فضاء الرأي

لماذا لم تؤت خطب الجمعة أكلها؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشكل خطبة الجمعة أهمية كبيرة لدى المسلمين، فقد فرضت قبل الهجرة لأهميتها باعتبارها المتنفس والطريق الذي يمكن أن ينتشر به الإسلام، وحسب المعلومات فإن الجمعة كانت تعرف قبل الإسلام باسم "يوم العَروبة" وهي تعني الرحمة، وقيل أن الجد السابع للنبي محمد (ص) كان يخطب في هذا اليوم وقريش مجتمعة ويذكرهم بأن آخر نبي سيكون من ولده، ويدعوهم إلى اتباعه والإيمان به، فالعبرة من هذا اليوم كونه يوم يجتمع فيه الناس ليخطب فيهم أحدهم بخطبة لها هدف ورسالة.

إن صلاة الجمعة تقام مرة واحدة في كل أسبوع، وهي لا شك يجب أن يخطب فيها الإمام أمام المصلين بخطبة يلامس فيها واقعهم والتحديات التي يواجهونها في هذا العصر، لكن ما أحببت أن أثيره في هذا المقال أن أكثر ما ألاحظه في خطب الجمعة أنها مبنية على السجع، وكأنها خطب أدبية بعيدة عن المآسي التي يعيشها الناس في بيئتهم ومجتمعاتهم، نحن في زمن تغيرت فيه المعطيات وكثرت فيه التحديات، ومن الظلم أن ينسخ الخطيب خطبة العصور الغابرة ويخطب بها في هذا العصر المختلف تماما، صحيح أن القيم الأخلاقية لا تتغير والآفات الاجتماعية تتكر ولكن كيفية طرح المواضيع ومعالجتها يجب أن تتجدد حسب طبيعة كل عصر.

أكاد أحفظ الخطب وديباجاتها، وككل مرة أتساءل فيها لماذا يحافظ الخطيب على نفس النمط، الذي بات يشكل روتينا أسبوعيا بدلا من أن يشكل حالة من التأثير الإيجابي، وللأسف يحافظ بعض الخطباء على النمط التقليدي في خطبهم، حتى كأنك تتلقى خطبة لا علاقة لها بواقعنا وما نواجهه من مدلهمات تعصف بنا بشكل يومي.

كنت أتمنى من الخطباء أن يدرسوا واقع مجتمعهم ويكون لهم علاقة مع المتخصصين في علم الاجتماع والنفس وتكون لهم علاقة مع رجال القانون والاقتصاد ومجالات أخرى ليكون لهم علم بما يحدث، وتكون خطبهم خطبا علمية مدروسة متوازنة نابعة من هذا الواقع المتجدد، وبناء عليه يوجهوا خطبهم لعلاج المشاكل.

إن خطب الجمعة لم تعد تؤتي أكلها وأصبحا نرى المجتمع من سيء إلى أسوأ، فالقيم الأخلاقية تراجعت والضمير الإنساني يكاد يكون خافتا، فهل يعقل أننا ما زلنا نسمع خطبا عن التيمم وعن تعدد الزوجات وغيرها من المواضيع التي أخجل من ذكرها والآفات الاجتماعية تنخر في مجتمعاتنا حتى غاب فيها الأمن الاجتماعي، وباتت الجريمة تنتشر بشكل مرعب من الاعتداء على الأطفال وسرقتهم وقتلهم، إلى تعنيف المرأة وقتلها، إلى الفساد الذي لم تسلم منه حتى الطبيعة والكثير والكثير.. ومن هنا حان الوقت لإعادة تجديد خطب الجمعة بالكيفية التي تعالج قضايا الناس ومشاكلهم، وملامسة معاناتهم باستخدام أدوات فكرية تتأقلم مع متطلبات هذا الواقع لإنقاذ ما يجب إنقاذه قبل فوات الأوان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليل من الثقافه مع الصدق
فول على طول -

ابنتى العزيزه أرى أنك تائهه أو لا تعرفين ثوابت دينكم ...ولا تعرفين ماذا تكتبين وهيا نبدأ : كيف كان الجد السابع لمحمد يخطب ..وهل كان مؤمنا أم كافرا حسب تعريفاتكم ؟ واذا كان أبو محمد وأمه من الكفار ..كيف يكون جده السابع من المؤمنين بل كان يتبأ بأنه سيأتى نبى من نسله ويدعو للايمان به ؟ ألا ترين أنها واسعه جدا هذه الفكره ولا تعقل ؟ هل تراجعين مقالك قبل ارساله للنشر فى ايلاف أو فى غيرها ؟ مجرد سؤال .

تابع ما قبله
فول على طول -

وأين هى خطب الجد السابع لمحمد ؟ بل أين هى خطب محمد نفسه ؟ أين اختفت ؟ أو ما هو مضمونها أصلا ..ولماذا لم يتم تدوينها كما تم تدوين الأحاديث التى أقل شأنا بكثير من خطب محمد ؟ انتهى - ولماذا تعارضين الخطب من الزمن الغابر اذا كان كل تعاليمكم وأحاديثكم وتراثكم من الزمن الغابر ؟ أليس هو التراث ومن الثوابت التى صدعتوا العالم بها بل صدعتم أنفسكم بها ؟ ألا تعرفين أن شيخ الأزهر شيد مبنى ضخم اسمه " البخارى لاحياء التراث " ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

والقران كله مبنى على السجع ..ويسمونه السجع المقدس وكل خطيب يحتذى به ..هل لا تعرفين ذلك ؟ غريب أمرك عندما تطالبين الخطباء أن يكون لهم علاقه برجال القانون والاقتصاد والعلوم ..ابنتى العزيزه : هل لا تعرفين أنكم جميعا تتشدقون بأن القران كتاب جامع لكل العلوم ..وبه الاقتصاد والسياسه والاعجاز العلمى الخ الخ ؟ بل تطلقون لقب " علماء " على رجال دينكم مع أنهم أبعد ما يكونون عن العلم ..هم يقومون بتدويبر بضاعه راكده مضى عليها عشرات القرون ولم تنفعكم أو تنفع البشريه بشئ .

خطب الجمعه أتت بأكلها على أكمل وجه
فول على طول -

من قال أن خطب الجمعه لم تؤتى بأكلها ؟ من أين الارهابيين فى كل مكان الا نتاج خطب الجمعه ؟ ومن أين منكوحات الجهاد أو مجاهدات النكاح اللائى ذهبن الى سوريا ؟ ومن أين الاعتداءات والبذاءات على الأقليات فى بلاد المؤمنين ؟ ومن أين الأعمال الارهابيه والتفجيرات حتى بينكم وبين بعض كما يحدث فى العراق وأفغانستان وتونس وحتى بلدكم الجزائر ؟ كلها نتاج خطب الجمعه ..يعنى أتت بأكلها على أحسن وجه .

تابع ما قبله
فول على طول -

ولماذا تراجعت القيم الأخلاقيه فى بلادكم ؟ تراجعت لأن خطب الجمعه أتت بأكلها تماما ..يعنى نكاح الأطفال وضرب المرأه وتفخيذ الرضيعات .والاستمناء بيد طفله ..ونكاح الموتى ..ونكاح المتعه حتى لمدة ساعه الخ الخ كلها نتاج خطب الجمعه والدروس الدينيه ..غريب جدا اعتراضك على ربكم الذى أباح تعدد الزوجات وعجبى ؟ وضرب المرأه من الثوابت يا ابنتى العزيزه ..لماذا تعترضين ..وهو نتاج خطب الجمعه . هناك الكثير جدا الذى يجب أن تخجلين منه فى خطب الجمعه ودروسكم الدينيه وللأسف هو من ثوابتكم . انتهى .

مهمتنا تسليط الضوء
الإعلامية منى شلبي -

أشكر كل من يعلق على المواضيع التي أقوم بنشرها، ولكن احب أن أكد اني أحاول تسليط الضوء على المواضيع التي أراها مهمة، وأسعى من خلال فكري أن أدعو إلى الالتفات إلى هذه القضايا ومعالجتها على يد المتخصصين والمعنيين بهذه الأمور لإيجاد الحلول.شكرا جزيلا لكم ولكم مني كل الاحترام والتقدير

يا اهل اليمين المتطرف ياليل
كاميران محمود -

تقولين ان الوقت حان لتجديد الخطبة باستخدام ادوات فكرية تتاقلم مع الواقع فان كنت تقصدين ان الفكر المولود من زواج كتاب اهل الله والسنةو مما فيهما باطل فيمكن اعتبار كلامك انقلابا على اليمين المتطرف

امريكا تهدد الاوروبيين بداعش !
المعلوماتي -

أمريكا تهدد أوروبا بخلايا داعش على اساس أنها تخطط لهجمات بحسب الاستخبارات ، فقد حذر رئيس المخابرات القومية الأمريكية، جيمس كلابر من تواجد خلايا تابعة لتنظيم داعش في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا. وهذا نوع من انواع التهديد والانصياع لأوامر امريكا وأكد جيمس كلابر، لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور، أن داعش لديه خلايا سرية مماثلة لتلك الخلايا التي نفذت الهجمات الإرهابية في باريس وبروكسل، بحسب ما أوردته شبكة CNN الانجليزية. وقال: إن مسئولي الاستخبارات الأميركية، يستمرون في رؤية أدلة تشير إلى تخطيط داعش لمؤامرة في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا. وجاءت تحذيرات كلابر تزامناً مع انتهاء جولة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالخارج، حيث طلب من أوروبا زيادة مساهمتها في مكافحة التنظيم الإرهابي.

يا اهل اليمين المتطرف يا ليل
كاميران محمود -

تقولين ان الوقت حان لتجديد الخطبة باستخدام ادوات فكرية تتاقلم مع الواقع فان كنت تقصدين ان الفكر المولود من زواج كتاب اهل الله مع السنة و مما فيهما باطل فيمكن اعتبار كلامك انقلابا على اليمين المتطرف

تكملة اهل اليمين
كاميران محمود -

نقطةلافتة وضحها المقال وهي كون اصل صلاة الجمعة طقسا وثنيا بالاضافة الى طواف الكعبة في دين اهل الله السماوي مع اني شخصيا احبذ تحويلها الى فعالية ثقافية انتقادية لكتاب اهل الله وللسنة و لكونهما سببا التخلف والتوحش او تحويلها لفعالية ترفيهية على الاقل.

ما تبنيه منابر المساجد تهدمه منابر الاعلام ،،
فؤاد -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الشتامين اللئام واخوانهم في الدين الملاحدة ، نذكر الكاتبة العزيزة بقول الشاعر: متى يبلغ البنيان يوما تمامهإذا كنت تبنيه وغيرك يهدمفلو ألف بانٍ خلفهم هادمٌ كفىفكيف ببانٍ خلفه ألف هادم.فما تبنيه منابر المساجد تهدمه منابر الاعلام ،،

شوفتي ياستي الكاتبة كيف رد الكنسيون الشتامون عليك
هل تعطينا ايلاف اللبرالية حق الرد ؟ -

شوفتي يا ستي الكاتبة اللبرالية الكيوت ، قريتي كيف رد الخطاة الاثمون على مقالك بعدما تدخلوا فيما لا يعنيهم بسب رب العالمين ورسوله و الاسلام والمسلمين بالبذاءة والتطاول والافتراء على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء ، فهاهم بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشين آخر مغناة في حماية النظم العسكرية المرتدة التي يمجدونها ويصلون لها ؟! خلي بالك هؤلاء الذين يزعمون ان دينهم محبة وسلام وتسامح وادارة الايسر بعد الايمن وبارك عدوك واصفح عن لاعنك ؟!! كيف ان الواحد فيهم اتخذ من مقالك فرصة ليسب لك ربك و الدين والرسول والقرآن ، بيهاجمك وبيهاجم دينك لانك مسلمة ومحجبة لا تصدقي ان اناس من عينة هؤلاء الصليبيين الانعزاليين الاعباط الحقدة منتج كنيسة الكراهية السوداء سيرضون عنك ولو كنت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد او انساني بل ولو اتبعت ملتهم الفاسدة الباطلة التي فر منها معتنقوها ستضل في نظرهم خاين لدينك واهلك .

الى الكاتبه المحترمه منى شلبى
فول على طول -

شكرا لاهتمامك والرد على المعلقين وشكرا لأدبك فى الحوار ..نحن لا نشك فى نواياك الطيبه للاصلاح ولا نهاجم شخصك أو نهاجم أى كاتب أو كاتبه ..فقط نسلط الضوء أيضا على الكثير من الموبقات فى التراث الاسلامى لأنه يؤثر وبشكل مباشر على كل سكان منطقتنا المنكوبه بل على العالم كله وهذا هو القصد من تعليقاتى دائما وليس التجريح ..نعم نحن نرضع ثقافه اسلاميه بارادتنا أو بغيرها وتؤثر على الجميع بما فيها من بذاءات وأشياء غير معقوله عقليا وعير مقبوله أخلاقيا ..كيف تكون مقبوله دينيا ؟ تحياتى لشخصك

نحن نشكر الكنسيين على غباءهم
نور -

ينهال الكنسييون في ايلاف على العلمانيين والليبراليين من ابناء المسلمين الداعين الى ما يسمونه تجديد الاسلام بالتقريع والتبكيت والتجريس والتعيير ، نحن نشكر. الكنسيين الشتامين اللئام على مداخلاتهم و تبكيتهم لكتاب ايلاف من ابناء المسلمين الشاردين واعادتهم الى الإسلام ليحسن اسلامهم ،،

نصيحة امرأة مسيحية عاقلة لاختها المسلمة المنبهرة بالافكار الغربية الجديدة ،،
يوسف -

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية

جرجس ينتقد فولاؤس ،،
فولاؤس الفلحوص -

الكنسي الشتام اللئيم فولاؤس يخاطب الكاتبة المسلمة بنت ارض الاسلام وكأنها لا تعرف شيء عن إسلامها وتستفزه آية محكمة استشهدت بها ، ثم اندفع يستخرج من باكبورت البالتوك المعفن شبهات عفنة مثل وجهه وطرحها ؟! التقى فولاؤس مع ابن عمه جرجس الذي بادره مالك يا فولاؤس تشتم المسلمين ومقدساتهم ؟ فولاؤس عاوز اصلح لهم دينهم ، جرجس اتنيل وخليك في حالك وروح اصلح كنيستك لول ،،،