فضاء الرأي

مريم ناعوم تعظيم سلام لعقلك وفكرك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أتابع كل أعمال السيناريست المصرية مريم نعوم، هى سيدة بمنتصف العمر بمرحلة النضج الإنساني والنفسي، وتعود نشأتها لأسرة أدبية وتعليم بالخارج لسنوات طويلة.

نعوم تؤكد بكل أحاديثها بأن المجتمع المصري يعاني "نفسيًا" على نحو معقد ولهذا هي لا ترسم نهاية محددة لقصص شخصياتها الكتابية، بل تترك دائمًا النهايات مفتوحة الدلالة والمعنى لتوازي "نفسية" المصريين المتردية برأيها. هذا وتعد نعوم واحدة من القديرات في لمس داخل المرأة المصرية المحطم في كثير من الأحيان، وذلك لكونها قديرة أولاً كسيناريست وككاتبة، وثانيًا لكونها امرأة شابة بنهاية مرحلة عمرية دقيقة ألا وهي منتصف الاربعينات.

نعوم لها فيلم سينمائي شهير هو "واحد صفر" وعدد من الأعمال تليفزيونية "سجن النسا، حكاية بنت أسمها ذات، تحت السيطرة، موجة حارة، ليه لا؟" جميعهم كان لي سعادة تأملهم وليس فقط مجرد متابعتهم، واستوقفني حقيقة العديد من الأفكار بتلك الأعمال الإبداعية جميعها.

هناك العديد والعديد من المشاهد والشخصيات التي لمست الكثير بداخلي من إبداع نعوم، أتذكر منها العديد والعديد وربما يكونوا محاور لأحاديث قادمة، إلا أن أبرزهم الآن بذهني، مشهد "الشماعة" بمسلسل "تحت السيطرة" بين رجل شاب وامرأة شابة، أكتشف هذا الزوج الشاب أن زوجته الشابة - التي سامحها وهو الشرقي على كون أنه لم يكن الرجل الأول بحياتها - كان لها ماضي كبير مع الإدمان، فما كان منه إلا الهروب الكبير والخوف من تحمل تبعات ذلك الماضي مع زوجته التي يحبها لحد كبير، هرب وتركها بعيدًا تواجه مخاوفها بمفردها رغم أنها كانت تحمل طفله الذي تمناه كثيرًا.

هو هرب من مساندتها بأزمتها، هرب للخوف من المشاركة بالحل معها ولها، هرب من وجهها ومن حياتها وتركها لتحل أزماتها بنفسها أو لا تحلها وتموت، كل ذلك لم يكن يعنيه، كان يعنيه فقط مخاوفه هو وذاته هو، فما كان منها إلا السقوط في بداية هروبه المفزع منها، حيث سقطت في بئر الإدمان من جديد نتيجة لوحدتها بدونه، ولخوفها الشديد من الحياة بدونه أيضًا، هنا هو لم يسكت أو يعترف حتى بأنه تخلى عن دوره المفترض أن كان يؤديه لها ومعها، بل أعتبر أنها جعلت غيابه عنها "شماعة" لتعليق فشلها بالحياة وسقوطها من جديد ببئر الإدمان!

عالجت نعوم هنا اتهامات ذلك الزوج ببراعة على لسان بطلتها قائلة "أنا مبحملكش أني رجعت أبقى مدمنة.. ولا أنت الشماعة لفشلي.. أنا بس بحاول أفهمك أنا ليه وصلت لكده.. أنت عملت إيه عشاني؟ عملت إيه عشان تساعدني؟ هربت وبتيجي تتفرج عليا! أنت مش شايف غير نفسك" .

انتهى المشهد وانتهى مع تلك المواجهة زمن السقوط، نتيجة انتظار الزوج الحبيب ليساند ويدعم، بدأت رحلة جديدة وهي البحث عن بدائل للمساعدة للخروج من هوة السقوط، مع تنميه ودعم القوة الشخصية وبالفعل النجاح في الوصول للانتصار دون الاعتماد أو الاحتياج لذلك الخائف الهارب.

نحن بحياتنا كذلك لنا أدوار بحياة الآخرين لمساعدتهم على النجاة من "السقوط" وعندما نهرب فنحن ليس "إلا جبناء أو أنانيين" ولكي نظهر أمام أنفسنا بمظهر جيد، نطمئن أنفسنا بأننا لسنا "شماعة" فشل من تربطنا بهم علاقات وثيقة... عندما يصرخ أحدهم قائلاً لك "أنا بموت..." عليك وقتها مد يدك للعون والمساعدة وتحمل صعوبات النهوض، وليس الهروب بسخرية "بتموت ..وأنا مالي في ستين داهية ..أنت اللى فاشل قوم لوحدك".

عندما تقوم بمفردك من كبواتك، لا تحتفظ في حياتك بمن ترك تنهض من الوحل بقوتك الذاتية أو بقوة آخرين، هو لا يستحق بأي حال من الأحوال الإبقاء على وجوده بتلك الحياة.

" شكة"
** الزواج تتويج للتفاهم بين الرجل والمرأة على كافة المناحي الحياتية والنفسية، وليس العكس.
** عندما تفقد الرغبة في شريكك، فأعلم أنه أحيل للتقاعد من حياتك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجتمعكم شمال يا ادباء وفنانين وبهائيين ،،
ابوالصلوح -

في الغالب ان المجتمع الفني والادبي في مصر هو المريض ، وقد فضحت المخرجة ايناس الدغيدي هذا المجتمع ووصفته انه مجتمع شمال ، يشبه مجتمع البهائيين ،،،

موضوع مهم جدا
زارا -

"ولكي نظهر أمام أنفسنا بمظهر جيد، نطمئن أنفسنا بأننا لسنا "شماعة" فشل من تربطنا بهم علاقات وثيقة... عندما يصرخ أحدهم قائلاً لك "أنا بموت..." عليك وقتها مد يدك للعون والمساعدة وتحمل صعوبات النهوض، وليس الهروب بسخرية "بتموت ..وأنا مالي في ستين داهية ..أنت اللى فاشل قوم لوحدك"."احسنت....كتبت عن موضوع مهم جدا، ففعلا هذه هي موضة التعامل مع الآخرين الآن، وما اكثر من يكتبون عن "الابتعاد عن الناس السلبيين" وهم بذلك في اغلب الأوقات يعنون الناس الذين يعانون من مشاكل خاصة نفسية.....انهم بهذا يجدون لأنفسهم الأعذار لأنانيتهم وانعدام الإحساس الأنساني لديهم.نحن نحتاج الى الآخرين عندما نكون في ادنى درجات ثقتنا بأنفسنا.....عندما لا نستطيع ان نعتمد على انفسنا للنهوض...عندما نكون وصلنا الى مراحل من الأنكسار نظن اننا انتهينا .....تلك بعض الحالات التي نحتاج فيها الى غيرنا....فماذا يكون احساسنا وقد رأينا اننا عندما كنا مكسورين حقا ووصلنا الى القاع لم يكن احد جنبنا؟! كيف يكون احساسنا بعدها بالآخرين وكيف نستطيع ان نجد اي اعذار لهم؟! كيف نستطيع ان نحس انهم حقا اهلنا او اصدقائنا؟؟!!!

الى أذكى اخواته - أبو الصلوح
فول على طول -

قبل ما تتكلم عن مجتمعات الغير يجب أن تعرف مجتمع الصحابه الكرام وخلفاؤكم الراشدين بدءا من عهد رسولكم الكريم . هل تعرف أنهم جميعا كانوا يتبادلون الزوجات ..وجميعهم نكحوا مثنى ورباع وعشرات المرات ؟

مجتمع الشمال بحق وحقيقى
فول على طول -

وتقول الاحصائيات الأزهريه أن نسبة الزواج العرفى بين الطلبه والطالبات فى جامعة الأزهر الشريف جدا تعدت ال 35 بالمائه ..وطبعا الشهود هم الطلبه فيما بينهم ..وبل هناك من تزوج مرات كثيره جدا ..ناهيك عن نكاح الأطفال فى عموم البلاد المؤمنه ولا مانع من رجل خمسينى أو ستينى أن ينكح طفله فى سن أحفاده ..المهم أن يدفع الثمن وهو بضع الوف من الجنيهات .

النداله الشرعيه
فول على طول -

والكاتبه مريك نعوم تكلمت عن نوع واحد من النداله ...وهى زوجه تركها زوجها بسبب ادمانها ..لكن لم تكتب لنا عن النداله الشرعيه ..يعنى عندما تمرض الزوجه أول شئ يفعله المؤمن هو أن يتزوج عليها ويتركها على سرير المرض تجتر الامها ومعاناتها بل يزيد عليها الألم والمعاناه ..المصيبه أن جميع الذين أمنوا يؤيدونه ويقولون " حقه الشرعى " وهو له احتياجات ...ولا أ‘رف ماذا لو حدث العكس ؟ الاجابه معروفه بالطبع .

تابع
فول على طول -

والزوج لا ينفق على زوجته المريضه حسب الشرع الحنيف لأنها لم تعد صالحه للاستمتاع أى للنكاح ...واذا ماتت فهو غير مكلف بتكفينها حسب الشرع أيضا ..بل له الحق فى نكاحها وهى ميته وأيضا حسب الشرع الحنيف . أما عن جرائم الشرف والحمل خارج نطاق الزواج فان الفحل يترك الضحيه تجتر أحزانها بل ممكن تواجه الموت وهو فخور بفعلته ..والجنين أيضا يواجه الموت . نكتفى بذلك .

مشروع الشبهات الكنسية اللئيمة المسيئة الى الاسلام فشل ومشروع تثبيت الاعباط على عقيدتهم الفاسدة فشل
مصطفى -

مشروع الشبهات الكنسية اللئيمة المسيئة الى الاسلام فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل باعتراف اباء كنيسة الكراهية السوداء ، هناك اتجاه لدى الكنسيين الشتامين اللئام لشيطنة الاسلام والمسلمين ، وهو اتجاه يدل على كمية الحقد السرطاني

مجتمع الشمال حسب الشرع الحنيف
فول على طول -

مجة الحمل أربع سنوات وقيل 7 سنوات ..يعنى لو المدام حامل وسيادتم غايب عنها مدة أربع سنوات يبقى المولود ابنك أو بنتك وأنت ملزم بالانفاق عليه حسب الشرع وحسبما صرح بذلك كبير علماء الأزهر والمفتى السابق - الشيخ الدكتور على جمعه - وعندما أكد كبير علماء الأزهر الشيح الدكتور العلامه أحمد كريمه الذى لا يعترف بالدى ان ايه ..ولكن يعترف بالفقه الذى يؤكد أن الولد للفراش .

للأسف ايلاف غير عادلة في نشر تعليقاتنا
ابوالعلا -

للأسف ايلاف غير عادلة في نشر تعليقاتنا التي نرد فيها على الكنسيين الشتامين اللئام وتكشف مخازيهم في كنائسهم وقلايات رهبانهم وفي بيوتهم و تبدو ايلاف منحازة الى جهة الكنسيين الشتامين اللئام الهاربين من واقعهم الكنسي والنفسي البائس فتنشر تعليقاتهم المسيئة المتجاوزة لاشتراطات النشر ادناه فيما تبتر تعليقاتنا او لا تنشرها بالمرة ، ان ليبرالية ايلاف على المحك ،،

قبطي حر يفضح الواقع الشمال للكنيسة ورعاياها ؟؟
ابوالصلوح -

زمان كنا بنسمع اذاعه مونت كارلو وكان فيه برنامج اسمه ساعه الاصلاح الدينی بيقدمه قس اسمه انيس عبد النور ونتعجب كان بيقول :اصنع ما شئت من الخطايا علی ان تقبل يسوع الرب مخلصا لك يمنحك الحياه الابديه ....سؤالی هل فی عقيده المسيحيين انهم يعملوا زی ما هم عايزين من الخطايا طالما بيقبلوا المسيح عليه السلام مخلصا لهم فيمنحهم الحياه الابديه ..؟ بس المسيحيين مين ومن اي طائفة لان الحياة الابدية المزعومة كل طائفة باحتكارها عن الاخرين ،

ليبرالية إيلاف على المحك ،،
مصطفى -

للأسف كل تعليقاتنا نحن المسلمين السنة ، مبتورة ، خاصة تلك التي تفضح واقع الاعباط من واقع ما ينشره رعايا الكنيسة الشمال في الميديا وما هو متداول. على منصات التواصل الاجتماعي ، غير معروف الى اي كنيسة تنتمي ايلاف عشان ناخذ بالنا عند التعليق لأن هناك من يكفر الطوائف المسيحية جميعها ويحتكر لطائفته الملكوت ،،