فضاء الرأي

أهلاً بالصحوة «المدنية»!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعونا نطوي عهد الصحوة الإسلامية بعد خسائر فادحة، ونقول "أهلاً" للصّحوة المدنيّة، التي بدأت الأخيرة عند غرق الأولى في وحل السّياسة وتفرغها في السيطرة وفرض الوصايا على المجتمع من منظور دُنيوي عزل عالمنا العربي عن الحداثة!

منذ سبعينيات القرن الماضي، ظهرت صحوات مناهضة لبعضها من نفس العباءة الدينية، وهي حملات للقضاء على أشكال الحياة المدنية ووسطية الأديان، التي لم تُهاجِم المُختلف وتفرزه وتأمر بقتله حتى يقول أشهد أن لا إله إلى الله، وكل ذلك للّسيطرة على هذه المجتمعات بنصوص دينية ضعيفة إرهابية لا يستفيد منها إلّا من ادّعى صحّتها.

ومنذ ظهور الصحوة الدينية المتطرفة - استمر بعض الأشخاص والجماعات في البلدان العربية بليبرالية وحُرية نمط العيش، الذين حاولوا على مر السنين أيضاً أن يضعوا إطاراً قانونياً يحفظه بعيداً عن وِصايا رجال الدين المتطرفين، نجحت أمثلة بسيطة، وفشلت الكثير بعد حملات إقصاء اجتماعي واغتيالات وإرهاب فكري طالهم وأُسرهم ومن يعلن توافقه مع تلك المبادئ والقناعات.

فاستخدم هؤلاء عبارة "ازدراء الأديان" وجعلوا منها قانوناً يُقصي المُفكّرون، و عبارة "إنكار معلوماً من الدين بالضرورة" وهي التي تُكفّر من تنطبق عليه، ومن ثم جواز قتله مُرتداً!

ثم أتى الاستثناء، مالم نتوقعه أو نحلم به في هذا الوقت العصيب، صاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان!

كسر القواعد الإرهابية، نادى بالوسطية، نظر لشعبه وإمكانياته وموارد بلده بنظرة القائد المسؤول، شق طريق تحصيل أموال البلد المسروقة، وضع خطة مُحكمة تليق بعِظم هذا البلد ومُقدّراته ومصيره ومكانته الإقليمية.
لم يكتفِ هنا، بل انتقل لحقوق مدنية ومساواة بين الجنسين، يعطي المرأة السعودية دورها الحقيقي المسلوب في أن تحدد مصيرها وتعيش حلم الإنجاز وأن تكون جزء من هذه القداسة المدنية لمشروع 2030 والتّضحية من أجل إعلاء راية المملكة العظمى.

الأمير محمد بن سلمان: "...وهذه الأحاديث قوية جدًّا، وعلينا أن نتَّبعها، وعددها قرابة 100 حديث"

إن تقليص ما يقارب أربعة عشر ألف حديث (14،000) إلى مائة حديث، يُعتبر المشروع الاجتماعي الأهم على الإطلاق للمنطقة! والذي قد ينتج عنه منهجاً تعليمياً جديداً، وقواعد قد تغيّر موازين الخطاب الديني وتعيده لأصل وسطيته أو كما قال صاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس الوزراء.

نرى تقلّب وجه أتباع التيارات الدينية المتطرفة في المساحات التويترية من رواسب الصحونج في المملكة والكويت تحديداً من هذا المُصاب الجلل في مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية، وما قد ينتج عنه من تحديد صلاحيتهم في مُمارسة الدين بشكله الحالي، وأن ينتقلوا إلى الصياغة الجديدة ذات الروح المدنية المُسالمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحوة الوظيفية صناعة الانظمة المستبدة صنعت على عينها ،،
كناري خليجي -

التشدد اختيار النظام ورعايته وفرضه وتسويقه إبان الحرب الباردة باتفاق مع الحلفاء الغربيين كما أوضح محمد بن سلمان يقابله الان انفتاح وإسقاط لمنظومة الاختيار النظامي السابق وتحطيم مداميكه برغبة الحلفاء الغربيين ايضاً فما علاقة الصحوة بالموضوع اساسا. لماذا ينافق المثقف ويكتم الحق ويروج لأكذوبة ؟!!لاشك ان التشدد الذي عانى منه السعوديين لمدة أربعون عاماً كان بسبب تحالف اهل الحكم مع الوهابية الذين أعطوا اهل الحكم غطاء وتسويغ شرعي لكل مما يريدونه لذلك اتهام الصحوة التي رفعت شعار مساءلة الحاكم يبدو سخفاً والأسخف وصم مطالباتها بأنها سياسة ؟!! سيضل الحكم مهما بالغ في توجهاته العلمانية محتاجاً الى غطاء شرعي من اجل شرعيته ، عبر هيئات الافتاء الرسمية ووعاظ السلاطين و جماعة المدخلية الذي قال احد شيوخها انه لابأس ان يمارس الحاكم الزنا على الهواء مباشرة ولا يصح انكار فعله ومن يفعل يعاقب !

الانتقال بالمجتمع من التشدد الديني الى التطرف العلماني غير محمود العواقب ،،
التطرف العلماني صنو التشدد الديني -

مما لاشك فيه ان التشدد الديني هو صناعة الانظمة المستبدة وهو قديم قبل ما يسمى ثورة الدجال الخوميني عندما كان الحكام في نجد يعتبرون غيرهم من مسلمي الجزيرة العربية كفار ؟! ولذا القول ان منبع التشدد الصحوة هو نفاق مثقفين جبناء غير قادرين على ادانة تشدد رعته الدولة وطوعته ووظفته في مشروعها لإخضاع المجتمع وتعبيد الناس للحاكم ، الان يراد للمجتمع ان ينتقل من التشدد الديني الى التطرف العلماني وكلا الامرين مرفوض وخير الامور الوسط ( وليس الوسط المروج له الذي يعني التفسخ والانحلال والتبعية النفسية للغرب ) الوسطية تعني لا افراط ولا تفريط و فهم صحيح للدين يرافق ذلك اصلاح سياسي واداري ومشاركة حقيقية للشعب في كل امر . ومنكر حديث الاحاد كافر بإجماع العلماء ،،

بديل الدولة الدينية ، الدولة اللا دينية ومصطلح الدولة المدنية يعني الدولة العلمانية الملحدة ،،
ابوالعلا -

مصطلح ألدولة المدنية يعني الدولة الملحدة العلمانية الملحدة ، وهذا ما تروج له الاقلية الفكرية من ابناء المسلمين السنة وهم في الغالب ملاحدة زنادقة ، كما تروج له الاقليات المذهبية والدينية في مجتمع الاغلبية لأغراضها الخبيثة فالحذر واجب من هؤلاء و هولاء يا مسلم سني موحد ،،

أهلا ب " صحوة الضمير الانسانى الحى "
فول على طول -

هى صحوة الضمير الانسانى الحى الذى لا يقبل أى تعاليم تخالف العقل والضمير الصحيح و يبطل أى تعاليم شاذه عن الانسانيه .انتهى - بعد الانترنت وفضح كل النصوص الغير انسانيه وبعد " داعش " التى أظهرت الدين الحنيف على حقيقته لم يعد فى الامكان الاحتفاظ بنفس التعاليم التدميريه التى تقضى على البشريه جمعاء وأولهم الذين أمنوا طبعا . والفعل يتطلب رجال وهذا ما فعله سمو الأمير محمد بن سلمان أدامه الله للسعوديه وللسعوديين بل وللمسلمين جميعا وهذا للانصاف . ..والى الأمام . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

السيد الكاتب وفى خجل يحاول التبرؤ من بعض الأشياء ويدعى أنها أحاديث ضعيفه ...أو يستنجد ب " وسطية الأديان " الخ الخ وكان لزاما عليه أن يكون أكثر جرأه والاعتراف بأن الكثير جدا جدا من تعاليم الدين الحنيف لا تصلح الان أو حتى فى بداية الدين الحنيف ويجب التخلص منها نهائيا لكن نلتمس العذر للسيد الكاتب . ما معنى " وسطية الأديان " ؟ هذا اصطلاح غامض والمقصود به الانتقاء أى تأخذ ما يعجبك وتترك الباقى ..لكن الدين حزمه واحده كلها على بعضها ..الخلاصه يجب وضع الدين الحنيف - خاصة الأحاديث كلها والقران المدنى كله - فى المتحف والعمل فقط بالقران المكى وتأدية الشعائر الدينيه فقط لا غير .

تابع ما قبله
فول على طول -

حذف أو تجميد الأحاديث عمل جبار لا يقوم به الا الرجال مطلوب بالمره تجميد كل تعاليم التحريض على القتل والكراهيه واحتقاتر المرأه واعتبار هذه النصوص نصوصا تاريخيه كانت فقط لزمانها ومكانها ..أعتقد أنه سيحدث قريبا جدا . قالها القرانيون من زمان وتم تكفيرهم ...والمفكر السودانى محمود محمد طه قالها أيضا وتم اعدامه . بطء الفهم عند العرب والذين أمنوا يقاس بالسنين الضوئيه ولكن غضبهم يقاس بابفيمتو ثانيه . ربنا يشفيكم يا بعدا .

فين بقا يا بعدا نصوص التحريض على القتل والكراهية يا كنسيين شتامين لئام
شهادة المسيحي المشرقي المنصف امين معلوف -

فين بقا يا بعدا نصوص التحريض على القتل والكراهية يا كنسيين شتامين لئام وانتم في مصر بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشيين متنغنغين في ظل دولة العسكر التي تمجدونها وتصلون لها مع يسوع لانها تقمع الاغلبية وتقسد عليهم دينهم وحياتهم الا تستحون يا اعباط ؟! ففين نصوص التحريض على القتل و الكراهية ؟ يقول امين معلوف مسيحي مشرقي غير انعزالي ‏"لو كان أجدادي مسلمين بدلاً من كونهم مسيحيين في بلد فتحته الجيوش المسيحية ، لا أظن أنهم كانوا استطاعوا الاستمرار في العيش لمدة أربعة عشر قرنا، في مدنهم وقراهم، محتفظين بعقيدتهم.” (أمين معلوف، الهويات القاتلة) امين معلوف مسيحي مؤلف فرنسي لبناني، ولد في بيروت في اسرة مسيحية متشددة فيما عدا والده الذي نفر من المسيحية ورفض ان يعمد اطفاله في الكنيسة ومن بينهم أمين. يقولون ان المسيحية رسالة المحبة والسلام ولم تتسامح مع اليهود وقد قتلت اليهــود في أوربا ولم يتسامح المسيحيون مع بعضهم الا منذ مائتين عام فقط ؟! يزعمون ان المسلمين ارهابيون. مع انهم تركوا رعاياهم أحرارا في دينهم بل تركوا لهم محاكمهم الخاصة .. يتحاكمون إلى قسسهم .. ولا يحكم عليهم القاضي المسلم إلا إذا جاؤوا إلينا شاكين .. أو كان الامر متعلقا بشؤون الدولة العامة. ، تاريخيا المسيحيون اغتصبوا كنايس بعضهم البعض كطوائف ، المسيحيون المشارقة في الشام ومصر شكوا من اغتصاب البيزنطيين الغربيين لكنائسهم ، الحملات الصليبية الغربية على المشرق اغتصبت او دمرت الكنايس الشرقية وقتلت في طريقها المسيحي المشرقي واليهودي لان المشارقة ملامحهم واحدة ..

داعش صناعة مسيحية مخابراتية فماذا عن داعش المسيحية الاصلية ؟
لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. ،، -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

هل هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من صنع الصحوة ام الدولة ؟
سؤال الى المدينجيه العلمانجيه اللبرالجيه الخلايجه -

هل هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من صنع الصحوة والاخوان ، ام الدولة ؟ كونوا منصفين يا علمانجيه ليبرالجيه مدينجيه خلايجه ،،

دول مسلمة بدساتير علمانية ؟!
ابو يوسف -

بعيداً عن بذاءات الكنسيين واخوانهم في الدين الملاحدة والزنادقة ، التي تليق بهم وتلطخ وجوههم الكالحة البغيضة ، نقول : قد تكون دولة مسلمة مع وقف التنفيذ فلا شيء من الاسلام فيها يدل على ذلك فيها نعم الشعب مسلم ولكن دستور كل البلدان العربية والاسلامية علماني بنسبة 95 بالمائة ما عدا قانون الاحوال الشخصية وحتى هذا تم العبث به من جهة الأقليات الفكرية الملحدة والمنتصرة المتنفذة والموالية للغرب الكارهة للاسلام ان البلاد الإسلامية بحاجة الى فتح اسلامي جديد يوطد دعائم الاسلام ويفرض الشريعة ويشرد المنافقين اعداء الدين من المسلمين ومن غيرهم ،،

الى أذكى اخوته - ابو العلا أو كنارى ..الخ الخ
فول على طول -

ممنواع الهروب الى حوارى وأزقه جانبيه ونعود بك الى الموضوع الأصلى ونسألك فيما جاء فى تعليقاتك كالعاده ..ما معنى التشدد الدينى ؟ وما معنى الوسطيه ؟ وما معنى أن اجماع العلماء كفروا من ينكر الأحديث الأحادى ..وما معنى الفهم الصحيح للدين ؟ بالله عليك يا شيخ لماذا لا تسأل اجماع العلماء على ايضاح الاسلام الصحيح لكم وللعالم كله حتى يستريح الجميع ؟ بالمره هل الدين الصحيح يختلف عن دين داعش ؟ أتحداك أن تقول لنا عن فعل داعشى واحد خارج صحيح الدين أو لم يفعله السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه أو لا يوجد فى كتبكم التى لم تحرف .

تابع ما قبله
فول على طول -

ما معنى التشدد الدينى ..وما معنى صحيح الدين ؟ هل يختلف عن اسلام داعش ؟ وهل أفعال داعش تخالف صحيح الدين ؟ يعنى هل أفعال داعش لا تستند على نصوص شرعيه أو لم يفعلها السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه ؟ العالم كله يعرف الاجابه بالمناسبه واياك الهروب . وهل اسلام داعش - صحيح الدين - يصلح الان أو يصلح لكل زمان ومكان ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

ولماذا ..لم أو لا يجتمع علماء الأمه لتبيان الدين الصحيح ..ومتى يجتمعون ..ولماذا الاسلام الصحيح غير مفهوم حتى الان أو عصى على الفهم ..مع أنه جاء بالبيان ؟ وكم قرنا تحتاجون لفهم الدين الصحيح ؟ أما الأحاديث فهى قصه غريبه جدا ..كيف تم دس الغريب من الأحاديث فى كتبكم ؟ ولماذا لم يحفظها ربكم من التحريف مع أنها وحى يوحى ؟ ننتظر الاجابه واياك والهروب كعادتكم . اترك الحكام واترك اتهامهم بالاستبداد والعماله للغرب والذى منه ..نحن نتكلم عن الدين الأعلى وأحاديثه .

حماقة الكنسيين الشتامين اللئام والملاحدة حقد اعمى حتى على العلمانيين والملاحدة من ابناء المسلمين ؟,
ابو العلا المصري -

العجيب ان الكاتب الذي يريد ان يحرف المسلمين عن ثوابتهم العقدية والأخلاقية لترضى عنه الأقليات الدينية والمذهبية ومع ذلك هاجمه الكنسيون اللئام الهاربين من كنايسهم وعيروه بدينه ؟! الكنسيون الاغبياء والملاحدة الحمقى الذين ما افادوا الانسانية فرنك وكل شغلهم سبابهم غير المجدي على الإسلام والمسلمين السنة من باب التنفيس عن احقاد كنسية ونفسية سرطانية فنقول للكاتب ارأيت اقرأت ؟ نأمل ان تردك شتائمهم الى دينك رداً جميلاً و نقول للاغبياء الكنسيين الشتامين موتوا بأحقادكم الكنسية والنفسية السرطانية واندفنوا و احترقوا وتعفنوا في قبوركم ،،بعده حريق وتنكيل اشد في جحيم الأبدية آآمييين ،،

ليبراليين في احضان المستبدين هل كيف ؟
كناري خليجي -

تستغرب لما تشوف ليبراليين يروجون للافكار اللبرالية وتجدهم في احضان المستبدين ، يحرضون و يصفقون لهم ويشيدون بهم و بإجراءات قمع المخالفين واسكات اي صوت حر يطالب بالحرية والمساواة و المشاركة ومحاسبة الفاسدين وعدم التغول على المال العام وعدم افساد المجتمع المسلم ، لاشك ان ليبراليونا ليسوا ليبراليين وانما منافقين مصطفين مع الاستبداد والسلطوية مما يكشف عن دواخلهم كإستئصالين ومتطرفين !

فين الكراهية يا اعباط لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم ولا طول وجود الغرب
ابوالعلا المصري -

فين الكراهية ؟! يا اعباط ؟ هو اللي بيكره حد بيسبهم يتكاثرون حتى يصبحوا بالملايين يا شتامين لئام ؟ ولا يعمل فيهم زي ما عمله المسيحيون بشعوب العالم الجديد لما غزوهم ؟ بالكم يا اعباط لو كنتم انتم طائفة مسيحية في أوروبا العصور الوسطى لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الاغلبية او لتم نفيكم الى استراليا مع المجانين والمجرمين والمجذومين على اعتبار انكم طائفة مسيحية معفنة مهرطقة

لا عدو للبراليين العرب والخليجيين سوى الإسلام و المسلمين السُنة ،،
كناري -

من الملاحظ انه لا عدو للبراليين العرب والخليجيين بحق الا الاسلام والمسلمين السُنة ؟! وانهم يتألمون ويتوعكون لمصاب غير المسلمين ولو لفقمة او بطريق في القطب الشمالي ؟! ولا يهم أبداً امر المسلمين ولو من منطلق انساني بحت ، ، ان اصطفاف اللبراليين العرب والخليجيين وهم اقلية الاقلية في مجتمعهم اصطفافهم مع المستبدين و المطبعين وشاتمي الاسلام من صهاينة وصليبيين والرتوته لقذاراتهم ، كل ذلك مما يشي ان ليبرالينا ماهم في حقيقة امرهم الا ملاحدة وزنادقة يختفون خلف اقنعة اللبرالية والعلمانية والمدنية ،قد بدت البغضاء في افواههم وما تخفي صدورهم اعظم ، لابد من كشف أدعياء اللبرالية في مجتمعاتنا واسقاطهم واستئصالهم ،،

عداء ما يسميه الليبراليون الاسلام السياسي والإسلام المتشدد المتطرف اكذوبة ،،
كناري -

عداء ما يسميه الليبراليون الاسلام السياسي والإسلام المتشدد المتطرف اكذوبة ،،فعداؤهم للاسلام ككل ، اسلام البطولة اسلام الرجولة اسلام المباديء ، قد يدعون اعجابهم بإسلام الانظمة الاسلام الوظيفي الذي يخدم المستبد والمستعمر والاسلام المتخاذل والاسلام المتماهي مع الصهيونية والصليبية ، كتقية ليبرالية ولكنهم في العموم يكرهون الإسلام السني تحديداً ،،