كتَّاب إيلاف

هل تخشى روسيا الهزيمة في أوكرانيا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حذّر ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، من أن "هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية ستشعل حرباً نووية" في إشارة إلى موقف بلاده في الحرب الدائرة في أوكرانيا، وقال ميدفيديف وهو رئيس روسيا السابق ومقرب من الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، تعليقاً على الدعم العسكري الذي تقدمه دول حلف الأطلسي للجيش الأوكراني إن "القوى النووية لا تخسر أبداً في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها".

بلاشك فإن هذا التحذير يضاف إلى سلسلة من أحاديث عن إحتمالية نشوب حرب نووية بسبب الأزمة الأوكرانية، حيث سبق أن تحدث الرئيس بوتين نفسه عن هذه الإحتمالية وحذر منها، ولكن تحذير ميدفيديف ينطوي على أبعاد تختلف عن تصريحات الرئيس بوتين الذي كان قد أشار إلى أن خطر نشوب حرب نووية آخذ في الازدياد، مشدداً على أن روسيا تعتبر الأسلحة النووية وسيلة للدفاع، ولكنه اضاف "نحن لم نصب بالجنون ونعي طبيعية الأسلحة النووية ..إستراتيجيتنا تنص على إستخدامها فقط للدفاع، ونحن نعتبر أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية وسيلة دفاعية، ومستعدون بالكامل للرد من خلالها".

تصريحات ميدفيديف جاءت أكثر وضوحاً حيث أرسى قاعدة تنص على أن هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية خط أحمر، وهذا يعني أن الأمر لا يتعلق بالتعرض لإعتداء يمكن الرد عليه بسلاح نووي، ولكن الوضع هنا يتعلق بهزيمة عسكرية في حرب تقليدية كالتي في أوكرانيا، وهذا يعني أن إستشعار القادة الروس إمكانية هزيمة قواتهم عسكرياً في اوكرانيا بسبب الدعم العسكري الغربي المتزايد لأوكرانيا، يعني بالتبعية امكانية اللجوء إلى إستخدام سلاح نووي.

توقيت حديث ميدفيديف مهم للغاية لأنه جاء قبيل لقاءات واجتماعات أوروبية للإتفاق على تعزيز الدعم العسكري لأوكرانيا، حيث استجابت دول عدة من بينها الولايات المتحدة إلى دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتزويد بلاده بمزيد من الأسلحة، حيث أعلنت الولايات المتحدة إرسال حزمة بقيمة 2.5 مليار دولار، تضم عربات مدرعة وأنظمة دفاع جوي كما تعهدت عدة دول أوروبية بإرسال حزم خاصة بها، من بينها المملكة المتحدة التي تعهدت بتزويد أوكرانيا بمئات الصواريخ، يتوقع أن تقوم نحو 50 دولة بتنسيق جهودها بشأن إمدادات الأسلحة لأوكرانيا. ويلاحظ في هذا الإطار وجود إصرار أوروبي متزايد على حسم الحرب لمصلحة أوكرانيا، حيث قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، خلال زيارته مؤخراً لإستونيا "في عام 2023، حان وقت تحويل الزخم الذي حققه الأوكرانيون في التصدي لروسيا إلى مكاسب، ودفعهم (الروس) للخروج من أوكرانيا، واستعادة السيادة الأوكرانية"، كما أعلنت خطة دعم أميركية جديدة لم تتضمن دبابات كما تطمح أوكرانيا لكنها تشمل عتاداً عسكرياً مهماً كالعربات المصفحة وناقلات الجنود والذخائر وأنظمة الدفاع الجوي ليصبح إجمالي الدعم العسكري الذي قدمته واشنطن لأوكرانيا حتى الآن نحو 26.7 مليار دولار منذ فبراير 2022، بحسب بيانات رسمية أميركية.

هناك تقديرات عسكرية تقول إن الجانب الأطلسي يستعد لتعزيز القدرات القتالية الأوكرانية لمواجهة هجوم روسي متوقع خلال الربيع المقبل لحسم الحرب، ولكن يلاحظ أن الجانب الأطلسي بقيادة الولايات المتحدى لا يزال متردد بشأن إرسال دبابات لأوكرانيا، سواء فيما يتعلق بـ"ليوبارد" ألمانية الصنع أو "أبرامز" أميركية الصنع، رغم الضغوط التي يتعرض لها المستشار الألماني أولاف شولتز لإتخاذ هذه الخطوة، أو على الأقل السماح لطرف ثالث (مثل بولندا أو فنلندا) يمتلك الدبابات الألمانية بتسليمها لأوكرانيا، في حين كانت بريطانيا أول دولة تقدم دبابات لأوكرانيا، حيث وعدت بإرسال 14 دبابة من طراز "تشالنجر 2" إلى ساحة القتال هناك.

موقف ألمانيا مهم بالنسبة لأوروبا والأطلسي على حد سواء لأنها ثالث أكبر دولة منتجة للسلاح في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، وهي القوة المركزية الأهم في أوروبا، وبالتالي يعول عليها لقيادة الموقف الأوروبي حيال الأزمة الأوكرانية، حيث ترهن برلين قرارها بموقف الولايات المتحدة، وتؤكد أنها لن ترسل دبابات إلى أوكرانيا إلا إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك، وهو موقف لن تقدم عليه واشنطن في الوقت الراهن على الأقل كونه يعتبر تصعيداً خطيراً قد يجلب رد فعل روسي مقابلاً، لأن الدبابات يمكن ان تكون عنصر حسم كبير في تغيير موازين القوة العسكرية على الأرض بين روسيا وأوكرانيا، بما قد يؤدي إلى هزيمة الجيش الروسي أو على الأقل فشله في التقدم، وحتى الحفاظ على مواقعه الحالية.

المعضلة التي تثير قلق الخبراء والمتخصصين أن الشواهد تؤكد تراجع قدرة روسيا على تعويض خسائرها من الأسلحة في حرب أوكرانيا، ولهذا تتزايد إحتمالات اللجوء إلى أسلحة نووية في حال شعورها بهزيمة قد تتسبب في إنهاء المستقبل السياسي للرئيس بوتين، لاسيما أن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا لا يزال دفاعي في معظمه، حيث يحرص شركاء الأطلسي على عدم تقديم أسلحة هجومية نوعية يمكن أن تفتح الباب أمام توسيع نطاق الحرب.

الخلاصة أن روسيا تستشعر صعوبة موقفها العسكري في أوكرانيا وتسعى إلى تعظيم الضغوط على الغرب لوقف أو تحجيم دعمه العسكري لأوكرانيا، حتى لا تجد نفسها في موقف تضطر فيه للجوء إلى الأسلحة النووية لحسم الحرب وإنقاذ ماء وجهها، وبالتالي فإن الأمر يتعلق بخطاب ردع سياسي روسي متكرر يعتقد القادة الروس أنه الوسيلة الوحيدة الآن للعب على وتر القلق الغربي القائم بالفعل من نشوب حرب نووية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بوتين الأحمق ..والغبى
فول على طول -

لم يكن أحد يتخيل أن بوتين بهذه الغباوه وهذا الحمق . بدأ بغزو اوكرانيا فى زمن انتهى فيه عصر الغزو والسبايا ..ولا يعرف أن العالم الحر لن يدعه يفلت بفعلته الشنيعه هذه . هو كان يعتقد أن العمليه سوف تستغرق أيام فقط وسوف يفلت بعملته ..واذا كان غرر به كما يدعى أنصاره فى البلاد المستبده والمتخلفه وأولهم الاعلام العربى والاسلامى فهذا عذر أقبح من الذنب نفسه .. كيف لرئيس دوله بحجم روسيا أن يغرر به واين مخابراته وأجهزته ؟ وكيف لا يدرى أن اوكرانيا دوله مستقله وعضو فى الأمم المتحده الخ ؟ هو كان يعتقد أن رئيس اوكرانيا مجرد ممثل مهرج - وهذا ا يعتقده أتباع أغبى أمه أخرجت للناس - ولكن زيلينيسكى أثبت بجداره أنه ذكى ذكاءا خارقا وسياسيا محنكا لا غبار عليه ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

لا تنسي أن جيش اوكرانيا وشعبها يدافعون عن قضيه وطنيه وعقيده ثابته لأنهم يدافعون عن بلادهم ضد المحتل ..عكس الجيش الروسي الذى يغزو ويهاجم وغير مقتنع بما يفعله وليس له قضيه يدافع عنها أصلا وهذا هو الفرق الكبير الذى يجعل هزيمة بوتين عمليه محسومه وأكيده . حتى الان بوتين لا يفهم أن اطالة زمن الحرب سوف تقضى على روسيا بالكامل ..سوف يستنزف ماديا وحربيا وسوف ينفذ سلاحه وذخيرته ..هل هذا الغبى يمكنه مجاراة عدة دول ؟ لو كل دوله اوربيه تساهم بقدر ضيئل فى مساعدة اوكرانيا سوف ينفذ سلاح بوتين بكل تأكيد وهذا لا يحتاج الى عبقريه أو ذكاء خارق .. يعنى كل دوله اوربيه تتحمل جزءا من التكاليف مقابل روسيا تتحمل كل التكاليف ..مع أن اقتصاد روسيا أقل من اقتصاد ايطاليا أو أسبانيا فقط . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

بوتين مرعوب من الهزيمه وهو يعرف أنها أكيده ..بوتين يضرب المدنيين والبنيه التحتيه وهذا دليل افلاسه ورعبه من الهزيمه . بوتين عندما يلوح بالنووى فهذا يؤكد افلاسه ورعبه من الهزيمه لأنه ببساطه لن ينجو هو وروسيا قبل أن يطلق أى نووى ..بوتين يلعب بالنار وهو يعلم تماما أنها ستحرقه أولا ...ليس روسيا فقط تملك نووى وهذا معروف للجميع . ..هو لا يهدد دوله غير نوويه أو دول من العالم الثالث ..هو يعرف الرد جيدا أما تهديداته فهى افلاس ليس أكثر . اذا استخدم النووى سوف يكون زوال روسيا من على خريطة العالم ..يتبع

بوتين لا يقرأ التاريخ ..ولا يفهم الحاضر
فول على طول -

الغرب يترك بوتين حتى الاستنزاف وبعد ذلك يعلن موته نهائيا . عندما اجتاح هتلر أجزاء من أوربا اجتمع قادة اوربا للتشاور فى الأمر .. قال تشرشل قولته المشهوره : أما أن نقبل بالعار أو ندخل الحرب ولو قبلنا العار سوف ندخل الحرب أيضا ..وكان يعنى هل نترك هتلر يقضى علينا وعلى اوربا ونقول لا داعى من استثارته ..وهذا هو العار وبعد ذلك سوف يقضى على اوربا وسندخل الحرب رغما عنا أو نواجهه بالحرب الان ؟ وقد كان ودخلت اوربا الحرب ضد هتلر وتم تدميره وتقسيم المانيا . التاريخ يعيد نفسه ..الغرب يواجه بوتين فى ملعبه ولكن لو تطورت الأمور سوف يدحرونه نهائيا . انتهى . بوتين لا يقرأ التاريخ ولا يفهم لو قرأ . اذا كان يعتقد مجرد اعتقاد أنه سينتصر على الناتو فهو مخبول .

روسيا واكرانيا فخار يكسر بعضه وحرب ستحرق العالم المسيحي بنارها
ابوالفتوح -

روسيا وأوكرانيًا مسيحيتان فخار يكسر بعضه ونأمل ان تمد الحرب الى اوروبا وتتجاوزها عبر المحيط الى امريكا ثم نقول للشتامين اللئام الذين تَرَكُوا مشاكلهم المتلتلة في بيوتهم وكنائسهم وتفرغوا لشتم الاسلام والمسلمين على مدار الساعة لا تعيروننا وانظروا في تاريخ مسيحيتكم او اخبرونا عن كمية الاذى الذي سببتموه للإنسانية ولا تزالون ثم نقول ان معنى خيرية هذه الأمة جاءت من انها تؤمن بالله إيمان توحيد لا شرك فيه فهو توحيد خالص لله ، الثاني انها أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وما نفع أمة من الامم كما في الغرب مهما تقدمت تكنولوجياً وحضارياً و لا تؤمن بالله او تشرك به او تشرعن للبغاء والمثلية وسائر المحرمات التي أتت بها الرسالات وتقطعت فيها اواصر القربى وأصبحت الانانية والجشع حالة وبائية فيها وارتفعت معدلات الجريمة الى ارقام قياسية هل هذه مجتمعات خيرة ام انها مجتمعات تسير نحو الهاوية بخطى حثيثة ؟ نحن نسأل هؤلاء الشتامين اللئام انتم بمعيار التقدم متخلفون شعوذة و سحر اسود والعاب جلا جلا ؟ انتم لاشيء سوى كتل من الاحقاد السرطانية الدفينة ، واما لماذا خير امة فهذه شهادة قِس مسيحي ارثوذوكسي ، ففي مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق التاكسي أجرته اذا كان مسلمًا" وتسأل المسنة سائق الأجرة المسلم لماذا لا يأخذ اجرة يقول لها انتي مثل أمي ؟! والكنسيين هنا يحاولون تبشيع المسلم ونزع اي فضيلة إنسانية فيه ما اوسخهم ؟! القسيس يعقب على كلام العجوز كان ينبغي للمسيحي ان يتوقف ويأخذها الى حيث تريد الكنيسة ولا يأخذ منها اجرة او الى اي مكان يحمل عنها أغراضها ويوصلها الى باب شقتها لكنه لا يفعل ثم ينتهي كلام القسيس ان المسلمين هم من سيرث الارض ويعمرها ؟! يا شتامين لئام بغيضين موتوا بحقدكم الكنسي السرطاني واحترقوا في قبوركم وتعفنوا الى يوم الدينونة ثم الى جحيم الابدية ،،

نصيحة الى الرئيس الاوكراني الابله
عابر سبيل -

كل يوم يثبت الرئيس الاوكراني أنه حقا احمق وغبي ومتخلف عقليا وذلك لطلبه الغرب بتزويده بالمزيد من الاسلحة ولا يكترث بما يتعرض له بلده من تدمير وكل ذلك طمعا في ان يصبح بطلا ويصفق له اعضاء الكونغرس. اذا اراد ان يكون هذا الرئيس المغفل والابله بطلا فعليه ان يفعل كما فعل امبراطور اليابان لكي يحافظ على شعبه وبلده من التدمير الشامل في الحرب العالمية الثانية حيث انه اعلن الاستسلام والخضوع لشروط الدولة العظمى.

الى الغبى منه فيه وبعد التحيه :
فول على طول -

الحوار مع أى صلعمى متعه لا يضاهيها متعه ..تضحك على كل كلمه من كلامه لأنه مشعوذ بالبفطره نتاج تعاليم دين الفطره ..حافظ مش فاهم ..يطلق الكلمات مثل طلقات الرصاص دون أن يقرأ أو يفهم كلمه واحده مما يكتبه لأنه تعود على الحفظ وعلى " قالوله " وعن علان وفلان رضى ربهم عنهم ..ما علينا - أولا ما الفائده من توحيكم ؟ وهل فعلا أنتم موحدون ؟ وبماذا نفعكم ربكم ؟ وهل أنت أفضل أم الكفار مثل اليابان أو الصين ولمن أقول الغرب الكافر ؟ التوحيد جاء به أخناتون وهذا للعلم ..وبغض النظر عن توحيدكم فان ربكم سوف يكافئكم بالولدان والحوريات ..لكن ما هو مستواكم هنا على الأرض بين البشر ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

أنتم تدعون أشياء وتؤكدونها من كتبكم فقط ..أى استدلال دائرى كما يقول العلم ..هذا كلام مخابيل ومشعوذون بالبفطره أن يكون مصدر الادعاء هو مصدر الاثبات . ..فهمت ؟ طبعا كتابكم ملئ بالاثباتات أنه لا يعرف شيئا عن الله الحقيقى ولا داعى أن أذكرها لك فهى معروفه للجميع ..

تابع ما قبله
فول على طول -

ومن قال أنكم موحدون ؟ أنتم تشركون رسولكم مع ربكم فى كل شئ بل جعلتم رسولكم أعلى شأنا من ربكم ..ومن سب ربكم يستتاب ومن سب رسولكم يقتل ..بل عرش ربكم خلق من أجل رسولكم ...وأنتم تأمرون بالفحشاء - المقدسه - مثل نكاح الأطفال ووطئ البهائم ونكاح الأموات ورضاع الكبير وتنهون عن المعروف مثل التبنى ونشر السلام والمحبه والمساواه بين الناس ..أنتم تؤمنون أن دم المسلم أعلى شأنا من أى بشر بل دم المرأه المؤمنه القانته أقل شأنا من دم الفحل الذكر المؤمن ....لا تنسي المثليه المقدسه فى جنة الولدان المخلدون .يتبع

الى الغبى منه فيه وبعد التحيه : تعقيب أخير
فول على طول -

وبلاد الايمان أكثر البلاد فى العالم فى المثليه وممارسة الشذوذ ..وعلماؤكم أكثر الناس شبقا فى ممارسة الشذوذ وهذا معروف للجميع وخاصة فى أمن الدوله المؤمن . وبلادكم تؤمن بنكاح المتعه وهو دعاره مقدسه ولكن أنتم مشعوذون بالبفطره ولا تريدون الفهم . وبلاد الايمان هى التى هوت فى الحضيض ومن زمان ولا أقول تسير الى الهاويه . وحاول أن تقرأ سيرة أم المؤمنين عائشه لعلك تخجل . المهم لا تكفوا عن الدعاء على بلاد الكفار فهذا ديندنكم منذ بدء الدعوه ولكن ربكم يفعل العكس دائما ..انتهى .

الى المشعوذين الموحدين
فول على طول -

هل فعلا أنتم موحدون كما تدعون ؟ أنتم تشركون رسولكم مع ربكم فى كل شئ ..بل جعلتم رسولكم أعلى شأنا من ربكم لدرجة أن من يسب ربكم يستتاب ومن يسب رسولكم يقتل ..وعجبى ؟ بل جعلتم ربكم وملائكته يصلون على رسولكم مليارات المرات يوميا .وكأنه لا عمل له غيرالصلاه على رسولكم ...طيب ربكم يصلى لمن ؟ حتى عرش ربكم مكتوب عليه اسم رسولكم وربكم يجلس تحت الاسم ..بل أن ربكم خلق العرش من أجل رسولكم ..يا أمه ضحت من شعوذاتها الأمم .

معنى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم منقذ الاقباط من ابادة اخوانهم في الدين لهم
ابوالفتوح -

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد مخلص الاقباط اسلاف الشتامين الاوساخ اللئام اليوم ، مخلصهم من ابادة اخوانهم في الدين الروم الملكانيين لهم . اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الرحمة المهداة الى البشرية الذي اوصى بالأقباط خيراً و عد اذيتهم من اذيته شخصيًا اما بعد فمعنى الصلاة الثناء والبركة و الدعاء والمغفرة ،[ ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ] ان معنى الصلاة من الله ، الثناء والبركة على رسوله ومن الملائكة الدعاء له و على النبي طلب المغفرة من الله للمؤمنين ، اشتهر عن المسيح عليه وعلى امه الصديقة السلام قوله من فضلة القلب ينطق اللسان وقال عليه السلام من ثمارهم تعرفونهم ، واشتهر عنه ان الشتامين لا يلجون الملكوت ، وقديمًا قالوا كل اناء بما فيه ينضح ،