فضاء الرأي

الفلسطينيون وعيد الأضحى.. بين غلاء الأضاحي وتوتر الأوضاع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم الاحتلال وقساوة الظروف الاجتماعية والاقتصادية، تظل مظاهر العيد في فلسطين راسخة ومتوجسة، يحاول فيها الفلسطينيون القبض على شيء من الفرح لهم ولصغارهم، خاصة أن عيد الأضحى أو عيد اللحمة كما يحلو لهم مناداته، يأتي على وقع أزمة مالية، مصحوبة بغلاء فاحش للأسعار، والأدهى أنه يأتي في أوضاع أقل ما يقال عنها أنها متوترة.

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى وسط مؤشّرات تنبئ بارتفاع جنوني في أسعار المواشي، في ظلّ لهيب أسعار السلع الأساسيّة في الأسواق الفلسطينيّة، والذي تفاقم جزء منها مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على الأسواق عالميًا، ناهيك عن الإغلاق والحصار الذي يفرضه الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني، حيث فرضت الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الفلسطيني، ظروفًا استثنائية في كل المجالات، امتدت لتطال فرحة الأهالي في استقبال عيد الأضحى المبارك، حيث بات حُلمًا لدى كثير من الغزيين تقديم الأضحية، نظرًا للارتفاع الملحوظ في أسعار الأضاحي في قطاع غزة والضفة الغربية.

الظروف المعيشية الصعبة في قطاع غزة، وسوء الحالة الاقتصادية التي يعيشها منذ سنوات طويلة، أبقت فرحة سكان القطاع في ذبح الأضاحي "أسيرة"، خاصة أن سعر الأضحية في قطاع غزة يصل إلى 350 دولارا أمريكيا، رغم أنه يعد منخفض نسبيًا عن الضفة وباقي الأماكن الفلسطينية حيث تكاد تكون تكلفة الأضاحي في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، الأعلى في العالم بوصلها إلى أكثر من 700 دولار أمريكي، وهو مبلغ كبير جدا ويتجاوز الدخل الشهري للمواطن الفلسطيني بأضعاف مضاعفة، ناهيك عن ضعف القوة الشرائية التي أثرت على المواطنين بسبب الوضع الاقتصادي الصعب فالموظف الحكومي الذي لا يكفيه مرتبه الشهري لتغطية مصاريف الأكل والكهرباء وقضاء مستلزماته الضرورية فكيف سيكون بإمكانه ذبح أضحية بهذا المبلغ الخيالي.

وعلى عكس السنوات الماضية، تبدو الحركة هادئة في "أسواق المواشي" وهي الأماكن التي عادةً ما تكون مزدحمة أيام قبل عيد الأضحى، لكن ومع تردي الظروف المعيشية لأغلب الأسر الفلسطينية والتي أصبحت تحدد أولوياتها الضرورية، فقليل منها فقط من يرتاد هذه الأسواق استفسارا عن أسعار الأضاحي والتي في الغالب لن يستطيع المواطن البسيط شراؤها، لتظهر على الوجوه ملامح الاستغراب والدهشة من الحال الذي وصل إليه المواطن الفلسطيني، الذي أصبح عاجزا أمام الغلاء الكبير الذي مس جميع السلع وليس أضاحي العيد فقط، ما دفع بالكثير إلى الاشتراك بنظام الحصص "سُبع العجل" أو بحملات الأضاحي العالمية، إذ يكون سعر الأضحية مقبولاً مقارنة بسعرها داخل فلسطين، حيث تقوم عدة جمعيات خيرية في الضفة الغربية، بالإعلان عن التسجيل لتوفير الأضاحي في أستراليا، وذبحها على الطريقة الإسلامية الصحيحة، تحت إشراف لجان شرعية، لتصل بعد نحو شهرين من عيد الأضحى المبارك وعادةً ما يُفتح باب التسجيل لشراء الأضاحي من الخارج، قبيل عيد الأضحى بنحو شهر، ويستمر حتى ثالث أيام عيد الأضحى.

من جهة أخرى، وفي محاولة لإنعاش السوق بسبب الوضع الاقتصادي المتردي وقلة الأموال لدى العديد من الأسر الفلسطينية، لجأ العديد من التجار إلى نظام "تقسيط الأضاحي" على المواطنين، من خلال دفع ثمنها على دفعات شهرية، وهو أمر بالعادة يقبل عليه الموظفون بشكل خاص، وقد عمل بهذا الأمر الكثير من ملاك مزارع تربية المواشي، في حين أن العديد من ذوي الدخل المحدود أو العاطلين عن العمل يعتمدون على المؤسسات الخيرية التي عادة ما توفر أضحية للأسر المتعففة خاصة داخل قطاع غزة، هذا الأخير الذي دخل من أزمات متلاحقة، حيث أعلن برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، وقف مساعداته الغذائية المقدمة لأكثر من 200 ألف فلسطيني في القطاع، بدءا من شهر يونيو/ حزيران الجاري، بسبب الأزمة المالية، فيما أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن انهيار كامل وشيك، وذلك بعد تقليصها بشكل تدريجي لخدماتها الغذائية والصحية والتعليمية المقدمة هناك.

بين هذا وذاك ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطن الفلسطيني والتي ستؤدي بالضرورة إلى استغناء العديد منهم عن شراء أضحية لهذا العيد مكتفين بذلك ببعض الكيلوغرامات من اللحوم، لكن الأكيد أن أغلبهم لن يتخلى عن طقوس العيد التي لطالما تميزوا بها، لا يزال يحافظ الفلسطينيون على عادة التجهيز ليوم العيد من زيارة الأقارب وإعداد الكعك والمعمول، والتجهيز للأكلات المخصصة في العيد "كالفتة الغزاوية، والسماقية، والمنسف" في محاولة لخلق أجواء روحانية عساها أن تنسيهم واقع الاحتلال المزري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلق أجواء روحانيه أم مسابقات فى الأكل والكعك الخ الخ ؟
فول على طول -

الحل بسيط جدا يخلصكم من هذه الورطات ..مفتى من اياهم يفتى لكم بأن الضرورات تبيح المحظورات وهى فتوى معروفه قديمه جدا ..وأيضا يؤكد على أن ربكم شبع من اللحمه وخاصة ملايين وربما مليارات الذبائح كل عام ..ويكفيه ذلك والى المنتهى أى هذا أخر عيد للأضاحى وكل عام وأنتم بخير على الأقل فى بلادكم التى تحت خط الفقر . لماذا الأضاحى ؟

سلطة التنسيق الامني تحتجز أموال الأضاحي وغيرها
متابع -

للغزاويين ملايين الدولارات محجوزة لدى سلطة التنسيق الامني ، لماذا ترسلها لهم عبر منظمات الإغاثة الدولية متجاوزة خصومها وخصوم الكيان ،،

متى يشبع من الذبح والدماء ؟
فول على طول -

ربكم لا يشبع من الذبح والدماء والى متى ؟ يعنى ذبائح بشريه وذبائح حيوانيه ..هل هذا معقول والى متى ؟ وماذا يستفيد من الدماء ؟

المناسبات المسيحية الدينية ذات الاصل الوثني فرصة للتحلل من الاخلاق والتعاليم والوصايا
عابر ايلاف -

مناسبات المسيحيين الدينية مثل يوم الميلاد ذو الاصل الوثني او رأس السنة المسيحية ذات الاصل الوثني برضو ، مناسبات فساد اخلاقي وتحلل من الاخلاق والتعاليم و الوصايا داخل الكنايس وفي البيوت والشوارع وفي كل مكان ،قسس ورهبان ورعايا غرقانين في اللغوصه ، التي سيحملها يسوع على ظهره ؟! من جهةٍ ثانية تخلصت السلطات التعليمية في ولاية يوتا الأمريكية من نسخ الكتاب المقدس من المدارس الابتدائية والمتوسطة "بسبب وجود محتوى عنيف وغير لائق".والعجيب ان الكنيسة القبطية وافقتها على هذا الاجراء ليه جماعة مش دا كتابكم المقدس الذي لا تزول منه كلمة ههههه وتأتي هذه الخطوة بعد شكوى من أحد أولياء الأمور بأن طبعة الملك جيمس للكتاب المقدس تحتوي على مواد غير مناسبة للأطفال. وأصدرت حكومة يوتا الجمهورية قانونا في عام 2022 يحظر الكتب "الإباحية أو غير اللائقة" في المدارس. وتم اتخاذ قرار ولاية يوتا هذا الأسبوع من قبل دائرة مدارس ديفيس شمال مدينة سولت ليك بعد تقديم شكوى في ديسمبر/كانون أول 2022. ويقول المسؤولون إنهم أزالوا بالفعل سبع أو ثماني نسخ من الكتاب المقدس كانت موجودة على رفوفهم، مشيرين إلى أن هذه النصوص لم تكن جزءا من مناهج الطلاب. ولم توضح اللجنة أسبابها أو المقاطع التي تحتوي على "ابتذال أو عنف". وقال الوالد الذي اشتكى بأن الكتاب المقدس طبعة الملك جيمس "لا يلتزم بقيم جادة تلائم القاصرين، لأنه إباحي، وفقا لتعريفنا الجديد"، وذلك في إشارة إلى قانون حظر الكتب لعام 2022، وفقا لما ورد في صحيفة سالت ليك تريبيون.

انتم اكلة القرابين البشرية مش بتاكلوا لحم ربكم وتشربوا دمه ؟ طيب ،،
عابر ايلاف -

لا توجد ذبايح بشرية في الإسلام بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين والضالين في بلاد. الاسلام ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد والحسينيات ، انتم من تأكلون لحم ربكم وتشربون دمه انتم زومبي وثنيين ، أما المسيحيون فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان. ان المسيحية الموصوفة بالسلام والمحبة قام اتباعها و بدعوات من باباواتها خلفاء المسيح بابادة الشعوب الاصلية او ارغامهم على المسيحية تحت التهديد بالحرق أحياء ، استولوا على ارضهم و نهبوا خيراتها ولا يزالون ،، ماذا تعرف عن داعش المسيحية ملهمة فاغنر و بلاك ووتر وجيش الرب و فرسان الصليب و الكتيبه الطيبية بتاعت الاقباط ؟ يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها))

جحيم ربنا لن تشبع منكم ستقول هل من مزيد ،،
حدوقة -

ايها القبطي اللئيم الشتام ، ان جحيم ربنا لن تشبع منكم ابداً و ستقول هل من مزيد ،،

الاضاحي هذه من الشبهات الكنسية الحقيرة المتداولة سنوياً
حدوقة -

هذه من الشبهات الكنسية التي يثيرها الكنسيون واخوانهم في الدين الملاحدة كل عام هجري في هذه المناسبة ، ولا يتكلمون على الاطلاق عن المذابح التي تحصل للحيوانات بغرض الانتفاع او التسلية مثلا ذبح ملايين من الديوك الرومية في الاعياد المسيحية مثلاً التي يأكلها الاثرياء ولا ينال الفقراء نصيبهم منها بخلاف الاضاحي في الاسلام حيث انها طعمة للفقراء والمساكين و يتعدي خيرها المسلمين الى غير المسلمين في كثير من البلدان الافريقية والاسيوية ذات الاديان والعرقيات المختلفة ..ولا عن ذبح ملايين الدلافين من باب التسلية حتى يحمر ماء البحر الازرق ،،وكانوا قد ابادوا الملايين من جواميس البافلو لتجويع وابادة الشعوب الاصلية في امريكا الشمالية المسيحية محبة و يسوع رب الجنود بيحبك ويموت فيك هههههه ،،

الى الغبى منه فيه وبعد التحيه : تعقيب أخير
فول على طول -

ماذا عن رأس السنه الهجريه التى لا تعرفون رأسها من ذيلها أصلا هل مسروق من أحد أم ماذا ؟ وماذا عن الوضوء المسروق من عبادات قبله ؟ وهل تعرف الاسراء والمعراج مسروق من الزرادشتيه ؟ وماذا عن الهلال الذى تقدسونه ..هل تعرف أصله أنه عباده وثنيه وماذا عن رمضان والحج نقول تانى أم هذا يكفى ؟ يتبع

جهنم خاصه بكم يا شيخ ذكى
فول على طول -

أشرف الخلق بشركم بالاتى : { وإنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } اقرأ المزيد فى اسلام اون لاين ﴿ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ﴾ [ ق: 30]التفسير: اذكر -أيها الرسول- لقومك يوم نقول لجهنم يوم القيامة: هل امتلأت؟ وتقول جهنم: هل من زيادة من الجن والإنس؟ فيضع الرب -جل جلاله- قدمه فيها، فينزوي بعضها على بعض، وتقول: قط، قط...يعنى كلم فى النار ..وجهنكم خاصه بكم ولن تشبعه منكم وحسب كتبكم . كان ربكم فى عونكم الذى لا يشبع من الساديه دنيا وأخره . انتهى . تعقيب أخير

يسوع رب الجنود والمحارب الاول ، الاناجيل مليئة بالخطط العسكرية التي غرضها ابادة الاخر بلا رحمة ،،
حدوقه -

المسيح عندكم رب الجنود والمحارب الاول و الانبياء المحاربون في الكتاب الموصوف بالمقدس عند اهله من هم .سؤال ؟ من هم الانبياء المحاربون في الكتاب الموصوف بالمقدس عندكم يا صليبيين مشارقة حقدة لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم ولا تحضر ، . ولماذا امر الله موسى بأخذ بلاد الكنعانيين بحد السيف ؟ ثم الم يحارب النبي داود وقومه الكنعانيين ؟وكذا انتهج ابنه سليمان نشر دعوة التوحيد حدا وصل الى اعلان حرب ضد ملكة اليمن بلقيس ؟ الم يعلن ايليا الحرب ضد كهنة الاصنام ويقتل منهم المئات في يوم واحد ؟الم يقل المسيح ما جئت القي سلما بل سيفا ؟ وهو الذي يقول من ضربك على خدك الايمن فأعطه خدك الايسر .فلمن السيف اذن ؟وهل نبينا ودعوته العقائدية وجزء من طابعها العسكرة الاامتدادا لسنن من قبله من اخوته الانبياء ؟اذن لماذا نسي الغرب واهل الكتاب سنن الحرب الدعوية او العقدي في التوراة واقوال المسيح المعنفة ليهود ولم يذكروا الاسرايا الاسلام والمسلمين ذات الطابع الدفاعي ضد عدوان الوثنيين العرب عليه وعلى صحابته و تأليب العرب والروم والفرس و اليهود ضده وهل المسلمين من بدؤا حرب الوثنيين العرب واليهود الفرس والروم بلا سبب ؟ تدليسات الصليبيين الاقباط لن تمر وشبهاتهم الكنسية نحن لها بالمرصاد بعدين بماذا اضركم سيدنا الرسول وصحابته الكرام ابوبكر و خالد بن الوليد والاسلام عموما فها انتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة الامر الذي يفند اكاذيبكم وافتراءاتكم على الاسلام والمسلمين

مسيحي منصف يصفع بني دينه على اقفيتهم
سفروت -

مسيحي منصف سمع مسيحيين ينتقدون المسلمين في موضوع الاضاحي فقرر ان يصفع بني دينه على اقفيتهم فقالهم انه يذبح يوميًا مليون حيوان في مطاعم البرغر الشهيرة من اجل اطعام الاغنياء ومن اجل كسب المال ، بينما المسلمين يضحون من اجل اطعام الفقراء ،،