فضاء الرأي

معايير منصات التواصل والاساءة للمصحف!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بشكل مثير للاستغراب، اعلنت منصة يوتيوب، في الايام الماضية، عن قيامها بإزالة مقطع للممثلة الامريكية روزان بار بعد ان قالت نكتة عن الهولكوست اليهودي، وذلك في حديثها مع مضيفها ثيو فون، وفرضت المنصة حظرا لمدة اسبوع عن قناة فون.

منصة يوتيوب، العائدة لشوكة غوغل، اكدت، وعلى لسان المتحدث باسمها جاك مالون بان القناة وجهت تحذيرا لقناة ثيو فون، بسبب انتهاك سياسة خطاب الكراهية، الذي يمنع الترويج للعنف ضد الافراد او المجموعات استنادا لسمات معينة مثل العرق والدين!

هذه القرار الصادر من منصة يوتيوب وما يكتنفه من دلالات او يترتب عليه من مآلات، هو أفضل مثال آني يصلح كمقدمة للحديث عن الموضوع الذي شغل، هذه الأيام، أكثر من مليار مسلم بعد قيام شخص "مغمور" يُدعى سلوان موميكا بالإساءة للمصحف الشريف عدة مرات، قرب جامع في ستوكهولم، وامام السفارة العراقية والبرلمان السويدي، وقد سمحت المنصات قاطبة لموميكا بنشر المقطع المسيء الذي استفز وجدان ملايين المسلمين.

بادئ ذي بدء يجب ان نعترف او نذكّر القارئ ببديهية تتحكم في العصر الرقمي، وهي ان منصات التواصل الاجتماعي شكلّت القنوات الرئيسية التي نقلت ما قام به موميكا، وشاهد، بسببها، الملايين، العمل الذي قام به، ولو ان المنصات قامت بعمل حظر لحسابه او للمقطع الذي قام بنشره لما وجدنا ردة الفعل التي حصلت على هذا النحو الذي شاهدنا تداعياته.

دعونا أولا ان نشير الى ان المنصات، بكافة اشكالها، تعمل من خلال معايير معينة هي عبارة عن قواعد تتحكم بما يجوز وما لا يجوز ان يقوم بنشره المستخدم فيها، حيث ان جميع مواقع التواصل، بدون استثناء، تعتمد على مبادئ لتنظيم عمل المواد التي يتم نشرها على منصاتها تحت مسمى معايير النشر.
وعندما نراجع معايير مواقع التواصل التي تسمى Community Standards عند ميتا و Rules and Policies لدى توتير أو Community Guidelines في منصة تيك توك أو Community Guidelines & Policies لدى يوتيوب، نجد انها تمنع وتحارب خطاب الكراهية وما يؤدي اليه باي شكل من الاشكال، وانها تتفق على أن المقطع الذي يتضمن خطاب كراهية أو يثيرها ويحرّض عليها يجب حذفه منها.

وبعيدا عن الدخول لتفصيلات هذه القواعد في كل المنصات، فأننا نكتفي بالحديث بإيجاز عن شركة ميتا، في هذا الصدد، حيث وجدنا انها حددت أربعة مبادئ أو قيم تطالب مستخدم المنصة بالالتزام بها وهي: المصداقية والسلامة والخصوصية والكرامة، وفي المبدأ الأخير ترى المنصة وتشدد على مطالبة مستخدميها باحترام كرامة الأشخاص وعدم نشر ما يمكن أن يسيء لهم أو يقلل من قدرهم.

وتتفرع أيضاً من هذه المبادئ الأربعة عدة معايير أو شروط خدمة، وأولها منع العنف والسلوك الإجرامي الذي تحظر فيه شركة ميتا المستخدم من السلوك المتضمن عنفا أو التحريض عليه.
ويجب التنويه الى أن شركة ميتا قد حذرت، في صفحة كاملة بموقعها الرسمي، من خطاب الكراهية، وطالبت المستخدم بأن يتجنب نشر أي محتوى يهاجم الناس بناء على عرقهم أو قوميتهم أو انتماءاتهم الدينية وتوجهاتهم الجنسية وإعاقاتهم وغيرها، وكررت بأن المنظمات والأشخاص الذين يروجون للكراهية ضد الحالات المذكورة أعلاه لن يتم السماح لهم بالتواجد في منصاتها.

وبدون التعمق في دلالة سلوك الإساءة او حرق المصحف، فأن هذا المقطع، وأمثاله من المقاطع، ينطبق عليها تعريف خطاب الكراهية او يحرّض عليها والتي تُجمع كافة المنصات على أنه ضد معاييرها، ولا تسمح له بالتواجد في منصاتها، وبرغم ذلك سمحت المنصات بتواجد هذه المقاطع بل سمحت أيضا، مثل تطبيق تيك توك، بالبث المباشر لسلوك موميكا المشين امام السفارة.

من وجهة نظري المبنية على دراسة معمقة لمعايير المنصات، اود ان أقول وبكل ثقة بأن المنصات لو أرادت حذف المقطع او حظره لقامت بذلك سواء باعتباره مخالفا لمعاييرها كما أوضحنا أعلاه، أو استنادا للقواعد الخاصة السرية التي تقوم بتطبيقها على بعض الحالات تحت برنامج Cross check كما فعلتها مع اللاعب نيمار دي سيلفا والرئيس السابق دونالد ترامب والسيناتور اليزابيث وارن وأكثر من 5 مليون شخصية، أو طبقا للقواعد الظرفية التي تعمل بها معاييرها في زمان أو مكان معين، كما وجدنا في أحداث كورونا التي اضطرت المنصات لوضع معايير خاصة بها لمواجهة أضرار الأكاذيب المتعلقة بها.

أن هنالك عشرات الأسباب والمبررات التي تستطيع المنصات الاعتماد عليها في قرارها ضد هذه المقاطع، واستغرب من حقيقة انها قامت بذلك وطبقتها في حالات معينة أقل أهمية من هذه المقاطع أو احتمالية الأضرار المترتبة عليها، مع الإقرار بأن المعايير ليست نصوصا ثابتة والمنصات تعدلها وتغيرها طبقا لقراءتها للأحداث ومجريات ما يحصل فيها.

وهذا يعني بشكل واضح ان المنصات الرقمية تغاضت، بكل جلاء، عن معاييرها، وتجاهلت قواعدها فيما تعلق بمحاربة خطاب الكراهية المتمثل في الإساءة للقرآن الكريم، ولا يوجد هنالك أي مبرر ممكن ان تلجأ اليه هذه الشركات صاحبة المصالح الكبرى، لإبقاء هذه المقاطع على مواقعها برغم معرفة ضررها وما يمكن ان تقود اليه.

ووفقا لرؤيتي، ومعرفتي بسلوكيات المنصات، فان المسلمين، او الدول الإسلامية والعربية على نحو ادق، تستطيع ان تنسق فيما بينها وتشكل مجموعة ضاغطة تؤثر على قرار المنصات في هذا الجانب، ومن الممكن ان تتعامل مع الأخيرة بشكل مشابه لطريقة تعامل الاتحاد الأوربي مع شركة ميتا.

وما حدث أخيرا حينما أطلقت ميتا تطبيق ثريدز نموذج آخر لما اتحدث عنه، حيث لم تُطلق الشركة التطبيق في دول الاتحاد الأوربي ومنعت حتى استعمال VPN أو الشبكة الخاصة الافتراضي للوصول له، بسبب قضايا تتعلق بالخصوصية وبيانات المستخدمين التي يريد الاتحاد الأوربي توضيحها من جانب المنصة قبل إطلاق تطبيقها فيها.

وبدون أي تحرك من الدول العربية او الإسلامية تجاه هذه الشركات، لمعالجة مختلف القضايا التي تتعلق بمواد النشر وامان المستخدمين وبياناتهم، ومن غير تهديد الأخيرة بالحظر والمنع وخسارة المستخدمين والاعلانات، فان أي تغيير لن يحدث في سياسة المنصات التي لا تعبأ بهذه الدول ولن تقيم لها اعتبار كما تفعل ذلك مع دول الاتحاد الأوربي.

انني اعتقد ان حادثة الإساءة للقران وسماح المنصات الاجتماعية لنشر المقاطع المتعلقة بها، هي فرصة سانحة لدى الدول العربية او الإسلامية لتشكيل اتحادات افتراضية تعمل على وضع أسس وقواعد للتعامل مع المنصات وإيقاف جبروتها وابتزازها للدول وتلاعبها بأمنها على النحو الذي اتضح للجميع خلال السنوات الماضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقالك سماوى
فول على طول -

مقالك سماوى بامتياز وواضح أنك ترى بعين واحده ولا ولن ولم تعرف الانصاف والحق ..يعنى مشاعر المسلمين مرهفه جدا جدا لدرجة أنهم يسبون أديان الأخرين فى صلواتهم كل يوم خمس مرات على الأقل ..وكتابهم يحرض ليس على الكراهيه فقط بل على قتل غير المسلمين وحضرتك تستنكر حرق هذا الكتاب وعجبى ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

هل تعرف نصوص القران العدوانيه والتحريضيه تجاه الأخرين ؟ وهل تعرف نصوص القران التى تسب الأخرين وأديانهم والتى يرددها الذين أمنوا عن ظهر قلب بل يفتخرون بها ويقولون أنها كلام ربهم ؟ هل تعرف أن الأزهر الشريف - جدا - والذى هو الراعى الرسمى للاسلام فى مناهجه يؤكد أنه يجوز الاستنجاء بأوراق التوراه والانجيل وهذا يدرس فى كل البلاد الاسلاميه ؟ أيهما أنظف حرق القران أم الاستنجاء ؟ هل تريد المزيد من مناهج الأزهر الارهابيه والغير أخلاقيه فى حق الأ ديان الأخرى وأتباعهم ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

واذا كنت لا تعرف مناهج الدين الحنيف ونصوصه وتدافع عن حرق القران فهذه مصيبه كبرى أما أم المصائب أنك تعرف مناهج الدين الحنيف ونصوصه وتدافع عن حرق القران فأنت لا تعرف الحد الادنى من الحق ..هل لم تسمع ما حدث للأقليات غير المسلمه فى بلدكم العزيز وبسبب نصوص القران ؟ هل كثير على عراقى من أصل مسيحى أن يحرق القران بسبب ما حدث له ولأهله ؟ يا رجل متى تخجلون ؟ اقرأ عن ما حدث للأزيديين فى نفس ايلاف اليوم بسبب القران وتعاليمه لعلك تخجل بعض الشئ .

معادله بسيطه وسهله جدا
فول على طول -

على المسلم ان أراد احترام كتابه واحترام ديانته يجب على المسلم أولا أن يحترم الغير ودياناتهم وهذه معادله بسيطه وسهله . والبقره التى أعبدها تساوي بقية الاديان ..وعلى الكاتب السماوى - وكل من يكتب - أن يتحلى بالقدر الأدنى من الصدق والحق أو يتوقف عن الكتابه ..بالمناسبه فان الدول الغربيه تسمح بحرق أى كتاب سماوى أو غير سماوى وليس القران فقط وعلى المسلمين تهذيب أخلاقهم وترويض أنفسهم والتصرف كبشر بدلا من الهمجيه التى اعتادوا عليها ولا يمكن تكميم الأفواه والحد من حرية التعبير بحجة المقدسات ..الانسان فقط هو المقدس ولم تنزل كتب من السماء بل كل الكتب تم طباعتها على يد بشر ومن أوراق صناعة البشر ..افهموا .

اصل الاساءة
كاميران محمود -

شركة ميتا تؤاكد على تجنب نشر أي محتوى يهاجم الناس وليس على مهاجمة الايديولوجيات هذا اولا وثانيا لم تتناول سبب صمت المواطن الغربي وعدم اعتراضه على حرق المطبوع المتضمن ايديولوجيا من دهسوا اطفالا وفجروا السيارات بينهم واغتالوا رسامين اسلحتهم كانت اقلامهم التي ادانت التفجيرات.وفاتك ان تذكر ان وجه خطاب الكراهية العربي توكل كرمان (فاشية اسلامية) من قيادات ميتا وساهمت في اغلاق صفحة الكاتب خالد منتصر احد اكبر الفاضحين لخطاب الكراهية الظلامي الاسلامي.وما تقترحه على الدول الاسلام لتسيير امور هذه المنصات يدعو للسخرية ولرفضه حيث قال احد المختلين بدرجة استاذ فقه في الازهر بان الدعوة للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث مخالفة لكلام الهه(الله)اي مخالفة لمودع تعاويذ وتمائم الغفران لجرائم وذنوب سنة كاملة قابلة للتجديد لمرتكبيها من حفظتها

حرق المصحف وطاقات الغضب
فول على طول -

على المسلمين توجيه طاقات غضبهم الى فحص نصوصهم بجديه وشجاعه وصدق بدلا من الهياج وحرق السفارات والقتل والتخريب .عليهم التصرف مثل البشر الأسوياء ..عندما يكرر الناس حرق القران وانتقاد نصوصه وتفاسيره وأحاديثه ومن مسلمين أيضا بل الكثير منهم خرج من الاسلام طواعية .على المسلمين أخذ الأمور بجديه وصدق وشجاعه والاعتراف بأن هناك خلل وخطر محدق على البشريه وعلى المسلمين أولا ..هذا لا يحتمل التهريج ولا الاهمال ..وعلى المسلمين السير فى ركب الحضاره وتقبل النقد حتى يمكن الاصلاح مثل كل الديانات وليس من مصلحتهم دفن رؤوسهم فى الرمال ..وعليهم الاعتراف بأن عقارب الساعه لن تعود الى الوراء ولن يتم تكميم الأفواه ولا تقييد حرية التعبير وأولها حرق أى كتاب نازى أو كتاب مقدس أو حتى غير نازى ..وعلى من يكتب أن يسير فى اتجاه حرية التعبير وليس تقييد الحريات .

المسلم مصاب بالحول فى عينيه
فول على طول -

الصدمه الحقيقيه للمسلم ليس فى حرق القران لكن الصدمه الحقيقيه فى فضح النصوص الاسلاميه لكن المسلم مصاب بالحول بدلا من تحويل الغضب والانتباه الى الهدف الصحيح وهو اعادة قراءة نصوص وتفاسير القران والأحاديث يذهب بعيدا جدا للتدمير والتخريب وحرق السفارات مع أن الغرض من حرق القران هو لفت نظر المسلمين الى ما بين أيديهم من نصوص كارثيه لهم وللعالم ..حتى الكتاب المسلمين أصيبوا بالعمى وليس الحول فقط ..ربكم يشفيكم يا بعدا

عجيب هذا العناق الكنسي الالحادي الفاموي في الافتراء على الاسلام والقرآن ، صحيح ان ملة الكفر واللؤم واحدة
حدوقه -

عجيب هذا العناق الكنسي الالحادي الفاموي في الافتراء على الاسلام والقرآن صحيح ان ملة الكفر واللوم واحدة ؟! بعيداً عن شعوذات الكنسيين الاعباط الشتامين اللئام الممحونين والمعبأين بالكراهية لدين لم يضرهم بشيء فهاهم في المشرق بالملايين زي الهسهس والاكلان وبق الفراش ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين مبسوطين في ضل الانظمة المستبدة نقول نقول لاخوانهم في الكراهية والسفالة من الشعوبيين والملاحدة الله يرحم إيام زمان يا ملاحدة عندما كانت التنظيمات الثورية اليسارية والألوية الحمراء المسيحية تضرب في قلب اوروبا الغربية تفجر وتغتال وكنتم تصفقون لنضالها ولا تصفونها بالارهاب ؟!! أنتم كيساريين انتهازيين سكة كُنتُم دائما مثل الاقليات الدينية كالمسيحيين والمذهبية كُنتُم ولازلتي تصطفون مع الديكتاتورية ضد اماني الشعوب في الحرية والكرامة ، انكم تحاولون عبثا سوف تموتون و تتعفنون وتحترقون في قبوركم بعده احتراق وتنكيل اشد وانكى في جحيم الابدية وفيها سيلتقي الكنسيون والملاحدة و تفوا في وجوه بعض ههههه

دا بس من غيظكم وحرقتكم يا كنسيين وملاحده ، الله يحرقكم في جحيم الأبدية آمييين
سفروت -

عندما طرح الارهابي نضير جيد شبهاته الكنسية الحقيرة وسبابه الحقير على رسول الاسلام ، ضمن مشروعه الطائفي الحقير ، هب الشباب الاسلامي في مصر في وجه مشروعه الطائفي الحقير ، وتم الرد على كافة الشبهات الكنسية الحقيرة وتفكيكها و نسفها والانتقال بعد ذلك من الدفاع الى الهجوم بداية من ثلاثة في واحد الى بيان عورات الكتاب المقدس و بيان تناقضاته ، الامر الذي دفع الكنيسة الى دعوة ناشطيها الى الكف عن التحرش بالمسلمين ، فقد تسبب ذلك في نزيف مؤلم للكنيسة بانفضاض رعاياها عنها واقبال القبطيات على الاسلام من كافة المستويات حتى الخادمات والمكرسات للكنيسة ، مما يدحض الشبهات الحقيرة التي يروجها فؤلاوس ، خليها تاكلك يا فولاؤس ، وموتوا بغيضكم يا اشباه من الكنسيين الشتامين اللئام الهاربين من واقعهم الكنسي والنفسي المؤلم ، و تعفنوا في قبوركم واحترقوا بعده تنكيل و احتراق اشد في جحيم الأبدية آمييين ،،

بعيداً عن الحرقان الكنسي والإلحادي البذيء واللئيم شهادات تنصف الاسلام والقرآن ،،
سفروت -

مثلاًشهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناوكتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر كالكنائس بقيت لأنصار مجمع خليقدونية لهم، . هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا ، و يقول المفكر المسيحي ادمون رباط وينقل المؤرّخون، على اختلاف نزعاتهم، من شرقيين وغربيين، ومن كاثوليك وسريان، وصفوا الأشكال الفظيعة التي اتخذنها هذه الاضطهادات من مذابح جماعية، وتقتيل فردي بالسيف والنار، ومن تشريد خارج المدن والأديرة، إلى ما هنالك من أنواع التعذيب التي تقشعرّ لها الأبدان، وكل ذلك باسم يسوع الناصري، رسول المحبّة والرأفة، وهي حالة حدت كاتباً سورياً كبيراً، أميانوس مارسلانوس، على القول:"لم يرَ التاريخ بهائم متوحشة أشد افتراساً وقساوة من المسيحيين، بعضهم لبعض"

بعيداً عن غدد سرطانات الكراهية والبذاءة والافتراء الكنسي والالحادي ، شهادة فيلسوف روسي
سفروت -

شريعة القرآن منقذة الاعباط وغيرهم اضطهاد اخوانهم في الدين لهم الكاثوليك ، شهادة مفكر روسي ارثوذوكسي بعيداً عن بذاءات الشتامين الاغبياء اللئام من الكنسيين واخوانهم في الدين الملحدين ً التي تليق بهم وتلطخ وجوههم الباردة الصفيقة ، ، كتاب حان الوقت لفهم القرآن"، للفيلسوف الروسي يوري ميخائيلوف. رغم أن المؤلف أرثوذكسي فإنه يطالب القيادة الروسية بتبني الإسلام كحل لمواجهة الانحلال الأخلاقي وتفكك الأسرة في المجتمع الروسي، بل يطالب أن تكون روسيا هي مركز العالم الإسلامي.،،

تنفيس عن احقاد كنسية والحادية نفسية لئيمة ، المصحف في عليين ولا يدنسه شيء ولن تطاله بذاءاتكم وترتد على وجوهكم
سفروت -

طلع البدر عليكم فأنقذكم من الاضطهاد والإبادة على يد اخوانكم في الدين الرومان الغربيين فالفتوحات كانت خير وبركة على الشعوب التي كانت تحت الاحتلال الروماني أساساً ، بشهادة آباء الكنائس الشرقية في مصر والشام ، الأب باسيلي ( أسقف نيقوس في دير مقاريوس ) يقول "لقد وجدت أخيراً في مدينة الاسكندرية السكون و الطمأنينة التي كُنت أحلم بها بعد زوال حكم الروم في مصر بيد العرب "يقول المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي:عند غزو الأوربيين قارتي أمريكا الشمالية وأستراليا أبادوا الهنود الحمر وسكان استراليا الأصليين، بينما عند دخول المسلمين إلى إندونيسيا و ماليزيا والفليبين (لم يدخل معهم جندي واحد) بل نشروا الإسلام بأخلاقهم.و دخل الاسلام الشام ومصر وفارس وشمال افريقيا ولازالت شعوب تلك البلاد موجودة بل وتكاثرت في ظل رعاية وحماية الاسلام و اليهود المذعورين من بطش المسيحيين وجدوا امانهم بدولة الخلافة ، الكنسيون المتطرفون الخارجون على الوصايا هذه شهادات اباءهم تكذب افتراءاتهم وتدليساتهم فمثلاً هذا احد اباء السريان يقول مار ميخائيل السرياني الكبير " فغضب هرقل وكتب الى كافة انحاء المملكة يقول كل من لا يقبل مجمع خلقيدونية يقطع أنفه وآذانه وينهب بيته واستمرهذا الاضطهاد

المسيحية اكثر الاديان ارهاباً و منها استقت العلمانية وحشيتها ،،
سفروت -

لو أقامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية باسم المسيح هي اكثر الاديان إرهاباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقراناا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! فأي رب محبة هذا الذي يجعل ابناءه يعملون على ابادة الشعوب و السكان الاصليين للأمريكتين وأستراليا حيث بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادة اتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.

بعيداً عن الهذيان والحرقان الكنسي والإلحادي ، نقول رب ضارة نافعة ،،
سفروت -

على الرغم ان كتاب ايلاف يكتبون في موضوع انتهاك وتدنيس المصحف الشريف ، من جانب علماني اخلاقي ، الا ان الكنسيين واخوانهم في الدين و الملاحدة ، سارعوا بالتنفيس عن احقادهم النفسية العنصرية ، الا اننا نقول رب ضارة ، ربما ينقلب هذا الفعل اللئيم من مسيحي مشرقي متطرف الكادر في كتيبة بابليون المسيحية المتطرفة و قاتل مع اخوانه في الحشد الشيعي ضد المسلمين السنة في العراق ، نقول رب ضارة نافعة فقد يلفت هذا التصرف الارعن من هذا المسيحي الاحمق الى تساؤل المسيحيين الغربيين لماذا يحرق هذا المأفون مصحف المسلمين المقدس هيا بنا نطلع عليه ، ليجد هؤلاء خلاف ما يروج عنه من كذب وبهتان وافتراء من اناس اعماهم الحقد الكنسي والنفسي عن القيم الأخلاقية العظيمة التي يدعو اليها القرآن الكريم والذي تحمل اياته الترياق الاكيد لآفات المجتمعات الضالة السائرة في طريق الانتحار الاختياري ،،

اصطفاف المضبوعين الأوساخ
حدوقه -

اصطفاف الكنسيين والملاحدة المشارقة مع المسيئين الى المصحف الشريف يسمى اصطفاف الاوغاد وهو تعبير عن امراض واحقاد نفسية سرطانية ستودي بأصحابها ولن يضر الاسلام والقرآن بشيء ، موتوا باحقادكم السرطانية واندفنوا في قبوركم واحترقوا وتعفنوا فيها بعد احتراق وتعفن افضع في جحيم الابدية آمييين ،،

.....
سفروت -

ستيفن فش في كتابه بعنوان: "هل المسلمون مُميَّزون؟" (?Are muslims distinctive). وأضاف: "إذا كان الإسلام هو السببَ الرئيسي للإرهاب الإسلامي، فإن المتوقَّع أن يكون المسلمون أكثرَ عنفًا من غير المسلمين، وهناك أكثرُ من مليار مسلمٍ مؤمنٍ على مستوى العالم، فإذا كان دينهم يحبّذ العنف في جوهره، فإن البيانات ستثبت ذلك، ولكن في الواقع ليس ثمّة شيءٌ مِن هذا القبيل".كما يؤكد البروفيسور فيش (Fish) أن الغزوات الأجنبية للدول الإسلامية لعبت دورًا واضحًا في تأجيج العنف، كغزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة؛ الذي أدى إلى انتشار الفوضى والعنف على نطاق واسع، وكذلك انتشار الدكتاتورية في العالم الإسلامي.