فضاء الرأي

الانفال، طوفان حماس، السيوف الحديدية، والضحية واحدة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدول العربية والاسلامية صامتة ومتشرنقة في مصالها في حين ترتفع فاتورة شهداء الشعب الفلسطيني البطل الذي كان ولا يزال وحيدا في مسرح الجريمة

نحن ضحايا الانفال (الإبادة الجماعية) كنا ولا زلنا ننتقد وبشدة الدول العربية والإسلامية لصمتها وسكوتها عن الجرائم الوحشية التي ارتكبها النظام البعثي الفاشي في عام الانفال تجاه كوردستان ارضاً وشعباً، تلك الجرائم المتمثلة في جرائم الإبادة الجماعيةوجريمة حرب وجريمة ضد الانسانية بما يشمل القتل، والإبادة، والترحيل القسري والفصل العنصري.

وحتى بعد سقوط النظام البعثي الفاشي، لزمت الدول العربية والاسلامية الصمت تجاه جرائم النظام البعثي الفاشي، في الوقت الذي رأينا فيه بعض الدول الأوروبية والأجنبية نددت بتلك الجرائم وبادرت بتعريفها كجرائم إبادة بشرية.

للاسف حتى بعد سقوط النظام العراقي ترددت الدول العربية والاسلامية لبيان موقفها تجاه تلك الجرائم الخطيرة بحق الشعب العراقي وشعوب إقليم كوردستان التي تعرضت إلى الإبادة الجماعية في عام الانفال (1988)، بالضبط كما تصمت اليوم هذه الدول العربية والاسلامية تجاه جرائم القوات الاسرائيلية المحتلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي دمرته الحروب والحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 15 عاماً، والتي تنفذ وبكل بشاعة جرائم القتل الجماعية واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا والتي تهدف إلى التطهير العرقي والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني وامام انظار العالم والدول العربية والاسلامية الصامتة والساكتة، ولم تتردد القوات المحتلة من قتل الالاف من اطفال وشيوخ ونساء فلسطين بحجة القضاء على حركة حماس، كما كان يفعل النظام العراقي البائد ضد الابرياء والعزل في عام الانفال بحجج واهية.

للاسف ان سيناريو صمت الدول العربية والاسلامية تجاه جرائم صدام حسين وحزبه الفاشي، يتكرر اليوم نفس السيناريو (سيناريو الصمت المقزز) تجاه جرائم إسرائيل بحق اطفال وشيوخ ونساء غزة الابرياء.

جريمة السيوف الحديدية:
ان التصعيد العنيف لـ (حملة السيوف الحديدية ضد طوفان حماس)، أزهقت ارواح الابرياء وتمزقت وتفككت الأسر، ولحقت آثار مدمرة بالأطفال والنساء والشيوخ تحديداً ولحقت أضرارجسيمة بالمدارس والمرافق الصحية، وسويت المنازل والمكاتب بالأرض، وهجّرت أسر بأكملها، واصبح 96 بالمئة من اهالي غزة المنكوبة تعيش تحت خط الفقر، وهناك نحو 800,000 شخص لا يسعهم الحصول على المياه من الشبكة بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالآبار والخزانات الجوفية ومحطات تحلية المياه ومحطات الصرف الصحي وشبكات توصيل المياه ومحطات الضخ، مما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه. كما انخفض إنتاج الكهرباء في مختلف أنحاء غزة بنسبة اكثر من 60 بالمئة تقريباً، مما جعل المستشفيات تعتمد أكثر على المولدات لتوفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

ومن الجدير بالذكر ان ثلث أطفال غزة كان قبل حملة السيوف الحديدية بحاجة ماسة إلى الدعم في مجال الصدمة المتصلة بالنزاع، وبدون شك، فقد ازدادت كثيراً حاجة الأطفال إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي - الاجتماعي ـ في ظل جريمة السيوف الحديدية (حسب اليونسيف).

الطفل حمزة الفلسطيني والطفل تيمور الانفال:
ان قصة الطفل الفلسطيني حمزة الذي رفع شارة النصر. امام الصحفيين الاجانب وهو يرقد في احد المستشفيات في عزة المنكوبة والناجي الوحيد بأعجوبة من بين افراد عائلته المتكونة من 6 اشخاص من حملة (السيوف الحديدية - الإبادة الجماعية)، ذكرتني بقصة الطفل الكوردي (تيمور الانفال)، الناجي الوحيد في المقبرة الجماعية الصدامية، بعد ان أُعدم أمام عينيه عائلته ومجموعة من الاطفال والنساء في صحراء مدينة السماوة، ضمن سلسلة الاعدامات الجماعية التي كان يقوم بها نظام البعثي الفاشي ضد كوردستان ارضا وشعبا، حيث نجى الطفل تيمور باعجوبة قريبة من الخيال، بعد ان جرح، وتظاهر بالموت في مسرح الجريمة وثم استطاع ان يتسلل في جنح الظلام، هرباً من الوحوش البشرية الصدامية، ليهيم في الصحراء، ثم تعثر عليه عائلة عربية من مربي الأغنام المنتشرين في بادية السماوة.

إحتضنته العائلة السماوية بسرية تامة خوفاً من عيون المخبرين وازلام النظام البعثي الفاشي، وبعد سنوات تمكن أحد أفراد العائلة وكان جندياً على علاقة بجنود كورد من الوصول إلى أقرباء (تيمور) فاقتادهم الى السماوة، وهكذا نجى تيمورالانفال من الموت وعاد وحيداً إلى مدينته ليبقى شاهداً على جرائم الإبادة الصدامية.

اين صوت جامعة الدول العربية؟
قبل سنوات وفي لقائي مع الكاتب والمحلل السياسي المصري، ورئيس المركز المصري للبحوث والدراسات الكوردية، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية الراحل رجاني فايد سالته: لماذا لم تصحى جامعة الدول العربية من هول جريمة (الإنفال وحلبجة) وجرائم الدكتاتورصدام حسين الاخرى بحق الشعب العراقي في جنوب وشرق وغرب العراق؟

اجاب فايد وقال: (الجامعة العربية هى محصلة لآراء أعضائها فى أى قضية، فهى تصحو إن صحى أعضاؤها وتنام إن نام أعضاؤها، هذا على فرض أنهم من الممكن أن يتفقوا على موقف واحد)!

اتفاقية منع جريمة الآبادة الجماعية والمعاقبة عليها:
تسعى اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها بموجب مادتها الأولى، إلى منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها وتجريم السلوكيات المرتبطة به، وبذا فهي لا تسلط الضوء على ضرورة منع الإبادة الجماعية المستمرة أو وقفها فحسب، بل توضح أيضًا أن تقاعس الدول الأطراف في المعاهدة، بما في ذلك الدول الثالثة منها، ينطوي على تواطؤ إجرامي على فعل جرم الإبادة الجماعية بالذات. كما تحظر الاتفاقية من بين جملة أمور أخرى، قتل أعضاء من الجماعة، أو إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بهم، أو إخضاع الجماعة، عمداً، لظروف معيشية يقصد بها تدمير أفرادها المادي كلياً أو جزئياً. وترقى هذه الأفعال إلى حدّ الإبادة الجماعية في حال كانت الجماعة ذات صفة قومية، أو إثنية، أو عنصرية أو دينية، وأيضاً إذا ما ارتكبت هذه الأفعال بقصد تدمير هذه الجماعة كلياً أو جزئياً، ويُفسّر مصطلح (جزئي) باستهدافه أي جزء كبير من الجماعة. ولا تسمح الاتفاقية بأي تبرير يسوغ الإبادة الجماعية، إذ لا يُسمح بارتكاب هذا الجرم على سبيل الانتقام (كما تفعل اليوم القوات المحتلة في غزة)، أو الرد على الأفعال غير المشروعة مهما كانت خطورتها، كـ(هجمات حركة حماس الارهابية).

جامعة الدول العربية خارج السمع والنظر والنطق:
ان تأييد الولايات المتحدة والدول الغربية لاسرائيل من جهة، و تهافت الانظمة العربية على التطبيع معها من جهة ثانية، شجّع اسرائيل على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق الفلسطينيين متحدياً لجميع القوانين والمواثيق والاعراف الدولية واستخفافا واستهتارا صارخين بكل القيم الانسانية، أما جامعة الدول العربية فهي خارج السمع والنظر والنطق والفعل كعادتها وتنتظر ما ستفضي إليه (السيوف الحديدية) وما سيتخللها من جرائم الإبادة واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا بحجة القضاء على حركة حماس، لتستفيق في النهاية من سباتها وهي تشعر (بقلق متزايد)، وتدعو لضبط النفس وتخفيف حدة التوتر وعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي!

اللعنة على الانفال وطوفان حماس والسيوف الحديدية الاسرائيلية...

اللعنة على الصمت...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عشت
نشميل احسان -

عشت كاكا شه مال ، كفيت ووفيت ، ربي يحفظك

سؤال للسيد الكاتب
فول على طول -

سؤالى للسيد الكاتب ولمن يهمه الأمر : ماذا لو حدث العكس أى كانت حماس مكان اسرائيل وتملك نفس القوه ..وكانت اسرائيل مكان حماس وفعلت ما تفعله أو فعلته حماس ...ماذا كنت ستكتب ؟ وماذا كانت ستفعل حماس ؟ من يملك القدر الأدنى من الصدق والشجاعه هو المنوط بالاجابه والجبناء يمتنعون .

عزيزى الكاتب
فول على طول -

الجامعه العربيه أيدت مذبحة حلابجه ..والعرب جميعا من مثقفين وكتاب وكل الأمه الاسلاميه ولم نسمع أو نقرأ حتى مقال واحد يدين ما فعله صدام بكم ..كيف لا تعرف ذلك . والاسلام يقول عنكم أنكم نفر من الجن . ولو كانت الأمه العربيه والاسلاميه تملك من القوه حتى الحد الأدنى كانوا أبادوا العلم كله وسبوا أطفاله ونساءه كما فعل الأسوه الحسنه وحسب تعاليمه .

تابع ما قبله
فول على طول -

ما فعله الطفل حمزه الفلسطيتى وهو يرفع علامة النصر هو أكبر دليل على التعاليم الارهابيه التى يرضعها وهو طفل ..وأتمنى أن تتطرق الى المناهج الدراسيه الاسلاميه ونواياهم وتعاليمهم تجاه الغير مسلمين وخاصة مدارس وجامعات حماس يا عم الكاتب . لعلك سمعت عن بيان الأزهر الشريف جدا فى 7 اكتوبر وكذلك ما قاله فضيلة مفتى مصر ..يا عم الكاتب عيب عليك أن لا تدخل الى عمق المشكله وتكتب مثل العوام .

لو أردت الكذب فافعل بغياب المتهم
فادي أنس -

حبل الكذب قصير...صدام أعدم خونة العراق ولم يعدم النساء والأطفال...الدليل هو انك ترى ملايين العراقيين اليوم ومعظم العرب يترحمون على روح شهيد الأضحى...كان العرب والمسلمون يحتمون بصدام حسين وعندما تعاون الغرب المجرم والمحيط العربي على صدام أسقطوه وأسقطوا الدوله معه...هل تعتقد لو كان صدام موجودا اليوم سيسكت على المجزره الصهيونيه بحق الفلسطينيين مثلما يفعل الساسه الكرد وباقي الأنظمه العربيه...العرب اليوم يفتقدون صدام حسين أكثر من أي وقت مضى

الى فول على طول
نشميل احسان -

مشكلتك يا سيد فول هي انك دانما فول وعلى طول ، هون عليك واقرأ المقال بهدوء ، وثم اطرح السؤال .

جواب الى فول على طول
احمد -

اولا سؤالك ساذج جدا ، اذا كان اسرائيل مكان حماس وحماس مكان اسرانيل ، لايغيير شيء في الموضوع ، الكاتب يدين الارهاب سواء كان من طرف اسرا ئيل ام من طرف حماس ! مقال الكاتب واضح و فكره واضح ، فهو مع حق الشعوب في تقرير مصيرة ،.

الى السيد / ة .. فول على طول المحترم / ة
شه مال عادل سليم -

شكراََ لمتابعتكم ومداخلاتكم ، اولاََ اقول الاختلاف في الرأي شئ صحي جدا ََ، ثانيا ، جوابي على سؤالك تجده في عنوان المقال . مع تقديري لك ولكل الاعزاء في إيلاف .

حماس والامارة الاسلامية
ئه مير رشيد -

للاسف فالكاتب ذو ميول يسارية وهو شخصيةعلمانيه و والده الراحل احد القياديين الشيوعيبين من الذين تدور الشبهات ان جهاز الامن للنظام الصدامي دس له ( السم ) وتوفي على اثره في نفس اليوم ..اقول مستغربا كيف تدافع عن تيارات وحركات اصولية من الاسلام السياسي ( المتطرف ) فحركة التحرر الفلسطسنية ليست حكرا على هؤلاء فلو نححت حركة ( حماس ) والملتفين حولها على الاقل في ( غزة ) فهم يقيمون امارة ( اسلامية ) كامارة ( طالبان ) في افغا نستان ويصدرون الارهاب الى الدول الشرق الاوسطية حولهم وسيكون العراق الشيعي والاقليم الكردستاني ( الذي ينتمي اليهما السيد الكاتب ) سسيكون من اولى الاهداف في المفخخات والانتحاريين !

الحل الوحيد هو البعد عن الدين الحنيف
فول على طول -

الفرصه الحقيقيه والوحيده للسلام هو أن العرب والمسلمين يحذفون كل النصوص الدينيه - قران وأحاديث ومناهج التعليم وأقصد النصوص التحريضيه والارهابيه ضد الأخرين وخاصة اليهود والنصارى والبدء صفحه جديده مع أنفسهم ومع العالم وما عدا ذلك فكل معاهدات السلام تبقى حبرا على ورق لا قيمة له ..هل يفعلها الذين أمنوا ؟ لا بكل تأكيد .

فشَل الجيش الإسرائيلي في مُواجهة حماس جعَلَها تنتقِم من الشعب الأعزل في غزة.
علي المغربي الحرّ. -

لا تَزال إسرائيل تُواصِل عُدوانَها على أبناء الشعب الفلسطينيّ الأبرياء بمَزيد من القصف الهمجيّ لبيوت المواطنين الآمنين مُخلِّفةً ضحايا من شهداء و جرحى بالآلاف.في كلّ يومٍ بل في كُلّ لحظَةٍ تُعلِن وزارة الصحة في غزة عن أعدادٍ هائلةٍ من الشُّهداء و الجرحى الأبرياء ، جميعهم من الأطفال و النساء جرّاء استهداف بيوت المواطنين قَصفاً بالطائرات الحربيّة. وتكشف وزارة الصحة الفلسطينية كلّ يوم أنّ كلّ الشهداء و الجرحى من الأطفال والنساء و المُسنّين.لقد فشِلت إسرائيل في صدّ هجوم حماس على مواقِعها العسكريّة أثناء طوفان الأقصى فأخذت تنتقم من الشعب الفلسطينيّ الأعزل في غزة.

المُقاوَمَة حماس تسعى إلى تحرير أرضها من المُحتلّ الإسرائيليّ.
علي المغربي الحرّ. -

حماس حركة تحرُّريّة و مُقاوِمة و ليست جيْشاً نِظاميّاً تملك أسلحةً متطوِّرةً من طائرات حربيّة و دبّابات "الميركافا" و غيرها العَتاد الحربي الحديث، كما الشأن بالنسبة لإسرائيل التي لديْها أحدث الأسلحة و المُعِدّات الحربيّة المُتطوِّرة. حماس تُقاوِم إسرائيل بما لديْها من وسائل حربيّة من أجل تحرير أرضِها من المُحتلّ، إسرائيل بكلّ قوّتها العسكريّة و عتادِها الحربي الحديث لم تستطِع مُواجهة حماس في المَيْدان و أخذت تنتقِم من الشعب الفلسطينيّ الأعزَل في غزة.

الأقليات الغادرة ، الاقباط كنموذج
حدوقه -

يلاحظ انه كلما اشتبكت الامة في معركة قامت الاقليات الغادرة الدينية كالأقباط مثلاً و المذهبية الدروز والنصيرية والشيعة والاقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين بالاصطفاف مع اعداء الامة المعتدين ، وهذا ديدن الأقليات الغادرة في كل عصر ومصر وعلى مر التاريخ ، مثلا لوكان شارون الى وسط القاهرة لخرج الأقباط لاستقباله استقبال الفاتح ، وافتحوا له كنائسهم ، ودفعوا بناتهم للترفيه عن جنوده ، كما استقبلوا الغزاة الفرنساوية من قبل وغدروا بالمصريين و حاربوا معهم ،، اشوف فيكم يوم يا غجر مصر والمهجر

ردود خاصه ..الى السيد شه مال عادل سليم
فول على طول -

كل التحيه والتقدير والشكر لك وأنا أحترمك وأحترم كتاباتك ودائما أقرأ ما تكتبه وغالبا أعلق عليه ..وكما أنت قلت فان الاختلاف فى الرأى شئ صحى جدا وبعد : القارئ لا يعرف ما يدور فى عقلك وكل قارئ يفهم بطريقته الخاصه ..أنا تعجبت كثيرا من أنك تلوم الدول العربيه والاسلاميه على الصمت وتكرر هذا عدة مرات فى مقالك ..وكأنك تريدهم دخول حرب مما يزيد الطين طينا وهذا ما فهمته أنا . وتأيبد الدول العربيه والاسلاميه لحماس يعنى تأييدهم للارهاب - هذا مفهومى أنا - وهم عنصريون وبالبفعل هم منشأ ومنبع الارهاب . يتبع

الى السيد شه مال عادل سليم وبعد التحيه
فول على طول -

طبعا لا يوجد دوله عربيه لديها جيش غير مصر ..وانجرار مصر الى الحرب سوف يصبح كوارث عديده وليس كارثه واحده ..مصر لديها معاهدة سلام مع اسرائيل ولو تنقضها وتحارب سوف يكون وبالا عليها وعلى المنطقه بالكامل لأنه متوقع جدا أن تدخل امريكا الحرب وتدمر جيش مصر - مصر مش ناقصه - طبعا الأمر بالنسبه لى مرعب جدا وأبعد بكثير من تأييد لغزه أو لحماس . ودخول دول اسلاميه يعنى حربا دينيه ..مع أن الدول العربيه والاسلاميه تعتبر الموضوع حربا دينيه وهذه مصيبه كبيره من زمان . يتبع

الى السيد شه مال عادل سليم وبعد التحيه
فول على طول -

طبعا لومك للدول الاسلاميه والعربيه عدم مساندتهم حماس مفهوم ضمنيا أنك تؤيد الارهاب - هذا ما فهمته أنا - مع أنك تقصد غير ذلك ..وكما قلت لك أنا أقرأ المقال ولا أدخل فى عقلك . ثم استشهادك بالطفل الفلسطينى - الضحيه - والذى يرفع علامة النصر فهو طفل برئ وضحيه فى نفس الوقت لكن ينم عن تعاليم ارهابيه يرضعها الأطفال فى غزه بل كل أطفال المسلمين وأنا متأكد منذ ذلك ..وانا طلبت منك أن تقرأ ميثاق حماس وتعاليم التى يرضعها اطفال المسلمين ..,هذا خطير جدا على مستقبلهم وعليهم وعلى السلام العالمى وسلام منطقتنا . يتبع

الى السيد شه مال عادل سليم وبعد التحيه
فول على طول -

طبعا الدول العربيه والاسلاميه عنصريه وأستغرب أنك تستنجد بهم أو تلومهم أنهم لم يدينوا ما تعرضتم له ..الشعوب الاسلاميه عامة تفرح بالارهاب والقتل وخاصة عندما يكون فى الكفار - الأكراد نفر من الجن - وبدون خجل يقيمون الأفراح فى الشوارع .. وتعاليمهم عنصريه ارهاييه وهذا ما فعله الطفل الغزاوى - الضحيه - عندما رفع علامة النصر . أشفق عليهم وعلى العالم كله وعلى السلام عندما يرضعون هذه التعاليم . لكن هذا لا يمنعنى من قول الحقيقه .

ردود مختصره
فول على طول -

أنا أؤيد حق كل انسان فى العيش بسلام والمساواه التامه بين البشر لكن هذا لا يأتى الا بنشر ثقافة السلام والمساواه وهذا ما تفتقره الشعوب العربيه والاسلاميه وهذه حقيقه ولا مجامله فيها وهذا ما يحزننى جدا . والى السيد نشميل احسان : تعليقك لا يستحق الرد .. - والى السيد أحمد : أنا أقرأ قراءه عميقه وليست ساذجه وعليك أن تقرأ تعليقاتىوتقرأ أى مقال قراءه عميقه وليست ساذجه قبل أن تعلق عليها . انتهى .

الخلاصه
فول على طول -

ذنب أطفال حماس وخراب المنطقه يقع فى رقبة حماس ..ومن ورائها ومن يؤيدها ..ومن يغرس تعاليم الكراهيه والعنصريه والارهاب فى عقول البشر . والى السيد فادى أنس : انت بتتكلم جد ؟ يعنى اسرائيل محظوظه أن صدام مات أو شنق بعد أن أخرجوه من حفره ؟