كتَّاب إيلاف

سُعار السلطة وسُعار القوة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في خضم سُعار السلطة الذي أصابه، نسي اليميني المتطرف أنَّ شعبه يعيش وسط بحيرة بل بحر عميق من الكراهية صنعه بنفسه، وبمعاونة كل المتطرفين المتحالفين معه. ففي غمار الصراع على السلطة، لم يكن هناك فرصة لأي تيار مخالف يتواجد على الساحة، فقد صُدرت أوهام القوة التي لا تقهر للشعب الإسرائيلي، وأنها الضمانة الوحيدة لبقائه وأمنه، فانفرط عقد كل من كان يؤمن، ولو نسبياً، بالسلام والتعايش وقبول الآخر وولى عهد رابين وبيريز.

في المقابل، وبرحيل عرفات، ارتفع جدار الكراهية، واتخذت القضية منحى دينياً يمينياً متطرفاً، وتولت حماس وتفرعاتها السلطة فى غزة، وأصبحت القضية بين أيدي متطرفين على الجانبين لا يؤمنون بأي حلول وسطى. فما لا يدرك كله يترك كله، وإسرائيل بطائراتها ودباباتها وقوتها النووية تعتقد أنها في حماية القوة، وحماس بآياتها وشعاراتها تعتقد أنها فى حماية السماء، وفي الأحداث الأخيرة ثبت بما لا يدع مجالاً للشك كذب الطرفين، فبضع عشرات بأسلحة بدائية مرغوا وهم قوة إسرائيل الخارقة في الوحل، واقتحموا الأسوار العالية المكهربة المراقبة بالكاميرات وأسروا وقتلوا المئات ودخلوا البيوت وقتلوا ساكنيها بينما يغط الموساد والشين فين والجيش الإسرائيلي كله في نوم عميق، ولم يجد نتنياهو رداً إلا سُعار القوة وسفك الدماء، فقام بأبشع تدمير لمدينة بكاملها منذ الحرب العالمية الثانية، ودفن تحت أنقاضها أكثر من عشرة آلاف إنسان بدعوى الانتقام.

جرى أكبر مثال لسُعار القوة الذي سبق وأصاب أمماً كثيرة ظنَّت أن لا سقوط، وقد سقطت سقوطاً مدوياً مذلاً، والأمثلة كثيرة، ونحن أمام حالة فريدة من سُعار القوه وجنونها، ساعدها محيط جغرافي وديموجرافي مهلهل، وساعدها أيضاً دعم دولي مطلق وغير مشروط، وتعيش المنطقة كلها على حافة هاوية، والنتيجة لا شئ؛ كلٌ يدعي النصر والحقيقة أن أحداً لم يحقق نصراً، فإسرائيل بتدمير غزة عمقت بحر الكراهية وبدأ المجتمع الدولي يعارض بقوة هذه الإبادة الغاشمة التي لا يقبلها عقل ولا منطق، وحماس حصدت نفور الرأي العام الدولي كله بهذه الفعلة غير المحسوبة وغير المدروسة، بالاضافة إلى آلاف الضحايا الأبرياء وتدمير مدينة بكاملها تم تسويتها بالأرض.

والآن، وبينما ننقر حروف هذا الطرح، يتم تبادل الأسرى وإدخال بعض المساعدات، وربما يتوقف القتل إلى حين ويسدل الستار عن فصل جديد ومتكرر منذ خمس وسبعين عاماً، ليخمد بركان الكراهية قليلاً، ولا شك سيعود ليقذف حممه بعد قليل ويحصد أرواحاً بريئة، والمجتمع الدولي يقف عاجزاً مكتوف الأيدي، فقد تصدر المتطرفون المشهد، ووضعوا العراقيل أمام أي حلول تعيد السلام إلى هذه المنطقة المنكوبة من العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلام بعد رحيل اخر مستوطن ،،
فاروق -

لن يحل السلام قبل ان يرحل آخر مستوطن عن ارض فلسطين السليبة ايتها الأقليات الانعزالية المتصهينة الغادرة ،،

السابع من اكتوبر مجرد بروفه ، السنوار
فاروق -

المشروع الصهيوني في خطر عظيم وغير مسبوق،وأن القيادة السياسية في إسرائيل مشتته ومتصلبة ومنفصلة عن الواقع، وأن انحيازها لغرور القوة الغاشمة لن يجرها وحدها للهاوية وإنما قد يجرف معها حلفاءها وعلى رأسهم الولايات المتحدة ،فالحروب على مدار التاريخ من السهل إشعالها لكن من الصعب التنبؤ بمآلاتها أو نهايتها فالفيئتناميون والصوماليون والعراقيون والأفغان هزموا أقوي جيوش العالم وهو الجيش الأمريكى بكل ما يملك من إمكانات هائلة والفلسطينيون أصحاب الأرض هم الذين سينتصرون في النهاية ⁧‫

كيان مارق على كل شرعة سماوية او وضعية ولن ينتصر
طارق -

خلاصة الحرب بتعبير كبير محلّلي "يديعوت"، ووزير يميني. ‏في ختام تحليله الطويل لمشهد الحرب واستئنافها، قال "ناحوم برنياع" في مقاله اليوم بالنص: ‏"كل الأحاديث عن حرب حتى النصر، إبادة حماس وتصفية الإرهاب هي كلام. حماس هي فكرة وحركة تاريخية.. لا يمكن إبادة فكرة. الإرهاب هو ظاهرة: لا سبيل إلى تصفيتها بعملية عسكرية. أحد وزراء اليمين قال لي هذا الأسبوع: حتى لو خرج السنوار من الخندق بيدين مرفوعتين، وكل المخطوفين ساروا في صف واحد وراءه، فإن هذه الحرب لن تنتهي بالنصر". (انتهى الاقتباس).

الاحتلال الغبي ،،
فاروق -

الاحتلال الغبي … يريد التفاوض تحت القصف واطلاق النار…‏يظن بذلك ان المقاومه ستنصاع لشروطه ….‏كم انت غبي يا نتن ياهو…‏لقد جربت خمسين يوما من القصف ولم ترفع لك المقاومه الراية البيضاء…‏الم تدرك بعد ان الصراع هو حياة او استشهاد ..‏الم تدرك حجم الغضب والانتقام من اهل غزه على جرائمكم ..‏الم تدرك ان العالم يتحرك ضدك ويسخر من افعالك…

حماس تطيح برئيس جهاز الاستخبارات الصهيونى والشاباك
فاروق -

مؤكد عزل "أهارون حليفا":‏ تم عزل رئيس جهاز "⁧‫أمان‬⁩" من منصبه أول أمس وهي الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية. ‏السبب هو فشله فى التنبؤ بعملية 7 أكتوبر "طوفان الأقصى" وجمع المعلومات والبينات قبل حدوثها . ‏ولم يحضر اي اجتماعات سرية للكابينيت الإسرائيلي. ‏وأن العقل الاستخباراتي لحماس والمقاومة قد تفوق عليهم. ‏وحين سئل قال "لقد فشلنا في التحذير من الهجوم الذي نفذته حماس في غلاف غزة، أتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا الفشل"كما أعترف أيضاً رئيس ⁧‫#الشباك‬⁩ "رونين بار" بأنه فشل في توقع الهجوم وعدم إعطاء حكومة الاحتلال إنذاراً استخباراتياً حول نوايا كتائب القسام

للتصحيح فقط
فول على طول -

الكراهيه المقدسه لليهود - والنصارى - موجوده منذ بدء الدعوه وبدأها صاحب الدعوه قبل وجود نتنياهو وغيره وجعلها شريعه مقدسه واضح يا عم الكاتب ؟ هذه معلومه معروفه للعالم كله ..وكيف غابت عن السيد اسطفانوس ؟ أما السلطه فى اسرائيل وفى الغرب فهى متداوله والكل يعرف ذلك ..ونتنياهو يعرف ذلك جيدا أى لا صراع على السلطه الا عند الذين أمنوا ..والسلطان منهم يقتل أعز وأقرب الأقرباء فى سبيل ذلك ..واضح يا عم عيد ؟. انتهى .

الى الأذكياء جميعا ..أين حمرة الخجل ؟
فول على طول -

انتظار النصر الالهى وشجر الغرقد والملايكه المسومه حتى يرحل الصهاينه عن بكرة أبيهم هو الحل ..المهم متى سيتم ذلك ؟ لا أعرف الاجابه - والسنوار اعتبر أن 7 اكتوبر هو مجرد بروفه لكن لم يقول لنا ماذا حدث بعد 7 أكتوبر ؟ انتهى - حماس أطاحت برئيس جهاز المخابيرات الصهيونى وهذا شئ يحسب لهم ..وفى المقابل : من يحاسب أشاوس الخراب ؟ وهل لديهم احساس وتفضل ولو واحد منهم واستقال أو أعلن مسئوليته عن خراب غزه ؟ أين حمرة الخجل ؟ ربكم يشفيكم يا بعدا من التبلد وعدم الاحساس .

الكراهية المسيحية لليهود منذ الفين عام
فاروق -

الكراهية المسيحية لليهود عمرها الفي عام، وعلى خلاف ما يروجه، لا يوجد دين على ظهر الكوكب آذى اليهود طوال الفين عام مثل المسيحية إما بتهديدهم بالقتل أو السرقة أو الخطف. بل وقتلوا أبناءهم لئلا يتركوا دينهم‏ ،وارتكبوا ضدهم مذابح وتطهير عرقي طوال الفين عام واليهود ينتقمون منهم اشد انتقام. ورد في الموسوعة اليهودية ان العصر الذهبي لليهود هي عصور الاسلام فقد اتخذ منهم الخلفاء المسلمين وزراء واليهود عندما يظلمهم المسيحيون يهرعون الى المسلمين لإنصافهم وعندما اخرج المسلمون من الاندلس خرج اليهود معهم خوفاً من اضطهاد المسيحيين لهم. حتى أن الطوائف المسيحية المضطهدة في اوروبا كانت تنزح الى بلاد المسلمين هربًا من الاضطهاد الديني. اليهود آكثر إنصافًا من المسيحية. كما ان اليهود اكثر انصافاً من المسيحيين المشارقة، فهم في موسوعتهم اليهودية يشيدون بموقف المسلمين منهم عبر التاريخ، بالمقابل تحتشد في الموسوعة اليهودية بالوقائع التاريخية التي تعرض لها اليهود من مذابح وتشريد وبيع في اسواق النخاسة وارغام على المسيحية طوال الفين عام.

نفس الفلسطينيين المسلمين اطول وعزمهم اقوى انهم نسل شعب الجبارين
طارق -

لقد وضعت إسرائيل وأمريكا الارهابيتين خطة مشتركة في بداية الحرب ولم تحقق إي هدف منها سوى إيذاء المدنيين وتدمير غزة ومبانيها ‏وفي الجولة التالية من الحرب كما تظهر تسريباتهم للصحافة والإعلام ليسوا متأكدين من شيء بخصوص قدرتهم على محو حماس رغم الإمكانيات العسكرية الهائلة التي رصدوها لإنجاز هدف محو حماس. ‏تبحث إسرائيل. عن هدف كبير من قيادات حماس لتتمكن به من إنهاء هذه الحرب بشكل يرمم هزيمتها في السابع من أكتوبر وإذا لم تتمكن فليس أمامها سوى الإستمرار في قتل مدنيين أكثر أو التوقف عن ذلك وهي تعد التوقف دون الحصول على هدف كبير هزيمة.

الضفة الغربية المحتلة يوجد بها حوالي مليون صهيوني
وليد -

اي سلام ؟! ان الضفة الغربية المحتلة بشكل غير قانوني والتي يفترض انها مشروع دولة فلسطين المرحلة الاولى يوجد بها حوالي مليون صهيوني مدججين بالسلاح، يقتلون ويجرحون و يحرقون وينهبون ، برعاية عسكر وحكومة المحتل!

كراهية الاخر ولو كان مسيحي لدى كنائس الأقباط
حدوقه -

اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك ستجد انهم يدعون - يلعنون - يكفرون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على الكنيسة الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله. ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر، فإن تيار آحد الآباء الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية.

المقاومة منتصرة
فاروق -

إسرائيل أعلنت قبل الهدنة, أن المنظومة الصاروخية للمقاومة تأثرت كثيرا بهجومها البري,‏وأثبت القصف الصاروخي بالأمس على العديد من مدن ومستوطنات وقواعد إسرائيل أن المنظومة الصاروخية تأثرت فعلا ولكن يبدو أنها تأثرت إيجابا, فاللهم زد وبارك!‏والآن وأنا أكتب هذا المقال: قامت المقاومة بقصف كيسوفيم مرة أخرى, ‏فيا كسوفي مما تتوهمه إسرائيل وتنشره للعالم!‏ دعنا لا نبالغ في التفاؤل ونقول أن الانتصار لغزة قريب وعلى مرمى حجر, ولكن دعوني أيضا أؤكد أن الهزيمة بعيدة جدا, أبعد من مرمى صواريخ المقاومة على القدس بالأمس, ‏أما القضاء على المقاومة نهائيا, فأبعد ربما من بعد المشرقين والمغربين.

لا يوجد مدنيون في الكيان الصهيوني الكل مجند
فاروق -

صحفي صهيوني يتفاخر بدخوله قطاع غزة على ظهر دبابة، وإطلاقه قذيفة دمرت منزلا؟! لا يوجد مدنيون في الكيان الصهيوني الكل مجند.

حسب ماكرون الفرنسي القضاء على مقاومة غزة تحتاج إلى عشر سنين
فاروق -

حسب ملكرون الفرنسي القضاء على مقاومة غزة تحتاج إلى عشر سنين ، الحرب طويلة الأمد مقتل الكيان الصهيوني الذي اعتمد على الحرب الخاطفة ، وخوار الجبهات التي حاربها ، مافي بلد ينهزم في ست ساعات او ست ايام ويرفع الراية البيضاء ، دول الطوق سلمت الراية وانصرفت وتركت الفلسطينيين لمصيرهم ، من سوء حظ الاسرائليين انهم يواجهون شعباً شديد المراس عنيد ، من يصدق ان المقاومة في غزة بدأت بمسدس ربع مستعمل ، وانتهت إلى ما ترونه ، ويراه الصهاينة اليوم ،من صواريخ تنك مداه أربعه كيلو الى صواريخ مداها 280 كيلو.

منطقكم عجيب يا اقليات غادرة ،،
حدوقه -

كل شعوب الارض بذلت الغالي والنفيس لكي تحرر من محتل او تسعى إلى وضع افضل ، الجزائريين و الفيتناميين وحتى فرنسا امكم وحتى امريكا لتتحد ولاياتها ولا تنفصل دخلت في حرب اهلية كلفتها ستمائة الف قتيل غير الجرحى و المعاقين ، ان للحرية أثمانها يا أكلي لحم الخنزير ،،