فضاء الرأي

موسم اغتيال صلاح

نقلاً عن حساب تويتر الخاص بمحمد صلاح
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصبح الكريسماس كابوساً سنوياً يطارد محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، حيث ينال قسطاً وافراً من الانتقادات التي تحولت إلى شتائم في مرحلة لاحقة، ثم إلى تكفير من دواعش السوشيال ميديا بداعي أنه يحتفل بمناسبة مسيحية.

الأمر لا يقتصر على دواعش السوشيال ميديا، بل يمتد كذلك لمن يستحقون لقب عبيد التفاعل والترند واللايك والشير، حيث يحرصون على كسب نصيبهم من التفاعل المضمون بالهجوم على صلاح، فالشعار الآن "إذا أردت أن تصبح عربياً أصيلاً، ومسلماً قوي العقيدة، فما عليك سوى الهجوم على صلاح".

وكذلك للأمر علاقة بتجاذبات كروية، وحالة أقرب للكراهية يحملها له نسبة ليست بالقليلة من جمهور الأهلي المصري وريال مدريد، وهما الأكثر تأثيراً من الناحية الكروية عربياً وعالمياً، ولكل أسبابه، وإن كانت مشاعر الكراهية لا يبررها أي شيئ، فجمهور الأهلي، دون أن يدرك، لا يطيق أن يرى نموذجاً كروياً مصرياً متوهجاً سوى الأهلي، وعشاق ريال مدريد لا يطيقون صلاح الذي توعد الريال قبل نهائي دوري الأبطال، فانهالوا عليه نقداً وكأنه لا يحق له أن يتحدث عن طموحه بالفوز على النادي الملكي، كما أن وجود صلاح في هذا المشهد الكروي العالمي، جدد عليهم عقدة "جلد الذات"، حيث أنهم لا يريدون رؤية لاعب عربي يمثلهم في مدارات العالمية.

وكذلك هناك لجان الإسلام السياسي، وهي الأكثر تنظيماً وتأثيراً "عربياً" منذ سقوط مشروعهم السياسي، وهذه اللجان تطارد بدورها صلاح ليل نهار عبر مواقع السوشيال ميديا بعد أن فشلت في أن تجعل منه "تريكة جديداً"، وقوة ناعمة مؤثرة تجلب لها قاعدة كبيرة من الشباب.

ما حدث هذه المرة أنَّ صلاح ذهب رفقة فريقه ليفربول لزيارة أطفال مرضى في مستشفى بمدينة ليفربول، وهو عمل إنساني هدفه إدخال السرور إلى قلوب أطفال مرضى لا علاقة لهم بما يحدث لأطفال غزة، ليبدأ الهجوم على صلاح ولن يتوقف تحت عنوان "كيف تتعاطف مع أطفال إنجليز وتتجاهل أطفال غزة؟".

الهجوم الذي تعرض له صلاح جاء سطحياً، وبلا منطق، خاصة أنه لا توجد علاقة بين غزة وليفربول، فصلاح يعيش في ليفربول وليس غزة، كما أنَّ العمل الإنساني في أي مكان يظل عملاً إنسانياً، وسبق لصلاح أن تبرع بملايين الدولارات لغزة ولأطفال غزة، وهو ما لم يفعله دواعش السوشيال ميديا وعبيد الترند ممن يزايدون على مواقف صلاح ليل نهار، كما أنَّ زيارة طفل إنجليزي مريض تظل عملاً إنسانياً.

وعاد صلاح لينشر صورة بالأبيض والأسود لشجرة الكريسماس في تعبير رمزي، ومعها رسالة قوية وحزينة جاء فيها: "عيد الميلاد هو الوقت الذي تتجمع فيه العائلات وتقام فيه الاحتفالات، ولكن مع بدء الحرب الوحشية في الشرق الأوسط، وخاصة الموت والدمار في غزة، وصلنا هذا العام إلى عيد الميلاد بقلوب ثقيلة للغاية".

واختتم صلاح: "نحن نتشارك في ألم تلك العائلات التي تحزن على فقدان أحبائهم، من فضلكم لا تنسوهم ولا تعتادوا على معاناتهم، عيد ميلاد مجيد".

الرسالة كما أراها قوية وإنسانية وعميقة، ولكنها قوبلت بهجوم أشد عنفاً، فالغالبية لم يترجموا محتواها، وقرروا اغتيال صلاح معنوياً من جديد لمجرد رؤية شجرة الكريسماس، والتي كانت سبباً في تعرية داعشيتهم، وكراهيتهم للآخر، خاصة أنَّ العالم أجمع يحتفل بالكريسماس ورأس السنة، ويرى فيهما جانباً اجتماعياً قبل الجانب الديني، والحقيقة أنَّ صلاح بما يفعله نجح في تعرية مجتمعاتنا التي يقتلها التدين الظاهري وكراهية النجاح والغيرة المدمرة التي يحاصرون بها الموهوبين، وخاصة حينما تؤهلهم موهبتهم لكسب الكثير من المال.

ما يتعرض له صلاح، يعيد النقاش حول حرية التعبير بالسوشيال ميديا للواجهة، ليظل السؤال مطروحاً "هل حرية التعبير تعني الاغتيال المعنوي لمن لا يفعل ما نريده منه؟ هل تعني تكفير من يتناغم مع مجتمع آخر رغم أنه يحافظ على هويته وثقافته؟ وهل أصبح ملايين البشر ممن لا يحملون الحد الأدنى من الوعي والمعرفة والثقافة يحملون في هواتفهم سلاحاً فتاكاً هو "السوشيال ميديا" يغتالون به من يشاؤون؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تفسير بعيد عن الواقع
CMصبحي -

لا أرى سببا واحدا لاقتحام جماهير الاهلي المصري في الموضوع؟ أما باقي الاسباب التي يستعرضها المقال لهذا الهجوم ، فبعيدة عن الواقع.

ما هذأ الإرهاب الفكري المقيت المرفوض
حدوقه -

"لماذا تصفون من يبدي ملاحظة على سلوك أخيه المسلم الخاطئ بالداعشي؟ عجيب أمركم. ما هذا الإرهاب الفكري المقيت المرفوض؟ هل من شروط الإقامة في الغرب المشاركة في مناسباتهم الدينية إلى درجة التماهي والتوهان؟ إنهم لا يشترطون ذلك. ما هذا الإرهاب الفكري المقيت المرفوض؟ أين عقيدة الولاء والبراء في هذا السياق؟ هذه العقيدة موجودة لدى البعض من أصحاب الأديان الأخرى، بل بينهم كمذاهب مسيحية. اسألوا أرباب الكنائس أو اطلعوا على مواقعهم، إنهم لا يتزوجون من بعض ولا يهنؤون بعض ولا يعزون بعض ويحتكرون الملكوت عن بعضهم. ما هذا الإرهاب الفكري المقيت المرفوض؟

Freedom of speech is not for anyone
Mabrouk, TX -

Especially not for fanatic cowards...Salah is a Great man and he, certainly deserves all the respect...What a Wonderful Human Being! Respect

ما لم يقله الكاتب
قول على طول -

التشبه بالكفار يخرج صاحبه من المله وما فعله محمد صلاح أخرجه من المله ..ومن يشتمون محمد صلاح هم يعرفون دينهم الحنيف جيدا ولا يتملقون أحدا ..أذا لماذا الترقيع والهروب من الحقيقه؟ يا عم الكاتب: الخرق أكبر بكثير من الرتق .. عليكم الاعتراف بالحقائق وخاصة نحن فى عصر الانترنت والحاج جوجل الذى فضح كل شئ.. رضى الله عنك يا حاج جوجل وأرضاك .

اسلامنا كتاب مفتوح
فاروق المصري -

الاسلام السني اسلامنا كتاب مفتوح لا اسرار مقدسة فيه مثلما لديكم ، فالاسلام عقيدة واحكام ومعاملات و اخلاق وسيرة وتاريخ وحضارة ، كله مرفوع على النت منذ عقود وعلى ارفف المكتبات بجامعات كبريات العواصم الغربية منذ ألف عام ، وهو محل دراسة وتحليل منذ ذلك اليوم وحتى اللحظة وكل كلام ضده من مبغضيه هراء بدليل انه لو كان الاسلام كما يدعي عليه الكنسيون ما اعتنقه اقرب الناس الى الكنيسة يتوجهون للأزهر الشريف لإشهار اسلامهم وفيهم من يكتم ايمانه بالإسلام ويموت على ذلك ، والدكاترة والسفراء والسياسيين والفنانين واللاعبين المسيحيين الغربيين وغيرهم ذكور وإناث . والعجيب انك تجد ان اكثر الناس اعتناقاً له من تفرغوا او فرغتهم الكنايس للبحث عن مطاعن في الاسلام قرآن و سُنة وسيرة وتاريخ وحضارة ؟!

وثنية المناسبات المسيحية ،،
فؤاد -

الحقيقة أن المسيحيين يحتفلون بمناسبات وثنية ، ولا يليق بالنصارى ولا بالمسلمين الاحتفال بها ، وقد صرح بابا الفاتيكان أن المسيحيين يحتفلون بمناسبات وثنية ادخلها قسطنطين على المسيحية او النصرانية ، وألزم الناس بها تحت التهديد والارهاب كفرضه عقيدة التثليث ،

مشروع تنفير الناس من الإسلام فشل
حدوقة -

مشروع تنفير الناس من الاسلام بممارسات داعش فشل و مشروع الشبهات الكنسية لصد الناس عن الاسلام فشل، ومشروع تثبيت الكنسيين على عقيدتهم ، فشل فقد اعترف اباء الكنيسة في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة بانهيار الكنيسة وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ..‎ واسلم الد اعداء الاسلام ! واسلم لله العلماء والسفراء ورجال لاهوت و اطباء ومفكرين اجانب واعلاميين ورياضيين وفنانين رجال ونساء

تحذير
جلجل -

وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97)

من حقنا وواجبنا الديني ان ننصح اخانا المسلم
حدوقه -

لماذا يشتمنا الكنسيون ؟! فين المحبة والسماحة اومال ؟! اننا من واجبنا كمسلمين سنة موحدين ان ننصح اخانا المسلم الضال ، ونبين له خطأه ونرده الى جادة الصواب ، وانتوا مالكم - لماذا لا تهتمون بشؤونكم

سانتا كلوز يعلن إسلامه وينطق بالشهادتين ،،
حدوقه -

بالأمس فقط بحديقة الهايد بارك اعلن إد الذي يتقمص شخصية بابا نويل اسلامه بعد محاورة بسيطة مع داعية شاب ، لايمكن ان تصمد عقيدة امام العقل والمنطق والله هو الهادي سبحانه ،،

سؤال إلى كل مسلم وغير مسلم هل احتفل المسيح بيوم ميلاده ؟
جل جل -

سؤال إلى كل مسلم وغير مسلم هل احتفل المسيح بيوم ميلاده ؟ من الواضح انه لم يفعل ولا حتى اسرته كذلك ، و واضح انكم تتبعون بدعة وثنية لا اصل لها عند المسيح ،،

اين ليبرالية ايلاف لماذا أخفيتم سبب إسلام بابا نويل ؟!
حدوقه -

اين ليبرالية ايلاف لماذا أخفيتم سبب إسلام بابا نويل ؟

العلمانيين المسلمين يسمون اسلام البطولة يسمونه الإسلام السياسي ؟! وسكوتهم عن المسيحية السياسية
فؤاد حديد -

ضحك الغرب على ابناء المسلمين الكيوت واوهموهم ان إسلام البطولة هو الإسلام السياسي ؟! مع ان الكنائس المسيحية كما في بلادنا مصر تمارس السياسة على اعلى مستوى وأبوها الرجل الثالث في البروتوكول ، ويقابل رؤساء الدول والحكومات ويوجه رعيته تنتخب مين وقولوا نعم تزيد النعم كل هذا والعلمانيين من المصريين لا يحركون ساكنا ولا يعتبرون ذلك مسيحية سياسية ؟!

في الكويت سقط مشروع ابلسة وشيطنة المسلمين يا أقباط وحشين ،،
جلجل -

حدث في دولة الكويت منذ يومين ان حصل تنمر على عامل بوذي بأحد المطاعم ، من جهةاحد الأشخاص فهب الكويتيون إلى جبر خاطر هذا العامل و أمطروه بالاعتذارات والهدايا و تقريع اخيهم المسلم على ما فعله ، شوفتم يا اعباط وحشيين ، المسلمين قد إيه همه متحضرين وانسانيين ؟

شجرة الميلاد وشجرة الزقوم طعام الأثيم ،،
حدوقه -

يا ابو مكة لا تجعل شجرة الكريسماس تنسيك شجرة الزقوم يا رعاك الله.،