كتَّاب إيلاف

غزة والإعلام العربي القاتل

جندي أميركي يغطي وجه تمثال الرئيس العراقي صدام حسين بالعلم الأميركي في ساحة الفردوس في بغداد في 9 نيسان (أبريل) 2003
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشتمل دراسة الطب على درس في غاية الأهمية عنوانه أخلاقيات التعامل مع المريض، بمعنى أنهم يشعرون المريض بحقيقة ما يعاني منه ونسبة الشفاء من المرض والالتزام المطلوب منه فيما يخص الدواء والغذاء وغيرها. وهذا الموضوع يحيلني لموضوعة الإعلام العربي، الذي يضع قبعة الوهم على رأس المواطن العربي في سرد الأحداث والوقائع ودمجها بما تشتهي المؤسسة الإعلامية، وليس حقائق الميدان ونتائجها.

مبادئ الحداثة الفكرية وتطور مستويات الوعي لدى المواطن العربي اصطحب معه توجهات للابتعاد عن الإعلام المؤدلج والبحث عن مصادر المعلومات من جهات ومصادر عالمية عُرفت بالحياد ونقل الأخبار والصور وخلفيات الحدث كما حدث، أي بموضوعية تامة دون ضغط فكري أو توجيه سياسي - أيديولوجي، ما يعطي لها رواجاً وتفوقاً في السوق الإعلامية على المستوى الدولي. لكن الإعلام العربي، وفي مساحاته الواسعة التي تضخ في كل ساعة مئات الأخبار والحوارات والريبورتاجات تأتي لتكرس شعارها السياسي القصدي الذي يحرك ديناميكيات عملها في تحويل الوهم إلى حقائق دامغة واتباع توصيفات تلامس الوجدان العاطفي لدى المتلقي العربي، وتبتعد عن محاكاة عقل المتلقي للمعلومة بحقائق مايحدث ووفق رؤيا تستقطب الرأي والرأي الآخر اعتماداً على حقائق الميدان.

كان الجيش الأميركي يقتحم العاصمة بغداد من أربع محاور والخامس كان جواً بإنزال استهدف مطار بغداد الدولي، وكانت الدبابات تتقدم نحو مركز بغداد، أي منطقة الباب الشرقي وفندق فلسطين ميريديان الذي تتمركز أمامه الدبابات في ساحة الفردوس، بينما وزير الإعلام العراقي يتلو بيانات معركة الأمس وكيف انهزم العدو وهو يشاهد الدبابات أمامه تدون على الأرض بيانات مغايرة تماماً!؟

الأمر ذاته يتكرر حدوثه منذ نحو ثلاثة أشهر في أحداث غزة والضفة الغربية، وانشغال محطات التلفزة العربية وفضائياتها بالحديث عن انتصارات حركتي حماس والجهاد وأعمالهما البطولية وتحطيم جيش إسرائيل واستسلامها الذي بات قريباً. إعلام يقدم رؤية مندمجة عاطفياً مع حركة حماس وتوجهاتها، ويسعى للانتصار عبر الأثير وهو مثقل بحمولة خسارة لخمسين سنة مضت، بينما لا يتم الحديث بالرؤيا والتحليل لبنية القضية الفلسطينية، ولماذا اندفعت حماس لتنفرد بعمل انتقامي هو أشبه بالانتحار الذي أخذ معه عشرات آلالاف من الضحايا وخسائر فادحة، بمعنى لم تتوفر المئات من ساعات التلفزة العربية على مشاهدة تتجاوز باتجاه قراءة واسعة لا ترتبط بيوميات الحدث وحدوده الجغرافية وحسب، بل تذهب نحو استجلاء الدوافع الخفية، وتناول حماس والجهاد بصفة محاطة بهالات من القدسية وعدم مراجعتها أو محاكمتها عن سبب مقتل وجرح نحو ثمانين ألفاً من الشعب الفلسطيني المدني الأعزل وتجريف أكثر من نصف مدن وأحياء القطاع وتهجير ما يزيد على مليون ونصف المليون فلسطيني، ومحاصرة ما يزيد على ربع مليون فلسطيني بالجوع والبرد والعيش في العراء... وتدمير كامل الحياة في قطاع غزة والمدن المحيطة بها.

باستثناءات محدودة، فإنَّ غالبية محطات ومنصات الإعلام العربي لم تجرؤ على مراجعة دور حماس وإدانتها على ما قامت به من فعل غير محسوب النتائج! وهذا الثمن الباهظ الذي كرس تدمير القضية الفلسطينية وقوتها الكامنة في القطاع من موارد بشرية ومالية وعسكرية أيضاً.

الإعلام العربي مازال يخشى منهج نقد الذات والتعامل بواقعية مع الواقع بهدف تجاوز خسائره مستقبلاً، ومع أحداث غزة صار يتعامل بطهورية تقترب من روح التقديس لحركة حماس ويتغافل عن المتراكم اليومي بجرائم القتل والموت المتصاعدة وغير اللافت للانتباه... لتكرارها! وكل من يؤشر لتقصير حماس واتهامها بالخطأ الاستراتيجي المدمر يصبح منبوذاً اجتماعياً، بل مجرد استضافة رأي طرف فلسطيني معارض أو منتقد لحماس يصبح متواطئا مع العدو وصهيونياً و...إلى آخره من الاتهامات والتوصيفات، ماجعل مناخاً من الإرهاب يحيط بأي نقد لحماس ونتائج فعلتها. واقع يجعل الإعلام مشاركاً بالصمت القاتل لجانب مهم من الحقائق ولواقع يعيشه الفلسطيني الباحث عن خيمة في آخر الهجرات!؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال رائع و تحليل دقيق استاذ فلاح
Hassan -

سلمت أناملك

الاعلام العربي
صالح -

الاعلام العربي كما تفضل الكاتب منفعل وغير واقعي اختبرناه منذ حرب ١٩٦٧ شكرا للمقالة الرائعة استاذ مشعل .

أحسنت سيدى الكاتب
قول على طول -

كلام صادق وحقيقى وشجاع فى زمن عز فيه الصدق والشجاعه وخاصة بين أبناء خير أمه ...خير أمه أدمنت الكذب وهو مباح فى الحرب حسب النصوص المقدسه ...والويل كل الويل لمن يقول لهم الحقائق الدامغه . العالم كله يرى مدى الدمار والخراب فى غزه وعدد القتلى والمصابين والمشردين من أهل غزه والاعلام اياه يتكلم عن الانتصارات الباهره لأشاوس حماس ..أى عمى بصر وبصيره أكثر من ذلك ؟ واذا قلنا لهم الحقيقه فنحن صهاينه وحاقدون على العرب والمسلمين ونحن من الأقليات الى تكره الاسلام والى أخر الشعوذات.

غزة تهزم المجرمين بايدن و نتنياهو ،،
جلجل -

المشهد الحربي في غزه ‏إنسحاب خمسة ألويه من شمال غزه دفعه واحده هو دليل إنكسار الجيش الصهيوني في الشمال ‏أما المشهد الأخر وهو مغادرة البارجه الأمريكيه لمياه غزه فله دليل أكبر ،وهو أن أمريكا بدأت بالاقتناع أن إسرائيل لن تستطيع القضاء على حماس وتريد أن تضغط على الكيان بإنهاء الحرب.

رسالة من غزي إلى المقاومة : البيت فدا صراميكم ،،
حدوقه -

رسالة تركها أحد المواطنين في غزة بعد نزوحهم من المنزل: ‏"أحبائي رجال الله تركنا البيت وعارفين انو بأمان طالما أنتو موجودين، وبفضلكم رح نرجع قريبًا.. ‏الخزانة البنيّة بالمطبخ عبينالكم ياها معلبات، ألف صحة وهنا على قلوبكم، بغرفة القعدة فيه كنباية لونها بني وبيج بالزاوية، تحت القَعدة في مفتاح غرفة النوم، مجرد ما تفتحوها، في مصاري على التخت، إذا احتجتوهن اصرفوهن بالهنى، البيت إذا اتدمر فدا صراميكم، بس لي طلب وحيد، انتبهوا على حالكم وكونوا مناح.

بوركت سواعد المقاومة التي أدمت انف الاحتلال ،،
فاروق المصري -

يديعوت أحرونوت نقلا عن حماس بأنها قصفت تل أبيب بصواريخ M90 .. ‏للتذكير في اليوم ال 62 للحرب نشرت كتائب القسام فيديو كشفت فيه الستار عن صواريخ وراجمات صواريخ ال M90 وكتبت في آخر الفيديو " تل أبيب ستحترق" .. ‏لا شك أن هذه الخطوة شكلت مفاجئة لاسرائيل، ان تقصف تل ابيب بصواريخ جديدة في ال 87 للحرب ومع بداية العام، وفيها من الرسائل ما يؤكد على الاستمرارية والقدرة على المفاجئة، أي قدرة اسرائيل المستمرة على عدم التوقع !!!

الكذب في الإسلام من الكباير
حدوقه -

ان الكذب في الإسلام من الكبائر ومقيّد ولا كذب إلا في ثلاث ،وطبيعي ان تكذب على عدوك في الحرب ، و الكذب في المسيحية بلا سقف من المحبذات ، يقول الانبا صمؤيل إن اقسام الكذب في عقيدتنا كثيرة جداً !! فليس فيه خطية ! ولا يلزمه قانون ؟! و سؤال ممن وصف نفسه بمؤمن لـ ” موقع كنائس الرب ”عندما كنت أكبر علقت أمي عن شيء و قالت،” مسموح القول بكذب ابيض” و بدأت في التبرير. كصبي أحسب أن الكذب هو كذب مهما كان ، هل هذا مفهوم الخطية الغير مهم؟ وباب الكذب الابيض والأسود مفتوح على مصراعيه لأي مسيحي فبه يعلو مجد ربهم كما يزعمون وهم في ذلك يماثلون اليهود في الكذب على القوييم ،كما يمكن للمسيحي ان يكذب على غير طائفته ؟! اخلاق يهود ما فيش كلام ،،

ديدن الاقليات
حدوقه -

يلاحظ انه كلما اشتبكت الامة في معركة قامت الاقليات بالاصطفاف مع اعداء الامة المعتدين ، وهذا ديدن الأقليات في كل عصر

محبة اليهود والدفاع عنهم عقيدة
حدوقه -

حملة الوكالة اليهودية لمواجهة العداء لإسرائيل. أعلنت "الوكالة اليهودية" عن خطتها لـ"تجنيد مبعوثين للذهاب هذا الصيف لمدة عامين إلى الجاليات اليهودية في عشرات البلدان ومبعوثين للذهاب لفترة قصيرة مدتها شهرين إلى معسكرات صيفية في أمريكا الشمالية"، وذلك لمواجهة العداء لإسرائيل في أوساط الرأي العام العالمي، بعد 7 أكتوبر، والتوحّش الإسرائيلي في قطاع غزة".‏وبحسب خبر "يديعوت" فإنه "قبل السفر إلى الخارج"؛ "سيخضع المبعوثون لتدريب خاص في مدرسة أديلسون للإرساليات في الوكالة اليهودية، حيث يتلقون الأدوات والتوجيه المهني، من بين أمور أخرى، في التعامل مع الزيادة الحادة في الحوادث المعادية للسامية في الشتات". (انتهى الخبر). عقود من الدعاية أطاح بها "طوفان الأقصى" وتبعاته، ولن يفلحوا في ترميمها مهما فعلوا.

عام 2023 عام هواجس وكوابيس بالنسبة للصهاينة
جلجل -

هكذا كان عام 2023 لإسرائيل بتوصيف أحد كتابها. ‏كتب "أنشيل فيفر"، وهو كاتب عامود في "هآرتس"، ومراسل "إيكونومست".. كتب مقالا بعنوان: ‏"2023 كان أسوأ عام لإسرائيل على الإطلاق وينتهي مع القليل من بقايا الأمل". ‏بدأ بسؤال: "كيف تلخص أسوأ عام في تاريخ بلدك؟". ‏ثم أجاب: ‏"لا أعتقد أنه كانت هناك ليلة واحدة في عام 2023 لم أخلد فيها إلى النوم وأنا مملوء بالهواجس بشأن مستقبل إسرائيل، ثم أستيقظ في صباح اليوم التالي وكلي أمل بائس بأن كل ذلك كان حلما سيئا..

واخيرا
Gevan -

واخيرا قرانا مقال واقعي وحقيقي لا اريد اعمم على كل اعلام العربي لكن للاسف الشديد اعلام العربي تحول الى ابواق للتطبيل والتزمير فقط ويروج لانتصارات وهميه ليس لها واقع على الارض نهائيا وللاسف الشديد اعلام العربي يتهكم ويلعب ويتمسخر على الشارع العربي

يا جيش الصهاينة الجبان ، سلم تسلم فإن ابيت فعليك اثم اليهود ،،
ممدوح -

اعلن جيش الاحتلال عن سحب وتسريح خمسة ألوية فهل السبب الاقتصادي هو السبب الحقيقي كما أعلن، هو أحد الأسباب الرئيسية لكن السبب الذي يعادله ويزيد عنه هو الوصول الى قناعة تامة بأن الجيش اصبح عاجزاً عن تحقيق الاهداف العسكرية المعلنة ولو في الحد الادنى وعدم قدرة جيش الاحتلال على الأستمرار في هذه العملية العسكرية وبنفس المستوى ومما يوأكد ذلك الاختلافات الحادة في مجلس الحرب والاعتراض من قبل رئيس الأركان ومدير الموساد و النصائح الأمريكية لاسرائيل أن الاهداف اكبر من الامكانات المتاحة وإنقادات كبار القادة العسكريين المتقاعدين والمحللين الاستراتيجيين ، لقد نجح جيش الاحتلالي في تدمير مظاهر ومقومات الحياة في غزة لكنّ المقاومة لا تزال صامدة وقادرة على الاستمرار في القتال والاثبات هدية رأس السنة وفي الدقيقة الاولى من العام الجديد.

سؤال للمسيحية المشرقية
جلجل -

ما مصلحة المسيحيين من الاصطفاف خلف جيش الصهاينة ؟!وتأييدهم و الشماتة في المسلمين ، مع ان اليهودية الصهيونية خطر على الجميع مسلمين و مسيحيين ، ويتبدى ذلك في عدوّان الصهاينه على مقدسات المسيحيين ، عندما نوقش في الكنيست اضافة إلى قولهم الفاحش عن سيدنا المسيح النبيل وأمه الصديقة الطاهرة إذا كان للمسيحيين من عدو في هذه الدنيا فهو اليهودية الصهيونية وليس المسلمين ، لو كانوا يعقلون لكنها الاحقاد السرطانية احتقنت بها القلوب والصدور على اتباع دين ما ضروهم بشيء فهاهم بالمشرق بالملايين ولهم ألاف الكنايس وعايشين متنغنغين مقارنة بالاغلبية

الى السيد الكاتب وبعد التحيه
قول على طول -

لعلك عزيزى الكاتب تأكدت بنفسك من الشعوذات والكذب والنفاق الذى يعانى منه أتباع النصر الالهى وهذا واضح من تعليقاتهم ومواقعهم ..وعليك أن تكذب نفسك وتكذب ما تراه بأم عينيك وتكذب ما تره فى كل نشرات الأخبار العالميه من دمار وخراب فى غزه وتكذب حتى ما تنشره وزارة صحة غزه نفسها عن عدد القتلى والجرحى والنازحين وعدد المنازل والبنيه التحتيه التى تهدمت وسويت بالأرض ..النصر عندهم هو بقاء الزعيم حيا يرزق هو وأسرته ويعيش خارج غزه مستمتعا بالاقامه الفاخره فى الفنادق ورصيده بالمليارات . يتبع

تابع ما قبله - تعقيب أخير
قول على طول -

ومن يقول لهم الحقيقه كما هى فهو صهيونى ويهودى وخائن ومن الأٌقليات وعميل والى أخر الشعوذات المعروفه . أما الغزاوى المشعوذ الذى ترك رساله فى بيته المتهدم فى غزه ويقول أن البيت فدا صراميكم فهو مشعوذ مثل الملايين ولا علاج لهم أصلا ..اذن كيف تحاورهم ؟ انتهى . رحم الله المشعوذين .

فشل العدو الصهيوني في تحقيق اهداف حربه يعني هزيمته ,,
فاروق المصري -

منذ بداية اعلان الحرب وقبل بداية العمليه البريه ‏ كتبت إن التعبئه العامه للجيش الصهيوني ستسبب في شلل اقتصادي للكيان ‏والسبب إن معظم جنود الاحتياط في جيشه هم عباره عن يد عامله في الشركات "ثم بالأمس قرأنا خبر تسريح الكيان لألويه من جنود الاحتياط وعودتهم لحياتهم العمليه كذلك سحب عدة الويه من عزه وقيل ان السبب في ذلك اعادة التموضع ‏" برأيي الشخصي إن الكيان منذ 3 اشهر تقريبا من بداية الحرب على غزه ‏الى هذه اللحظه لم تستطع كسر قوة المقاومة عسكريا ‏وبالتالي فهي فشل في أحد أهم اسباب اعلان الحرب مما يعني هزيمته ، قتل المدنيين وتدمير بيوتهم لا يعني انتصارًا ولا بشكل من الاشكال ،

المسيحية المشرقية ببغاء تردد اكاذيب العدو الصهيوني
حدوقه -

المسيحية المشرقية ببغاء تردد اكاذيب العدو الصهيوني ، عن زعماء المقاومة الذين في الخارج في الفنادق ، طيب وابناء السياسيين الصهاينة ابن نتنياهو ليه عايش بره ؟ سخافات ، من الطبيعي ان يكون لاي حركة مقاومة جناح سياسي في الخارج يخاطب العالم و.هم مهما كانت رفاهية حياتهم المزعومة فهم يعيشون تحت ضغط التهديد بالاغتيال الدائم ودي عيشه دي ؟! نرجع ونسأل ما مصلحة المسيحيين من الاصطفاف مع الصهاينة المجرمين غير الكراهية النفسية للإسلام التي لا مبرر لها ، هوه كده ،،

اعلام العدو يكذب على جمهوره
حدوقه -

دانيال هو صحاف الكيان واحمد سعيد الكيان الصهيونى الذي يصطف معه المسيحيون من باب الحقد النفسي على الإسلام الذي ما ضرهم بشيء فهاهم في المشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشين مرتاحين، المهم ما علينا فدانيال هذا لا يصدق بيناته الصهاينة و يصدقون بينات المسلم الناطق بسم المقاومة ، تاني ايش مصلحة المسيحيين المشارقة في الاصطفاف مع الصهاينة ، حاجه غير مفهومة بصراحة ؟!!

الشعوذة والسحر الاسود
حدوقه -

يكثر الكنسيون من استخدام مفردة الشعوذة لوصف المسلمين مع ان الشعوذة والسحر محرمة في الاسلام وعقوبة محترفها حش رقبته بالسيف

نقول للذين يتباكون زوراً على غزة ،،
حدوقه -

طيب ما هو ، النازي هتلر سوى مدن بريطانيا بالارض فهل سلمت بريطانيا ام انها قاومت وانتصرت ، دخلكم انتم ايه في عركة بين مسلمين ويهود ، صافين مع اليهود ومتباكين على المسلمين الذين تعبرون عن حقدكم لهم ولدينهم هنا في هذا الموقع وعلى مدار الساعة؟!

يا بتوع دموع التماسيح، هل فعلاً انتم متألمون على غزة ؟
حدوقه -

مش تبطلوا نفاق عفن بقا ؟! يا بتوع دموع التماسيح، هل فعلاً انتم متألمون على غزة ؟ اين لومكم للصهاينة على قصفهم للمدنيين وخطفهم وتعذيبهم و تدميرهم للمستشفيات والمدارس ومراكز الإيواء ، العالم الحر الذي يخرج بمئات الالوف ضد الحرب الظالمة على غزة هذا الجمهور العالمي يرى ان الكيان الصهيونى في ورطة على كافة الصُعد العسكرية والسياسية والاقتصادية والوجودية ، وان الكيان الصهيوني قد مني في ساحة المعارك بهزيمة منكرة تدمير وقتل وجرح بنيران المقاومة وبنيران صديقة ، ان غزة الباسلة مقاومين ومدنيين قد هزمت أرتال الغزاة ، وفق المنطق العسكري ووفق منطق الواقع والحال ، وانه لجهاد نصر او استشهاد ،،

فين بقا بقية تعليقنا عن احتراف الكنائس ...
حدوقه -

التعليق أعلاه مقصوص اما ينشر كله او يحذف كله