فضاء الرأي

صححوا معلوماتكم عن الكورد

كرديات سوريات بالزي الكردي التقليدي في مدينة القامشلي السورية في 10 آذار (مارس) 2017
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من وسط موريتانيا أرسل لي مثقف خلوق سؤالاً بسيطاً ومتواضعاً مفاده: حدثني عن الكورد بما أنك منهم، لأن الإعلام شوش أفكاري؛

بالرغم من أنَّ القضية الكوردية أقدم بكثير من قضيتنا الأم، وهي "القضية الفلسطينية"، إلا أنَّ الكثير من العرب، ومنهم شريحة الأكاديميين والمثقفين، ما زالوا يجهلون الكثير عنها، أو أن معلوماتهم خاطئة، أخذوها من وسائل إعلامية تتخذ مواقف مناوئة للكورد وقضيتهم العادلة.

الكورد قومية ذات تاريخ طويل، قبل وبعد الرسالة المحمدية العظيمة، والسواد الأعظم من الكورد مسلمون، وبينهم أتباع ديانات أخرى. لنا الكورد لغتنا الخاصة، المكونة من عدة لهجات، ولا تمت بصلة إلى اللغة العربية أو التركية أو الفارسية، وأيضاً ليست خليطاً من اللغات الثلاث هذه، كما يدعي البعض زوراً وبهتاناً.

كما أنَّ الثقافة الكوردية تضم كماً كبيراً من الأدباء والمثقفين، منهم من ترك بصمته في الثقافات المختلفة عند العرب والأتراك بسبب معايشتهم لهم من قبل العهد العثماني، وحتى يومنا. ولنا أزياؤنا التراثية الخاصة وعاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية المتوارثة جيلاً بعد جيل.

مشكلة الكورد أنَّ الكل يريد دمجهم ومسح هويتهم، حتى لو تحقق ذلك بالعنف والدمار والقتل. الرئيس الأسبق صدام حسين الذي حكم العراق ثلاثة عقود "عجاف"، فتك بالآلاف في القرى الصغيرة بالأسلحة الكيميائية الفتاكة، والحكومات التي حكمت تركيا وإيران وسوريا ذات سجل أسود في حقوق الإنسان، والقصص عن مظلومية الأكراد هناك تحتاج إلى ملايين الصفحات حتى نذكر جزءاً يسير منها، والكورد في دول عربية أخرى، وأعدادهم قليلة، مثل مصر والكويت على سبيل المثال، يتمسكون بهويتهم.

ما يريده الكورد أن يعيشوا حياتهم الطبيعية، وأن تحترم هويتهم الخاصة، لهذا، سعوا منذ وقت طويل إلى خلق كيان لهم على أراضيهم، وهذا الحلم تحقق بإعلان "جمهورية مهاباد" التي أنشئت سنة 1946، ولم تدم أكثر من عام واحد بسبب المؤامرات التي حيكت ضدها، من جيرانها طبعاً، وأقولها من دون لف ودوران. وفي منتصف التسعينيات من القرن الماضي، انتزع الكورد حريتهم، وخلقوا كياناً إقليمياً في شمال العراق تحت تسمية إقليم كوردستان. وبالرغم مما فيه من مشاكل، إلا أن الوضع فيه أفضل بكثير من دول في منطقتنا الملتهبة أمنياً واقتصادياً وسياسياً.

اختار الكورد "حق تقرير المصير" مثلما فعلت أغلب شعوب العالم المتحررة، بطرق سلمية وديمقراطية واضحة وبسيطة، ومارسوا هذا الحق في السنوات الماضية، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، ولهذا دائماً يجد المتابع للشأن الكردي أن الكورد ساخطون على الواقع الذي يعيشونه، ويحاولون التمرد عليه بشتى السبل والطرق، لكن دون إراقة الدماء واستخدام الخطابات الثوروية، وبالتأكيد الكل يعلم أن من يحاول أن ينتزع حقوقه سوف يتعرض لحملات تشويه ورفض ونقد جارح، بل وستوجه إليه الاتهامات بالخيانة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عملاء اسرائيل
احمد الجبوري -

الاكراد هم الاكثر ولاءا لكيان العدو الصهيوني

الاخوة الأكراد ضحايا الخداع ،،
فؤاد حديد -

الاخوة الأكراد ضحايا قادتهم وضحايا السياسة وضحايا استخدامهم كبيادق من جهات اقليمية و دولية لنشر الفوضى والعنف داخل الدول التي يعيشون فيها او على حدودها ، لا يمكن ان تسمح الدول ولا حتى الدول الغربية الديمقراطية ان يحمل جزء من شعبها السلاح في وجه الدولة وتهديد السلام والاستقرار داخلها او من خارجها ولا حتى بمظاهرة تنحرف عن هدفها ومسارها نحو التخريب والتدمير وتهديد حياة الآخرين ، اي تغيير عنيف ومسلح يجري قمعه ، الحرس الوطني في امريكا مثلاً جاهز لقمع اي حراك انفصالي مسلح ضد الاتحاد ، بدون الأساليب الديموقراطية لا يمكن السماح ،،

لتكن مطالب من اجل وطن واحد لكل المكونات
فؤاد حديد -

البلدان العربية صنيعة سايكس بيكو ، وتم تدمج وإلحاق وإخضاع شعوب المنطقة بدون مراعاة لمكوناتها الاثنية والثقافية ، والقمع الذي تتعرض له الاعراق هو جزء من القمع الكبير الذي تتعرض له الاغلبية وربما بصورة ابشع سوريا والعراق على يد الاقليات الحاكمة كمثال حيث تم قتل مئات الالوف وتهجير ملايين وأزيلت مدن من على وجه البسيطة، ان كانت هناك مطالب او ثورات فلا تكن إثنية ولا مناطقية وانما تكون هبة من اجل وطن تعيش فيه جميع المكونات على قدم المساواة،،

كلنا في الهم كورد ،،
فؤاد -

كراهية الاكراد او الكورد يجب ان تتوجه الي الغرب الاستعماري الذي قسم كعكة الرجل المريض ولم يعطهم شيء وليس الى العرب المغلوبين على امرهم فهم ايضا ضحايا مخططات سايكس بيكو بتمزيق وحدتهم الترابية بصناعة الحدود والسدود وقد كان الراكب قبل التقسيم ينطلق من اليمن الى المغرب ما احد يسأله وين رايح ، واما التمرد ضد الوضع القائم الدولة القُطرية وهي من إفراز سايكس بيكو وتمزيقها عرقيا ومذهبيا فمحال والاّ كانت تمزقت المملكة المتحدة الي كيانات منفصلة غاية ما يمكن اقامة نظام عادل ومواطنة كاملة وهذا شرطه ازالة الدولة العربية المستبدة التي اقامها سايكس بيكو والتي تقتل وتقمع الجميع مثاله سوريا ومصر والعراق وغيرها ..

صحح أنت معلوماتك أولا ..
قول على طول -

مصيبه أنك لا تعرف تاريخكم وتطالب الأخرين أو تريد من الأخرين معرفة تاريخكم ..مصيبه كبرى ...أليس كذلك ؟ وتريد من الغير احترامكم وأنتم لا ولن ولا تحترمون أنفسكم . ما عساك يا رجل أن تكون قضية فلسطين هى قضيتكم ؟ أليس هذا عبث ومجون منك ؟ يا رجل هل اسرائيل أضرتكم بشئ ؟ هل تريد محو اسرائيل مثلا وتطالب بدوله لكم فى نفس الوقت ؟من الذى أحرق الكورد وقتلهم ؟ أنهم أتباع الاسلام العظيم وأتباع الرساله المحدمديه العظيمه التى تشيد بها وليس اسرائيل ...أليس كذلك ؟ هل تعرف أن أتباع الرساله المحمديه يقولون عنكم أنكم نفر من الجن وأنكم درجه عاشره مهما فعلتكم ومهما اعتنقتم دينهم ؟ ألا تعرف أن الذى أتى لكم بحكم ذاتى هم الكفار الامريكان وليس أتباع الرساله المحديه العظيمه ؟ يا رجل صحح أنت معلومات أولا .

سفاره اسرائيليه موجوده بعد الدول العربيه
Gevan -

على ما يبدو لي ان المعلق فؤاد حديد واحمد الجبوري ترعرعوا وكبروا في مدارس حزب البعث الفاشي والاخوان الشياطين احمد الجبوري يقول ان الاكراد لهم ولاء كبير للاسرائيل احمد الجبوري سفاره اسرائيليه موجوده بعد الدول العربيه وفي كثير دول عربيه لهم علاقات طيبه مع دوله اسرائيليه وفي وقت القريب راح يكون سفاره اسرائيليه مفتوحه بتلك الدول فلا داعي تاتي بهالاسطوانه المشروخه بس على ما يبدو اخلاق حزب البعث الفاشي والاخوان الشياطين تعشعش في راسك خلاص انت كبرت في مثل بيقول من شب ع شيء شابه عليه ولسيد فؤاد حديد نحن موجودين في هذا الارض من الاف السنين اذا انت انسان جاهل بالتاريخ فهذا شانك اقرا التاريخ كما كتبوا مؤرخين الاوروبيين واليونانيون وليس العرب

الأكراد اخوتنا وساداتنا وتيجان رؤوسنا
فؤاد حديد -

الأكراد اخوتنا وتيجان رؤوسنا ، احفاد سيدنا صلاح الدين الايوبي وقاهر الصليبيين الغربيين ومحرر القدس العظيم ، والأكراد ساداتنا فيهم السلاطين والعلماء والوزراء ونحن ضد اي قومية انعزالية عربية كانت او كردية ، انما المؤمنون اخوة ،،

المتطرفون الأرمن يستخدمون الأكراد في مشروعهم القومي ارمينيا الكبرى
حسام -

يجب ان نلاحظ ان المتطرفين الأرمن يستخدمون الأكراد في مشروعهم القومي ارمينيا الكبرى ، ولذا يجب ان يحذر الأكراد ان يستخدموا كمخلب قط، يحقق للأرمن المتطرفين أحلامهم ثم تدور عليهم الدوائر.

خطورة الإرهاب على الإنسانية ،،
حسام -

الجدير بالذكر هنا ان التنظيمات الكوردية القومية مثل بيبي كي وقسد خصوصاً التي يقودها ارمن لها نفس ممارسات داعش ضد العرب والمسلمين في سوريا مثلاً ، ولا احد يعرف سبب تغافل الاعلام العالمي عن هذه الممارسات الارهابية ضد الابرياء القتل والذبح والنهب والخطف والحرق والاغتصاب والاغتيال والتطهير العرقي والتهجير ، بل لا يعلم السكوت عن ممارسات تشبه ممارسات داعش تقوم بها دول في الامم المتحدة ومجلس الامن مثل سوريا وروسيا. وايران ضد السوريين قتل وقصف وتهجير ملايين البشر وتسوية مدنهم بالتراب ، هل لأنهم مسلمين سُنة ؟ وهل الانسانية قابلة للانتقائية مثلاً ، ان الانتقائية مرفوضة كما هي المتاجرة بمعاناة البشر ووصم اعراق واديان بالارهاب انها انتقائية مقيتة مرفوضة ومدانة ..