فضاء الرأي

شموخ لغة الضاد

الفنان السعودي خالد المطلق ينكب على إنجاز عمل فني يتكيء على جماليات الحرف العربي
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصبحت الثقافة اللغوية مثار جدل واسع لدى أغلب المهتمين. فلحد الآن، لا زالت ملامح الغموض المبهم، تحول دون فهم ثقافات الشعوب الإسلامية، خصوصاً تلك الناطقة باللغة العربية. هذا الغموض تزداد حدته عندما نقع في الثنائية اللغوية، وتتعدد الألسنة داخل المجتمع الواحد، فاللغة ليست أداة تقتصر على التواصل كما يظن البعض، وإنما هي أعمق بكثير، على خلاف ما يروج له أصحاب النظريات السطحية، والتي قد تكون لها أهداف مبطنة، تستهدف النيل من مقومات الأمة الحضارية والثقافية.

ولعل ما يقال عن اللغة العربية الفصحى التي هي لغة النبوة أصلاً، لغة قاصرة وغير قادرة على استيعاب العصر ومفاهيمه، لدليل على مدى التمرد المكشوف والانسلاخ عن الهوية والأصل، إذ أثبتت دراسات لسانية وسوسيو - ثقافية أن هذه اللغة هي مرآة التطور الفكري لدى المجتمعات التي تسعى للبناء وليس الهدم.

لقد سعت الدول الاستعمارية منذ أن وطأت أرض الشعوب المستضعفة على فرض لغتها بالقوة، واعتبرتها نموذجاً يقتدى به للأبد، فتمت أجنبة الأصل بهدف خلق التابع والمتبوع إلى ما لا نهاية. فاللغة، وبصفة أدق المصطلحات والمفاهيم التي تستعمل من قبل حضارة ما، يستحيل أن تكون لها نفس الدلالة اللغوية، حتى وإن كان التعبير بنفس اللفظ، إذ أن اللغة حمولة ورزنامة من التصورات الخاصة بالبيئة الاجتماعية الثقافية والأخلاقية التي تؤثر على العقل والخلق والدين. واستيراد اللغة والمصطلحات يؤدي إلى زعزعة الشخصية الثقافية للأمة، ويخلق القطيعة معها على المستوى الحضاري. فاللغة العربية الفصيحة تعرضت لهجمات شرسة، تعد جزءاً لا يتجزأ من الهجوم على العقيدة، بحيث اتصفت ووصفت ولا زالت هجمات من هذا القبيل تصفها بالجمود المطلق وعدم قدرتها على استيعاب العصر وتطوراته.

ولعل من أسباب عدم قدرة اللغة العربية الفصيحة على إيجاد موطئ لها ضمن اللغات المتداولة في قمة الهرم على المستوى العالمي، المستويات المتدنية للتنمية في جميع المجالات للدول الناطقة بها. وهو ما يمكن أن نسميه تراخياً. بعد زمن حضاري أسال لعاب مفكري الغرب، ودفعهم لتعلم هذه اللغة القائمة الذات، والنهل من أمهات كتب الفكر الإسلامي. ومن بين أسباب النكوص اللغوي للأمة العجز عن استيعاب المصطلحات العلمية والأشياء المستحدثة، فضلاً عن أسباب تاريخية ناتجة عن الإقصاء من الحياة اليومية وطغيان العامية، إضافة إلى الإعلام والمسلسلات المدبلجة. ويضاف إلى ما تقدم الوضع الراهن الذي تعيش عليه أمة القرآن.

كما أن اللغة العربية لم تستعمل مدة أربعة قرون في عهد الإمبراطورية العثمانية. هذا بالإضافة إلى انبهار أبناء الأمة باللغات الأجنبية، حيث تكونت في العالم العربي جبهة عنيدة ترفض إدخال اللغة العربية الفصيحة في المجال التكنولوجي. ولعل ما يثير السخرية محاولة بعض ممن يدعون التطور سلخ الإنسان عن أصله من خلال فرض نموذج لغوي أجنبي على المجتمع بالقوة والمال والإعلام. لذا أصبح لزاماً تعميق النقاش، بين من لهم دراية علمية، ولغوية، بهدف إثبات الذات، أمام الآخر، لإعادة المجد للهوية، مع احترام تعدد الألسنة الوطنية لجميع الأقطار، والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من التنوع المجتمعي، والذي يطبع تاريخ ومجد الشعوب العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللغة الضعيفة والفقيرة
عابر سبيل -

المدافعون عن اللغة العربية يقولون انها لغة قوية وثرية لأن بها الكثير من المفردات ذات المعنى الواحد أو مفردة واحدة لها عدة معاني. أما علماء اللغات وخبراؤها فيقولون ان اللغات التي فيها مثل هذه المفردات هي لغات ضعيفة وفقيرة. وقالوا ان اللغة الانجليزية هي كذلك فمثلا كلمة sound لها تسع معاني مختلفة. ولو درسوا اللغة العربية لوجدوا ان فيها الكثير من هذه المفردات بل ربما تكون جميع مفردات اللغة العربية هي من هذا النوع. فمثلا كلمة (عرض) لها احد عشر معنى مختلف. اذن بهذا المعيار تعتبر اللغة العربية لغة ضعيفة وفقيرة.

عظمة وعراقة اللغة العربية
نورهان شعبان فريد عبدالسلام -

اللغة العربية من اللغات العريقة والمرموقة في المجتمع العربي ومن أصعب اللغات في العالم وهي لغة القرآن الكريم ولغة الضاد وجميع الشعوب العربية تتحدث بها وهي اللغة الاولي والام ولكن بسبب الاستعمارات التي غزت الشعوب العربية بعض الشعوب تأثرت بها وشعوب اخر لم تتأثر ثقافته وفي النهاية اللغة العربية عريقة يجب الاعتزاز بكوننا نتحدث بها

شموخ لعة الضاد ...لماذا ؟
قول على طول -

السيد الكاتب محصور فى قالب واحد ولا يريد أن يبرحه مع أن أبسط قواعد الكتابه أن يكون الكاتب واسع الأفق والثقافه والاضطلاع ..ونحن نسأل السيد الكاتب : ما سبب شموخ لغة الضاد ؟ هل لأنها لغة النبوه ؟ وماذا عن اللغه العبريه ..واللغه الفرعونيه ..واللغه الاراميه ..ولغة أدم أب البشريه ولغة ابراهيم واسحق ويعقوب وكما يقول التاريخ أنها كانت اللغه الكلدانيه والأشوريه ؟ كى يفهم القارئ فان اللغات السابقه هى التى تكلم بها أنبياء العهد القديم وبها كتبوا توراتهم وكتبهم وأسفارهم ..أى لغة أنبياء أيضا . هل يحق لهم أن يشمخوا أيضا مثل أتباع اللغه العربيه ؟ يعنى النبى موسي وهارون وابراهيم واسحق ويعقوب وعيسى كانت لغاتهم جميعا غير عربيه وليس لهم علاقه بالعرب أو باللغه العربيه ..يتبع

تابع ما قبله
قول على طول -

واللغه العربيه مشتقه من احدى اللغات الساميه وكان العرب يتكلمون بها قبل الاسلام وهذا تاريخ وقبل النبوه ..ولم تكن بها تشكيل أو تنقيط بل القران نفسه كتب بدون تنقيط وتشكيل يعنى لا هى لغة النبوه ولا شئ من هذا القبيل . ونسأل الكاتب : هل فعلا يمكن التخاطب باللغه العربيه الفصحى ؟ لو تكلمت بالفصحى سوف لا يفهمك أحد ويقولون عنك أنك مجنون ..وهى من اللغات الصعبه جدا فى النحو ولا أحد يجيدها حتى خريجى معاهد اللغه العربيه ومنطوقها يختلف عن كتابتها وبها عدة لهجات غير مفهومه ..وبما أنك مغربى فأنت تعرف أن الغزاه العرب هم من أدخلوا العربيه الى بلدكم وأجبروكم على التحدث بها كما فعلوا مع بقية الأٌقطار التى احتلوها ...يعنى لغه دخيله أصلا .

تابع ما قبله
قول على طول -

وفى الجزيره العربيه أصلا لا يتكلمون العربيه بل لغه غريبه جدا عن العربيه ولا يفهمها أحد غيرهم ..واللغه كائن حى ويموت ويكبر ويضمر ..بالطبع فان اللغه العربيه ليس لها علاقه بالعلوم وخاصة العلوم الحديثه ولذلك مصيرها الى زوال مثل أى لغه غير حيه وغير فعاله وكثير من اللغات اندثرت لهذا السبب . تأكد أننى لا أهاجم لغه معينه بل فقط لا أحب المبالغات والمغالطات والتهويل . مثال : اللغه الصينيه يتكلم بها حوالى ربع سكان العتلم لكن لا تعتبر من اللغات الحيه مثل الانجليزيه والفرنسيه والأسبانيه ..فما بالك باللغه العربيه التى لا يتكلمها الا عدة ملايين وليس لها باع فى العلوم ؟ وأرفض وبشده نظرية المؤامره للقضاء على اللغه العربيه . عوامل بقاء أى لغه أو انقراضها يتوقف على اللغه ذاتها .

توضيحات بسيطه
قول على طول -

القران كان خاليا من التنقيط والتشكيل والاعراب - الوحى لا يعرف اللغه العربيه - وكان لا يقرأ أبدا بهذه الطريقه الى أن جاء أبو الأسود الدؤلى والفراهيدى وسيبويه وجميعهم غير عرب أصلا واخترعوا التنقيط والتشكيل والاعراب وبذلك أصبح للغه العربيه شكلا مقبولا ..وتم كتابة القران بعد التعديلات أى بعد التشكيل والتنقيط - فى عهد الحجاج بن يوسف الثقفى والمشهور بالسفاح ..وكانت اللغه العربيه يتكلم بها أهل الجزيره قبل الاسلام أصلا وهذا تاريخ والقران تم كتابته ب لغة قريش التى كانوا يتكلمون بها ..نقول تانى أم هذا يكفى ؟

اللغة العربية ليست لغة المصريين
عابر سبيل -

اخواننا المصريون الطيبين المساكين يكذبون على انفسهم منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة ويحاولون تصديق هذه الكذبة وهي ادعاؤهم بأنهم عرب وأن لغتهم الاصلية عربية ولكن طبيعتهم وجيناتهم وحمضهم النووي ترفض هذا الادعاء وتكذبهم من خلال عدم مقدرتهم على لفظ معظم الحروف العربية مثل (ث - ج - ذ - ظ- ق) ونلاحظ مدى معاناتهم عندما يحاولون لفظ هذه الحروف عندما يتحدثون الفصحى ولهذا يحاول كثير من شيوخ الازهر مثل الشعراوي وكشك تجنب الفصحى والتحدث بالعامية. على المصريين ان يحذوا حذو الامازيغ ويطالبوا بعودة لغتهم الاصلية.

العرب هم البدو
مصطفى النجار -

العرب هم القبايل العربية اي البدو فقط وباقي ما يسمون بالعرب اليوم فهم مستعربين اي اقوام تعربت عن طريق الفتح العربي ااسلمت او تعريت ولم تسلم كما هو في بلاد الشام حيث كان يسكن فلسطين وسوريا والاردن ولبنان يقايا افوام بيزنطية وصليبيه وتركية وعندما جاءت الفبايل العربية البدوية لفتح الشام وفلسطين اعطى العرب الامان للشعوب المفتوحة في تعلم العربية والاسلام وللان سكان فلسطين وفلاحين الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان لا يستطيعون لفظ اغلب الاحرف العربية صليبيون في وجوههم والوان عيونهم وشقار شعور رؤسهم ومع ذلك مضطرين اعتبارهم عرب لانهم يتكلمون العربية . العرب هم البدو في مصر والمغرب وبلاد الشام والباقي بقايا شعوب سابقة