جدل علميّ بعد الكشف عن أنواع جديدة من الديناصورات
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أثير جدل علميّ بعد الكشف عن ديناصورات سارهسورس أوريفونتاناليس، التي جابت أميركا الشمالية قبل ما يقرب من 190 مليون سنة، وهو الأمر الذي يعزّز الفكرة القائلة إن بعض الديناصورات أصبحت سادة نطاقها، بالسلوك الانتهازي وقليل من الحظ الجيد وليس بالهيمنة.
أشرف أيو جلالة: وجدت دراسة بحثية حديثة أن تلك الحفريات التي عثر عليها مؤخراً لأنواع جديدة ومثيرة للاهتمام من الديناصورات التي كانت تمتلك أيادي قوية، ربما تكشف عن أدلة أكثر قطعاً لبعض الديناصورات التي تُسمى بالديناصورات المسالمة والماضغة للنباتات.
وذكرت مجلة ناشيونال جيوجرافيك على صدر موقعها الإلكتروني أن الكشف عن ديناصورات سارهسورس أوريفونتاناليس، التي جابت أميركا الشمالية قبل ما يقرب من 190 مليون سنة، يعزز أيضاً الفكرة القائلة إن بعض الديناصورات على الأقل أصبحت سادة نطاقها، بالسلوك الانتهازي وقليل من الحظ الجيد وليس بالهيمنة.
وأشارت المجلة إلى أن هيكل ديناصور سارهسورس الكامل بشكل ملحوظ، الذي عُثِر عليه في أريزونا، يُبَيِّن أن آكلات العشب في مطلع العصر الجوراسي، التي كان يبلغ طولها 14 قدماً ( 4.3 أمتار ) ووزنها 250 رطلاً ( 113 كليوغراما )، كانت أصغر من أبناء عمومتها الصربوديات الضخمة مثل أباتوسوروس، التي ظهرت بعد ذلك.
وشأنها شأن الصربوديات، التي تعتبر أضخم حيوانات وطأت بأقدامها على الأرض، أوضحت المجلة أن ديناصورات سارهسورس كانت لديها رقبة طويلة ورأس صغيرة.
لكن المخلوق الذي تم الكشف عنه مؤخراً كان يوجد به أيضاً أسنان قوية ويد مزودة بمخالب غير عادية، صحيح أنها بحجم اليد البشرية، لكنها خُلِقت بشكل واضح لتتلاءم مع قوة ونفوذ هائلين، على حسب ما أكدت مجموعة من علماء الحفريات.
ونقلت المجلة في هذا الشأن عن تيم روي، الباحث الرئيس في الدراسة وعالم الحفريات في جامعة تكساس الأميركية، قوله :"العقيدة هي أن تلك الحيوانات كانت حيوانات ماضغة للعشب، لكن تلك الأيدي والمخالب الضخمة أثارت النقاش مجدداً بشأن طبيعة الأشياء التي كانت تُستَخدَم فيها على الأرجح.
ومن خلال فحصي للأسنان، أعتقد أنها كانت قادرة على تناول أي شيء ترغبه، وهو الأمر الذي يُرجح أيضاً احتمالية أن تلك الديناصورات كانت نابشة للفضلات وليست ماضغة للعشب فحسب".
ثم مضت المجلة تقول إنه وبعيداً عن المظهر الغريب، فإن الأنواع الجديدة التي تم الكشف عنها مؤخراً تدعم وجهة النظر الحديثة نسبياً التي تقول إن الديناصورات أتت لتفرض هيمنتها على أميركا الشمالية عن طريق انتهازيتها، وليس بالضرورة عن طريق قهر منافسيها.
وبتأريخ عظام ديناصورات سارهسورس ونوعين آخرين تم وصفهما مسبقاً، أشار العلماء إلى أن أسلاف الصربوديات هاجروا إلى أميركا الشمالية في عدة موجات بعد أن تسبب الانقراض الجماعي إبان العصرين الترياسي والجوراسي في قتل المنافسة بين الديناصورات في أميركا الشمالية قبل 200 مليون سنة.
من جانبه، قال مارك لوين، العالم المتخصص في الحفريات في متحف يوتا للتاريخ الطبيعي ولم يشترك في الدراسة البحثية الجديدة هذه، إنه يوافق على أن الدراسة قدمت المزيد من الأدلة على حدوث تشتت لاحق لديناصورات "ساوروبودومورفس" الآكلة للعشب في أميركا الشمالية.
وأشار أيضاً إلى أن ديناصورات سارهسورس من الأنواع شديدة الأهمية، لمساعدتها في ملء شجرة العائلة الخالية تماماً في وقتها ومكانها المحددين. مضيفاً " ليس لدينا أية ديناصورات ساوروبودومورفس حقيقية معروفة من هذا التكوين.
وهذا يعد أساساً فجوة معرفية سوداء في الغرب الأميركي، ذلك المكان الذي عرفنا من خلاله الكثير من المعلومات عن الديناصورات. وأعتقد أن ذلك سيغير الطريقة التي ننظر من خلالها إلى تشتت أسلاف الصربوديات، وكذلك الطريقة التي تطوروا من خلالها مع مرور الوقت".
أما هانز دايتر سوز، الباحث الذي شارك في وضع الدراسة، فقال :" إنه لمن الغريب أن نجد الكثير من أسلاف الصربوديات في وقت مبكر بكلٍ من أوروبا، وجنوب إفريقيا، وأميركا الجنوبية، وكذلك في غرين لاند، ولا نعثر على سِنَّة أو عظمة واحدة في أميركا الشمالية إبان العصر الترياسي، رغم وجود سجل أحفوري رائع هناك. فلابد أن هناك شيئا قد استبعد تلك الحيوانات.
ولأسباب لا نفهمها، نجت الديناصورات من موجة الانقراض التي وقعت في العصرين الترياسي والجوراسي، دون أية خسائر واضحة، في حين اختفت الكثير من المجموعات الأخرى. وهذا أمر مثير للاهتمام، لأنه قبل 65 مليون عام، كان الدور قد جاء على الديناصورات لتنقرض، ولم تنج إلا مجموعة (ديناصورات) واحدة، هي "الديناصورات الطائرة".
التعليقات
ساكن
من سكان العالم -الحيوانات الضخمة قوية الأيدي كانت مخلوقات يبداء بها الرب المسيح يكتشف الحياه و يشغلها و نجح فى كل مره يظهر فيها جسد يقول هذا المسيح هذا النبى محمد الان وصل العالم لمستوى بـ الاحلام مع مجله مع اغانى يغير فى خلقته شكله القادمه و جمال تقاطيع و اين يولد فى اى حى راقى هذا بأتقان مجله هناك من عرف السر و قرر ينزل يحارب لكن هل ينجح منهم من يردد ابن عاق و ليس من حقه يتكلم كلمه تخدش حياء الاسره ابن يشتم امه عادى لكن غريب يردد عيب جريمه خدش حياء هتك عرض فى الاسره من غريب يجب يأخذ حكم اعدام ان اب يردد عاصيه عادى لكن فى المحكمه يقال احنا ايضا موافقين من الذى اجلسهم فى صالون الشقه انهم يجب طردهم لكن هم فى المحكمه اذا يجب القول لهم على شغلك يا مثلا كلب منك له جالسين يعددوا مع الاسره خاصه المرأه الكبيره فى مصر مثل تطلب توكيل لابنها يقال لها لا تطلب فتح حساب لابنها يقال لها لا ادخل متحف اثار يبهدل فى هيئه المتحف و الزائرين و يردد واحد لا يعمل يدخل متحف اكتب اعزب و البطاقه اعزب تقول هذا قانونيه يردد اين زوجتك و يتحدانى و يكذبنى و يردد عشان غلط عليك مثلهم نزل على باب نادى رياضى كبير و هو يردد ممنوع الدخول للفتيات بملابس تشف عن مستوى اجتماعى هذا المستوى هو الذى سوف يولدوا فيه لانه من الله التصميم للملابس عن قوانين من نور الله الذى به يمشوا بنور الله يمشوا يعيشوا و بنور الله سوف تكون لهم حياه مثل التى هم فيها الان حياه فيها يدخلوا نادى لم يكن يتخيلها الحاقد الحاسد قابيل و يتغاظ عندما وصلوا فعلا ليس فقط دخول نادى لكن الظهور فيه كـ مخلوقات راقيه بملابس راقيه تشف عن مستوى اجتماعى رفيع و ليس شكل الديناصور الشعبى الذى لا يعقل حياه راقيه و يردد جبناهم من على الطائره فى مصر هذا بخصوص تونسيين ان هو بهدل فى مطار مثل صعيدى يجلس غلط على يد انتريه و ينام عليه و هو انتريه غالى و بالنسبه لهم غالى جدا بثمن بيت مثلا يجب هيئات دوليه تحاسب من يبهدل فى هيئه مطار بالكاميرا ليه هذا الموظف يجرى تسأل ليه الشرطى يرفع صوته على زائر و يردد بيلف بطريقه مريبه و عايز يدخل الحجره الـ هناك فى متحف اثار طبيعى المتحف حجرات بندخلها و ليس فيه غير الغرف و فيه بوابات تحت عليها كشف بطاقه و اجهزه كشف على الجسد يعنى لا حجه للبدائى الخائن ان يمثل علينا الخوف على البلاد و هو يبهدل فى شكل متحف و مطار ان الله الذى شغل الحياه بالد
ساكن
من سكان العالم -الحيوانات الضخمة قوية الأيدي كانت مخلوقات يبداء بها الرب المسيح يكتشف الحياه و يشغلها و نجح فى كل مره يظهر فيها جسد يقول هذا المسيح هذا النبى محمد الان وصل العالم لمستوى بـ الاحلام مع مجله مع اغانى يغير فى خلقته شكله القادمه و جمال تقاطيع و اين يولد فى اى حى راقى هذا بأتقان مجله هناك من عرف السر و قرر ينزل يحارب لكن هل ينجح منهم من يردد ابن عاق و ليس من حقه يتكلم كلمه تخدش حياء الاسره ابن يشتم امه عادى لكن غريب يردد عيب جريمه خدش حياء هتك عرض فى الاسره من غريب يجب يأخذ حكم اعدام ان اب يردد عاصيه عادى لكن فى المحكمه يقال احنا ايضا موافقين من الذى اجلسهم فى صالون الشقه انهم يجب طردهم لكن هم فى المحكمه اذا يجب القول لهم على شغلك يا مثلا كلب منك له جالسين يعددوا مع الاسره خاصه المرأه الكبيره فى مصر مثل تطلب توكيل لابنها يقال لها لا تطلب فتح حساب لابنها يقال لها لا ادخل متحف اثار يبهدل فى هيئه المتحف و الزائرين و يردد واحد لا يعمل يدخل متحف اكتب اعزب و البطاقه اعزب تقول هذا قانونيه يردد اين زوجتك و يتحدانى و يكذبنى و يردد عشان غلط عليك مثلهم نزل على باب نادى رياضى كبير و هو يردد ممنوع الدخول للفتيات بملابس تشف عن مستوى اجتماعى هذا المستوى هو الذى سوف يولدوا فيه لانه من الله التصميم للملابس عن قوانين من نور الله الذى به يمشوا بنور الله يمشوا يعيشوا و بنور الله سوف تكون لهم حياه مثل التى هم فيها الان حياه فيها يدخلوا نادى لم يكن يتخيلها الحاقد الحاسد قابيل و يتغاظ عندما وصلوا فعلا ليس فقط دخول نادى لكن الظهور فيه كـ مخلوقات راقيه بملابس راقيه تشف عن مستوى اجتماعى رفيع و ليس شكل الديناصور الشعبى الذى لا يعقل حياه راقيه و يردد جبناهم من على الطائره فى مصر هذا بخصوص تونسيين ان هو بهدل فى مطار مثل صعيدى يجلس غلط على يد انتريه و ينام عليه و هو انتريه غالى و بالنسبه لهم غالى جدا بثمن بيت مثلا يجب هيئات دوليه تحاسب من يبهدل فى هيئه مطار بالكاميرا ليه هذا الموظف يجرى تسأل ليه الشرطى يرفع صوته على زائر و يردد بيلف بطريقه مريبه و عايز يدخل الحجره الـ هناك فى متحف اثار طبيعى المتحف حجرات بندخلها و ليس فيه غير الغرف و فيه بوابات تحت عليها كشف بطاقه و اجهزه كشف على الجسد يعنى لا حجه للبدائى الخائن ان يمثل علينا الخوف على البلاد و هو يبهدل فى شكل متحف و مطار ان الله الذى شغل الحياه بالد
الي رقم 1
أبوزيد 2000 -رقم 1 ربنا بشفيك
لاعلاقة
خالد -الى صاحب الرد الاولاخي انت___ لاعلاقة____ كما يقال
يا ايلاف
لولو -ارجو حذف التعليق رقم 1 لمخالفته الشروط--
سكوون
سكوون -رقم 1 دوومك عبط ....الديناصورات انقرضت ولم يتبقى منها غير هياكل لزمن مرعب ..ولم يتطور منها اي كائن لا طائر ولا زاحف,ونظرية التطور مرفوضه ولم نشاهد كائن تطور لكائن آخر!!
إلى رقم 1
سامر -نفسي شوف جملة مفيدة
نيرون ما غيرو
مجد -يا عمي هذا ساكن هوي نيرون ما غيرو بس طور حالو و مواهبة و صار يكتب بالصفحاتبس منشان الله ايلاف بس حدا يفهمني شو بيكتب منشان الله
فعلا الجهل نعمة
عبدو العبيط -لم يتطور منها لا طائر ولا زاحف؟ غالبية علماء الأحياء - بإستثناء علماء بول البعير - يتفقون على أن جميع أنواع الطيور ماهى إلا آخر تطور لبعض أنواع الديناصورات الطائرة
الولة ساكن
أيمن السقاف --الولة ساكن.- مالة؟-مابيجمعش السلوك اللى عندة كلها ضربت.
amman
الرعد -الى التعليق رقم واحد:شو بتحكي ، انشاالله مش قصدك عاطل بس