"الانفجار العظيم" أطلق في البدء كونا سائلا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
كشفت تجربة تهشيم ذرة قوية أنّ الكون تصرف بعد حدوث "الانفجار العظيم" كأنه سائل كثيف جدا وشديد الحرارة.
لندن: بعد حدوث "الانفجار العظيم" تصرف الكون كأنه سائل كثيف جدا وشديد الحرارة حسبما أشارت البيانات المتحصل عليها من تجربة تهشيم ذرة قوية جرى تنفيذها مختبريا.
وكان فريق من الفيزيائيين قد أعادوا خلق ظروف مشابهة بتلك الملازمة لـ "الانفجار العظيم" باستخدام مكشاف أليس في "مُصادم هاردون الكبير" الواقع بالقرب من جنيف في سويسرا.
وفي هذه التجربة قام العلماء بصدم ذرات أيونات الرصاص بعضها ببعض - بعد نزع الالكترونات عنها- بسرعة تقترب من سرعة الضوء.
ونجحت التجربة بخلق "حجم شبه ذري" صغير من الحالة الأصلية للمادة المعروفة باسم "بلازما كوارك - غلون".
ويعتقد أن تلك المادة الاكزوتيكية قد وجدت لفترة قصيرة خلال المراحل المبكرة لولادة الكون.
وتتكون البلازما (الجبلة) من جسيمات تنتمي إلى الذرة تسمى بالكوارك والغلونات. وجسيمات الكوارك هي قطع القرميد الأولية التي تنشأ عليها البروتونات المشحونة بالموجب والنيوترونات المحايدة، وهذه تشكل نواتات الذرات.
أما الغلونات فهي جسيمات تقوم بـ "لصق" الكواركات مع بعضها البعض مستخدمة ما يعرف باسم "القوة القوية".
وفي الحالات العادية للمادة تكون الكواركات والغلونات موجودة ضمن باقات مشدودة إلى بعضها البعض بقوة.
وكانت التجارب السابقة قد أظهرت أنه عند بلوغ درجات حرارة عالية جدا فإن القوة القوية التي تجمع هذه الجسيمات إلى بعضها البعض تبدأ بالترهل وعند ذلك تصبح الكواركات والغلونات غير قادرة على التواجد معا.
لذلك افترضت بعض النظريات أن الكواركات والغلونات كانت منفصلة عن بعضها البعض خلال المراحل الأولية لولادة الكون حين كانت درجات الحرارة عالية جدا، لذلك فإن جبلة (بلازما) الكوارك- الغلون تكون قد تصرفت وكأنها غاز.
لكن الفيزيائي البريطاني ديفيد ايفان من جامعة برمنغهام قال إن التجربة الأخيرة أثبتت عدم صحة تلك الفرضية، فحتى في حالة درجات عالية جدا تظل جسيمات الكوارك والغلون مشدودة إلى بعضها البعض.
وقد قاد ايفانز فريق العلماء في مركز "مصادم هاردون الكبير" بجنيف في هذه التجربة التي جرت من خلال استخدام مكشاف أليس.
وخلقت التجربة بلازما الكوارك- الغلون في درجة حرارة تصل إلى 10 تريليون درجة مئوية.
ووجدت المادة لجزء من الثانية قبل ذوبانها وتحولها إلى مادة عادية. لكن البلازما كانت هناك لفترة كافية بالنسبة لإيفانز وزملائه لرؤية الكيفية التي تصرفت وفقها.
وقال ايفانز مستنتجا لمجلة ناشونال جيوغرافي إنه "مع ضعف القوة القوية على تلك الطاقات فإنها ما زالت قوية وأن الجسيمات ظلت تتفاعل مع بعضها البعض قليلا لذلك فإن النظام يتصرف كسائل أكثر من أن يكون غازا".
لكن هذا السائل ليس مثل السوائل الاخرى التي نعرفها. إذ أن "قطرة بحجم رأس دبوس لها كتلة تساوي كتلة الأهرام في مصر، وهي أحرّ من مركز الشمس بمليون مرة".
ويرى العالم ايفانز أن لهذه التجربة نتائج عملية مستقبلا فعن طريق فهم المجال الالكترو-مغناطيسي ضمن مقياس يستند إلى أجزاء الذرة، على سبيل المثال يسمح للعلماء استغلال خاصية تسمى "الموصلات الكبرى" (السوبر- موصلات ) وفيها تفقد بعض المواد مقاومتها الكهربائية إذا كانت درجة الحرارة منخفضة إلى حد كاف.
وللموصلات الكبرى استعمالات مختلفة مثل المغانط ذات التوصيل الكبير المستخدمة في أجهزة التصوير الرنيني المغناطيسي "أم آر آي"بل وحتى في "مصادم هاردون الكبير" نفسه.
لذلك فإن فهما أفضل للقوة القوية قابل لأن يؤدي إلى كشف ظاهرة مفيدة أخرى مثل ظاهرة التصوير عبر الرنين المغناطيسي المتبع حاليا في الكثير من التطبيقات ابتداء من مراقبة الجنين في رحم امه إلى رصد الأورام الداخلية في أعضاء الجسم المختلفة.
التعليقات
العلم المفيـد
هشام محمد حماد -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : يقول اللهُ تعالى بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً صدق اللهُ العظيم .. وبالتفسير الميسر : ويسألك الكفار عن حقيقة الروح تعنتًا ، فأجبهم بأن حقيقة الروح وأحوالها من الأمور التي استأثر الله بعلمها ، وما أُعطيتم أنتم وجميع الناس من العلم إلا شيئًا قليلاً : وبطبيعة الحال فإن ذلك سارياً إلى يوم الدين بالنسبة لجميع العلوم والمعرفة والإكتشافات .. فهذا من قدر الله تعالى ومشيئته العلا بالخلق .. أن يظل الإنسان دؤوباً سعياً وراء العلم والجديد – ولكن جميع ما توصل إليه وما يتوصل سيظل قليلاً ، وقد علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام عن العِلم المفيد .. وتظهر أهمية ذلك بالنسبة لمن يطيروا فرحاً بما يكتشفوا ناسين أن من يموت منهم يبدأ العذاب إلى الآبد .. اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ .. ويقول اللهُ عز وجل بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم ذَلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى صدق اللهُ العظيم .. وبكتاب التفسير الميسر : ذلك الذي هُم عليه من طلب حياة الدنيا هو منتهى علمهم وغايتهم .. إن ربك هو أعلم بمن حادَ عن طريق الهدى , وهو أعلم بمن اهتدى وسلك طريق الإسلام .. وفي هذا إنذار شديد للعصاة المعرضين عن العمل بكتاب الله , وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، المؤثرين لهوى النفس وحظوظ الدنيا على الآخرة .. اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ ..
العلم المفيـد
هشام محمد حماد -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : يقول اللهُ تعالى بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً صدق اللهُ العظيم .. وبالتفسير الميسر : ويسألك الكفار عن حقيقة الروح تعنتًا ، فأجبهم بأن حقيقة الروح وأحوالها من الأمور التي استأثر الله بعلمها ، وما أُعطيتم أنتم وجميع الناس من العلم إلا شيئًا قليلاً : وبطبيعة الحال فإن ذلك سارياً إلى يوم الدين بالنسبة لجميع العلوم والمعرفة والإكتشافات .. فهذا من قدر الله تعالى ومشيئته العلا بالخلق .. أن يظل الإنسان دؤوباً سعياً وراء العلم والجديد – ولكن جميع ما توصل إليه وما يتوصل سيظل قليلاً ، وقد علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام عن العِلم المفيد .. وتظهر أهمية ذلك بالنسبة لمن يطيروا فرحاً بما يكتشفوا ناسين أن من يموت منهم يبدأ العذاب إلى الآبد .. اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ .. ويقول اللهُ عز وجل بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم ذَلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى صدق اللهُ العظيم .. وبكتاب التفسير الميسر : ذلك الذي هُم عليه من طلب حياة الدنيا هو منتهى علمهم وغايتهم .. إن ربك هو أعلم بمن حادَ عن طريق الهدى , وهو أعلم بمن اهتدى وسلك طريق الإسلام .. وفي هذا إنذار شديد للعصاة المعرضين عن العمل بكتاب الله , وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، المؤثرين لهوى النفس وحظوظ الدنيا على الآخرة .. اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ اللهُ ..
نظرية مشكوك فيها
سعيد -نظرية مشكوك في صحتها قائمة على أساسات خاطئة ليس عليها أي دليل وتفترض انفجار عظيم !! بدون مفجر أعظم وبالصدفة وبدون وجود مادى .. خرافات العصر الحديث ودين جديد قائم على التخاريف
نظرية مشكوك فيها
سعيد -نظرية مشكوك في صحتها قائمة على أساسات خاطئة ليس عليها أي دليل وتفترض انفجار عظيم !! بدون مفجر أعظم وبالصدفة وبدون وجود مادى .. خرافات العصر الحديث ودين جديد قائم على التخاريف
الله اخبرنا هذا
شيعي عراقي -الذي خلق السماوات والارض في سته ايام ثم استوى على العرش وكان عرشه على الماء
الله اخبرنا هذا
شيعي عراقي -الذي خلق السماوات والارض في سته ايام ثم استوى على العرش وكان عرشه على الماء
اللحية وعِلمُ مفيد
هشام محمد حماد -نتدارس هذه المسألة بحذر وحيطة شديدين ، وموجز ما نقول أن اللحية وحف الشوارب ثلاثة أو أربعة محاور : • منطلقات اليقين .. • الثواب والعقاب .. • الموقف الآني .. • الدعاء .. .. / .. فمن منطلقات اليقين السبعة عشر (وفقاً لتجميع لنا وغيرنا) من القرآن الكريم والسُنة المحمدية : * الطاعة لله وللرسول عليه الصلاة والسلام (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) .. * تنفيذ أمر صريح ومباشر من الرسول : (خالفوا المشركين وفروا اللحي وحفوا الشوارب) .. * وتنفيذ أمر الله تعالى ( .. وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) .. * وتقيد بقضاء الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً) .. * وإتقاء ( .. وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) .. * وتنفيذ لأوامر الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ) .. * وتقوى (.. وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ) .. * وتمييز (لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىَ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) .. * وسباق طاعات لخيرات (وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .. * ودرجة بسلِم درجات التقوى (هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ واللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) * وتمحيص ( .. وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) .. * ووزن (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) .. * وحسنات متاحة (وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّ
اللحية وعِلمُ مفيد
هشام محمد حماد -نتدارس هذه المسألة بحذر وحيطة شديدين ، وموجز ما نقول أن اللحية وحف الشوارب ثلاثة أو أربعة محاور : • منطلقات اليقين .. • الثواب والعقاب .. • الموقف الآني .. • الدعاء .. .. / .. فمن منطلقات اليقين السبعة عشر (وفقاً لتجميع لنا وغيرنا) من القرآن الكريم والسُنة المحمدية : * الطاعة لله وللرسول عليه الصلاة والسلام (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) .. * تنفيذ أمر صريح ومباشر من الرسول : (خالفوا المشركين وفروا اللحي وحفوا الشوارب) .. * وتنفيذ أمر الله تعالى ( .. وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) .. * وتقيد بقضاء الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً) .. * وإتقاء ( .. وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) .. * وتنفيذ لأوامر الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ) .. * وتقوى (.. وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ) .. * وتمييز (لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىَ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) .. * وسباق طاعات لخيرات (وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .. * ودرجة بسلِم درجات التقوى (هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ واللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) * وتمحيص ( .. وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) .. * ووزن (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) .. * وحسنات متاحة (وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّ
كنه الوجود
قاسم المفلحي -كان الله ولم يكن شيءوما يسمونه الانفجار العظيم بج بانج ليس سوى قوله تعالى (((((كـــــــن))))) فكان من نوره تعالى كل الوجود, فالله نور السموات والارض كما قال تعالى.فخالق الوجود لايحتاج الى وجود ليسكن فيه ولا يحتاج الى وجود ليضع فيها الاكوان!وهذاالوجوداوالكون الذي نحن فيه لا يوجد في فراغ,فلو ان احدا خرج منه لما رأى شيءوبمعنى اخر فان الوجود غير مادي وحجمه صفر فليس هناك فراغ كما نظن بل الوجود في علم الله تعالى وذاكرته وهو المتحكم به. فكل ما في الكون من مادة ليس الا طاقة مخزنة تحولت من نوره تعالى من طاقة محرقة الى كاقة سلمية باردة فهل من متعظ فهذا مندلائل قرب الساعة.
كنه الوجود
قاسم المفلحي -كان الله ولم يكن شيءوما يسمونه الانفجار العظيم بج بانج ليس سوى قوله تعالى (((((كـــــــن))))) فكان من نوره تعالى كل الوجود, فالله نور السموات والارض كما قال تعالى.فخالق الوجود لايحتاج الى وجود ليسكن فيه ولا يحتاج الى وجود ليضع فيها الاكوان!وهذاالوجوداوالكون الذي نحن فيه لا يوجد في فراغ,فلو ان احدا خرج منه لما رأى شيءوبمعنى اخر فان الوجود غير مادي وحجمه صفر فليس هناك فراغ كما نظن بل الوجود في علم الله تعالى وذاكرته وهو المتحكم به. فكل ما في الكون من مادة ليس الا طاقة مخزنة تحولت من نوره تعالى من طاقة محرقة الى كاقة سلمية باردة فهل من متعظ فهذا مندلائل قرب الساعة.
الفتاوى والهرطقة
الفاطمي -لنترك العلم والعلماء يقومون بالعمل.لماذا نتسرع نحن المسلمون في اصدار الفتاوى؟ترانا بعد كل فرضية او نظرية في طور التجريب نردد ونهلل مدعين أنها موجودة في ديننا،كلنا أصبحنا نوابا عن الله ،أنبياء العصر؟؟واذا تبين فيما بعد ان هذه الفرضية او النظرية خاطئة او ضعيفة تراجعنا بكل بساطة عنها وبحتنا عما يلائم فيما سيأتي به العلم.هذه هي اللامسؤولية الفضة.ان كنا حقيقة غيورين على ديننا فلنكن علماء حقيقيين ...
الفتاوى والهرطقة
الفاطمي -لنترك العلم والعلماء يقومون بالعمل.لماذا نتسرع نحن المسلمون في اصدار الفتاوى؟ترانا بعد كل فرضية او نظرية في طور التجريب نردد ونهلل مدعين أنها موجودة في ديننا،كلنا أصبحنا نوابا عن الله ،أنبياء العصر؟؟واذا تبين فيما بعد ان هذه الفرضية او النظرية خاطئة او ضعيفة تراجعنا بكل بساطة عنها وبحتنا عما يلائم فيما سيأتي به العلم.هذه هي اللامسؤولية الفضة.ان كنا حقيقة غيورين على ديننا فلنكن علماء حقيقيين ...