تكنولوجيا

محاصرة مايكروسوفت مع منح مستخدمي الكومبيوتر حرية التصفح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: نشرت صحيفة التايمز اللندنية تحقيقاً تحدثت فيه عن تراجع هيمنة "انترنت إكسبلورر" وصعود نجم برامج تصفح اخرى مثل "فايرفوكس" و"كروم". وظل تصفح مواقع الانترنت عبر الكومبيوترات الشخصية يعني أنك يجب أن تكون زبونا لمايكروسوفت في أغلب الحالات لكن هيمنة شركة مايكروسوفت أوشكت على الانتهاء.

إذ منح وللمرة الأولى ملايين الأشخاص الفرصة لاختيار وخزن برنامج تصفح آخر لمواقع الانترنت باستخدام برنامج آخر غير البرنامج التقليدي "انترنت اكسبلورر" والذي تنتجه مايكروسوفت.ففي أوروبا عرضت أول من أمس صفحة استطلاع تسأل المستخدمين أن يختاروا واحدا من برامج التصفح المعروضة عليهم.

فشركات منافسة مثل غوغل تخطط حاليا للاستفادة من هذه المبادرة التي جاءت كجزء من قرارات الاتحاد الأوروبي بإطلاق برامج جديدة ومحسنة خاصة بالتصفح على الانترنت. وكانت شركة مايكروسوفت وسلطات الاتحاد الأوروبي قد قضت معظم سنوات العقد الماضي في خلاف حول المنافسة واختيار المستهلك. وفي الشهر الماضي أسقطت بروكسل تهم الاحتكار الموجهة ضد الشركة مقابل موافقة مايكروسوفت على توفير برنامج يتضمن صفحة تبرز تلقائيا تقدم قائمة من برامج التصفح الأخرى.

وقال ديف هاينر نائب رئيس شركة مايكروسوفت لمراسل صحيفة التايمز اللندنية إن "المستخدمين الذين يحصلون على صفحة الخيارات سيكونون أحرارا في تحديد أي برنامج تصفح يريدون أو أن يبقوا مع ما هو في حوزتهم".

ويستطيع الأوروبيون أن يختاروا برامج تصفيح مثل "سفاري" لأبل و"كروم" لغوغل، و"انترنت اكسبلورر" لمايكروسوفت، و"موزيلا" لفايرفوكس، واوبرا و"أي أو أل" و"ماكسثون" و"فلوك" و"أفانت براوزر" و"سلايبنير" و"سْليم براوزر" .

وقال الخبراء إن هناك بعض الفروقات بين برامج التصفح فبرنامج مثل موزيلا تلقى مديحا لأنه يجعل مستخدميه يكيفونه حسب احتياجاتهم بينما يعتبر "كروم" لغوغل أسرع برنامج تصفحي والأكثر موثوقية. مع ذلك فإن امتياز برنامج "انترنت اكسبلورر" على غيره هو أن الكثير من مستخدميه معتادين على ضوابطه.

وحسب الأرقام التي حصلت عليها صحيفة التايمز هبط عدد المستخدمين للانترنت اكسبلورر خلال السنة الماضية إذ كانت نسبة المستخدمين قبل 12 شهر لانترنت اكسبلورر تصل إلى 75% لكنها هبطت اليوم بنسبة 6%. بالمقابل زاد البرنامجان المنافسان لها "فايرفوكس" و"كروم" من حصتهما بنفس النسبة التي فقدها "انترنت اكسبلورر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

يجب فى شغل محترفين ان برامج فى عقولهم لكيف التحكم و بشده فى الحفاظ على اسرار المستخدم للبرنامج يجب ان يكون مع استعراض كل هذا زر واحد بالنقر عليه يلغى كل ما على البرنامج من اسرار تجول على الانترنت و بريد الكترونى اذ كثير فى بلاد عربيه يعتمد على عدم معرفه بالانجليزيه و يغرى بأستخدام ثم يفتن على صاحبه بأنه يا ماما بيدخل مواقع و هذا كان فى ويندوز منصب بيعمل صوت آه و هو من اسلامى يعنى المفروض عيب و هذا عند فتح الصفحه او اغلاقها و لغيت الصوت المهم انه يدعوا من يسمع للحضور فورا ليرى ماذا يحدث و ما هذا الصوت الان يجب مقاطعته من يفتن لان ليس موظف الدوله الذى يردد لـ ام تعمل توكيل لا هؤلاء حاقدين كل منهم نفسه يصعد يضرب ابن الناس الابن لكمه فى وجهه مثل المدرس الذى يفتن و هو ليس دوره هذا كل منهم حتى ابنائهم ينتظر يعرف الاسره ليحكى معها ما يحدث فى النادى حتى احدهم قال فى تعليق من نفسه كان بيضحك و نحن نمشى و لم اراه بعدها نهائى من معارفنا طردته ان هذه البرامج من يصنعها ليس لـ الاهل هو يبيع للعامه الا ان كان يريد يمسك الام الجاهله الابن و يمنع عنه الميراث حتى يكبر هو و يعيد اجيال منهم الموظفين نفس الحدوته و الست دى امى و يمسك الكبير منا بدل ما يشتغلوا موظفين كل همهم كل يوم كيف يمسكوا الناس الـ صايعه تقول لزوجها اشمعنى هذه حره فـ يردد بالاعلام المطلقه لا تجلس وحده بالشقه و يردد تقاليد و عادت و ينادى من يمثل او تمثل انه لا تريد تجلس وحدها المهم الموظف اتفضح و شاهدت من يطلب اتوبيس وانا اشترى من محل و عضو مجلس الشعب و عده قال له نحضر لك الاتوبيس و حدث لكن متأخر المهم ان الموظف الان رغبات الحاقده زوجته تبث للناس و ترك عمله الذى مفروض نسأله عملت آيه و ليس كل الناس عاطلين فيه عاطل يريد عمل فقط هذا نسأل عليه عمل له آيه و لماذا يوبخ الابن لان هذا شرف الام ان ابنها لا يقال له فى الاعلام هذا و ابن العم ايضا اولاد الكلب فى حرب مع اولاد الناس من مناصبهم كل منهم يشتم و عيب الاب و الام يتركوا الابن هكذا او يكون مع امه كل طامع يذقه فى الشارع او ببرنامج يردد آه هل هو يعرف الام هذا صانع البرنامج الاسلامى هو صايع و حارته معروفه كلها تحرش يعنى الصايع يمثل انه مؤدب و يعلم الام رقابه على ابنها سوف يمسك لها الابن الان برامج يجب ان تكون واضحه طريقه مسح التجول او خط سير التجول على الانترنت ليس اكثر من لسا