جدل حول تأثير شبكة الإنترنت على عقولنا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أثرت التكنولوجيا على حياتنا بشكل كبير، فلقد غيرت الطريقة التي نسافر بها والطريقة التي نلعب بها، والطريقة التي نعمل بها، ولعل من أكثر الطفرات في عالم التكنولوجيا هو ظهور الإنترنت والذي بدأت ثورته منذ حوالي عقد أو عقدين ومع ذلك ما زلنا نكافح لإستيعاب أثره علينا.
ولقد أدى ظهور الإنترنت إلى اعتمادنا على شبكة الإنترنت في البحث عن المعلومات والتواصل مع الآخرين، مما جعل البعض يرى أن هذا الإعتماد قد أثر بشكل ما على الطريقة التي نفكر بها، ولقد طرح هذا التساؤل وناقشه الكاتب نيكولاس كار في كتابه "المياه الضحلة: ما الذي فعلته شبكة الإنترنت بعقولنا؟" وأثارهذا الكتاب جدلاً حادًا ومتواصلاً.
يقول المؤلف في كتابه إن قضاء أوقات طويلة في تصفح شبكة الإنترنت ربما يؤثر على المسارات العصبية والتي تؤثر بدورها على الطريقة التي نستجيب بها للمعلومات والطريقة التي نتذكرها بها، كما يؤدي إلى تصفحنا فقط لقشور المعرفة ومرورنا بالكثير من الموضوعات دون أن نستوعب منها إلاّ القليل، وإذا كنا جميعاً نعتقد أن تقلص اهتمامنا بالعديد من الأمور الحياتية، وتزايد الوقت الذي نمضيه ما بين الهاتف المحمول والإنترنت والإيميل الإلكتروني - هو مجرد إعتياد، فإنه يجب أن ننتبه لجرس الإنذار الذي يحذر من أن الأمر أكبر من ذلك فهو ليس عادة فحسب، ولكنه نتيجة لتأثيرات لحقت بالأعصاب.
على جانب آخر نشرت دراسة مؤخراً في جريدة "نيويورك تايمز" تقول إن فريق من علماء الأعصاب في جامعة كاليفورونيا بولاية لوس أنجليس وجدوا أن عمليات البحث عن طريق غوغل أدت إلى زيادة نشاط المنطقة المجاورة لقشرة الفص الجبهي بشكل أكبر مما يحدث حينما يقوم الإنسان بتصفح كتاب نصي، وهو ما يدحض ما أشار إليه نيكولاس كار في كتابه بأن قضاء الوقت في تصفح الإنترنت يؤثر بشكل سلبي على تلك المنطقة وهي المنطقة التي تكمن فيها المواهب الدقيقة والقدرة على الإنتباه والتحليل المنظم.
كما أكد تقرير لصحيفة "الغارديان" أن سبب رفض البعض لفكرة وجود تأثيرات سلبية لشبكة الإنترنت على المخ والأعصاب هو أن مخ الإنسان تطور على مدى مئات الآلاف من السنين، لذلك من غير المحتمل أن يتم حدوث تغييرات به في هذه الفترة الزمنية القصيرة التي لو حسبناها في عمر التطور لوجدنا أنها لا تتجاوز الجزء من الثانية.
ويقول التقرير أنه مما يؤيد الرأي السابق أننا حتى الآن لم نستطع التوصل إلى كيفية عمل الذاكرة، والمعلومات المتاحة لنا عن الطريقة التي يتم بها تحويل البيانات إلى الوعي والذاكرة قليلة جداً؛ لذلك يستبعد البعض فكرة أن يكون لشبكة الإنترنت أي تأثيرات على مخ الإنسان.
وينتهي تقرير "الغارديان" بالقول إنه إذا كان نمط الحياة العصرية يزيد من فترات جلوسنا مما يجعلنا في أمس الحاجة لممارسة الرياضة الجسدية، فإنه من المطلوب أيضًا بعد أن نمارس التركيز على شبكة الإنترنت لفترات طويلة أن تكون لنا نشاطات عقلية أخرى بعيدة عن شاشات الكمبيوتر.
التعليقات
الحمد لله
Tarek -شكرا ياستاذ سباعي ...بس أعتقد اننا فى المنطقة العربية لا خوف علينا من تأثير الانترنت وهذا لعدت أسباب...انتشار الامية العادية وايضا الامية التكنولوجية ...ثانية إن قطاع كبير من الشعوب العربية تعتبر إن استخدام الانترنت حرام لأنه بدعة وكل بدعة في النار والسبب الأهم إننا في المنطقة العربية معندناش مخ
nero
nero -الإنترنت مثل مجله العربى و مجله هو و هى و مجلات كثيره و جرائد هذا لـ مستويات اجتماعيه اخر موظف الدوله ممكن يدوشنى و يزعل و هو كبير متزوج لانى لا اضيع وقتى معه فى تشات محادثه و هو ضابط شرطه رتبه كبيره و فيه مستويات راقيه تعرف ترى الشارع من بيتها فى اى مكان فى العالم و تستخدمها كـ معلومات تحقق بها مصالحها فى الحياه فى التعرف على الاشخاص المناسبين فى شراء او فى مشاهده اماكن قد يسكن فيها بـ خرائط صور و ليس بمواقع عربيه متخلفه لا تعرف تقدم لان من بها شعبى فلا يعرق يقدم الخدمه مثل الاجنبى الراقى تقريبا
nero
nero -الهاتف المحمول والإنترنت والإيميل الإلكتروني مثل جلوس الشاب الراقى فى النادى و ايضا و هو صغير عنده مراجيح ( ملاهى النادى المجانيه ) و كل هذا يجعله لا يجلس فى البيت تقريبا من هنا من يريد ان الناس تجلس له عليه يذهب لـ كافى هذا قليل الذوق الصايع
nero
nero -سبب رفض البعض لفكرة وجود تأثيرات سلبية لشبكة الإنترنت على المخ والأعصاب ان هى تمثل قوانين و نحن نضع انفسنا على احدث قوانين مثال اريد جو مشمس فـ ابحث عن صوره لحديقه حيوان و شارع فيظهر لى حديقه او مشمسه اكتبsunny و كلمه شارع تظهر لى هكذا و هذه هى الحياه ليس لازم انزل امشى لها هنا يكون المشى او المشوار بنظام لمصالحى الماديه و المعنويه و اوفر هذا لـ مشوار رياضه فى النادى ان الشعبى لاحظت عليه يريد مد يده على اى شئ قبل ان يطلبه او يراه و يدمره و يضع يده على كتفها حتى لو لن يتزوجها حتى يفهم من هو شعبى مثله فى جو غابه انها سوف تكون زوجته و حدث معى ان اتجمع الشعبيين فى معهد على فتاه جميله و غضب الموظف و صغر درجاتى لانى لم امسكها و اتحمل مسؤليه يعنى يقال منهم للناس هذا خطيبها و موافق على صداقه بيننا كلنا مع بضع كان مدير تدريب صغير السن و انا الـ تخصصى هذا قلل درجاتى و رفع درجات الغير متخصص البليده جدا جدا و هذا لعب فى مستقبل الناس الراقى ممكن يأكل و يشرب مع من يتصل بها و هى جالسه فى بيتها و هو فى بيته ليس لازم يضع يده على كتفها مثل انسان الغابه الشعبى الملاهى اللعب فيها الان مثلها اجهزه مع الكمبيوتر من المنزل ان الشعبى لان ليس فى عقله حياه يعنى مثل لا خريطه يتحرك فيها فـ يشعر بانه مخنوق و يذهب للراقى و يتنطع و يطلب الجلوس على حجر الناس مذنب الناس معاه و يردد انت مخنوق يعنى يقصد بوجوده تذهب الخنقه هذا له فقط لانه يتنزه فى شقتى من هنا الشعبى يتغاظ من الـ جالس وحده فى عماره و لا يريد احد يشاركه قسمته و نصيبه من الله هذه الحياه و اشتكى فى الاعلام كيف الطفل لا يسلم على و انا اشعر بالخجل ان الشعبى الذى يتشعبط الان عليه يربى نفسه لانه غريب و شاهدنا فى مسلسل مكسيكى قلوب جائعه كيف انه طلب الزواج من ام فى جنس مع اسرتها هذا حقير يجب وضعه فى سله الزباله لان يرفض لنا هذه الافلام و اللعب الجنسيه و يتخانق على الانترنت يريد منعها فى البلاد لانه عقله نفسه صغير لا تفهم او تستوعب كيف ندخل بوفيه مفتوح هو و ليس انا يتكلم عن نفسه و حتى من وصل منهم لـ الاعلام فضحهم بـ لا تأكل كثيرا ان البوفيه المفتوح مهما اكلت لن اكل بما دفعت معروف هذا لكن ما يحدث ان الشعبى مسك البوفيه المفتوح و استخسر الاكل فى الناس و عمل اكلات اطباق صغيره و يمثل ان هذا هو الموضه او الراقى و طمع و هنا نزلت له مجله تفهمه رغم انه لن
مواقع الادمان
ابراهيم البسطامي -اغرب ما يمكن تصوره ان الرغبة الشديدة والملحة للشباب والشابات في ملتقيات الانترنت وخاصة المفتوحة منها مثل Facebook والتي تجتعل من جميع انواع الحوارات المكتوبة متداولة بين الاصدقاء واصدقاء الاصدقاء امر يدفعنى ويدفعك وبرغبة ملحة للمتابعة وكان الامر اصبح فوق الرغبات بطريقة تدعو الى التفكير في الامر وطرح سؤال لا بد منه: هل وصل بي الامر الى حد ادمان الفيس بوك؟؟؟؟؟ لماذا لا استطيع تركه؟؟ والسؤال الذي لا بد من طرحه هل هناك بدائل اخرى عن الفيس بوك يستطيع فيها المواطن العربي ان يقابل غيره بحرية وسخرية ومودة وهل استطيع ان احس بالم المغرب العربي وانا في الاردن وهل يستطيع هو ان يحس بي وجد المواطن العربي في الانترنت رغم علمه بانه مراقب ومحسوب عليه ما يكتب متنفسا يعبر فيه عن خاطره وهمة فهل من حل اخر.؟؟؟؟