تكنولوجيا

عودة خدمات رسائل بلاك بيري في السعودية بعد توقفها لساعات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: عادت خدمات الرسائل في هواتف بلاك بيري في السعودية الجمعة بعد توقفها لأربع ساعات، على الرغم من قرار السلطات وقف هذه الخدمات اعتبارا من اليوم بسبب مخاوف أمنية، كما أكد مستخدمون لهذا الهاتف المتعدد الوسائط.

وأعلن موظفون في خدمة العملاء في شركتي "اس تي سي" و"موبايلي" المشغلتين للهاتف النقال في المملكة، لوكالة الانباء الفرنسية طالبين عدم الكشف عن هوياتهم، انه في الواقع لم يحصل اي وقف للخدمات وان الشركتين تنتظران تأكيدا رسميا لقرار الهيئة.

وقال مستخدمون لهواتف بلاك بيري في السعودية في وقت سابق اليوم انه لم يعد بمقدورهم منذ بعد ظهر الجمعة استخدام خدمة الرسائل على هواتفهم، بينما كانت هذه الخدمة متوفرة صباحا. وصرح احد المستخدمين في مدينة جدة (غرب) المطلة على البحر الاحمر "توقفت الخدمة"، مشيرا الى ان اصدقاءه ابلغوه ايضا بتوقف هذه الخدمة في اجهزتهم.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اعلنت مساء الثلاثاء انها طلبت من "مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة، شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وزين، اعتماد الايقاف الفوري لخدمة بلاك بيري لقطاع الاعمال والافراد ابتداء من الجمعة نظرا لتعذر استيفاء الشركة المصنعة لاجهزة بلاك بيري للمتطلبات التنظيمية للهيئة".

وحذت السعودية بذلك حذو الامارات التي قررت تعليق خدمات بلاك بيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر. وتمارس الدولتان رقابة على الانترنت تشمل خصوصا حظر المواقع الاباحية. وتتمتع هواتف بلاك بيري التي تنتجها شركة "ار اي ام" الكندية بمستوى تشفير اعلى من اغلبية "الهواتف الذكية" الاخرى، بحسب الخبراء، ما يجعل مراقبة مستخدميها صعبة جدا.

وجاء حظر هذه الخدمات في السعودية بعد قرار مماثل للسلطات في الامارات. واكد مسؤول في هيئة تنظيم الاتصالات الاماراتية الاربعاء ان "قرار تعليق البلاك بيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر نهائي".

واكد محمد الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات ان "باب النقاش لا يزال مفتوحا لتطوير وتطبيق حل مقبول يتوافق مع التنظيمات الوطنية". وقررت الامارات تعليق بعض خدمات بلاك بيري، بسبب عدم توافقها مع التشريعات السارية في البلاد وتضمنها مشكلات امنية.

وفي الهند تحدثت الحكومة عن مسائل مرتبطة بالامن القومي وصعوبة مراقبة بلاك بيري، وهددت بمنع بعض خدماته ايضا. وجاءت الخطوة السعودية غداة تدخل الولايات المتحدة وكندا لمحاولة ايجاد حل بشأن المخاوف الامنية التي دفعت بالامارات العربية المتحدة والسعودية الى قرار تعليق استخدامه.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس "اننا نأخذ وقتا للتشاور وتحليل جملة المصالح وكافة أوجه الملف لأننا نعي بأن اسئلة امنية مشروعة تطرح. لكن هناك ايضا حقا مشروع بالوصول الى المعلومات والاستخدام من دون عقبات".

واضافت "لذلك اعتقد اننا سنجري محادثات تقنية وبين خبراء". وقال فيليب كراولي الناطق باسم هيلاري كلينتون ان واشنطن تجري اتصالات مع السعودية والهند ودول اخرى تشعر بالقلق من موضوع بلاك بيري على امل تسوية المشكلة.

كما ترغب واشنطن في الاتصال بالشركة الكندية المنتجة لنرى كيف يمكن الجمع بين الاحتياجات الامنية والمعلوماتية. وفي كندا قال وزير التجارة الدولية بيتر فالون ان حكومته "ستدافع عن شركة ار أي ام (...) كما نفعل في كل مرة مع شركات في الخارج تواجه صعوبات من هذا النوع". واعلن عن اتصالات في الامارات (500 الف مشترك) والسعودية (700 الف) ودول او منظمات اخرى للتوصل الى "حل بناء" للمشكلة.

وفي بيروت اعلن مسؤول في قطاع الاتصالات اللبناني ان السلطات اللبنانية تجري حاليا تقييما ل"مسائل امنية" متعلقة بهاتف بلاك بيري المتعدد الوسائط، على اثر التوقيفات الاخيرة التي طالت موظفين في القطاع مشتبها بتعاملهم مع اسرائيل. واخيرا، اعلن مسؤول بحريني ان المملكة لن توقف خدمة بلاك بيري حاليا او في الفترة المقبلة، داعيا مزودي خدمات الهاتف المتعدد الوسائط لعدم توجيه اي رسائل للجمهور بهذا المعنى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خخخخخخ
خبر كاذب -

وين رجعت الخدمه يالحبيب..؟ انا اللحين معاي البلاك بيري..ومو شغال موقف..والخبر يقول رجع يا ناس ارحموا عقولنا

الامن القومي
مرتاح -

حقيقة حظر خدمة البلاكبيري و الخطر الامني المزعوم بحكم تخصصي في مجال الحاسب و بمناسبه الحملة القائمه ضد شركة RIM الكنديه المصنعه لاجهزة البلاك بيري احببت توضيح بعض الحقائق التقنية المتعلقه بالمسأله و ذلك لاني لم اجد اي وسيلة اعلام محليه تطرقت للموضوع من الناحيه التقنيه : 1- عند استخدام ماسنجر البلاك بيري يقوم الجهاز عن طريق الانترنت بإرسال رسائل المستخم الى احدى سيرفرات شركة RIM في الانترنت (او ما يسمى بـ Blackberry Internet Servic) ثم تقوم السيرفرات بارسال الرسائل الى اجهزة المستخدمين المستقبلين.2- الرسائل يتم تشفيرها باستخدام مفاتيح و بروتوكولات تشفير موجوده على كل جهاز قبل ان يتم ارسالها الى سيرفرات الشركه ثم تقوم السيرفرات بإعادة ارسالها للمستقبلين و تقوم اجهزتهم بفك تشفيرها لتمكين المستقبل من قرائتها 3- تحتاج العملية الى وجود سيرفرات تتلقى الرسائل قبل اعادة ارسالها نظرا لاحتمال ان يكون جهاز المستقبل مطفأ او خارج الخدمة مؤقتا فتحتفظ السيرفرات بالرسائل الى حين عودته للخدمه وليس بغرض مراقبتها او قرائتها.4- الرسائل تحفظ بشكل مشفر على سيرفرات الشركه. وبالستخدام مفاتيح تشفير لا تحتفظ بها الشركة حتى تزيد من قوة انظمة و قوانين التشفير لديها من هذه النقاط يتضح لنا ان الخطر الامني المزعوم من استخدام البلاك بيري ماسنجر غير مقتصر على البلاك بيري ولكنه يتعداه الى جميع وسائل الاتصال عن طريق الانترنت حيث انها جميعا تستخدم بروتوكولات التشفير القوية و الشهيرة عالميا امثال AES و Triple DES (3DES) و غيرها مما يمنع مراقبتها لا من قبل هيئة الاتصالات ولا من قبل اي جهات امنيه في اي دولة. و كمثال على هذا خدمة البريد الالكتروني (فقط التي تستخدم تشفير SSL عن طريق بروتوكول HTTPS) و كذلك الماسنجرات الأخرى مثل الهوتميل و الياهو ماسنجر. يعني هذا ان اي شخص يمتلك جهاز ايفون مثلا و على برنامج الهوتميل ؟ ماسنجر يمكن ان يرسال رسائل مشفرة وغير قابله للمراقبه لاي شخص آخر يمتلك جهاز كمبيوتر او جوال نوكيا او غيرها حتى انه يمكن لاي مبرمج مبتدئ صنع برنامج شات او ماسنجر يرسل رسائل مشفرة ووضعه على اي نوع من الجوالات او اجهزة الكمبيوتر ليتحدى به اقوى انظمة فك التشفير. الخطر الامني المزعوم من قبل هيئة الاتصالات موجود و بشكل اخطر في كافة تطبيقات الانترنت التي تستخدم التشفير. نقطة الخلاف هي انه لا ي

الخبر صييح
meemo -

صحييح الخدمه رجعت وانشاالله مانتقطع والي يقول مارجت ماعنده البي بي يعطيك العافيه

مقال دعائي
قرين بيري -

واضح ان مقالك دعائي للشركه \المشكله ليست لدى هيئتنا فقط المشكله في عدة دول اسيويه واورويبه ولكن للاسف اصلا الهيئه رضخت للشركه وعادت الامور كما كانت

بلاك بيري
عاشق المفخرة -

اي فون احسن شي وسعار الحالي 3000

ياليتهم يوقفونها
هوع -

عسسسسسسسساهم يوقفونها، هههههه

الخطوره هي
عبدالكريم -

ان حكومتنا لاتستطيع مراقبتنا

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

كلام جميل

الخطوره هي
عبدالكريم -

ان حكومتنا لاتستطيع مراقبتنا

بلا بلاك بيري بلا هم
هاشم -

سبحان الله الحين البلاك بيري صار ضروري !!!!!!!!

بلا بلاك بيري بلا هم
هاشم -

سبحان الله الحين البلاك بيري صار ضروري !!!!!!!!

عائدوون يابلاك بيري
صابني بسهامه -

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وششش قصتهم هذوول يلعبون عليناآآخلاص البلاك سيطر ع عقوول الشباب

فضيحة البلاك بيري خخ
فضيحه لكل من يستخدمه -

والله اللي يستخدم جهاز البلاك بيري ماعنده مخك يفكر فيه خخخخخخخخخخ ركزو معي شوي في كلمة (بلاك بيري) اقروها بالعكس بيصير معناها ( يربي كلب) ونتو بكرامه خخخخخخخخخخخ

رجعلنا بلاك
مجنونة بلاك -

اللي تضحك ...دامك ماتبينه يرجع لاتشترينه من الاساس بس رجعلنا بلاك..

فضيحة البلاك بيري خخ
فضيحه لكل من يستخدمه -

والله اللي يستخدم جهاز البلاك بيري ماعنده مخك يفكر فيه خخخخخخخخخخ ركزو معي شوي في كلمة (بلاك بيري) اقروها بالعكس بيصير معناها ( يربي كلب) ونتو بكرامه خخخخخخخخخخخ