تكنولوجيا

شركة "غوغل" تواجه تحقيقًا في إسبانيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تواجه شركة "غوغل" عملاقة محرّكات البحث في العالم تحقيقًا في إسبانيا بشأن جمع معلومات بصورة غير قانونية.

بدأت قاضية إسبانيّة تحقيقًا في ما إذا كانت "غوغل" جمعت معلومات شخصيّة بصورة غير قانونية من شبكات لا سلكيّة غير مؤمّنة خلال بناء أرشيفها من الصور الفوتوغرافيّة لخدمة "غوغل الخرائطيّة" (ستريت فيو).

وأمرت القاضية راكويل فرناندينو بحضور ممثل عن "غوغل" أمامها في مطلع تشرين الأول -أكتوبر المقبل للنظر في الدعوى التي اقامتها على الشركة العملاقة جمعيّة إسبانيّة لمستخدمي الانترنت.

وكانت خدمة "ستريت فيو" سبّبت مشاكل لشركة "غوغل" في بلدان أوروبيّة أخرى لديها قوانين صارمة لحماية الخصوصيّة منها ألمانيا وسويسرا حيث شنّ خصوم أرشيف الصور الفوتوغرافيّة لخدمة "ستريت فيو" حملات ناجحة ضد "غوغل". ففي أيّار - مايو الماضي بدأ قاض في هامبورغ تحقيقًا جنائيًّا مع "غوغل" بشأن جمعها معلومات من شبكات "واي فاي" غير محميّة في ألمانيا. وقالت "غوغل" إنّ جمع المعلومات كان عن طريق المصادفة واعتذرت عمّا أسمته خطأ برمجيًّا.

الناطقة باسم "غوغل" في إسبانيا ماريسا تورو قالت امس الثلاثاء إنّ الشركة تعتزم التعاون مع القاضية والسلطات الإسبانيّة لتبديد أيّ مخاوف تتعلق بالخصوصية. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن تورو قولها إنّ "غوغل" توظّف كثيرًا من الوقت للتوصّل الى حلّ يريح المستخدمين.

بدأت "غوغل" خدمة "ستريت فيو" في اسبانيا قبل ثلاث سنوات وتمتعت الخدمة بشعبية واسعة، بحسب الناطقة تورو. ولكنّ توسيع الخدمة في اسبانيا أُرجئ بانتظار البتّ في النزاع بينها وبين جمعية مستخدمي الانترنت الاسبانية التي تقول ان "غوغل" خرقت مادّة في القانون الجزائي الاسباني تمنع اعتراض معلومات كهذه وجمعها بلا موافقة من الجهات ذات العلاقة. ويمكن أن تترتّب على انتهاك هذا البند أحكام بالسجن مدة تصل الى اربع سنوات.

وكانت "غوغل" وافقت في وقت سابق على اتلاف معلومات جمعتها في ايرلندا والدنمارك والنمسا واجبرتها اجهزة الرقابة الالمانية على الاعتراف في ايار - مايو بجمع ما يعادل 600 غيغابايت من المعلومات في انحاء العالم خلال بناء ارشيف "ستريت فيو".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلام
هوي -

الله ياصلح جوجل