تكنولوجيا

قراء "إيلاف" يردون على ستيفن هوكينغ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبر أغلب قراء إيلاف في تعليقاتهم عن رفضهم لنظرية ستيفن هوكينغ التي تنفي وجود خالق للكون.

في أقل من 48 ساعة على نشر "إيلاف" موضوع عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ عن أن "الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون"، كان قرابة 160 من قرائها قد أدلوا بآرائهم في هذه المسألة الشائكة والمثيرة للجدل بطبيعتها.

وكما هو متوقع فقد ذهب الى رفض حجج العالم الفيزيائي فريق القراء الأكبر الذي ارتأينا عرض بعض أهم ما استند اليه في تفنيده مقولات هوكينغ. والسبب في هذا الاختيار بسيط وهو أن الكرة التي ألقاها العالم البريطاني صارت في ملعب الرافضين الآن. أما مؤيدوه فقد تحدث هو نيابة عنهم من منطلق إحاطته الواسعة بالعلم الذي تخصص فيه. وفي ما يلي بعض تلك الردود اتي تركناها كما وردت:

* محمد: يجب ان نؤمن وانا شخصياً قررت ان اوؤمن بالله لانه وبكل بساطة اذا كان هناك اله فانا قد امنت به وتجنبت العقاب واذا لم يكن هناك اله فقلم اخسر شيئا.

* Sarmad Al Jarra7: سؤال للدكتور هوكنك: ربما ماتقوله صحيح وهو ان القوى وقوانين الفيزياء هي التي خلقت نفسها بنفسها بدون حاجه الى خالق, ولكن لماذا هذه القوانين تظافرت لتخلق الحياة. فقد كان من الممكن ان تتظافر لأنتاج كونا دون حياة. ما اقصده ان هذه القوانين تعمل وكأنها مصممه لأنتاج الحياة والحياة العاقله ايضا, والدليل وجودنا في الكون.

* علي حسين: واضح ان انكار هوكينغ لوجود الخالق ينطلق من قاعدة فلسفية وليست علمية فتعدد الاكوان لا يمكن ان يكون بحال من الاحوال مدعاة للالحاد ..لان الدين الاسلامي منذ القدم اشار الى ان الكون ليس هو كون واحد بل مجموعة اكوان متعددة فيها مخلوقات مختلفة كالملائكة والجن وغيرهم ..ولم يقل القران الكريم ان هذا الكون محتكر للانسان فقط ولم يقل انه المخلوق الوحيد.

* مهند عبد الله: اسم الكتاب The grand design أي التصميم الأساسي... وهذا يعني أنه يعالج التصميم الأساسي للكون....... مع أن علماء الفيزياء يقولون أنهم تعرفوا ;فقط; على 4% من الكون، أما الباقي فهو مادة وطاقة لا يعرف أحد كنهها..... ولهذا سموها بالمادة والطاقة السوداء أو الداكنة....! ;فبأي حق; يدعي ستيفن هاوكنج الحديث عن التصميم الكلي والأساسي للكون من منظور فيزيائي؟

* dana77: يقول العالم ستيفن( الانفجار الكبير; لم يكن سوى عواقب حتمية لقوانين الفيزيا) إذن لماذا لا يعترف بأن الله الخالق هو الذي صاغ وأحدث هذا القانون الفيزيائي.. القوانين الوضعية هي من صنع البشر، فلماذا لا يكون قانون الفيزياء الكونية من صنع الله؟؟.إذا وضع العالم نظريته هذه إعتمادا على عقله، فإن الله وضع قانون الكون إعنمادا على قدرته المطلقة.. عجيب أمر من ينكر وجود الله وهو الأصل، فلو وجدنا بعقلنا لكل شيء سببا، فإن سبب وجود الله يظهر لنا من كل ما في هذا الكون.

* عصام: طبعا الملحدون العرب حيزيطوا على هذا الخبر ويعتبروه نصرا لهم مع أن هوكنج فيزيائي نظري وليس فيلسوفا أي أنه يتحدث خارج مجال تخصصه وما يقوله هنا لا يعدو أن يكون وجهة نظره الخاصة فقط.

* whatever: طب ماشي اذا كانت قوانين الفيزياء هي التي خلقت الكون ....اذا فمن خلق قوانين الفيزياء و اودعها بالكون ...هل اوجدت هذه القوانين نفسها بنفسها ..... هل تصلح السفينة بدون ربان !!! كل شئ في هدا الكون له بداية و له نهاية اذا فله خالق !!!!!

* Slei: الفيزياء الحديثة تبقى نظريات غير مبرهنة ولا تعتبر دليلا على عدم وجود الخالق ،(نستغفر الله) . وأريد أن أعطي بعض الأمثلة من بين الملايين تبرهن أن الخالق موجود .أولا ذلك التنظيم المعقد في المنظومة الشمسية و أنه لو كان حجم الكرة الأرضية أكبر بقليل لانعدمت الحياة عليها (قانون الجاذبية).ثانيا ملوحة البحر ، فلو كانت مياه البحر عذبة ، غير مالحة، لفسدت . و لكل شيء سبب ، فلنفترض أنا وضعنا كومة حجارة ثم فجرناها ، فهل سنحصل على بيت قويم متين جميل ،كنتيجة عن هذا الإنفجار، بالطبع لا.

* ابو عبد الله: سأرد على هوكينج من نفسه.قبل عشرين عاماً كان رأيه بأن هناك إله، واليوم صار رأيه أنه لا يوجد إله، ولا يوجد ما يمنع أن يتغير هذا الرأي أيضاً بعد عشر سنوات.إذاً كيف نثق ونعتمد رأياً متقلباً قاصراً لا يرى الأمور من كل الزوايا، وهذا ليس شأن هوكينغ وحده ولكنه شأن العلوم البشرية كلها وهي التغير المستمر وعدم الثبات. إن عدم الثبات يفقد الإنسان الثقة والطمأنينة، فهناك في الإنسان حاجة فطرية لحقيقة مطلقة لا تحتمل التغير والتبدل حتى ينال الطمأنينة القلبية، وهذه هي فكرة الإله،إنها الحقيقة المطلقة.

* الاســ بقلم ــــتاذ: الله روح، والروح ليست مادية، وبالتالي فهي خارج نطاق العلم المحدود مادياً، لذلك لا يملك العلم أن يعطي رأي في أشياء فاقت ناطقه وخارج حدوده المادية. تقول المسيحية اننا عرفنا الله من خلال الرباط الذي يربطنا به، هذا الرباط هو الروح التي وضعها الله في أجسادنا المادية، لذا فالروح هي طريقتنا الوحيدة لمعرفة الله وليس العقل، لأن أرواحنا قادمة من حيث يوجد الله وهي على طبيعته، فإن كننا نريد معرفة الله فعلينا معرفة أرواحنا أولاً.

* ام محمد: لو كنت انا وانت نسير في الشارع والتفت الى عمارة وسألتني من انشأ هذه العمارة فهناك 3 احتمالات للاجابة : 1- انها هنا بالصدفة 2- انها انشأت نفسها بنفسها 3- ان شخصا قام بأنشائها فاما الاحتمال الاول فان العقل يرفضه لان الشئ ياتي بالصدفة لمرة واحدة ,مرتين , ولكن هناك الالاف من العمارات فهل جميعها جائت بالصدفة الاحتمال الثاني انها انشات نفسها بنفسها ,فهل تستطيع ان تخلق نفسك بنفسك ؟؟ الاحتمال الثالث ان احدا قام بأنشائها وهذا هو الاحتمال المقبول الذي يرضى به العقل.

*هادي: لقد افترض ستيفن ان الله خلق الاكوان المتعددة بلا جدوى طالما ان خلق العنصر البشري لايحتاج لوجودها وتلخيص فكرته ان خلق باقي الاكوان المتعددة يعتبر خلق عبثي وبالتالي فان الخلق العبثي يقودنا الى عدم وجود آله !!والرد ببساطة على فكرته اننا في عالمنا الصغير لم نعرف سر خلق ملايين الاشياء وعندما ندرك ذلك يكون باستطاعتنا ان ندرك سر خلق الاكوان المتعددة وبالتالي نعلم ان للكون خالق.

* الريس: لا اقلل من قيمة البروفيسور العلمية ولكن كبلر،فارادي،نيوتن،ماكس بلانك والبرت اينشتين قدموا الكثير للعلم والانسانية وفي راي الشخصي انهم اذكي من هوكينغ ومع ذلك كانوا مؤمنين بالله .

* باسم العبيدي: الفكر الملحد والفكر الوجودي ليس جديد على البشريه ولهذا أرسل الله أكثر من 124000 نبي وكان الهدف المشترك بينهم هو الأقرار بوجود الله وتوحيده وتنزيهه وهذا االجاهل ولاأقول العالم لأنه لوكان عالما مؤمنا لأستخدم علمه في الفيزياء لأثبات وجود الخالق وليس لنفيه.

* SAMIR AQEL: يقول هوكينج ; لأن ثمة قانونا مثل الجاذبية .. صار بمقدور الكون ان يخلق نفسه من عدم . والخلق العفوي هو السبب في ان هناك شيئا بدلا من لا شئ وفي وجود الكون ووجودنا نحن . ويمضي قائلا ; عليه يمكن القول ان الكون لم يكن بحاجة الى اله يشعل فتيلا ما لخلقه; مع احترامي الكبير لعالم كبير مثل هوكينج إلا أنه يناقض كلامه نفسه بنفسه حيث انه ربط الخلق بسبب وجود قانون الجاذبية ..أي انه لايمكن ان يحدث خلقا بدون قانون الجاذبية ثم عاد وقال ; والخلق العفوي (اي بدون سبب) هو السبب في ان هناك شيئا بدلا من لاشئ !!! فكيف في البداية اثبت انه لابد من قانون من اجل ان يحصل الخلق وفي السطر الثاني تنكر هذا....بصراحة بدأت أشك في نية هذا العالم الكبير

* شاهد حسن: قال نزار قباني الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم نجده عليها لاخترعناه. هذا الوصف لحاجة الأنسان الى الحب يقترب كثيرا من حاجة الأنسان الى الدين، والخالق.

* ابو فادي: انا كمسيحي اؤمن بشكل كامل بوجود الخالق الذي على يده تم كل شئ ولا يمكن لي وبسبب بعض الظواهر الغير المفهومة والتي يفترضها هذا العالم مثل فرضيته بوجود عوالم اخرى في الكون ان افترض بعدم صحة وجود الله الخالق.

إقرأ في إيلاف أيضاً مقالات عبر القراء من خلالها عن آراء ترواحت بينالتأييد والمعارضة

العلماء والخبراء يردّون على هوكينغ بشأن غياب الخالق ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
false conclusion
handsom -

What about those sided with the scientist!!?? .3

Np need to publish
rawhi Abutabanja -

If you do not cofess to some creator for this world Your oppinion should not count,and we should not pubish the oppinion of such peaple.Thank you

Np need to publish
rawhi Abutabanja -

If you do not cofess to some creator for this world Your oppinion should not count,and we should not pubish the oppinion of such peaple.Thank you

nero
nero -

خالق الكون انسان بذكاء احلامه و كان بينهم بعد ان رمته امه من بينهم او من فوقهم كان المسيح و من حوله كان ملائكهلكن اشكال طبيعيه فلا احد يراها لكن نشعر بها تتحرك فى اجسادنا

nero
nero -

خالق الكون انسان بذكاء احلامه و كان بينهم بعد ان رمته امه من بينهم او من فوقهم كان المسيح و من حوله كان ملائكهلكن اشكال طبيعيه فلا احد يراها لكن نشعر بها تتحرك فى اجسادنا

نتيجة حتمية
مسًلم -

إن وجود اللة حقيقة غيبية نؤمن بها لا تمت للقوانين الفيزيائية لكن وجود القوانين تدل على وجود واضع لهذة القوانبن واللة تعالى طلب منا ان نعقل هذة القوانين وننظر في خلقة ونسبح بعظمتة كدليل على على وجودة لانة فوق عالم المادة التى نعيشها المحكومة بالقوانين وابعدها الثلاثةوهو اكيد ليس ضمن هذة القوانين والرسول علية السلام اخبرنا انة ليس كمثلة شيء

مهزلة العقل العربي
مازن حداد من مثشغان -

عقول تعبانةلا تفهم غير المحيط التعيس التي تعيش بداخله. حقأ الشعوب العربية والاسلامية شعوب معدومة لا تستحق الحياة

مهزلة العقل العربي
مازن حداد من مثشغان -

عقول تعبانةلا تفهم غير المحيط التعيس التي تعيش بداخله. حقأ الشعوب العربية والاسلامية شعوب معدومة لا تستحق الحياة

تصحيح الفكرة الخاطئة
محمد احمد -

ستيفن هوكنج لم يكن حين نشر كتابه السابق إنسانا مؤمنا بوجود خالق غيبي للكون. القراءة السطحية للكتاب فقط يمكن أن تفضي للفكرة الخاطئة القائلة أنه كان في يوم من الأيام مؤمنا. ففي كتابه "تاريخ موجز للزمان" يسخر هوكنج من الدين بطريقة غير مباشرة، فهو يحكي المؤتمر الذي حضره في الفاتيكان عام 1981 و فيه تحدث فيزيائيون كوزمولوجيون. بعدها سمح للمؤتمرين بمقابلة البابا الذي تحدث إليهم قائلا أنه لا بأس في دراسة تطور الكون بعد الإنفجار الكبير، و لكن لا ينبغي البحث في الإنفجار الكبير ذاته لأنه لحظة الخلق و بالتالي فهو من عمل الخالق. و هنا يضيف هوكنج بسخرية "لحسن الحظ أن البابا لا يعلم شيئا عن الموضوع الذي قدمته في المؤتمر. لقد قلت أن الكون متناه لكن ليس له حدود، أي ليس له بداية، ليس له لحظة خلق. لم أكن أرغب في مشاركة جاليليو نفس مصيره، و هو الذي أتماهى معه بشدة، خصوصا أنني ولدت 300 سنة بالضبط بعد وفاته."و هكذا ترون أن هوكنج يقول بوضوح أنه لا بعتقد بوجود لحظة خلق للكون، مزدريا تعاليم البابا التي تم توجيهها بنفس أبوي. و إشارة هوكنج لجاليليو هي تذكير للقارئ بأقبح فعل ارتكبته الكنيسة التي تروج لفكرة الله.

نحن الآله على الارض
صقر قريش -

كل ذو فكر وقاد يتوصل الى ان الله من صنع البشر . الطبيعه( تعريف ) هي تضافر مجموعة ظروف تسمح بأنتاج الحياة - والواقع امامكم الارض وظروفها التكوينيه والمحيطه تسمح لها بأنتاج الحياة وماهي الا ذرة صغيره من اللانهائي .على الانسان ان يتخلص من قيود المعتقدات فما هي ليست سوى معتقدات وليست يقينآ واسمها دال عليها

غير صحيح
مسلم تارك دينه -

للاسف قامت ايلاف بأنتقاء التعليقات المعارضة ل استيفن هوكينغ ونشرتها واهملت عشرات التعليقات المؤيدة لافكاره وانا شخصيا اعرف 11شخصا ارسلوا تعليقات يشيدون بأفكار ستيفن .طيب تعليقات الذين لا اعرفهم كم؟؟؟؟ والتي لم تنشر. واكثر التعليقات المعارضة كانت تتسم بالعواطف والشتم والسب والاساءة لهذا العالم الكبير وجرى نشرها في حين نحن لم نقم بالاساءة او الشتم وانما كنا ننتقد بشكل علمي وموضوعي

نحن الآله على الارض
صقر قريش -

كل ذو فكر وقاد يتوصل الى ان الله من صنع البشر . الطبيعه( تعريف ) هي تضافر مجموعة ظروف تسمح بأنتاج الحياة - والواقع امامكم الارض وظروفها التكوينيه والمحيطه تسمح لها بأنتاج الحياة وماهي الا ذرة صغيره من اللانهائي .على الانسان ان يتخلص من قيود المعتقدات فما هي ليست سوى معتقدات وليست يقينآ واسمها دال عليها

التحدى
عبد الوهاب -

لا اتوقع من احدالرد على العالم الفيزيائى الرد العلمى المطلوب فكل الردود هى ردود فعل ليس الا ,فليس هناك عالم عربى او اسلامى يستطيع مجاراة هذا العالم العبقرى

الى رقم 5 و7
Avatar -

تحية الى كل اصحاب الافكار التي تسبق زمانها انا وانتم والكثيرون ممن تمردوا على المعتقدات والغيبيات الذين علموا علم اليقين ان الاله والاديان من صنع البشر وان الذين ابتدعوها كانوا فلاسفة عصورهم ولا بد من الاعتراف ان دورها كان ايجابيا في السيطرة على البشر وتذكيرهم بالعقاب دائما;

الى رقم 5 و7
Avatar -

تحية الى كل اصحاب الافكار التي تسبق زمانها انا وانتم والكثيرون ممن تمردوا على المعتقدات والغيبيات الذين علموا علم اليقين ان الاله والاديان من صنع البشر وان الذين ابتدعوها كانوا فلاسفة عصورهم ولا بد من الاعتراف ان دورها كان ايجابيا في السيطرة على البشر وتذكيرهم بالعقاب دائما;

الرد علما
منى العراقيه -

ومعرفة علميه وتجارب يخضعها العلم والعلماء أنبياء زمن العلم لا زمن التلقي وكفر السؤال من يملك العلم هو فقط يحق له الرفض أما من يركض خلف الركب وسيلته ليلة لبفك طلاسم الكون عليه ان يصمت دون اي اعتراض اتركوا حياتنا ...الله ان أعدم عليه أن يقول لا لا اسمح لكم ..اتركوا كلامي يقرأ غير العالم رأيه بعد أن برهنت له علميته خطأ ما كان يرى وهو أمين على علمه لأنه نبي االعلم لا اكثر...ردوا وأنتم مسلحين بعلم الكون لا برد السذج والدغدغه

الفيزياء الجديدة
سميح حسن -

حين ظهرت الفلسفة عند اليونانين انقسم الفلاسفة الى قسمين في اجوبتهم عن المسألة الرئيسة في الفلسفة وهي هل الكون عقل ام مادة ، فالذين قالوا بان الكون منشأه عقل أطلق عليهم تسمية المثاليين ، ومن قالوا بأن الكون منشأه مادة أطلق عليهم تسمية الماديين ثم انقسم الفلاسفة الى قسمين اخرين حول المسألة الثانوية في الفلسفة والتي هي : هل يمكن ادراك الكون أم لا ؟ فالذين قالوا بعدم ادراك الكون اظلقت عليهم تسمية اللاأدريين والذين قالوا بامكانية ادراك الكون اطلقت عليهم تسمية الأدريين.مع المثالين واللادريين وقف الدين على مختلف مشاربه والوانه والذي كان يرد كل شيء الى الغيب بينما وقف العلم مع الماديين والادريين الذين كانوا يريدون كل شيء يرد الى البرهان والتجربة وعليه ان العالم البريطاني ستيفن لم يقدم جديدا في المسألتين الفلسفيتين المذكورتين الا ان الجديد عنده هو التجربة والبرهان عن طريق العلم الذي سخره من اجل اثبات فكرة مر عليها الكثير من الفلاسفة والعلماء وخاصة في المسألة الفلسفية الثانية اي في امكانية معرفة كنه الكون وهي يعلم ان علم الفيزياء يخطو الان نحو تقدم عظيم في مسألة ادراك الكون وخلقه خاصة في التجربة الرائدة التي تتعاون عليها مجموعة من الدول والتي كلفت المليارات من الدولارات في ذلك المختبر الذي أشيد تحت الارض في الحدود الفرنسية حيث نجحت للمرة الاولى تجربة ألة المصادم وإليكم خبر التجربة : (جنيف (رويترز) - نجح العلماء في المنظمة الاوروبية للابحاث النووية (سيرن) في احداث تصادمات بين جسيمات دون ذرية بطاقة قياسية يوم الثلاثاء بغية محاكاة الظروف التي اعقبت الانفجار العظيم الذي نشأ عنه الكون منذ 13.7 مليار عام. ولدى بدء التجربة تعالت صيحات الاستحسان من 80 عالما ومهندسا في سيرن في غرفة المراقبة بالمجمع البحثي المترامي الاطراف الواقع في منطقة الحدود السويسرية الفرنسية المشتركة قرب جنيف وعلى عمق مئة متر تحت الارض. وظهرت على شاشات عملاقة في سيرن صور ملونة للتصادمات التي تجري في قلب المصادم بالمختبر ...وعليه لا يستطيع أحد أن يقف بالضد من قولة : التجربة أكبر برهان !! فعلم الفيزياء بعد نجاح هذه التجربة خطا خطوات واسعة في معرفة كنه الكون ..والقوانين الفيزياوية القديمة التي لا زالت تدرس في مدارسنا ستحل عوضا عنها قوانين جديدة ومع ذلك سيظل الصراع قائما بين القديم والجديد قائما ما بقي الانسان .

العقل صورة الخالق
جبــروت - لبنــان -

لست ملحداً ولا متديناً أؤمن بالطاقات التي تتكامل في جسدي الحي وأولها العقل وأول الإيمان الإيمان بالعقل وبالإنسان . لا أحد في هذا الكون يستطيع أن يفرض علي إيمانه ولا معتقدانه لأن بالعقل نمتلك حرية القرار ومن ينفي هذا إن كان بالتزمت ام بالعودة إلى الدين او الهرطقات لا يجب عليه أن يجلس امام الحاسوب كي يستفيد مما انتجته العقول البشرية كي يهزأ بها ويعلي عقائده التي لم تساهم سوى في مزيد من التخلف والإنغلاق والجهل والعودة بالإنسان إلى زمن الكهوف والمغاور أو من ركب موجة ما انتجته عقول الآخرين ومن ثم الإستهزاء بها تحت شعار الدين . في كل ما تتعلمونه من قواعد تحاكي المنطق والواقع الملموس مراجعكم الكتب العلمية وفي كل ما تتوهمون مراجعكم الكتب الدينية والهرطقات والماورائيات والغرق في العموميات . أنا أحلم بالجنة على هذا الكوكب وليس في مكان آخر ولا أريدها حيثما تريدونها أنتم , فاذهبوا إليها متى شئتم وكيفما شئتم إذا لم يستطيع الإنسان أن يتعايش مع أخيه النسان بود وسلام على الأرض فمن الذي يضمن اننا لا ننقل انانيتنا وتسلطنا واطمعانا وغاياتنا

العلم ينتصر
qassim -

العلم هو الذي ينتصر في النهاية. لقد أثبت التاريخ ذلك. ليس هناك علم يتراجع بينما تتراجع الأديان وتنحسر. ولا توجد أمة واحدة متدينة ومتقدمة علمياً في نفس الوقت. لقد كفروا روجر بيكون وكوبرنيكس وغاليلو وداروين وكل العلماء العباقرة من قبل وقتلوا بعضهم. ولكن نظرياتهم خلدت وتم الإعتراف بها بعد قرن أو قرنين. هذا يعني أن العلماء سابقون لعصرهم دائماً. ومع الأسف فإن العلماء هم نخبة صغيرة من البشر أما الجهل والتخلف والغباء فهو من حصة الأكثرية. إن هوكنز ليس أول عالم ينفي فكرة الخلق. فهناك قانون علمي لا غبار عليه درسناه جميعاً في المدارس ولكننا نهرب منه كالنعامات التي تغطي رؤوسها في الرمل . وذلك القانون يقول إن المادة لا تخلق ولا تفنى. وهو قانون يتقاطع تماماً مع فكرة الخلق، وقد أثبتت التكنلوجيا صحته ودقته. لذلك فالعلم والأديان على طرفي نقيض. والإنسان حر في الأختيار. لكن تعليقات قراء إيلاف لا تقلل شيئاً من عبقرية هذا الرجل فهو يعرف عما يتحدث لأنه رجل بحوث ومختبرات وتجارب. ولا يمكن تفنيد رأيه إلا بالبحوث والمختبرات والتجارب، اي العلم في وجه العلم وليس الخرافة في وجه العلم.

صناعة بشرية
اردني بدوي ملحد -

لقد خلق البشر الخالق وسيموت بموت البشرية

نظريه
بوسالم ١ -

الرجل توصل الى نظريه و هذا من حقه ،، و هذه طبيعة البشر و خصوصا الذين لا دين لهم اصبروا ،، قبله علماء كثار ردوا اصل الانسان الى الحيوان ،، اتركوهم في النهايه معروف مرجع كل المسيحيين ،، هولاء متعلمون و ذو عقليه في النهاية بيعرفوا من خالقهم ،، انه واحد و ليس ثلاثة .

الخالق موجود ولاکن
کامیارصابر -

هناک اختلاف کبیر بین الخالق العظیم الذی وقف وراء الکون، و الخالق الذی اشیر الیه‌ فی الکتب السماویة، الڵه‌ فی الکتب السماویه‌ من خلق الانسان، ولکن الله‌ وراء سر الکون . لهذا السبب البسیط اقول لا وجود لهذا الخالق الوهمي

لااله الا الله
Tarik -

بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ أَتَىٰٓ أَمۡرُ ٱللَّهِ فَلَا تَسۡتَعۡجِلُوهُ‌ۚ سُبۡحَـٰنَهُ ۥ وَتَعَـٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ (١) يُنَزِّلُ ٱلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةَ بِٱلرُّوحِ مِنۡ أَمۡرِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۤ أَنۡ أَنذِرُوٓاْ أَنَّهُ ۥ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّآ أَنَا۟ فَٱتَّقُونِ (٢) خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّ‌ۚ تَعَـٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ (٣) خَلَقَ ٱلۡإِنسَـٰنَ مِن نُّطۡفَةٍ۬ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ۬ مُّبِينٌ۬ (٤) وَٱلۡأَنۡعَـٰمَ خَلَقَهَا‌ۗ لَڪُمۡ فِيهَا دِفۡءٌ۬ وَمَنَـٰفِعُ وَمِنۡهَا تَأۡڪُلُونَ (٥) وَلَكُمۡ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسۡرَحُونَ (٦) وَتَحۡمِلُ أَثۡقَالَڪُمۡ إِلَىٰ بَلَدٍ۬ لَّمۡ تَكُونُواْ بَـٰلِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ ٱلۡأَنفُسِ‌ۚ إِنَّ رَبَّكُمۡ لَرَءُوفٌ۬ رَّحِيمٌ۬ (٧) وَٱلۡخَيۡلَ وَٱلۡبِغَالَ وَٱلۡحَمِيرَ لِتَرۡڪَبُوهَا وَزِينَةً۬‌ۚ وَيَخۡلُقُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (٨) وَعَلَى ٱللَّهِ قَصۡدُ ٱلسَّبِيلِ وَمِنۡهَا جَآٮِٕرٌ۬‌ۚ وَلَوۡ شَآءَ لَهَدَٮٰڪُمۡ أَجۡمَعِينَ (٩) هُوَ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً۬‌ۖ لَّكُم مِّنۡهُ شَرَابٌ۬ وَمِنۡهُ شَجَرٌ۬ فِيهِ تُسِيمُونَ (١٠) يُنۢبِتُ لَكُم بِهِ ٱلزَّرۡعَ وَٱلزَّيۡتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلۡأَعۡنَـٰبَ وَمِن ڪُلِّ ٱلثَّمَرَٲتِ‌ۗ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَةً۬ لِّقَوۡمٍ۬ يَتَفَڪَّرُونَ (١١) وَسَخَّرَ لَڪُمُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَ وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ‌ۖ وَٱلنُّجُومُ مُسَخَّرَٲتُۢ بِأَمۡرِهِۦۤ‌ۗ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَـٰتٍ۬ لِّقَوۡمٍ۬ يَعۡقِلُونَ (١٢) وَمَا ذَرَأَ لَڪُمۡ فِى ٱلۡأَرۡضِ مُخۡتَلِفًا أَلۡوَٲنُهُ ۥۤ‌ۗ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَةً۬ لِّقَوۡمٍ۬ يَذَّڪَّرُونَ (١٣) وَهُوَ ٱلَّذِى سَخَّرَ ٱلۡبَحۡرَ لِتَأۡڪُلُواْ مِنۡهُ لَحۡمً۬ا طَرِيًّ۬ا وَتَسۡتَخۡرِجُواْ مِنۡهُ حِلۡيَةً۬ تَلۡبَسُونَهَا وَتَرَى ٱلۡفُلۡكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِهِۦ وَلَعَلَّڪُمۡ تَشۡكُرُونَ (١٤) وَأَلۡقَىٰ فِى ٱلۡأَرۡضِ رَوَٲسِىَ أَن تَمِيدَ بِڪُمۡ وَأَنۡہَـٰرً۬ا وَسُبُلاً۬ لَّعَلَّڪُمۡ تَہۡتَدُونَ (١٥) وَعَلَـٰمَـٰتٍ۬‌ۚ وَبِٱلنَّجۡمِ هُمۡ يَہۡتَدُونَ (١٦) أَفَمَن يَخۡلُقُ كَمَن لَّا يَخۡلُقُ‌ۗ أَفَلَا تَذَڪَّرُونَ (١٧) وَإِن تَعُدُّواْ

فرضا
هشام ثابت -

فلنفرض مثلا أن شخصين كانا يمشيان فوجدا سيارة مركونة من آخر طراز متقنة الصنع و لم يجد إسم الشركة المخترعة مكتوبا عليها فقال أحدهم أن هذه السيارة إخترعها و صنعها أحدهم و قال الآخر لا كلا لقد إجتمعت المواد من حديد و بلاستيك وكل ما يلزم السيارة إجتمعت بقوانين الفيزياء لتعطينا سيارة متقنة الصنع فأيهما أقرب للحقيقة و الواقعية رأي الأول أو رأي الثاني فما بالك بالكون و الحياة المخلوقة بإتقان و إنسجام كبيرين أ لا يعقل أنه توجد قوة عظمى أوجدت هذا الكون الواسع المتناسق و هذه الحياة البديعة و رتبتها و كيفتها و هذه القوة هو الله جل عن كل تشبيه أفلا يعقل هذا العالم وغيره من ذوي الإلحاد و لكنهم قوم لا يتدبرون

هل قرا عن الاسلام ؟
ابوحمد-الدمام -

ستيفن هوكينغ يقصد لايوجد خالق للكون لانه مؤمن با الاساس با لمسيحية(كيف المسيح عليه السلام النبي يخلق هذا الكون) ؟ لكن لو يعرف الاسلام وكيف الله خلق الكون وخلق كل البشرية سوف يؤمن بوجود الله وحده لاشريك له وان محمد عبد الله ورسوله .

نعم للعلم بشرط
سعيد حسن -

بسمه تعالى لا اعرف كيف اصف الانسان الجاحد و الكافر بالله سوى انه وصل للحضيض.عندما نرى سيارة او بيت او قصر او حتى مقص او مسمار فنحن نقول لا بد من صانع و محال ان تصنعه الطبيعة بينما ننسب الانسان و الحيوان و هو الاكثر تعقيدا للطبيعة و انه وجد نفسه بنفسه.فباليقين اقطع جازما انه يوجد صانع او خالق او مبتكر للانسان و الحياة و هو الذي اسمه الله سبحانه و نعالى.لا يهمنى الملحدون فهذا شأنهم.الحمدلله على نعمة الايمان و سأظل مؤمنا بالله حتى لو قال من انتسبوا للعلم غير ذلك لان العلم متغير بتغيير النظريات و الاكتشافات.و عندما يأتي الى كوكبنا كائنات من غير الارض فأنني اجزم انهم اكثر ايماننا منا بخالق الكونو تحياتي الى الله الواحد القهار و نأمل رحمته للبشرية

رد على سؤال
سام -

ياابو حمد ساّلت ستيفن هوكينغ عن سؤالك , هل قرا عن الاسلام ؟ قال لي ما عندي وقت اضيعه.

أولا انشروا يا سادة
بهاء -

من الطبيعي أن يرفض معظم قراء إيلاف الموضوع لان معظم الشعب العربي بمسيحييه ومسلميه مؤمنون بالوراثة، لكن الكارثة أن من ينقد الكتاب ينقده حتى قبل أن يقرأه وهنا المصيبة بالتفكير والتحليل العربي. وأتسائل إن كانت ستجرؤ دار نشر على ترجمته ونشره بعد أن تم تحويله لكتاب "إلحاد وكفر" بشحطة قلم!!! والأدهى أن أحد القراء يريد إثباتا على الجاذبية!!!!! وبعد هذا "يرفضون"؟؟؟ أعلمتم لماذ هوكنغ هو هوكنغ

اكيد العكس
حاتم الطائى -

من المؤكد انك لا تعرف عن المسيح و لا نعمة الله .له كل المجد وحده لانه هو الخالق وهو المحى وهو الفادى وهو الاب ،والا فكيف يذهب الاحباء الى فردوس النعيم وهم عبيد ،هل يملك العبيد مع سيدهم ؟الابناء فقط ....

قصة هلمز
MOUSA -

يحكى أن أنسانا ذكيا أسمه هلمز أجتهد في حياته و درس جميع العلوم بدون أستثناء و لكن من سوء طالعه و بدون أدراكه عاش بين قوم هم أقل منه علما.ذهب هلمز الى جامعة أسمها ;مشاع و قدم أطروحته في علم الأقتصاد لكن نتيجة الأختبار كانت شهادة راسب لكون هلمز غنيا و الجامعة ;مشاع; تريد للناس أن لا يكون فيهم لا غني و لا فقير.لم ييأس هلمز و حمل عصى الترحال و ذهب الى جامعة أخرى تسمى ;أحتمل ; و قدم أطروحته في علم الأحياء ،و لكن لسوء الطالع تفاجأ بشهادة الرسوب مرة أخرى ،أعلموه أن تسمية جامعتهم ب ;أحتمل ; تحمل معنى رياضي عميق ، و هو أن كل شيء جائز ، و أن كل أجاباته صحيحة و لكن قانون الأحتمالات هو من ساعد أجاباته بالصدفة ،قالوا له أن عقله لم يفكر أبدا عندما سطر الأجوبة على الورق .طبعا خرج حزينا هائما على وجهه لا يدري أين يذهب,و قد هداه عقله أخيرا (اللذي بدأ يشك فيه) , هداه أن يذهب الى جامعة ;خيرشر في علم الأخلاق و هناك تفاجأ بمعركة حامية الوطيس بين فريقين ،فريق من الأساتذة يحمل راية ;الرحمة ; و آخر يحمل راية ;الجشع; ،أخذ هلمز يشق طريقه متجنبا رماح و سهام و رصاص المتحاربين من كلا الطرفين و لكن بدون جدوى،فقد أثخنته الجراح و سقط جريحا مغمى عليه .عندما أفاق و جد نفسه في مستشفى و في مجتمع جديد يريد أن يقدم له يد العون, لكن المسكين هلمز الآن لا يستطيع النطق البتة و لا يستطيع تحريك بدنه ,أصبح المسكين مع الأيام حبيس عقله، هذا العقل العظيم اللذي لم يساعده على نيل ما يتمناه من الشهادات اللتي كان يطمح لها.أصبح قلقا و يريد التغيير.أستجاب له قومه الجدد و أعانوه الى آخر عمره...أحببت يا أخوتي في هذه القصة الخيالية اللتي قد تكون مملة ،تبيان تأثير العلوم و القيم في تشكيل العقول و القناعات ، و لكن تبقى حقيقة و جود الخالق هي المحيطة بالكون .

أمة لا تقرأ
مصطفى ناجح -

كل التعليقات التي علقت على ما توصل اليه هذا العالم العبقري كانت سطحية ولا ترقي الى مستوى النقاش العلمي ابدا انها كلام فارغ ليس الا لأناس لايفقهون في هذا العلم شيئا ابدا لابل لايعرفون ولا يفهمون ما توصل له هذا العالم كما انهم لم يقرأؤا ما نشره من كتب ترجمت للعربية وتعد مصادر علمية للباحثين في هذه العلوم اننا امة غلب عليها جهل ولا يمكن لها ان تتطور طالما انها لاتقرأ ولا تريد ان تفهم ما يكتب ان كاتب المقال كان انتقائيا ولم يناقش الردود التي ساندت رأي العالم واتفقت معه واعتبرت ما توصل له فتحا علميا

الجن والانس
يوسف يوسف -

يقول الله في كتابه (( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون وما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطعمون)) .اذا كان هذا كلام الخالق فكيف تريدون من هوكنغ ان يؤمن به

محض هراء
عصفور كناري -

لنستعرض ملخص فكرة هوكينز :(الكون يخلق نفسه بشكل عفوي- و بطريقة ما لا نعرفها - دون تخطيط مسبق او ارادة عليا, ثم فجأة لم يعد شيء يوجد بشكل عفوي و ولد قانون السببية (لكل شيء مسبب)ثم تكونت الحياة و منها الحياة الذكية التي تتسائل عن كيفية خلق الكون )..!!!!! هل يعقل هذا ؟ العشوائية يتولد عنها النظام و العفوية ياتي منها قانون السببية و كله داخل في بعضه ... اشعر بالشفقة على هوكينز (او ما تبقى منه) و على كل من يلوك نظرياته التي لا علاقة لها بالعلم و لا باسلوب التفكير العلمي (الكون يخلق نفسه من عدم...الخلق العفوي ...وحسن الطالع ... الأرجح هو وجود أكوان أخرى )... هل يشم احد اي نفس علمي في هذا اللغو الفارغ !!! ثم ماذا قدم هوكينز للبشرية من مخترعات او افكار بناءة ؟؟ لقد اصبح دفع الناس الى مستنقع الالحاد عن طريق نظريات تتمسح بالعلم هو مهنة من لم يقدم شيئا للبشرية !!

هوكينع وبديهيات علمي
سامان كريم -

انا اؤيد ما توصل اليه هوكينغ...ان قضيته علمية بحتة... وهذا ماتثبته كل التطورات العظيمة في الميادين المختلفة للعلوم الطبيعية ومنها الطب الجيني والهندسة الوراثية وعلم الفلك و صناعة الاجنة الحية... إّذن اذا من يريد ان يفند هذا الاستنتاج وهي قديمة برايي.و عليه إثبات وجود خالق للكون.. العمل يفنده.و بقى للذين يؤمنون بخالق اين يثبتوه علميا وتجريبيا

وقفة عقلانية
بو حمود -

لا شك أن فرضية هاوكينج تكافح الأديان. لكن ليس الحسّ الديني المتأصل في وجدان الإنسان.المشكلة الأساسية هنا ليس في سقوط الاديان, وإنما سقوط الأخلاق الذي ارتبط لسبب ما بالاديان.منذ فجر الأنسانية, كانت الأديان معزولة عن الاخلاق, ولكن لسبب ما أيضا, تم ربط الاخلاق بطريقة ذكية بالدين عن طريق الاديان السماوية. ولاسباب أكثر تعقيداً, أخذ هذا الارتباط بالتعمّق أكثر فأكثر فاستحال-انسانيا- فك الارتباط مابين الدين والاخلاق. حتى أصبح الدين هو الذي يحكم الاخلاق بعد أن كان أداة لترسيخ الاخلاق!هنا, أصبح لزاماً على الدين أن يحكم قبضته على الأخلاق التي تنظّم شوؤن البشر.وانتقلت -بهذا- دفّة قيادة النظام إلى الدين.في العصر الحديث, وبعد أن استطاع العلم أن يثبت جدارته أنسانياً وقدرته الفائقة ;اليقينية المجرّبة; لتفسير وتحليل وتحكّم للأحداث الطبيعية؛اخذ العلم يسحب-عمليا- بساط التنظيم شيئا فشيئا من تحت الدين.من هنا, أخذ الدين(بصورته السماوية) يبتعد عن الواقع وأخذ العلم في التصدّر.السؤال المهم الآن, هل أن اقوال هاوجينخ تؤدي إلى دمار الإنسان؟الأجابة على هذا السؤال تتطلب التوغل أكثر إلى منبع الدين لدى الإنسان, أو بمعنى آخر , ينبغي علينا معرفة الاسباب التي أدت إلى ظهور الأديان.علماء الانثروبولوجيا يؤكدون العامل النفسي كعنصر أساسي لظاهرة الدين. بحيث أن القلق وهو العدو الخالد للأنسان يبغي ازالته(بغض النظر عن مصادره). وحيث أن الأنسان فيما مضى يفتقر إلى الأدوات العلمية القطعية فأنه يلجأ على تخمينات عموموية وشمولية لتبديد هذا القلق. وكانت الفلسفة -التي تنبأ هاوكينج بانقراضها- خير أداة للدين بل هي أداة الدين الوحيدة اذا نظرنا إليها بمفوم عام.وبهذا يمكننا القول أن العلم قادر على احتواء الفراغ العملي, ليبقى أمامنا الفراغ الاخلاقي.في المجتمعات المتديّنة ولاسيماالمتشددة منها, لا تسمح بأي صورة من صور المُنَظمات الانسانية بالظهور على الساحة الاجتماعية كالفنون والموسيقا على اعتبار أن تلك السلوك سلوك تعارض مبدأ الانشغال بعبادة الخالق-على اقل تقدير- وهذا محرّم.في هذه الحالة- حالة المجتمعات المتديّنة المتشددة, يعتبر افراغ الدين منها بمثابة السم القاتل الذي يقضي على المجتمع من الجذور على اعتبار ان الدين هو القاعدة الاساسية التي يقوم عليها هذا المجتمع.

لكل مسلم وطالب حق
عابر سبيل -

والله مازادنا كلامه الا ايمانا بالله -نحن مع العلم ولسنا مع التعميمات فاليأتي بتسلسل منطقي رياضي يشرح بشكل كامل كيف تشكل الكون ومخلوقاته وليبدأبالانسان ولينسى كلمة صدفه لانها ليس من العلم في شيء- فليفسر لنل ماهية الروح المحركة للأنسان ماهي تفسير عملي علمي يدلنا على لغزها ويفك كنهها - فليوقف الموت ولما الموت وماهو الموت وماذا يخرجه منه فيحوله الى جثه هامدة لاحراك فيها - اما انت ياخوليو تقول ان الكنيسة لن ترد وستقول هذا علم لانستطيع ان نرد عليه وان المسلمين هم من سيجادلون اقول لك لان الكنيسة تفتقر لأي جزء من العلم فهي لاتملك ماتدعم به اكاذيبها عن المسيح ولتحل مشكلاتها اولا وتعرف هل عيسى اله ام ابن اله ام ان مريم هي القديسه ام ان يوسف النجار هو القديس والاختلاف مع الكنائس هل المسيح صلب ام لا وهل سيعود ام هي لاتملك مقومات وجودها حتى ترد-اما المسلمين عرف ربهم وعرفوا نبيهم ولديهم الرد وهذا المتخلف لو كان لديه العقل لأسلم لأنه قال بنظرية الانفجار العظيم وقد قال بها الاسلام من 1400 سنه فمن كان ابو الفيزياء يومها لكن حتى يعلم الجميع انه كتاب من السماء ووحي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه (ارجو النشر)

سبحان الله الخالق
محمد من الامارات -

بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ أَتَىٰٓ أَمۡرُ ٱللَّهِ فَلَا تَسۡتَعۡجِلُوهُ‌ۚ سُبۡحَـٰنَهُ ۥ وَتَعَـٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ (١) يُنَزِّلُ ٱلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةَ بِٱلرُّوحِ مِنۡ أَمۡرِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۤ أَنۡ أَنذِرُوٓاْ أَنَّهُ ۥ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّآ أَنَا۟ فَٱتَّقُونِ (٢) خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّ‌ۚ تَعَـٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ (٣) خَلَقَ ٱلۡإِنسَـٰنَ مِن نُّطۡفَةٍ۬ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ۬ مُّبِينٌ۬ (٤) وَٱلۡأَنۡعَـٰمَ خَلَقَهَا‌ۗ لَڪُمۡ فِيهَا دِفۡءٌ۬ وَمَنَـٰفِعُ وَمِنۡهَا تَأۡڪُلُونَ (٥) وَلَكُمۡ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسۡرَحُونَ (٦) وَتَحۡمِلُ أَثۡقَالَڪُمۡ إِلَىٰ بَلَدٍ۬ لَّمۡ تَكُونُواْ بَـٰلِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ ٱلۡأَنفُسِ‌ۚ إِنَّ رَبَّكُمۡ لَرَءُوفٌ۬ رَّحِيمٌ۬ (٧) وَٱلۡخَيۡلَ وَٱلۡبِغَالَ وَٱلۡحَمِيرَ لِتَرۡڪَبُوهَا وَزِينَةً۬‌ۚ وَيَخۡلُقُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (٨) وَعَلَى ٱللَّهِ قَصۡدُ ٱلسَّبِيلِ وَمِنۡهَا جَآٮِٕرٌ۬‌ۚ وَلَوۡ شَآءَ لَهَدَٮٰڪُمۡ أَجۡمَعِينَ (٩) هُوَ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً۬‌ۖ لَّكُم مِّنۡهُ شَرَابٌ۬ وَمِنۡهُ شَجَرٌ۬ فِيهِ تُسِيمُونَ (١٠) يُنۢبِتُ لَكُم بِهِ ٱلزَّرۡعَ وَٱلزَّيۡتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلۡأَعۡنَـٰبَ وَمِن ڪُلِّ ٱلثَّمَرَٲتِ‌ۗ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَةً۬ لِّقَوۡمٍ۬ يَتَفَڪَّرُونَ (١١) وَسَخَّرَ لَڪُمُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَ وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ‌ۖ وَٱلنُّجُومُ مُسَخَّرَٲتُۢ بِأَمۡرِهِۦۤ‌ۗ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَـٰتٍ۬ لِّقَوۡمٍ۬ يَعۡقِلُونَ (١٢) وَمَا ذَرَأَ لَڪُمۡ فِى ٱلۡأَرۡضِ مُخۡتَلِفًا أَلۡوَٲنُهُ ۥۤ‌ۗ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَةً۬ لِّقَوۡمٍ۬ يَذَّڪَّرُونَ (١٣) وَهُوَ ٱلَّذِى سَخَّرَ ٱلۡبَحۡرَ لِتَأۡڪُلُواْ مِنۡهُ لَحۡمً۬ا طَرِيًّ۬ا وَتَسۡتَخۡرِجُواْ مِنۡهُ حِلۡيَةً۬ تَلۡبَسُونَهَا وَتَرَى ٱلۡفُلۡكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِهِۦ وَلَعَلَّڪُمۡ تَشۡكُرُونَ (١٤) وَأَلۡقَىٰ فِى ٱلۡأَرۡضِ رَوَٲسِىَ أَن تَمِيدَ بِڪُمۡ وَأَنۡہَـٰرً۬ا وَسُبُلاً۬ لَّعَلَّڪُمۡ تَہۡتَدُونَ (١٥) وَعَلَـٰمَـٰتٍ۬‌ۚ وَبِٱلنَّجۡمِ هُمۡ يَہۡتَدُونَ (١٦) أَفَمَن يَخۡلُقُ كَمَن لَّا يَخۡلُقُ‌ۗ أَفَلَا تَذَڪَّرُونَ (١٧) وَإِن تَعُدُّواْ

......
محمد من الامارات -

خالف شروط النشر

الله موجود
محمد -

من قال ان الله غير موجود فهو كاذب لان الله موجود واخبرنا انه موجود ونحن لا نراه فان ايماننا بالله هو من خلال مخلوقاته وليس بنظريات لا اساس لها ولم تكتمل بعد

هل هذا مقال أم ماذا؟
حسن صالح -

المقال كله عبارة عن مقطعين: الأول خبر عن إدلاء القراء بآرائهم في الموضوع ، و المقطع الثاني أن جلهم رفضوا فكرة أشهر عالم فيزياء في عصرنا الحالي. أما الباقي فهي إعادة نشر آراء القراء العلماء الموسوعيين المحيطين بكافة العلوم الطبيعية و الإجتماعية و الغيبية أيضاً، و الموجودة أصلاً على موقع إيلاف و لا زال، حيث يمكن الإطلاع عليها كلها مع المقال من غير الحاجة الى هذا المقال. أن فقط مستغرب! ربما أن في الزيادة حسنات؟

الحقيقه
ملحد قطري -

اعتقد ان هذه فيها منطق-اي لاوجودالى الله-ولكن هناك مايسمى كائنات فضائيهمتقدمه ببلايين بل تريليونات السنين عليناعلميا-والدليل--انصح بقراءة رؤيا النبيحزقيال(ذو الكفل)

nero
nero -

يعلم انه ال خالق الموظف الازهرى فى مصر الاسلامى و القاعده المتطرفه التى هى و الموظف فى الازهر يقلد الساحر من يوم عرف سر الفراعنه و الهنود الحمر فى امريكا زمان ايام الفراعنه كان هناك مثلهم فى امريكا يعرف التحكم فى الجو الان بكتاب منع التصنت و مضايقه الناس بالتصنت على المشاعر و ترديد انا اب او انا الشيخ يعنى الساحر بقوانين يكون الكلام

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
malika -

قال الله تعالى: & ;إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون& ليس معنى كن فيكون أن الله ينطق بكلمة كن مع كل حادث كما ذكر ذلك بعض الجهلة إنما كن من خطاب الله الأزلي به حدثت الحادثات وتحدث إلى يوم القيامة كما شاء الله لها في الأزل فتكون في الوقت والزمان الذي أراد الله لها أن تكون فتكون بلا مشقة ولا تعب. فما أراد الله كونه كان وسيكون حسب علمه ومشيئته وتقديره الأزلي فيختلف في الوقت والزمان الذي علم أن يكون فيه من غير ممناعة أو تأخير أحد له سواه. الله تعالى خالقٌ بالإختيار وليس بالطبع, والدليل على ذلك الرمان والنخيل ونحو ذلك, الأرض واحدة, والماء واحد, والشجرة واحدة, والثمر مختلف حتى في نفس نوع الشجرة تجد إختلاف في ثمارها بعضها حلو وبعضها حامض وهكذا, ذلك لأن الله تعالى يخلق ما يشاء ويختار.

دلوني على عنوان الله
خليل خوري -

سأفترض مع المؤمنين الموحدين ان الله موجود وان ما ذكره هوكنج هو مجرد تكهنات وافتراضات فيزيائية وكيميائية وتتعارض تماما مع حقيقة ان هذا الكون لم يتشكل من فراغ وانما تشكل في خليته او ذرته الاولى بايدي خالق الكون او الاكوان اذا صح هذا الافتراض فعلى المؤمنين ان يثبتوا لهوكنغ ولغيره من الملحدين كيف يتشكل الله من العدم فيما لايمكن ان يتشكل الكون من العدم. ومادام المؤمنون قد توصلوا الى وجود الله فما هي اوصافه وميزاته الملموسة فاذاكان كما يؤكدون عبارة عن روح فقد اثبتت التجارب التي اجراها العلماء فلى جسد الانسان في مراكز ابحاثهم ان الانسان عبارة عن جسد ولا روح فية وتتوقف الحياة في هذاالجسد بمجرد ان يتوقف القلب والدماغ عن العمل حاله حال السعدان اواي مخلوق اخر اذا الروح لا تشغل حيزا في جسد الانسان ولا خصائص فيزيائية ولا كيميائية لها هي لا شيء اومجرد وهم موجود في مخيلة الانسان ولا يريد ان يتخلى عنه ليضمن اخرته في جنات النعيم . ومادم الله بنظر المؤمنين موجود فلماذا لايدلونا على عنوانه فاذا كانت السماء السابع كما يعتقد بعضهم هي مقر اقامته فقد اثبت العلماء ايضا ان هذه السماء لا وجود لها الا في مخيلة المؤمنين واخيرا اذاكان ثمة اله موجود فلماذا كشف عن نفسه لحفنة من الانبياء اليهود بالوحي او على شكل عامود من نار او في صوت منطلق من السماء ولم يكشف عن نفسه منذ بدء الخليقة لمليارات البشر بالصوت والصورة او على الاقل باعادة الحياة لاشخاص نعرفهم وتشرفوا باللقاء به والطواف في جنات نعيمه اليس هذا اجدى من ان يوتوت بحقيقية وجوده في اذان حفنة من الانبياء؟؟ ك

لكل فعل له ردة فعل
محمد اللحيدان -

كل انسان قد تراوده فكرة وجود الخالق من عدمه ولكن لكل انسان براهينه الخاصة على وجود الله وقد يكون المعترضين كذالك ولدي تسأل وهوان (لكل فعل له ردة فعل فمن الفاعل ) مثلا قد تأكدت تماما ان الظالم من الناس تدور عليه الدوائر فمن هو المدير لهذه الدوائر مثال على الاحسان له ردات فعل ومن ذلك قولهم / من يفعل المعروف لايعدم جوازيه لايذهب العرف بين الله والناس وكل عام وانتم بخير .

الله حق
insaniyoun -

إن العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ الذي نحترم موقعه العلمي وجهوده في الأبحاث العلمية لأكثر من أربعين عاماً عندما يتوصّل إلى نتيجة علمية، كان عليه أن يقوم بتطبيقات عملية تثبت صحة تظريته. فهل توصّل إلى إنتاج كون بدون خالق؟وهل استطاع أن يعزل المادة عن الخالق لكي يدرسها بعيدا عن قوانين الخلق ولكي يتأكد من إمكانية الفصل بين الخالق والمخلوقات؟ وهل نجح في تحويل كتلة من العدم إلى كتلة من المادة ؟ إن لم يقم بهذه التطبيقات العملية على الأقل ، فإن هوكينغ ليس له الحق في ما ادّعى. وإن كان من خلال نظرياته الفيزيائية يريد أن يبحث عن الله لكي يقرر إن وجده أو لم يجده، فإنه لن يستطيع ذلك ولو أحصى الكون على راحة يده ، ذرة ذرة. فوجود الله والإيمان به ليس موضوعًا فيزيائيّاً، وإن وجود الله هو أمر خارج مجالات البحث العلمي .وسواء كان الكون من عدم أو من مادة أوّلية، ففي الحالين لا بد من وجود خالق سبق وجوده الوجود أو العدم. ولو أن الوجود ظهر من وجود، فهو من وجود سابق له، وإن كان من عدم فهو من عدم تحوّل إلى وجود. وفي الحالين فإن الأمر واحد. وفي أي من الحالين لا بد من خالق. وفي العودة إلى جوهر الإعتقاد بالخالق فإن جميع الأديان تقول بأن الله خلق الكون من العدم وهنا تكمن سر عظمته وقدرته. وإن كان العلماء يعتقدون بخلود المادة وعدم إمكانية خلقها من العدم فإن السؤال يبقى مطروحاً وتبقى مسألة وجود الماد ة من نفسها من دون قوة أوجدتها أمراً غير قابل للتصديق حتى وللكثير من العلماء أنفسهم.إذ يبقى الله الخالق ضرورة منطقية لا مفر من القبول بها. وإن كان العالم هوكينغ وسواه من أتباع فكرة خلود المادة وأزليتها يقرر عدم حاجتها لخالق يخلقها، فهو لم يفعل سوى أنه نقل مواصفات الخالق الأزلي الموجود الأوّلي السابق لكل وجود والموجود من ذاته وبذاته ، لكي يزعم أنها من صفات المادة، لكي يعود إلى نقطة البداية التي انطلقت منها نظرية الخلق .وإنه بزعمه بأن الوجود ظهر من العدم ، يضعه في مواجهة نفس السؤال الأبدي، ألا وهو ، من جعل العدم يتحوّل إلى وجود؟ إن القول بأن الوجود ظهر من العدم لا يقدّم ولا يؤخّر بالنسبة للإيمان ، بل وبالإعتقاد اليقيني بالله. فإن الإيمان بخالق سبق وجوده كل وجود وخلق كل مخلوق ، يبقى أكثر منطقيا وقبولا من أن توجد المادة الأولى للكون من غير موجد وأن تُخلق من غير خالق. فلا الوجود يوجد نفسه، ولا ا

particles unified
ahmad -

I would like to tell Prof. Hawking that during the begin of Big inflation the matter existed along with the grand unified super energy, lost its positive energy to it and got united with the unified super power. So the ten million………..million particles you observed were already there and were not created by the super power. The fluctuations the quantum theory suggests resulted to produce the inflatory field that loosened the unification between the particles and super power and caused them to appear but not created. Then it gave the particles the chance to gain their positive power back. The negative gravity never separated from the super power but the positive part of the gravity and other forces did. As the total energy including the positive energy the matter lost to the super power is zero. The suggested string theory and its eleven dimensions later M-theory is just a proof that the particles are united with the super power and not created by it. The super negative energy the string theory suggests is with which all are united, it is not the gravity we know but a negative power resulted from the unification of all existing powers. A possibility of multi universes due to the fluctuations yes it is true, as Allah created this world for us and he created other words for other creatures too and not just playing around. He created all universes for the creatures to enjoy with a condition that they have to believe in him and worship him. So creating the Everything theory means that you are tired of searching for the truth that is there ahead of you and you want to end physics to this precise point, so many believe that the particles unified with the energies at this stage of universe creation we are waiting for your proof that it is not. This is a before the big bang work Please find out why the fluctuations went into such a path? What caused it, where these eleven dimensions did come from and how they unified matter and energies together? Where did the energies come

أين الله
MOUSA -

اين الله؟ س: لماذا لا يحل الله سبحانه في مكان؟ ج: لأن الذي يحل بمكان يفتقر ويحتاج الى ذلك المحل الذي يحل فيه، فيكون محتاجا. والاحتياج من صفات المخلوقات والله غني... والذي يحل في مكان، يستلزم خلوه من المكان الآخر. فلو وجدنا ماء حالا في قدح، فهو يملأه دون بقية الاقداح، أو يملأ ما يحيط به. فيلزم أن يخلو منه المكان الآخر. والله سبحانه موجود في كل مكان، ولا يصح أن يخلو مكان منه قط دون احاطته به. فهو في كل مكان لا بمداخلة. خارج عنه لا بمزايلة، أو داخل في الآشياء، خارج عنها. وسنوضح ذلك لاحقا.. والانتقال من حال الى حال آخر من علامات الزوال. فزواله من ذلك المكان وبقائه خاليا منه يستلزم الحركة أو الافتراق والاجتماع. والله تعالى لا يخلو منه شئ. ولما كان حلوله بمكان هو اخلاؤه عن مكان آخر، بمعنى ذلك انه يوجب علينا رؤيته غالبا (1)، وكذلك حدّه بالاشارة اليه. كما اننا لو رأينا قدحا فيه ماء. وآخر ليس فيه، أو ما يحيط به من الماء دون ما يخلو عنه، فنشير الى القدح، ونحده دون ما يحيط به.(2) أوما خلا منه بتعبير آخر. وذلك الافتراض يستلزم الجسمية، والعرضية، والمكانية. وهو منزه عنها. لانه ليس بجسم كي يقبل الابعاد الثلاثة. من طول، وعرض، وعمق، وغير مفتقرا اليها. وليس بجسم لكي يحتاج الى مكان وبعد. ولا عرض ليحتاج الى الجسم ليعرض عليه. كاللون يرتسم على الحائط، أو يعرض عليه، ولا كالماء الذي يحل في القدحاين الله؟ س: لماذا لا يحل الله سبحانه في مكان؟ ج: لأن الذي يحل بمكان يفتقر ويحتاج الى ذلك المحل الذي يحل فيه، فيكون محتاجا. والاحتياج من صفات المخلوقات والله غني... والذي يحل في مكان، يستلزم خلوه من المكان الآخر. فلو وجدنا ماء حالا في قدح، فهو يملأه دون بقية الاقداح، أو يملأ ما يحيط به. فيلزم أن يخلو منه المكان الآخر. والله سبحانه موجود في كل مكان، ولا يصح أن يخلو مكان منه قط دون احاطته به. فهو في كل مكان لا بمداخلة. خارج عنه لا بمزايلة، أو داخل في الآشياء، خارج عنها. وسنوضح ذلك لاحقا.. والانتقال من حال الى حال آخر من علامات الزوال. فزواله من ذلك المكان وبقائه خاليا منه يستلزم الحركة أو الافتراق والاجتماع. والله تعالى لا يخلو منه شئ. ولما كان حلوله بمكان هو اخلاؤه عن مكان آخر، بمعنى ذلك انه يوجب علينا رؤيته غالبا (1)، وكذلك حدّه بالاشارة اليه.

اي صدفة تخلق انسان
ابو شهد العراقي -

والله عن اي صدفة تتكلمون في تكوين هذا الكون العملاق وكيف تكون صدفة خلق الانسان ويا من تسمون انفسكم عباقرة ومتقدمون على البشرية بالاف السنين هل تعلمون ان كروموسوم واحد في جسم الانسان اذا زاد اونقص يتغير كل تكوين هذا الكائن هل صدفة ان يكون عدد الكروموسومات مثلا46 واما خلق السماء والكون اعظم بكثيير من جسم الانسان.ولكن للاسف هذا سببه نقص في التربية الدينية للذين يسمون انفسهم عباقرة مثل بدوي ملحد وقطري ملجد وخليل خوري

يبقى الامر مجهولا
مراقب السويد -

وجود الخالق وعدم وجوده ....يتوقف على الأثبات العلمى وليس الأدعاء ...ولحد الأن ((على اقل تقدير بقناعتى الخاصه )) لم نعرف من هو الخالق ......وما ما نعرف عنه الان ((الله )) هو من صنع البشر ...وكما ذكرت سابقا ..اذا كان ((خالق )) الكون هذا بكل ما فيه من العجائب والغرائب والأسرار ...الذى لا زال (( المخلوق )) عاجز عن فك اسرار الكون والحياة ..فاى ادعاء من رسالة منه او توصيه هو مجرد (( نتاج )) عقل انسان ودهائه وليس أكثر ....وجود الخالق ..او عدمه ..العلم بالمستقبل سيثبت ذلك ....

تخلف المسلمين
مسلم إستثنائي -

تعليقات تتوافق مع ما يتعمله المسلمين ولو كان الغالبية يدرسوا علوم فيزيائية وعلمية حقيقة تتعلق بالعلم ولم يدرسوا طوال حياتهم علوم الدين والغيبيات بإعتبارها إجابات نهائية عن الكون وكيف تشكل لكنا شاهدنا ردود تؤيد النظرية وتدعمها ولكن للأسف التخلف والجهل الإسلامي قد وصل مداه وكل ما يأتي العلم به كل يوم أول من يعارضه المسلمين.والنظرية في آخر المطاف لا تعني المسلمين فهم آخر من يجب أن يتحدث عن نظريات العلم لأنهم أعداء العلم وعدو الشيء لا يأخذ برايه فما بال الحكماء إذا كان المتحدثين والرافضين لنظريات العم من المتدينين المتعصبين الذين لا يحبوا ولا يفهموا قيمة العلم على المسلمين أن يستفيدوا من العلم ويدرسوه لأبنائهم بدل تدريس خلافات الفقهاءبين المذاهب وتلقينهم شتم الدعاة للعلمانية والتنوير .

خرافات الدين
صحفي -

هل ستقوم الصحف العربية بنشر نتائج الكتاب أم ستكتفي بنشر خرافات الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خرافات الدين
صحفي -

هل ستقوم الصحف العربية بنشر نتائج الكتاب أم ستكتفي بنشر خرافات الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

امنت بلله وكفى
عابر سبيل -

ان مما سمعنى ان خير الكلام ما قل ودل امنت انه الله خالق كل شيء

امنت بلله وكفى
عابر سبيل -

ان مما سمعنى ان خير الكلام ما قل ودل امنت انه الله خالق كل شيء

دليل على وجود الخالق
حسام -

في البدء .. آود ان اشيد بآبحاث الفيزيائي العظيم ستيفن هوكينقز في فك اسبار هذا الكون العظيم والذي يقول عنه هوكينقز نفسه آنه نتاج هندسة فيزيائية عظيمة .. واختلف معه بآن هذا التكامل الفيزيائي كان بمحض الصدقة وأن الجاذبية هي التي أدت لهذا التكامل.فالصدفة يستحيل أن تقوم بكل ذلك التكامل والتناسق لخلق مثل هذا الكون البديع .. فلو استبدل الصدفة في أبحاثه وأعلن أن هذا الخلق البديع من صنع الخالق المبدع .. صدقوني لكان بحثه في هذا المجال افضل بحث على الإطلاق في تاريخ البشرية ..وقد هوكينقز بنفسه بعمل وثائقي خاص عن خلق الكون .. ارجو من الجميع مشاهدته .. ومن ثم تذكر قول الخالق في الأية 30 من صورة الأنبياء ((أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دليل على وجود الخالق
حسام -

في البدء .. آود ان اشيد بآبحاث الفيزيائي العظيم ستيفن هوكينقز في فك اسبار هذا الكون العظيم والذي يقول عنه هوكينقز نفسه آنه نتاج هندسة فيزيائية عظيمة .. واختلف معه بآن هذا التكامل الفيزيائي كان بمحض الصدقة وأن الجاذبية هي التي أدت لهذا التكامل.فالصدفة يستحيل أن تقوم بكل ذلك التكامل والتناسق لخلق مثل هذا الكون البديع .. فلو استبدل الصدفة في أبحاثه وأعلن أن هذا الخلق البديع من صنع الخالق المبدع .. صدقوني لكان بحثه في هذا المجال افضل بحث على الإطلاق في تاريخ البشرية ..وقد هوكينقز بنفسه بعمل وثائقي خاص عن خلق الكون .. ارجو من الجميع مشاهدته .. ومن ثم تذكر قول الخالق في الأية 30 من صورة الأنبياء ((أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسوع ربى والهى
القس ورقة بن نوفل -

خمسة وسبعون عام وانتم تكذبون على الناس عندما نشر كارل ماركس نظرياته الفاشلة بان الدين افيون الشعوب وقبله جان بول سارتر وصدقوهم الناس وحاول كثيرين قبلهم وبعدهم ان يتفزلك بان الكون وجد من دون خالق انا لن ارد على هؤلاء الجهلة فقط اقول لهم انظروا الى الجبال والبحار والنجوم فى السماء والطيور والاسماك فىالمياه كلها تسير بنظام فائق الدقة عجز العلم عن تفسيرها انه الخالق العظيم المجد لاسمه يسوع المسيح له اسجد كفوا عن انكار اللة قبل ان يدق رقابكم انكم ابناء الشياطين ووو شكرا

يسوع ربى والهى
القس ورقة بن نوفل -

خمسة وسبعون عام وانتم تكذبون على الناس عندما نشر كارل ماركس نظرياته الفاشلة بان الدين افيون الشعوب وقبله جان بول سارتر وصدقوهم الناس وحاول كثيرين قبلهم وبعدهم ان يتفزلك بان الكون وجد من دون خالق انا لن ارد على هؤلاء الجهلة فقط اقول لهم انظروا الى الجبال والبحار والنجوم فى السماء والطيور والاسماك فىالمياه كلها تسير بنظام فائق الدقة عجز العلم عن تفسيرها انه الخالق العظيم المجد لاسمه يسوع المسيح له اسجد كفوا عن انكار اللة قبل ان يدق رقابكم انكم ابناء الشياطين ووو شكرا

خسارة الاسم عليك
كمال -

إسمك خسارة عليك ..

خسارة الاسم عليك
كمال -

إسمك خسارة عليك ..

وماقدرو الله حق قدره
مؤمن -

إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ .... لا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ ,, وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ..

وماقدرو الله حق قدره
مؤمن -

إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ .... لا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ ,, وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ..

وما قدروا الله حق قد
سبحان الله وبحمده -

قال الله تعالى :((إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22) لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ (23) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24) لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ))سوره النحل ..

وما قدروا الله حق قد
سبحان الله وبحمده -

قال الله تعالى :((إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22) لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ (23) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24) لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ))سوره النحل ..

بكل بساطة
اسلام -

العالم الجاهل هوكنغ يقول ان الكون نشا نتيجة لامور فيزيائية وانه لاخالق اريد ان اساله سؤالا ان كان ما تقوله صحيح اذا من خلق هذه الامور الفيزيائية ام انها وجدت من العدم . سبحان ربي العظيم ( وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون )

بكل بساطة
اسلام -

العالم الجاهل هوكنغ يقول ان الكون نشا نتيجة لامور فيزيائية وانه لاخالق اريد ان اساله سؤالا ان كان ما تقوله صحيح اذا من خلق هذه الامور الفيزيائية ام انها وجدت من العدم . سبحان ربي العظيم ( وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون )

الى جهنم
Abeer -

الى جهنم وبئس المصير

الى جهنم
Abeer -

الى جهنم وبئس المصير

جهل
عتوي -

بسم الله الرحمن الرحيم (الم تر ان الله سخر لكم ما في الارض والفلك تجري في البحر بامره ويمسك السماء ان تقع على لارض الا باذنه ان الله بالناس لرؤف رحيم) هذا العالم جاهل بالدين ومتخلف دينيا الوصول الى الفضاء واكتشاف المخفي منها ليس كافيا للحكم معجزة الاسراء والمعراج ثابتة للنبي عليه الصلاة والسلام بالروح والجسد وقد راى سدرة المنتهى وراى النبي ربه بواسطة فؤاده من غير ان يكون الله في مكان او جهة او احد ليس كما يرى المخلوق لانه مهما تصورت ببالك فالله لايشبه ذلك يعني بالعامية نقول الرسول اللي هوه الرسول حبيب الله ما شاف الخالق عز وجل بالعين جاي تتحدى الخالق وتحكم انه غير موجود فانت عزيزي العالم مو اذكى من خالق الكون ومسخر الانعام وخالقك لكي تنفي او تحتم وجود الخالق الحمد لله اني مسلم ومثقف دينيا واؤمن بوجود الله من غير ان اراه والقران خير دليل على ذلك { إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلى عَبْدِهِ مَآ أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفُتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَءَاهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ ءَايَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} (النجم:5-19)

جهل
عتوي -

بسم الله الرحمن الرحيم (الم تر ان الله سخر لكم ما في الارض والفلك تجري في البحر بامره ويمسك السماء ان تقع على لارض الا باذنه ان الله بالناس لرؤف رحيم) هذا العالم جاهل بالدين ومتخلف دينيا الوصول الى الفضاء واكتشاف المخفي منها ليس كافيا للحكم معجزة الاسراء والمعراج ثابتة للنبي عليه الصلاة والسلام بالروح والجسد وقد راى سدرة المنتهى وراى النبي ربه بواسطة فؤاده من غير ان يكون الله في مكان او جهة او احد ليس كما يرى المخلوق لانه مهما تصورت ببالك فالله لايشبه ذلك يعني بالعامية نقول الرسول اللي هوه الرسول حبيب الله ما شاف الخالق عز وجل بالعين جاي تتحدى الخالق وتحكم انه غير موجود فانت عزيزي العالم مو اذكى من خالق الكون ومسخر الانعام وخالقك لكي تنفي او تحتم وجود الخالق الحمد لله اني مسلم ومثقف دينيا واؤمن بوجود الله من غير ان اراه والقران خير دليل على ذلك { إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلى عَبْدِهِ مَآ أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفُتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَءَاهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ ءَايَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} (النجم:5-19)

من خلق الله؟
بدوي مؤمن بالعلم -

الايما في هذا الوقت وهذا الزمان جدا صعب لأن العلم الآن جاء بتفاسير حتى من كانوا مدعين النبوة والتواصل مع الخالق لم يستطيعوا معرفتها أو تفسيرها.. الله مجرد اسم لشيئ غير معروف كل مجموعة من اليشر تطلق عليه اسم.. هناك من يقول أو يضرب مثلا ..يقول لو كنت في طريق ورأيت عمارة فلا بد ان يكون هناك من بناها..وآخر يقول لو جئت رميت بحفنة من التراب هل تبني بيتا؟ هو يشبه الكون بأنه بناء أو عمارة أو طائرة صناعية ..وهذا خطأ في المقارنة لأن الطائرة والعمارة منظمة ومرتبة أكثر من الكون نفسه..فالكون ليس منظما وإنما أحجار متطايرة في الفضاء الكبير مليارات من النجوم والكواكب تشكلت وبسبب دورانها داخل هذا الفضاء وقربها وبعدها عن الشمس أصبحنا فيها الحياة ... لا أدري لماذا يصر الناس أنه لابد أن يكون هناك خالق..؟لماذا لايؤمنون بنظرية مئات من الخالقين؟ لماذا لايؤمنون أن هذا الخالق لابد ان يكون له خالق وخالق الخالق لابد ان يكون له خالق إلى مالا نهايةإن إيمان الناس هو مجرد إيمان بشيئ لم يفهمونه ولم يعرفونه إنهم يؤمنون بشيئ ليس له تفسير ....إن إيمان الناس وصلاتهم إنما هو إيمان وصلاة للفراغ وقوانين طبيعية لاتعقل ..

من خلق الله؟
بدوي مؤمن بالعلم -

الايما في هذا الوقت وهذا الزمان جدا صعب لأن العلم الآن جاء بتفاسير حتى من كانوا مدعين النبوة والتواصل مع الخالق لم يستطيعوا معرفتها أو تفسيرها.. الله مجرد اسم لشيئ غير معروف كل مجموعة من اليشر تطلق عليه اسم.. هناك من يقول أو يضرب مثلا ..يقول لو كنت في طريق ورأيت عمارة فلا بد ان يكون هناك من بناها..وآخر يقول لو جئت رميت بحفنة من التراب هل تبني بيتا؟ هو يشبه الكون بأنه بناء أو عمارة أو طائرة صناعية ..وهذا خطأ في المقارنة لأن الطائرة والعمارة منظمة ومرتبة أكثر من الكون نفسه..فالكون ليس منظما وإنما أحجار متطايرة في الفضاء الكبير مليارات من النجوم والكواكب تشكلت وبسبب دورانها داخل هذا الفضاء وقربها وبعدها عن الشمس أصبحنا فيها الحياة ... لا أدري لماذا يصر الناس أنه لابد أن يكون هناك خالق..؟لماذا لايؤمنون بنظرية مئات من الخالقين؟ لماذا لايؤمنون أن هذا الخالق لابد ان يكون له خالق وخالق الخالق لابد ان يكون له خالق إلى مالا نهايةإن إيمان الناس هو مجرد إيمان بشيئ لم يفهمونه ولم يعرفونه إنهم يؤمنون بشيئ ليس له تفسير ....إن إيمان الناس وصلاتهم إنما هو إيمان وصلاة للفراغ وقوانين طبيعية لاتعقل ..

جاء الحق
القروي الاردني -

اتمنى ان يكون هذا الخبر صحوه للكثيرين الذين ما يزالون يضيعون اوقاتهم في طقوس غريبه ودعوات لا تجدي والاتجاه الى العلم , استغرب ان الكثيرين ما زالون يضدقون ترهات الاديان وسخافة قصصها التي لا تصلح الا للاطفال .ما زلتم تصدقون الارض التي تغرب في عين حمئه او الشهب التي ترجم النجوم او الجنين الذي يتحول الى عضم ثم يكسى باللحم , كلها سخافات واستغرب من متعلمين ان يصدقو ذلك

جاء الحق
القروي الاردني -

اتمنى ان يكون هذا الخبر صحوه للكثيرين الذين ما يزالون يضيعون اوقاتهم في طقوس غريبه ودعوات لا تجدي والاتجاه الى العلم , استغرب ان الكثيرين ما زالون يضدقون ترهات الاديان وسخافة قصصها التي لا تصلح الا للاطفال .ما زلتم تصدقون الارض التي تغرب في عين حمئه او الشهب التي ترجم النجوم او الجنين الذي يتحول الى عضم ثم يكسى باللحم , كلها سخافات واستغرب من متعلمين ان يصدقو ذلك

أنه يكره الخالق
eddoudou -

عالم متعمق فى العلوم بهذا الحجم لابد له من الاعتراف بوجود الخالق ولكن حدث منه تجاه الخالق حالة من الكره الشديد بسبب حالته المرضية المنيلة بنيلة والتى لم تعالج ولن تعالج وكله بقضاء الله , هذا الكره أدى إلى فكرته الشيطانية إلى إنكار وجود الخالق وتقديمها لضعيفى الإيمان لبلبلة الأفكار ويعتقد بهذا أنه ينتقم من عدم تدخل الخالق لتخفيف ألامه وحالته المرضية.

أنه يكره الخالق
eddoudou -

عالم متعمق فى العلوم بهذا الحجم لابد له من الاعتراف بوجود الخالق ولكن حدث منه تجاه الخالق حالة من الكره الشديد بسبب حالته المرضية المنيلة بنيلة والتى لم تعالج ولن تعالج وكله بقضاء الله , هذا الكره أدى إلى فكرته الشيطانية إلى إنكار وجود الخالق وتقديمها لضعيفى الإيمان لبلبلة الأفكار ويعتقد بهذا أنه ينتقم من عدم تدخل الخالق لتخفيف ألامه وحالته المرضية.

عصر الفيزياء
نضال -

الرجل يتحدث عن نظرية فيزيائية عظيمة تثبت عدم وجود خالق والمسلمين يتحدثون عن إثبات وجود الله بالبعيرة والبعير وأثر القدم يدل على المسير أو سخافات الدلو والسمكة والسيارة وماركتها. الفارق شاسع بين من ينكر وجود الله كالدكتور العظيم ستيفن والمسلمين عديمي الحيلة الذين يعتقدوا أن أدلتهم مهمة وهي لا تجاري نظرية الدكتور ستيفن لا من قريب ولا من بعيد. وشتان بين نظرية علمية لدكتور جهبذ وسخافات شيوخ الاسلام.مع أن وجود الله من عدمه لا يحتاج إلى نظرية ولكن النظرية للتأكيد والإثبات.وعلى أصحاب البعرة والبعير أن يأتوا بنظرية فيزيائية تثبت وجود الله مثلما فعل الدكتور ستيفن وجاء بنظرية العكس.

عصر الفيزياء
نضال -

الرجل يتحدث عن نظرية فيزيائية عظيمة تثبت عدم وجود خالق والمسلمين يتحدثون عن إثبات وجود الله بالبعيرة والبعير وأثر القدم يدل على المسير أو سخافات الدلو والسمكة والسيارة وماركتها. الفارق شاسع بين من ينكر وجود الله كالدكتور العظيم ستيفن والمسلمين عديمي الحيلة الذين يعتقدوا أن أدلتهم مهمة وهي لا تجاري نظرية الدكتور ستيفن لا من قريب ولا من بعيد. وشتان بين نظرية علمية لدكتور جهبذ وسخافات شيوخ الاسلام.مع أن وجود الله من عدمه لا يحتاج إلى نظرية ولكن النظرية للتأكيد والإثبات.وعلى أصحاب البعرة والبعير أن يأتوا بنظرية فيزيائية تثبت وجود الله مثلما فعل الدكتور ستيفن وجاء بنظرية العكس.

الإيمان مشكلة
خالد -

الإيمان بالغيب غير المتوقع إدراكه مشكلة كامنة في بعض العقول بسبب هذه الطريقة غير العلمية في التفكير ، إنها حالة أقرب إلى المزاج منها إلى التجرد والموضوعية ، ثم إن الله هذا الذي ييشبثون بأطرافه لا يمكن أن يأبه بهم بسبب ضآلة خلقهم ، فكيف سيضعهم تحت المراقبة ، وكيف سيحاسبهم على أفعال لا يمكن أن تتجاوز أفعال المجانين غير العاقلين مقارنة بعقله الذي لا يدركه أحد ؟!!لماذا يلحون على فكرة وجوده ؟! إنها الأنانية المرضية ، الرغبة الطافحة بالخلود ، وهي الجبن الذي تأصل في النفوس بعد أن غرست فيها أهوال الجحيم منذ الطفولة ، وهذان السببان كافيان لحرق العلم والعلماء وكل من لا يوافق أوهامهم .الدين يتلاشى في المختبر ، لكنه سيظل خارجه يتخايل للعقول ، إنه أشبه بالشيطان الموسوس في الصدور حسب ادعاء القرآن .

الإيمان مشكلة
خالد -

الإيمان بالغيب غير المتوقع إدراكه مشكلة كامنة في بعض العقول بسبب هذه الطريقة غير العلمية في التفكير ، إنها حالة أقرب إلى المزاج منها إلى التجرد والموضوعية ، ثم إن الله هذا الذي ييشبثون بأطرافه لا يمكن أن يأبه بهم بسبب ضآلة خلقهم ، فكيف سيضعهم تحت المراقبة ، وكيف سيحاسبهم على أفعال لا يمكن أن تتجاوز أفعال المجانين غير العاقلين مقارنة بعقله الذي لا يدركه أحد ؟!!لماذا يلحون على فكرة وجوده ؟! إنها الأنانية المرضية ، الرغبة الطافحة بالخلود ، وهي الجبن الذي تأصل في النفوس بعد أن غرست فيها أهوال الجحيم منذ الطفولة ، وهذان السببان كافيان لحرق العلم والعلماء وكل من لا يوافق أوهامهم .الدين يتلاشى في المختبر ، لكنه سيظل خارجه يتخايل للعقول ، إنه أشبه بالشيطان الموسوس في الصدور حسب ادعاء القرآن .

لا اله الا الله
جهاد -

الله سبحانه وتعالى فضلنا عن سائر مخلوقاته (ولكن)الأرض الجبال البحار الحجر الشجر الطيور البهائم السماء الشمس القمر النجوم الكواكب تسبح بحمد الله (الا بني ادم!)ان هذا الانسان الضعيف المخلوق من نطفة مهينة لا ترى بالعين المجردة يصبح خصيما لخالقه ناكرا لوجوده قال تعالى (اولم يرى الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين )(ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا)صدق الله العلي العظيم, اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

لا اله الا الله
جهاد -

الله سبحانه وتعالى فضلنا عن سائر مخلوقاته (ولكن)الأرض الجبال البحار الحجر الشجر الطيور البهائم السماء الشمس القمر النجوم الكواكب تسبح بحمد الله (الا بني ادم!)ان هذا الانسان الضعيف المخلوق من نطفة مهينة لا ترى بالعين المجردة يصبح خصيما لخالقه ناكرا لوجوده قال تعالى (اولم يرى الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين )(ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا)صدق الله العلي العظيم, اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

سؤال يبحث عن إجابة
سليمان -

لدي سؤال الى رئيس تحرير ايلاف الاستاذ / عثمان العمير وآمل الإجابة عليه هل تؤمن بوجود خالق للكون ام لا؟

سؤال يبحث عن إجابة
سليمان -

لدي سؤال الى رئيس تحرير ايلاف الاستاذ / عثمان العمير وآمل الإجابة عليه هل تؤمن بوجود خالق للكون ام لا؟

التعدد دلالة عظمة
محمد -

قول هذه الفيزيائي عدم لزوم خلق أكوان أخرى كقولنا لماذا خلقت الكائنات الأخرى كالحيوانات والطيور مثلا أو لماذا خلقت الشعوب الأبيض والأصفر والأسمر، والتعدد هو استنتاج غير منطقي على عدم وجود خالق - معاذ الله -، على كل يبقى اسمها نظرية وهي بذلك ليست حقيقة وزد على ذلك أن أساسها غير مقنع.

التعدد دلالة عظمة
محمد -

قول هذه الفيزيائي عدم لزوم خلق أكوان أخرى كقولنا لماذا خلقت الكائنات الأخرى كالحيوانات والطيور مثلا أو لماذا خلقت الشعوب الأبيض والأصفر والأسمر، والتعدد هو استنتاج غير منطقي على عدم وجود خالق - معاذ الله -، على كل يبقى اسمها نظرية وهي بذلك ليست حقيقة وزد على ذلك أن أساسها غير مقنع.

لا اله الا الله
جهاد -

لله سبحانه وتعالى فضلنا عن سائر مخلوقاته (ولكن)الأرض الجبال البحار الحجر الشجر الطيور البهائم السماء الشمس القمر النجوم الكواكب تسبح بحمد الله (الا بني ادم!)ان هذا الانسان الضعيف المخلوق من نطفة مهينة لا ترى بالعين المجردة يصبح خصيما لخالقه ناكرا لوجوده قال تعالى (اولم يرى الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين )(ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا)صدق الله العلي العظيم, اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

لا اله الا الله
جهاد -

لله سبحانه وتعالى فضلنا عن سائر مخلوقاته (ولكن)الأرض الجبال البحار الحجر الشجر الطيور البهائم السماء الشمس القمر النجوم الكواكب تسبح بحمد الله (الا بني ادم!)ان هذا الانسان الضعيف المخلوق من نطفة مهينة لا ترى بالعين المجردة يصبح خصيما لخالقه ناكرا لوجوده قال تعالى (اولم يرى الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين )(ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا)صدق الله العلي العظيم, اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

هوكين خليك فى العلم
Adel -

أينشتين أيضاً لم يؤمن بوجود الله ولكنة لم يحاول الربط بين نظرياتة العلمية ونظرتة الشخصية للدين, لا أدرى لماذا يتطرق ستفين هوكين لهذا الموضوع الحساس كثيراً, كما أن مبدئ (إذا كانت نية الإله هي خلق الجنس البشري، فهذا يعني أن ذلك الكون المتعدد بلا غرض يؤديه وبالتالي فلا لزوم له)الذى أستند علية هو أستنتاج أو تساؤل ليس بجديد منذ أن أكتشف العلماء حجم الكون الانهائى بالنسبة لنا فى أوائل القرن الماضى ويفترض أن الله مجبر أن يخبرنا بكل شئ عن الكون, وهل مقارنة حجم الأرض والمجموعة الشمسية بجحم الكون شئ بالضرورة مهم عن الله..

هوكين خليك فى العلم
Adel -

أينشتين أيضاً لم يؤمن بوجود الله ولكنة لم يحاول الربط بين نظرياتة العلمية ونظرتة الشخصية للدين, لا أدرى لماذا يتطرق ستفين هوكين لهذا الموضوع الحساس كثيراً, كما أن مبدئ (إذا كانت نية الإله هي خلق الجنس البشري، فهذا يعني أن ذلك الكون المتعدد بلا غرض يؤديه وبالتالي فلا لزوم له)الذى أستند علية هو أستنتاج أو تساؤل ليس بجديد منذ أن أكتشف العلماء حجم الكون الانهائى بالنسبة لنا فى أوائل القرن الماضى ويفترض أن الله مجبر أن يخبرنا بكل شئ عن الكون, وهل مقارنة حجم الأرض والمجموعة الشمسية بجحم الكون شئ بالضرورة مهم عن الله..

هدمالانسانية واعادة
عادل درك الله ادريس -

الى مدعي الادين اذا سلمنا جدلاانالدين هو نتاج فكر انساني نهذه الفكرةهي الاعظمعلى الاطلاق لانها هذبت السلوك البشري وجعلتهانسانيا وادميا وكونت المجتمعات وجمعت البشر ومنذ الازل وحتى الان فالدين ولالاعتقاد يمثلمثل عليا وقيم وتسموا بالانا العليا للانسان فاذا كان الدين يؤكد ذلك فان الذي يشرف على التطبيق هومراقب موجود في كل مكان وحين وحتي حين يغيب الرادع المادسي المتمثل في القانون او اليات تطبيقه فالغاء الدين او المطالبه بالغاله معناه المطالبة بكل القيم والمثل التي يراها بهعض المستبحدين انها مسلمات انسانية فالدين هوالذي اوجدها وخلاف ذلك هو هدم الموجود والاتيان بقواعد جديدة تنتج بعد عقود وسنين من الغاء الدين (انظر كتاب قصة الحضارة ))او مثال بسيط هوالاسرة ومحددات الزواج فالدين هوالذي اوجد الزواج بمفهومه التانساني فخلافه فالتليح من اجل التكاثر ولا يستثني اقرب الاقفارب كالام والابناء وهذا اذا وجدذالكالمفهومامااذا لم رى او اسمع بالاله فهو غير موجودفهذا هوالتفكير البسيط في التحليل وعموما اقول لؤبلئك ان اعظم القوى التي تتحكم في الكون كله هو الا مادة فجاذبية هي اقوى القوى وهي غبر ملموسة ماديا ولكن نحس بها اذا امعنا الفكر والمتخصصين اكثر دراية

هدمالانسانية واعادة
عادل درك الله ادريس -

الى مدعي الادين اذا سلمنا جدلاانالدين هو نتاج فكر انساني نهذه الفكرةهي الاعظمعلى الاطلاق لانها هذبت السلوك البشري وجعلتهانسانيا وادميا وكونت المجتمعات وجمعت البشر ومنذ الازل وحتى الان فالدين ولالاعتقاد يمثلمثل عليا وقيم وتسموا بالانا العليا للانسان فاذا كان الدين يؤكد ذلك فان الذي يشرف على التطبيق هومراقب موجود في كل مكان وحين وحتي حين يغيب الرادع المادسي المتمثل في القانون او اليات تطبيقه فالغاء الدين او المطالبه بالغاله معناه المطالبة بكل القيم والمثل التي يراها بهعض المستبحدين انها مسلمات انسانية فالدين هوالذي اوجدها وخلاف ذلك هو هدم الموجود والاتيان بقواعد جديدة تنتج بعد عقود وسنين من الغاء الدين (انظر كتاب قصة الحضارة ))او مثال بسيط هوالاسرة ومحددات الزواج فالدين هوالذي اوجد الزواج بمفهومه التانساني فخلافه فالتليح من اجل التكاثر ولا يستثني اقرب الاقفارب كالام والابناء وهذا اذا وجدذالكالمفهومامااذا لم رى او اسمع بالاله فهو غير موجودفهذا هوالتفكير البسيط في التحليل وعموما اقول لؤبلئك ان اعظم القوى التي تتحكم في الكون كله هو الا مادة فجاذبية هي اقوى القوى وهي غبر ملموسة ماديا ولكن نحس بها اذا امعنا الفكر والمتخصصين اكثر دراية

كيف تهاجمون الله
احمد عبد ربه -

مهما تقول الماديون فالله نور السموات والارض ومن لايؤمن بالله

كيف تهاجمون الله
احمد عبد ربه -

مهما تقول الماديون فالله نور السموات والارض ومن لايؤمن بالله

لحظة تأمل
منصور النقيدان -

أتمنى أن يجد هذا الكتاب طريقه إلى المكتبة العربية بعد شهور على الأقل من صدوره بلغته الأم.مايثير دهشتي أن هذه الأفكار والنظريات المثيرة والصادمة- قرأنا هذه السنة فقط فكرتين مجنونتين لهوكنج- تنبع من جسم هزيل صامت في الظاهر وفي داخله محيط متلاطم من الأفكار والأسئلة المؤلمة والألغاز الأسيفة.أعتقد أن حالة هوكينج الصحيةوعجزه وشلله هو وقود هذه الرؤى المخيفة والجبارة.وعلى خلاف معظم مانراه عند مفكري العرب وأدبائهم حين يهرمون ويبلغون أرذل العمر،فيرتكسون في حمأة(عجائز نيسابور) يهز هذا الإنسان اللطيف الأسس والقواعد ويبذر الشكوك.كم هو أمر مثير للتأمل.ولكن مهما يكن من ضربات للإيمان الإبراهيمي، فإن الإيمان بخالق سيبقى مهما كانت التصورات متفاوتة حول التفاصيل.منصور النقيدان-دبي

لحظة تأمل
منصور النقيدان -

أتمنى أن يجد هذا الكتاب طريقه إلى المكتبة العربية بعد شهور على الأقل من صدوره بلغته الأم.مايثير دهشتي أن هذه الأفكار والنظريات المثيرة والصادمة- قرأنا هذه السنة فقط فكرتين مجنونتين لهوكنج- تنبع من جسم هزيل صامت في الظاهر وفي داخله محيط متلاطم من الأفكار والأسئلة المؤلمة والألغاز الأسيفة.أعتقد أن حالة هوكينج الصحيةوعجزه وشلله هو وقود هذه الرؤى المخيفة والجبارة.وعلى خلاف معظم مانراه عند مفكري العرب وأدبائهم حين يهرمون ويبلغون أرذل العمر،فيرتكسون في حمأة(عجائز نيسابور) يهز هذا الإنسان اللطيف الأسس والقواعد ويبذر الشكوك.كم هو أمر مثير للتأمل.ولكن مهما يكن من ضربات للإيمان الإبراهيمي، فإن الإيمان بخالق سيبقى مهما كانت التصورات متفاوتة حول التفاصيل.منصور النقيدان-دبي

THE SMART MAN
ELIE -

IF YOU CAN EXPLAIN TO ME HOW THE UNIVERS CREATED,THAT''S MEAN YOU CAN EXPLAIN TO ME WHO CREATED THE UNIVERS

الامل المنتظر
sami tomy -

بداية نشكر العالم -هوكينغ-على تواضعه باعلانه فقط ان لاموجد للكون وليس كما قال جده -فرعون- بانه هو الاله وهو بدالك يثبت ان العقل البشري في تقدم مستمر وقد ياتي الفتح على يد حفيده اعني -هوكينج جونير-ليثبت للبشرية ان للكون اله خالق فعيشوا معنا هدا الامل.

خلق الكون
نبيل يونس دمان -

خلق الكوننبيل يونس دمان مسألة التفكير في خلق الكون قديمة قدم الدهر، فبقدر ذرات الرمل توجد النجوم، هنا اتسائل: لماذا وجد الخَلق فوق ذرة واحدة هي الارض؟ . الارض في المجموعة الشمسية( لنترك جانبا فكرة تعدد الاكوان) ألم تتوفر ظروف مشابهة في عدد لا يحصى من النجوم والاجرام فتكون هناك حياة اخرى قد يكتشفها قاطنوا كوكبنا في زمن ما؟. عمرعالم الفيزياء وعالم الاحياء والكيمياء والتاريخ والاجتماع والفيلسوف قصير على الارض، فما ان يستعد ويمضي قليلاً الى الامام في ابحاثه حتى تشرف حياته على الانتهاء( اكثر احتمالا يعيش بين 70- 100 سنة) لو قدر للانسان ان يعيش كما عاش سيدنا نوح وغيره من الاقدمين( اكثر من 800 سنة) ربما تسنى له اكمال ما بدأه بالرضا والسرور. اذا اتفقنا جدلاً مع العالم البريطاني المقعد( استيفن هوكينغ) بان الكون نشا من تلقاء نفسه لاصبح العالم في فوضى. ان فعل الاديان على الارض يعادل فعل اضعاف جيوش العالم واضعاف ترسانة السلاح واضعاف اعداد السجون، الاديان هي العازل الضروري بين النظام والفوضى، فاية محاولة بشرية لقلع فكرة الاديان من العقول تتطلب جهود مئات من السنين القادمة، والتي اشك في تحقيقها ايضا. Sep. 6, 2010

سبحان الله
سوداني -

وما النظريات العلمية الحديثة الا قطرة في محيط القدر ة الالهية التي لا يمكن إدراكها..ألم يستعن هذا العالم بعلماء سبقوه ليعرف كيف كان نتاج إكتشافاتهم منزل في القراَن الكريم منذ 14 قرن من الزمان ومنهم من ألجمته الدهشة حتي اَمن بالله عن قناعة ويقين ..أسأل علماء الاجنة لتعرف أن الله حق وما زال أمامك الكثير والمرهق من البحوث لنكتشف اليسير واليسير جدا مما بينه الله في كتابه العزيز.مخرج: شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. * اُوافق على شروط الأستخدام(هذا شرط نشر التعليق..عجبي)

لاإله إلا الله
بو عمر -

تحدى أحد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في أحد البلاد، فاختاروا أذكاهم ليرد عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تأخر. فقال الملحد للحاضرين: لقد هرب عالمكم وخاف، لأنه علم أني سأنتصر عليه، وأثبت لكم أن الكون ليس له إله !وأثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تأخره، تم قال: وأنا في الطريق إلى هنا، لم أجد قاربا أعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى أصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته وجئت إليكم. فقال الملحد: إن هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون أن يصنعه أحد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وأنت تقول: إن هذا الكون العظيم الكبير بلا إله؟!

انا
انا -

الفرق بكل بساطه انك تستطيع ان تري صنع السياره اذا لم تئمن بمن صنعها. فقط اذهب الي المصنع اماالكون فلا تستطع فقط تستطيع ان تئمن. ولكي يدحر رجال الدين هذه الفرضيه اتو بما يسمى المعجزات (ولا تنسى ;بلا ولكن ليطمئن قلبي;)

وهم
atheism750 -

كيف عرفت أن للكون خالق من دون اللجوء للقرآن بل بالمنطق و العقل و ما هي الطريقة التي قادتك لهذا الإستنتاج ؟كيف عرفت أن هذا الإله في حال فرضنا وجوده أنه فعلاً بعث لنا رسل وبماذا تفسر اختلاف أسماؤه و صفاته في كل كتاب منه و ما الدليل على صدق الرسل إن كانو رسل ؟لكشف حقيقه الاديان......

القيامه
omery -

عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5) أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20) إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآَبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30) إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33) وَكَأْسًا دِهَاقًا (34) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (35) جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا (36) رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا (37) يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38) ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآَبًا (39) إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا (40)

لا تفرح كثيرا
ابو جابر -

من وجهة نظري انه لا يجب التناقش في هذا الموضوع لاسباب بسيطة منها ان وجود الله هو الحقيقة الوحيدة التي لم تسبقها حقيقة وكما نرى في القرآن قي الحقيقة التي استند اليهاانه لا يوجد شخص في هذه المعمورة لا يعرف الله فحى فرعون قال ومن هو الله وجلس يخاطب قومه ايوجد اله غير قالوا ما علمنا والجميع يعرف ماذا قال عندما ادركه الغرقان الانسان هو الذي يجب ان يثبت وجوده على الارض بآثارهان في طريقة الاستقراء لا يوجد استقراء كامل الا باستقراء ناقص (كتاب اسس الاستقراء المنطقي)

سؤال لهوكينج واتباعه
مستغربة -

ما هو التفسير العلمي لحدوث المعجزات وطرد الارواح الشريرة باسم الرب؟ سؤال آخر : في علم الفيزياء هناك قانون يقول: ; الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ; فمن اوجد الطاقة بما انها لا تستحدث من العدم؟!

شوف شو صاير فيه
ههههههه -

يا جماعة الي بينكر وجود خالق ربي بعاقبه بالدنيا قبل الاخرة وانظروا الي صورته فقط وقولوا له من فعل بك هذا اذا كان قانون فيزيائي وصلك لهل الحالة شفلك قانون ثاني يشفيك ؟؟؟؟ مع التحية

وجود الله
khalid kurdi -

ان اثبات وجود الله سبحانة وتعالى لا يحتاج الا اى الادلة، صحيح انه ليس بمقدور اى شخض رؤيته و لكن العقل والمشاعر الانسان يحس بشكل لا تقبل الخطاء بوجوده و يراه بكل الوضوح وهل يعقل بامكان اى انسان حتى لو كان كاتبا وشاعرا ماهرا و مثقفا و عالما كتابة هذا القران الكريم بهذا الشكل المتكامل الرائع وذات المغازى والمعانى القيمة و بعد مرور فترة طويلة على نزوله يوم بعد يوم العلم الحديث يقر و يعترف بمعجزاته

مهم جدا ( كن فيكون )
أستاذ جامعي -

ملخص النظرية هو :أن الكون خلق نفسه بصورة تلقائيةوالله تعالى يقول ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة / 117 .

الروح
أحمد توفيق -

من الطبيعي أن يؤمن كل الناس بأن هناك شيء ما داخل جسد الإنسان أتفق على تسميته بالروح، الروح تلك النفس التي أُختلف بتسميتها كثير من العلماء وإن إتفقوا عليها وعلى وجودها وبأن الجسد مجرد وعاء لها وكلهم لم يروها. غريب أن تتفق كل الأديان قاطبة بوجود الله وإن إختلفوا على تسميته فاليهود يسمونه يهوه والنصارى والمسلمون يسمونه الله كما يسميه المسلمون بأسماء هي صفات تدل عليه مثل الرحمن والرحيم، حتى المشركون لم يرفضوا فكرة وجود الله ولكنهم كانوا يشركون معه آلهة أخرى أو وسائط بها يتقربون لله عز وجل، فكرة وجود الإله قديمة قدم الزمن وفي كل المجتمعات القديمة مهما إختلفت وتباعدت بينهم المسافات هناك إله، إهي إشاعة أن يوجد إله، لم نعد في عصر توجد به رسل وأنبياء لماذا؟ أظن بأن الإنسان قد وصل من العلم الشيء الذي لا يسمح له بعبادة الحجر والشجر والكواكب لأن عقله يرفض أن يعبد ما يصنع ويرى وخاصة أن بداخله روح لا يستطيع أن يراها وهي موجودة، القول بأن عالم الفيزياء قد أفتى بأن الكون ونشأته لا تستدعي أن يطلق شرارته إله أو أحد هو قول فيه نظر وخاصة أنه لم يقدم برهان عملياً عليه فالعلوم لا تقبل سوى بالبراهين الدامغة ، أنا أتحدى أن يقوم هذا العالم أو سواه بتقديم برهان واحد لعدم وجود الله أو يهوه أو الرحمن لإننا نستطيع أن نقدم البراهين الكثيرة على وجود الله، الكرة الآن في ملعب الطبيعين ال1ين يرفضون فكرة وجود الله وشكراً لإيلاف التي سمحت أن ينطلق هذا الحوار الهادف دون إسفاف

لكل فعل رد فعل
محمد العبيدي -

لكل فعل رد فعل ، هذا ما تعلمناه في بداية دراساتنا للفيزياء، من اين جاء الفعل؟ الجواب طبعا بوجود فاعل ، اذاً اين الفاعل ؟ علينا البحث عنه لمعرفة الفعل ، لو اطّلعتَ على الكون وتعمقت في مكوناته لوجته عبارة عن كائنات مختلفة الاحجام والمهام تسبح في فضاء لا حدود له والمثير هنا ان لكل كائن من تلك الكائنات مكلف بواجب ومهمة يختلف عن الآخر ويسير بشكل منظم وسلس ومنذ القدم ومنذ نشأةالانسان الذي بدأ يتعلم ومها كبرت وعظمت معلوماته تبقى محدودة نسبة الى الكائنات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في التوراة والانجيل ومن ثم القرآن الكريم حيث وردت فيه آيات عجز الانسان الاتيان بمثلها ذلك دليل على وجود كائن فوق مستوى البشر والخلق اجميعن هذا اولا ، ثانيا لو حسبت كل مصنوع ومبتكر فلا بد من وراءه صانع او مبتكر يتفاخر بصناعته اوابتكاره ، فالسيارة لها صانع ومبتكر والطائرة لها صانع والمركبات الفضائية والاقمار الصناعية وغيرها من الابتكارات العظيمة كلها لها صنّاع او مبتكرون ولكل مصنوع او مبتكر يعمل بنظام حدده الصانع او المبتكر كل حسب عظمته ، فمن هنا ونحن نستشهد بالقرآن الكريم - بسم الله الرحمن الرحيم ( وعلّمنا الانسان مالم يعلم ) صدق الله العظيم .. أما وجود الكون وملايين ، بل مليارات الكواكب والمخلوقات الكونية كلها تسير وفق نظام كوني منظم ومنذ مليارات السنين كلها مصنوعة ومبتكرة ، ولكن من الذي صنعها ؟ اهو الانسان ؟ او الجن ؟ او الملائكة ؟ لو كانت منسوبه لاحد من هولاء لذكروها وافتخرو بصناعتها وابتكاراتها لعظمتها ، ولكن هنا العقل يرشدنا الى الحقيقة حيث نراها في عقولنا لنقف ونقول .. وبما ان تلك الكائنات هي مجرد مخلوقات فلا بد ان يكون هنالك خالق أو مصنوعات فهنالك صانع أو مبتكرات فهنالك مبتكر !! ولعظمة تلك المخلوقات والتي فوق مستوى البشر والخلق !! لابد ان هناك قوة اعظم !!اذاً هو الله سبحانه وتعالى بالتاكيد ليس سواه ، وبالتالي نقول (اللهم زدني علما وايمانا انك على كل شيء قدير ) وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

ما هذا ؟
ملاحظة -

قرأت كل التعليقات وفهمت جميعها.. لكن تعليقك الوحيد هو غير المفهوم !!

كن فيكون
سعيد بن عبدالله -

نعم لافض فوك (كن فيكون ) هذه قناعاتنا لايعلمها هؤلاء الملحدون هم كالانعام بل هم اضل سبيلا نعم كون الكون بقدرته ومشيئته والدلائل على هذا كثيره كنفخ الروح

clarify a fact
ahmad -

الحقيقة أنا مع استاذ جامعي في تعليقهولكن آية الرتق تؤكد وجود السموات والأرض معا قبل الفتق يعني الجزيئات والطاقة كانوا معا قبل الفتف أو الذي يسمونه هم التضخم الكبير.فلا يزال هوكنغ بعيدا عن أصل تواجد المادة قبل الفتق. والحقيقة الثانية من هو الله الذي يؤمن به هوكنغ؟ أهو الإله الذي يؤمن به الأوروبيون رجل وقور ومسن ذو شعر أبيض جالس على كرسي؟ أم هو إله آينشتين الذي كان له القدرة على الفعل والتغيير قبل انتهاء الكون تحت سيطرة قوانين الفيزياء التي تنظمه وأصبح حاشا لله عندهاغير قادر على أن يغير شئ فهو ملك بلا فعل وإرادة. هوكنغ يؤمن بإله آينشتين وعزله كلياكما عزله جزئيا فبله آينشتين. ماذا يتوقع المسلمون أيمكن أن يفهم الله ووجوده كما يفهمونه هم؟ يعني ثقافته منذ أنعم أظافره هي رجل مسن ذو شعر ابيض جالس على كرسي ثم لكونه عالم فيزياء خرج عن ذلك وآمن به أنه ملك مع وقف التنفيذ وأخيرا نبذ ذلك كله ولغاه نهائيا, لامجال الآن لإعادة تثقيف الرجل من هذه الناحية فهو بت في أمره وانتهى والعاقل من لا يتبعه في أغلاطه مع الشكر

البحوث العلمية
فيزيائي -

ان العالم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينغ , يستند في بحوثة على اسس فيزيائية ومعادلة رياضية متقدمة جدا, اما المعارضين , يجهلزن هذه الامور, وردهم هو رد انشائي كلام مسفط لا يعتمد على اي اسس علمية دامغة ترفض طروحاته, اي لم يستندوا على قوانيين فيزيائية او معادلات رياضية, تحية لهذا العالم الكبير خليفة انشتين في هذا القرن

فيزيائي 80
Ahmad -

احترم مايقوله الأخ فيزيائي هذا إذا كانت للعالم الكبير تجارب مختبرية برهن بها ذلك ,هو لم يفعل ومن غير الممكن و ليس بقدرتهم اليوم أن يخضعوا ذلك للتجربة, والبحث العلمي فاق الفلسفة وجعلها جزء من الماضي لآنه يقدم براهين وشواهد إلا في هذه ليس بمقدورهم اليوم فعل ذلك, فمعادلاته ناقصها البرهان والدليل حتى عدد كبير من العلماء لم يهضموهابعد فالمعادلة الناقصها دليل هي أخت الفلسفة, راجع كتابه وتعليقات بقية العلماء بهذا الخصوص مع التقدير

للسيد فيزيائي
أحمد توفيق -

يا سيدي العزيز صاحبك هذا لم يثبت أي شيئ حتى الآن ما قاله هو مجرد كلمات إدعى بأنها معادلات فيزيائية ورياضية وهي فرضية نود منه أن يثبتها حتى نعلم صحتها، الذين ردوا عليه وأنا منهم رددنا عليه بما نعلم وبما لا يعلم، هو يريد أن يعطينا فرضية قائمة على قوانين معينة دون أن يثبت لنا صحتها، طبعاً هذا لا يجوز الأجدر به يا صاحبي الفيزيائي أن يثبت لنا صحة هذه القوانين لالأدلة الدامغة كما تطلب سيادتك تحية لكل العلماء والشكر لإيلاف

إثنية تشجع الإنحراف
علي أنور -

بعض المواقع الإلكترونية الملتبسة ذات الخلفية الإثنية تشجع على الجرأة و الإعتياد على الإلحاد والمثلية وحرق القرآن الكريم

التسرع من الجهل
معاوية المهدي -

اولا اود ان اسئل معظم القراء هل قراتم كتاب السيد هوكينغ بالكامل هل قرأتم كتاب ريتشارد دونكز بالكامل ؟ انا متاكد معظم الاجوبة هي ((لا)) وهنا المصيبة وتلك الحالة تذكرني بسيدة مسلمة اتصلت غاضبة بشبكة السي ان ان عندما كان سلمان رشدي بأستضافة لاري كنغ .. المرأة المسلمة كانت غاضبة على كتاب ايات شيطانية .. فسألها سلمان رشدي في محاولة لتهدئتها وفهم حالتها النفسية .. سألها هل قرأتي كتابي اولا ؟ فاجابات ((لا)) فقال لها هذا ماكنت متاكدا منه بالقطع ارجوك اذهب وأقرئي الكتاب اولا قبل انتقديه .. ارجو من الاخوة اعلاه ايضا ان يقرأو الكتب تلك قبل ان ينتقدوها لانهم اذا انتقدوها قبل ان يقرأوها هذا يؤكد لنا جهلهم القطعي.

..!! سبحأنه وتعالى
حسام الحربي -

اينماا .، نذهب في هذإ الكوون نرى .!! ايأت الله .، في خلقه البديع جل جلاله .!! .!! وهذا لعالم، ينفي وجود الله . في بحثه وأًؤكد لكم انهَ سيصدر العديد من البحوث. التي ، تؤكد وجود الخاالق. عادهً كل فترة من الزمن .!! يضهر بحث يخالف سابقه .!!

الله اكبر
بدر جبارين -

قال تعالى:سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم.....انظروا لهذا العالم في الصوره وما فعله الله به لنفيه وجوده..الانسان متعود ان يسمع عن شي مخلوق ولكن عقله لا يستوعب الغير المخلوق,..وهذه حكمة الله

سبحانك يا ربي
هناء -

الخالق موجود والذي ابلغونا به اشرف البشر وامناء و لم يهتموا بمصيرهم وو اجهوا المصاعب عندما بلغوا الرسالة التي كلها احكام نبيلة وعادلة. فلا نريد ان نسمع من ياتي و يكذبهم.

الأخ معاويه 84
ahmad -

الكتاب في السوق منذ يومين وهو بين يدي ماض في قرائته. إلى الآن لم أجد جديد في فقراته الأولية ما هو جديدفهو طرحها في عدة مناسبات. وال string theory مطروحه انا شخصيا قرأتها منذ أكثر من سنتين, تجربة سيرن كانت حول الهادرون والهادرون متواجد بعد البغ بانغ بثلاث أو أربع مراحل أما الذي يتكلم عنه هوكنغ هو قبل البغ باتغ بمراحل عندما تنشر إيلاف خبر إجراء تجربة في سيرن أو غيرها عن إحداث flucuations واستطاعوا خلق المادة في المختبر عندها اتهم الناس بالجهل

هذا المقال متحيز
raf -

أولا هذا المقال متحيز منذ البداية. لماذا على إيلاف أن تنشر تلك الآراء التي تعارض الفكرة فقط أليس من العدل نشر وجهتي النظر؟ و كلام معظم المعلقين مردود عليه. : Sarmad Al Jarra7إذا قرأت العلم بحياد ستعلم أن الجواب على أصل الحياة على سطح الكرة الأرضية أسهل من جواب عن سر نشأة الكون. ارجع إلى تجارب العلماء السوفييت و الأمريكان منذ خمسينات القرن الماضي و التي لا تعرف عنها شيئا بطبيعة الحال لأن مناهج التعليم في مدارسنا لن تذكرها. مهند عبد الله: العلماء ربما لا يعرفون أكثر من 4 % عن الكون و هذا طبعا أفضل مما كنا نعرف 100 سنة من قبل .. أنا أؤكد لك أن ما نعرفه الآن كاف لكي تدرك أنه في حالة وجد خالق لكون فالخالق تخلى عن الكون منذ نشأ أي أنه لا يتدخل بأي شيء يحدث كل شيء محكوم بقوانين الطبيعة. اقرأ a Brief history of Timeلعلك تغير رأيك. whatever: ;طب ماشي اذا كانت قوانين الفيزياء هي التي خلقت الكون ....اذا فمن خلق قوانين الفيزياء و اودعها بالكون ...هل اوجدت هذه القوانين نفسها بنفسها ..... هل تصلح السفينة بدون ربان !!! كل شئ في هدا الكون له بداية و له نهاية اذا فله خالقجوابي على هذا الكلام Whatever Slei: هل تعلم كم حجم الكون - هل تعلم كم كوكب هناك في الكون - على ما يبجو أنك لا تعلم . إذا علمت الحجم الحقيقي للكون لن تسأل هذا السؤال - أنت الآن تتحدث عن هذه ;المعجزات ; لأنك تنظر إلأى الأمر من نظرتك الضيقة .. وجودنا بالأرض حصل لمحض الصدفة ... من كل مليارات مليارات الكواكب حدث أن كوكب الأرض كان ملائما للحياة .. و لكونك ولدت على هذا الكوكب ( لا يمكنك أن تكون قد ولدت على كوكب أخر ) فإنك تظن أن أحدا قام بذلك و تتجاهل أنه أنت تراه لأنك ولدت هنا و لأنه لاي مكنك أن تكون ولدت في مكان آخر - مثال الأب الذي يرا في ابنه أفضل الأبناء ( و هو صحيح في اعتقاده من وجهة نظره ) من دون روية أو معرفة أبناء الآخرين .. سأكتفي بهذا إذا نشرت إيلاف سأرد على البقية ..

هذا المقال متحيز
raf -

أولا هذا المقال متحيز منذ البداية. لماذا على إيلاف أن تنشر تلك الآراء التي تعارض الفكرة فقط أليس من العدل نشر وجهتي النظر؟ و كلام معظم المعلقين مردود عليه. : Sarmad Al Jarra7إذا قرأت العلم بحياد ستعلم أن الجواب على أصل الحياة على سطح الكرة الأرضية أسهل من جواب عن سر نشأة الكون. ارجع إلى تجارب العلماء السوفييت و الأمريكان منذ خمسينات القرن الماضي و التي لا تعرف عنها شيئا بطبيعة الحال لأن مناهج التعليم في مدارسنا لن تذكرها. مهند عبد الله: العلماء ربما لا يعرفون أكثر من 4 % عن الكون و هذا طبعا أفضل مما كنا نعرف 100 سنة من قبل .. أنا أؤكد لك أن ما نعرفه الآن كاف لكي تدرك أنه في حالة وجد خالق لكون فالخالق تخلى عن الكون منذ نشأ أي أنه لا يتدخل بأي شيء يحدث كل شيء محكوم بقوانين الطبيعة. اقرأ a Brief history of Timeلعلك تغير رأيك. whatever: ;طب ماشي اذا كانت قوانين الفيزياء هي التي خلقت الكون ....اذا فمن خلق قوانين الفيزياء و اودعها بالكون ...هل اوجدت هذه القوانين نفسها بنفسها ..... هل تصلح السفينة بدون ربان !!! كل شئ في هدا الكون له بداية و له نهاية اذا فله خالقجوابي على هذا الكلام Whatever Slei: هل تعلم كم حجم الكون - هل تعلم كم كوكب هناك في الكون - على ما يبجو أنك لا تعلم . إذا علمت الحجم الحقيقي للكون لن تسأل هذا السؤال - أنت الآن تتحدث عن هذه ;المعجزات ; لأنك تنظر إلأى الأمر من نظرتك الضيقة .. وجودنا بالأرض حصل لمحض الصدفة ... من كل مليارات مليارات الكواكب حدث أن كوكب الأرض كان ملائما للحياة .. و لكونك ولدت على هذا الكوكب ( لا يمكنك أن تكون قد ولدت على كوكب أخر ) فإنك تظن أن أحدا قام بذلك و تتجاهل أنه أنت تراه لأنك ولدت هنا و لأنه لاي مكنك أن تكون ولدت في مكان آخر - مثال الأب الذي يرا في ابنه أفضل الأبناء ( و هو صحيح في اعتقاده من وجهة نظره ) من دون روية أو معرفة أبناء الآخرين .. سأكتفي بهذا إذا نشرت إيلاف سأرد على البقية ..

لماذا؟
هناء -

اخذ الامور بانها خطء ولم توخذ بان هنالك خالق لا يعلوا علية شيء و خلق كل شيء بميزان و باجمل مايكون وكل شيء مرتبط بالاخر لم يكن هنالك عبث. والى يومنا هذا هو الوحييييييييد الذي قال لنا انه خالقنا.

لماذا؟
هناء -

اخذ الامور بانها خطء ولم توخذ بان هنالك خالق لا يعلوا علية شيء و خلق كل شيء بميزان و باجمل مايكون وكل شيء مرتبط بالاخر لم يكن هنالك عبث. والى يومنا هذا هو الوحييييييييد الذي قال لنا انه خالقنا.

لا اله الا الله
ايمن -

سؤال لرقم84 هل السيد هوكينغ قرأ القرآن الكريم قبل ان ينفي وجود الخالق سبحانه وتعالى؟, اكيد لا!

لا اله الا الله
ايمن -

سؤال لرقم84 هل السيد هوكينغ قرأ القرآن الكريم قبل ان ينفي وجود الخالق سبحانه وتعالى؟, اكيد لا!

إنشاء الله
أحمد توفيق -

للسيد معاوية/84، أخي الكريم السير هوكينغ صرح وسمح بنشر تصريحه بأنه إكتشف من خلال نظريته بأن الكون خلق نفسه لأن الظروف هُيئت له من خلال عدة نظريات وقوانين فيزيائية وبأنه لا موجب لوجود خالق لهذا الكون، أنا بالنيابة عن نفسي لا أؤمن بالنظريات ولا بالقوانين الغير موثقة بالأدلة العلمية الدامغة أي المبرهن عليها من خلال إختبار جدواها ونجاحها، كتابه الآن لا يستحق أن يقرأ لأنه ما زال نظرية لم توثق وتطبق أي أن دفع النقود لشرائه حرام لأنها في الهواء وشكراً

إنشاء الله
أحمد توفيق -

للسيد معاوية/84، أخي الكريم السير هوكينغ صرح وسمح بنشر تصريحه بأنه إكتشف من خلال نظريته بأن الكون خلق نفسه لأن الظروف هُيئت له من خلال عدة نظريات وقوانين فيزيائية وبأنه لا موجب لوجود خالق لهذا الكون، أنا بالنيابة عن نفسي لا أؤمن بالنظريات ولا بالقوانين الغير موثقة بالأدلة العلمية الدامغة أي المبرهن عليها من خلال إختبار جدواها ونجاحها، كتابه الآن لا يستحق أن يقرأ لأنه ما زال نظرية لم توثق وتطبق أي أن دفع النقود لشرائه حرام لأنها في الهواء وشكراً

هههههههههههههههههههه
جزائري -

ههههههههههههههههههههه قراء ايلاف يردون على ستيفن هاوكنغ ؟؟؟؟ ههههههههه ما هذا الهراء يا ايلاف ؟ لكي تدرس عند هذا العبقري أنت بحاجة الى BAC + 15 .الأمر بغاية البساطة أنتم بحاجة الى هذه الأوهام و الخزعبلات موهمين أنفسكم أنه بعد الممات ستنالون الحوريات الحسان و الغلمان و أنهار الخمر هذا هو بكل بساطة ،أفيقوا من سباتكم و كفاكم استعباطا فأنتم كمن يحاول اخفاء الشمس بالغربال الأديان قد تبين زيفها و بطلانها من زمان و لسنا الآن بحاجة الى هذه التفاهات و جرعات المخدر و انما بحاجة الى العلم و العمل .

هههههههههههههههههههه
جزائري -

ههههههههههههههههههههه قراء ايلاف يردون على ستيفن هاوكنغ ؟؟؟؟ ههههههههه ما هذا الهراء يا ايلاف ؟ لكي تدرس عند هذا العبقري أنت بحاجة الى BAC + 15 .الأمر بغاية البساطة أنتم بحاجة الى هذه الأوهام و الخزعبلات موهمين أنفسكم أنه بعد الممات ستنالون الحوريات الحسان و الغلمان و أنهار الخمر هذا هو بكل بساطة ،أفيقوا من سباتكم و كفاكم استعباطا فأنتم كمن يحاول اخفاء الشمس بالغربال الأديان قد تبين زيفها و بطلانها من زمان و لسنا الآن بحاجة الى هذه التفاهات و جرعات المخدر و انما بحاجة الى العلم و العمل .

اضاءة
adil -

الفزياء ام معرفة او خيال ومن جمعهما معا كان دكيا لنقل ان هوكينن لديه خيال واسع لاكن محدود المعرفة لانه لا يعرف خالقه

اضاءة
adil -

الفزياء ام معرفة او خيال ومن جمعهما معا كان دكيا لنقل ان هوكينن لديه خيال واسع لاكن محدود المعرفة لانه لا يعرف خالقه

من الرائع جداً
حسن حامد -

من الرائع جدا ان اقول لحضرتكم جميعا أن الرد الذي ترونه وتقرأون حروفه الآن بما انه طفرة على الموضوع فهي من أسطر ليس عن البشر كتابته ( أي قوة خفية غامضة اتتكم حروفها دون ارادة الله و عاقل !! أو أحدهما ) وليضع كل ملحد قلمه و ابهامه وعقله لبنتفع بهذا المقال كشاهد غائب على تنصيص الإلحاد منهج متعقل رقيق ترونه حالاً .. و من الملاحظ ان العالم يمتلك عقل وربما فهمه جسب ظن البعض ممن سقم وتعالم على تعاليم هذا الكائن العاجز أنظرواه يتواصل بطريقة ما لينطق الحادا فاليتعلم اعزائي الملحدون عنه طريقة ما ليأتي فراغ جامح بنص قادم معجز خلف هذا النص المقروء و الذي لولا شروط التعليق ( الاسم إلزامي )وعلامة * لما رأيتم له احدا لتزدادوا تقاء والحادا تاكدوا من ان الرد الحالي ليس من صنيع بشر أي كان !! آمل نفي الله ونفي البشر ممن يوالون الله المزعوم ويرجمون بالغيب ويتخرصون الضن فلا ملامة على عقول أسائت إلى شيء أسموه الله كمثل هؤلاء المؤمنون غيلة به ... الفراغ قادم كأحلى ما يتمناه الملاحده لأجلكم أتهيأ فراغات عدة تلد كل ما تشتهون و تتمنون وأعد رفاقي الملحدين عن قائل يقول ( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا )

من الرائع جداً
حسن حامد -

من الرائع جدا ان اقول لحضرتكم جميعا أن الرد الذي ترونه وتقرأون حروفه الآن بما انه طفرة على الموضوع فهي من أسطر ليس عن البشر كتابته ( أي قوة خفية غامضة اتتكم حروفها دون ارادة الله و عاقل !! أو أحدهما ) وليضع كل ملحد قلمه و ابهامه وعقله لبنتفع بهذا المقال كشاهد غائب على تنصيص الإلحاد منهج متعقل رقيق ترونه حالاً .. و من الملاحظ ان العالم يمتلك عقل وربما فهمه جسب ظن البعض ممن سقم وتعالم على تعاليم هذا الكائن العاجز أنظرواه يتواصل بطريقة ما لينطق الحادا فاليتعلم اعزائي الملحدون عنه طريقة ما ليأتي فراغ جامح بنص قادم معجز خلف هذا النص المقروء و الذي لولا شروط التعليق ( الاسم إلزامي )وعلامة * لما رأيتم له احدا لتزدادوا تقاء والحادا تاكدوا من ان الرد الحالي ليس من صنيع بشر أي كان !! آمل نفي الله ونفي البشر ممن يوالون الله المزعوم ويرجمون بالغيب ويتخرصون الضن فلا ملامة على عقول أسائت إلى شيء أسموه الله كمثل هؤلاء المؤمنون غيلة به ... الفراغ قادم كأحلى ما يتمناه الملاحده لأجلكم أتهيأ فراغات عدة تلد كل ما تشتهون و تتمنون وأعد رفاقي الملحدين عن قائل يقول ( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا )

بين العلم و الضلم
عمر -

الكثير من البشر و خصوص العلماء يقعون في مشاكل من هذا القبيل بسبب غرورهم صديقوني ان ايضا اعمل في هذا المجال وبحسب خبرتي المتوضعة فعندما نستعمل اقصا حدود العقل بلا عقل فا ننا نسير في دائرة ببساطة علم الله اكبر من ان نتمكن منه (وما اتيتم من العلم الا قليل)

بين العلم و الضلم
عمر -

الكثير من البشر و خصوص العلماء يقعون في مشاكل من هذا القبيل بسبب غرورهم صديقوني ان ايضا اعمل في هذا المجال وبحسب خبرتي المتوضعة فعندما نستعمل اقصا حدود العقل بلا عقل فا ننا نسير في دائرة ببساطة علم الله اكبر من ان نتمكن منه (وما اتيتم من العلم الا قليل)

من الذى وضع الميزان
عبدالرحمن قمر -

اشهد ان لاإله إلا الله.إن لم يكن للكون خالق فمن الذى وضع الميزانومن الذى علم الحشرات ان تنقل حبوب اللقاح من نبته إلى أخرى لكى تثمر وكذلك من علم الاسد ان يأكل اللحم والضبع ان يأكل الجبفة وان الحشرات تأكل ماتبقى لكى يطهر الارضوكذلك من امر البحار والانهار ان مائها يتدفق ولو كان راكد لما صلح للاستخدامالحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك فى الملك (الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ولا إله إلا الله )

من الذى وضع الميزان
عبدالرحمن قمر -

اشهد ان لاإله إلا الله.إن لم يكن للكون خالق فمن الذى وضع الميزانومن الذى علم الحشرات ان تنقل حبوب اللقاح من نبته إلى أخرى لكى تثمر وكذلك من علم الاسد ان يأكل اللحم والضبع ان يأكل الجبفة وان الحشرات تأكل ماتبقى لكى يطهر الارضوكذلك من امر البحار والانهار ان مائها يتدفق ولو كان راكد لما صلح للاستخدامالحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك فى الملك (الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ولا إله إلا الله )

هوكن له منشارا الخاص
ابو رياض محمد حسين -

ستيفن هوكن عالم يرا العلم من منظوره الخاص ويبدي اراه ونضرياته الخاصه به ولاكن عندما يكون الامر يتعلق بالخالق اقول له انظر فقط مراحل الانشا والتكوين التي مررت به من وانت جنين او مضغه في بطن امك حت سرت عالم لك خصوصيتك واراك انت وغيرك من اخترع وكون هذه المراحل في الخلق وهي معقده جدا بحيث يصعب فهمها وإدراكها وهذا يدل علا وجود خالق بدون شك

هوكن له منشارا الخاص
ابو رياض محمد حسين -

ستيفن هوكن عالم يرا العلم من منظوره الخاص ويبدي اراه ونضرياته الخاصه به ولاكن عندما يكون الامر يتعلق بالخالق اقول له انظر فقط مراحل الانشا والتكوين التي مررت به من وانت جنين او مضغه في بطن امك حت سرت عالم لك خصوصيتك واراك انت وغيرك من اخترع وكون هذه المراحل في الخلق وهي معقده جدا بحيث يصعب فهمها وإدراكها وهذا يدل علا وجود خالق بدون شك

إلى كل من ضد هاوكينغ
أبو العلاء -

نظرية الرجل تحاول تفسير وجود كل شيء بما فيه الله, فلو استطعنا فهم كيفية خلق الله لنفسه, لفهمنا نظرية الرجل عن الخلق العفوي

إلى كل من ضد هاوكينغ
أبو العلاء -

نظرية الرجل تحاول تفسير وجود كل شيء بما فيه الله, فلو استطعنا فهم كيفية خلق الله لنفسه, لفهمنا نظرية الرجل عن الخلق العفوي

الى السيد ستيفن هوكي
abd -

اذا اقررت ان القانون هو السبب في الخلق وهو الذي اوجده وهو الذي ينظم مسيرته القديمة والى الازل اعلم يا عزيزي انك مؤمن بخالق عظيم ولكنك سميته باس جديد يدعى (القانون

الى السيد ستيفن هوكي
abd -

اذا اقررت ان القانون هو السبب في الخلق وهو الذي اوجده وهو الذي ينظم مسيرته القديمة والى الازل اعلم يا عزيزي انك مؤمن بخالق عظيم ولكنك سميته باس جديد يدعى (القانون