تكنولوجيا

"مايكروسوفت" تبدأ معركة علامة تجارية مع "آبل"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
متجر آبل الإلكتروني محل النزاع الأخير

طلبت "مايكروسوفت" رسمياً حظر "آبل" من احتكار العلامة التجارية "App Store".

تقدمت "مايكروسوفت" الى السلطات الأميركية بطلب رسمي يحظر على منافستها التقليدية "آبل" الاحتكار التجاري للاسم App Store "متجر البرامج" الذي اختارته لمتجرها الالكتروني. ويذكر أنها تبيع في هذا المتجر البرامج لمنتجاتها "آي باد" و"آي فون" و"آي بود تاتش" إضافة الى برمجياتها الخاصة بأجهزة الكمبيوتر "ماكنتوش".

وكانت آبل قد تقدمت الى السلطات بطلب احتكار الاسم تجاريا في العام 2008. لكن ايريك بانغبورن، من جيش محامي مايكروسوفت قال في لقاء مع فضائية "بي بي سي نيوز" الإخبارية إن الشركة تقدمت الى مكتب البراءات والعلامات التجارية الأميركي بطلب يحظر هذا على "آبل".

وقال بانغبورن: عبارة "متجر البرامج" عامة وتعني هذا بالضبط: أن المتجر يبيع البرامج. وهذا كقولك "متجر أحذية" أو "متجر ألعاب الأطفال" وهو عبارة عامة يستطيع كل من كان له أي من هذين المتجرين استخدامها ليصف به نوع البضاعة التي يبيعها. "متجر برامج" ليس إسما يميّز آبل عن سواها ويجب الا يتحول الى علامة تجارية وأن يظل بالتالي متاحا لكل من أراد استخدامه بدون خوف من الملاحقات القضائية".

ومع هذا فليس واضحا السبب الذي حدا بمايكروسوفت للانتظار فترة تقارب السنتين قبل التقدم الى مكتب البراءات والعلامات التجارية بطلب حظر استخدام العبارة - الاسم كعلامة تجارية على آبل. لكن المعلوم ان تحرك مايكروسوفت يجيء بعد ايام قلائل على افتتاح آبل متجرها للبرمجيات الخاصة بكمبيوتر ماكنتوش. ويبحث المراقبون الآن في ما إن كان لهذا التوفقيت علاقة بالمعركة الجديدة.

ويذكر ان مايكروسوفت نفسها تفتح متجرها الخاص الذي تبيع فيه البرامج للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل "ويندوز"، بينما تبيع "غوغل" و"نوكيا" البرامج العاملة بنظام "أندرويد". ومن جهتها أعلنت "أمازون" خططها مؤخرا لافتتاح متجر لها يبيع مختلف برامج الهواتف الذكية إضافة الى موادها لمشغل القراءة الإلكتروني "كينديل" الخاص بها.

ولم تصدر آبل ردة فعل على طلب ماسكروسوفت، لكن الشركة ليست غريبة على حروب العلامات التجارية. فبعيد إطلاقها هاتفها الذكي "آي فون" للمرة الأولى في 2007، اتضح أن شركة التكنولوجيا المنافسة "سيسكو" هي صاحبة هذه العلامة. وبعد معارك قانونية ضارية توصلت الشركتان الى تسوية مالية خارج المحكمة واتفقتا على تقاسم الحق في الاسم.

وهذا بالإضافة الى أن آبل، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، أمضت 30 سنة وهي تخوض إحدى أشهر حروب العلامات التجارية في العالم قبل أن تحسمها مؤخرا. وتتعلق هذه الحرب باسم "آبل" نفسه إذ أن فرقة "البيتلز" الشهيرة كانت قد سمت به شركتها الخاصة للانتاج الموسيقي "آبل كورب" في العام 1968 قبل تأسيس "آبل ماكنتوش" بحوالي 11 سنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف