تكنولوجيا

سيكون للأرض شمسان حين ينفجر نجم بتلغيز

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتوقع عدد من علماء الفضاء أن تحصل الأرض على شمس ثانية مدة أسبوع أو أسبوعين، حين تنفجر إحدى النجوم البراقة في كوكبة الجوزاء. فحسب تقرير صدر أمس قد يتحقق هذا العرض الضوئي الأكثر روعة وغرابة في تاريخ كوكب الأرض خلال هذه السنة.

وسيكون للأرض كرسي في الصف الأمامي لمشاهدة نجم بتلغيز Betelgeuse الذي سيفجر نفسه أخيرا، ويمضي في غياهب النسيان. وسيكون هذا الانفجار الأكثر لمعانًا على الرغم من أن النجم المحتضر يبعد عن الأرض ما يقرب من 640 سنة ضوئية ويقع في كوكبة الجوزاء، إذ أنه سيقلب الليل إلى نهار مما يجعل الأرض، وكأن لها شمسين في السماء لعدة أسابيع.

لكن صحيفة الديلي ميل تتدارك قائلة إن الإشكال الوحيد الذي لم يتحدد بعد هو متى ستحدث هذه الظاهرة. فاستاذ الفيزياء في جامعة كوينزلاند الجنوبية باستراليا، براد كارتر، زعم أمس أن الانفجار المجراتي سيحدث قبل عام 2012 - أو في أي وقت ما خلال المليون سنة القادمة.

وأضاف الدكتور كارتر: "هذا النجم القديم في طور فقدان الوقود في مركزه. وهذا الوقود وراء بقاء نجم بتلغيز مشرقا ومتماسكا. وحين ينفد الوقود في النجم فإنه ينهار على نفسه وسيحدث ذلك بشكل سريع جدا".

ويرى كارتر أن ذلك الساطع هو آخر صرخة للنجم قبل انطفائه. إذ أنه ينفجر وينير بشكل حاد لفترة قصيرة لا تزيد عن أسبوعين ثم يبدأ بالاختفاء خلال الأشهر اللاحقة وأخيرا تصبح رؤيته عسيرة.

وأحيت أخبار هذا الانفجار الكثير من التنبؤات القائلة باقتراب نهاية الحياة على الأرض في عام 2012، لكن الخبراء يقولون إنه إذا كان هناك "انفجار عظيم" موشك على الحدوث فإنه بعيد جدًا عن الأرض كي يلحق أي أذى بسكانه.

أما الدكتوركارتر فعلق قائلا: "حين ينفجر نجم فإن أول ما نلاحظه هو تساقط مطر من الجسيمات الصغيرة تسمى بالنيوترونات". وهذه ستغرق الأرض، ومع إطلاق 99% من الطاقة المتبقية في النجم خلال الانفجار فإن هذه الجسيمات هي التي تحمل الضوء عبر أجسامنا وعبر الأرض مع غياب أي ضرر يلحقنا نتيجة ذلك. وسيكون سهلا مشاهدة الضوء المنبعث من النجم المحتضر فهو برتقالي- أحمر وكاف لأن يجعل ليالينا مضاءة مدة أسبوعين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحّروا الدقة العلمية
تلميذ أبوالزوز -

السيد لؤي محمد كثيراً مايخطئ أخطاء علمية كبيرة في تحرير مقالات هذه الصفحة ! المقال يقول أن النجم يبعد عن الأرض 640 سنة ضوئية وأنه من المتوقع أن يحدث إنفجاره هذه السنة وأن المُـشاهِـد الأرضي قد يرى خلال هذه السنة مايترتب على هذه الـ Nova من عروض ضوئية ! والحقيقة هي أن هذه النوفا إذا حدثت اليوم فإن المُـشاهِـد الأرضي لن يرى الضوء المنبعث من ذلك الإنفجار إلا بعد 640 سنة تحديداً عام 2651 ميلادية وذلك لأن الضوء يسافر في فراغ الفضاء بسرعة 186000 ميل في الثانية.

لا يبدو الأمر صحيحًا
أبو يمن -

لا أعتقد بصحة هذا الخبر! من الناحية العلمية يحتاج الحدث الفضائي هذا إلى مئات السنين الضوئية ختى نراه هنا في الأرض! وإذا وقع الانفجار يومنا هذا فلن يراه أحد من الأحياء الآن اللهم إلا إذا كان حاكمًا عربيًا وبالذات رئيسًا، فهؤلاء يمكنهم البقاء طبعًا حتى يرون الوقت مناسبًا لهم!أرجو من المسؤول عن الصفحة التحقق من دقة المضمون العلمي للخبر، مع خالص الشكر.

كدااااااااااااااب
ادم -

تقريبا الراجل ده كان شارب شئ ياعم شمس تانيه ايه اصحى من حلمك ياسى دك ديننا الاسلامى يقول هى شمس واحده وقمر واحد وبس

!!! gharib amerkon !
joe -

bel nesbeh la sir3it ldaw , sa7i7, bass ma fi chi byemna3 inno tefhama inno l3alim 3am ychouf w y2addir 3a yalli 3am ychoufo mnil 2ared , bima3na : law badda 640 seneh ta tousal, ma fi chi byemna3 tkoun sarit men 639 seneh !!! w ma fina na3rif illa ta tousal .. bel nesbeh la inno ma fi illa amar wa7ad w chames we7deh: sara7a ma3ak 7a2 , ana mitlak mi2tini3 inno l2ared mch mabroumeh !!!!

i agree with no. 4
shadia -

astronomically speaking what you are saying is correct. and who dares says something else about the earth it is not round ya 2ammi ma bidda haki

RE: gharib amerkon
joe -

thanx nb. 4 , ,,,read number 3 !!!!!

الجوزاء
zanagan -

الفرق بين الكوكب والبرج.ان الجوزاء برج ويحوي مجموعه من الانظمه اي مامعناها ملاين الكواكب.