تكنولوجيا

سوريا ترفع تدريجيا الحجب عن بعض المواقع على الانترنت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رفعت السلطات السورية الحجب تدريجياًعن بعض المواقع الإلكترونية كفايسبوك ويوتيوب.

دمشق: تمكن مستخدمو الانترنت في سوريا الاربعاء من الدخول الى موقع الفيديو "يوتيوب" وموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" المحجوبين تدريجيا من دون اللجوء الى برامج "البروكسي" التي اعتادوا استخدامها للالتفاف على هذا الحجب.

واكد رائد اعمال في التكنولوجيا والإعلام والناشط اجتماعي عبد السلام هيكل لوكالة فرانس برس ان طلب رفع الحجب "وصل الى مزودي الخدمة في سوريا".

واشار هيكل الى ضرورة انتظار "الوقت اللازم لرفع الحجب سواء من ناحية الاجراءات الادارية او التقنية لكل مزود" حيث كانت بعض المواقع محجوبة لدى بعض مزودي هذه الخدمة بينما كان مرفوعا لدى الاخريات.

واعتبر هيكل الغاء حجب مواقع التواصل الاجتماعي "خطوة جيدة جدا وتعبر عن رغبة الحكومة في تعزيز الثقة مع المواطنين" لافتا الى انها "تأتي في وقت تدخل فيه المنطقة مرحلة جديدة تتطلب مزيدا من الجهود لإشراك الشباب واشعارهم بالثقة المتبادلة وبالاحترام".

واشار هيكل الى ان "مستخدمي فيسبوك السوريين تصرفوا بمسؤولية تجاه ما وردهم للاحتجاج والتظاهر وعدم استجابتهم لتلك الدعوات مما ثبت فكرة ان الحجب ليس مطلوبا وان كان مطلوبا فالالتفاف عليه سهل".

وتاتي عملية رفع الحجب بعد عدة حملات قامت بها مجموعات على الفيسبوك ردا على حملة لمجموعة لم تكشف عن هويتها على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك دعت الى "يوم غضب" بعد صلاة الجمعة 4 شباط/فبراير في كافة المدن السورية" اسوة بما يحدث في مصر وتونس.

واكد هيكل ان استمرار قرار رفع الحجب وعدم تعديله سينعكس ايجابا على "تطور اعمال الشباب التي ينشؤونها اعتمادا على الانترنت" مشيرا الى وجود دراسات تفيد "بان حرية الانترنت لها انعكاس على التطور والتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

ويشار الى ان الحجب ما يزال مستمرا على بعض المواقع كبعض الصحف الاجنبية والعربية بالاضافة الى موقع ويكيبيديا العربية وبعض المدونات.

في غضون ذلك، رحب احد مساعدي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء بقرار سوريا رفع الحجب الذي كان مفروضا على موقعي فيسبوك ويوتيوب، الا انه اعرب عن مخاوفه من تعرض مستخدمي الموقعين الى مخاطر اذا لم تتوفر حرية التعبير.

وقال اليك روس في رسالة على موقع تويتر "نرحب بالخطوة الايجابية المتعلقة بفيسبوك ويوتيوب في سوريا، ولكننا قلقون من ان يتسبب ذلك بمخاطر على المستخدمين في غياب حرية التعبير".

وفي سوريا قال مستخدمو الانترنت انه ولاول مرة منذ عام 2007 تمكن السوريون من الدخول مباشرة على موقعي فيسبوك ويوتيوب دون الحاجة الى استخدام الخوادم البديلة العاملة خارج البلاد (بروكسي).

ولم تصدر السلطات اية بيانات بشان ذلك، الا ان رائد اعمال في التكنولوجيا والاعلام والناشط اجتماعي عبد السلام هيكل لوكالة فرانس برس ان طلب رفع الحجب "وصل الى مزودي الخدمة في سوريا".

واشار هيكل الى ضرورة انتظار "الوقت اللازم لرفع الحجب سواء من ناحية الاجراءات الادارية او التقنية لكل مزود" حيث كانت بعض المواقع محجوبة لدى بعض مزودي هذه الخدمة بينما كان مرفوعا لدى الاخريات.

واعتبر هيكل الغاء حجب مواقع التواصل الاجتماعي "خطوة جيدة جدا وتعبر عن رغبة الحكومة في تعزيز الثقة مع المواطنين" لافتا الى انها "تأتي في وقت تدخل فيه المنطقة مرحلة جديدة تتطلب مزيدا من الجهود لإشراك الشباب واشعارهم بالثقة المتبادلة وبالاحترام".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صح النوم
ناديا -

لو بيد النظام السوري ان يقنن الهواء الذي يتنفسه الشعب السوري المقهور فلن يقصّر لشدة خوفه و رعبه مما يحمله له المستقبل. لابد و ان النظام يعيش على اعصابه, كل يوم بيومه, فهو لا يرى افقا لحكمه, و لا يعرف ما يحمله له الغد.

اللاذقية
Syrian -

ذكرت تقارير من مدينة اللاذقية السورية ان نقيب المحامين بالمدينة فواز جميل الاسد ابن عم بشار يقوم بعد توكيله من قبل مدعين مقابل مبالغ مالية باستدعاء المدعى عليه و ترهيبه و اجباره على التوقيع و قبول شروط المدعي و هكذا تتحقق العدالة . ايضا ذكرت التقارير ان عصابات العلويين بالمدينة تقوم ليلا بقطع الاشجار من غابات كسب و صلنفة و شحنها للمحافظات لبيعها اخشاب بعلم الامن . و ذكرت التقارير ان العصابات بالمدينة تقوم باجبار الفتيات بالشوارع على ركوب سيارتهم و اغتصابهم و رميهم , خصوصا بنات المسيحيين و السنة , مما جعل الاهالي يحدون من تجوال بناتهم بالشوارع

To Syrian
علاء -

يبدو انو تقاريرك الاعلامية تعود للقرون الوسطى لانو فواز الاسد صحيح درس حقوق بس ما عندو مكتب محاماة و طبيعي مانو نقيب المحامين و الرجل صارلو عشر سنين ماطلع بيتو بسبب المرض عالاقل و لاسباب اخرى ايضا... و بالنسبة لبقية حديثك العتب على ايلاف بنشر هيك حديث طائفي تحريضي اسخف من انو الواحد يرد عليه. و احيي سوريا على استمرار حجب موقعكم بسبب مخالفتكم في ايلاف لشروط النشر التي تضعونها.

كذب يا رقم 2
نهى -

مع احترامي للرأي الآخر ولكن الي عمتقولو يا رقم 2 كذب وافتراء انا فلسطينيه وعايشه في سوريا من 25 سنه وسنيه وااكد ان النظام الامني القوي في سوريا ضروره واجبه لتعدد الطوائف لديكم وشوية فلتان امني بتصيروا متل لبنان واكتر اكيد لا يخلو الامر من بعض تجاوزات من اقارب الرئيس او المسؤولين السوريين ومنسمع عنا ولكن الوضع ليس بالبشاعه التي تصورها للناس بالعكس سوريا بلد آمن لكل الجنسيات ومو شرط الرئيس يكون سني او علوي او غيرو المهم انو ما يصير عندكن حرب اهليه بعدين الطوائف الغير علويه في سوريا آخده حقا ومتل ما في تجار سنه مليونيرات في الي اصدقاء علويين فقراء او بسطاء فحاجه بلبله انا بحب هالبلد الي عاملتنا متل ولادا وما شفنا فيا اي تمييز وبصراحه مشكلة الشعب العربي لما ينعطى ديموقراطيه بصير يخبص وانت اكبر مثال يا رقم 2 انا برايي انو الاصلاح ضروره بسوريه والفساد كتر عنجد بس الموضوع مو طائفي يا اخي لانو الطائفيه الي رحا بترجعنا لورا 3000 سنه حرام عليكن يعني لو الرئيس السوري كان سني كنت قلت انو الفساد الي بسوريا لانو الرئيس من دمشق اذا كنت من حلب او لانو اسمر اذا كنت ابيض

ههههه
هههه -

انا ابغى اعرف ليش حاقدين على سوريا ..جميع الدول العربية ديكتاتوريات والحال من بعضه اشمعنى مركزين على سوريا ؟ على الاقل سوريا فيها حريات شخصية ..بعض الدول لازم محرم :) اين الموضوعيه !!

Syria
سوري -

فقط أريد أن أٌذَكّر هؤلاء المدافعين عن الدكتاتوريات بأن ليس هناك مخلوق على وجه الأرض إنساناً كان أو حيوان يرضى بها أو يدافع عنها غيركم أنتم ياعملاء الأنظمة الفاسدة وعناصر مخابراتها وأعوانهم الخائنين .ولتعلموا أنه لايوجد رئيس لدولة أوربية ولا حتى الولايات المتحدة ولا حتى العدو الإسرائيلي خائن لشعبه ولأبناء وطنه و وطنه إلا أسيادكم أنتم أيها الخائنون.ولم ولن تدوم أي دكتاتورية بإذن الله بوجود روح الحرية عند هؤلاء الشباب.وأبشركم إن الحرية باتت قريبة منا إن شاء الله , وإنشروا عناصركم القمعية والمخابراتية قدر ما تستطيعون ..... فحلمنا سيصبح حقيقة في القريب إن شاء الله

للسوري الكردي
علاء -

اذا حلمك تعمل دولة كردية بسوريا اسمحلي قلك انو بعيدة عنك و عن اسيادك من اقصى الارض لاقصاها و لعلمك انو النظام كتير رحيم معك و لو بيرجع الامر للشعب السوري بكل اطيافه بكون كل كردي سوري عم يفكر لو بالحلم انو يعمل دولة بينطرد و بيتجرد من هويتو و يروح يعمل دولة عند غيرنا...

بشار الاسد
ريتشارد قلب الاسد -

هل يستطيع الرئيس السوري ان يكشف عن امواله.او اموال بيت خاله. والمحيطيين به. ياسيدي مثلا ماراح انقرب من الخط الاحمر . هل تستطيع الحكومة ان تسئل مثلا رئيس فرع سابق او حالي من اين لك هذا المال. سؤال نوجه الى كل الشرفاء في السلك الحكومي هذا ان وجد احد شريف اصلا. مثلا رئيس الفرع السياسي السابق وهو الان في الادارة في دمشق عندما جاء الى القامشلي كان واحد عادي انسان فقير الحال مثله لا يملك سوى الراتب . وبقدرة قادر في احدى الايام اكتشف كنز علي بابا وخرج من القامشلي بعد مرور 20 سنة تقريبا . خرج ومعه اكثر من 5 مليارات واتحداه ان ينكر هذا. رئيس امن الدولة سابقا هل يستطيع احد ان يسئل عن ملياراته. ام رئيس الامن السياسي في حلب لا يستطيع رائيس الجمهورية بذاته ان يسئله .ام رئيس الفرع العسكري طاغوت هذا العصر الملايين عنده مثل الرز حتى هو لايعرف كم مليار في عنده. الناس عم يحكوا في الملايين والناس واقفة على الدور تنتظر تاخذ الفتات وتنتظر احد يتصدق على اولادهم لكي لايموتو جوعا. يعني شو الواحد بدو يحكي. عصابة تمسك رقاب هذا الشعب الطيب المسكين. لكن والله لا تدوم لاحد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم او مافي معناه.. هلك امة ضاع العدل بينهم. والعدل كما تعرفون كيف هو في سوريا الاسد.القوي ياكل الضعيف كل شيء نفاق ودجل وتسويف وتخويف وترهيب وكل يوم تحقير للمواطن الدرويش البسيط . لا نعرف ماذا يريدون من هذا الشعب الباس على امره ..المساءلة هي مساءلة وقت والله والله ستذهبون ولن يفيدكم كل هذا التخويف وكل هذا الارهاب اصبحتم العدو الاول للشعب يا لصوص . الحلم قريب جدا ولن نرضى لسوريا الا دولة ديوقراطية . سوريا لكل السوريين لا فرق بين كردي وعربي بين مسلم ومسيحي الا بالقانون. وسنحرر سوريا منكم باذن الله تعالى انه على كل شيءقدير والحمد لله رب العالمين

عاشت سورية
tony -

والله مابعرف ليش هيك هالايلاف عم تركز على سوريا وكانها همها الوحيد انو تشتعل النار في الاراضي السورية ولكن هيهات فالشعب السوري رغم معانته الاقتصادية المحكومة اصلا بظروف الطبيعة الاانه متماسك غصبا عن الطبيعةوبالنسبة للاكراد اللي عاملين حالون ماشالله اسياد زمانون والله لازم تعرفوا انو سورية كتير كتير رحمتكون رغم خياناتكم فقط صدام حسين كان مرهم لجروحكم واحلامكمالا انه اخطا لانه لم يقضي على كل سلالتكم ويريح الارض من قزارتكم كما فعل هتلر باليهودشعب عايش على ارض وياكل من خيراتها ويريد ان يحكمها عجبا على شعوبا مازالت تعمل على ابواب فنادق المرجة لعلمكم 80 بالمية من الاكراد جواسيس على انفسهم وللافرع المخابراتية لانهم من دون خيانة لايستطيعون العيش اصلااستروا على حالكون وعيشوا حياتكون فانتم ضيوف ليس الا انظروا الشعب الارمني جاء من ارمينية واستقر في سورية وهو يعمل بكل اخلاص من دون اي اطماع وحصل على الجنسية السورية لانه لااطماع ولااحلام خبيثة لهوانتم مازلتم تحلمون بكردستان...عاشت سورية الى الابد تحت رعاية الرب

ما اختلف شي
محمد عبود -

يا جماعة هل قرار ما غير شي على أرض الواقع. مين الغبي اللي حيدخل على الفيس بوك أو تويتر ويكتب شغلات ضد النظام، أو يدخل على اليوتيوب ويشوف فيدوهات للمعارضة، بدون ما يستخدم البروكسي؟؟؟ الرقابة لسعتها موجودة وكلما عم يشددوها.. يعني الجماعة عبيضحكوا علينا.

الأسرة الأسدية
tarlan ali -

الفساد والإفساد والتدمير.. كلها من أرومة واحدة ، من جذر واحد ! والفرق بين كل منها والآخر، هو فرق في الدرجة ؛ سواء أكانت درجة الفعل، أم درجة خطورته على البلاد والعباد !• صور الفساد كثيرة ، منها : الاختلاس ، والرشوة ، والسطو على المال العامّ ،وابتزاز المواطنين عبر المواقع السلطوية ، وغير ذلك ! وهذه ، نفسها ، طرق للإفساد ،ودرجات مؤدّية إليه !• الإفساد : وضع البلاد والعباد ، في مناخ عامّ ضاغط ، لا يملك معه المرء ، إلاّ أنيكون فاسداً ، على سبيل الاضطرار.. حتى لو كان يكره الفساد ! كأن يجد المواطن نفسَه، في وضع قاس ، يضطرّه للسرقة من المال العامّ ، أو الرشوة ، أو نحو ذلك ! ومن وجوه الإفساد ، بالطبع ، إحراق المؤسّسات العامّة ، بعد سرقتها .. والتعاقد مع شركات ،تتعهّد مشروعات عامّة ، ثم تنفّذها بطرائق مخالفة للمواصفات المطلوبة ، فتدمَّر بعد فترة قريبة ، بفعل عوامل الطبيعة ، أو غيرها ، كما حصل لسدّ زيزون ، قبل سنواتقليلة !• التدمير: هو أعلى درجات الفساد والإفساد .. وهو نتيجتها الطبيعية المحتومة ! وهو على صورتين :1) صورة غير مباشرة : ناجمة عن عمليات الفساد والإفساد ، واستمرارها ، وتجذّرها ،وتصاعد وتيرتها !2) وصورة مباشرة ، ومن أبرز مظاهرها :- إضعاف الجيش ، بشكل متعمد ، حتى لايستطيع الدفاع عن البلاد ، أمام أيّ عدوان خارجي .. كما حصل ، مرّات عدّة ، من اعتداءات صهيونية ، على مواقع مختلفة ، من الأراضي السورية ، بما فيها القصر الجمهوري ! وآخرها : استباحة الحوّامات الأمريكية أرض سورية ، وقتل أبناء الشعب السوري ، دون أن تكون للجيش السوري أيّة قدرة ، على مجرّد التصدّي للقوّة المعتدية .. دفاعاً عن أرض بلاده !- إباحة سورية ، أرضاً وشعباً ، ومؤسّسات .. للاجتياح الفارسي ، بأشكاله المتنوعة :الاقتصادية منها ، والأمنية ، والعقَدية ، والثقافية .. وبدعم مباشر ، وقويّ ،ومركّز، من أجهزة السلطة ، الأمنية والسياسية ، وغيرها ! وإنزال أقسى العقوبات ،بأيّ مواطن ، يعترض على هذا العبث المقيت ، من قبل آل أسد ، وحلفائهم الفرس ، الذين باتوا يعدّون سورية ، مستعمرة لهم ، بكل مافي الكلمة من معنى-------

اي بقلك من وين
علاء -

منشان اموال المنصورة انا بقلك انو جابن من تهريب الاكراد على السويد و الدنمارك و لعن الله الراشي و المرتشي... لو كان الفاروق حاكمك كان السيف على رقبتك قبلو

اي بقلك من وين
علاء -

منشان اموال المنصورة انا بقلك انو جابن من تهريب الاكراد على السويد و الدنمارك و لعن الله الراشي و المرتشي... لو كان الفاروق حاكمك كان السيف على رقبتك قبلو

أسئلة من مواطن كوردي
tarlan ali -

أسئلة من مواطن كوردي إلى السيد رئيس الجمهورية السورية: هل سيستفيد الأسد قبل فوات الأوان من الوضع العام في الوطن العربي والشرق الأوسط عموماً؟ ليعلم الأسد بأنه لا يهمنا من سيحكم بقدر أن المهم كيف سيحكم وفق قوانين استثنائية وعرفية أم قوانين ديمقراطية تحقق كرامة الإنسان وتحترم وجوده بكافة طوائفه وقومياته فلكي تبقى نطالبك بما يلي: 1- إلغاء المادة الثامنة من الدستور السوري الذي ينص على أن حزب البعث هو القائد للمجتمع و الدولة قبل أن يصله قانون الاجتثاث. 2- إلغاء المشاريع والمراسيم والقوانين العنصرية لعام 1963-1962 اللواتي تم بموجبهم جرد الكورد من جنسيتهم وإعادة الجنسية إلى جميعهم دونإستثناء لمعالجة المشكلة بشكل تام.3- إلغاء المستوطنات العربية في المناطق الكوردية التي تشبه المستوطنات الإسرائيلية في أرض أبائهم وإعادتهم إلى مناطقهم . 4- إلغاء كلمة العربية من تسمية الوطن السوري لتصبح الجمهورية السورية لكل السوريين بكل قومياته و طوائفه وأن ينص الدستور السوري على أن الجمهوريةتتألف من قوميتين رئيسيتين هي العربية و الكوردية.5- إلغاء الأحكام العرفية وقوانين الطوارئ التي تعيق المواطن في ممارسة حرياته. 6- إلغاء المراسيم و القرارات التي تحاكم جماعة الإخوان المسلمين بتهمة الإجرام لتصل لحكم الإعدام. 7- إلغاء الجبهة الوطنية الكرتونية فتح جبهة وطنية حقيقية مشتركة فيها كل الجمعيات و الأحزاب بحسب الكفاءة وليس الإذعان والاستسلام والتصفيق لكم. 8- إلغاء البروتوكولات العنصرية المعقودة مع الدولة التركية في محاربة الكورد. 9- إطلاق صراح كافة المواطنين الذين تم اعتقالهم باتهامات تمس أمن الدولة و التعاون مع دولة أجنبية و بسبب حرية التعبير و الرأي من كل الطوائف. 10- افتتاح فضائية سورية كوردية والسماح بالتكلم باللغة الكوردية بشكل علني في كل مكان دون خوف. 11- إلغاء المرسوم 49 و 59 الخاص بالبناء و الملكية في المناطق الحدودية.12- باشر بالإصلاح دون خجل و بأسرع وقت ولا تخجل منها أفضل من أن تخجل من الهروب وتسمع المواطنين يطالبون ويزمجرون الثاني راح راح و الثالث وينووينو .

المارد الشعبي
tarlan ali -

في البحث عن جذور انتفاضة الشعوبقد يكون من الصعب جدا اذا لم يكن مستحيلا محاولة فهم واستيعاب ماسيجري في كل ساعة وما يخبئه المستقبل من مفاجآت في معظم بلدان المنطقة فقد خرج المارد الشعبي من السجن الكبير مخترقا جدران الخوف وبات سجانوه في مهابة أمام عودته الظافرة لمواقع صياغة القرار وتقرير المصير من الشارع والساحات والأمر الوحيد القابل للفهم هو أن العنوان الأكبر لمسيرات الجماهير وانتفاض الشعوب حتى الآن وما ستليها في بلدان أخرى هو التغيير والاصلاح الجذري وأمام كل مظاهر التفاؤل واعادة الثقة بالنفس الى جانب نوع من الوجوم وترقب الجديد وانتظار تفاصيل المجهول من الفائدة بمكان عدم اضاعة البوصلة في مثل هذه الظروف الاستثنائية الدقيقة التي نعيشها والعودة الى اعادة قراءة وفهم الجذور التاريخية لظاهرة الانتفاضات المندلعة والقادمة حتى لاتختلط الأمور على البعض ولايتصور البعض الآخر أنها ظهرت بمحض الصدفة من خارج حركة التاريخ ومقطوعة الجذور مع ماضي الشعوب وحركاتها التحررية والديموقراطية أو بفعل جماعات أصولية نزلت من السماء أو مجموعات وأفراد قذفتها السفارات الأجنبية نحو المسيرات أو أن مايجري عبارة عن صحوة ; لأسلمة الشرق الأوسط بحسب المرشد الايراني أو عملية انتقامية ضد المحافظين الجدد الأمريكان كما ذهب اليه أحد زعماء الطائفية السياسية أو فزعة لنصرة محور الممانعة بحسب اعلامي سوري أو حدث يتكامل مع الصمود السوري ( صمود النظام ! ) وبسالة المقاومة الوطنية في فلسطين ( مقاومة حماس ! ) ولبنان ( مقاومة حزب الله ! ) والعراق ( مقاومة ارهابيي القاعدة وبقايا البعثيين ! ) بحسب بيان الحزب الشيوعي السوري – وصال بكداش أو تأويلات ورؤا أخرى في قائمة طويلة لاتنتهي تحتاج الى المزيد من القراءات النقدية والتصويب .الوفاء لتاريخ حركة التطور في منطقتنا يدفعنا للقول ان مايحدث الآن ماهو الا تفجر لتراكمات العقود الماضية من نضالات وتضحيات الشعوب وخاصة طبقاتها وفئاتها المهمشة واستجابة متأخرة نحو عشرين عاما للزلزال الذي أصاب النظم الشمولية الحزبية الاستبدادية في شرق أوروبا وكمثال أقرب امتداد عضوي مكمل للثورة الايرانية الشعبية – المغدورة – منذ نحو ثلاثة عقود والتي استوعبها الاسلامييون من أصحاب العمائم بعد خطفها من أيدي قيادتها الحقيقية من المنظمات الثورية والديموقراطية والشخصيات الليبرالية مثل حركات مجاهدي وفد

حفيد صلاح الدين الأي
tarlan ali -

سألتُ من كانوا... شموساًوفي سمائنا...... نجوماً إيان.. أنتم... ............................ماضون تتركون. أبناءكم .وأمالكم بين أنياب الذئاب..................... وترحلون أيها العمالقة,أفصحوا عن موقفكم لما أنتم ...............................صامتون ؟ حقوق.. أبنائكم... مسلوبة لماعن حقوقهم.................... لا تدافعون ؟ لا عتب على أمتي في ثباتها إن سكتم وأنتم على صنع المعجزات............. قادرون ولكن لا بد للصمت أن ينكسر كي.. تعود.. ونعود وينتهي عصر....... .............الجنون وتشرق من خلفنا أمة تثور على الليل كي تكون.. أو................. لا تكون فما عدت أخشى سدودكم.......وأسواركم فصرختي أقوى من غليان ....البركان هل نسيتم آذار...ومن أنا؟ أم غركم الليل...والسكون ونسيتم سمفونية....الثائرين سنعود ولوتوقف الزمن سنعود فلأجل الحرية حتى الأطفال في بطون أمهاتهم............................ ينتحرون

عندما يصبح الحقد ..
صياد الحاقدين -

الى Toni الذي يتسأل لماذاتزكز elaph على سورية ?!بكل بساطة ياعزيزي أنا أملك الجواب ,إنهما عقيدة الحقد السعودي ضد سوريةمنذ 50 عاماً وهكذا أصبح الحقد والكراهية عند السعوديون ثقافة ومبدأ وعقيدة وموروث ضد السوريين وهنا. أما لماذا ?!! عليكَ قراءة نضريات علم النفس لسيغموند فرويد وجوزيف برويا وإسقاط نضرياتهم على السعوديين ستجد الجواب ,لماذا يحقد السعوديون على سورية??? وأنا واثق ياعزيزي لن تجد الجواب ,!لأنه لن تُنشر رسالتي هذه!!!!!

عيب
Sami -

والله العظيم عيب وحرام الي عم تسووه يا موقع ايلاف ...تحريض على الطائفية في بلد مستقر اكتر بكتير من دول المنطقة ... صحيح فيه كتير من الفساد وانا مع تطهير الدولة من هؤلاء الفاسدين واتا مع حرية الاعلام ومع تعدد الاراء بس كمان هيك كلام من قبل موقع ايلاف هاد مانو حرية هاد اسمو تحريض عالفتنة انا مع حجب هيك موقع بسوريا وبكل الدول اللي بتحترم حالا ... والله العظيم انا ماني مخابرات وانا مهندس مغترب وراجع عبلدي الحبيب قريبا لانو فعلا بعد ما تغربت عرفت قيمة سوريا اكتر وبقول للحاقدين ولعرابي نظرية المؤامرة انو مو ايا حدا بيدافع عن سوريا هوي علوي او مخابرات ... بالعكس الحاقدين امثالكوم هم الاقلية وخصوصا بعض الاكراد الناكرين للمعروف وبعض الطائفيين المتخلفين السوداويين رواد الفتنة واعداء الاسلام...

عندما يصبح الحقد ..
صياد الحاقدين -

الى Toni الذي يتسأل لماذاتزكز elaph على سورية ?!بكل بساطة ياعزيزي أنا أملك الجواب ,إنهما عقيدة الحقد السعودي ضد سوريةمنذ 50 عاماً وهكذا أصبح الحقد والكراهية عند السعوديون ثقافة ومبدأ وعقيدة وموروث ضد السوريين وهنا. أما لماذا ?!! عليكَ قراءة نضريات علم النفس لسيغموند فرويد وجوزيف برويا وإسقاط نضرياتهم على السعوديين ستجد الجواب ,لماذا يحقد السعوديون على سورية??? وأنا واثق ياعزيزي لن تجد الجواب ,!لأنه لن تُنشر رسالتي هذه!!!!!

مصدومة
نسرين -

انا نصدمت لما عرفت انهم مرجعين الفيس بوك ومواقع لاني نصدمت اكتر لما عرفت انها محظورة كانت مفاجأة بالنسبة الليانا مش سورية بس بحب سوريااا كتير بس بردو لازم شوية حرية شو هالتحجر هاد ئال محظورة ئال وشالوها شكلهم خايفين لهيك رجعوه كل شي يخرب بيت الخوف

مصدومة
نسرين -

انا نصدمت لما عرفت انهم مرجعين الفيس بوك ومواقع لاني نصدمت اكتر لما عرفت انها محظورة كانت مفاجأة بالنسبة الليانا مش سورية بس بحب سوريااا كتير بس بردو لازم شوية حرية شو هالتحجر هاد ئال محظورة ئال وشالوها شكلهم خايفين لهيك رجعوه كل شي يخرب بيت الخوف

الحال من بعضه
ابو سعيد الحمصي -

مو معقولة كل هالتركيز على سورية و الحال كله من بعضه و ما عمندافع عن أحد بس ليش كلكم متمنيين الخراب لسوريه الله لا يقدر و عندي سؤال لكل المتفلسلفين هل الملوك في الأردن و المغرب ..... يحق لهم ملك كل شيء في بلدانهم و أخذ كل أموال البلد هذا مسموح بس غيرهم حرامية؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

سوريا الفاشلة
عمر محمد -

سوريا شعب تنبل شعب جبان شعب جاهل اومي شعب غير مثقف شعب عايش على الزل شعب بيقتل حتى يعيش شعب مخابراتي شعب متكل على حزب الله حتى يحررالجولان شعب خائن شعب ضلالي شعب مستهتر هذا هو الشعب السوري شعب عايش حتى يقول بروح بدم نفديك يا بشار40 سنة والشعب السوري ساكت عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس شعب السوري شاطر بس يتامر على الشعوب العربية ويغتال فيهم شعب جواسيس شعب الشوري كل شخص مراقب على شخص اخر هكذا عايش الشعب السوري شعب نايم صارله 40 سنة وشكرا

syria
kurd -

لقد دأب أزلام البعث على تشويه صورة الكرد بمناسبة أو بغير مناسبة,وللأسف وجدت هذه الأصوات الناشزة بعض من يصغي لها من ذوي الثقافة الضحلة والإنقياد الأعمى وببغاءات النظام ,طبعاً عمل البعث دائماً على التكتيم والتغطية على تاريخ الكرد الوطني الناصع فلم يسمع الكثير من السوريين عن ثورة عامودا ومعركة بياندور التي سطر فيها الكرد أجمل صفحات النضال ضد المستعمر الفرنسي,وأن نسبة كبيرة من ثوار الغوطة كانوا كرداً وأن يوسف العظمة وإبراهيم هنانوا كرداً,هذا في الوقت الذي كان يتوسل فيه جد الرئيس الأسد((الوحش)) الفرنسيين للبقاء في سوريا لحماية طائفته من السنة!!!!!!أما عن كذبة أن الأكراد ضيوف فأتفه من أن يرد عليها.وخيانة صدام جاءت من أمثالكم يا مزاودي البعث ممن إعتبروه مخلص الأمه وهربوا كالنعام هندما دخل الأمريكان بغداد.أما من يحاول تجيير نضال الكرد من أجل قضية وطنية وحقوق مشروعة لحركة إنفصالية أقول له خسئت أنت ونظامك لأن الكرد أكثر وطنية منكم فأنتم من سرق خيرات البلاد وباع أراضيها أنتم من أذل الشعب السوري الأبي وقهره أنتم من دأب على زرع الفتنة والتفرقة من أجل التمسك بالسلطة.فالكرد في سورية أكثر المظلومين وأكبر ضحايا النظام وعهد منا أننا سنستمر كما كنا في النضال لإعادت سوريا إلى سابق عهدها سوريا المحبة سوريا التعددية سوريا المجد الذي بناه الوطنيين الحققيين والذين يحاول البعث تصويرهم إما كإنفصاليين أو كإرهابيين أو كمتآمرين.فإذا كان كل من يرفض عبودية النظام وكل من هب في وجه الطغيان والفساد والظلم خائن فيشرفني ويشرف كل سوري شريف أن يكون خائناً من منظور البعث.

supporting Isreal
supporting Isreal -

يجب مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه تشغل داخل البلاد لانها فعلا تشغل خارج البلاد مثل مراكب حركه طيران و غرفه الاسلكى مثلا كلها اجهزه و خارجها بمستندات و فرق تفتيش على من جالس هل معه التراخيص و مؤهل من معهد الاسلكى هذا مثال لان الموظف قرف الناس يربط نفسه بالسكان و مسابقه من يكون سياسى فى منصب و هذا معروف يجب يكون مؤهل كان فى مصر الاعلامى معتز الدمرداش استضاف بائعه خبز يتكلم معها فى السياسه و هذا لعبه قذره و حقيره يوقع السكان فى جرى على مناصب و عبط هذا الان يجب الموظف يلتفت لـ الامم المتحده مجلس الامن الهيئات الدوليه لانه اصبح مثل عامل السنترال الفشار الكاذب الذى يتكلم مع الجمهور عن قطع الانترنت لانه زعل من السكان او له مزاج او خائف علينا من جنس

الاشورية السريانية
saed -

رد على رقم ١٣ tarlan يا فهمان لماذا تتناسا القومية الاشورية السريانية التي تبلغ حوالي ٣ مليون هل لينهم اصحاب الارض الحقيقيين

تراجع
تراجع -

على الرغم من تراجع هذه اللحظة والحريات في سورية من ثلاث سنوات إلى اليوم وعودة المنطق الأمني بسابق عهده، واعتقال الناس بتهمة حرية الرأي. المعتقلون العشرة في السجون اليوم هم معتقلو رأي وليسوا معتقلين سياسيين وليسوا مخرّبين ولا إرهابيين. هم معتقلون لأنهم قالوا رأيهم فقط.

عرب ديكتاتورى
علوى -

ألمملكة ألدكتاتورية ألوراثية السورية اىدولة فى العالم العربى يوجد فيه حقوق الأنسان والديموقراطية وحرية الرأى كلهم متملكين الشعوب اين العلمانية عند العرب

إلى saed 23
tarlan ali -

ليس الكل, لكن معضمكم هم أصحاب البعث الحقيقين , الكنيسة السريانية الأرثوذكسية مقرها دمشق وبطاركة الكنيسة يقولون و يفعلون فقط ما يملاعليهم من قبل المخابرات السورية , لقد حاولت المخابرات السورية ميراراً عن طريق الكنيسة السريانية وبعض البعثين المرتزقة زرع الفتنة بين أبناء الجزيرة السورية, لكن شعبنا الواعي تصدا لهم , فلا تحول زرع الفتنة أنت أيظاً ياعزيزي , نحن نعيش الأن لحظات تاريخية نحتاج فيها للتكاتف ووحدت االشعب السوري بيجميع طوائفه, لنقف جميعنا كشعب واحد في وجه الديكتاتور بشار وحزبه النازي. ونجعل من تلك السنابل التي أحرقها حزب البعث بسياساته العنصرية ثوة ، تحرقه هو بعثه النازي .

الإخوان
tarlan ali -

الأستاذ البيانوني، الذي تسنّم الأمانة العامة لحركة ;الإخوان المسلمين في سوريا لثلاث دورات متتالية ولمدة 14عاماً، قال - كما سمعنا من بعضمن كتبوا عنه مؤخراً- بأنه ;في سن التقاعد الآن ومتفرغ لبعض الأشياء الخاصة وكتابة المذكرات ، ولا أدري هل هذا ;التقاعد ; في النضال السياسي وفي السياسة الاسلامية سنّة متبعة منذ عهد الرسول الأكرم (ص) والصحابة الكرام (رض)، أم أن ;التقاعد ; هو لموظفّي وعاملي الدول والحكومات فقط. وحسب قناعتي لايمكن أن يخلد المرء للأشياء الخاصة وكتابة المذكرات وإخوته وأخواته يعانون من الظلم والجور، وبخاصة في معتقل مثل سوريا، لدرجة أن بعضهم يترك دينه ووطنه ويغيّر اسم عائلته ولايسعى للعودة إلى موطنه مرّة ثانية، رغم كل الذل والهوان المحيطين به في مهجره... والاستقالة من تنظيم سياسي مع الاستمرار في القيام بعمل سياسي ما شيء مختلف تماماً عن ;التقاعد السياسي ; الذي نفهمه من كلام الأستاذ البيانوني هذا.المصريون أخطأوا في شعارهم المرفوع حتى الآن ((الشعب يريد اسقاط النظام))، فهم نظرياً وعملياً لايريدون اسقاط النظام فحسب، وانما يكافحون ليل نهار، رجالاً ونساءً، وشباباً وشابات، من مختلف المستويات الاجتماعية والوظيفية والتكتلات السياسية، والنظم الفكرية والدينية، بل ومن مختلف أنحاء البلاد المصرية، لاسقاط النظام، ولذا كان من الأفضل أن يكتبوا شعارهم كالتالي ((الشعب يسقط النظام))... وفي غمرة هذا الزحف البشري الهائل، يجلس ;الإخوان المسلون& ; المصريون مع خليفة السيد مبارك، الذي كان حربة النظام وحارسه الأمني الأعلى وسنده الكبير في أيام محنته هذه، وهذا يذكّرنا بانكفاء جماعة & ;الإخوان المسلمين& ; السورية عن معارضة النظام الأسدي – البعثي منذ سنتين، هذا النظام الذي قضى بالعنف والارهاب على خيرة رجالهم وعلى آلاف من المدنيين في مذابح تاريخية سابقة في عهد الرئيس الأب، ولايزال يتباهى نجله الحاكم حالياً بأن نظامه يقتلهم & ;الارهابيين المقصود بهم الإخوان& ; منذ ستينات القرن الماضي، وهناك قانون خاص (49) يحكم بالاعدام على كل من تثبت عليه تهمة الانتماء لهذه الجماعة...أما & ;الإخوان المسلمون& ; في تونس فقد أعلنوا منذ الوهلة الأولى لانتفاضة شعبهم بأنهم لايقبلون بغير انتهاء عهد الطاغية زين العابدين بن علي...ولم نلاحظ عليهم تردد إخوتهم السوريين في الحركة.هناك قاعدة شرعية ذهبية تقول ((من

ثورتين
سوريه -

الرد على الجميع مابنيا على باطل فهو باطل لا تضعوا الحق على إيلاف وعلى على غيرها من الطوائف وأللأحقاد والدول سؤال هل وفا بشار الأسد بما أقسم عليه محاربه الفساد فقط إعترافه بالفساد يعني يوجد فساد بكل اشكاله من يدير هذا الفساد المدلل رامي الذي أصبح من أهم أثرياء العالم والشعب يأكل هوا الظلم مافي حد يقبله ومن أعان ظلم على ظلمه سلطه الله عليه وهذه ثورتان أمامكم في تونس وفي مصر ماذا حل بمن كان يحمي الظلم وأداة للظلام راجعوا انفسكم مش ألا الأسد فقط باللعبه كل من هو فاسد ويسرق ويظلم وطنه وشعبه أي كائن كان منصبه

اخيرا، هل استوعب الف
اخيرا، هل استوعب الف -

اخيرا، هل استوعب الفرعون السوري مضمون الثورة و خلاصتها و تيقن من أنه لم يعد له من مکان في ذلك المنصب الذي لم يعطه حقه کما يجب و ساير الفاسدين و المتملقين و الدجالين و أدار بظهره للمخلصين و الصادقين و أبناء سورياالحقيقيين، فصارت سورياإقطاعية لشريحة محددة و جعلت من الاغلبية تعاني من حرمان و فقر و حياة صعبة جدا،

عاش الشعب الكردي
أنترانيك الأرمني -

لا وجود فعلي لشعب سرياني أو لشعب آشوري في ميزوبوتاميا ولكن يوجد بقايا شعب إنقرض نظرا لقلة إرتباطه بالأرض التي يعيش عليها والدليل على ما أقول أنه لم تشهد هذه المنطقة أي ثورة آشورية أو سريانية إطلاقا بل لم نسمع عن أي مقاومة من جانبهم ضد من يسمونه إحتلال , والمناطق التي يقولون أنها وطنهم هي هكاري وطور عبدين ~هزخ ومدياد~هي المناطق الوحيدة التي سكانها أكراد ١٠٠ بالمئة وخالية تماما من السريان والآشوريين بل إن هذه المناطق هي مركز حرب حزب العمال الكردستاني الكردي ضد الآلة العسكرية التركية منذ ثلاثين عاما حيث قضى في هذه الحرب خمسون ألف من الثوار الأكراد والجنود الأتراك ولم يكن بين القتلى سرياني أو آشوري واحد لأنه ببساطة لا يوجد في هذه المناطق سرياني واشوري واحد وحتى أن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني هو من أبناء هذه المنطقة فهل عبد الله أوجلان سرياني أو آشوري وكذلك قيادات الحزب السياسية والعسكرية جلهم من هذه المنطقة جميل باييق و باهوز أردال الأكراد شعب يعيش على أرضه ووطنه ولكن بدون دولة ولكن لديه جميع مقومات الدولة, ولكن ما أن تتغير الظروف الدولية حتى يبنوا دولة كما حدث في إقليم كردستان العراق حيث بنى الاكراد كيانا فيديراليا ما يلبث أن يعلن إستقلاله حين تواتيه الفرصة كما فعلت كوسوفو وجمهورية الجبل الأسود وجنوب السودانوالاكراد الان يطلبون جهارا نهارا بالحكم الذاتي لكردستان تركيا وسوف يحصل عليه طالما أن تركيا تسير في طريق الديمقراطية نحو الاتحاد الاوروبي فأين السريان والاشوريون من كل هذا ، لا يهمني نبوخذ نصر ولا الامبراطورية الاشورية بل يهمني المستقبل والواقع والمنطق

سوريا العربية
amen -

التحامل واضح ضد سوريا العربية الابية التي ترفض السير في قطار امريكا واسرائيل وبيع الامة العربية.فعلا شي غريب يعني البلدان اللي فيها ملوك تملك البشر و المال والارض و الثروة هي البلدان اليمقراطية .يا جماعة في بلدان ما فيها شي اسمو انتخاب حتى رئيس بلدية .عيييييييييييييييييييييب !

عيب عليك
سامي قصير -

عيب عليك أن توصف الشعب وكل الشعب أنا شخصياً لست سوري لأرد عليك ألا تعتقد انة البلد الوحيد المستقر في المنطقه هل تريدة بلد مدمر حتماً أنت صهيوني وأسمك الاسلامي بريئ منك وحتماً أسم مستعار

لا اتصال في الانترنت
ٍsaly -

من يوم اللي فكوا الحجب عن الفيس بوك ساءت حالة النت وتعاني سورية من ضعف في شبكة الانترنت وانقطاع شبه يومي وكانها مكافاة للذين يطالبون بفك الحجب عالفيس بوك!

رفع الظلم أهم
عيد -

يا ريت يرفعوا الظلم بكافة انواعه أولا عن هالشعب المسكين

لبنان
سيف لبنان -

عليهم ان يرفعوا ايديهم عن لبنان وكذلك اسرائيل كل طير يطير ويحلق فى السماءوبعدين ينزل على الشجرة وكذلك الدكتاتوريون لقد حان الوقت لكى يركدون

العراب الشوفيني .
جمو روباري . -

مات عن عمر ناهز 80 عاما رئيس الشعبة السياسية بالحسكة الملازم أول محمد طلب هلال صاحب الاقتراحات الشوفينية البغيضة بحق الكرد في سوريا .و يعرف هلال بين ابناء الشعب الكردي في سوريا كعراب للسياسية الشوفينية و العنصرية التي مورست ضده طوال عقود ، فقد لقيت اقتراحاته التي ضمنها ضمن كتابه السيء الصيت ( دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية، الاجتماعية، السياسية ) ، التنفيذ من قبل الجهات الشوفينية و لا تزال .و قد نعته حزب البعث السوري ، حيث كان هلال عضوا مؤقتا للقيادة القطرية ، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ، و وزيرا للزراعة في 1970 ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للصناعة عام 1971 كما شغل منصب سفير سورية في بولونيا بين عامي 1972 و1979.وكان العراب الشوفيني هلال من اهالي محافظة درعا من قرية غصم الحورانية .

الوطنية
شنكليش -

استغرب من هؤلا ازلام النظام يعطون شهادة الوطنية لمن يريدون وكان سوريا مزرعة ابوهم اظن ان الانفصال موجود في الساحل السوري ففي كل بيت يوجد فيه سلاح خوفا من السنة فلاتحاولو القفذ فوق جرائمكم ضدالشعب السوري الاصيل واللعب على وتر الانفصال ووتر القاعدة والعملاء علماسماء سوريامفتوحتاامام الطيران الاسرائيلي. نحن نعلم جيدا لكل مواطن تهمة كي تبررو فيه اجرامكم.

اللاذقيه
Abo zeen -

اللاذقية ...والله ضحكتي ..فواز الاسد مريض من سنين..وبيت الاسد بعهد الرئيس بشار ما الون مشاكل...واللاذقيه احلا مدينه ب العالم بعلويتها والسنه والمسيحيين...لك يازلمي العرب ليش بيغارو مننا ...يمكن لانو السوري احسن العرب.. لك عن جد انا سوري اه يا نيالي...والله يديمك يا دكتور ...العالم حاسدتنا عليييك ...عفكره انا ماني مخابرات ولا بطيخ..لاتنشرو ايييي

القومجي رقم سبعة
hawlair -

إلي العربي القومجي رقم سبعة أنت مريض بالحسد لانك تري بعينك مدي إمكانية الأكراد لبناء دولة كما بنوها في كردستان العراق دولة بمعني الكلمة حيث لاينافسها أي دولة في المنطقة غير امارات وقطر وهذا بسبب قلة نفوسها التي لتتجاوز نفوسيهما نفوس مدينة اربيل بأرضها الخضراء وليس بصحرائها المملوءة بالبترول علماً أن دخل كردستان من النفط لا تتجاوز عشر دولتين من النفط ونفوس كردستان العراق خمسة ملايين وأنا لا أقول لايوجد فساد إداري بل موجود ويسرق كثير ولكن الكل يسرق و يكفي الأغلبية و ٪ ٧٠ من الشعب عايش و- متوسط الرواتب ٦٠٠ $ وهذا هو متوسط رواتب السعودية صاحب تصدير ١٠ مليون برميل نفط يوميا فلماذا تستهين بالاكراد وهم مظلومين أكثر منك حيث راتبك الشخصي وكونك أحد عملاء بشار صدام أسد لايتجاوز ٢٠٠ دولار إن كنت عميلاً مخلصاً أي تكسر ركبة المساكن وانت تعتبر نفسك مثقف لانك تقرأ إيلاف أو لديك انترنت لاعرف أنت في سورية أو لاجيء مهزوم من ظلم بشار أسد وريث الجمهورية الملكية العجيبة المولود نتيجة الاستنساخ مثل الخروف دوللي حيث لم نري فالتاريخ هكذا مولود حتي في أفريقيا التي توصف بهمجيتها التوتسي أو هوتو وكان حمص أو حما مدينتان عربييتان وليستا مدينة كردية وقد مسحها حافظ قلب الأسود الذي يحكم وهو في القبر مثل سيده أتاتورك مصمم مجزرة ١٬٥ مليون ارمن وصاحب مجزرة مليون اثوري والكرد والآن سيدك بشار أسود علمك الحقد والكراهية نسيتم صلاح الدين الكردي المسلم حيث رفع راس المسلمين والعرب والآن شمعون بيريز يقول لدينا أحسن حامي لحدودنا في الجولان منذ سنة ١٩٧٣ لم يطلق طلقة بعد الطلقة التي اطلقها الفلسطيني المسكين حيث أعدمه حافط الأسود حين قال تريد أن تفتح باب الجهنم والآن بشار أسود أصبح خدام لجنرالات الجش التركي ومستشارهم لكي يقتل الأكراد والله المعروف تاج الذهبي لايحمي الراس منال الصداع والحمار إذا حمل بألف بندقية يأكله الذأب وهذه اللجلجة أولكلكة لا ينسي الأتراك تعاون حافظ الأسود الحاقد لبكك PKK وان الغد لناطره قريب لان الأتراك مصيرهم مع الأكراد وليس مع دكتاتور رايتم كيف انقلبوا على مبارك بين ليلة وضحاها أول دولة إنقلب علي مبارك

القومجي رقم سبعة
hawlair -

إلي العربي القومجي رقم سبعة أنت مريض بالحسد لانك تري بعينك مدي إمكانية الأكراد لبناء دولة كما بنوها في كردستان العراق دولة بمعني الكلمة حيث لاينافسها أي دولة في المنطقة غير امارات وقطر وهذا بسبب قلة نفوسها التي لتتجاوز نفوسيهما نفوس مدينة اربيل بأرضها الخضراء وليس بصحرائها المملوءة بالبترول علماً أن دخل كردستان من النفط لا تتجاوز عشر دولتين من النفط ونفوس كردستان العراق خمسة ملايين وأنا لا أقول لايوجد فساد إداري بل موجود ويسرق كثير ولكن الكل يسرق و يكفي الأغلبية و ٪ ٧٠ من الشعب عايش و- متوسط الرواتب ٦٠٠ $ وهذا هو متوسط رواتب السعودية صاحب تصدير ١٠ مليون برميل نفط يوميا فلماذا تستهين بالاكراد وهم مظلومين أكثر منك حيث راتبك الشخصي وكونك أحد عملاء بشار صدام أسد لايتجاوز ٢٠٠ دولار إن كنت عميلاً مخلصاً أي تكسر ركبة المساكن وانت تعتبر نفسك مثقف لانك تقرأ إيلاف أو لديك انترنت لاعرف أنت في سورية أو لاجيء مهزوم من ظلم بشار أسد وريث الجمهورية الملكية العجيبة المولود نتيجة الاستنساخ مثل الخروف دوللي حيث لم نري فالتاريخ هكذا مولود حتي في أفريقيا التي توصف بهمجيتها التوتسي أو هوتو وكان حمص أو حما مدينتان عربييتان وليستا مدينة كردية وقد مسحها حافظ قلب الأسود الذي يحكم وهو في القبر مثل سيده أتاتورك مصمم مجزرة ١٬٥ مليون ارمن وصاحب مجزرة مليون اثوري والكرد والآن سيدك بشار أسود علمك الحقد والكراهية نسيتم صلاح الدين الكردي المسلم حيث رفع راس المسلمين والعرب والآن شمعون بيريز يقول لدينا أحسن حامي لحدودنا في الجولان منذ سنة ١٩٧٣ لم يطلق طلقة بعد الطلقة التي اطلقها الفلسطيني المسكين حيث أعدمه حافط الأسود حين قال تريد أن تفتح باب الجهنم والآن بشار أسود أصبح خدام لجنرالات الجش التركي ومستشارهم لكي يقتل الأكراد والله المعروف تاج الذهبي لايحمي الراس منال الصداع والحمار إذا حمل بألف بندقية يأكله الذأب وهذه اللجلجة أولكلكة لا ينسي الأتراك تعاون حافظ الأسود الحاقد لبكك PKK وان الغد لناطره قريب لان الأتراك مصيرهم مع الأكراد وليس مع دكتاتور رايتم كيف انقلبوا على مبارك بين ليلة وضحاها أول دولة إنقلب علي مبارك

كفى صمتا
عاشق سوريا -

حابب بس قول للي عم بيمجد بالنظام القائم انكم ما عم تأدولوا اي خدمة لانو الكل بيعرف حقيقتو و حقيقة ارتباطاتو الخارجية إلي هي عكس اي مصلحة وطنية فعمليا انتو عم تصبوا زيت عالنار

كفى صمتا
عاشق سوريا -

حابب بس قول للي عم بيمجد بالنظام القائم انكم ما عم تأدولوا اي خدمة لانو الكل بيعرف حقيقتو و حقيقة ارتباطاتو الخارجية إلي هي عكس اي مصلحة وطنية فعمليا انتو عم تصبوا زيت عالنار