تكنولوجيا

خبر مقتل بن لادن يثير نشاط المحتالين عبر فايسبوك وغوغل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استغل قراصنة الإنترنت خبر مقتل بن لادن من أجل إرسال البريد المزعج ونشر الفايروسات المدمرة لأجهزة الكمبيوتر من خلال روابط تتحدث عن تحميل فيديوهات وصور لزعيم تنظيم القاعدة بعد تصفيته.

القراصنة استغلوا مقتل بن لادن لنشر الفايروسات

شكلت وفاة زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، منطقة جذب غير عادية بالنسبة إلى المحتالين عبر الإنترنت وكذلك الأشخاص المتخصصين في إرسال البريد المزعج، حيث ظهرت روابط خبيثة تعرض صوراً لابن لادن، وهو متوفى لخداع مستخدمي فايسبوك وغوغل.

وقال دافيد ماركوس، الباحث في شركة مكافي المتخصصة في أمن البرمجيات: "كانت الأخبار التي تحدثت عن مقتل بن لادن بمثابة وسيلة الجذب الجيدة التي لجأ إليها المجرمون الإلكترونيون والمحتالون". وهو ما جعل تقارير صحافية أميركية تؤكد أنه لم يتم نشر أي صور أو مقاطع فيديو رسمية لجثمان بن لادن حتى الآن، وطالبت في السياق ذاته بضرورة توخي الحذر عند البحث عن صور أو فيديوهات متعلقة بهذا الشأن.

ونقلت اليوم صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية عن تشيستر ويزنويسكي، مستشار الأمن من شركة سوفوس الرائدة في مجال برامج وحلول الحماية من الفيروسات، قوله إن المستخدمين عندما كانوا يبحثون عن مواد ذات صلة بابن لادن على غوغل، كان يتم تحويلهم إلى صفحات ويب، حيث كان يُعرَض عليهم برامج خبيثة.

ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن الروابط السيئة كانت تنبه المستخدمين على نحو زائف بأن أجهزة الحواسيب الخاصة بهم ربما أصيبت، وأنه يتعين عليهم تحميل برنامج يعنى بفحص الفيروسات، الذي غالباً ما يكون هو فيروس في حد ذاته. كما نوهت الصحيفة بحدوث الإشكالية عينها على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فايسبوك.

حيث ظهرت مشاركة على ما يبدو من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ورابط عنوانه يقول "لقد قُتِل أسامة بن لادن - فيديو مباشر "، وعند الضغط عليه، يتم نقل المستخدم إلى صفحة خارجية مصممة بحيث تبدو مثل فايسبوك، وهناك يُطلَب من المستخدم أن يدخل رمز تحقق. وحين يقوم المستخدم بذلك، يُنشَر الرابط حينها على الحساب الخاص بالمستخدم بفايسبوك. وهنا، أوردت الصحيفة عن فابيو أسوليني، الباحث في مختبرات كاسبيرسكي، وهي شركة أخرى متخصصة في الأمن السيبراني، قوله: "لقد تعامل الأشرار مع خبر وفاة أسامة بن لادن بشكل سريع. وقد بدأوا في إفساد نتائج البحث في خدمة صور غوغل على الفور".

وتابعت الصحيفة بقولها إن الوسائل التي يتبعها أي شخص للبحث عن صور لابن لادن وهو ميت ستقود إلى صور مرتبطة بمواقع سيئة يمكنها أن تطلب من المستخدمين أرقام بطاقات الائتمان أو تحاول حثهم على تحميل برامج مصابة. الجدير ذكره أن المحتالين غالباً ما ينقضون على متصفحي الويب في الساعات التي تأتي بعد وقوع حدث كبير، لكن يبدو أنهم تعاملوا مع الموقف هذه المرة بصورة فائقة السرعة.

وقالت شركة مكافي إنه في أعقاب كارثة التسونامي والزلزال التي ضربت اليابان مؤخراً، بادرت جهات متخصصة في عمليات النصب عبر الإنترنت إلى تصميم مواقع إلكترونية ورسائل بريد إلكتروني وإعلانات منبثقة لسرقة أموال بذريعة التبرع بها لصالح الضحايا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإسلام؟؟؟
فلسـطيني -

لا يزال السلفيون والمسلمين المتعصبين من ديننا الحنيف يفرضون آرائهم وإجبار الغير المسلمين بإطاعة الإسلام وإلغاء بقية ديانات الكون ولا دين إلا الإسلام ولا قائد إلا الإرهابي أسامة بن لادن،والله نحن المسلمون سبب كل الإرهاب العالمي،وإن خالفني الرأي أحد ما, أتحدى أن نقبل بأن نسمح للمسلمين بأن يتحولو الى دين آخر بطريقة ديمقراطية حسب الغرب ،وسوف ندعي بأن الله لا يقبل بذلك لنقطع الطريق الى الأبد ، يجب على جميع حكام الكرة الأرضية أن يعطعو الحق لمواطنيها بأن يتحول الى الدين الذي يرغب ويحب أن يعتنقه بكل حرية حسب قانون دولة السويد،وإنني سوف أتحول الى المسيحية أو البوذية في الأسبوع القادم للتخلص من شذوذ التعصب الإسلامي الذي يلغي بقية الديانات ،وسوف أصبح من كبار الداعين لإلغاء الإسلام من كرتنا الأرضية إنشاء الله.يرجى النشر من دون تقطيع للحق في الآراء.

لعبة ايرانية امريكية
ابو فردوس العزي -

اكذوبة مقتل الشيخ بن لادن في باكستان لعبة ايرانية امريكية واسرائلية خطيرةوقذرة للآحتلال وتقسيم باكستان وقتل اهل السنة والجماعة بالتواطئ مع الروافض العملاء والخونةالمتواجدين في سدة الحكم بحجة عدم تعاون باكستان مع امريكا ضد الارهاب -- وعلى اهل السنة والجماعة اليقظة والحذر واخذ التدابير اللازمة للرد على المؤامرة الثلاثية ( المجوسية والصهيونية والصلبية ) وتهيئة انفسهم لآفشال المؤامرة التخريبية سينفذونها ضد الابرياء في باكستان

دعوة
سلفي -

الرحمة على الشهيد المجاهد الشيخ اسامة بن لادن ، و اعزي رفاقي المجاهدين و ادعوهم للتوقف عن الجهاد حتى العثور على جثمان الشيخ الطاهره و التوجه الى بحر العرب للبحث عنه شبر شبر ، الى ان يتم العثور عليه و ان الجهاد باطل باطل باطل حتى العثور على الجثمان . و قد اعذر من آنذر

الى السلفي رقم 3
Yasmin -

يا سلفي المحترم لماذا لا تذهب انت بنفسك و تبحث عن شيخك في البحر?

الحقد المدمر
benyousef -

ادا كان اسامة قد قتل فاين هىا جثته ام هى خدعة من الغرب لمادا لايخفون جثة صدام قبله ام هم خائفون من شبح اسامة

START FISHING
ARROW -

This is a great idea for all the moujahedeen. Then we do not have to worry about your atrocities for the next two thousand years. Good luck fishing for BIN LA-DEEN.

جلد النفس
حسام -

الى الفلسطيني: لقد تحولت اوروبا الى المسيحية بعد محاكم التفتيش التي قضت على كل الوجود الاسلامي في الاندلس... لا تنسى هذا ايها الفلسطيني الذي حول اليهود بلادك الى معقل لهم...

لقد تحولت بالفعل
أحمد -

لقد تحولت بالفعل يا هذا وما أظنك كنت يوما تبعاً لأى دين ولا أظنك ستكون...فكيف تكون وأنت لا تعلم شيئاً عن أى شىء؟!!اسأل نفسك سؤالاً واحداً....لماذا تعيش؟؟؟ولا أظنك تعرف الإجابة ولن تعرفها؟إذن تمتع وكل كما تأكل الأنعام.....وأعجب للكافر الذى يدافع عن كفره بينما المسلمون يدافعون عن شهواتهم وملذاتهم ويعيشون لأجلها ويموتون لأجلها.....هل دمعت عينك على إخواننا فى فلسطين يوماً ما؟ بالطبع لا.....فهل ترى نفسك مسلماً حتى تتبرأ من إسلامك؟وهل ترى نفسك آدمياً حتى تتبرأ من آدميتك؟لست إلا واحد من مليار يمثلون عبأً على هذا الدين......إن كنت مسلماً فيما مضى

لتق الله
أحمد -

اتق الله يا هذا..أهذه فتوى ببطلان الجهاد دون سند ودون علم؟لماذا سميت نفسك سلفياً؟أبينك وبينهم ثأر فأردت الإساءة إليهم؟ألا تعلم أن الله محاسبك على قولك هذا؟ألا تعلم أنه لا يكلف الله نفساً إلا وسعها؟هل ينفعك جثمان الشيخ أو يضرك فى شىء؟هل أصبحت القضية الآن لديك تتمثل فى جثمان الشيخ؟لماذا لا تضرب عن الطعام والشراب حتى العثور على جثمان الشيخ؟لماذا لا تذهب بنفسك للبحث عنها وتحتسب أجرك عند الله إن كان لك أجرٌ ؟حسبنا الله ونعم الوكيل

لا يستحق الرد
أحمد -

ياأخى هذا الإسرائيلى ;الفلسطينى ;لا يستحق الرد

القاهره
محمد -

حسبى لله ونعمه الوكيل

Nr 2
AL_SAADY -

الى الرقم 2 نعم سيقضى عليكم لانكم المسؤولون عن نشر الكراهيهوالقتل ففي كل المعموره ,ثم طرحل المقيت يكفي لان ترحل مع زعيمك بن لادن الارهابي.شكرا ايلاف.