تكنولوجيا

علماء يدحضون نظرية آينشتاين حول سرعة الضوء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الاكتشاف الجديد سيدحض النظرية التي بني عليها فهم الكون ومفهوم الزمن

رصد فيزيائيون جسيمات تزيد سرعتها على سرعة الضوء على الضد من نظرية اينشتاين النسبية الخاصة التي تنفي وجود مثل هذه السرعة. وعلى أساس هذا النفي بنى العلماء فهمهم للكون ومفهوم الزمن، أي أن لا شيء يمكن أن يسير بسرعة تزيد على سرعة الضوء.

ولكن باحثين يعملون في واحد من اكبر مختبرات الفيزياء في العالم تحت جبل في وسط ايطاليا رصدوا جسيمات تنطلق بسرعة تنفيها على ما يُفترض نظرية اينشتاين النسبية الخاصة.

وسيقدم العلماء في مختبر غران ساسو اليوم الجمعة أدلة تطرح إمكانية وجود طريقة لإعادة المعلومات إلى الوراء في الزمن وبذلك محو الخط الفاصل بين الماضي والحاضر ووضع علامة استفهام على مبدأ السبب والنتيجة من أساسه.

وسيعلن العلماء نتائج بحثهم في ندوة يعقدها المركز الأوروبي للأبحاث النووية بالتزامن مع نشر بحث علمي يصف التجربة. وسجل الباحثون أوقات وصول جسيمات شبحية تحت ذرية تسمى نيوترينات neutrinos أُرسلت من المركز الأوروبي في رحلة طولها 73 تحت سطح الأرض إلى مختبر غران ساسو في ايطاليا.

وتقطع حزمة الضوء هذه الرحلة في 2.4 ميليثانية ولكن بعد مواصلة التجربة ثلاث سنوات وتسجيل وقت وصول 15 ألف نيوترينو اكتشف العلماء أن هذه الجسيمات وصلت إلى مختبر غران ساسو قبل وصول حزمة الضوء بـ 60 جزء من مليار جزء من الثانية مع هامش خطأ يبلغ 10 أجزاء من مليار جزء من الثانية بالزائد أو الناقص.

وهذه النتيجة مستبعدة حتى أن فريق الباحثين أنفسهم يبدون حذرا في تفسيرها. وقال علماء فيزياء إنهم سينظرون إلى النتيجة بعين الشك إلى أن تؤكدها مختبرات أخرى.

ونقلت صحيفة الغارديان عن العالم انطونيو ارديتاتو الذي شارك في التجربة أن النتيجة أدهشت الباحثين "ولكن النتيجة لا تكون اكتشافاً إلى أن يؤكدها آخرون".

وأضاف العالم ارديتاتو أن التوصل إلى نتيجة كهذه يستدعي التوثق من عدم وقوع أخطاء ومن عدم وجود أشياء لم يفكر فيها العلماء. وأكد أن الباحثين الذي اجروا التجربة امضوا "شهورا وشهورا في التدقيق ولم نتمكن من إيجاد أي أخطاء".

وأعرب فريق الباحثين عن الأمل بأن يفحص علماء الفيزياء في العالم نتيجة تجربتهم ويساعدوا في اكتشاف أي هفوات في القياسات أو التحقق من النتيجة بتجاربهم الخاصة.

وقال سوبير سركار رئيس قسم نظرية الجسيمات في جامعة اوكسفورد انه إذا تأكدت النتيجة فأنها ستكون حدثا ضخما. "فهي أمر لم يكن يتوقعه احد" موضحا "أن ثبات سرعة الضوء هو الأساس الذي ينهض عليه فهمنا للمكان والزمان والسببية، أي الحقيقة القائلة إن السبب يأتي قبل النتيجة".

وقال: "إن السبب لا يمكن أن يأتي بعد النتيجة وهذا أساسي بشكل مطلق لبنائنا الكون المادي. وإذا لم تكن لدينا سببية نكون في مأزق حقيقي".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علماء متخلفون
Izet -

هؤلاء علماء متخلفون, فليأتوا إلى بلدننا ويروا علمائنا وفتاويهم ليروا بأم أعينهم أين وصلنا ........... ليعلموا بأن الله حق وليقتدوا بعلمائنا..

ي نفسك مرض
عبدالعزيز ابوعمر -

صاحب التعليق رقم واحد عليك من الله ماتستحق العلم يتطور ومعظم علماء الغرب في اغلبهم مسلمون وعرب لكن هذا الذي في نفسه مرض

الى الفيزاويين
عبد الله ابو هيثم -

سؤال الى جماعة الفيزيا , شلون سووا تزامن بالوقت بين انطلاق النيوترينوز و استقبالها بالجهة المقابلة؟ How did they synchronized the timing between the emission and collection of the neutrinos

الى Azet
اصحو...هداكم الله -

هؤلاء العلماء فرحون في البقاء على التخلف....وتركوا العلم والتطور لكم ...فهنيئا لكم به ....بالمناسبة يجب ان تتوقف عن تصفح الانترنت ....فقد اخترعه هؤلاء العلماء المتخلفون......اللهم نسالك الرحمة والهداية الى كل ما فيه خير وصلاح

سؤال صحيح
اسعد -

تعليق3 على حق : كيف تم قياس الفرق بين زمن الانطلاق والوصول ؟ لكني اعتقد بأنه لم تستخدم اي تجهيزات وقت وانما معادلات فيزيائيه , نحن نتكلم على كتله الجسيم وزمن الرحله وكلاهما غايه في الصغر

تفاصيل
محمد -

الى الرقم 3 تم استعمال طريقة غير مباشرة .....................

و ميكانيك الكم ماذا
ali.alemam@gmail -

مبدأ الريبة ينص على أنه لا يمكن تحديد خاصيتين مقاستين من خواص جملة كمومية إلا ضمن حدود معينة من الدقة، أي أن تحديد أحد الخاصيتين بدقة متناهية (ذات عدم تأكد ضئيل) يستتبع عدم تأكد كبير في قياس الخاصية الأخرى، ويشيع تطبيق هذا المبدأ بكثرة على خاصيتي تحديد الموضع والسرعة لجسيم أولي ... إستناداً على هذا المبدأ لا يمكن تحديد زمن و مكان تواجد الجسيم اذا صحت هذه التجربه فهي تزلزل ميكانيك الكم قبل تزلزلها لنظرية النسبية ... تجربه ننتظر نتائجها الدقيقه و الموثقه لنحكم على صحة نظرية النسبيه

قصة سليمان
عدنان -

يتحدث القران ان المخاطب الى سليمان ان يأتيه بعرش بلقيس قبل ان يرتد طرفه وسليمان في فلسطين والعرش في اليمن فهذا مصداق ان الضوء ليس باسرع شىء مع العلم ان عرش بلقيس جسم له حجم وكثافه

الاخ عدنان
عبد الله ابو هيثم -

آمنت بالله, يا اخي المسافة بين فلسطين و اليمن هي حوالي 2250 كيلومتر , و سرعة الضوء هي 300000 كيلومتر في الثانية يعني ان الضوء يقطع المسافة بين اليمن و فلسطين في 0.0075 ثانية يعني سبعة بالالف من الثانية و سرعة رمشة العين هي (حسب ويكيبيديا) 300 الى 400 جزء من الالف من الثانية اي خلال وقت رمشة العين الضوء يروح بين اليمن و فلسطين اربعين الى خمسين مرة. الزبدة , دليلك ما ينطبق على هذه الحالة.بالنسبة للاخوان اسعد و محمد اتوقع كل عمليات الحساب تعتمد على سرعة الضوء لكن حتى بهذه الحالة يبقى نفس السؤال و هو شلون زامنوا وقت الانطلاق مع وقت الوصول.

dd
dd -

عزيزي يبدو لي انها تعمل كجهاز واحد,, بمعني جهه الانطلاق و الوصول يكون منسق من الطرفين كجهاز واحد لست مختص لكن توقع

هكذا قاسوا السرعة
قارئ -

انا افهّمكم كيف قاسوا السرعة: اساس بحثهم كان التوصل الى معرفة ما ان كان هناك سرعة اسرع من سرعة الضوء, فافترضوا ان هناك سرعة اسرع من الضوء و قدّروا سرعتها على سبيل الافتراض و ارسلوا جزئيات و عندما وصلت الى الهدف تفاجؤوا بان افتراضهم اتضح انه حقيقة. لذا فهم لا يزالوا يعيدون التجربة و يتحققون من النتيجة بعين الشك الى ان يتاكدوا بعد ان يختبروا السرعة الافتراضية على جزيئات مختلفة و اوزان مختلفة الى اخره و هذا يتطلب سنوات من الاختبارات.

الحديث و السنة فقط
حسن عبد الفتاح -

يا اخوان دعوا الغرب الكافر يفكر و يتعب... لقد سخرهم الله لخدمتنا ... لكي نتفرغ نحن للعبادة و الصلاة... الحمد لله على نعمة الأسلام.

تحديد السرعة
باحث -

اعتقد تم القياس عن طريق المسافة والزمن السرعة = المسافة\الزمن فتم تحديد نقطين نقطة انطلاق ونقطة استقبال فالو افترضنا ان الضوء سوف يستغرق ثانية لكي يصل الي النقطة الثانية فاي جسم يصل في اقل من ثانية فسرعته سوف تكون اسرع من الضوء

تحديد السرعة
باحث -

اعتقد تم القياس عن طريق المسافة والزمن السرعة = المسافة\الزمن فتم تحديد نقطين نقطة انطلاق ونقطة استقبال فالو افترضنا ان الضوء سوف يستغرق ثانية لكي يصل الي النقطة الثانية فاي جسم يصل في اقل من ثانية فسرعته سوف تكون اسرع من الضوء

الى رقم "12" استحي
كاترين -

يالله.... هل يعقل ان الحقد على كل ما هو ليس مسلم وصل لهذه الدرجة ؟؟ فعلا ان الذي يحدث في العالم من قتل و ارهاب... له تفسير واحد فقط,,, ارجو ان لا ياتي اليوم الذي تتفق فيه الأنسانية جمعاء على ان اتباع الشيطان لابد و ان يقضى عليهم.... يارب كن معنا و احمي شعوبك المسالمة من الأرهابيين الذين نشروا الشر في العالم. انشر يا محرر ارجوك.

قريبا
عراقي -

قريبا سيترك العالم المتمدن الكرة الارضية الى عوالم وكواكب اخرى, وسيترك الكفار هذا العالم ولنرى حينذاك هل سيعيش المسلمون بسلام مع بعضهم ام سيعيدون الكرة الارضية الى زمن الديناصورات؟؟!!

قريبا
عراقي -

قريبا سيترك العالم المتمدن الكرة الارضية الى عوالم وكواكب اخرى, وسيترك الكفار هذا العالم ولنرى حينذاك هل سيعيش المسلمون بسلام مع بعضهم ام سيعيدون الكرة الارضية الى زمن الديناصورات؟؟!!

النظريه لم تتغير
ساره -

الجسيم ده اسم تاكيون وهو تخطي كل قوانين الفيزياء لانه يسير بسرعة اسرع من الضوء والكلام ده من نظريه الاوتار الفائقه التي لم يثبت صحتها بعد اذ ان هذه النظريه لا تقبل اي تجارب لاثباتها ولذلك كل هذه مجرد افتراضات من النظريه.يعني نظريه اينشتاين لسه زي ما هي وبعدين مين قال ان احنا بنحقد علي كل ماهو ليس مسلماواحنا عارفين كويس ان معظم العلماء اللي بيدرسوا في الخارج عرب ومسلمين وارهاب اللي احنا نشرناه يعني انتوا كلكوا بتحبوا الخير لكل الناس وانتوا اللي مسالمين وانتوا اساسا بتكرهوا بعض وانتوا من دين واحد هيبقي قلبكوا علي باقي الناس ازايوتحسبهم جميعا وقلوبهم شتي ذللك بانهم قوم لا يفقهون

تخلف
طارق-الاردن -

قصدك الحمدلله على نعمة الغباء

تخلف
طارق-الاردن -

قصدك الحمدلله على نعمة الغباء

رد علي 14 و12
هلالي (باحث) -

الي تعليق 14 انت لم تفهمي تعليقه للاسف واعتقد هذا لضيق صدرك .........جدا جدا فتعليقه هو سخريه من الاسلام وليس نصيحةواقول الي تعليق 12 استغفر الله وتوب اليه لو كنت مسلما لانك لو تقراء القران لكنت اتبعت اوامره التي تدعو الي التفكر والبحث في خلق الله افلا لا تعقلون افلا تتفكرونفدين الاسلام لا يقتل علماء مثل الصلبين حين قتلوا جاليليو وغيره من العلماءوهناك الكثير من الاعجاز العلمي للقران الذي يثبت ان هذا القران من عند الله وليس كلام بشر واسف لتحول الحديث ووصوله لهذا المستوي المتدني

عنوان استفزازي
سليم يالم -

في العلم ليس هناك حفائق مطلقة, عكس الاديان جميعها والتي بمجملها تقول انها تملك الحقيقة المطلقة , وايضا جميعها تخيفها الاكتشافات العلمية لانها تفند تفسيراتها الفلسفية احيانا وفي احيان اخرى الاسطورية للخلق والكون .اما عن الاستفزاز في عنوان المقال هو استخدام الكاتب لكلمة دحض وقد هلل الكاتب الكريم ان جاء من يدحض نظرية انشتان هذا العالم الفذ والعبقري الذي لوحده كان مركزا للابحاث واعطى البشرية ما لم يقدمه عالم اخر , كان الاجدر بالكاتب القول اكتشاف جديد يطور نظرية انشتاين او نظرية جديدة تكتشف ماهو اسرع من الضوء في نظرية انشتاين او اي مصطلح اخر غير الدحض لانه يستشف من ذلك ان الكاتب على خلاف مع انشتاين . واللغة العربية غنية بكلام يوصل الى المعنى الذي يريده الكاتب العزيز. لعمري ان انشتاين لو قدر له ان يعمر طويلا لكان طور في نظرياته وهو لم يكن متزمتا فهو الذي فسر الجاذبية بعد ان اكتشفها العالم نيوتن ولم يعطنا كيفية عملها الى ان جاءانشتاين وقدم لنا تفسيراته لكيفية عملها , وهو يعرف ان سياتي يوما ما علماء اخرين يضيفون ويطورون نطرياته فالعلم دوما يتجدد ويتطور فمن الجاذبية الى الكهرو مغناطيسية الى القوة النويية ومن ثم النيترونية ونظرية ميكانيكا الكم والان نظرية الاوتار التي ستتجاوز كونها نظرية تجريبية الى تطبيقية هذا هو العلم لا يملك الى ان يتقدم

عنوان استفزازي
سليم يالم -

في العلم ليس هناك حفائق مطلقة, عكس الاديان جميعها والتي بمجملها تقول انها تملك الحقيقة المطلقة , وايضا جميعها تخيفها الاكتشافات العلمية لانها تفند تفسيراتها الفلسفية احيانا وفي احيان اخرى الاسطورية للخلق والكون .اما عن الاستفزاز في عنوان المقال هو استخدام الكاتب لكلمة دحض وقد هلل الكاتب الكريم ان جاء من يدحض نظرية انشتان هذا العالم الفذ والعبقري الذي لوحده كان مركزا للابحاث واعطى البشرية ما لم يقدمه عالم اخر , كان الاجدر بالكاتب القول اكتشاف جديد يطور نظرية انشتاين او نظرية جديدة تكتشف ماهو اسرع من الضوء في نظرية انشتاين او اي مصطلح اخر غير الدحض لانه يستشف من ذلك ان الكاتب على خلاف مع انشتاين . واللغة العربية غنية بكلام يوصل الى المعنى الذي يريده الكاتب العزيز. لعمري ان انشتاين لو قدر له ان يعمر طويلا لكان طور في نظرياته وهو لم يكن متزمتا فهو الذي فسر الجاذبية بعد ان اكتشفها العالم نيوتن ولم يعطنا كيفية عملها الى ان جاءانشتاين وقدم لنا تفسيراته لكيفية عملها , وهو يعرف ان سياتي يوما ما علماء اخرين يضيفون ويطورون نطرياته فالعلم دوما يتجدد ويتطور فمن الجاذبية الى الكهرو مغناطيسية الى القوة النويية ومن ثم النيترونية ونظرية ميكانيكا الكم والان نظرية الاوتار التي ستتجاوز كونها نظرية تجريبية الى تطبيقية هذا هو العلم لا يملك الى ان يتقدم

يارب برحمتك استغيث
Nevine Yousry -

الأخ الفاضل صاحب التعليق رقم 12لما يتم عطف الكافر على الغرب الايوجد مسلمون اشد قسوة من الكفار!!! و سبحان الله يتم عطف يتعب على يفكر كأن التفكير تعب لا نقدر عليه نحن المسلمون!!! وكيف سخرهم الله لخدمتنا هل هم دواب نأمرهم فيطيعونا ام العكس هو ما يحدث!!! و لماذا نتفرغ للصلاة و العبادة و نبينا الكريم لم يتفرغ للصلاة!!!! أنا اشك في مقصد هذا الرجل. انا لا اتصور و جود هذة العقول. ده اكيد من الفلول و عاوز يلهينا عن التعلم كما كان يفعل مبارك و القذافي و زين الهاربين.

إجابة عن السؤال
زكي محمد -

يتم قياس الزمن كالتالي: يتم توليد الجسيم عن طريق التصادمات في مسارع سيرن في سويسرا و بالتالي نعرف زمن توليدها و نحن من نتحكم بالإتجاه. يوجد كاشف للجسيمات في المختبر الثاني في إيطاليا يقيس نسبة الجسيمات القادمة من ذلك اﻹتجاه. و يتم بعد ذلك مقارنة الرقمين. و نعرف الزمن المستغرق للوصول.

سؤال حقا
Mohammed Tayar -

سؤال جدير حقا ، ولكن لا يمكن ان يكون هو السبب في اشتباههم، لانه يعون جدا لهذا الامر، لان النسبية اساسها هو التزامن. على كل حال، اكون ممنونا اذا عثر احد على الجواب

إجابة عن السؤال
زكي محمد -

يتم قياس الزمن كالتالي: يتم توليد الجسيم عن طريق التصادمات في مسارع سيرن في سويسرا و بالتالي نعرف زمن توليدها و نحن من نتحكم بالإتجاه. يوجد كاشف للجسيمات في المختبر الثاني في إيطاليا يقيس نسبة الجسيمات القادمة من ذلك اﻹتجاه. و يتم بعد ذلك مقارنة الرقمين. و نعرف الزمن المستغرق للوصول.