تكنولوجيا

نسبية آينشتاين صحيحة... نسبيّاً!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت مزاعم بعض العلماء حول اكتشاف جزئيات أسرع من الضوء، حالة من الجدل وسط الباحثين، الذين أكّدوا ضرورة إجراء المزيد من التجارب.

القاهرة: حالة من الجدل فجّرها علماء من مختبر سيرن الأوروبي قرب جنيف، حين زعموا قبل أيام عدة أنهم قاموا بتسجيل جزيئات تفوق في سرعتها سرعة الضوء. حيث أوضحوا أنهم لاحظوا جزيئات صغيرة تعرف بـ "نيوترونات" تسير أسرع قليلاً من الضوء.

هذا الإدعاء، إن ثبتت صحته، لن يكون متسقاً مع نظرية النسبية الخاصة لأينشتاين، التي تعتبر حجر الزاوية في الفيزياء الحديثة، والتي تنص على أنه لا يوجد ثمة شيء يمكنه أن يسير بشكل أسرع من الضوء.

وبعد توصل الباحثين في مختبر سيرن لتلك النتائج، تملكتهم حالة من الدهشة والاستغراب، لدرجة إنهم قضوا أشهرًا عدةفي فحص بياناتهم، من دون أن يجدوا أي أخطاء من شأنها تفنيد مزاعمهم، ووجهوا الدعوة بحذر إلى باقي العلماء حول العالم كي يثبتوا لهم خطأ نتائجهم.

من جهتهم، أكد يوم أمس علماء يعملون في مشروع يعرف بـ "OPERA" أنه من الضروري فحص النتائج قبل التوصل إلى أي استنتاجات بشأن فهمنا للكون.

ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية عن البروفيسور جيم الخليلي، أستاذ الفيزياء في جامعة ساري، قوله: "يحق للعلماء أن يكونوا حذرين للغاية في ما يتعلق بتفسير تلك النتائج. فإذا كانت النيوترونات قد خرقت سرعة الضوء، فإن ذلك سيمثل نقضاً لواحدة من أبرز النظريات الفيزيائية خلال القرن الماضي.

وهذا أمر وارد، لكن من المحتمل أن يكون هناك خطأً في البيانات. وإذا ثبتت صحة تجربة سيرن، وتجاوزت النيوترونات سرعة الضوء، فسأتناول سروالي خلال بثّ مباشر على التلفاز".

إقرأ أيضاًعلماء يدحضون نظرية آينشتاين حول سرعة الضوء

كما عبَّر البروفيسور ستيفن هوكينغ، أشهر عالم فيزياء في العالم، عن شكوكه، وأوردت عنه الصحيفة، قوله: "مازال من المبكر التعليق على أمر كهذا. ومازالت هناك حاجة إلى إجراء مزيد من التجارب والتوضيحات".

بينما أوضح باحثون آخرون أنه وفي الوقت الذي ينتظر أن يتم التحقق فيه من دقة تلك التجربة الحديثة، فإن تأثيرها على فهمنا للعلم والعالم من حولنا قد يكون غير مسبوق تقريباً.

وقال بريان كوكس، عالم فيزياء ومذيع تلفزيوني: "إذا تم تأكيد تلك النتيجة، فإنها ستكون أهم اكتشاف في عالم الفيزياء خلال المائة عام الماضية على الأقل". واتهم دكتور جون كوستيلا، عالم الفيزياء المقيم في أستراليا، الباحثين بارتكاب "زلة مربكة" في حساباتهم.

في الإطار نفسه، أكد فرانك كلوز، أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة أكسفورد والزميل الفخري في كلية اكستر، في مقال نشر له في صحيفة الغارديان البريطانية، على ضرورة الالتزام بالحذر قبل التخلي عن نظرية النسبية والاستعداد للسفر عبر الزمن.

وأشار في السياق عينه كذلك إلى أنه نشأ كعالم يعتقد بقانون الطبيعة، الذي يقول إن الشيء الوحيد الذي يسافر بشكل أسرع من الضوء هو الشائعة. وتابع حديثه بالقول: "وأنا أظن أن النتيجة التي توصل إليها الباحثون أخيراً في مختبر سيرن لا تعدو كونها شائعة. لكن على افتراض أنه سيتم إثبات صحة هذا الإدعاء، فإن فهمنا للحياة والكون وكل شيء سيتغير. وإذا تبين أن هناك جزيئات بالفعل تسير بسرعة تفوق سرعة الضوء، ويمكنها حمل معلومات، فإن أمر كهذا سيغير كل شيء".

بعد إسهابه في الحديث عن نظرية اينشتاين، وما بذله الباحثون في سيرن من جهود بشأن نتائجهم الأخيرة، عاود كلوز ليقول: "إذا كان بمقدورك إرسال شعاع من الضوء عبر الأرض، فيجب أن يصل في اللحظة نفسها مثل النيوترونات - إذا كانت تسير النيوترونات بسرعة الضوء أو بصورة أبطأ - حيث سيتطلب ذلك أن تسير النيوترونات بصورة أسرع من الضوء.

وإذا تمكَّنا من إجراء تلك التجربة، فإن الأمور ستتضح. والمشكلة هي أننا غير قادرين على القيام بتلك التجربة. ويمكن القول أيضاً إن الأرض شفافة بالنسبة إلى النيوترونات، لكنها معتمة بالنسبة إلى الضوء.

وملخص الحديث هو أن الطبيعة تعرف في نهاية المطاف حقيقة الأجوبة التي تشغل بالنا في هذا الخصوص، ونحن مطالبون بأن نعثر على تلك الأجوبة من خلال التجارب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح
زكي محمد -

يا أستاذ جلال اسم الجسيم (النيوترينو) و هو مختلف عن (النيوترون). و يا ريت حضرتك تعرض مقالاتك على إنسان مختص ققبل النشر في اﻷمور التي تحتاج تخصص.

jj
Ooo -

السيد ابو جلالة المجترميرجى توخي الدقة في نقل الاخبار العلمية ليست النيوترونات هي التي اسرع من الضوء على راي العلماء وانما النوترينو

neutrino
عراقي يكره البعثيه -

وليس النيوترون نرجو التصحيح

فقط نظريات
جورجي -

طوال عمرنا نقول عن النسبية بأنها ; نظرية ; ولا تزيد عن النظرية وقد اثبتت البحوث الحديثة العديد من اخطاءها في حيثيات مركزية منها طبعا ان سرعة الضوء للمواد غير ثابتة وان سرعة المواد في بيئات مختلفة ايضا غير ثابت كما اثبن ستيرن ذلك منذ ايام ومنها ايضا انه اكتشف انواع جديدة من الفوتونات لا تمتلك خواص الفوتونات لكوننا المحيط وسرعتها وتسارعها مختلف الحقيقة ان نظرتنا للكون كانت خاطئة لانها مازالت مبنية على نظريات فيها الكثير من السخافات

لا شيء يسبق الضوء
Yousif Summa -

في سنة ١٩١٩ تكونت لجنة فلكية بقيادة الفلكي البريطاني المشهور أرثر ستانلي أدنكتن لإختبار احدى تنبئات النسبية العامة لأينشتاين وهي إنحناء الضوء السائر في مجال جاذبية الشمس ونتيجة ذلك هي أننا نستطيع روئية نجوم هي في الحقيقة خلف الشمس. المعروف أن الإختبار أثبت صحة التنبؤ. وعندما سوئل أينشتاين ماذا كان سيقول لو أن نتيجة الإختبار جائت سلبية, أجاب في هذه الحالة كنت سأشفق على الله, إن النظرية صحيحة. لا الجسم المادي ولا الضوء يستطيعان أن يسبقا الضوء في الفراغ

خيال قد يصبح حقيقة
sami -

ضوء هو عبارة عن حالة يمكن قياسها والبناء عليها في هذا العصر أما إذا تقدم العلم فإنه سيجد حالة في طبيعة غير مرئية ولها سرعات تفوق أضوء أضعاف المرات قد تكونوا أجسام مسافرة في هذا الكون إلى أكوان كثيرة وتتنقل فيهما

القران و السنة فقط
احمد -

يا اخواني المسلمين... لا تنشغلوا بهذه التفاهات... فالحياة زائلة... دعوا الغرب الكافر يتعب و يفكر... لقد سخرهم الله لخدمتنا.. لكي نتفرغ نحن لعبادته... الحمد الله على نعمة الأسلام.

توضيح
د. يحيى حمود -

لقد سبقني بعض الأخوة الى التأكيد على موضوع النيوترينو وليس النيوترون. وتوضيحي هنا يتعلق بنسبية اينشتاين الخاصة. تؤكد هذه الأخيرة بأن أي جسم كتلته السكونية غير معدومة لايمكن له أن يتحرك بسرعة تساوي أو تتجاوز سرعة الضوء.شيء آخر: التاخيونات جسيمات مضادة ذات كتلة سالبة تتحرك بسرعة أعلى من سرعة الضوء.واخيرا. ياسيد أحمد فتح الله على بصيرتك. اقرأ قوله تعالى: سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق.

للاخ احمد (القرآن
Alaa Eldin Shehata -

يا اخ احمد انا مش من النوع الي بيعلق على اي حاجة في المنتديات بس تعليق حضرتك حرق دمي جدا, لما سيدنا عمر شاف المتعبد الي في الجامع وقاله اخوك اعبد منك عشان شغال وبيعمل وبيعبد. وربنا قال في القرآن افلا يتدبرون يعني ربنا بيأمرنا بالتدبر والبحث عشان نعرف مدى عظمة الخالق ومدى عجزنا واننا لسه جهلة تيجي انت تقولي نتفرغ للعبادة انا بنصحك متقراش في العلم تاني وسيب العلم للمثقفين و الناس الي بتفهم وروح شوفلك اي مجال تاني

الى احمد رقم7
ميشيل -

...... فاليحمينا الرب من امثالك !

أحمد 7
mahdi -

إضافة على ما تفضلت به قبل فترة يرنامجا(دينيا )فىإحدى القنوات ( الاسلاميه) واتأسف لكون القناة ملك لإحدى الاحزاب الاسلاميه الكوردستانيه حيث يقول الملا او الرجل الدينى(ايها المسلمون لماذا تعملون ولماذا تنامون ولماذا تاكلون ولماذا انتم منهمكون بحياةالدنيا ابقوا طوال الوقت فى المساجد وصلوا ليل نهار وابكوا فى المساجد ولا تذهبوا الى اى مكان ما عدا المساجد)فى حينه ادركت مدى التخلف الذى وصلنا اليه ،

كل من يناقض الاكتساف
Rami Abudalo -

انابتوقع ان العلماء سوف يثبتوا هذا الاكتشاف لانو العلم بعده بتقدم فلا تناقضوا هذا الاكتشاف وانا بتوقع ان الضوء ليس اسرع شي في الكون او بالاحرى في العالم

للأخ الفاضل (احمد)
Ali Raji M. Al-Khafaji -

حبيبي اقرا قول سيدنا علي ابن ابي طالب (كرم الله وحهه) حيث يقول: ;فضل طلب العلم احب الى الله من فضل العبادة

الجزائر
علي -

اقول لرقم 7 اناس مثلك هم الذين ابقو الامة متخلفة بتفكيرهم السذج .ان اول كلمة انزلت هي اقرء ولو فهمت معنى الكلمة لما نطقت عن جهل وشكرا.

غباء
hhh -

غير صالح للنشر