قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حصاد quot;إيلاف الرياضيquot; لعام 2005 (1-12)
السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

كتبفهد سعود: وتمتد أصابع الزمن لتطوى صفحة عامٌ حفِلت أيامه وشهوره بالكثير من الأحداث الرياضية المفرحه والمُحزنه على حدٍ سواء. عامٌ انتقلت فيه الرياضة العربية من مرحلة الجمود والركود التي سيطرت عليها في السنوات القليلة الماضية، بسبب تداعيات الأحداث السياسة، والحروب التي عصفت بالشرق الأوسط، وشغلت الناس، إلى مرحلةٍ انتقالية من الحماس والتشجيع الرياضي الذي ساهم في عودة الروح للرياضة العربية التي ازدهرت على صعيد المنتخبات والأندية ومختلف الألعاب الفردية الأخرى خلال هذا العام.

وحفل العام 2005 أيضاً بأحداثٍ كبيرة وإنجازات ضخمة عربياً، وعالمياً على صعيد الرياضة. وسنأخذ هنا أبرز الأحداث الرياضية العربية مع ذلك العام الذي يلملم أمتعته إستعداداً للرحيل، علماً بأن هناك العديد من التقارير الخاصة التي أعدّتها quot;إيلافquot; ،وتنشرها تباعاً عن الأحداث الرياضية العالمية في مختلف مجالات الرياضة والرياضيين.

محمد الشلهوب محمولا على الأعناق بعد تأهل السعودية للمونديال
فقد كانت أهم تلك الأحداث على الإطلاق في العام 2005 ، تأهل المنتخب السعودي والمنتخب التونسي لدورة ألعاب كأس العالم المقرر إقامتها بعد 6 أشهر من الآن في ألمانيا، في إنجازٍ كبير يُضاف إلى رصيد المنتخبين ،ويعدُ سابقةً فريده من نوعها لكليهما بالتأهل للمرة الرابعة في تاريخهما إلى النهائيات.

وبخروج المنتخب المصري ،الذي اعتاد الخروج لسبب ما من دورة ألعاب كأس العالم، ،وفشل المنتخب البحريني في تحقيق حلمه في التأهل للمونديال العالمي، وتراجع مستويات منتخبات الكويت والإمارات والجزائر، صار الثقل كله على فريقين لا ثالث لهما، وهما المنتخب السعودي والمنتخب التونسي، اللذان سيكونا الممثل الوحيد للكرة العربية في المونديال المقبل الذي سينطلق بعد 6 أشهر من الآن ، خصوصا بعد الخسارة المدويّة لمنتخب المغرب الذي كانت جميع الترشيحات تعطيه حظوظا أفضل في التأهل على حساب المنتخب التونسي عن قارة أفريقيا.

كما تشير التوقعات أن المشاركة العربية ستكون فاعلة في الدورة القادمة لكأس العالم في ألمانيا، فهذه المشاركة العربية، والحضور المرتقب على الشواطيء الألمانية يتوقع لها الجميع أن تكون ذات أصداء رائعة وحماسية نظرا للتطور الملحوظ الذي شهدته الكرة العربية خلال العام 2005.

قرعة المونديال وتجديد ذكرى مونديال 1994 في أميركا
وأسفرت قرعة بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا العام المقبل عن وقوع المنتخبين العربيين السعودية وتونس في مجموعة واحدة هي المجموعة الثامنة إلى جوار منتخبي إسبانيا وأوكرانيا . وكانت قرعة مونديال ألمانيا قد سحبت في مدينة لايبزيغ الألمانية بحضور حشد جماهيري سياسي ورياضي ضخم تقدمه الرئيس الألماني هورست كولر ، والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، والرئيس الفخري للفيفا البرازيلي جواو هافيلانج إلى جانب ممثلي ومدربي المنتخبات ال 32 المشاركة في كأس العالم.

وهذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها منتخبان عربيان في مجموعة واحدة بعد مونديال الولايات المتحدة عام 1994 حين جاءت السعودية إلى جوار المغرب و هولندا وبلجيكا ، يومها حلت السعودية ثانية خلف هولندا بينما ودعت المغرب الدور الأول.

لقطة من مباراة السعودية و الكويت بالتصفيات والتي انتهت 3/0للأخضر
ومن المقرر أن تلتقي السعودية مع تونس في أولى مبارياتهما بالدور الأول في الرابع عشر من حزيران ( يونيه) من العام المقبل في مدينة ميونيخ، في المشاركة الرابعة لكل منهما في مونديال كأس العالم حيث تشارك السعودية للمرة الرابعة على التوالي بعد أعوام 1994 ، 1998 ، 2002 والبطولة المقبلة 2006، في حين تشارك تونس المونديال للمرة الرابعة بعد اعوام 1978 و1998 و2002 .

المنتخب السعودي: الطريق إلى نهائيات المانيا 2006:
لعب المنتخب السعودي 6 مباريات في التصفيات النهائية فاز في 4 منها ، وتعادل في2 ، ولم يخسر أي واحدة، سجل خلالها 10 هدفا واستقبلت شباكه هدف واحد فقط ، ليحصد 14 نقطة ويتصدر المجموعة الأولى في التصفيات ويتأهل لكأس العالم .

وكانت نتائج السعودية على النحو التالي:
التعادل ذهابا مع أوزباكستان 1/1 و الفوز إيابا 3/صفر
الفوز ذهابا على كوريا الجنوبية 1/صفر والفوز إيابا 2/صفر
التعادل ذهابا مع الكويت صفر / صفر و الفوز إيابا 3/صفر

المنتخب التونسي: الطريق إلى نهائيات 2006:
لعب المنتخب التونسي 10 مباريات فاز في 6 منها ، وتعادل في 3 ، وخسر واحدة، سجل خلالها 25 هدفا واستقبلت شباكه 9 أهداف، ليحصد 21 نقطة ويتصدر المجموعة الخامسة في التصفيات ويتأهل لكأس العالم .

فرحة لاعب تونس كلايتون بتأهل منتخبه للمونديال
وكانت نتائج تونس على النحو التالي:
الفوز ذهابا على بتسوانا 4/1 وإيابا 3/1
الفوز ذهابا على غينيا 2/1 والخسارة إيابا 2/صفر
التعادل ذهابا مع المغرب 1/1 و التعادل ايابا 2/2
التعادل ذهابا مع ماولاوي 2/2 الفوز إيابا 7/صفر
الفوز على كينيا ذهابا 1/صفر و الفوزإيابا 2/ صفر

القيصر الألماني فرانس بكنباور زار السعودية

وكان القيصر الألماني فرانس بكنباور رئيس اللجنة الألمانية العليا المنظمة لنهائيات كأس العالم قد زار السعودية في الثالث من أكتوبر من العام 2005 في زيارة خاصة للمنتخبات المتأهله لنهائيات كأس العالم عن قارة آسيا، وعقد في برج المملكة في الرياض مؤتمراً صحافياً مع الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم، تم من خلاله التفاهم على على مكان سكن البعثة السعودية والجمهور المرافق لها في ألمانيا، بالإضافة إلى المعارض والفعاليات التي ستقيمها السعودية في المانيا بالإتفاق مع وزارة الإعلام السعودية.

وأعاد بكنباور ذكرى مؤلمة للكرة السعودية، حين تمنى أن يلتقي منتخب بلاده المنتخب السعودي في مونديال 2006 المقبل، بالإشارة إلى أن المنتخبين التقيا في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وخسر يومها المنتخب السعودي بنتيجة ثقيلة من نظيره الألماني بثمانية أهداف مقابل لاشيء في مباراة لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع نتيجتها.

القيصر الألماني في تونس ...

الأمير سلطان مع بكنباور أثناء زيارة السعودية
كما زار فرانس بكنباور تونس في الرابع عشر من ديسمبر في زيارة مماثلة لتلك التي قام لها لدول آسيا المتأهله للنهائيات في سياق خطة عمل تتضمن زيارة كافة المنتخبات ال 32 المشاركة في النهائيات منتصف عام 2006.

و سيقيم وفد المنتخب التونسي الذي سينزل ضيفا على مدينة شفاينفورت الألمانية انطلاقا من يوم 6 يونيو لمدة حوالي ثلاثة أسابيع في فندق من فئة أربعة نجوم كما أعلن خلال زيارة بكنباور لتونس.

وجاء اختيار هذه المدينة التي تضم 50 الف نسمة نظرا لقربها الجغرافي من المدن الثلاث التي ستستضيف مباريات المنتخب الوطني التونسي خلال الدور الأول من منافسات المجموعة الثامنة التي تتألف أيضا من منتخبات اسبانيا واوكرانيا والمملكة العربية السعودية.

تابع لاحقاً في حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005

الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية
عام الحُزن يخيّم على الإمارات والبحرين والسعودية
البرازيل تواصل حصدها للكؤوس وتضيف كأس القارات
صفقة رياضية شغلت الرأي العام ومفتي السعودية
قرعة نارية للعرب في كأس العالم وأخرى بكأس أفريقيا
السعودية تبتكر وتستضيف أولمبياد التضامن الإسلامي الأول
تقرير عن الفورمولا وان خلال عام 2005
لوكسمبرغو وكالديرون أبرز ضحايا الرياضة في 2005
رصد شامل لأبرز نتائج ألعاب القوى عربيا ودوليا
الشغب الرياضي يستفحل في عام 2005 عربيا وأوروبياً
ليلة الرقم 10 تنقل مارادونا من الإدمان للأضواء من جديد

شاهد صور متعلقة بتأهل المنتخبين السعودي و التونسي لنهائيات كأس العالم 2006

المنتخب السعودي قبل إحدى مواجهاته بالتصفيات

منتخب تونس

فرحة سعودية بالتأهل للمونديال

فرحة تونسية بالتأهل لكأس العالم

ياسر القحطاني في احدى مبارياته مع الأخضر

من مباراة السعودية وكوريا الجنوبية

لاعب المنتخب التونسي الجعايدي

مشجع سعودي سعيد بالتأهل للأخضر

فرحة تونسية بتأهل المنتخب لكأس العالم