قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وائل اليمن من بيروت : تأهل نادي الرياضي بطل لبنان والعرب إلى دور النصف نهائي من بطولة دبي الدولية الـ 17 لكرة السلة بعد فوزه على نادي الجيش السوري بنتيجة 94-83 في لقاء حشد له الآلاف من الجاليتين اللبنانية والسورية، حيث غصت المدرجات بالمشجعين الذين لم يتوقفوا عن تشجيع فريقيهما طيلة أوقات المباراة. وسيلتقي الرياضي في تمام الساعة الخامسة من مساء الغد، نادي فاست لينك بطل الأردن، ووصيف بطل العرب quot;الرياضيquot; في مباراة قمة، من المنتظر أن تكون صاخبة فنياً وجماهيرياً.

وبالعودة إلى مجريات اللقاء، فقد شهد الربع الأول بداية نارية للجيش السوري ليتقدم على أثرها بنتيجة 4-0 بعد دقيقتين ونصف من انطلاق المباراة، وليوسع الفريق السوري الفارق إلى 7 نقاط 13-6 معتمداً على هجومه المرتد والسريع ومستفيداً من تباطؤ عودة اللبنانيين إلى الدفاع. وبرز من جانب الجيش السوري شريف الشريف المعروف بسرعته فسجل 8 نقاط، فيما كان علي محمود وإسماعيل أحمد أبرز المسجلين من جانب الرياضي بـ 6 نقاط لكل منهما، مع سيطرة الفرعون المصري على المتابعات بالتقاطه 7 ريباوند، في حين اكتفى هداف بطل لبنان والعرب الأميركي طوني ماديسون بتحقيق 4 تمريرات حاسمة ليقلص اللبنانيون الفارق إلى 16-15 و 18-17، وليسود التعادل 22-22 قبل أن ينهي السوريون الربع الأول لصالحهم بنتيجة 24-22.

ونجح نادي الجيش السوري برفع الفارق إلى 10 نقاط 36-26 بداية الربع الثاني مع إعتماد الفريق اللبناني على التصويبات الثلاثية دون النجاح فيها بنسبة مقبولة، ليستغل السوريون ذلك ويشنوا هجماتهم السريعة المرتدة موسعين الفارق إلى 41-28 من خلال نور السمان وشريف الشريف. ومع تسجيل ماديسون سلته الأولى قبل 4 دقائق من نهاية الربع الثاني، مارس الرياضي دفاع الـ Full court press على كامل أرجاء الملعب، مع دخول أول لبراين بشارة الذي ساهم في عودة الرياضي إلى أجواء المباراة، ليقلص الفريق اللبناني الفارق تدريجياً حتى يصل إلى 41-38، دافعاً بمدرب الجيش السوري شريف عزمي إلى طلب وقتاً مستقطعاً وإعتماد دفاع المنطقة، الذي سرعان ما ضربه ماديسون بثلاثية ليعادل النتيجة 41-41، قبل أن ينتهي النصف الأول لصالح السوريين بنتيجة 46-45.

وتابع الرياضي محاولاته لفرض إيقاعه على مجريات المباراة، مع تألق لبراين بشارة الذي قدم أفضل أداء له حتى الآن مع حامل لقب دبي 2005، كما كان لعملاقي الرياضي فوغل وأحمد دوراً بارزاً في تقدم الرياضي بفارق 7 نقاط (57-50) ليتراوح الفارق بين 5 و 7 نقاط، مع تألق نور السمان من الجانب السوري مساهماً بإنهاء الربع الثالث بأقل فارق 67-64.

ورفع الرياضي النتيجة إلى 76-66 بداية الربع الأخير، حيث شكل ميزان هجومي من الداخل والخارج فأمطر بشارة وماديسون السلة السورية بتسديداتهم الثلاثية فيما سيطر فوغل وأحمد على المتابعات الهجومية ليستعرضوا بتسجيل أجمل السلات، بينما فشلت محاولات السمان، الشريف والأميركي بايكر في أخذ المبادرة مجدداً مع سقوط الجيش السوري بفارق 11 نقطة 94-83، في مباراة سادها جو من الحماس والإثارة في معظم أوقاتها.

وجاء اللاعب السوري نور السمان هدافاً للقاء بـ 32 نقطة أمام زميله شريف الشريف بـ 19، في حين سجل جو فوغل وإسماعيل أحمد 21 نقطة مناصفة حيث إحتاج المصري إلى 3 تمريرات حاسمة لتسجيل أول ثلاثية مزدوجة مع التقاطه 17 ريباوند. وسجل ماديسون 19 نقطة أمام بشارة بـ 18.

وفي المباراة الثانية، حقق فاست لينك فوزا متوقعا على الفريق التونسي رغم تخلفه في الربع الاول بفارق 5 نقاط (12-17) قضم منها في الربع الثاني اربعا (21-17) وتقدم في نهاية الثالث بفارق 3 نقاط (19-15) ثم رفعه في نهاية المباراة الى 11 نقطة بعدما انهى الربع الاخير 22-14. وكان لقب افضل لاعب من نصيب التونسي وليد بو سلامة، في حين توج الاميركي سكوتي تيرماين، لاعب فاست لينك، بلقب افضل مسجل (29 نقطة).

وفي المباراة الثالثة، لم يجد الجزيرة صعوبة كبيرة في تخطي المنتخب المنظم وبفارق 20 نقطة في الشوط الثاني بعدما تعادلا في الاول 45-45 (الربع الاول 23-21 والثاني 22-24). وفرض لاعبو الجزيرة سيطرة مطلقة على مجريات الربع الثالث (20-9)، وتابع بنفس المستوى في الاخير (22-13).

وفي المباراة الاخيرة، تعادل الفريقان في الربع الاول 25-25 ثم استلم زوب اهان زمام المبادرة وتفوق 19-17 و28-10 و24-21 على التوالي.
وفي نصف النهائي غدا الثلاثاء، يلعب الرياضي مع فاست لينك، والجزيرة مع زوب اهان.