: آخر تحديث

طارق عزيز "يائس" ويناشد البابا انهاء معاناته

بغداد: كشف المحامي بديع عزت وكيل نائب رئيس الوزراء العراقي الاسبق طارق عزيز الاربعاء ان موكله يشعر بياس وهو بصدد توجيه نداء استغاثة الى الباب بنديكتوس السادس عشر للتدخل لانهاء معاناته.

وقال عزت الذي وافق على ان يعود وكيلا لعزيز اثر خلاف عائلي مع نجله زياد quot;التقيت اليوم بموكلي طارق عزيز في سجنه وكان بحالة يأس تامةquot;.واضاف quot;اخبرني عزيز ان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ زاره قبل اشهر برفقة اثنين من القضاة ووعده بدراسة قضيته لكنه لم يتلق اي جواب منهquot;.

وتابع ان quot;عزيز سيوجه رسالة الى الباب لانهاء معاناتهquot; مشيرا الى انه quot;قال +انني افضل الاعدام على البقاء في هذا الوضعquot;. ودعا عزيز من خلال محاميه quot;كل المنظمات الدولية الى التدخل لوضع حد لوضعه الحاليquot;.

ويشكو عزيز من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتباك في معدل ضربات القلب، اضافة الى التهاب في الجيوب الانفية، وقرحة في المعدة، وبروستاتا. وكان وجه رسالة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العام الماضي طالبه فيها بالاسراع في تنفيذ حكم الاعدام بحقه.

وكانت عائلة عزيز دعت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان الى الضغط على الحكومة العراقية من اجل اطلاق سراحه quot;فوراquot; بسبب تردي حالته الصحية وعدم تلقيه العناية الطبية.

واصدرت المحكمة الجنائية العليا في بغداد في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2010 احكاما بالاعدام quot;شنقا حتى الموتquot; على عزيز ومسؤولين سابقين آخرين هما سعدون شاكر وعبد حمود بعد ادانتهم في قضية quot;تصفية الاحزاب الدينيةquot;.

واصدرت المحكمة نفسها في 16 آذار/مارس 2012 حكما آخر بالسجن مدى الحياة بحق عزيز بعد ادانته في قضية quot;تصفية رجال الدينquot;. وكان عزيز (74 عاما) المسيحي الوحيد في فريق الرئيس العراقي الراحل، الواجهة الدولية للنظام وبذل جهودا كبيرة لدى عواصم اوروبية لمنع اجتياح العراق.

وقام عزيز بتسليم نفسه للقوات الاميركية في 24 نيسان/ابريل 2003 بعد ايام على دخولها بغداد. وكان الرئيس العراقي جلال طالباني صرح انه quot;لن يوقع ابداquot; قرار اعدام عزيز.


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مجرم حتى لو مريض
حسين الورد - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 16:51
طارق عزيز كان احد معاوني المقبور المقربين والمدافع عنه، حتى اثناء المحاكمات ظل يدافع عن نظام البعث المجرم، وهو بصفته عضوا في مجلس قيادة الثورة المنحل يتحمل تبعات جميع القرارات المجحفة، والقمع الذي مورس بحق الشعب العراقي، اضافة الى جرائم الانفال و تجفيف الاهوار، وقمع الانتفاضة. على الحكومة العراقية اعدام هذا المجرم ولو ان الاعدام قليل بحقه.
2. مجرم حتى لو مريض
حسين الورد - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 16:51
طارق عزيز كان احد معاوني المقبور المقربين والمدافع عنه، حتى اثناء المحاكمات ظل يدافع عن نظام البعث المجرم، وهو بصفته عضوا في مجلس قيادة الثورة المنحل يتحمل تبعات جميع القرارات المجحفة، والقمع الذي مورس بحق الشعب العراقي، اضافة الى جرائم الانفال و تجفيف الاهوار، وقمع الانتفاضة. على الحكومة العراقية اعدام هذا المجرم ولو ان الاعدام قليل بحقه.
3. ألمالكي
أحمد شاهين - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 16:55
يجب أعدام ألمالكي........مثل ما أعدم صدام.......لآنه مجرم مهمته تمزيق ألعراق..........ويجب عودة ألحكم للهاشميين ألشرفأ......اللذين نتحسر ألأن على أيامهم.......لحكم ألعراق وسوريا.........
4. ألمالكي
أحمد شاهين - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 16:55
يجب أعدام ألمالكي........مثل ما أعدم صدام.......لآنه مجرم مهمته تمزيق ألعراق..........ويجب عودة ألحكم للهاشميين ألشرفأ......اللذين نتحسر ألأن على أيامهم.......لحكم ألعراق وسوريا.........
5. قول للاخ رقم ١ ايهم اخطر
hassan - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 18:12
اقول للاخ رقم ١ ايهم اخطر او له مكانة مؤثرة وفعالة وزير خارجية ام :(رئيس المجلس الوطني العراقي) نعيم حداد او وزير الاعلام في زمن صدام محمد الصحاف في زمن صدام. كانا شيعيا من كربلاء لم يمسا بسوء خرجو من العراق ومن المطار دون محاكمة لماذا ?!!!!!!!
6. قول للاخ رقم ١ ايهم اخطر
hassan - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 18:12
اقول للاخ رقم ١ ايهم اخطر او له مكانة مؤثرة وفعالة وزير خارجية ام :(رئيس المجلس الوطني العراقي) نعيم حداد او وزير الاعلام في زمن صدام محمد الصحاف في زمن صدام. كانا شيعيا من كربلاء لم يمسا بسوء خرجو من العراق ومن المطار دون محاكمة لماذا ?!!!!!!!
7. لكم في كركوك حق وحيد هو
Rizgar - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 20:20
ونقل عن «عضو مجلس قيادة الثورة» طارق عزيز قوله لوفد كردي 1992 «لكم في كركوك حق وحيد هو حق البكاء عليه»......
8. لكم في كركوك حق وحيد هو
Rizgar - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 20:20
ونقل عن «عضو مجلس قيادة الثورة» طارق عزيز قوله لوفد كردي 1992 «لكم في كركوك حق وحيد هو حق البكاء عليه»......
9. لكم في كركوك حق وحيد هو
Rizgar - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 20:20
ونقل عن «عضو مجلس قيادة الثورة» طارق عزيز قوله لوفد كردي 1992 «لكم في كركوك حق وحيد هو حق البكاء عليه»......
10. حق البكاء.
Rizgar - GMT الأربعاء 23 يناير 2013 20:23
وبالنسبة الى كركوك قال طارق عزيز لمام جلال ، : لكم حق واحد ان تبكوا عندما تمرون بكركوك كما تشاؤون بحرقة بصياح وبحرارة، وأنا قلت له: كثر الله خيرك يا أبو زياد والله أنت رجل كريم، قال: هل تمزح؟ قلت: لا والله 15 مليون شيعي محرومون من حق البكاء في عاشوراء فأنت على الأقل تعطينا حق البكاء.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  2. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
  3. الشرطة السريلانكية تعتقل 13 رجلًا لتورطهم في تفجيرات الأحد
  4. تفكيك عبوة ناسفة قرب مطار كولومبو
  5. سيدة الأعمال الروسية باقية في السجن الكويتي رغم تدخل لافروف
  6. وزراء الخارجية العرب يرفضون أي صفقة حول فلسطين
  7. مصر: أقباط يحيون
  8. صعقة كهربائية تنهي حياة الكاتب المغربي محسن أخريف
  9. وزير الإعلام الكويتي: الاستثمار في الصناعة الإعلامية يسهم ببناء الفكر الإنساني
  10. البنك الدولي: المهاجرون المغاربة حولوا 7.4 مليارات دولار العام الماضي
  11. ديمقراطيون: قرار محاكمة ترمب في الكونغرس يتطلب أسابيع من المناقشات
  12. تجمع المهنيين في السودان يعلق التفاوض مع المجلس العسكري
  13. العثور على مبلغ يناهز 113 مليون دولار في منزل البشير
  14. فوز كبير لزيلينسكي في الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا
  15. طالبان: الإنسحاب الأميركي محور المحادثات المقبلة
في أخبار