أخبار خاصة

لن نمانع بإقامة قواعد عسكرية أميركية في الإقليم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القيادي الكردستاني العراقي النائب محمود عثمان لـ"إيلاف":
لن نمانع بإقامة قواعد عسكرية أميركية في الإقليم

الأنفال: المالكي دعا بوش لتسليم المدانين

العراق يفتتح سفارته في العاصمة السويسرية

علاوي يدعم حق حكومة كردستان في ابرام عقود نفطية

دعوة الحكومة المركزية لموقف حازم من الخروقات الجوية والبرية

التيار الصدري: اتفاق المالكي وبوش يمهد لاحتلال مدني طويل

أسامة مهدي من لندن: لم يستبعد القيادي في التحالف الكردستاني النائب العراقي الدكتور محمود عثمان ان يطرح الاكراد موضوع اقامة قواعد عسكرية اميركية في اقليم كردستان مشترطا لذلك توافقها مع الدستور وبموافقة الحكومة ودعا الى الاحتكام الى المحكمة الاتحادية لفض النزاع بين بغداد وحكومة كردستان حول عقودها النفطية التي وقعتها مع شركات اجنبية وتوقع ان تستمر مناقشات مجلس النواب لقانوني النفط والغاز والمساءلة والعدالة البديل عن اجتثاث البعث حتى الفصل التشريعي المقبل الذي يبدأ في اذار (مارس) المقبل .

وقال عثمان في اتصال هاتفي مع "إيلاف" من بغداد اليوم ردا على سؤال حول مطالب الاكراد خلال المفاوضات العراقية الاميركية التي يتوقع ان تبدأ في شباط (فبراير) المقبل لتوقيع اتفاق استراتيجي طويل الامد للتعاون بين البلدين إنه لايستبعد ان يطرح الاكراد إقامة قواعد عسكرية اميركية في اقليمهم .. مؤكدا أن ذلك يجب ان يكون متوافقا مع الدستور العراقي وبموافقة الحكومة المركزية . واشار الى ان المواطنين في كردستان لا يتحسسون من القوات الاميركية مثلما يفعل مواطنوهم في بقية مناطق العراق نظرا للممارسات المسلحة والمؤذية احيانا التي تمارسها هذه القوات ضدهم من خلالعمليات والاعتقالات .

واشار الى ان اطرافا كردية ترى ان الوجود الاميركي في كردستان يمكن ان يحمي الاكراد من اي عدوان تفكر فيه دولة مجاورة كما يساعد على تحسين اقتصاد الاقليم . وقال إن التحالف الكردستاني يدعم اعلان النوايا الذي وقعه رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء الماضي .. موضحا ان للاكراد مطالب خلال المفاوضات المقبلة تتعلق بالحدود والاقتصاد والامن . لكنه نوه بأن الساسة الاميركيين انفسهم مازالوا متناقضين في مواقفهم من اقامة قواعد عسكرية في العراق .

وشدد على ان الاكراد سيشاركون بشكل فعال في المفاوضات المقبلة التي قال إنها يجب أن تجري بشفافية وباطلاع برلماني العراق وكردستان عليها .. كما اقترح ان يطرح الاتفاق الاستراتيجي المنتظر على استفتاء شعبي لانه يتعلق بحاضر العراقيين ومستقبلهم . وشدد على ضرورة ان لايكون الاتفاق على حساب مصالح العراق وامنه واستقلاله .

وعن الخلافات الناشبة بين حكومتي كردستان والمركز حول قانونية العقود النفطية التي وقعتها كردستان مع شركات نفطية اجنبية لاستثمار النفط في المناطق الكردية قال القيادي الكردي ان الحل الامثل لذلك هو احالة القضية الى المحكمة الاتحادية لتقول رأيها وتحسم الموضوع . واشار الى انه من الضروري ان تسعى الكتل السياسية إلى اتفاق حول هذا الامر قبل الذهاب الى المحكمة لان مثل هذا الاتفاق سيعزز العلاقات واجواء الثقة في ما بينها اضافة لما يمكن ان يمثله ذلك من دعم للتحسن الامني الذي بدأت تشهده البلاد .

ووصف تهديدات وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني بمنع تصدير النفط من كردستان والاستقواء بتركيا وسوريا وايران لتنفيذ هذا المنع بأنها ابتزاز مرفوض يعيد الاجواء الى ممارسات النظام السابق الذي كان يتحالف مع بعض دول الجوار لمحاصرة الحركة الكردية .

وقال ان الاكراد جزء من التحالف الرباعي الذي يضم اضافة الى الحزبين الكرديين الرئيسين حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي وهو مشارك في الحكومة ولايعقل ان يتم تهديده بالجوار "لان هذا الامر غير مقبول تماما" .

واشار الى ان رئيس حكومة كردستان نجيرفان بارزاني سيصل الى بغداد الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع المسؤولين في الحكومة لحل القضايا الخلافية المتعلقة بالنفط وموازنة عام 2008 ومرتبات قوات البيشمركة الكردية وتنفيذ المادة الدستورية 140 المتعلقة بكركوك والمقترحات المطروحة لتعديل الدستور العراقي . وشدد على ان هذه المحادثات تنطلق من كون الاكراد شركاء اساسيين في العملية السياسية وجزءا لايتجزأ من العراق .

وعما اذا كان يؤيد دعوات اطلقها نواب اكراد باقالة الشهرستاني اوضح عثمان ان الاقالة لن تحل المشكلة لانه يتكلم باسم الحكومة ورئيسها نوري المالكي وموقفه من عقود النفط الكردية يعبر عن رأي الحكومة خاصة وانه يكرر دائما بانه يتحدث باسم المالكي ولذلك فإن الامر يجب ان يحل مع الحكومة وليس مع وزير النفط .

وعن الاسس الجديدة التي تبحث حاليا لاعادة تشكيل حكومة المالكي اوضح القيادي الكردي ان الرئيس جلال طالباني يريد ان يتم ذلك بالتفاهم بين جميع القوى السياسية على اساس اختيار الاكفاء والاختصاصيين لتولي الحقائب الوزارية وليس فقط على اساس المحاصصة مع امكانية استيعاب قوى اخرى لم تشارك في الحكومة لحد الان . واضاف ان هذه الاسس تقوم ايضا على عدم انفراد المالكي او كتلة معينة لوحدها باتخاذ القرارات .. موضحا انه اذا اراد رئيس الحكومة تعيين وزراء جدد فإن هذا يجب ان يتم بموافقة بقية الكتل .

واوضح ان طالباني يسعى إلى تفعيل القيادة الجماعية القائمة على صيغة 3 + 1 اي اعضاء مجلس الرئاسة الثلاثة ورئيس الوزراء .. لكنه اوضح ان هذا الامر يواجه عقبات بسبب ضغوط بعض الاطراف على المالكي بعدم القبول بذلك .

وحول محاولات اعادة وزراء جبهة التوافق السنية الخمسة المنسحبين من الحكومة قال محمود عثمان ان قادة الجبهة يشتكون من عدم قبول المالكي لمطاليبهم رغم انهم يؤكدون القبول بتنفيذ بعض هذه المطالب في الوقت الحاضر وتأجيل اخرى الى وقت مقبل غير ان المالكي ليس مستعدا لحد الان على ما يبدو لمثل هذا . واضاف ان الجبهة ترفض تعيين وزراء بدل وزرائها من جهات سنية اخرى وهي تقول ان وزراءها منتخبون اما الذين سيعينون بدلا منهم فهم ليسوا كذلك ولهذا فانهم يطالبون بان يتم تعيين اي وزير بديل بموافقتهم "والامر مازال معقدا ومن دون حل" كما قال .

وفي رده على سؤال عما آل اليه مصير مناقشات مجلس النواب لقانوني المساءلة والعدالة البديلين لقانون اجتثاث البعث وقانون النفط والغاز الجديد اشار النائب عن التحالف لكن اعتراضات قانونية وسياسية ظهرت عليه فتوقفت قراءته . وقال انه يعتقد ان اللجنة القانونية ولجنة اجتثاث البعث في البرلمان ستقدمان مقترحات لتعديله . اما بالنسبة إلى قانون النفط فقد اكد انه لم يقدم الى البرلمان لحد الان .. متوقعا ان يستغرق الوقت للانتهاء من مناقشة القانونين والمصادقة عليهما طويلا وسيمتد الى مابعد عطلة البرلمان بنهاية العام الحالي والى الفصل التشريعي الجديد له الذي يبدأ مطلع اذار (مارس) المقبل .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أويلاخ ياعراق
ابن العراق البار -

العراق غير الكردي المبتلى بالقيادات الدينية التى تومن بان الغرب كفرة والتى تمالى الاسلام السياسس الذي هو في حقيقته انطوائي منكفيىء هذه القيادات ضيعت خلال السنين الاخيرة فرصا ذهبية على العراق منها محاربة الانكليز في البصرة وتفجير بيوتهم وسياراتهم بدلا من التعاون معهم في تبليط الطرق وبناء الجسور .كما رفضت هذه القيادات دستورا مدنيا متحررا من الخرافات الدينية وجاءت بدستور رجعي معادي للتقدم والديمقراطية والان راح القادة الدينون يهاجون الاتفاق الاخير مع الولايات المتحدة دون النظر الى ان مثل هذا الاتفاق يمكن ان يحمى حدود العراق ضد هجوم الدول المجاورة كما يمكن ان يكون ضمانه ضد انفصال القوميون الاكراد راحت القيادات الكردستانية تبني مواقف بناء على مواقف القيادات الدينية في العراق والتي تعارض كل شي عدا اللطم والبكاء على الماضي او كما في موقف حارث ابن ضاري المعادي للغرب مائة بالمائةمبروك عليكم ايها الاكراد غير المتمسكين بالدين والموع لكم يا بقية ابناء العراق

نصيحة وبعد !!!؟
كردي مثقف -

نصيحتي لك هو ان تبقى في حماية العراقيين في بغداد !!!؟ لانه يقال انك على قائمة المعتقلين بالنسبة للجيش التركي وذلك لما توفره من تعاطف ومساعدات تحت الكواليس الى الارهابيين الاكراد في حزب العمال !!!؟ ارجوا التقييد بالنصيحة !!!؟ تقبل تحياتي من اربيل

دعوة للكتّاب
زياد الأسود -

فات الأوان أيها الكتّاب والمؤلفون؛ فهلاّ عملتم لأن تضعوا مسرحية حول أوضاع العراق عل غرار ( آخ يا بلدي ) ( باي باي عرب ) أو ( طمّي وطمّامي ياعراق ) دعونا نموت من الضحك وذلك أفضل من الموت كمداً . لأن الإنسان العراقي زهقت روحه من غازات السياسة السامة واحتقانات الدين .. لا يمكنني أن أصدّق أن عراقياً واحداً داخل العراق وخارجه لم يكفر بالسياسة وأهلها ..حدّث ولا حرج عن الدين وأصحابه . تحكم الذل والهوان بنا نحن العرقيين بإثنين لا ثالث لهما : الدين والسياسة وقانا الله فتكهما! .

أين أنت ياصلاح الدين
إبراهيم عبد المقصود -

بحق الله هل هذا الكردى حفيدا لصلاح الدين ذلك البطل الكردى المسلم الذى دحر الغزاة وطهر بلاد المسلمون من دنس الإحتلال حتى طلع علينا هذا ------------- ليدعوا لبقاء الإحتلال بعراق العروبة وحاضرة الإسلام ومنبت إبراهيم عليه السلام؟

حماية أراضيها .
فؤاد شباكا -

رغم كل الانتقادات التي اطلقت على حكومة كردستان العراق فأن الواجب الوطني يحتم عليها أن تبادر بموافقة إقامة القواعد العسكرية الأمريكية لحماية أراضيها ومواطنيها من العبث الذى يأتى من تركيا، ومن الأشباح الإرهابية التى تريد بكردستان وأهلها كل الشر والتخريب / فؤاد شباكا

كردي مثقف
شيرين -

لا اعرف ياسيدي لماذا تنتحل بانك كردي مثقف. هل يوجد انسان يقول عن قوميته بانهم ارهابيون ويهاجم قوميته طوال الوقت كما تفعل انت. هذا اسلوب غير سليم. لم يطلب منك احد تحديد هويتك اذا كنت تركيا اوعربيا اووووالخ ولهذا ليس هناك داعي ان تكتب تحت اسم كردي مثقف.

ابن العراق غير البار
شيروان -

ابن العراق البار اتحداك على كلامك هذا ان كنا غير متمسكين بالدين، تعال واذهب الى اي قرية في كردستان الا وبها جامع، واذهب الى القرى العربية فـ 50% لايوجد بها جوامع ولا يقام بها صلاة الجمعة. وانت يا ابراهيم ان عروبة عراقيتك فعلت بالاكراد والعراق ما فعلت، تتمنون ان يكون لكم السلطة دوما وتفعلوا بالاكراد ما فعلتموه، لا يا اخي الماضي لن يعود ابدا ونحن ماضون الى المستقبل المشرق

الانفعال
دحام العراقي -

الاخت شيرين لمى هذا الانفعال وما المشكلة ان كتب مثقف كردي انه يعبر عن موقفه من الديمقراطية التي نتراكض بها وانت ترى حلاوة الديمقراطية في العراق يا اختنا العزيزة التهور بالقومية غير سليمة فكما ننتقد العرب والترك والفرس سوف ننتقد الكرد ايضا عليك بان لا تتفرطي بقوميتك

قولا سديدا
تماضر اجود العزاوي -

ولله لقد عانى الاكراد الامرين من الحكومات المتعاقبة في العراق منذل وحروب وتدمير للانسان والحيوان والارض والذل الاجتماعي شاءنهم شان كل العراقيين البررة الكرام ولو توفر لباقي العراقيين الجبال لاستحال اذلال السنة والشيعةولكن تلك هي ارادة الله والتي لا يعلم نتائجها الاهووالاكراد شعب مسالم متدين دخل الاسلام طواعية في السنة السادسة عشر للهجرة عندما ذهب عبد الله بن عمر بن الخطاب الى عقرة ليحضر اسلام اول المسلمين الاكراد ولكن الشئ الذي يحز في نفسي وضميرى عندما اذكرهم تلك الجريمة المخزيةالتي فعلها نفر ضال منهم في الموصل وكركوك اثناء السقوط وهي سرقة سيارات الاسعاف ومحتويات المستشفيات وسيارات الاطفاء والشرطة امام مراءى واعين العراقين الصرعى من هول ما لاقوه من المحتل والته الحربية المدمرةوهوءلاء الذين حسبوا على الاكراد شئنا ام ابينا ذلك كان درسا لنا ولتركيا ولايران وسوريا ولكل العالم وكان درسا عالميا شوه الاكراد وسمعتهم وتاريخهم لقد فعلوابانفسهم مالم يستطع صدام وغيره ان يفعله بهم

الى مقصود ومثقف كردي
محمد تالاتي -

فرق كبير جدابين بل من الظلم اجراء مقارنة بين القائد الكوردي المسلم صلاح الدين وقادة العرب والعروبة في هذه الايام.لقد عمل البطل العادل الكوردي صلاح الدين على استرداد حقوق المسلمين وحمايتها ولم يفرق ابدا بينهم، بل ان العدل والانصاف كان سلوكه مع اعدائه من حكام وجنود الغرب المسيحيين فاحترمه هؤلاء لعدله وشجاعته، اكثر من جميع حكام العروبة والاسلام الذين وصل بهم الامر تقديس الطاغية المجرم صدام ،وكما سكتوا دائما ومازالوا يسكتون حكام مسلمون عن الظلم النازل على الشعب الكوردي .اما ابطال العروبة الحكام فهم المثال الاسوأ على الظلم والقمع والقتل والغدر والخيانة.اما هذا الذي سمى نفسه(مثقف كردي) فهو يخدع نفسه قبل الآخرين،وهويبدو من عشاق او اتباع الجيش التركي المتوحش،واقول له: ليس الكورد بحاجة الى نصيحة مضحكة.وانت آخر من يحق له اتهام غيره بالارهاب الذي يمارسه حكام تركيا وسوريا وايران وجيوشهم، ويصفق لهم اتباع يخفون هويتهم، في كل مكان.

ازدواجية
ابو سلام -

لقد اعتدنا على ازدواجية الخطاب الكردي--والله لو تكونوا صريحين وتطلبون الانفصال فهو افضل لكم من هذا اللف والدوران- يا سيد عثمان ماذا بقى للحكومة المركزيةمن قيمة لديكم حتى تناقشوهم بالذي ذكرته فانكم تتصرفون كدولة مستقلة واكثر وبمجرد ان احد ينتقدكم نسبتموه الى صدام وها انتم تستلمون 17% من ميزانية الدولة العراقية والاخ جاي يناقش رواتب البيشمركه لياْخذها من الحكومة- والله عظيم --يالله الزمن لكم وابتزوا كيف ما شئتم وخلي الاميركان وقوعدهم حتى تكمل اللعبه والله انكم تتعاملون مع الشياطين والجن لاجل مصالحكم يا عراق يا بطيخ وهذا هو ديدنكم ------^

احفاد صلاح
عربي عراقي -

العجيب يتم نسج اساطير عن بطولات صلاح الدين ،الغرب هو الذي يمجد صلاح الدين لانه لم يطرد الغزاة الفرنجة وانما عقد معهم اتفاقية واعطاهم الساحل ولا ننسى خيانة اخو صلاح الدين عندما اتفق مع ريشارد قلب الاسد ليعينه ملكا بدلا من صلاح الدين وجيش صلاح الدين كلهم عرب راجع التاريخ. ونسينا ابطال الاسلام الحقيقيين كخالد وسعد وابو عبيدة ، ونسينا القائد الاعلى لصلاح الدين وهو نورالدين زنكي التركي الذي لم يداهن الفرنجة ونسينا الظاهر بيبرس الذي يكرهه الغرب لانه قضى نهائيا عليهم راجع تاريخ ابن خلدون مثلا. وبمناسبة او من دونها نعطي صلاح الدين اكثر مما يستحق. الاكراد الان يجاهرون بحبهم لاسرائيل ويدعون انهم الوحيدون المظلومون وكان بقية الشعوب العربية وغير العربية غير مظلومة ولم تتخلى هذه الشعوب على الاقل في قلوبها عن مبادئها الانسانية والاسلامية

الاكراد الحقيقيون
خليل ابراهيم -

اين هم الاكراد الحقيقيون اللذي يدعي (عثمان) انة يمثلهم واللذي يطلب قواعد امريكية لهم0 ان اللذينيسيطرون على مقاليدالحكم انهم مجموعة عصابات وقطاعي طرق اوجدهم الامريكان ليكونوامتنفذين على الشعب الكردي اللذي لاقى الامرين من حكم عشيرة البرزانين والطلبانين وترى اكثر المناصب لهم ولحاشيتهم0

الاخت شيرين المحترمه
كردي مثقف -

في البداية انني من حملت شهادة الماجستير من بريطانيا وحاليا من سكنة اربيل!!!؟ لم اكن يوما من الايام منتميا الى جهة سياسيه او دينيه !!!؟ ثقافتي علمتني كيف اميز الصواب من الخطاء !!!؟ وايضا هذا الكلام الى محمد تالاتي المحترم ... ان كرديتي لاتحتاج الى ختم او بصمة اصبع من جنابك المحترم !!!؟ لمعلوماتك الارهابي هو ايضا من يسلب حقوق الاخرين بالقوة !!!؟ اذا كنت لاتقبل ان يعتدى عليك فالاجدر ان لاتعتدي على الاخرين!!!؟ مثال على ذلك ما فعله الطاغيه بالشعب الكوردي ، وما يفعله سياسيين الاكراد بحق الشعب العراقي عامة اليوم خصوصا الازيديه والتركمان والاشوريين هذا ناهيك عن العرب العراقيين!!!؟ ليس من العيب ان اقول ان العلة من جسدي ولكن العيب عندما استر على عيوبي !!!؟

ابن فضل الله العمري
تماضر اجود العزاوي -

لم اجد في كل ما قراءت عن الاكراد في التاريخ ابلغ واعظم مما قرات في كل كتب التاريخ القيمة ابلغ ما قراءت ما قاله ابن فضل الله العمري عام الف وثلاثمائة وتسع واربعون ميلادية صاحب كتاب مسالك الابصار الشهير في كتابه الطريف المصطلح الشريف والذي جمع فيه مراسم العمل مع الملوك والامراءعلى اختلاف مذاهبهم ودياناتهم وفيه قوله عن الاكراد)والاكراد امم لا تحصى وطوائف لا تحصر ولو لا ان سيف الفتنة فيهم يستحصد قائمهم وينبه نائمهم لضافوا على البلاد واستطافوا اليهم الطارف والتلاد ولكنه لايزال فيهم سيف مسلول ودم مطلول وجفن باكية بالدموع مبلول والعاقل من يتعض بالتاريخ مع اسمى اعتباري

الى الكردي مثقف
كاردوخي -

انت لا كوردي ولا مثقف انتم القلة من التركماني المذل الي بعتوا انفسهم رخيصاً لميت التركي ، سيأ تي اليوم ليكون حكام الاتراك في قائمة المطلوبين دولياً بسبب جرائمهم ضد كل من طلبوا حرية ث موت لتركيا و ازيالهم

لماذا نتحالف
Reshe koye -

حاصل جمع عشرين صفرا يساوى صفرا . هذه هى المعادلة العربية . لماذا نتحالف مع العرب أو غيرهم إذا كان متاحا لنا التحالف مباشرة مع أميركا .

عثمان الكر دستاني
NOOR SAMIR -

حتما ستوافق لان الان كل شئ مغرب حسب تفكير برشت في المسرح لانكم مثل (بونتلا وتابعه ماتي) وبذهاب بونتيلا فحتما سيموت ماتي وهل تستطيون الرفض وارجو ان تديروا قبلتكم الى واشنطون فهي خلاصكم ولا انت وجماعتك لن ولا وابدا تستطيعوا حماية انفسكم من الاتراك القتلة والحقيقة انكم تركتم اكراد تركيا يواجهون مصيرهم وقلتم اذهبوا وقاتلو الاتراك ونحن هنا قاعدون ولهذا سوف توافق على القواعد الاميركية شئت ام ابيت ولهم الفضل الكبير عليكم فلا تنسوا ذلك بالرغم انكم دائما تعضون الايادي التي تمد لكم مع العتذار لشرفاء الكرد .

--------------
taha ibrahim -

في حديث هاتفي مع الاعلامي انور الحمداني عبر قناة السومرية نفى النائب محمود عثمان عن التحالف الكردستاني ظهر اليوم السبت ما نقل عنه عبر موقع ايلاف الالكتروني من انه اقترح او توقع ان يتم انشــاء قواعد عسكرية امريكية ثابتة في اقليم كردستان العراق او انها مرحب بها من قبل الاكراد ، وقال يااخ انور ما نقل عني في موقع ايلاف الالكتروني غير صحيح انا لم اصرح بذلك مطلقا ، ، ليس بيدي اقتراح ذلك وان الموضوع لم يناقش لا من قبل التحالف الكردستاني ولا من حكومة الاقليم ثم ان الامريكان لايؤيدون ذلك على حد علمي ،

مابين النهرين
ابن الرادفدين -

كل الاكراد يعترفون انهم من الجنس00 الاري 00وهذا الجنس ينسب الى الاوربيين لاننا وفي الشرق الاوسط من الجنس السامي انا اسال الاكراد من اين انتم وكيف وصلتم الى الشرق الاوسط وسط دول كلها من الجنس السامي حتى اسرائيل انتم من اي بلد ب التحديد انا اسال حتى اعرف التاريخ وكيف وصلتم الى شمالنا الحبيب وفي اي زمن 00 نحن البابليين والسومريين تاريخنا معروف في ارض ما بين النهرين

ملاحظة الى
مريم -

الى عربي عراقي, عليك انت ان تقرأ التاريخ جيدا, ان نور الدين الزنكي هو ايضا كوردي وليس تركيا كما تدعي, اذا حكم اثناء الدولة العثمانية هذا لايعين انه تركي. اما ابن الرافدين المستعرب الشرق الأوسط ليس هو للساميين كما تدعي فايران هي اكبر دول الشرق الأوسط ليست من الساميين, فالايرانيين ايضا هم من الشعب الاري, لذلك عليك ان تقرأ انت الاخر التاريخ قبل رمي الكلام هنا وهناك , وهنا اريد ان اقول لايوجد مبرر للكتابة بدون قراءة التاريخ فانه مضيعة لوقت الجميع.

ابن الرافدين
شيرين -

هل تعلم ان الاريين موجودين في المنطقة منذ الاف السنين وهم الكورد والفرس والارمن. الكورد هم احفاد الميديين والميديون مكتوب عنهم في كتب التاريخ وكانوا في المنطقة منذ الأف الثاني قبل الميلاد. العرب اتوا من شبه الجزيرة العربية بعد الاسلام والاتراك اتوا عند حملات هولاكو اثناء الفترة العباسية. اذا كنت تريد ان ترجع العراق الى الفترة البابلية والسومرية،عليك اذا ات ترجع العرب الى صحراء اليمن والاتراك الى طوران في الصين.

العراق الجريح
العراقي -

لقد قضيتم وسوف تقضون على كلمة الوحدة والتآخي والعيش بسلام وهي العراق انكم قبل كل شيء مسلمون ولكم قران واحد ونبييكم محمد عليه الصلات والسلام ماذا جرى لكم اخرجو انفسكم من ظلام الفتنة التي ارادها اليهود ومن يعمل معهكم انهم يريدون ان يتفرجوا عليكم كيف تتقاتلون ويذهب ريحكم والله ما من مسلم يبات شبعانا وجاره جوعان وما من مسلم يبات مطمأنا وجاره خائف اين هذه المبادء(انتم خير امتا بين الناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المكر) والحليم تكفيه الاشاره

,,,,
جابر -

الكورد مسلط عليهم من قبل اربع دول,اذا كانوا الامريكان علاقتهم تصبح جيده في المستقبل مع الكورد اهلا وسهلا بهم وان كانت لا فليصبح هو الخامس(المبللل ما يخاف من المطر)

شيرين
سوري -

من اين اصبحت ابن او بنت الرافدين؟ على حد علمي الاكراد هم بقايا هولاكو و تيمورلنك.وعلى حد علمي ايضا العراق ارض سومرية اشورية.....بالنسبة للقواعد الامريكية في العراق فهو متعلق بالمقاومة العراقية فاذا بقيوا على هذه القوة فان الامريكان سيرحلون بعد تسليح عملائهم.

كوميديا
زرادشت -

البعض يقول بما ان الكورد اريون فهم ليسوا من اهل المنطقة والبعض يقول بان الكورد اتوا من الصين وليسوا من اهل المنطقة والبعض يقول بانهم اتوا من القوقاز وهم ليسوا من اهل المنطقة. والهدف كله هو بان يقولوا بان الكورد ليسوا من اهل المنطقة. الانانية والطمع قد عشش في قلوب شعوب المنطقة ويأكلهم الحسد لان كورد العراق قد تحرروا قليلا من ظلمهم.

ارجع للتاريخ
ياد زيباري -

والله قرأت جميع التعليقات والكل يعبر عن وجهة نظرهه ولم تكن بودي ان اكتب اي شئ لكن عندما وصلت الى تعليق من سوريا تعجبت من هذا الشخص ليقول بأن الاكراد من بقايا هولاكو والمعروف للجميع بأن هولاكو كان تركياً او مغولياً وتيمورلنك ايظاً ولحد الان الاتراك يتشرفون بهولاكو وتيمورلنك ويقولون بأنهم احفادهم .فمن اين اتى السوري بهذه المعلومة الغريبة بأن الاكراد من بقايا هولاكو يا ترى؟ ارجوا ان يعطيننا عنوان هذا الكتاب الذي قرأ فيه هذه المعلومة الغريبة والكاذبة.

نحن ابناء الجن
زرادشت -

الى الذين يكرهون الكورد ويريدون انكار وجودهم في المنطقة: من اجل اختصار الوقت وحتى لاتكررون نفس الاسطوانه يوميا، اقول لكم: نحن لسنا ابناء ادم وحواء،بل نحن ابناء الجن ونحن لم نخلق من تراب،بل من النار. هل ارتحتم الان!!!؟

اول حضارة في التاريخ
ابن الرادفدين -

على فكرة البعض يضن كل من يسيء للاكراد هو عنصري وهذا اكبر خطا هذا مجرد لوضع النقاط على الحروف وكل واحد وله وجه نظره والنقد مقبول ولاتقولوا عنصريه او كراهيه على العكس نحن كلنا عراقيين ونحترم البعض ورساله موجه للعرب لاتعطي بريئك اذا كان الموضوع يخص العراقيين اذهب مع رايك وروح شوف مشاكل بلدك ولو كتبت على مشاكل بلدك 1000 سنه راح تشوف نفسك انت فيوربع الطريق لان مشاكلم لاتحصى ولا تعد 00 وع احترامي لجميع العراقيين بكل الاطياف والقوميات والمذاهب الله اراد ان يجمع كل هذا اللون على ارض واحدة ولو كانت هذه الاطياف في بلد ثاني لكان الدم لحد الركاب ولكن والحمدلله نحن اكبر واعقد من العرب والدليل نحن العراقيين نتميز عليكم بكل شيء

زرادشت
bn -

في حديث هاتفي مع الاعلامي انور الحمداني عبر قناة السومرية نفى النائب محمود عثمان عن التحالف الكردستاني ظهر اليوم السبت ما نقل عنه عبر موقع ايلاف الالكتروني من انه اقترح او توقع ان يتم انشــاء قواعد عسكرية امريكية ثابتة في اقليم كردستان العراق او انها مرحب بها من قبل الاكراد ، وقال يااخ انور ما نقل عني في موقع ايلاف الالكتروني غير صحيح انا لم اصرح بذلك مطلقا ، وانها جميعا اكاذيب ، ليس بيدي اقتراح ذلك وان الموضوع لم يناقش لا من قبل التحالف الكردستاني ولا من حكومة الاقليم ثم ان الامريكان لايؤيدون ذلك على حد علمي ، وكان موقع إيلاف الالكتروني قد اجرى لقاء مع النائب محمود عثمان، ونقل عنه قوله انه لا يستبعد ان يطرح الاكراد اقامة قواعد عسكرية اميركية في اقليمهم، مؤكدا ان ذلك يجب ان يكون متوافقا مع الدستور العراقي وموافقة الحكومة المركزية، معتبرًا أن المواطنين الاكراد لا يستفزهم وجود القوات الاميركية بعكس المواطنين في بقية مناطق العراق. وأشار الى ان اطرافا كردية ترى ان الوجود الاميركي في كردستان يمكن ان يحميهم من اي عدوان تفكر به دولة مجاورة كما يساعد على تحسين اقتصاد الاقليم.

toronto-canada
sleiwa -

الامريكان لايريدون وضع قواعد عسكرية في شمال العراق لان هناك لعبة مخططى لهم في المستقبل البعيد-- لحد الأن حكومة شمال العراق لم يستطيعوا توصيل الماء والكهرباء الى كافة انحاء شمال العراق لانهم يعرفون جيدا انهم ليسوا هنا ليبقوا الى الأبد--

ابحثوا عن مصلحتكم
عربي -

خير مايفعل الأكراد هو ان يديروا ظهورهم للعرب وان ينسلخوا من العرب وانا انصحهم انا يفعلوا كما فعلت تركيا وان يغيروا حروفهم الي اللاتينيه فهم لم يروا اي خيرا من العرب لم يروا اي تعاطف من العرب في كل محنهم وغض العرب البصر عن اباده صدام لهم فنصيحتي لهم نعم اسمحوا للأمريكان ببناء قواعد لهم عندكم فهي ضمان وحمايه لكم ولا تكترثوا لرأي العرب والمسلمين فهم لايقدرون الا علي الكلام

العراق بلد الكل
مصطفى الشريف/دنمارك -

الى جميع المختلفين ..العراق بلد الجميع ويسع الجميع واليوم العراق لكل القوميات والطوائف فلا يحق لآي شخص يلغي حق شخص او قومية او طائفة بالعيش في هذا البلد حراً كريماً له حقوق وعليه واجبات والكل تحت خاضع للقانون ..بالعراقي العامي اكلكم ..(كافي دورون بال...ة حب ركي) وخلصونه من النقاشات العقيمة الف رحمة لوالديكم

الاكراد
عبدالله عبدالسلام -

ان قرار انشاء قواعد عسكرية امريكية فى شمال العراق ليس قرار كردى بل قرار الحكومة المركزية فى بغداد وان الاكراد يبالغون كثيرا فى السلطة الادارية الممنوحة لهم بسبب وجود حكومة طائفية ضعيفة فى بغداد تعتمد على تحالفها مع الاكراد.

الامر الاهم
عزيز حيدر -

البرغماتيه والمصالح المشتركة هي صفة سياسة العصر والواعي يفهم فوائد ومضار القواعد الاجنبيه وتاثيرها على مناخ الحياة العام هنا يمكمن سر التفكير والاستجابه او غيرها.

شيريين
hamurabi -

على اية تاريخ تتكلمين؟ الاكراد ليس لهم تاريخ في الماضي .الاكراد من السلابين والنصابين الذي اتو من دول اخرى واستوطنو في العراق .الاكراد نفسهم لا يعرفون تاريخهم. سكرا لايلاف