أخبار خاصة

غزو الكويت بعثر قواعد اللعبة السياسية في المنطقة الخليجية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الغزو العراقي للكويت.. اعادة تقسيم للفلك الاقتصادي

الكويت استخدمت 50 مليار دولار لمواجهته
23 مليار دولار أضرار الغزو العراقي للكويت


الغزو العراقي شعرة قصمت ظهر الاقتصاديات العربية

في الذكرى التاسعة عشرة لغزو العراق للكويت
عراقيون يحذرون من تكرار مأساة غزو الكويت

عامر الحنتولي من الكويت: قبل 19 عامًا لا تزيد ولا تنقص، أقدم الرئيس العراقي السابق صدام حسين على توقيع قرار مفاجئ ومخالف لكل التوقعات العالمية بأن تتقدم قواته العسكرية جنوبًا وتتوغل في المدن الشمالية الكويتية، ردًا على خلافات مالية ونفطية وحدودية قيل وقتهاإنّ الكويت وبغداد لا تلويان على شيء بشأنهما. إلا أن أشد الجهات العالمية تشاؤمًا كانت تسقط من سلة فرضياتها أن يقدم صدام حسين على خطوة سياسية وعسكرية من هذا النوع، أفزعت جيرانه الى حد الذهول، وبعثرت قواعد اللعبة السياسية في المنطقة الخليجية والعالم برمته، إذ لا يزال إقليم الشرق الأوسط يفرغ الهزات الإرتدادية الناجمة عن زلزال إحتلال دولة الكويت من قبل العراق عام 1990 وتحديدًا في هذا اليوم قبل 19 عامًا... رحل خلالها صدام حسين صاغرًا مرارًا الى مصير مفجع. فمن إجباره على الإنسحاب بالقوة العسكرية من الكويت في السادس والعشرين من فبراير/شباط 1991 الى إسقاط نظامه السياسي والعسكري بالقوة الدولية أيضًا، قبل أن يقف الرجل الذي روع العالم على منصة المشنقة ليجابه حكمًا بالإعدام أصدرته محكمة عراقية للمرة الأولى في رحاب ديمقراطية يقول خصوم العراق إنها مشهوة ومبتسرة وتحت العين الأميركية، فيما يعتبرها أهل العراق أنها ديمقراطية لم تتح للحظة من قبل في عهد حكم حزب البعث.

والحق يقال إن السنوات الـ19 الماضية لم تكن شديدة التحول داخل العراق فحسب، بل شهدت في الجوار داخل الإقليم، وهناك خارجه في القارات الخمس تغييرات كبيرة ومثيرة وصادمة أحيانًا، إذ يصح القول بإستمرار إن إحتلال العراق للكويت في مثل هذا اليوم قبل 19 عامًا كان مثابة فتح بوابات المنطقة أمام السياسي والأمني والعسكري والإقتصادي والإجتماعي المجهول، فشطب الكويت من خريطة العالم وضمها بالقوة العسكرية الى باقي محافظات العراق لأشهر قليلة كلف المنطقة والعالم برمتهتكاليف باهظة جدًا، إذ لا يزال العراق مكبلاً بديون وتعويضات ضخمة للكويت ودول أخرى جراء إحتلاله الكويت، كما أن دخول القوات الأميركية وتحريرها للكويت عام 1991 قد أخل بالمنظومة الإجتماعية والأخلاقية المحافظة داخل البيئة العربية، قبل أن يستبيح أبناء العم سام ثقافة المنطقة ويغزون عقل جيل بأكمله لم يجد العناء في قص أثر الإنبهار بثقافة الغرب.

ولايمكن عزل التوتر الأمني الحاصل في بؤر عدة داخل إقليم الشرق الأوسط، والإرهاب الذي اجتاجت مخاطره العالم على مستويات غير مسبوقة ومثيرة، عما حصل قبل 19 عامًا حين نجح صدام حسين في أسلمة معركة إم المعارك التي خاضها ضد قوات التحالف الدولية عام 1990 من أجل التمسك بالكويت، إذ إن مخطط صدام حسين دفع قوى التشدد والتطرف في المنطقة العربية الى اعتبار الحرب تلك بأنها تمثل حربًا ضد الإسلام، إذ شعرت بهزيمة ثقيلة جدًا لاحقًا لتلك الحرب، قبل أن تعمد إلى توسعة نشاطها الفكري والديني الذي اجتذب موالين بالملايين حول العالم، ومع بقاء القوات الأميركية في المنطقة الخليجية بعد تحرير الكويت، وجدت تلك القوى المتشددة والمتطرفة سببًا معقولاً للتشدد، حيث شهدت السنوات الـ19 الماضية محاولات ناجحة حينًا وفاشلة في أحيان كثيرة لضرب تلك القوات.

يصعب حصر التحولات والتبديلات والإنقلابات التي وقعت طيلة السنوات الماضية التي أعقبت إحتلال الكويت في مثل هذا اليوم قبل 19 عامًا، إذ تحاول "إيلاف" الإحاطة بتلك الأحداث في مسعى لإبقاء القارئ على تماس مع التاريخ لأستلهام العبر، وإسقاطها على الواقع السياسي المتشنج في بؤر كثيرة الآن، إذ كان لا بد من تسليط الضوء على آراء ووقائع عدة.

العلاقات الكويتية- العراقية:

رشحت جهات عالمية عدة حدث إسقاط النظام العراقي السابق في عام 2003 ليكون حجز الزاوية في علاقات سياسية صريحة وواضحة ومباشرة بعد عقود طويلة من السمفونية البعثية التي تعاملت مع الكويت دائمًا على أنها الجزء المقتطع من العراق، إذ تخيلت جهات عالمية أن يكون رحيل البعث عن السلطة في العراق بابًا للتلاقي والتكامل السياسي والإقتصادي مع العراق، إلا أنه سرعان ما اتضح أن عقد التاريخ ستظل آثارها قائمة. فالخلاف السياسي عاد ليستفحل الآن بين العراق والكويت من بوابة التعويضات التي ترتبت على العراق جراء غزوه الكويت، وكذلك الديون السابقة التي أمل قادة العراق الجدد أن تسقطها الحكومة الكويتية لتوفير مناخ ملائم لنمو العلاقات الكويتية العراقية، إلا أن الموقف الكويتي انطوى على إتحاد لافت في المواقف والتصريحات الرافضة للمقترحات العراقية، بل ذهبت الى رفض إخراج العراق من فصل البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة المرافق لقرارات دولية صدرت بحق العراق.

ما هو الفصل السابع؟

يعد ميثاق هيئة الأمم المتحدة في الأساس معاهدة دولية صاغت أحكامها وصادقت عليها إحدى وخمسون دولة عام 1945، ويتكون الميثاق من 111 مادة تنتظم في 19 فصلاً أهمها الفصول الخامس والسادس والسابع، هذا الأخير يضم 13 مادة تبدأ من 39 إلى 51 لكن الركيزة الأساسية للفصل السابع هي المواد الثلاث التالية: المادة 39 يقرر مجلس الأمن إذا وقع تهديد للسلم الدولي أو إخلال به أو إذا وقع عمل من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته. المادة 41 لمجلس الأمنتقرير ما يجب اتخاذه من تدابير لا تتطلب استخدام قوات المسلحة منها وقف العلاقات الاقتصادية ووسائل المواصلات المختلفة وقطع العلاقات الدبلوماسية. المادة 42 إذا لم تفِ التدابير السابقة بالغرض جاز للمجلس اتخاذ الأعمال العسكرية بطريق القوات البحرية والجوية والبرية.

ويجب أن يحوز قرار استخدام البند السابع على أصوات تسعة أ عضاء في المجلس على الأقل بما فيهم أصوات الأعضاء الدائمين، ولا يعد الامتناع عن التصويت أو الغياب عن الجلسة اعتراضاً. وليس من المفترض أن يتم الانتقال من التدابير غير العسكرية إلى العسكرية إلا باتخاذ قرار جديد، إذ إن تطبيق الفصل السابع ليس قاعدة بل استثناء غير أن الأمور لا تسير غالبًا على هذا المنوال. يذكر أن مجلس الأمن لم يعدل أيًا من قراراته التي استندت إلى البند السابع منذ إنشائه.

مناخ عدم الثقة

يقول الكاتب والمحلل السياسي الكويتي الدكتور سامي النصف -الذي عمل من قبل مستشارا خاصا لأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح حين كان رئيسا للوزراء- لـ"إيلاف": إن اللحظة التاريخية المتاحة الآن لتصنيع علاقة سياسية مثلى بين الكويت والعراق لن تتكرر مرة أخرى خلال العقود المقبلة، وعلى القادة في الكويت والعراق اغتنام هذه الفرصة وتحييدها عن الأصوات المتسرعة والعاطفية في بغداد والكويت، لإعادة علاقات البلدين الى اللحظة التي توقفت عندها عام 1990 وتحديدا قبل 19 عاما.... المطلوب من الكويت الإنخراط بلا إبطاء في معارك إعادة إعمار العراق، وعدم التردد في الإقتراب من الشعب العراقي، وعدم الإكتفاء بمجاملة القادة العراقيين، لأن بوابة إعادة إعمار العراق وتنميته والإستثمار فيه لإفادة الشعب العراقي هي أقصر الطرق الى قلب هذا الشعب للقفز فوق عقد التاريخ...

كما على قادة العراق عدم التعامل مع الكويت بوصفها الجار الضعيف والصغير الذي يسهل فروض الشروط عليه، لأن تسليم بغداد بهذا النوع من التفكير السلبي سيعني مستقبلاً أن دولاً مجاورة للعراق أكبر وأقوى منه ستفرض شروطها على العراق... المطلوب التلاقي في منتصف الطريق ومحاصرة ذيول الأزمة الكبرى التي وقعت قبل 19 عامًا لأن الأصل والثابت في العلاقات الكويتية العراقية خلال العقود الثماني الماضية هو وشائج القربى ورابطة الدم وعلاقات المحبة، لكن ما حصل في عهد الملك غازي وعبدالكريم قاسم وصدام حسين هو الإستثناء الذي ينبغي محاصرته والعمل لإلغائه... إذا ضاعت هذه الفرصة لن تكون هنالك فرصا أخرى لترميم أساسات العلاقات الكويتية والعراقية والبناء فوقها مستقبلا.

ويقول الكاتب الكويتي النصف حول مستقبل العلاقة بين العراق والكويت وما يستشعره جراء ذلك: "العلاقات الكويتية العراقية أكثر ما تحتاج إليه الان البناء فوق أسس وقواعد صحيحة ومستقرة... ما تمر به العلقات الآن من تشنج سياسي من السهل جدًا الإحاطة به وفك عقده، وتبريد الأزمة السياسية... فالعلاقة بين الكويت والعراق محكومة بالواقع الموضوعي لعموم العلاقات العربية العربية فتجد كثيرًا من العلاقات العربية تتنقل بسرعة وبشكل مفاجئ من الود الشديد الى العداء الشديد لأن تلك الدول تعتمد على خيط واحد من العلاقة هي علاقة الزعامات، إذ لا علاقة أبدًا بين الشعوب ويمكن الإبقاء على خيطها في كل الأزمات العربية تحديدًا... في الحالة العراقية الكويتية العراقية فإننا أمام لحظة فاصلة للبدء فورًا في تصنيع قواعد وأسس علاقات صالحة لكل أنواع الأزمات...

علاقات سياسية مباشرة وصريحة ترافقها علاقات متينة بين الشعبين، خصوصًا أن الوشائج الموجودة بين العراق والكويت على المستوى الشعبي لا يمكن القفز فوقها أو إنكارها وهي ستكون مثابة حجر الزاوية لكن يبقى المطلوب أن توضع أمانة إنشاء هذه العلاقات في أيدي جهات أمينة وواقعية ومختصة في الكويت وبغداد، وإبعاد هذه المساعي عن تأثير انتقادات نواب هنا وهناك، أو مقال استعدائي في الكويت والعراق... عندها فقط يمكن إمتلاك نموذج فريد من علاقات الجوار سياسيا واقتصاديا وشعبيا، يكون هذا النموذج صالح للتعميم فلى العلاقات العربية برمتها.

نسيان الماضي

من جهته يقول وزير الإعلام الكويتي الأسبق الدكتور محمد السنعوسي أنه متفائل بطبعه بشأن العلاقات الكويتية العراقية أقله على المدى البعيد حين يستيعد العراق الإستقرار في العملية السياسية، وكذلك الإستقرار في الوضع الأمني، وعندها ستكون الكويت بالطبع الجار الأكثر قربا والتصاقا بالعراق، والكويت مؤهلة بسبب ما قدمته للعراق على مدى العقود الماضية من أن تلعب الدور ذاته سياسيًا واقتصاديًا بما يسهم في إنعاش العراق واستعادته لمكانته العربية والدولية، وإبطال الأوهام التي حاول حزب البعث المنحل زرعها في عقول جيل عراقي بأكمله من أن الكويت مقتطعة تاريخيا من الوطن العراقي الأم... لكن ينبغي أن توكل -كما يقول الوزير السابق السنعوسي- عملية بناء وصيانة العلاقات الكويتية العراقية الى عقول نيرة في الكويت والعراق بعيدا عن التراشق الإعلامي والبرلماني... تنطلق الإستفزازات من البرلمان العراقي فيرد عليها البرلمان الكويتي بإستفزاز أسوأ... رغم أن العقدة الكويتية العراقية التي استفحلت وتورمت قبل 19 عامًا كانت في كل المراحل تحتاج الى الحكمة والتأني والصبر لا أكثر ولا أقل.

ويضيف الوزير الكويتي السابق أنه ليس بلاده وحدها من عانت من الإحتلال العراقي للكويت... الشعب العراقي نفسه أبتلي بهذه الجريمة البغيضة والمخزية التي جرت الويلات الى العراق جرًا وصولاً الى الحال التي هي عليه الآن من إنعدام كامل للأمن والإستقرار، وضعف العملية السياسية منذ ست سنوات وأكثر تلت سقوط النظام العراقي السابق... علينا جميعًا -يقول السنعوسي- الإنتباه الى أن بقاء العلاقات الكويتية العراقية رهن بالتصعيد والإستفزاز البرلماني والصحافي من شأنه أن يجلب الأسوأ لهذه العلاقة المحكومة حتى الآن بالشك والإستعداء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يعني هيك
صدام حسين الصغير -

غريب امرنا نحن العرب نشمت ببعضنا البعض ونضع اصحاب العيون الزرقاء فوق رؤوسنا ونضرب بعضنا البعض اشد الضرب كرمالهم. يعني احتلال اليهود لارض عربية يقال لها فلسطين واجزاء من بلاد عربية ومايزال الامر كماهو لم يغير من وقاعد اللعبة اياها؟ ثم غزو الاتحاد السوفياتي لافغانستان كذلك لم يغير ثم غزو الامريكان لها لم يغير ثم غزوهم للعراق واحتلالها لسنوات وتدميرها ابشع تدمير لم يغير ... يعني الحق كل الحق على صدام رئيس العراق؟! شلون يعني هاي بدي افهما اغاتي انت عيني.... يعني مجنون يتكلم وعاقل يسمع... شلون اغاتي شلون... الم يغير سقوط وتفكك الاتحاد السوفياتي معادلة العالم كلها وكذلك صعود نجم الصين والهند وايران بقوة اليس لها تاثيرات لتغير عناصر المعادلة لما فقط صدام حسين وتوقيعه اياه... وكأن العراق كله انحسر وتقلص لتوجيه الناس وعقولهم الى مقولة انه صدام وبس ... ويأت السؤال بعده هذا هو صدام وقد اعدموه بشر طريقة واهانة لكل الاعراف المتعامل بها محليا ودوليا...فلماذا لم يعد العراق امن ولماذا تقول ان الارتداداات مازالت... اين اشاراتك الى اليد الاثمة الحااقدة: الغربية الصفوية الصهيونية اين هي؟؟؟؟ عيب ثم عيب ثم عيب

يعني هيك
صدام حسين الصغير -

غريب امرنا نحن العرب نشمت ببعضنا البعض ونضع اصحاب العيون الزرقاء فوق رؤوسنا ونضرب بعضنا البعض اشد الضرب كرمالهم. يعني احتلال اليهود لارض عربية يقال لها فلسطين واجزاء من بلاد عربية ومايزال الامر كماهو لم يغير من وقاعد اللعبة اياها؟ ثم غزو الاتحاد السوفياتي لافغانستان كذلك لم يغير ثم غزو الامريكان لها لم يغير ثم غزوهم للعراق واحتلالها لسنوات وتدميرها ابشع تدمير لم يغير ... يعني الحق كل الحق على صدام رئيس العراق؟! شلون يعني هاي بدي افهما اغاتي انت عيني.... يعني مجنون يتكلم وعاقل يسمع... شلون اغاتي شلون... الم يغير سقوط وتفكك الاتحاد السوفياتي معادلة العالم كلها وكذلك صعود نجم الصين والهند وايران بقوة اليس لها تاثيرات لتغير عناصر المعادلة لما فقط صدام حسين وتوقيعه اياه... وكأن العراق كله انحسر وتقلص لتوجيه الناس وعقولهم الى مقولة انه صدام وبس ... ويأت السؤال بعده هذا هو صدام وقد اعدموه بشر طريقة واهانة لكل الاعراف المتعامل بها محليا ودوليا...فلماذا لم يعد العراق امن ولماذا تقول ان الارتداداات مازالت... اين اشاراتك الى اليد الاثمة الحااقدة: الغربية الصفوية الصهيونية اين هي؟؟؟؟ عيب ثم عيب ثم عيب

الصورة خطأ
نجاح خليل -

الصورة المنشورة مع الخبر هي من الحرب العراقية الإيرانية، والجنود الظاهرون هم إيرانيون على إحدى جبهات الحرب في القاطع الجنوبي أو الوسط.

الصورة خطأ
نجاح خليل -

الصورة المنشورة مع الخبر هي من الحرب العراقية الإيرانية، والجنود الظاهرون هم إيرانيون على إحدى جبهات الحرب في القاطع الجنوبي أو الوسط.

to N1
elie -

والله صدقت...للأسف العرب في سبات...أنا أذكر في صديق ألماني حكالي على إثر حادثة إعتقال المرحوم صدام حسين.إن الغوغاء من المرتزقة اللي سرقو العراق وطلعو للشوارع حتى يدوسو على صور صدام حسين كانو يهينون تاريخ كامل أكبر من صدام وبينو العراق بشكل رخيص وغير متوقع.والأمريكان لماصورو صدام في الحفرة وأشك إنو انمسك بوقتها...(فيلم أمريكي مفبرك) كان هدف الأمريكان تشويه وإزالة صورة الشموخ والتحدي والعناد اللي كان صدام يحملها...صدام عاش بطل وعزيز ومات شهيد

to N1
elie -

والله صدقت...للأسف العرب في سبات...أنا أذكر في صديق ألماني حكالي على إثر حادثة إعتقال المرحوم صدام حسين.إن الغوغاء من المرتزقة اللي سرقو العراق وطلعو للشوارع حتى يدوسو على صور صدام حسين كانو يهينون تاريخ كامل أكبر من صدام وبينو العراق بشكل رخيص وغير متوقع.والأمريكان لماصورو صدام في الحفرة وأشك إنو انمسك بوقتها...(فيلم أمريكي مفبرك) كان هدف الأمريكان تشويه وإزالة صورة الشموخ والتحدي والعناد اللي كان صدام يحملها...صدام عاش بطل وعزيز ومات شهيد

عراقنا ال امام
سعد الوائلي -

بعد أن زال حكم الاستبداد البعثي وأنطلقت أنوار الحرية والديمقراطية في عراقنا الجديد وحقق شعبنا الانتصارات الرائعة والكبيرة على فلول الارهاب المتنوع الاهداف والاتجاهات وبدءنا بعد صـبر طويل مرحلة البناء والتحدي وتأسيس دولة القانون.. قررت حكومتنا الوطنية المنتخبة بناء علاقات طيبة على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل مع دول جوار العراق والاجتهاد في غلق الملفات العالقة والسلبية ومخلفات نظام الحكم البائد .. الا أن ذلك وللأسف قد أصطدم بمخططات تهدف الى اسقاط حكومة الوحدة الوطنية وتدمير مكاسبها أما لاهداف طائفية أو لمحاولات محاربة الجانب الامريكي بتدمير العراق وقد أصبحت بالفعل دولة الكويت أداة بيد البعض من هؤلاء لتقف متحديتآ ومعلنتآ الحرب على بلادنا .. أن العراق وقد قرر التقدم الى أمام لن تثنيه بل لن توقف تقدمه أهواء المتخلفين والحاقدين مهما كانت جنسياتهم أو أهدافهم المريضه وأعلموا أننا في الطريق دائمآ الى حيث المجــــد والعزة والانتصار .

عراقنا ال امام
سعد الوائلي -

بعد أن زال حكم الاستبداد البعثي وأنطلقت أنوار الحرية والديمقراطية في عراقنا الجديد وحقق شعبنا الانتصارات الرائعة والكبيرة على فلول الارهاب المتنوع الاهداف والاتجاهات وبدءنا بعد صـبر طويل مرحلة البناء والتحدي وتأسيس دولة القانون.. قررت حكومتنا الوطنية المنتخبة بناء علاقات طيبة على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل مع دول جوار العراق والاجتهاد في غلق الملفات العالقة والسلبية ومخلفات نظام الحكم البائد .. الا أن ذلك وللأسف قد أصطدم بمخططات تهدف الى اسقاط حكومة الوحدة الوطنية وتدمير مكاسبها أما لاهداف طائفية أو لمحاولات محاربة الجانب الامريكي بتدمير العراق وقد أصبحت بالفعل دولة الكويت أداة بيد البعض من هؤلاء لتقف متحديتآ ومعلنتآ الحرب على بلادنا .. أن العراق وقد قرر التقدم الى أمام لن تثنيه بل لن توقف تقدمه أهواء المتخلفين والحاقدين مهما كانت جنسياتهم أو أهدافهم المريضه وأعلموا أننا في الطريق دائمآ الى حيث المجــــد والعزة والانتصار .

الهي يا سامع الدعاء
الاسلام ديني -

اللهم أحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه وامنع عنها الحاسدين الحاقدين، انت سميع الدعاء.

الهي يا سامع الدعاء
الاسلام ديني -

اللهم أحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه وامنع عنها الحاسدين الحاقدين، انت سميع الدعاء.

قرار مفاجئ السؤال
ali70 -

الاخ عامر الحنتوليتحية طيبة وبعد ...انت تقول قبل 19 عاما لا تزيد ولا تنقص أقدم الرئيس العراقي السابق صدام حسين على توقيع قرار مفاجئ ومخالف لكل التوقعات العالمية بأن تتقدم قواته العسكرية جنوبا وتتوغل في المدن الشمالية الكويتية ردا على خلافات مالية ونفطية وحدودية. كلنا نعلم انه قرار مفاجي وكلنا نعلم النتائج التي جرت علينا الويلات جميعنا كعرب ..السؤال لماذا أقدم صدام حسين على ذلك ماهو تحليلكم للاسباب هل لان صدام دكتاتوري ام كان قراره غبيا ومتهورا ام بطلا مع الاسف نظل نلف وندور دون ان تقدم للقارئ فكرة ولو بسيطة كيف نتعلم من الماضي كيف نحاكم قياداتنا ولانقدس احد منهم . واقول لرقم واحد اذا لم تعجبك طريقة اعدام صدام هل معنى ذلك انه برئ ?? لاتزعل ابدا رقم 1, نوعدكم في المرة القادمة عندما سيحاكم ويعدم ستكون عملية الاعدام اكثر (رومانسية) كما تفضل احد الاخوة الكتاب من الكويت.

قرار مفاجئ السؤال
ali70 -

الاخ عامر الحنتوليتحية طيبة وبعد ...انت تقول قبل 19 عاما لا تزيد ولا تنقص أقدم الرئيس العراقي السابق صدام حسين على توقيع قرار مفاجئ ومخالف لكل التوقعات العالمية بأن تتقدم قواته العسكرية جنوبا وتتوغل في المدن الشمالية الكويتية ردا على خلافات مالية ونفطية وحدودية. كلنا نعلم انه قرار مفاجي وكلنا نعلم النتائج التي جرت علينا الويلات جميعنا كعرب ..السؤال لماذا أقدم صدام حسين على ذلك ماهو تحليلكم للاسباب هل لان صدام دكتاتوري ام كان قراره غبيا ومتهورا ام بطلا مع الاسف نظل نلف وندور دون ان تقدم للقارئ فكرة ولو بسيطة كيف نتعلم من الماضي كيف نحاكم قياداتنا ولانقدس احد منهم . واقول لرقم واحد اذا لم تعجبك طريقة اعدام صدام هل معنى ذلك انه برئ ?? لاتزعل ابدا رقم 1, نوعدكم في المرة القادمة عندما سيحاكم ويعدم ستكون عملية الاعدام اكثر (رومانسية) كما تفضل احد الاخوة الكتاب من الكويت.

الجار اليهودي
milo -

من حسنات نظام صدام حسين القلية هو غزوه للجار اليهودي المحافظة 19 الكويت مصغر محافظة الكوت العراقية فوالله كم نكرهم ايها الكويتون وسنعود لتحرير الكويت من جديج في اقرب فرصة

الجار اليهودي
milo -

من حسنات نظام صدام حسين القلية هو غزوه للجار اليهودي المحافظة 19 الكويت مصغر محافظة الكوت العراقية فوالله كم نكرهم ايها الكويتون وسنعود لتحرير الكويت من جديج في اقرب فرصة

الى رقم 7
كويتية من جــــــبلة -

موووت بغيظك وانت تعرف وايد زين ان الكويت والكويتيييييييين تاج على راسك ياحاقدواتمنى انك تجرب وتحط ريلك النجسة فى ارض الكويت الطاهرة علشان تشوف اصغر طفل كويتى شلون راح يقصها لك يا ميلو واحترق بنارك انت ومن اتبعك فى كراهيتكم بس ماعليك مادام اسمك ميلو عادى ماينشره عليك وتعيييييييش الكويت حرة ابية غصبن عن الحاقدين الانذال

الى رقم 7
كويتية من جــــــبلة -

موووت بغيظك وانت تعرف وايد زين ان الكويت والكويتيييييييين تاج على راسك ياحاقدواتمنى انك تجرب وتحط ريلك النجسة فى ارض الكويت الطاهرة علشان تشوف اصغر طفل كويتى شلون راح يقصها لك يا ميلو واحترق بنارك انت ومن اتبعك فى كراهيتكم بس ماعليك مادام اسمك ميلو عادى ماينشره عليك وتعيييييييش الكويت حرة ابية غصبن عن الحاقدين الانذال

احفاد شارون
عمر الاعظمي -

قسما بالله وبالعروبة الى ان ما اخذه الاعداء بمساعدة الامريكان لازم يعود لاصحابه ان الخيانة والتقرب من امريكا سيخلد بالتاريخ والدول المسماة عربية وقفت بصف الاعداء تحارب العراق نحن ندري كم صرف الكو يتيون من اموال للحيلولة دون رفع الحصارعن الشعب العراقي وكيف يحاولون ان يبقى الوقت لجانب االبند السابع وعدم اخراج العراق

احفاد شارون
عمر الاعظمي -

قسما بالله وبالعروبة الى ان ما اخذه الاعداء بمساعدة الامريكان لازم يعود لاصحابه ان الخيانة والتقرب من امريكا سيخلد بالتاريخ والدول المسماة عربية وقفت بصف الاعداء تحارب العراق نحن ندري كم صرف الكو يتيون من اموال للحيلولة دون رفع الحصارعن الشعب العراقي وكيف يحاولون ان يبقى الوقت لجانب االبند السابع وعدم اخراج العراق

احفاد شارون
عمر الاعظمي -

repeated

احفاد شارون
عمر الاعظمي -

repeated

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا تعليق رقم 7 يا أبو الجار اليهودي من حسنات المقبور صدام إن كان عارف لإشكالك وكان حارمك من كل شيء من الستلايت والفضائيات والانترنت والاتصالات المتنقلة لان يعرف حدود عقليتك السخيفة ومدى استيعابك لمخاطبة المنديات والفضائيات أنت و أشكالك ومن حسناته أيضا أن جعل من العراق الولاية52 الأمريكية استح على وجهك واحترم نفسك واحترم متصفحي إيلاف واعتبر من العبر وربك رحم العراق مو علشان أشكالك لا غلطان رحمها لأنه فيها أبرياء ومسلمين وشرفاء إلي نكن لهم كل حب وتقدير بس أنت أطلع منها ويرتاح العراق والكويت وباقي جيران العراق انتو ما خليتو احد بحاله حروب ومشاكل وقتل مع كل جيرانكم عالعموم الكويت للكويتيين فقط ولها رب يحميها و شرعيتها وحكامها الصباح الكرام رجعنا معهم لكويتنا الغالية مرفوعين الرأس وبكرامتنا وبعزنا والعالم كله معنا ووقفلنا وصفق احترما وتقديرا لشعب الكويت الذي التف حول شرعيته وحكامه وعجز صدام وجنوده بأن يجد كويتي واحد ليتعاون معه ما حصل هذا الفرق بيننا وبينكم عكس قيادكم التي أذلت نفسها وذلت العراقيين والعرب لا تنسى كيف تم القبض على صدام وزبانيته وكيف تمت محاكمتهم وتنفيذ الحكم بعيد الأضحى المبارك والدور جايك بالقريب العاجل أتحداك بان تقدم جواز سفرك أنا أقدم جواز سفري لطلب فيزا لأي من الدول الأجنبية أو العربية سوف ترى الفرق بعينك كيف يحصل عليها أنا أو أي الخليجي بكل سهوله وترحيب عكس جواز سفرك وله نصيب الأسد برفضه من معظم السفارات عرفت من اليهودي الحين عرفت منو ضرب شعبه بالكيماوي وبالصواريخ وتفجير أجساد العراقيين وهم أحياء إذا ما شفتهم موجودين وبكثرة بأغلب المواقع والمنديات روح شوفهم وعلق عليهم وياتعليق رقم1 روح نام احسنلك ولاتحشر نفسك بما لايعنيك وحل مشاكلك افضل لك ولنا مو ناقصين نعلم كل من يجهل بالغزو العراق على الكويت

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا تعليق رقم 7 يا أبو الجار اليهودي من حسنات المقبور صدام إن كان عارف لإشكالك وكان حارمك من كل شيء من الستلايت والفضائيات والانترنت والاتصالات المتنقلة لان يعرف حدود عقليتك السخيفة ومدى استيعابك لمخاطبة المنديات والفضائيات أنت و أشكالك ومن حسناته أيضا أن جعل من العراق الولاية52 الأمريكية استح على وجهك واحترم نفسك واحترم متصفحي إيلاف واعتبر من العبر وربك رحم العراق مو علشان أشكالك لا غلطان رحمها لأنه فيها أبرياء ومسلمين وشرفاء إلي نكن لهم كل حب وتقدير بس أنت أطلع منها ويرتاح العراق والكويت وباقي جيران العراق انتو ما خليتو احد بحاله حروب ومشاكل وقتل مع كل جيرانكم عالعموم الكويت للكويتيين فقط ولها رب يحميها و شرعيتها وحكامها الصباح الكرام رجعنا معهم لكويتنا الغالية مرفوعين الرأس وبكرامتنا وبعزنا والعالم كله معنا ووقفلنا وصفق احترما وتقديرا لشعب الكويت الذي التف حول شرعيته وحكامه وعجز صدام وجنوده بأن يجد كويتي واحد ليتعاون معه ما حصل هذا الفرق بيننا وبينكم عكس قيادكم التي أذلت نفسها وذلت العراقيين والعرب لا تنسى كيف تم القبض على صدام وزبانيته وكيف تمت محاكمتهم وتنفيذ الحكم بعيد الأضحى المبارك والدور جايك بالقريب العاجل أتحداك بان تقدم جواز سفرك أنا أقدم جواز سفري لطلب فيزا لأي من الدول الأجنبية أو العربية سوف ترى الفرق بعينك كيف يحصل عليها أنا أو أي الخليجي بكل سهوله وترحيب عكس جواز سفرك وله نصيب الأسد برفضه من معظم السفارات عرفت من اليهودي الحين عرفت منو ضرب شعبه بالكيماوي وبالصواريخ وتفجير أجساد العراقيين وهم أحياء إذا ما شفتهم موجودين وبكثرة بأغلب المواقع والمنديات روح شوفهم وعلق عليهم وياتعليق رقم1 روح نام احسنلك ولاتحشر نفسك بما لايعنيك وحل مشاكلك افضل لك ولنا مو ناقصين نعلم كل من يجهل بالغزو العراق على الكويت

الحمد لله اني كويتي
خالد الكويتي -

عاشت الكويتية من جله مادري شفيهم من يصير 2-8 يستنزلون لي الحين عايشين الدور عبالهم صج والله لو مالكويت فتحت حدودها وحررتهم من المقبور صدام ان لي الحين قاعد على قلبهم ويأدب البعض منهم مثل ميلووووو رقم 7

الحمد لله اني كويتي
خالد الكويتي -

عاشت الكويتية من جله مادري شفيهم من يصير 2-8 يستنزلون لي الحين عايشين الدور عبالهم صج والله لو مالكويت فتحت حدودها وحررتهم من المقبور صدام ان لي الحين قاعد على قلبهم ويأدب البعض منهم مثل ميلووووو رقم 7

to N8
Elie -

أول ماهجم صدام على الكويت هرب الرجال قبل النساء والحكام أولهم...مين دافع على الكويت غير أمريكا لولاها لكنتو للحين مشردين فدول الخليج .أنا ماجبت شي من عندي روحي راجعي التاريخ أو بس إسألي أهلك أو أحسن شوفي المعلومات من الإنترنت. شلون طفل يدافع إذا كانو الرجال هرب فهميني؟ تحياتي يا عمر و يا 7

to N8
Elie -

أول ماهجم صدام على الكويت هرب الرجال قبل النساء والحكام أولهم...مين دافع على الكويت غير أمريكا لولاها لكنتو للحين مشردين فدول الخليج .أنا ماجبت شي من عندي روحي راجعي التاريخ أو بس إسألي أهلك أو أحسن شوفي المعلومات من الإنترنت. شلون طفل يدافع إذا كانو الرجال هرب فهميني؟ تحياتي يا عمر و يا 7

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

(قول عني ما تقول صوب الكويت كم صعب الوصول والي ما يطول العنب حامض عنه يقول) يا رقم 13 لعلمك مستحيل إي خليجي يتشرد بالخليج رجال الكويت ما هربت صمدت ويكفي كم ألف شهيد كويتي عند ربهم بأول يوم الغزو لكن الغدر والخيانة بدمكم ولطيبتنا ونوايانا وثقتنا بالعراق أعطيناكم ظهرنا وطعنتمونا بالظهر والكثرة تغلب الشجاعة بفلوسنا دحرناكم وذبحنا جيشكم و80 ألف جندي يستسلم بالساعة ويذل نفسه والجيوش التي وقفت معنا وساعدونا ليطرونكم من بلادنا وطريق الموت يشهد كم كلفكم غزو العراق للكويت والشاطر إلي يضحك بالنهاية يكفني وبكل فخر ذلينا الجيش العراقي وقضينا علية ولا تنسى فلوسنا أكثر من عدد جيشكم الله يأخذ شيء ويعطي شيء آخر وحتى هذا اليوم تطلبون وتتمنون من الكويت بان تتنازل لكم علشان تأخذون حريتكم ونطلعكم من البند السابع ويكفنا فخر إذا تقول الطفل الكويتي يوقف بوجه جنود العراقيين إلي كان اقوى رابع جيش بالعالم وهم كنتوا بهذه القوة بفلوس الكويت والخليج كل واحد لازم يعرف نفسه وحجمه ولكل زمان دولة ورجال بيبااااااي حبايبي وكل أغسطس وانتو مو بخير

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

(قول عني ما تقول صوب الكويت كم صعب الوصول والي ما يطول العنب حامض عنه يقول) يا رقم 13 لعلمك مستحيل إي خليجي يتشرد بالخليج رجال الكويت ما هربت صمدت ويكفي كم ألف شهيد كويتي عند ربهم بأول يوم الغزو لكن الغدر والخيانة بدمكم ولطيبتنا ونوايانا وثقتنا بالعراق أعطيناكم ظهرنا وطعنتمونا بالظهر والكثرة تغلب الشجاعة بفلوسنا دحرناكم وذبحنا جيشكم و80 ألف جندي يستسلم بالساعة ويذل نفسه والجيوش التي وقفت معنا وساعدونا ليطرونكم من بلادنا وطريق الموت يشهد كم كلفكم غزو العراق للكويت والشاطر إلي يضحك بالنهاية يكفني وبكل فخر ذلينا الجيش العراقي وقضينا علية ولا تنسى فلوسنا أكثر من عدد جيشكم الله يأخذ شيء ويعطي شيء آخر وحتى هذا اليوم تطلبون وتتمنون من الكويت بان تتنازل لكم علشان تأخذون حريتكم ونطلعكم من البند السابع ويكفنا فخر إذا تقول الطفل الكويتي يوقف بوجه جنود العراقيين إلي كان اقوى رابع جيش بالعالم وهم كنتوا بهذه القوة بفلوس الكويت والخليج كل واحد لازم يعرف نفسه وحجمه ولكل زمان دولة ورجال بيبااااااي حبايبي وكل أغسطس وانتو مو بخير

14
elie -

يمكن 300 قتيل. وبالغلط ظللو بالكويت. ماشفنا غير الأمريكان اللي أنقذوكم. على الأقل صدام ماكان جبان مثل حكامكم اللي هربو قبل مايسمعو صفارات الإنذار...أي مقاومة جالس تحكي عنها بفلوسكم وخنوعكم جبتو الأمريكان يدافعو عنكم لولاهم لكنتو لاجئين فدول الخليج ومشردين من غير وطن اللي هو بالأساس جزء لايتجزأمن العراق العظيم ولما نقول عظيم معناه أكبرمن إستيعاب فكرالأنا!!!وهذا لب الموضوع.وكل لبيب بالإشارة...واللا يمكن لأ؟

14
elie -

يمكن 300 قتيل. وبالغلط ظللو بالكويت. ماشفنا غير الأمريكان اللي أنقذوكم. على الأقل صدام ماكان جبان مثل حكامكم اللي هربو قبل مايسمعو صفارات الإنذار...أي مقاومة جالس تحكي عنها بفلوسكم وخنوعكم جبتو الأمريكان يدافعو عنكم لولاهم لكنتو لاجئين فدول الخليج ومشردين من غير وطن اللي هو بالأساس جزء لايتجزأمن العراق العظيم ولما نقول عظيم معناه أكبرمن إستيعاب فكرالأنا!!!وهذا لب الموضوع.وكل لبيب بالإشارة...واللا يمكن لأ؟

14
elie -

لمعلوماتك أنا مني عراقي. بكل فخر لبناني

14
elie -

لمعلوماتك أنا مني عراقي. بكل فخر لبناني

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

ياتعليق16 ايلي اذا انت موعراقي اكرمنا بسكوتك افضلك وشوف اوضاعك واذا انت لبناني فانت نقطة سوادء على الشعب اللبناني الشقيق البريء منك من جهلك وحقدك وايضا الي مايطول العنب حامض عنه يقول موت في غيضك يابوجهل

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

ياتعليق16 ايلي اذا انت موعراقي اكرمنا بسكوتك افضلك وشوف اوضاعك واذا انت لبناني فانت نقطة سوادء على الشعب اللبناني الشقيق البريء منك من جهلك وحقدك وايضا الي مايطول العنب حامض عنه يقول موت في غيضك يابوجهل

متخلفين
عراقيه -

ظلوا في سباق منو الاحسن بالكلام الرنان والطنان وحتظلون امه متخلفه ضحكت من جهلها الامم!!!

متخلفين
عراقيه -

ظلوا في سباق منو الاحسن بالكلام الرنان والطنان وحتظلون امه متخلفه ضحكت من جهلها الامم!!!

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

ياعراقية18 طبعا نحن الاحسن بالكلام الرنان والطنان الذي يوجع العراقيين اعداء العراق ولا يوجد احد متخلف الا انتي وشكالك كل هالمشاكل عنكم من تفجيرات وقتل وحروب اهلية وعدم استقرار لاكثر من60سنه بسبب بطش زعمائكم المتهورين ومع الاسف بسببك انتي ومن هم مثلك انتي لاتمثلين الا نفسك وتمثلين ايتام المقبور صدام سود الله وجهك اكثر من هالسواد التفتي الى اهلك وساعديهم وعمري بلدي مو بس شاطره بالنت كان لايوجد نقص بحياتك عالاقل استفيدي من النت بدل ماتزيدي اعداد اعداء العراق حببي البشر بكم الله بلانا فيكم

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

ياعراقية18 طبعا نحن الاحسن بالكلام الرنان والطنان الذي يوجع العراقيين اعداء العراق ولا يوجد احد متخلف الا انتي وشكالك كل هالمشاكل عنكم من تفجيرات وقتل وحروب اهلية وعدم استقرار لاكثر من60سنه بسبب بطش زعمائكم المتهورين ومع الاسف بسببك انتي ومن هم مثلك انتي لاتمثلين الا نفسك وتمثلين ايتام المقبور صدام سود الله وجهك اكثر من هالسواد التفتي الى اهلك وساعديهم وعمري بلدي مو بس شاطره بالنت كان لايوجد نقص بحياتك عالاقل استفيدي من النت بدل ماتزيدي اعداد اعداء العراق حببي البشر بكم الله بلانا فيكم

جواب
عراقيه -

لا حول ولا قوة الا بالله اول مره اشوف واحد يفتخر انوا احسن بالكلام!! بس والله ضحكتني اني توقعت شتيمه بس هم توقعت انوا كلامي مفهوم بس الظاهر انوا اللي من امثالي لازم يشرحون بالتفصيل حتى اللي من امثالك يفهمون...اني وجهت كلامي للطرفين من عراقيين وكويتيين اللي يدورون بحلقات فارغه من الكلام السخيف اللي ما يقدم ولا ياخر اول شي يا عراقيين الكويت جانت جزء من العراق وهذا شي تغير عيشوا الواقع لا احنا محتاجين ارض ولا مساحه والخير والنفط اللي عدنا يغرك العالم التفتوا عاد للبلد وتركوا وراكم الماضي واخطائه عيشوا الواقع باحسن ما ممكن لان عدنا كل المقومات وهذه حقيقه مو كلام من اغنية احلام...ويا كويتيين الكويت الكم الف عافيه ما محتاجيها والله بس اكو ناس تفكيرها ضيق وما يصير يعمم هذا التفكير على ملايين العراقيين والكراهيه والعداوه والشماته مو هي الحل وان شاء الله مو كل الكويتيين مثل الاخ خالد بيض الله وجهه اكثر مما هو ابيض واذا العراق هسه ضعيف وتكدرون تصبون عليه الكراهيه والعداوه فهذا شي ما يدوم لان دوام الحال من المحال ومثل ما مرت علينا ازمات قبل ووكفنا على رجلنا نرجع هم نوكف اقوى ان شاء الله فكسب العراق كحليف هو من مصلحة البلدين لان لا انتوا ولا احنا نريد مشاكل وكافي عاد العالم سوونا اضحوكه وجابولنا امثال صدام واللي يحكمون العراق هسه حتى يضمنون انوا المشاكل تستمر وما تنتهي ولو ارادوا استقرار النا والكم جان شالوا صدام بحرب الخليج لما وصلوا لبغداد واختاروا الانسحاب بدل تخليصنا وتخليصكم من المشاكل اللي لازالت لحد هسه! ان شاء الله تكون فهمت يا حكيم زمانك واذا بعدك ما فهمت هم مستعده اشرحلك بس والله يمكن اخذ بنصيحتك اني شعندي مضيعه وقتي على الفاضي اني مهندسه ودا اسوي دراسات عليا ويكفيني المعلومات اللي تفيدني بدراستي من النت ما محتاجه اسمع كلام فاضي بس اخيرا نصيحه كبر عقلك وحاول تشوف الامور من اكثر من زاويه وحاول ما تغلب مشاعر الكراهيه على تفكيرك المنطقي انت افترضت من كلامي شي ما موجود لان ببالك كراهيه وحقد للعراقيين الله يشفي ويهدي!!

جواب
عراقيه -

لا حول ولا قوة الا بالله اول مره اشوف واحد يفتخر انوا احسن بالكلام!! بس والله ضحكتني اني توقعت شتيمه بس هم توقعت انوا كلامي مفهوم بس الظاهر انوا اللي من امثالي لازم يشرحون بالتفصيل حتى اللي من امثالك يفهمون...اني وجهت كلامي للطرفين من عراقيين وكويتيين اللي يدورون بحلقات فارغه من الكلام السخيف اللي ما يقدم ولا ياخر اول شي يا عراقيين الكويت جانت جزء من العراق وهذا شي تغير عيشوا الواقع لا احنا محتاجين ارض ولا مساحه والخير والنفط اللي عدنا يغرك العالم التفتوا عاد للبلد وتركوا وراكم الماضي واخطائه عيشوا الواقع باحسن ما ممكن لان عدنا كل المقومات وهذه حقيقه مو كلام من اغنية احلام...ويا كويتيين الكويت الكم الف عافيه ما محتاجيها والله بس اكو ناس تفكيرها ضيق وما يصير يعمم هذا التفكير على ملايين العراقيين والكراهيه والعداوه والشماته مو هي الحل وان شاء الله مو كل الكويتيين مثل الاخ خالد بيض الله وجهه اكثر مما هو ابيض واذا العراق هسه ضعيف وتكدرون تصبون عليه الكراهيه والعداوه فهذا شي ما يدوم لان دوام الحال من المحال ومثل ما مرت علينا ازمات قبل ووكفنا على رجلنا نرجع هم نوكف اقوى ان شاء الله فكسب العراق كحليف هو من مصلحة البلدين لان لا انتوا ولا احنا نريد مشاكل وكافي عاد العالم سوونا اضحوكه وجابولنا امثال صدام واللي يحكمون العراق هسه حتى يضمنون انوا المشاكل تستمر وما تنتهي ولو ارادوا استقرار النا والكم جان شالوا صدام بحرب الخليج لما وصلوا لبغداد واختاروا الانسحاب بدل تخليصنا وتخليصكم من المشاكل اللي لازالت لحد هسه! ان شاء الله تكون فهمت يا حكيم زمانك واذا بعدك ما فهمت هم مستعده اشرحلك بس والله يمكن اخذ بنصيحتك اني شعندي مضيعه وقتي على الفاضي اني مهندسه ودا اسوي دراسات عليا ويكفيني المعلومات اللي تفيدني بدراستي من النت ما محتاجه اسمع كلام فاضي بس اخيرا نصيحه كبر عقلك وحاول تشوف الامور من اكثر من زاويه وحاول ما تغلب مشاعر الكراهيه على تفكيرك المنطقي انت افترضت من كلامي شي ما موجود لان ببالك كراهيه وحقد للعراقيين الله يشفي ويهدي!!

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا عراقية قبل أي شيء يفترض انك تكونين قد قريتي التعليقات من البداية وبعدين ليش تعممين الكويت الكلام الغلط والسب وفتح مواضيع تافه وميئوس منه جنا من أيتام صدام وليس مني أو من الكويتيين وأنا اقرأ آخر تعليق لك بالبداية حاولت أتقبل بعض ما تشرحين ولكن لجهلك بالموضوع وأنتي وقرأت لي نص التعليق ووقف قلت ما كوا فايدة الحقد مالي قلبكم والكلام السخيف خرج من العراقيين نحن نعلم أن ليس كل العراقيين على شاكلتهم أكيد يوجد عقلاء وشرفاء ولكن أبناء شعبهم ما رحمهم تبين المجني علية يرحمهم شوفي من أسبوع كم عراقي نذل قتل عراقي شريف وبريء كل يوم تفجرون ببعض دخيل الله طلعونا من خزعبلاتكم واهتموا ببلدكم وأموركم وراجعي التاريخ بلا الكويت كانت إلنا وما كانت إلنا ياماما الكويت يحكمها آل الصباح من 300 سنه بوقتها ما كوا عراق اكو بلاد الرافدين ولما حكموها العثمانيين خلوها 3محافظات( الموصل بغداد البصرة) وعمر العثمانيين لم يدخلوا الكويت لرفض حكام الكويت لهم يعني الكويت مستقل ولا يعترف بالحكم العثمانيين وطبعا قبل العثمانيين كانت بلاد الرافدين للفرس حتى خرج جيش الفتح الإسلامي والعربي بقيادة خالد ابن الوليد من الجزيرة العربية التي الكويت جزء منها ووقعت معركة ذات السلاسل بمنطقة كاظمة وهي منطقة كويتية حاليا وهزم الفرس وهذا اكبر اثبات ان الكويت لاتتبع العراق قلت لك راجعي تاريخ بلدك وليس من مراجع عراقية لا بل من مراجع أجنبية موثقة من بريطانيا لأنها هي التي حررت العراق من العثمانيون و إلى متى ستبقون بهذه العقلية يا عراقيين واقصد الغير شرفاء مع الأسف بأنكم محسوبين على العراقيين وانتم أعداء العراق تقولون إن الكويت جزء من العراق أو الكويت تابعة للبصرة ولما تم الغزو سرقتوا وحرقتوا الكويت!!!! إذا أنا أقول العراق الولاية52 الأمريكية إذا كنتوا تبحثين عن العراق التاريخي فيتوجب عليك المطالبة بدير الزور في سوريا وديار بكر في تركيا والرويشد في الأردن والمحمرة في إيران وعرعر في السعودية، وهذه كلها ذهبت من العراق بعد الاستقلال الفعلي للكويت! اتقوا الله يا ناس، الكويت وشعبها بلد مستقل وهو اقرب العرب إليكم، وبلدكم الآن يحترق وأنتي تبحثين عن ادعاءات صدام الشيطانية، فمثل هذا الكلام يبدو مضحكا حتى لو كان العراق مستقرا، فكيف به وقد احرقه أزلام المقبور صدام بنار لا تنطفئ إلا بان يعيدون العراق الشرفاء العقلاء من ا

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

{ أسبـاب فشـل العـراق كدولـة وكشعـب } 1) أنهم خليط لا ينصهر من أجناس مختلفة ومن أطياف متباعدة ولا تتشابه ولا تتمازج كما قال الملك غازي حين كان يحكم العراق 2) قد تكون أمريكا حررت العراق من الديكتاتور صدام ولكن من يحرر عقول العراقيين من بقايا أعشاش العناكب التي زرعها ونسجها الديكتاتور صدام في عقولهم ونظرتهم لدولة الكويت المستقلة منذ عشرات السنين 3) الماكينة الإعلامية والتعليمية في العراق كانت تدرس الأطفال والشباب في جمهورية البعث والرعب والدجل إن الكويت جزء وفرع وسليب وغيرها من مصطلحات الكذب والنفاق وتزوير التاريخ 4) الحكومات العراقية المتعاقبة فشلت في أن تبني وتعمر العراق وسلكت طرق التهجم على دول الجوار والتوسع الهمجي على أراضي دولة الكويت المستقلة 5) العراق تاريخيا حديث العهد بالعروبة وكان يتبع الإمبراطورية الفارسية قبل الفتح العربي والإسلامي المنطلق من جيوش الجزيرة العربية بقيادة سيف الله المسلول خالد ابن الوليد وهزم الفرس وحرر بلاد الرافدين وسميت معركة ذات السلاسل لان قائد الجيش الفارسي (هرمز) قيد جنوده بسلاسل حتى لا يتراجعوا أمام جيش المسلمين العرب والمنطقة التي شهدت المعركة اسمها كاظمة وموقعها بدولة الكويت حاليا 6) الكويت دولة عربية جزء من الجزيرة العربية(ومستقلة منذ قيامها منذ300سنه بحكم الصباح ) وشعبها ينحدر من أحفاد وأجناس حضارات( سبأ وعاد وثمود) 7) ليس للشعب الكويتي امتداد أو جذور أو تواصل مع خارطة العراق ولا مع شعب العراق, 8) لم نجد شاعر كويتي واحد أو أديب كويتي واحد أو فنان تشكيلي كويتي واحد في أدبه أو رسوماته تأثر بالبيئة العراقية أو الحنين للعراق بل نرى تأثرهم وتوجههم وفكرهم وشعرهم وأدبهم (أي المبدعين والمفكرين الكويتيين) يميلون فطريا لخارطة الجزيرة العربية وشعوب الجزيرة العربية لغة وتاريخا ودينا, 9) أتمنى من المعلقين العراقيين العقلاء والشرفاء أن لا يجزعوا أو يتذمروا من الحقيقة المرة التي لا تستسيغها حناجرهم وتبدو شوكة لا يريدون هضمها أو الاعتراف بها 10) حان الوقت أن يتحرر العراقيون من الأوهام والخزعبلات وغسيل المخ الذي مارسه صدام واحمد حسن البكر وعبدا لكريم قاسم عن الكويت والتجني بحقها ووجودها كدولة مستقلة 11) دائما عندما يفشل العراقيون بإدارة وحكم بلدهم يرمون مشاكلهم وفشلهم على دولة الكويت المستقلة للهروب من وضعهم وفشلهم الداخلي والخارجي في

بسيطة أحنة الكم
عارقي راقي -

كلامي موجة الى كل كويتي نساء ورجال شيوخا وأطفال كونو على ثقة أن العراقين جميعاوبدون استثناء ينضرون اليوم الموعود انشاء اللة بعودة الحق الى أهلةوماضع حق ورا مطالب وأما أنتم ياخالد وياكويتة من لعد وين كونتو بل 90 ولو دول الخليج بيهة رجال ماكن توسلو بأمريكة ودول العالم حتى تخلصكم من جيشنة الجرار بس اللة كريم بسيط أحنة الكم

محمد -

مخالف لشروط النشر