أخبار خاصة

السُعودية... قِصّة منافحة وطن ضد الإرهاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحتفل السعودية يوم الأربعاء 23 سبتمبر ( أيلول ) بالذكرى الـ 79لليوم الوطني. ويأتي الاحتفال وسط ظروف استثنائية، إذ إن يوم الأربعاء سيشهد حركة سياسيّة ودبلوماسيّة رفيعة المستوى، بحضور عدد كبير من رؤساء دول العالم للمشاركة في حفل إطلاق جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في قرية ( ثول ) 82 كم شمال جدة. وتأتي هذه الإحتفالات بعد وقت من محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، وفي ظل الحرب المستمرة التي تقودها السعودية على الجبهة الداخلية ضد الإرهاب. وكذلك في ظل العمل على إعادة تأهيل معتقلي غوانتانامو. وقد انبرى عدد من المفكرين والكتّاب السعوديين للحديث عن أهمية اليوم الوطني وتأثيره في ذاكرة وحاضر ومستقبل المملكة.

"وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه".. شعار السعوديين في مملكتهم، إذ لم تنتهِ فرحتهم منذ أن أسبغت عليهم القدرة الإلهية نجاة مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، لتتبعها فرحة عيد الفطر واحتفالاته في أرجاء المُدن السعودية، على الرغم من إلتفاف المعارضين لتلك الاحتفالات من الإسلاميين المتشدّدين في بعض المجالس البلدية، وتتوالى احتفالات البلاد السُعودية تباعًا حتى هذا اليوم الأول من الميزان والموافق 23 سبتمبر/أيلول 2009 الذكرى الـ79 لتوحيد المملكة العربية السعودية.

منذ أن بدأ تنظيم القاعدة تنفيذ هجماتٍ في 2003 استهدفت مؤسسات غربية ومنشات نفطية، والتي وقف خلفها المئات من المتطرفين والمنتمين لمنظمة القاعدة والمتواطئين لتلك الخلايا، صمدت الحكومة السعودية أمام الكثير من العمليات ولاحقت تلك الفئات في أرجاءها، ونجحت وزارة الداخلية السعودية في إدارتها للحرب المعلنة على أرباب هذا الفكر في البلاد، سواءً على صعيد العمليات الميدانية، أم تلك الفكرية التي تتم داخل قاعات المحاضرات والاستراحات التي أنشأتها السلطات السعودية بفكرة من مساعد وزير الداخلية السعودية للشؤون الأمنية لمعالجة الفكر الضال، وإعادة تأهيل العائدين من معتقل غوانتنامو، أو أولئك الذين قاموا بتسليم أنفسهم للسلطات السعودية.

المنافحة عن قضايا "وطن" ضد الإرهاب:

الكتاب والمثقفون وقادة الأمن والفكر في السعودية كانوا قد أدانوا العديد من العمليات التي استهدفت البلاد منذ أن نشطت خلايا القاعدة، وطالب العديد منهم بالتركيز على البناء والتربية والتعليم والتأهيل السوي للأذهان البشرية منذ سن الزهور، وكذلك الحد من التجاوزات التي أخذت الصبغة الإسلامية في التمويل بطابع خيري للوصول إلى دعم مباشر وغير مباشر للمنتمين إلى الفكر الضال "الإرهاب".

سليمان الهتلان الكاتب في صحيفة الوطن السعودية "حذّر من أسباب التطرف الفكري والظروف التي هيأت ودعمت الإرهاب وأعمال العنف، وما قد يؤسس لجو من "الإحباط" أو "الحنق" يمكن استغلاله لتجنيد المزيد من الشباب كوقود رخيص في دوامة التطرف والإرهاب.

إقرأأيضاً

جامعة الملك عبدالله.. حُلمٌ يتطلع إلى العالمية

كلمة العاهل السعودي بمناسبة تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

وطالب الهتلان في مقاله الأسبوعي على خلفية محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي، الإسراع بالخطى في مباشرة "أجندة" الإصلاح التي تطال إشكاليات التعليم والثقافة والمشاركة في صناعة القرار ومحاربة الفقر في البلاد. وأردف سليمان الهتلان كاتبًا: "الخطاب الديني و"المنهج" الفكري - بما فيه من إقصائية وأحادية - يشكلان النسبة الكبرى في مسببات الإرهاب الذي تواجهه السعودية - وغيرها - اليوم، ألا يمكن طرح احتمالات أخرى، فقط للبحث في كل أبعاد المشكلة، مثل الفقر والانغلاق الاجتماعي وتردي خطط التنمية الإنسانية؟".

وتساءل الهتلان عن الكيفية التي تجعل أعين المعنيين بسوق العمل في البلاد وجامعات ومعاهد الداخل والخارج تقذف بعشرات الآلاف من الشباب إلى سوق عمل محدود تتحكم في أغلب قنواته عمالة أجنبية مسيطرة؟.. وأعقب ذلك بالقول: "إن البطالة في مجتمع تتشكل غالبيته من فئة الشباب هي "القنبلة الموقوتة" التي قد تنفجر بين أيدينا إن لم نتعامل معها كأولوية في برامجنا ومشاريعنا التنموية".

"عيد الرياض عيدين".. ومجابهة الفكر المتشدّد:

ما إن أعلنت أمانة العاصمة السعودية الرياض عن نيتها في إحياء احتفالات عيد الفطر والعيد الوطني السعودي الذي تزامن معه كما شاءت القدرة الإلهية تحت شعار "عيد الرياض عيدين"، حتى صدر بياناً وقّع عليه أسمين -يتيمين- هما نائبا المجلس البلدي

صور جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

المنتخبان عن مدينة الرياض مسفر البواردي وعبد الله السويلم "حذرا فيه من المخالفات الشرعية التي تحدث في احتفالات العيد من اختلاط الرجال والنساء في مكان واحد وما ينتج عنه من مفاسد، والأوبريتات الغنائية، ومشاركة الفرق الأجنبية وما تقدمه من أعمال ســـحرية وطقوس دينية مرتبطة بأعيادهم والشعوذة كأكل الجمر وغيرها" على حد تعبيرهم.

"إيلاف" تلقت رأي أحد المفكرين في البيان الذي استنكر الاحتفال بالعيدين الفطر وتوحيد البلاد، حيث أبدى استغرابه حيال البيان، وتساءل عن عدد الموقعين عليه الذي لم يتجاوز سوى إثنين في ما يُظهر الأقلية المعارضة، وقال: " هؤلاء ممن يشيعون المعارضات كما لو أنهم يريدون إعاقة الاحتفال باليوم الوطني لبلادهم كونه أتى متزامنًا مع عيد الفطر المبارك، وهو ما قد يجعل الخطاب الفكري والديني يقف بعيدًا عن التسامح واللين ويؤجج الفكر المتطرّف المعارض للاحتفال بالعيد الوطني ومن ثم قد يولّد الانحراف الفكري ضد الدولة".

الخطاب الديني ومكافحة الإرهاب:

أحد الكتاب في السعودية "رفض الإفصاح عن إسمه" تحدّث لـ"إيلاف" مؤكداً ظهور العديد من المتغيرات في الخطاب الديني والحياة السياسية والدينية في الوطن العربي، دعت السياسية منها للإصلاح والتغيير والمنافحة عن قضايا الأوطان بسبب الخارجين عن توجّهاتها من المنتمين إلى الإرهاب، فيما دعا دين الإسلام إلى المناصحة الفكرية والحوار وإحترام الأديان الأخرى والتسامح واللين، حينما ظهر العديد من الدعاة التنويريين، ولعل أبرزهم من أفتى مؤخراً بعدم جواز الدعاء على الكفار مشيرًا إلى تسامح الأديان الذي جسّدته تلك الفتوى.

مكافحة الإرهاب بفكر "الباب المفتوح":

منذ أن صدم مسلحون سيارة مفخخة مبنى وزارة الداخلية في الرياض عام 2004، كهجوم نفذته القاعدة ضد الحكومة السعودية. وقف الكثير منددًا بذلك في حين سعت القيادة الفكرية لمجابهة الفكر بالفكر والعمل على سياسة "الباب المفتوح"، مما جعل التنظيم في جزيرة العرب يسعى مؤخرًا لهجوم إستهدف احد أفراد العائلة الحاكمة منذ أن بدأ تنظيم القاعدة تنفيذ هجماته في 2003 استهدفت مؤسسات غربية ومنشات نفطية في أرجاء البلاد.

إلاّ أن سريان الداخلية السعودية في معاملة الفكر المتطرف بالتسامح تارةً والضرب بيدٍ من حديد تارة أخرى، أنشأ العديد من ردود الفعل الأمنية بالعمليات الميدانية الناجحة لمطاردة الإرهابيين، والعمليات الفكرية التي تتم داخل قاعات المحاضرات والاستراحات التي أنشأتها السلطات السعودية لمعالجة الفكر بالفكر، وإعادة تأهيل الذين قاموا بتسليم أنفسهم للسلطات السعودية.

كما اهتمت الحكومة السعودية بعوائل الجنود الذين ذهبوا ضحايا الحرب على الإرهاب، حيث استشهد عشرات الجنود السعوديين في السنوات الماضية، إما في مواجهات مباشرة مع الإرهابيين أو في عمليات انتحارية استهدفت شخصيات أمنية بارزة، وعمدت وزارة الداخلية السعودية إلى التوجيه بشراء منازل لعوائل الجنود، بالإضافة إلى تسهيلات عديدة لأسر وأبناء الشهداء.

وهكذا تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني وهويتها الدستورية، بذكرى تحمل مضامين تتجاوز تاريخ اليوم الرمزي إلى معانٍ أعمق تشمل الثقافة والفكر والتعليم والتكافل المجتمعي والمنافحة عن "وطن"، وذلك لاستجلاء معانيها والتمثل بمغزاها ومقاصدها، بشكل يفوق مجرد الاحتفال بيوم واحد كل عام وقوفاً ضد الإرهاب بكل ما هو هام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتاوى الارهاب
احمد علي -

الارهاب هوالفكر التكفيري والفتاوى المتوالده كالارانب يوميل لتكفير الغير . اذا كانت السعوديه تعاني من الارهاب الذي رعته هي بالاصل فماذا نقول نحن العراقيون وحيث الفتاوى تتوالى لقتلنا

الاختلاط خطوة موفقة
اسماعيل -

الاختلاط خطوة للامام في مسيرة التقدم التعليمي ,.....

محلل
محلل -

السعوديه رسمتها المسطره البريطانيه واسسها احد الضباط الانجليز فالحجاز ومكه والمدينه ملك للهاشميين الاردنيين وجازان وعسير ونجران ملك لليمن والعديد ملك للامارات والربع الخالي ملك لعمان والدمام ملك للبحرين والمنطقه المحايده ملك للكويت والعراق وبعد 80 عام من الاستقلال فمازالت بعض المناطق في السعوديه وهي اغنى دوله في العالم مازالت مثل قندهار لايوجد صرف صحي ولا يوجد اقل مقومات الحياه المدنيه الحديثه

77 عاما على التوحيد
العيد الوطني -

تم الاعلان الرسمي عن توحيد المملكة العربية السعودية عام 1932 اي ان المملكة تحتفل هذه السنة بعامها ال 77 وليس ال79

هنأ الملك عبدالله ,,
اسماعيل رميتي -

لعلامة الحسيني هنأ الملك عبد الله بالعيد الوطني : ملتزمون المرجعية الاسلامية والعربية للسعودية أبرق الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني الى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مهنئا بالعيد العيد الوطني التاسع والسبعين للملكة العربية السعودية . ولفت السيد الحسيني في برقيته الى النعمة الالهية التي تتمتع بها المملكة كونها أرض الوحي ورسالة الاسلام العظيمة ، مشيرا الى دور أسلاف الملك عبد الله عبر التاريخ في حمل راية الاسلام والعروبة وصولا الى المرحلة الراهنة حيث تحولت مع خادم الحرمين الشريفين الى المرجعية الاسلامية والعمق العربي الاصيل لكل أبناء الامة ، من دون تمييز بين طوائفهم ومذاهبهم . وأكد الحسيني في برقيته التزام المجلس الاسلامي العربي بهذا الخط والنهج وتمسكه بهذه المرجعيةلما فيه خير الامتين العربية والاسلامية . ونوه بالانجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي حققها الملك عبد الله في بلاده ، والتي امتدت مفاعيلها لتشمل فوائدها وخيراتها كل الدول العربة والاسلامية ، وخصوصا لبنان الذي يكن للمملكة العربية السعودية كل احترام وتقدير . القسم الاعلامي المجلس الاسلامي العربي

التكفير
امين خالد -

اوقفوا التكفير في المملكة الذي نسمعه صباحا ومساء في وسائل الاعلام لانه يرتد عليكم لا يمكن المنافحة ولا المكافحة للارهاب ونحن لا نسمع من شيوخ الدين الا التكفير والتهديدو الارهاب .لقد اساء التكفيريون الى المملكة .... خصوصا بعد 11 ايلول وهي اكبر عملية ارهابية جرت بدوافع تكفيرية

أبن الوطن
مواطن -

كل عام ووطني بالف خيرالاساس في مجابهة الارهاب هي تفعيل النقاط التي يؤكدها معالي الوزير خوجة وهي بمثابة ثوابت وطنية*الاسلام والتصدي لمن يسيئون لة او يحتكرونة بأدعاء تمثيلة*الدولة امنها ونظامها ورموزها*الوحدة الوطنية ورفض التخوين والتكفير والاقصاء والطائفية والعنصريةان تم تفعيل هذه النقاط وشاهدنا المواطنين سواءالسنة والشيعة والزيدية والقبلي والحضري وابن البر وابن البحركل هؤلاء ينعمون بالعدل والمساواة واخذ كافة الحقوق بدون نقص او تهميش فهي المواطنة الحقة التي سوف تلغي التطرف والارهاب والتكفيروعسى ان ارى يوما في وطني وزراء زيدية وضباط كبار شيعة و اعضاء مجلس شورى من الفقراء والمهمشينحينها سيكون وطني بالف خيروكل عام وانتم بخير

خطأ مطبعي فادح
فهد العجمي -

يوجد هناك حطأ مطبعي فادح في مقدمة المقال إغتيال الأمير محمد بن نايف وليس الأمير محمد بن فهد أرجو التصحيح من جريدة إيلاف الموقرة للضرورة القصوى

السعودية
د محمود الدراويش -

لو لم يكن المرحوم الملك عبد العزيز باني المملكة وموحدها وواضع حجر الاساس لبلد وهيبة وتقدم وازدهار فماذا كان سيكون حال الجزيرة وواقعها اليوم ؟وان كنا ملزمين ان نعترف لاصحاب الفضل بفضلهم وريادتهم فان في تاريخنا المعاصر حادثتان وظاهرتان تستحقان من الامة الاحترام والتقدير والثناء وعظيم العرفان والولاء ,,اولهما المرحوم جلالة الملك عبد العزيز آل سعود وثانيهما سمو المرحوم الشيخ زايد ين سلطان آل نهيان .جلالة الملك عبد العزيز صاحب وصانع تجربة التوحيد ,والوحدة والوئام ,صاحب فطنة وحكمة ووعي عظيم ,وصاحب روؤيا وبعد نظر والهام , لقد وضع جلالة المرحوم الحجرة الاولى الصحيحة لبناء الامة ومجدها وكان عظيما بكل المقاييس وهو منجز عمل خالد لا تمحوه الذاكرة ومثلا يحتذى للعمل الوطني الجاد والمخلص ,ان المملكة اليوم صرحا سياسيا واقتصاديا وعلميا ومعرفيا منيعا حصينا وهو قبلة العرب في الشدائد والمحن, وملاذهم عندما يشتد الخطب ويعز الحاضن والحاني العطوف,, انها مملكة جلالة المؤسس الموحد جامع الشمل وباني القوة,و لابناء جلالته الكرام ذات الفهم والروؤيا لقضايا الامة ,حريصين عليها بذلو الغالي والنفيس لمساعدة شعوبها وقدموا الكثير من اجل عزة العرب وتقدمهم وكرامتهم ,,ان اليوم الوطني السعودي هو ملك للعرب والمسلمين وان علينا ان نقف لحظة تمعن لما قام به جلالة المؤسس ومن تبعه من ابناءه على نفس الدرب والايمان والطريق ,,لقد قاموا بعمل ملهم ومذهل ورسموا صورة المستقبل والمجد لامتهم واجيالها اللاحقة, ان الجهد والاخلاص والعمل الدؤوب الذي يقوم به سليل اسرة المجد والفخار جلالة الملك عبدالله كبير وكبير جدا ومع ذلك الا تعتقدون باننا بحاجة للكثيرين من امثال جلالة الملك عبد العزيز صاحب الخطوة الاولى والشجاعة والبصيرة وجلالة الملك سعود واخلاصه وتصميمه , وجلالة صاحب الحكمة والورع والتقوى والتجربة والاخلاص للامة جلالة الملك فيصل وجلالة الملك فهد الرجل القوي صاحب الارادة والتصميم والجرأة وجلالة الملك عبدالله الذي نعرفه كعرب بعروبته الصادقة وحرصه على مستقبل امته واخلاصه وولاءه لوطنه وعقيدته ,ان ذكرى اليوم الوطني وذكرى جلالة الملك عبد العزيز ذكرى عظيمة لذوي الالباب الصادقين الواعين الشرفاء فهنيئا ل جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين ولشعب المملكة الاصيل ذخر الامة وقمة سنامها وهنيئا للامة بهذه الذكرى العطرة وللامام والله

ألف مبروووك ياوطني
عبدالعزيز السعودي -

كل عام وبلادي وشعبها بألف خير . ورحم الله المؤسس الملك عبدالعزيز ، فقد قام بعمل تاريخي بتوفيق الله أولا وأخيراً .وحد شبه الجزيرة العربية بمافيها من عشرات القبائل العربية العريقة ، وجزيرة تحتوي على ثقافات ومذاهب مختلفة وحدها تحت لواء واحد ،هذا عمل تاريخي عظيم وإلا الآن نجني ثماره .

الانفتاح ضروره
اهم الاانباء -

بلادي بحاجه الى الانفتاح والتقليل من النبره الدينيه التكفيريه التي تحث على الكراهيه المشكله في السعوديه وبسبب الوهابيين اصبح كل واحد مفتي وشيخ تطرف لدينا ليس له حدود ..

إلى الأمام
عاشق الوطن -

اتمنى أن تولد الحريه في بلديو تسقط راية التكفيرين وكل من يحمل فكرهموينتهي عصراستعباد العباد

الي المحلل
مراح ولد العرب -

يا اخي استحي متي رسمت برطانيا السعودية السعودية موجودة قبل ان تكون برطانيا وايران ان ارض الحجاز هي مهد الحضارات العالمية مو عيب تتكلم علي جمجمة العرب بهذا لكلام ان كلامك هذا يبرر وجود اسرائيل وتحركات ايران الحتلال الدول العربية مثل جزر ابو موسي وطمب والعراق وجنوب البنان وحماس في غزة التي باعت عروبتها ..

عيد سعيد
وليد العراقي -

نبارك اشقائنا فيالسعودية عيدهم الوطني ونطالبهم ان يكونو حاسمين مع الفئات الضالة التي شوهت الاسلام وسمعة العرب ولازلنا نسم بفتاوي تكفر هذه الفئة

عيد سعيد
وليد العراقي -

مكرر