أخبار

الخليل :الكتلة غير ملزمة بقرارات الحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعليق العضوية الشيعية لا يعني قطع الحوار
الخليل :الكتلة غير ملزمة بقرارات الحكومة

الوزراء الشيعة ينسحبون وباقي المجلس يطلب

جبران النهار يسطع على صحف لبنان

تقرير ميليس الثاني

نهار وظلام

تقرير ميليس يتهم .. دمشق حركت هسام هسام

جبران الشهيد... على صفحات الصحافة اللبنانية

سوريا تعتبر اغتيال تويني جزءا من مخطط ضدها

الوزراء الشيعة ينسحبون وباقي المجلس يطلب مساعدة دولية

70 مثقفا عربيًا يدينون في باريس إغتيال تويني

مراسلون بلا حدود : توقيت اغتيال تويني يشكل تحديا

ريما زهار من بيروت: قدم النائب علي حسن الخليل(كتلة التنمية والتحرير) تعازيه الحارة للبنانيين جميعًا بعد اغتيال النائب والصحافي جبران تويني وقال ان مشاركة اعضاء حزب أمل في الحكومة اللبنانية لا يعني تبنيهم كل مقرراتها، معللًا بذلك انسحاب الاعضاء الشيعة من الحكومة امس.
وعن زيارته لقائد القوات اللبنانية سمير جعجع قال ان هناك تواصلًا بين حركة امل والقوات اللبنانية عبر لقاءات تمت مع نواب كتلة القوات اللبنانية والزيارة هي استكمال للقاء الذي حصل الاسبوع الماضي بين وفد القوات والرئيس بري وان الهدف الرئيسي منه توسيع دائرة الحوار الذي اطلقه الرئيس بري والذي اكد عليه اليوم بأنه حوار جدي يجب ان يصل الى النهاية.واشار الى ان هذا الحوار يبعدنا عن اجواء الانقسام ونؤسس على المشترك الكبير بين القوى والتشكيلات اللبنانية المختلفة.كما رفض منطق العودة الى الانقسام والفتن والحروب الداخلية، وهذه الزيارة هي جزء من حركة باتجاه كل القوى السياسية في لبنان نعبر فيها عن رغبتنا لحاجة ماسة لتوسيع مسيرة الحوار هذه وتقديمها على كل ما عداها من الامور السياسية.


النائب الخليل رد على اسئلة "ايلاف" بالآتي:
كيف تفسر تعليق وزراء امل وحزب الله لعضويتهم في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة؟
- ان تعليق وزراء امل وحزب الله لعضويتهم لا يعني ابدًا الانسحاب من الحكومة او وضع العصي في دواليبها، فقط ارادوا بعض الوقت للبحث في موضوع المحكمة الدولية.

لكن هذا الامر لم يقنع الاغلبية في الوزارة وبدا وكأنه يعرقل مسيرة مجلس الوزراء؟

ان وجود الوزراء الشيعة داخل مجلس الوزراء لا يعني انهم موافقون على كل القرارات التي يتم البحث فيها ولهم بالتالي رأيهم الخاص ووجهة نظرهم تختلف عن سائر الوزراء.
*ماذا تقول للذين يرون بان نواب ووزراء امل وحزب الله لا يمشون جنبًا الى جنب مع سائر الطوائف اللبنانية ويشكلون خرقًا للوحدة الوطنية؟
- انه تحليل خاطىء لمواقفنا الوطنية، نحن نهتم اكثر من غيرنا بالمحافظة على الوحدة الوطنية وعلى لبنان ككل، ان هدفنا، كحركة امل، بناه الامام موسى الصدر على الوحدة الوطنية وليس على وحدة الطوائف ، فليس مقبولًا القول بان الطائفة الشيعية تقف بمنأى عن سائر الطوائف في لبنان.

سورية
كيف تفسر بان الطائفة الشيعية هي الوحيدة التي تدافع عن سورية وانه قد يخشى من عمل للشيعة يأتي لصالحها في لبنان يؤثر على الوحدة الوطنية؟
- كل اللبنانيين وعلى رأسهم رئيس الوزراء فؤاد السنيورة كما الطائفة الشيعية يرغبون بعلاقات جيدة مع سورية، ونؤمن بان هذا هو السبيل الوحيد للمحافظة على مصالحنا، مع الاخذ بعين الاعتبار القرب الجغرافي والعلاقات التاريخية التي تحكم البلدين.

ازمة شيعية سنية

يتم الحديث كثيرًا عن امكانية حصول ازمة سنية شيعية في لبنان، ما هو تعليقك؟
بعضهم يحاولون اشاعت الامر لخلق فتنة بين الطائفتين وابعادهما عن التلاقي، لكن الامر لن يحصل لان اللبنانيين بجميع طوائفهم يؤمنون بضرورة الحوار واللقاء.

كيف تنظر الى السلاح الفلسطيني في لبنان والى مسألة التوطين؟
- كل اللبنانيين يحاربون مسألة التوطين، لكن اختلاف الآراء لجهة القرارات الدولية ادى الى نوع من تأزم العلاقات بين الطوائف والمرجعيات، ولو وجدت الارادة لتطبيق القرار 194 لحلت مشاكل كثيرة كنا بغنى عنها، ان مسألة السلاح الفلسطيني يحل ضمن ما حدده مجلس الوزراء وعبر حوار داخلي.

كيف تنظر الى تقرير رئيس اللجنة الدولية في قضية الحريري ديتليف ميليس؟
ما يهمنا في كل الموضوع هو اظهار الحقيقة والابتعاد قدر المستطاع عن عملية تسييس التحقيق للضغط على جهات معينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف