أخبار

السنيورة يصل الى موسكو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المحكمة الدولية رهن قرار موسكو

الوزير فنيش لـ إيلاف :العصيان المدني خيار وللحوار شروطه

فتش عن المحكمة الدولية في أزمة لبنان

الحريري : إيران تبث التفرقة في لبنان

فرنسا ترى في تنفيذ 1701 استقرارا للبنان

سناتور أميركي: الاسد اكد انه لا يدعم حكومة السنيورة

موسكو: وصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مساء امس الخميس الى موسكو في زيارة تستمر يومين سيجري في خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسب ما ذكرت وكالات الانباء الروسية. وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها السنيورة الى روسيا بصفته رئيسا للوزراء. ونقلت وكالة انترفاكس عن السنيورة قوله لدى وصوله الى موسكو "نحن مع تنظيم العلاقات مع سوريا. اعتقد ان روسيا بامكانها ان تمارس بعض الضغط في هذا الاتجاه".

وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها السنيورة المدعوم من الغرب الى روسيا بصفته رئيسا للوزراء. ومنذ تعيينه رئيسا للوزراء في تموز(يوليو) 2005، زار السنيورة واشنطن مرات عدة وبضع عواصم اوروبية وعربية.

ومن جهة اخرى، اعلن السنيورة لوكالة ايتار تاس ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سيزور لبنان مجددا الاثنين المقبل في محاولة لايجاد حل للازمة السياسية التي تشهدها البلاد. وكان مصدر حكومي لبناني قال لوكالة فرانس برس ان موسى سيعود الى بيروت مطلع الاسبوع المقبل.

ومن ناحيتها، نقلت وكالة انباء "ريا نوفوستي" الروسية الرسمية عن سفير لبنان لدى موسكو قوله قبل وصول السنيورة ان الهدف من زيارة رئيس الوزراء اللبناني هو تقديم معلومات "موثوقة" للسلطات الروسية عن الوضع في لبنان. كما نقلت وكالة ايتار تاس عن النائب عاطف مجدلاني المقرب من السنيورة قوله انه بعد فشل الوساطة التي قام بها الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في بيروت فان "جميع الانظار اتجهت الى روسيا". وقال "من المعروف ان موسكو تقيم علاقات وثيقة مع دمشق وطهران وبامكانها عبر هذه العلاقات التأثير على موقف الفصائل اللبنانية القريبة من سوريا وايران".

وفي بيروت، افاد مصدر قريب من الملف ان السنيورة وبوتين سيبحثان خصوصا في قضية تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. ويشكل هذا الملف نقطة الخلاف الرئيسية بين الاكثرية المناهضة لسوريا والمعارضة التي يتزعمها حزب الله حليف سوريا وايران.

ووجهت اصابع الاتهام الى سوريا في تقرير مرحلي للجنة التحقيق الدولية بشأن مقتل الحريري التي نص قرار مجلس الامن الدولي 1595 على تشكيلها. ونجحت موسكو القريبة من سوريا في ادخال تعديلات على مسودة نص انشاء المحكمة الدولية التي تحمي رؤساء الدول الذين يشتبه في انهم ضالعون في اغتيال الحريري. وتتهم الاكثرية البرلمانية سوريا وايران بتنظيم "انقلاب" في لبنان من خلال حلفائها اللبنانيين بهدف اسقاط حكومة السنيورة.

وسيقوم الرئيس السوري بشار الاسد اعتبارا من الاثنين بزيارة لمدة ثلاثة ايام لموسكو الامر الذي فتح المجال امام تكهنات حول امكانية ان يحاول الرئيس بوتين ترتيب اتفاق بين الاسد والسنيورة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف