أخبار

الدنمارك تغلق سفارتين في ايران واندونيسيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اقرأ أيضا:

الصور الكاريكاتورية امام القضاء الفرنسي

حرق العلم الدنماركي في هولندا

نيقوسيا، كوبنهاغن، غزة:أعلنت الدنمارك عن اغلاق سفارتيها في كل من ايران واندونيسيا. ففي اطار موجة الغضب التي تجتاح المسلمين في العديد من دول العالم منذ اسابيع، خرج الاف المسلمين في العديد من الدول الاوروبية اليوم في تظاهرات سلمية. ففي لندن سار ما بين 3500 و 10000 شخص في تظاهرة بدعم من رئيس بلدية لندن كين ليفنغستون.

وقال "ليفنغستون "انا اؤيد هذه التظاهرة لانها على عكس الكثير من التغطية الاعلامية، ستسمح بسماع اراء المجتمع الاسلامي". وكانت احتجاجات جرت مؤخرا في لندن قد اثارت الجدل بسبب بعض الشعارات التي استخدمت خلالها. اما في المانيا فقد سار نحو 2000 شخص باتجاه القنصلية الدنماركية في دوسلدورف فيما تظاهر نحو 1200 شخص في برلين وحوالى 130 اخرين في مدينة لير الشمالية.

وفي فرنسا، حيث اعادت صحيفة "شارلي ابدو" الاسبوعية الساخرة نشر الرسوم الكاريكاتورية ال12 للنبي محمد، تظاهر نحو 7000 شخص في باريس كما تظاهر اكثر من 2200 اخرين في مدينة ستراسبورغ، حسب الشرطة. وصرح فيصل مينيا المتحدث باسم اتحاد الجمعيات الاسلامية في باريس "نريد ان نعبر من خلال التظاهر بطريقة سلمية وقانونية، عن استيائنا العميق لنشر الرسوم الكاريكاتورية".

من ناحية اخرى طالبت ايران بعقد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 دولة مسلمة والتي دعت الاتحاد الاوروبي الى وضع قوانين ضد ظاهرة العداء للمسلمين. وقالت المنظمة في تصريح اليوم "ان الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي تتوقع ان يصنف الاتحاد الاوروبي العداء للاسلام على انه ظاهرة خطيرة يتعين دراستها ومكافحتها تماما مثل كراهية الاجانب ومعاداة السامية".

وجاء في تصريح المنظمة ان على اوروبا ان "تخلق اليات المراقبة المناسبة والنظر مرة اخرى الى قوانينها بهدف منع اي تكرار مستقبلي للاحداث الاخيرة المؤسفة". ومن المقرر ان يجتمع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بالامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي في السعودية الاثنين في محاولة لنزع فتيل الازمة التي تسببت بها صحيفة "يلاندس بوستن" الدنماركية بنشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في ايلول(سبتمبر) الماضي.

وتسبب نشر تلك الرسوم واعادة نشرها في عدة صحف في انحاء العالم في وضع الافكار الغربية عن حرية التعبير في مواجهة المعتقدات الاسلامية. وقال سيد حامد وزير خارجية ماليزيا التي تترأس بلاده منظمة المؤتمر الاسلامي، ان بلاده تدعم الطلب الايراني بعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية. وصرح للصحافيين على هامش مؤتمر عالمي "اعتقد ان العديد من الدول تشعر بالقلق. الفكرة هي كيف نحتوي هذه المشاعر والانفعالات".

واعلنت الدنمارك اغلاق سفارتيها في ايران واندونيسيا وامرت دبلوماسييها بمغادرة البلدين بعد تلقي "تهديدات ملموسة" ضد موظفي السفارتين. كما دعت السلطات الدنماركية رعاياها الى "مغادرة اندونيسيا في اقرب وقت ممكن" لتعرضهم للخطر استنادا الى "معلومات موثوقة" تلقتها وزارة الخارجية الدنماركية. وياتي ذلك عقب اغلاق الدنمارك سفارتها في سوريا الجمعة وقنصليتيها في لبنان وتونس. وذكر لارس ثويسين المتحدث باسم وحدة الازمات في وزارة الخارجية ان السفراء والموظفين توجهوا الى دول اخرى لم يكشف عنها.

واستمرت الاحتجاجات على الرسوم الكاريكاتورية في مناطق اخرى من العالم. فقد استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة في العاصمة التشادية نجامنيا حيث اشعل المتظاهرون النار في عربتين. الا ان الهدوء عاد الى المدينة في وقت لاحق. وفي اسيا تظاهر نحو 500 مسلم في العاصمة الاندونيسية اليوم السبت ووصفوا الرسوم بانها جزء من "الحرب على الاسلام". كما احتشد اعضاء من حزب التحرير وسط العاصمة جاكرتا ورفعوا لافتات كتب عليها "اوقفوا الدعاية المعادية للاسلام". وفي الجزائر دعا رجل الدين والوزير السابق مصطفى شريف الى الحوار بين قوى العالم السلمية، كما دعا الى المقاومة "بالسبل المتحضرة والسلمية والشرعية".

الدنمارك تدعو رعاياها الى مغادرة اندونيسيا

كما دعت السلطات الدنماركية اليوم رعاياها الى "مغادرة اندونيسيا في اقرب وقت ممكن" مؤكدة ان لديها "معلومات موثوقة" بانهم مستهدفون من قبل متطرفين يرغبون في الانتقام لنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد. واكدت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان لها وجود "خطر كبير ووشيك على الدنماركيين والمصالح الدنماركية في اندونيسيا".

واضافت ان هذه المعلومات الملموسة تقول ان "مجموعة متطرفة تريد مطاردة الدنماركيين احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد". وكانت الوزارة نصحت الثلاثاء الرعايا الدنمكاركيين بعدم التوجه الى اندونيسيا وحثت الموجودين فيها على مغادرتها بعد تلقي "معلومات موثوق بها تفيد بوجود خطر امني متعاظم على المصالح الدنماركية" في هذا البلد.

تواصل التظاهرات في عواصم أوروبية ضد الرسوم الكاريكاتورية

وتواصلت اليوم التظاهرات في عدد من العواصم الاوروبيةة مختلفة. ففي باريس تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص بحسب الشرطة بعد ظهر اليوم السبت تلبية لدعوة جمعيات مسلمة في باريس. وانطلق المتظاهرون من ساحة "لا ريبوبليك" في العاصمة الفرنسية حاملين يافطة كبيرة كتب عليها "لا تعارض بين احترام الاديان وحرية التعبير".

وردا على سؤال، قال فيصل منية المتحدث باسم اتحاد الجمعيات المسلمة لمنطقة "سين سان دوني" شمال باريس من حيث انطلقت اعمال الشغب التي هزت فرنسا في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي "من خلال هذه التظاهرة السلمية والمرخصة، نريد التعبير عن الاساءة الكبيرة التي تسبب بها نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية".

وفي لندن، تجمع آلاف الاشخاص في وسط المدينة للاحتجاج على هذه الرسوم. وحصلت التظاهرة على تأييد عمدة لندن كين ليفينغستون "لانها تسمح بالتعبير بصورة صحيحة عن رأي تيار الاغلبية (المعتدلة) في الجالية الاسلامية، خلافا لما تنقله عموما وسائل الاعلام".

اما في المانيا، فتظاهر نحو الفي شخص بهدوء في داسلدورف (غرب) حسبما افادت الشرطة. وسار المتظاهرون في اتجاه قنصلية الدنمارك حيث نشرت الشرطة العديد من عناصرها من دون ان تضطر الى التدخل. وقد نظمت تظاهرة اخرى اليوم في برلين لكن لم يشارك فيها الا 120 شخصا بحسب الشرطة.

وفي امستردام، تظاهر نحو مائة شخص في وسط المدينة. وحمل بعض المتظاهرين الاعلام الخضراء وعلما فلسطينيا وعلمين تركيين، فيما حمل البعض الآخر يافطات كتب عليها بالعربية والهولندية شعارات مثل "لا لرسوم كاريكاتورية تتناول نبينا". وتم تمزيق علم دنماركي في حين حاول بعض الشباب التوجه الى الاحياء التجارية لكن الشرطة منعتهم من ذلك.

وخارج اوروبا، وتحديدا في التشاد، لجأت قوات الامن الى القنابل المسيلة للدموع لتفريق آلاف المسلمين الذين كانوا يتظاهرون في نجامينا. وحمل المتظاهرون يافطات كتب عليها "نعم لحرية الصحافة، لا للتشهير". وطالب المتظاهرون في رسالة وجهت الى السلطات الدنماركية ب"تعليق صدور الصحيفة المسؤولة" عن نشر الرسوم و"تقديم اعتذارات" خطية.

من جهته، دعا الخبير في الشؤون الاسلامية والوزير الجزائري السابق مصطفى شريف الى الحوار مع قوى السلام في العالم والى "المقاومة بالاساليب المتحضرة".

اعتقال سبعة في تظاهرة في القدس الشرقية

واعتقلت الشرطة الاسرائيلية سبعة اشخاص اليوم في القدس الشرقية اثناء مظاهرة ضد الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد احرق خلالها المتظاهرون العلم الدنماركي. وذكرت مصادر الشرطة ان الاعتقالات جرت بعد ان رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة في الاحتجاجات التي تركزت عند بوابة دمشق في المدينة التي ضمتها اسرائيل عام 1967.

وقام الفلسطينيون بسلسلة من الاحتجاجات على الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في صحيفة دنماركية اولا في ايلول(سبتمبر) واعادت نشرها عدة صحف اوروبية. واضطر فريق من مراقبي السلام الاوروبيين الى مغادرة مدينة الخليل بالضفة الغربية الاربعاء بعد تعرض مقرهم للهجوم خلال احد الاحتجاجات.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف