أخبار

حماس ترفض قرارات الرباعية الجائرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


محاولة اختطاف نائب من حماس بنابلس

المثقفون الفلسطينيون لا يملكون سوى الحديث عن العار

حماس وفتح قرعتا طبول الحرب الأهلية

عباس ومشعل يتفقان على وقف فوري لاطلاق النار

اتفاق مع حماس على حقائب المالية والداخلية والخارجية بدمشق

مسلحو فتح ينسحبون من الجامعة الاسلامية بغزة ..والاشتباكات مستمرة

رايس تعرض اليوم على الجنة الرباعية خطتها لتحريك عملية السلام

اللجنة الرباعية تدعم المبادرة الأميركية للسلام

غزة: أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس رفضها للقرارات "الجائرة" للجنة الرباعية بالتمسك بشروطها لاستئناف المساعدات للحكومة الفلسطينية واعتبرتها قرارات منحازة "للعدو الصهيوني". وقال اسماعيل رضوان المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس "نرفض هذه القرارات الجائرة التي ترفض التعامل مع الشرعية الفلسطينية وندين هذه القرارات التي لا تتعامل مع الواقع وتنحاز للعدو الصهيوني".

واضاف "لا نعول على مثل هذه الاجتماعات لان مواقف الرباعية فيها انحياز كامل وشامل للعدو الصهيوني" وتابع "هذه سياسة الكيل بمكيالين لا تخدم السلم والاستقرار في الشرق الاوسط". واشادت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الجمعة في واشنطن بجهود الولايات المتحدة لتسريع تنفيذ خارطة الطريق، خطة السلام الدولية التي تنص على قيام دولة فلسطينية.

وتمسكت في بيانها الختامي بالشروط المسبقة لاستئناف المساعدات الدولية الى الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس وهي الاعتراف باسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها والتخلي عن العنف. الا انها قررت اعادة العمل ب"الالية الموقتة" التي تتيح تقديم مساعدة مالية للفلسطينيين مع الالتفاف على حكومة حماس بل ودعت الى "تطويرها".

جرحى في اشتباكات متفرقة رغم اتفاق وقف اطلاق النار

ميدانيا افادت مصادر طبية وشهود ان الاشتباكات بين انصار فتح وحماس تواصلت ليل الجمعة السبت حتى الصباح في مناطق عدة من مدينة غزة ما ادى الى وقوع ثمانية جرحى رغم التوصل الى وقف جديد لاطلاق النار مساء الجمعة. وتوزعت الاشتباكات على أحياء عدة من المدينة خصوصا قرب المقر العام للاجهزة الامنية (السرايا) حيث اصيب خمسة فلسطينيين بجروح صباح السبت حسب المصادر نفسها.

وتسمع في المدينة انفجارات قوية وخلت الشوارع من الحركة واغلقت المحال التجارية وسط استنفار لمقاتلي الطرفين. كما جرح شخصان في منطقة الفنادق في غزة قرب شاطئ البحر واصيب ثالث قرب منطقة الجامعات في حي تل الهوى في جنوب المدينة. وتابع المصدر نفسه ان الاشتباكات امتدت ايضا قرب مقر الامن الوقائي في حي تل الهوى.

من جهة ثانية قام مجهولون بإحراق جامعة القدس في خان يونس في جنوب قطاع غزة حسب ما افاد مصدر امني. وتعتبر هذه الجامعة مقربة من فتح. وجرت اشتباكات عنيفة في محيط الجامعة الاسلامية في غرب مدينة غزة. واتهم اسماعيل رضوان المتحدث باسم حماس امن الرئاسة بخرق وقف اطلاق النار. وقال انه "تم اطلاق النار على الجامعة الاسلامية ووزارة الزراعة واطلقت قذائف على مقر وزارة الاتصالات". واشار شهود عيان الى ان اشتباكات دارت ايضا في منطقة الميناء في غرب غزة.

ومن المقرر ان يعقد نهار السبت لقاء ثالث بين قياديين من حماس وفتح بمشاركة الوفد الامني المصري في غزة لوضع الاليات التي "تضمن وقفًا حقيقيا لاطلاق النار وعودة الهدوء". وكان ثلاثة من المرافقين اصيبوا في هجوم على موكب قادة فتح اثناء عودتهم من الاجتماع وهو الثاني الذي عقد مساء الجمعة بين فتح وحماس في مكتب ممثلية مصر في غزة وجرى خلاله اتفاق جديد لوقف اطلاق النار.

وكان جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مساء الجمعة تم الاتفاق خلاله على وقف لاطلاق النار ابلغه مشعل الى مسؤولين من الطرفين كانوا مجتمعين في غزة. ومن المقرر ان يلتقي عباس ومشعل الثلاثاء المقبل في مكة المكرمة تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف