أخبار

آية الله الصرخي يرفض استخدام السلاح ضد جند السماء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خلافات البرلمان العراقي تهدد رئاسة المشهداني بالتغيير
آية الله الصرخي يرفض استخدام السلاح ضد جند السماء

مجلس النواب العراقي لدى افتتاحه أسامة مهدي من لندن : اكد المرجع الديني العراقي آية الله السيد الحسني الصرخي رفضه استخدام القوة والسلاح ضد مجموعة جند السماء مستنكرا قتل الابرياء من النساء والاطفال الابرياء في معركة النجف الاسبوع الماضي مؤكدا ان هذا مخالف للضوابط والقوانين الشرعية والوضعية والدينية والاخلاقية والانسانية ودعا الحكومة الى العمل لانهاء المليشيات مهما كان انتماؤها القومي أو الطائفي أو الديني أو المرجعي أو العشائري .. فيما قالت مصادر عراقية ان قادة الكتل السياسية في مجلس النواب بدأوا يبحثون امكانية انتخاب رئيس جديد للمجلس بدلا من محمود المشهداني على خلفية الخلافات التي نشبت خلال جلسة امس بينه وبين نواب عدة دفعت نواب الائتلاف الشيعي الموحد الذي يمتلك الاغلبية الى الانسحاب من الجلسة .

غارات جوية ضد 4 بنايات تقتل مسلحين للقاعدة في العراق وفي بيان له وصلت نسخة منه الى "ايلاف" قال آية الله الصرخي ان العديد من الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ قد ضرجوا بالدماء وفقدوا النفوس والأرواح ونساء وأطفال وشيوخ وأبرياء وقعوا في الأسر والحبس والاعتقال ونساء رملت وأطفال يتمت وزوار أبرياء روعوا في "الزركة" وطريق كربلاء.
ومعروف ان الصرخي الذي يتخذ من البصرة ومحافظات الجنوب العراقي ساحة لنشاطه ولا يرتبط مع الاحزاب السياسية الشيعية علاقات حسنة ويرفض التدخل الايراني في شؤون العراق بشدة كان ورد اسمه في البداية على ان مجموعة جند السماء تتبع لمرجعيته ووتخذ من منطقة الزركة بالقرب من النجف مركزا لنشاطها وانه وراء مخططها للهجوم على النجف وقتل مراجعها الكبار لكنه تأكد بعد ذلك عدم علاقاته بالامر .


ودعا الصرخي الى تشكيل لجنة تحقيق فيها وكشف ملابساتها وما وقع على الأبرياء والنساء والأطفال من ضيم وظلم ويجب إعلان نتائج التحقيق العادل النزيه. وطالب الحكومة بمعالجة قضية مجموعة جند السماء فكرياً وفق ضوابط حرية الكلمة والفكر والمعتقد قبل أن تستـفحل وتتحول إلى ظاهرة ومعالجة عنيفة مسلحة مرفوضة شرعاً وأخلاقاً .. وفيما يلي نص البيان :

بيان رقم (24) - (الزركة) بين الرد العلمي ولغة السلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً ثُمَّ لا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ) .
(وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنا بِكَ شَهِيداً عَلى هؤُلاءِ وَنَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً لِكُلِّ شَيْrlm;ءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِينَ) .
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِْحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) النحل/85-90 .

السلام على الحسين وآل الحسين وأصحاب الحسين السلام على النساء المرملات والأطفال الميتمين والأسرى والسبايا المروعين في كربلاء.. والسلام على زوار الحسين الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ ضرجوا بالدماء وفقدوا النفوس والأرواح، ونساء وأطفال وشيوخ وأبرياء وقعوا في الأسر والحبس والاعتقال ، ونساء رمّلت وأطفال يتـّمت وزوار أبرياء روّعوا في (الزركة) وطريق كربلاء..

ونحن نستنكر ونشجب ونرفض بقوة وبشدة وبإصرار وقوع الضيم والضرر والظلم على النساء والأطفال والأبرياء، ونؤكد ان هذا مخالف للضوابط والقوانين الشرعية والوضعية، الدينية، والأخلاقية والإنسانية.. ونؤكد طلبنا ومطالبتنا بتشكيل لجنة تحقيق فيها وكشف ملابساتـها وما وقع على الأبرياء والنساء والأطفال من ضيم وظلم ويجب إعلان نتائج التحقيق العادل النزيه.

وفي نفس الوقت فأننا نؤكد طلبنا ومطالبتنا ونجدد ونؤكد مطالبتنا الحكومة العراقية التصرف بواقعية ونزاهة وعدالة وقوة وحزم من أجل سيادة القانون العادل وإلغاء وإنـهاء ظاهرة المليشيات مهما كان انتماؤها القومي أو الطائفي أو الديني أو المرجعي أو العشائري ، وكذلك الإرهاب بكل أشكاله وتوجهاته وانتماءاته ومناشئه.

ويجب على الدولة ومن يتصدى للمناصب الحكومية أن يكون نظره وتصرفه وسلوكه نظراً وتصرفاً وسلوكاً أبويّاً حنوناً عطوفاً مصلحاً مربياً لا مهدماً ولا مخرباً ولا منتـقماً، وليعلم المسؤولون أن الاطروحات والأفكار التي تتبناها المجموعات التي ذكرت أسماؤها وعناوينها في حادثة (الزركة) هي اطروحات وأفكار قد رددنا عليها بالمجادلة الحسنة والكلمة العلمية الهادفة وبالفكر الإسلامي الإلهي المحمدي وبالأخلاق الرسالية الإنسانية، حيث يمكنكم مراجعة أي مكتب شرعي أو وكيل شرعي أو طالب حوزوي في حوزاتنا القدسية العلمية الصادقة الهادفة الرسالية، واعلموا واعرفوا منهم الردود العلمية الأخلاقية الشرعية، فيتم معالجة القضية فكرياً وطبق ضوابط حرية الكلمة والفكر والمعتقد قبل ودون أن تستـفحل وتتحول إلى ظاهرة ومعالجة عنيفة مسلحة مرفوضة شرعاً وأخلاقاً .
والحمد لله ربِّ العالمين والعاقبة للمتقين والله العالم الحاكم وهو أرحم الراحمين .
السيد الحسني

12 محرم /التضحية والفداء والاباء /1428

وكانت معركة النجف بين عناصر مجموعة جند الله من جهة والقوات العراقية والاميركية التي استخدمت الطائرات قد اسفرت الاثنين الماضي عن سقوط 250 قتيلا بينهم اطفال ونساء وحوالي 650 بين اسير وجريح من عناصر المجموعة .

رئاسة المشهداني للبرلمان مهددة بالتغيير

قالت مصادر عراقية ان رئاسة محمود المشهداني لمجلس النواب العراقي مهددة بالتغيير على خلفية الخلافات التي نشبت بينه وبين عدد النواب الامر الذي دفع اعضاء الائتلاف الشيعي الموحد للانسحاب احتجاجا .

واشارت الى ان رؤساء الكتل البرلماني باشروا نقاشات حول امكانية انتخاب رئيس جديد للمجلس بدلا من المالشهداني الذي هاجمه سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي امس واتهمه بالتخبط وعدم الانضباط والموضوعية في طروحاته .
وكان المشهداني قرر امس رفع جلسة مجلس النواب الى إشعار أخر إثر انسحاب نواب الائتلاف إحتجاجا على ماقاله المشهداني من أن العضو مشعان الجبوري رئيس كتلة المصالحة والتحرير المرفوعة عنه الحصانة البرلمانية هو جزء من الشعب العراقي إضافة الى قراءته لبيان من قبل عدد من الشيوخ حول أحداث الزركة في النجف إعتبروه تحريضا على الحكومة العراقية.فقد تفجرت خلافات بين الكتل السياسية في المجلس حول التدخل السوري في شؤون العراق واحداث النجف الاخيرة في تبادل اتهامات ونقاشات حادة تخللها صراخ وانسحاب نواب الائتلاف الشيعي .

ففي بداية جلسة مجلس النواب اليوم اتهم احد النواب سوريا بدعم الارهاب في العراق وطالب بترحيل جميع العرب من العراق فرد عليه المشهداني بان ايران ودول الجوار الاخرى متهمة ايضا بهذا التدخل وقال ان ترحيل العرب امر صعب واذا تمت المطالبة بهذا الامر فيجب ترحيل كل العرب والاجانب ايضا من العراق . وقال ان سوريا وعدت خلال زيارة الرئيس جلال طالباني لها مؤخرا بدعم العراق ومساعدته على تحقيق الامن والاستقرار .

واشار الى ان مجلس النواب لم يطلع بعد على حقيقة احداث النجف ومعركتها التي جرت مع مجموعة "جند السماء" الاثنين الماضي . وقال ان التصريحات الرسمية حول ذلك كانت متناقضة والاتهامات تنوعت بين مسؤولية الوهابية والمهدوية عن الامر داعيا الحكومة الى موقف يشرح حقيقة ماحدث . ثم تلا المشهداني بيانا قال انه موقع من قبل رؤساء عشائر عربية في جنوب العراق حذروا فيه من تداعيات خطيرة في منطقة الفرات الاوسط لما حدث في النجف . واشاروا الى ان الامر يتعلق بعشائر رافضة لممارسات الحكومة تمت مواجهتها بالعنف العسكرية محذرين من خطورة هذا الامر على مستقبل العراق برمته .
وقد اعترض سامي العسكري على طروحات المشهداني رافضا رسالة شيوخ العشائر ومشككا في صحتها مشيرا الى ان الاسماء التي حملتها مزيفة . وطلب من رئيس مجلس النواب عدم اطلاق تصريحات غير مسؤولة وقراءة مثل هذه الرسائل الا بعد موافقة رئاسة مجلس النواب . واتهم العسكري المشهداني بالتحدث بطريقة غير منضبطة او مسؤولة .. فرد عليه المشهداني بحدة "هذه النصائح اعطيها الى رئيس الوزراء بما انك مستشار له" .

ثم انسحب اعضاء كتلة الائتلاف العراقي من الجلسة إحتجاجا على ماقاله المشهداني من أن مشعان الجبوري رئيس كتلة المصالحة والتحرير هو جزء من الشعب العراقي إضافة الى قراءته بيان الشيوخ الذي إعتبروه تحريضا على الحكومة العراقية. وكان مجلس النواب قد رفع الحصانة البرلمانية عن مشعان الجبوري أواخر العام الماضي كما تم إغلاق القناة التي يمتلكها وهي "الزوراء" من قبل الحكومة بسبب ما قيل عن "إثارتها للفتن الطائفية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف