أخبار

إنتقاد أوروبي أميركي لتصريحات بوتين الأخيرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصول الرئيس الروسي بوتين إلى الرياض

بوتين يزور الإمارات وسط تحول في سياسات روسيا في الشرق الأوسط

الياس توما من براغ،ميونيخ، وكالات: انتقد وزير الخارجية التشيكي كاريل شفارتسينبيرغ اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب الانتقادات القوية التي وجهها أمس في مؤتمر ميونيخ للولايات المتحدة وحلف الناتو . ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن الوزير التشيكي قوله في مؤتمر ميونيخ بان هذه الانتقادات لبوتين أشارت إلى مدى أهمية توسع حلف الناتو .

ورفض شفارتسينبيرغ الانتقادات الحادة التي وجهها الرئيس بوتين لمسالة وضع رادار أمريكي في تشيكيا وقاعدة صاروخية في بولندا مشددا على أن قرار وضع الرادار في تشيكيا سيكون قرار سيادي لتشكيا وان مطالب الدول الأخرى في إشارة إلى روسيا لن تؤثر على موقف الحكومة التشيكية .واعتبر أن هذا الأمر هو شان داخلي يخص حكومات براغ ووارسو وواشنطن . وأضاف أن بوتين يمتلك الحق عندما يقول بان إيران في الوقت الحاضر ليس لديها صواريخ يصل مداها إلى الأمكنة التي سيحميها الدرع الصاروخي الأمريكي غير أن هذا النظام الأمريكي حسب الوزير التشيكي سيبدأ العمل في عام 2011 مشددا على أن المشروع غير موجه ضد روسيا .

واعتبر أن الرئيس بوتين " لا يعي بأن روسيا لا يمكن لها أن تكون الدولة الوحيدة التي تتخذ خطوات تستهدف ضمان أمنها " وأن عليها أن تتفهم بان الآخرين يريدون ضمان أمنهم أيضا . وكان الوزير التشيكي قد وصف أمس كلمات بوتين في المؤتمر بأنها قوية جدا وأن الخط الأحمر لهذا الخطاب كان في أن بوتين يدعي الحق لروسيا بان يكون لها موقع الاتحاد السوفيتي القديم والمندثر .

اميركا: تصريحات بوتين كلام فظ من جاسوس

رفض وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الاحد اتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للولايات المتحدة بأنها تسعى لفرض سطوتها على العالم ووصف هذه الاتهامات بأنها كلام فظ من جاسوس قديم لكنه أوضح انه من الضروري مواصلة التعاون مع موسكو. وفي كلمة ألقاها بوتين أمام مؤتمر أمني في ميونيخ يوم السبت قال بوتين ان الولايات المتحدة تجعل العالم مكانا أكثر خطورة بانتهاج سياسات تهدف الى جعلها "السيد الوحيد." ووصف سناتور اميركي الكلمة بأنها تنطوي على لهجة تذكر بفترة الحرب الباردة.

وقال متحدث باسم البيت الابيض ان تصريحات بوتين "أدهشته وخيبت أمله" وقال أوروبيون انها صحوة من جانب روسيا التي أصبحت أكثر تصلبا بعد ان شعرت بقوة مؤخرا نتيجة لارتفاع أسعار صادراتها من النفط والغاز والمعادن. لكن البيت الابيض وغيتس شددا رغم مخاوفهما على ضرورة التعاون مع موسكو. وقال غيتس مدير المخابرات المركزية الاميركية السابق أمام مؤتمر ميونيخ "الكثير منكم لديه خلفية في الدبلوماسية أو السياسة... أما أنا فلدي - مثل متحدثكم الثاني أمس (بوتين) - خلفية مختلفة تماما.. تاريخ طويل في أنشطة التجسس. وأعتقد أن الجواسيس القدامى لديهم عادة التحدث بفظاظة."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف