أخبار خاصة

موفد سعودي رفيع لدعوة الأسد لحضور القمة العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العاهل السعودي يستقبل سليم الحص والسفير البريطاني

السعودية تعلن أسماء ممثليها في الهيئة الإستشارية بمجلس التعاون

ايران وسوريا تدعوان المسلمين الى تفادي الانقسامات

بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر دبلوماسية لـ"ايلاف" ان الملك عبد الله بن عبد العزيز سيرسل موفدا سعوديا حاملا رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد تتضمن دعوة لحضور القمة العربية المقرر عقدها في السعودية اواخر الشهرالقادم.

واكدت المصادر" ان التوتر الذي خيم على العلاقات السورية السعودية منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، واثر حرب تموز في لبنان ، والموقف المتناقض للبلدين من المقاومة وحزب الله ، هذا التوتر الطويل الذي لم تعهده العلاقات بين البلدين الى زوال ".

وعبّرت المصادر عن تفاؤلها بالاتصالات السعودية الايرانية، واعتبرت ان هذه الاتصالات في مصلحة سوريا ، وليس كما يتردد اقصاء او تهميشا لها.واشارت المصادر الى" ان حضور الرئيس السوري القمة ، ولقائه الملك السعودي سيكون كفيلا بحل اية خلافات وحلحلتها على الاقل وترتيب العلاقات بشكل افضل" .

ونوهت المصادر الى "وصول مسؤول سعودي في وزارة الخارجية السعودية الى دمشق منذ ايام لبحث بروتوكول القمة العربية" .وحول وساطة مصرية باتجاه تحسين العلاقات السعودية السورية نفت مصادر دبلوماسية عربية لايلاف هذا الدور ، وقالت" ان مصر تتمنى ان تكون العلاقات العربية العربية في احسن حال" ، وردا على سؤال عن تخلي مصر عن هذا الدور لايران نفت المصادر ذلك بشدة، وتابعت "ان مصر لاتتخلى عن دورها ، ولكن انه ليس مطلوبا من مصر باستمرار ان تقوم بهذا الدور" .

وحول العلاقات السورية المصرية قالت المصادر" ان العلاقات جيدة واللجنة العليا المشتركة عقدت في الشهر الماضي ، ووقع الجانبان على العديد من الاتفاقيات ،والاتصالات جارية ومستمرة بشكل ايجابي بهذا الاطار".واكدت المصادر "ان كان ثمة اختلاف في وجهات النظر بين البلدين قريبا سيتم تجاوزها". وحول هل سيكون هذا التجاوز لاختلاف وجهات النظر في القمة العربية القادمة في السعودية تمنت المصادر ذلك.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف