أخبار خاصة

صدام حسين أراد ترك غزو الكويت للعشائر بدل الجيش

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دراسة للعسكرية الأميركية تكشف أسباب هزيمة صدام (2/6)
صدام حسين أراد ترك غزو الكويت للعشائر بدل الجيش

حينما وجدت لعبة الثورات والعنف سيدها صدام حسين في العراق زيد بنيامين- إيلاف: قضى صدام حسين فترة قصيرة في المنفى الذي اختاره لنفسه في مصر حيث درس هناك الحقوق من اجل ان ينال القبول الاجتماعي في العراق ولكي يصل الى مراتب عليا في حزب البعث.

كان الغضب والاحساس بالإهانة من انتصار اسرائيل في معركة الايام الستة عام 1967 كفيلة بان تزعزع أسس العديد من الأنظمة العربية القائمة.. وفي محاولة منه في استثمار الفرصة في ظل هذه الأجواء.. نجح حزب البعث العربي الاشتراكي في قيادة انقلاب معتمداً على قضية استفادته من اخطاء الماضي.

اختارت قيادة الحزب وقتها ايضا صدام حسين والذي كان قائداً ميدانياً كبيراً من اجل ان ينظم عمل الشرطة السرية في البلاد وإنشاء دولة الإرهاب لكي تمس حياة العراقيين والمجتمع عموماً حتى لا يفكر بطرد البعث من السلطة مرة ثانية، وقد نجح الحزب سريعاً في إبعاد جميع معارضيه وتحييدهم حيث لم يكن هناك شخص واحد يجرؤ على طرح سؤال حول احقية وشرعية تولي البعث للسلطة في بغداد.

لم يكن حزب البعث وحده في هذه الفترة قد تعلم دروس الماضي بل صدام حسين نفسه .. حيث اثبت صدام انه من انجح الطلاب الذين مروا في اكاديمية الحياة هذه ..

ظن صدام حسين من وجهة نظره ان الحصول على السلطة امر سهل لكن البقاء في تلك السلطة هو التحدي بحد ذاته حيثإن العراق من هذا المنطلق بحاجة الى نظام قاس يراقب شعبه باستمرار وخصوصا ذوي العقول المستقلة لان افكارهم تنعكس على اقوالهم واعمالهم .. وبالنسبة إلى صدام فان عدم الولاء سياسياً يعني اقسى درجات التدخل العسكري وعدم التردد في لحظة في اتخاذ القرار حول عدم الموالين سياسياً .. وقد نجحت هذه الطريقة بصورة غير مسبوقة في إخضاع العراق ولكن هذه السياسة نفسها ادخلت العراق في دوامة من الحروب والضحايا مع جيرانه.

نجح صدام حسين في تقوية مكانة حزب البعث في العراق من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات السرية للاتحاد السوفياتي والمانيا النازية حيث اصبح المخبرون والجواسيس اساسيين في بنية النظام العراقي وتحول العراق الى (جمهورية الخوف).

يقول التاريخ ان المجتمعات التي عاشت هذه الظروف نفسها تعاني انهياراً فيما بعد حينما لا يثق الجار بجاره، ويخاف المواطن من الحديث امام عائلته ، وحينما يقوم الاطفال بنقل اخبار عوائلهم بعفوية لا يعون عواقبها ..

تقول وثيقة عراقية في هذا الشأن حصلت عليها القوات الاميركية واشركت في التحقيق: "لقد قامت هذه المرأة التي اجبرها والدها على الزواج من رجل اعمال لبناني باتهام والدها واخيها بنشر الاشاعات عن حزب البعث العربي الاشتراكي ونظام البعث ، وقد تقرر بناء على ذلك ان يقيم كلاهما في ضيافة الامن العام حيث حاول الابن الانتحار عدة مرات بعد ان حكم عليهما بالسجن ستة اشهر" (بحسب وثيقة يعود تاريخها الى العام 1992 وتحمل تحقيقات الاستخبارات العراقية تجاه قيام اب وابنه بالتعدي على النظام العراقي، وتم سجن الاب والابن بعد ان قامت الابنة بتقديم اخبارية عنهما وبلغت صفحات التحقيق المئتين)

ونجد وثيقة عراقية سرية اخرى تقول "في اجتماع لقادة حزب البعث العربي الاشتراكي، قام احد المسؤولين الحاضرين في الاجتماع بالاشادة بالقرار الحكيم الذي اتخذه القائد باصدار حكم الاعدام على رجل اخر (هو في الحقيقة شقيقه) بعد ان تعدى على النظام" (بحسب وثيقة عراقية يعود تاريخها الى 8 يوليو 1999 تحت عنوان صدام يلتقي قادة حزب البعث)

كانت مثل هذه الحوادث الفريدة تعطي صورة عن طريقة صدام في ادارة الامور وقسوة حزب البعث العربي الاشتراكي .. ستالين قال في احدى المناسبات "وفاة واحدة تمثل بالنسبة لي تراجيديا، اما مليون وفاة فهي احصاء" اما في العراق فان العديد عاشوا مثل هذه التراجيديا والعديد منهم لم يستطع ان يجملهم اي احصاء...

بدأ صدام حسين بالتخلص من عشائر برمتها، من اقليات عرقية كاملة، وكذلك العديد من العراقيين الذين لاينتمون الى الطائفة السنية وتحولوا الى احصائيات تحت حكمه..

كان جنود الرئيس العراقي يقتلون الاكراد بعشرات الالاف ثم قاموا باستخدام الاسلحة الكيماوية ضد الشعب العراقي.. في عام 1991 طلب صدام من الجيش العراقي عدم الرحمة بمئات الالاف من الشيعة الذين انقلبوا ضد النظام ..

وفي تصوير حصلت عليه لجنة التحقيق يظهر بجلاء الى اي مدى رغب صدام حسين في استخدام العنف خلال حرب الخليج 1991 حيث يكشف شريط الفيديو هذا عن خطط صدام حسين للتعامل مع الكويتيين .. وفي تسجيل صوتي عثر عليه يعتقد انه يعود تاريخه الى ماقبل اغسطس العام 1990 يناقش صدام حسين وعدد من المقربين منه خطة اجتياح الكويت وموقف الاميركيين منها وورد فيه ما يلي:

صدام حسين: سوف نقوم بتقسيم العشائر (العراقية) الى مجموعات، ستقوم كل مجموعة بتحرير جزء من الكويت والسماح لهم باخذ الغنائم التي يحصلون عليها في تلك المنطقة
الوزير: اي نوع من الغنائم سيدي؟
صدام حسين: الغنائم مثل الابنية والمخازن، كذلك سنسمح لرئيس العشيرة باخذ السيطرة الكاملة على المنطقة التي حررتها قبيلته... في الوقت نفسه يجب ان يطيعوا اوامري من دون مناقشة، لانني سآمر قوات الامن بقتل اي شخص يخرج عن اوامري واطفالهم ايضا اذا اقتضى الامر..
الوزير: سيادتك.. ماذا لو كان لهذا الشخص اخوة او اخوات .. سيحاولون الانتقام منك سيدي..
صدام حسين: اقتلوهم كلهم..

كان صدام حسين بانتظار الايام القادمة ليمارس طريقته القاسية في التعامل مع الامور، لكن كان عليه اول الامر تصفية حزب البعث العربي من الشوائب..

بحلول يوليو 1979 شعر صدام حسين بانه يمتلك القوة الكافية من اجل ان يتقدم ويتسلم مقاليد الحكم، وفي اجتماع مع القادة الكبار في حزب البعث العربي الاشتراكي دعا صدام حسين رفاقه ليشاهدوا ما يمكن ان يكون حالهم اذا اختاروا يوماً ما ان يقفوا ضده ..

اختار صدام حسين مراقبة المجزرة بصمت يقطعه بكلمات تحمل سباباً وشتماً ويدخن السيجار، بينما كان احد رجالاته يكشف اسماء المشتركين في المؤامرة للقضاء عليه.. في ذلك الاجتماع المفاجئ تمت تسمية 66 مسؤولا من قيادات حزب البعث باعتبارهم خانوا الحزب والثورة...

تم اقتياد الخونة الى الخارج .. الى خارج قاعة الجحيم.. وتم اعدام المسؤولين الستة والستين وفقاً لاحد المصادر وقد اعطي لبدلائهم في الحزب والثورة مهمة اطلاق النار على زملائهم... صدام هنا وبهذه الخطوة نجح في إبعاد معارضيه من جهة ، ووضع الدماء على ايدي وزرائه الجدد من جهة اخرى طالباً من عقولهم التفكير في النجاة فقط..

يتذكر طارق عزيز احد ابرز مساعدي الرئيس السابق صدام حسين تلك اللحظات بالقول "ما حدث في قاعة الخلد هو اقسى ما فعله صدام حسين طوال معرفتي به.. لقد قام باعدامهم جميعاً، كان من الممكن التعامل مع الامر بصورة مختلفة.. لم يكن من الضروري القيام بذلك" بحسب اعترافات عزيز للاستخبارات الاميركية..

خلال الربع قرن التالي .. احتفظ صدام حسين بالسلطة بالاستعانة بتلك الاساليب القاسية .. اعتبر صدام تلك الطريقة بالنسبة اليه على انها الوحيدة للتعامل مع الاعداء ..حتى تحول اعداء العراق الى صنيعة يدي صدام حسين نفسه، فايران اصبحت عدوة لدودة حينما شن صدام الحرب عليها بعد ثمانية اشهر فقط من توليه السلطة في بغداد.. كانت تلك السنوات الثماني من الدماء كفيلة باسكات معارضيه داخلياً ..

اما في الشمال فان عدم استقرار الكرد استمر حيث كانوا يتوقون للاستقلال ، وما كانت الحرب على ايران سوى حجة لكي ينالوا دعمها في مواصلة معارضة السلطة في بغداد حتى تحولوا الى مشكلة حقيقية .. اما الشيعة الذين شكلوا الجزء الاكبر من الشعب العراقي فقد كانوا تحت اعين الرقابة والشك خوفاً من دعم ايران التي تشاركهم طائفتهم الدينية..

في الحلقة الثالثة:
هوس صدام بالصهيونية جعله يخاف من رسوم (البوكيمون) الكارتونية!
ما اسباب كره صدام لبطرس غالي امين عام الامم المتحدة؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا ما حدث
دعبل العراقي -

يقول التاريخ ان المجتمعات التي عاشت نفس هذه الظروف تعاني انهياراً فيما بعد حينما لايثق الجار بجاره، ويخاف المواطن من الحديث امام عائلته ، وحينما يقول الاطفال بنقل اخبار عوائلهم بعفوية لا يعون عواقبها ..العاقبه هي محو العائله برمتها...........

الف رحمة
DR mhmoud -

الف رحمة ونور علي روحك الطاهرة ياابوعدي واللة اني ابكيك كل يوم احببت العراق واحبك وستبقي روحك الطاهرة ترفرف فى كل قلب عراقي.

شهيد الامه
marwan -

رحمك الله يا شهيد الامه و لعنة الله على العملاء

الرافضة
ahmad -

بقدوم الرافضة الى الحكم اغتيل تاريخ المشرف للعراق بعد ان كانت دولة الحضارات اصبحت الان دولة الارهاب والقتل .

سيد الشهداء
al-hagi -

كلمة سيد الشهداء لك ياصدام.

الجنه
al lamy -

مثواك الجنه ياصدام.

الله يرحم صدام
fahmy -

استحلفكم بالله المقارنه بين صدام وحثالات المحتل . الله يرحم صدام

توضيح
فراس الموصلي -

فقط للتوضيح ذكر كاتب المقال ((كان جنود الرئيس العراقي يقتلون الاكراد بعشرات الالاف ثم قاموا باستخدام الاسلحة الكيماوية ضد الشعب العراقي.. في عام 1991 طلب صدام من الجيش العراقي عدم الرحمة بمئات الالاف من الشيعة اللذين انقلبوا ضد النظام ..وهذا غير صحيح بتاتا وذكر ايضا (0 اما الشيعة اللذين شكلوا الجزء الاكبر من الشعب العراقي فقد كانوا تحت اعين الرقابة والشك خوفاً من دعم ايران التي تشاركهم طائفتهم الدينية..) وهذا ايضا غير صحيح ايضا لان قبل 9/4/2003لم يكن هناك اي طائفية في العراق على العكس من ذلك قاتل الشيعة ثمان سنوات ايران وكان ولاءهم للعراق فقط وليس غيره الى ان جاءت الاحزاب الدينية المدعومة من قبل ايران وزرعت الفتنة الطائفية وبمباركة الاحتلال لتشتيت الصف العراقي وعدم توجيه البنادق كلها الى صدر الاحتلال واعوانه ومع الاسف انجر وراء هذا الكثيرون

?????????????
fadi -

البرلمان العراقي ثلاث ارباعه من الايرانيين ويقبضون رواتبهم من هناك ويعملون حسب اجندة ايرانية ولا يربطهم بالعراق غير الاحتلال الايراني المقيت الذي يسيطر على جميع مفاصل الحياة.

سيبقى صدام بطل
3abbas -

سيبقى صدام بطل ليس ككل الابطال لم تنجب الامة العربية في العصر الحديث الا قليل اما الخونة مثل كل الذي دخل العراق على ظهر الدبابات الامريكية فسيكون مزبلة التاريخ هي ماءواهم وستبقى المقاومة العراقية هي سيدة الموقف في العراق وسينهزم العملاء بالقريب العاجل انشاءالله

يا شريف
baghdadea -

ألف رحمة على روحك يا شريف يا وطني يا نظيف يا صدام حسين

العمائم الطغاة
basma -

لكل العمائم الطغاة ومكانهم معروف .ألف رحمة على روحك يا صدام حسين....

العملاء
liqaa -

رحمك الله يا شهيد الامه و لعنة الله على العملاء

صدام الشهيد
شيعي لبناني -

مهما تحاول يا بن يمين ان تشوه شخس صدام حسين فلن تصل الى هدفك...فانت تكره الشيعه كما تكره كل شيء تحرري...صدام حسين لم يكن طاءفيا و لا عميلا ,,,لقد عاش بطل و استشهد بطل و غير ذلك بهتا و تضليلا و محاوله اللعب على وتر الطاءفيه المذهبيه لن تفيدك بشيء...

شهيد الامه
jabar abu sharbat -

خاتمة شهيد الامه تجعلنا نترحم علية كمؤمن يحتذى به بشجاعته وصلابته ضد الاحتلال والظلم.رحمك الله يا شهيد الامه .

ياسيد الشهداء
bushra hasan -

رحمك الله يا قائد وياسيد الشهداء واسكنك فسيح جنانه.

عاش العراق
riadh -

عاش العراق..رحمك الله يا شهيد الامه و لعنة الله على العملاء

المجد والخلود
george -

المجد والخلود لروح سيد شهداءالعصر صدام حسين....

أيتام صدام
الفلوجي -

الى هؤلاءالذين ترحموا على صدام أسال الله العلي القدير ان يحشرهم معه يوم القيامه يترحمون عليه لانه كان ولي نعمتهم وعتاشوا على فتات مائدته عقارب الساعه لن ترجع الى ماوراء التاسع من نيسان يوم سقوط صنمكم صدام .

المشكله العمائم
hameed -

المشكله العمائم.

صدام هو هتلر الثاني
عراقية -

صدام هو هتلر الثاني لكن الفرق بين الاثنين هو ان هتلر لم يعذب فقط ابناء شعبه بل الكل لكن صدام تفنن في تعذيب ابناء شعبه و بكل انواعه ...الى متى يا ناس هذا الهتاف له !!الم تصحوا بعد الا يكفي ما عانيناه من ويلات و حروب بسببه ؟؟ الا يكفي اننا انفسنا لم نستطع التعبير عن رئينا بسبب قمعه و دكتاتوريته لان المشمول العائله برمتها ؟؟ في اي حكم تعدم العائله لسبب من اقاربها قام بالهتاف ضده ..في اي مجتمع في العالم يحدث هذا ..كفوا عن الهتاف لشخص بدد شخصياتكم و احلها و هدم القيم و الاخلاق ..نعم العراق دوله الحضارة و تبقى كذلك ..

حرقة
عدي صدام -

ما من مقال يكتب على العراق في زوايا ايلاف الا وترى البعثيين ينهالون على التعليق عليه الامر الذي يكشف لي انها تحولت هوايتهم الوجيدة للتنفيس عما يعتلي صدورهم من حرقة قاتله على مافقدوه من حكم بلد النفط والخيرات فلا غرابة في ذلك وستاخذ هذه الظاهرة بعض الوقت الى يقتنعوا بان لاعودة لهم الى ذلك .

ذهب الى
عراقي أصيل -

ذهب صدام ألى مزبلة التاريخ التي لا يدخلها الا الدكتاتوريين مثله أمثال هتلرو موسوليني و باقي الاشكال

الى الإخوة العراقيون
مصطفى - مصر -

الى الإخوة العراقيون من رقم 1-5، لا أفهم كيف تترحمون على شخص يعشق الدماءلهذه الدرجة، درجة تيتيم أحفاده و قتل عائلات باكملها و عمل كل شخص جاسوس على أخيه(و أقصد أخيه ابن أمه و ابيه) !! حبه للدموية هذا دفعه من حرب الى حرب و غروره و زهوته بنفسه ابى الا ان ان يحمل شعبه ما لا طاقة له به و إرجاع شعب العراق المتعلم الغنى الى مئات السنوات للخلف !! الله يسامحه على ما فعل بشعب العراق و بالعرب !! و برغم اننا لم نتأثر مباشرة بما يجرى فى العراق الشقيق و لكن قلوبنا تدمى لما نراة يحدث لعزيز قوم يمر بمحنة شديدة. ألله معاكم.

الكويت
الحر -

المظلوم يحب سجانه .العرب يحبون الذى يضربهم بالكرباج

نحن لسنا بلهاء
مفتاح لملوم -

هناك ما يمكن أن يصدقه العقل هاك أيضا ما لا يستقيم مع المنطق والشواهد التابثةفيما نشر حتى الآن ، هل يا ترى نسينا الحملة الكاذبة التي روجت لها آلة الدعاية الأمريكية لتبرير غزو العراق والتي وصلت الى حد التأكيد بأن العراق بإمكانه شن هجوم بأسلحة غير تقليدية في غضون 45 دقيقة وأن معامل إنتاج الأسلحة الجرثومية محمولة على شاحنات ودائمة التنقل في أنحاء العراق . متى تكفوا عن تصديق كذبهم والإستهانة بعقولنا ومستوى إدراكنا.الدراسة تخلو من تقديم وثيقة واحدة للتدليل على صدقية إدعاءات معديها، وهو ما لا يقبله العقل الغربي ،وعليه لا أراها سوى محاولة أخرى فاشلة لتسميم عقول بعض العرب وتبرير لجريمة ضد أمتنا العربية ستلعننا أجيالنا القادمة على تواطئ بعضنا الآخر معها .أعيش مع الغرب منذ 40 سنة وأعرف أنهم يقتلون القتيل ويمشون في جنازته .

بطل الحفرة
ابو احمد -

اللهم احشر محبي الطاغوت معه اللهم سلط عليهم من لايرحمهم

الجنه لشهداء العراق
abo diar -

الى جهنم وبئس المصير مليون مره وليحيى العراق والموت لسلطان والكيماوي وجميع من حكم من قبل المحكمه الجنائيه العراقيه والرحمه على شهداء كوردستان والانتفاضه الشعبانيه والمقابر الجماعيه .... الله على من يترحم على طالم

أكتب عن شارون
فادي أنس -

صدام حسين قتل كل معارضيه ومن جميع مكونات الشعب العراقي ولم يكن طائفيا في يوم من الأيام...ولكن عزاؤنا كعراقيين أن العراق كان مهابا وعزاؤنا أيظا أن عدد قتلى مليشيات حكومة عبدالعزيز الحكيم والقاعده وغيرها من التنظيمات اللاشرعيه قد فاق المليون منذ زمن بعيد والحبل على الجرار وأن 4 مليون عراقي مشردين في خارج وداخل العراق...في عراقك الجديد لاأحد يأمن على نفسه ولاعلى ماله ولا حتى على عرضه...أخيرا أقول أكتبوا ماشئتم ياأبواق النظام الديمقراطي الجديد ولكن التاريخ سيقول قول الفصل. شكرا لأيلاف

صدام طاغية الشهداء؟!
عبدالسميع - مصر -

بدون لف ولا دوران لأني مصري وكنت مقيم في العراق ، صدام في نظر الذين إستفادوا من وجوده سيبقى شهيد وبطل وحنون ورؤوف لأنهم عاشوا في العراق ساده ومثلما يشتهون ؟!وصدام في نظر الذين تضرروا من وجوده سيبقى طاغية وظالم وقاسي لأن عاشوا في العراق مثل العبيد، هذة هي حكاية الأنظمه التي تصل للحكم عبر صناديق الجنائز وليس صناديق الانتخابات ، وفي كل زمان سوف يكون فرعون وحاشيته وموسى وحاشيته وأبوجهل وحاشيته؟!

آه منكن ياعرب
سامر البغدادي -

آه منكم ياعرب ، ولا اعمم ولكن احدث عن ذلك البعض الذي لايعرف شيئا من احوال العراق او يعرف ةتاخذه العزة بالاثم ، اللذي يترحمون على الطاغية طغاة مثله قلوبهم مليئة بالحقد على العراق واهل العراق ، طائفيون حد العظم ، فما الذي فعله الهدام خلال مدة حكمه غير الدماء والتخلف ، انظروا الى دولة الامارات وانظروا العراق ايهما اغنى وعليكم ان تقارنوا بين الشيخ زايد الذي بلده على الرمال وصار دولة عظمى وانظروا العراق بهدامه ، اتحدى من يقول لي ان الهدام بنى بناء يليق بالعراق منذ ان تسلم السلطة ، يا اخواننا العرب ان الله اكبر من السلطان ، اتقوا الله في دماء العراقيين وفي الوضع المزري الذليل الذي وضعهم فيه هدامكم ، ايها الاخوة ان الهدام لم يبق شيئا ولم يذر دمر العراق العظيم وجعله دوبلة بائسةداسها الامريكان والصهاينة قبل الان عندما وافق على مجيء مفتشي الامم المتحدة ، هل نسيتم اية كرامة للعراق حينما يدخل المفتشون ارضه وبيوته ووزاراته ، اتقوا الله ايها المترحمون وادعوا من الله ان يحشركم معه امين رب العالمين .

مهلا بالعراق
ساميsamiali@inbox -

هذه المقالات تكشف مانعرفه من قسوة صدام وشخصيته الدموية، تكشفها بالوثائق، ربما بمعلومات جديدة، وربما بمعلومات لا ترتقي الى مستوى الواقعةالمأساوية الكبيرة التي حدثت في العراق عبر أربعين عامامن سيطرة عصابة صدام، بدعم دولي، ومصالح دول كبرى تدفع اليوم ثمن اخطائها الشنيعة،... رغم ذلك نجد من يدافع ويترحم على صدام في هذه التعليقات المبتسرة التي تبدو وكأنها تأتي من مصدر واحد، وربما تكتب وترسل من كومبيوتر واحد.اليوم جاء اصحاب العمائم، وبدأ فصل مأساوي آخر في حياة العراقيين، ولنلاحظ أن من جاء بهم هو نفس من جاء بقبلهم،أرد على ذلك بشيء واحد، في احدى المحافظات العراقية، قال لي أحد اساتذة الجامعات بأن الطالبات في كلية القانون بلغن اليوم أضعاف أعداد الطلاب بكثير، الامر الذي لم يكن مسموحاومتاحا في السابق، سادتي هذا شعب لن يموت، انه يتجدد ويسمو، رغم المآسي...samiali@inbox.com

بطل الحفر التكريتي
الكنانى -

هناك أحصائيه أشرفة عليها الامم المتحده حول الوضع في العراق يقول التقرير لقد خلف صدام ورائه 2000 مقبره جماعيه والمدفونين يقدر التقرير بمليون طفل وأمرأه ورجل جلهم من الاكراد والشيعه وفي واقعه واحده دفن صدام 182 كردي من كافة الاعمار في الانفال سيئة الصيت اللهم انتقم لهؤلاء انهم عبيدكم سفكت دمائهم دون حق اللهم احشر من تولى صدام بنفس المكان الذي تضع فيه صدام انك ذو انتقام

بطل
hanan -

صدام حسين عاش بطل و استشهد بطل.

///
kaka-iraqi -

رحمك الله يا شهيد الامه ////

صدام سيد الشهداء..
iraqiiiiiii -

اسكنك فسيح جنانه.

كلام غير دقيق
كمال الساعدي -

كلام مبالغ به.وساعطيكم مثالا وانا واثق منه:لم يتم اعدام 66 شخص من الذين تم القبض عليهم في مؤامرة 1979 بل ان الذين تم اعدامهم من هذه المجموعه هم سبعة فقط واما الباقي فقد صدرت عليهم احكامه سجن مختلفه وافرج عن من لم تثبت ادانته.فاين المصداقيه في هذا المقال؟؟!! اتقوا الله فيما تقولون .

رحمه الله
ص -

صدام لم يحكم الشعب العراقى بالعدل والكل يجب ان يعترف بالحقيقة والحكومة الان لاتحكم بالعدل ونحن نعلم ان اساس الحكم هو العدل بين الناس

قولواكلام الحق
باسم البحرين -

وابدأ اولا بالأخ المخضرم كاتب المقالة ومع الأسف بعد خمس سنوات على انهيار الحكم في العراق الحبيب، وخروج جميع اسرار حكم العراق وتحررهم من من كانوا يصورونهم كفزاعة خوف، وهو لايزال يكرر اسطوانة المحتلين الدين لايريدون للعراق والأمة العربية خير، وهدا تنفيد لما يريده الأجانب ومن يحلق في فلكهم، اما عن ادعائك بأن صدام كان ينفد حكم الأتحاد السوفيتي او غيره، اسأل لمادا تستخسر دلك على دولة كالعراق ومن على حدودها الد اعداءه دولة ايران، بالاضافة الى من يتربص به الغرب، ولمادا لاتنتقد الانظمة الاوربية البوليسية كايطاليا وغيرها؟، ثانيا لم يكن صدام حسين يرحمه الله ضد الطائفة الشيعية بتاتا، وكلامك غير صحيح، انما كان ضد من يعمل تحت ستار ايران باسم الاسلام الشيعي، ومن يعرف العراق جيدا يدرك دلك، واضيف لمعلوماتك ان قادة المحافظات الحزبية قبيل 9 ابريل كان 13 قائدا شيعيا من اصل 18 لم يكن احد منهم يتصرف باسم طائفته على حساب الأمة، كما ان مايسمى بانتفاضة الجنوب لم تكن شيعية، انما هي حقد من حكام ايران واستغلال تقهقر الجيش الراقي الباسل، وبدعم من يهمه امر الحوزات والنظام الفارسي المغرض. وازيدك علما ان من قام بقمعها هو احد قادة البعث المخلص لأمته واسمه محمد حمزه الزبيدي رحمه الله، وحاشى لله ان يتعاطى الموضوع ن باب طائفي.ادا ارتم ان تكتبوا مقالات مطولة كهده والتي لا ارى داعيا لتكرارها...فحريا بكم ان لا تحشوها اباطيل، وادعو الله ان يعوضنا خيرا في قائد نظيف حسب ما ظهرت كل الحقائق رغم تدليس اعلام امريكا ولكويت وعملائهم وماجوريهم من الناطقين بالعربية والأعجمية، ولك ان تتحدث بموضوعية عن كيف ان حزب كالبعث تمكن من حماية حدود الأمة على مدى 35 عاما لم ينال الأعداء كما ينالون منا هموطابورهم الخامس منا وشكرا

الزيت والنار
مجيد علي البياتي -

السلام عليكملاتزال كما عهدناك تصب ما تصب لتحرق ما تحرق تاتي على احداث وكانك عشتها بتفاصيل كما الدراما المصريه واخرى تمر مر الكرام بمزاجيه عاليه صدام ظلم العراقيين جمعيا بضياع مُلكنا العراق وليس كما تدعي بظلم فئه على حساب فئه تصف صدام حسين وكانه الرجل الخارق الذي سار بالحزب بعد عام 1963 بمفرده وبعمر لايسمح له بدراسة الموقف واتخاذ القرارات الثوريه الا تعتقد انه في تلك المرحله هناك من يدفعه باتجاه الحصول على النفوذ في منطقةالشرق الاسط ام تتجنب قول ذالكانصف يا بنيامين انصف ولا تقل كلمة حق يراد بيها باطل نحنا عشنا المرحله برمتها والان ننظر للامور بوضوح اكثر ونرى الماضي ونراك ونرى المستقبل شعب مشرد وملك مضاع

راح يظل صدام العرب
خالد العربي -

صحيح انني لست عراقيا، ولكن مع الاسف الشديد كل القادة العرب هم كذلك، حتى لو كانوا اقل دموية من صدامعلى كل حال انا لست من مؤيدي نظام صدام حسين البعثي، ولكن على الاقل نرى ان صدام كان صامدا في وجه ---- العصر الحديث وطغاة من بوش واتباعه...وهل يذكر احد الاسماء الاتية اليوم: خوسية ماريا ازنار، طوني بيلير ودونلد رامفسليد

الى كل ايتام صدام
iraqiforever -

جمعكم الله عز وجل ببطلكم صدام اعتى مجرم عرفه التاريخ على مر العصور في جهنم ان شاء الله كي تعانو من ظلمه وجوره كما عانت الملايين من الارواح الشريفه الطاهره على يديه الاثمتين من الظلم والعذاب والقتل .إنه سميع مجيب

كلمة حق
فتاة الوركاء -

لقدكان صدام دكتاتور ولايرحم احد حتى اهله وازواج بناته قتلهم وابادهم فهو دكتاتور ظالم وكان اغلب الشعب يتحاشى ويحذر منه ومن مخابراته سقط صدام بيد ظالم لانه كان ظالم اما الان فلدينا مئات الظلمه اذا قلت انا سني تقتلك الميلشات الشيعه واذا قلت انا شيعي تقتلك المليشات السنيه الشعب العراقي الان يرزخ تحت رحمه المجرمين الذين سلطتهم امريكا على الشعب ومن قبل سلطت عليهم صدام هذا قدر العراق مندكتاتور ظالم الى حكومه اكثر ظلم متسترة بالدين فلاتترحموا على صدام فهو لايستحق ان يذكر بخير وهو اول من غدر بالشعب العراقي اثناء حكمه وهذا هو قدر العراقين من حاكم ظالم الى حكومه معمه ظالمه مجرمه وشكر لاايلاف على النشر

أنت نبوخذ نصر
محمد الكافر -

أنت نبوخذ نصر ياصدام حسين ، أنت إبن سنحاريب وآشور وشلمناصر ... إنك تقمصت أرواح كل هؤلاء الميامين صانعي التاريخ والحضارة الإنسانية , إنهم يكرهون نبوخذ نصر لأنه حرر القدس من عنصرية اليهود ، ونقلهم الى مدن بابل ونينوى العراقية ليتعلموا أصول الحضارة ومحبة الإنسانية ، ولكن الخائن تبقى الخيانة في دمه ، فتآمر أنبيائهم مع الفرس على تسليم بابل مدينة الحضارة الى سيف الفرس مقابل وعد بعودة اليهود الى تنجيس القدس مرة أخرى . وهكذا في عهد نبوخذ نصر الجديد ( صدام حسين ) تعامل أحفاد الفرس ( الأكراد ) مع اليهود لتسليم بغداد ( بابل ) الى الأمريكان مقابل أن يمنحوهم دولة في شمال الوطن العزيز . إن التاريخ يعيد نفسه ، والخائن سيبقى خائن حتى لو ألبسوه الإرجوان وملكوه الدنيا . فرحمة لك ياصدام البابلي والف لعنة على الفرس وأحفادهم الكرد ورؤسائهم الأمريكان واليهود .

البعث الآسود !!
عراقي - كندا -

أشك أن أغلب التعليقات التي تمجد وتمدح الطاغية المقبور (صدام) هي أسماء مستعارة , وهمية لبعثيين سابقين , تلطخت أياديهم بدماء العراقيين طيلة سنوات حكم صدام , وهم الآن يعيشون أذلاء , لاجئين في دول الجوار , أعتقد أن أغلب التعليقات هي لإفراد سابقين في فدائيي صدام أو مخابراته القمعية ويكتبون بأسماء مثل العربي وعراقي وفهمي والفلسطيني وغير ذلك , أقول لعبيد صدام : أن تعليقاتكم المتشنجة لن تفيدكم , فلقد أنتهت أيامكم السوداء والشعب العراقي الآن بألف خير بدونكم والعراق بخير إنشاء الله من دون صدام المقبور , , وشكرا .

في الليله الظلماء
ميسون -

في الليلة الظلماء يفتقد البدر صدام رحمك الله لم نقدرك حق قدرك ولكن بعدما جاء خليفتك قدرناك الف رحمه ونور عليك كنت بطل و مت بطل و سيظل التاريخ يذكرك كثيرا و الموت للاعداء و الخونه الجاوسيس و البركه ان شاء الله في صدام القادم قريبا ان شاء الله

عشرين صدام
ابو هانا -

راح صدومي و قتل وشرد ملايين الناس..اجا عشرين صدام القاعده هي صدام وتقتل الشعب العراقي و الحكومه الهالكيه تقتل الشعب و الاكراد يقتلون الشعب في سياستهم القذره ويريدون تجزاة العراق و ايران تقتل بالشعب وسوريا و و و..ووو...وانتو تتعاركون بيناتكم صدام راح مااااااااااااات خلصنا منه هسه عدنا 20 صدام منو يخلصنا منهم ..كي لا انسى صدام الكبير امريكا المحتله

سبحانه جل جلاله
صالح عبداللطيف -

سبحانه يمهل ولا يهمل !

عراقي عربي
hayder -

فقط للتوضيح ان سبعين بالمئمة من اجهزة الامن والمخابرات كانو من الشيعة والاكراد وليس فقط من السنة هدا ورحمة الله على الشهيد صدام حسين وسيدكر التاريخ اسمه بتمجيد

الحمد لله الذي أنتقم
بنت العراق الحزينة -

صدام قد قتل أبي وأخي,ولكن الحمد لله الذي يمهل ولا يهمل , فقد سلط عليه من هو أظلم منه, وسبحان الله العادل الذي جعله كالجرذ يختبئ في الأوكار..الحمد لله الذي جعل تنتفخ عدي وقصي المجرمين وصدام لم يدفنهما ولم يفتح لهما بيوت العزاء..حيث كان المجرم الكافر لم يسمح لنا بفتح بيوت العزاء بل كان يغرمنا ثمن ورسوم إعدام موتانا..فجاء وعد الله وأخذه أخذ عزيز مقتدر..ونرى اليوم أيتامه والمرتزقة الذين كانوا ينهبون ويظلمون الشعب العراقي يتباكون عليه ويصفونه بالشهيد ,بينما أفتى كبار العلماء المسلمين بجواز اللعنة عليه لآنه ينتمي لحزب البعث الملحد عدا قيامه بقتل ملايين المسلمين الأبرياء من عرب وكورد,سنة وشيعة,صغار وكبار..فألف لعنة على كل ظالم وبعثي ملحد...ورحمة الله على الشهداء المظلوميين من الشعب العراقي والكويتي والكوردي

فليحشر معه من والاه
بنت العراق -

اللهم نسألك بحق اسمائك الحسنى وصفاتك المثلى.. اللهم نسألك بحق ملايين الضحايا والأيتام والثكالى أن تحشر أتباع صدام ومن ولاه من البعثين معه..وأذقهم ما ذقت صدام وعدي وقصي وكل الظالميين..ولا تحرمهم ما يناله صدام..آمين والمد لله رب العالمين

كفى كذبا
عراقي سني -

لم يكن صدام يوما طائفيا ظلمة توزع بالتساوي على الجميع وللذين يريدون جعله طائفيا اذكرهم باعدام قادة الحزب 1979 و كلهم من السنة ثم اعدام محمد عياش الكبيسي ثم محمد مظلوم الدليمي و عشيرته و كذلك الاعدام الوحشي للدكتور راجي التكريتي .هل اقتنعتم ايها الطائفيون الصفويون .

فبركه وتظليل
عربي من الاحواز -

لاحظت الكثير من التلفيق وعدم صحة الكثير مما يدعي الكاتب واشم رائحة صفراء لاجل هدف واضح المعالم عاش البطل صدام حسين وكل معلق نال من شخص الاسد بالسوء له ان شاء الله رحمك الله ياقهر الفرس ومجرعهم السم الزعاف.

هل كان صدام خائنا؟
د.عبد الجبار العبيدي -

لا زال الوقت مبكرا للكشف عن تاريخ حكم صدام حسين في العراق.يبدو ان الادارة الامريكية استعجلت عملية الاعدام ،حتى لا تكشف الحقائق بكاملها عن فترة حكم هذا الرجل الذي قل نظيرهفي حكم العراق،ويبدو ان العراقيين الذين رافقوا التغيير قد رغبوا من التخلص منه لاسباب اكثر وضوحا من ادارة الاحتلال.ادارة الاحتلال كانت تدرك ان بقاؤه في السجن وتردي الاوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية لربما يعيد تجربة نابليون بونابرت عندما هرب من جزيرة البا وعاد لحكم فرنسا مجتاحا الاخرين،ولربما فكروا ان صدام سيثبت بطلان ادعائهم بوجود اسلحة الدمار الشاملفي العراق حجتهم التي لا تنافس،ولربما هناك من الاسرار ما لا تصلح ان تذاع ان بقي حيا يرزق.اما من جاء مع الاحتلال ،فقد ارادوا التخلص منه بأي ثمن بعد ان ائبت التغيير فشل مخططهم الوطني الذي به جاؤا يدعون،واصبح الشارع العراقي يتخلى عن فكرة خيانة صدام ودكتاتوريته المطلقة بعد ان اصبح الانسان والارض والمياه والقيم ليست بحسبان الانقلابين الجدد.هنا تنبه الرأي العام وتفاجىء بالذي حدث.يقف صدام هنا شامخا امام التحدي ؟اذن ما العمل فلا الامريكان بقادرين على مجابهة الحقيقة ولا الاتباع يرضيهم ما ينتظرون ،اما الاكراد فكانوا في مأزق الخطأ الذي به لا يرحمون.هنا التقت المصالح لاعدامه فتم لهم ذلك ،بعد ان اوهموا السيد المالكي بأنه اصبح الحاكم الذي يخوله القانون تنفيذ حكم الاعدام.واذا من شيء اخطأ به المالكي وسوف يحاسب عليه قانونا هو اختراقه للدستور بالتوقيع على الاعدام،ويبقى السؤال هل كان صدام خائنا وطنيا ام لا؟هذا ما ستكشفه الايام وساعتها سيذهل الجميع من هول النتيجة.

ما الفرق بين العملاء
عزاوي -

هده المطارحات بائسة حقا ما الفرق بين السيد صدام و السادة الجدد؟؟؟لقدكان السيد صدام عميلا و السادة الجدد على خطاه....الرجاء الطلب من السيد آرآ خاجدور عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي سنة 1974 عن التقرير الحزبي الأستخباراتي عن اجتماع السيد صدام مع السيد كيسنجر و الوفد ألأسرائلي وكان كاتب التقرير حاضرا.مكان الأجتماع قرب الحدود الأردنية

رحمك الله
العاني -

يا سيد شهداء الجنه . الشهاده لا تليق الا بك .انت رجل والرجال خلصوا من زمان .

الجواب عند السفيره؟
عبدالله -

أدق وصف عن صدام قالته السفيره الامريكية في العراق (غلاسبي)فقد صرحت قبل أيام حين سألوها عن صدام فقالت مامضمونه(بعض العراقيين؟ يفضلون صدام حتى ولو ظلمهم لأنهم يخافون أن يحكمهم الشيعه؟) ولذلك أدعو بعض الأخوه أن لا يتعبوا أنفسهم بشرح مظالم صدام لأن الجماعه يعرفونه جيداً ولكن يفضلون طاغيه(من الولد) حتى لا يفقدون إمتيازاتهم؟!وقد فقدوها بالفعل حين فقدوه؟!وإلى الأبد إنشاءالله

الى من يترحم
شاكر -

اذا كنت فعلا رجلا يجب ان تبدي عبوديتك لسيدك صدام وان تدعو الله ان يحشرك مع صدام قبل كتابة التعليق والا فانت منافق , ونحن بدورنا ندعوا لك باقامه طيبة مع سيدك صيدك عند الرفيق الاعلى يوم لا تنفع العفيه ولا انواط الشجاعه ولا الكوبونات ولا الدولارات.

صدام الطاغية
علاء الموسوي -

صدام قاتل الأنسانيه وليس قاتل الشيعه فقط بل قاتل العراقيين شيعه وسنه اصحوا كافي بعد

هدام العراق
ابو فرات -

العراق ارض عائمة على النفط وفيها دجلة والفرات ومعادن وثروات بشرية ارجعه صدام و حكومة العرفاء من حوله الى افقر بلد في العالم. الحقيقة يتحمل الشعب العراقي نفسه جزء كبيرا بماحدث ابعد ابنائه عن تعاطي المجال السياسي فاضحى محصورا على اولاد الشوارع وحثالات المجتمع فطفى على السطح امثال صدام وبرزان وعلي كيمياوي وحسين كامل . اضحى مصير بلد باكملة بيد رعاع حولوه الى مشروع قتل وذبح وخراب وحروب ودمار لانهم ببساطة ليس لديهم بديل غير ذلك. صدام شخصية سادية مجرمة والذين لازالوا يترحمون عليه وبعد كل الخراب الذي لحق بالبلد فهم اما ادوات اجرام ساعدت في القتل والخراب او انهم ماسوشيون يتلذذون بجلد الذات اما لشرفاء العراق فاقول كل عام وانتم بدون صدام وصداميون.

الشهيد
بطيحان -

الذي لايزال بعض العرب المطبلين والمزمرين له وكانوا يعيشون على فتاته ومن موائده يبكون عليه ويدافعون عنه . هؤلاء العرب البعض منهم مغرر به وفارغ المحتوى بل ان بعضهم اقام على روحه المقبورة الفاتحة في بعض الدول العربية

العرب
مبارك صالح - الكويت -

كلماورد ذكر المشنوق صدام حسين كلما تأصلت الكراهية في نفوسنا نحن الكويتيين له ولحزبه الدموي ومن العار عليه وعلى من وقف معه من العرب أن يتم ذكر غزو بلدي الكويت ولكن مثل ماتدين تدان وكانت الكويت القشة التي قصمت حزب البعث وأدوت بحياة المقبور .

بئس العبد
ابو الامن -

عتبي على التعليقات التي تصف صدام بانه شهيد الامه .من الان فصاعدا انا بريئ من هذه الامه التي تمجد صدام .بئس الامه اذن

الي الكاتب
- -

دراساتك المتتابعه قيمه و تلقي بالنور علي بعض ما نعيشه احييك و لكن لدي سؤال آمل الاجابه عنه و ان لم تفعل فأتفهم مقاصدك .. لم قمت بالحلقات السابقه التي كتبت بها عن نصر الله بكتابه المراجع التي استدت اليها و لم تفعل هذا عند الكتابه عن صدام .. كتاباتك عن طرفي الصراع بالمنطقه ذكيه و تستحق الاشاده

فرحة العراقيين
خالد -

الشئ الذى لاينكره العراقيين بحق صدام وكنا معه عندما سحق الفرس واعطاهم درسا لن ينسوه ابدا .وهذا مشهود له وفخر لنا كمسلمين كرد وعرب وتركمان

Dictator Saddam
Salem -

Saddam killed all the good habits, Culture, Kindness, Arts,Hospitality, Generosity, Iraqi People had and build for thousands of years,He was brutal, If there is hill Saddam should reside their.More than 4 Million refugees and still People called him hero How ...is that.All you see now the Iraqi are suffering is because of SaddamBut shame on the new Government ...

مليار رحمه عليك
fadi -

بادء ذي بدء مليار رحمه عليك يا أبا عدّي ٠٠٠٠٠رغم أنّ الكلام بات لا ينفع الآن ،لم يبقى لنا سوى الترحم على هذا القائد المارد رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه أما عتبنا حيث لم يعد ينفع العتب ، أولاً دخول الكويت هذا البلد السنّي المسلم ،ثانياً كان عليه أن يسحق الشيعة والأكراد ..............رحمك الله يا أبا عدي وتأكد أن يوماً من الأيام سيلد صدّام آخر ......

رد على التعليق 50
داوود الفلسطيني- دبي -

صدام قتل أقرباءك لأنهم كانوا عونا للفارسي الصفوي الحاقد ضد وطنهم ولكن أنتم ولائكم لقم ، وها هي إرادة الله كيف ينتقم من أعوان إيران و أميركا والدمار الذي لحق ببلدكم. طائفيتكم البغيضه هي التي إستدعت من صدام رد فعله العنيف ضدكم ، والإختباء في الحفر لا عيب فيه ؛ فالرسول قدوتنا إختبأ بدينه مع سيدنا أبوبكر الصديق في الغار حماية لدينه. قال المفكر العراقي الشيعي فاضل الربيعي: (صدام كان ضحية نزعته الاستقلاليه و ظهرت الطائفية المقيته للميليشيات الشيعية عندما تعاونت مع الأمريكي و أعدمته وكان بإمكانه الخروج من العراق مع أبنائه و ثروة ولكنه أبى إلا أن يقاتل المحتل). من الذي وزع أطنان من دخيرة الجيش العراقي داخل الأرض في الحقول والصحراء لاستخدام المقاومة العراقية حاليا ؟ أليس صدام ! بعد هذه المجازر وطائفية شيعة بوش أيقن الجميع بأن صدام لم يكن طائفيا وكان معه حق في شدته. صدام حسين حمى العراق و دول الخليج من المد الصفوي الشيعي لكن المذهبية المقيته لدى الشيعة التكفيريين هي التي قادتهم للتحالف مع الخميني والتمرد على صدام منذ البداية وهي التي استدعت منه رد الفعل العنيف عليكم و على ايران وبالتالي وصلوا الى هذا الدمار. دمرتم العراق من أجل إقامة دولة المهدي ، هل يرضى الحسين بتعاملكم و مهادنتكم للإحتلال الأميركي و تواجد الموساد في بلادكم ؟ أم أنه حلال عليهم و حرام على صدام ابن جلدتكم فلأجل إقامة دولة المهدي تآمرتم عليه مع الخميني منذ استلامه الحكم لمجرد أنه سني مع أنه كان غير طائفي و علماني مما اضطره لرد فعل عنيف تجاهكم و تجاه ايران. ((اللهم إحشرني مع صدام وعمر وعائشه والحسين ولا تحشرني مع بوش و حلفائه ))

الى البعثيين
د. عباس جودة رحيم -

روحوا معه .... و باس المسير!

حسب معلوماتي
خضير طاهر -

تزامن التفجير الاخير الذي حدث في كربلاء مع زيارة نائب الرئيس الامريكي شيني، وهذا التزامن ليس صدفة ابداً ، وانما هو توقيت اختارته المخابرات الايرانية لإرسال رسالة معينة الى الولايات المتحدة الامريكية.

الى المدعو (العاني)
عراقي مغترب -

كيف تتجرأ على وصف طاغية متجبر أهلك الحرث والنسل بأنه سيد شهداء الجنة وهو الذي دمر العراق والعراقيين بحروب عبثية تدميرية , حولت العراق وهو البلد الغني بثرواته ومصادره الطبيعية الى بلد فقير , وكل مصائب العراق والاحتلال الامريكي هي من ثمار سياسات الطاغية الهوجاء , كيف لك أن تصفه بهذا اللقب الذي يليق فقط بسيدنا الحمزة عم الرسول الكريم (ص) وهو سيد الشهداء والإمام الحسين (ع) وهو سيد شباب أهل الجنة وسيد الشهداء , فهل تساوي بين الحمزة والحسين (ع) بطاغية مجرم لم يسبقه أحد في الظلم والآستبداد , حاشالله , أسألك : ألا تخاف الله تعالى , ألا تخشى يوم الحساب , ألا تعسا لك , وحشرك الله مع صدامك وكل الطغاة الآخرين , .

شنو هذا ؟
كردي عراقي -

اريد ان اسأل الكاتب الحوار بين صدام واحد وزرائه من اين جاء بيه ؟

خطا في معلومات
محمد الخفاجي -

صدام لم يكمل الاعدادية في الجيزة بشهادة الوثائق لتي عرضها بنفسه ولم يدرس الحقوق في مصر انما عند سيطرته على الحكم عاد ليفرض نفسه في كلية القانون دون ان يدرس لقانون او يداوم مثل الطلبة وتم منحه ليس شهادة البكلوريوس وليس ايضا الماجستير انما لدكتوراه الفخرية واتضح لنا بانه فاشل في القانون ولايعرف اي قضية وهو طاريء اراد الشهادة للتبجح ككل الاشياء التي امتلكها

الواقع
صاحب رأي -

قد يكون صدام رحمه الله فعل هذا وأكثر, ولاكن الذي تبين بعد ذلك أن الطوائف التي كانت تدعي أنها ظلمت من قبل صدام وخاصة الشيعة أثبتت أنها أسوأ وأقسى من صدام بما لايمكن تصوره.

صدام
البحراني الإحسائي -

إلى الذين يعشقون الصنم صدام : إرحلوا إرحلوا إلى جهنم فالطغاة مضت إلى الفناءِ والقباب سمت إلى السماءِ . الله يلعن كل ظالم من صدام لي القاعدة وأمريكا وإسرائيل . . .

الى متى؟!
كويتي صريح -

انتهت الأسطوره الكاذبة ل ;سيف العرب الذي استخدم لطعن العرب ... الكويت الأن محمية من خمس دول عظمى وسنرى من سيلمس شعره من شعر رأس الكويت ... وللعلم الخمس العظمى لاتهم بقدر حماية رب العالمين لهذه الدولة الخيّره ..انتهى هدّام حسين.

عفية عراقي أصيل
محمد - العراق -

ذهب صدام ألى مزبلة التاريخ التي لا يدخلها الا الدكتاتوريين مثله أمثال هتلرو موسوليني و باقي الاشكال عاشت ايدك

الى العراقي المغترب
محمد خالد -

لماذا لا ترجع الى العراق بعد تحريره كما تولون ارجع ....حشرك الله مع من تحب وخصوصا خميني ونجاد

الى كل الذين يترحمون
سني عاقل -

الى كل الذين يترحمون على صدام ..اقول لهم...هل قرأتم ماكتب؟؟هل قرأتم المقال جيدا.؟؟؟؟, حسبي اللة ونعم الوكيلn

الى داوود الفلسطيني
عادل الربيعي -

لقد قالوا في الامثال اذا لم تستحي فقل ماشئت وللاسف انك فلسطيني كما تدعي وها انتم تعانون الامرين على يد الصهاينه فهل من الحق ان يقال ان الذي يفعلهوااليهود هو الطريق الصحيح لاستمرارهم على حساب الابرياء-- وها انت تتهم الشيعة والاكراد وكل الشعب العراقي واْن صدام كان يمارس هذه الاساليب الاجرامية وحسب ما ذكره الكاتب اعلاة وهذا جزء يسير من ممارسات النظام الصدامي يا داوود الفلسطيني ولا ادري ما هذا الحقد والظغينة التي تحملوه في مداخلكم على الشعب العراقي وصدقني هذا هو سبب مباشر للمواقف التي يتخذها البعض من الفلسطينيين الذين يتنكرون لكل من يمد يد العون لهم ولا استطيع ان اعمم لاني انا عراقي وشيعي وقد قاتلت في فترةمن الزمن في الصفوف الفلسطينية وكانت القضية الفلسطينية همنا الاول في العراق وقبل ان ياْتي صدامكم هذا-- فلماذا التجني والتشكيك بالعراقيين الذين بذلوا واجادوا بارواحهم وها انت تشبه هدام بالرسول والغار وهجرته-ك ----

السلام
منيرو -

يمكن صدام كان يقتل عرب و مثل بوش

الرئيس ابو الحفرة
ابن دجلة والفرات -

الى الذين تباكو ... والله انكم ابناء صدام .... لقد زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا لا رجعة بعد اليوم الى ايام الدكتاتورية

الله يرحم صدام
ahmad -

كان بإمكان صدام الخروج من العراق مع أبنائه و ثروة ولكنه أبى إلا أن يقاتل المحتل.

الله يرحمه
fahmy -

صدام قتل أقرباءك لأنهم كانوا عونا للفارسي الصفوي الحاقد ضد وطنهم ولكن أنتم ولائكم لقم ، وها هي إرادة الله كيف ينتقم من أعوان إيران و أميركا والدمار الذي لحق ببلدكم. طائفيتكم البغيضه هي التي إستدعت من صدام رد فعله العنيف ضدكم ، والإختباء في الحفر لا عيب فيه ؛ فالرسول قدوتنا إختبأ بدينه مع سيدنا أبوبكر الصديق في الغار حماية لدينه. قال المفكر العراقي الشيعي فاضل الربيعي: (صدام كان ضحية نزعته الاستقلاليه و ظهرت الطائفية المقيته للميليشيات الشيعية عندما تعاونت مع الأمريكي و أعدمته وكان بإمكانه الخروج من العراق مع أبنائه و ثروة ولكنه أبى إلا أن يقاتل المحتل). من الذي وزع أطنان من دخيرة الجيش العراقي داخل الأرض في الحقول والصحراء لاستخدام المقاومة العراقية حاليا ؟ أليس صدام ! بعد هذه المجازر وطائفية شيعة بوش أيقن الجميع بأن صدام لم يكن طائفيا وكان معه حق في شدته. صدام حسين حمى العراق و دول الخليج من المد الصفوي الشيعي لكن المذهبية المقيته لدى الشيعة التكفيريين هي التي قادتهم للتحالف مع الخميني والتمرد على صدام منذ البداية وهي التي استدعت منه رد الفعل العنيف عليكم و على ايران وبالتالي وصلوا الى هذا الدمار. دمرتم العراق من أجل إقامة دولة المهدي ، هل يرضى الحسين بتعاملكم و مهادنتكم للإحتلال الأميركي و تواجد الموساد في بلادكم ؟ أم أنه حلال عليهم و حرام على صدام ابن جلدتكم فلأجل إقامة دولة المهدي تآمرتم عليه مع الخميني منذ استلامه الحكم لمجرد أنه سني مع أنه كان غير طائفي و علماني مما اضطره لرد فعل عنيف تجاهكم و تجاه ايران. ((اللهم إحشرني مع صدام وعمر وعائشه والحسين ولا تحشرني مع بوش و حلفائه ))

النفاق
jawad -

هده الطروحات بائسة حقا ما الفرق بين السيد صدام و السادة الجدد؟؟؟لقدكان السيد صدام عميلا و السادة الجدد على خطاه.

ياقهر الفرس
karam -

عاش البطل صدام حسين ,ان شاء الله رحمك الله ياقهر الفرس ومجرعهم السم الزعاف.

ايها الطائفيون
najla -

لم يكن صدام يوما طائفيا ظلمة توزع بالتساوي على الجميع وللذين يريدون جعله طائفيا اذكرهم باعدام قادة الحزب 1979 و كلهم من السنة .هل اقتنعتم ايها الطائفيون الصفويون .

العمائم
mahmood -

اللهم نسألك بحق اسمائك الحسنى وصفاتك المثلى.. اللهم نسألك بحق ملايين الضحايا والأيتام والثكالى أن تحشر أتباع الصفويون و من الطائفيون مع خميني ..ولا تحرمهم ما يناله الصفويون..آمين يا رب العالمين.

القائد
kamel -

رحمة الله على الشهيد صدام حسين وسيدكر التاريخ اسمه بتمجيد..

منو يخلصنا منهم .
layla -

راح صدام ,اجا 100000 صدام القاعده هي صدام وتقتل الشعب العراقي و الحكومه تقتل الشعب و الاكراد يقتلون الشعب في سياستهم ويريدون تجزاة العراق و ايران تقتل الشعب ولا ننسى صدام الكبير امريكا المحتله.. صدام راح مات خلصنا منه, هسه عدنا 100000 صدام منو يخلصنا منهم . // رحمة الله على الشهيد صدام حسين وسيدكر التاريخ اسمه بتمجيد..

هدام
عراقي -

لعن الله صدام وحشره في جهنم وبئس المصير

رحمك الله
DR Nisreen -

صدام رحمك الله ,الف رحمه ونور عليك كنت بطل و مت بطل و سيظل التاريخ يذكرك كثيرا و الموت للاعداء و الخونه الجواسيس و البركه ان شاء الله في صدام القادم قريبا ان شاء الله

الفرس
saad -

رحمة لك ياصدام البابلي والف .... على الفرس وأحفادهم الكرد ورؤسائهم الأمريكان واليهود .

لم تكن شيعية
zaki -

ان مايسمى بانتفاضة الجنوب لم تكن شيعية، انما هي حقد من حكام ايران واستغلال تقهقر الجيش الراقي الباسل، وبدعم من يهمه امر الحوزات والنظام الفارسي المغرض. وازيدك علما ان من قام بقمعها هو احد قادة البعث المخلص لأمته واسمه محمد حمزه الزبيدي رحمه الله

المشكه اهل العمائم
babylon -

ان حزب البعث تمكن من حماية حدود الأمة على مدى 35 عاما لم ينال الأعداء كما ينالون منا الان.

سيد الشهداء
jabar abu sharbat -

المجد والخلود لروح سيد شهداءالعصر صدام حسين.

سيد الشهداء
jabar abu sharbat -

المجد والخلود لروح سيد شهداءالعصر صدام حسين.

الرافضة
marwan -

الرافضة ألى..... التاريخ ,لقد زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا .

الى داوود الفلسطيني
ابو فرات -

داود الفلسطيني يتهم ضحية عراقية بمواطنتهاويدافع عن .... العوجة ويحشره ظلما وكفرا مع عظماء الاسلام امثال عمر والحسين. اولا مقارنتك الهزيلة بين وجود سيد البشر في الغار ولجوء عار العرب الى حفرة هو استهجان بمشاعر كل مسلم شريف ..... نبي الاسلام كان اعزل وجل اصحابه في الهجرة وليس معه سوى على كرم الله وجهه وكان صبى وسيدنا ابو بكر مطاردين من قبل عبدة الاصنام والاوثان..... في حين كان سيدك ... يمتلك الصواريخ والدبابات وانواع العتاد والذخيرة التي اقتطع ثمنها من افواه اطفال العراق مع ذلك اختفى هو وجيشه العرمم ليظهر بعد اشهر مهان في حفرة مع بعض من القملات . اذكرك بان نبي الامةوقف في معركة احد واصيب ورباطة جاشه معروفة في معركة الخندق عندما بلغت القلوب الحناجر. دعاء من اعماق القلب, حشرك الله مع صدام .

شاهد اعيان
اسد كيلان -

اريد ان اعلق على كاتب المقال بم نشره في تعليقه على الشهيد البط ابو عدي.انا من الناس كنت ضابطا في الحرس الجمهوري وم صدام حسين عملت طيلة فترة خدمتي معه.اولا. ان المرحوم لم يصدر اي امر لقتل الاكراد او ضربهم في حلبجه والثاني ان المرحوم لم يصدر اي امر بقتل الشيعه في انتفاضه الجنوب ولكن هناك لدينا مثل بالعرب ( اذا وكع الجمل كثرت سكاكينو). من الذي ادخل الايرانين لاحتلال حلبجه غير الاكراد ومن قتل البعثين في المحافظات الجنوبيه والهجوم على مقرات الحزب ؟؟؟؟؟؟؟؟ ومن قتل الجنود واخذ اسلحتهم ؟ظظ ومن تعاون مع ايران وادخل فيلق بدر والمليشيات الى العراق زز كل هذه الاسئله موجه اليك

من تعلم يضرب بالعصا؟
سيف -

هناك سؤال للمترحمين على الغالي ابو عدويه .. الحل اصيحتم ناحبين فقط ؟؟ اولا لايتم التغير هذا النظام الا امريكا فقط ؟؟ وهناك اشارات لحكومة المالكي بهذا الخصوص كوني واقعين لمره لقاتل والمقتول الاثنان كلاهما اسوا من الاخر في المبدء والقيم والاخلاق .. وممكن اي بعثي عتيق يعرف هذا التاريخ والاخرين حواسم ولصوص وايضا من تربيتكم القديمه فدائي صدام فلا تتهجمون عليهم لانهم هذه فضلات حكمكم ال.. 35 ماذا تتوقعون ان تتنتجوا من مخلفات .. اليوم تنتحبون لله بالدعاء الدعاءلغة الفاشلين احشرهم الهذه الدرجه اصبحتم فقراء للغة الحقيقه وتكشفون لمره واحده حقيقة الاشياء وحقيقتكم .. اليوم بدئتم تتحدثون الصفويه والشيعه والسنه والامه العربيه وشرف الامه يكفي تبقون اضحوكه امام انفسكم الكراسي تؤخذ بشرف القيم والنبل وليس الارتياط بالقاعده وقشور صدام حارث الضاري وغيرهم لاتعاد البلاد الا بالديمقراطيه وليس الحرب والدعاء الفارغ ابدئوا من جديد ولاتضحكوا غبى انفسكم

الى العراقي المغترب
العاني -

لماذا تغترب اليس احفاد المجوس هم الان الذين يحكمون العراق ؟ لماذا لا ترجع . حشرك الله مع من تحي خصوصا المقبور الخميني ونجاد وجلال الصغير وصولاغ .

تساؤل
this is me -

شيعة منقلبون واكراد يطمحون بالانفصال ثم نسال لماذا ارتكب المجازر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حيا الله الابطال
عابر سبيل -

حياك الله ايها البطل يا ابا اسراء يا نوري المالكي .. بيض الله وجهك وسلّم الله يدك التي وقعت على قرار الخلاص من الذي فتك بالانسانية وبالشرفاء من ابناء العراق . إلى الذين يترحمون على صدام اللهم احشر كل من يترحم على صدام مع صدام

شهيد الامة
ابو عرم -

انت امسمي اسمك الفلوجي وانت صفوي ايراني تضحك على منو رحمة الله على البطل صدام وكل الشرفاء الذين ترحموا عليه

الى العاني
ابو فرات -

لقد قالها شاعر العراق معروف الرصافي وانصف هاك نصف البيت وراجع تتمته, اغسل يداك اذا صافحت عاني. ...

ميكي ماوس
محمد الفضلي -

اللهم احشر من يترحم على بطل الحفرة مع من يحبون اللهم امين يارب العالمين ,فان كان في الجنة فنعمت وطابت ,وان كان في النار فباس المصير.

to dawod palastinian
mohammed -

i read the same comment for yoy in different article that means you do not read the article , just when you see the name of sadam hussain in any article ,direct you put your comment(copy and paste ) realy it is funny (shallow mind),hahaha

نحن رافضة و نفتخر
ابو ذر المالكي -

نعم نحن رافضة..رافضة لكل فكر منحرف هدام..لكل فكر عادى خط اهل البيت...ثانيا اوجه دعائي للعزيز الجليل ان يحشر الاعراب الذي ترحموا على ابن العوجة ، معه حيث هو و ان يحشرنا مع من نحب من اهل بيت النبوة عليهم الصلاة و السلام..اظنها دعوة عادلة فكل يحشر مع من يحب..و اطلب من الله ان يسلط على الاعراب حكاما يسودوهم بمثل اسلوب الطاغية المقبور او حتى نصفه...ثالثا لا شلت يمينك يا مالكي حينما مهرت بقلمك الفذ القرار ...و السلام للامة العراقية و العراقية فقط.

صدام و بنيامين
عروبي من البحرين -

بنيامين هل لاحظتم اسم الكاتب و لا تعليقهل لاحظتم التعليقات المائة و السبعة السابقة ، 80% منها مجدت شهيد الحج الكبير المناضل الرئيس صدام حسين ، اذا 80% من الشعب العربي هي مع المشروع القومي العربي الذي ضحى من أجله صدام حسين ( مشروع أمة عربية واحدة دات رسالة خالدة و فلسطين من النهر الى البحر شاء من شاء و أبى من أبى و ليخسأ الخاسئون )

وليخسأ الخاسئون
بحريني -

كتاب بني صهيون أمثال بنيامين سوف يلتقون دائما مع المشروع الصهيوني الأمريكي الصفوي المناهض لتطلعات أمتنا العربية والاسلامية ، الا أن الواقع و التاريخ سوف يقف لهم بالمرصاد فأبناء و أحفاد صدام حسين ما زالو في سوح القتال في العراق و فلسطين يلقنون العدو درسا لن ينساه وسوف يستمرون على نهج قائدهم الشهيد حتى يندحر مشروعهم الخائب ، عاش العراق ..عاشت فلسطين ..عاشت الأمة العربية والاسلامية والخزي والعار للصهيونية و أتباعهم أذلاء الخيانة .

عقبال الباقين
shadi jazi -

لقد مرت علينا مثل هذه القصص في كل انحاء الوطن العربي ومازالت حتى الان والله يرحم ابو عدي وبقول اللي خلف مامات خصوصي انو بكل دولة من وطنا الغالي في صدام وجماعة صدام واولاد خالة صدام وفهمكم كفاية ياعرب

القافلة تمضي
رزكار الدلوي -

الحمد لله الحمد لله الحمد لله على سحق الطاغية وجرذان البعث والقومجية وليعيش العراق الجديد

صدام طائفي؟؟!!
احمد -

الشخص الوحيد في العراق الذي لم يكن طائفيا هو صدام. اول عمليات اعدام حدثت كانت ضد التجار السنة. صدام كان ضد اي شخص يحاول الانقلاب عليه. هذا التقرير كذب في كذب.. الطائفيين الحقيقيين هم المالكي والحكيم صاحب العمامة السوداء)

كلام صهيوني
ابو غضب الغضبان -

الكلام فيه كتير من المغالطات واين المئات الالوف من الاكراد الذين حرقوا في الكيماوي؟؟ واين العشائر التى قضى عليها من بكرة ابيها؟؟هذا كله كلام صهيوني امريكي امبريالي .صحيح صدام كان ديكتاتور ولكن لم يكن هتلر لان هتلر هو بوش وهذه هي الحقيقة

ماهذا
نتى عبد الرحمن -

,لقدعشت الأحداث جميعهاان الأكرادفي العراق عاشوابحريةوحصل الكثيرمنهم على مناصب في الدولةمنهم وزيرالصحةوحصلواعلى الحكم الذاتي الذي لم يحصل عليه الاكرادفي ايران وسورياوتركيا علماًان اتاتورك رئيس تركياقام بقتل الآلاف من الأكرادولايزالون مضطهدين ونحن العرب لناعلاقات طيبةمعهم وشاركناهم اعيادهم في المنطقةالشمالية وحتى والتي كانت تصوروتذاع في التلفزيون العراقي ولوكان صدام يضطهدالآكرادلماسمح بكل ذلك أمامن سبب المعارك في الشمال هو وجودالحزبين العميلين والذي يقودهماطالباني وبرزاني حيث انهم سيطروا على المناطق الجبليةبقوة السلاح الذي كان يأتيهم مهرب من ايران وللحزبين الكرديين علاقات مع اسرائيل وأمريكاوذاماأوصلهم الى السلطةالآن وقدلعبوادوراالخائن عندماأدخلوامئات الجنود الأيرانيين الى العراق ايام الحرب العراقية الأيرانيةومنهاحلبجةلغرض تفجيرالسد في كركوك وأغراق بغدادوهذاماينشرفي موقع الرابطة العراقيةبالوثائق التي تؤكدان ايران هي التي قتلتالأكرادبالكيمياوي وليس صدام ولاأستبعدذلك للمجازرالتي تقوم بهاأيران وعملاؤهافي العراق اليوم علماًبأن الجماعتين كانت تتقاتل فيمابينها على المواقع الجبليةلسنين ولذايعتبرون خارجين عن القانون.أماقضيةقتل الشيعة بعدحرب الخليج فلم تذكرسوى سطرواحد يدل على تحيزوعدم مصداقيةأن بعض من الشيعةقام بادخال مجموعات ايرانيةمع اسلحتهم بعدوقف أطلاق الناروكان الوضع غيرمسيطر عليه فقاموابالهجوم على المراكزالحزبيةوقتلوامن فيهاونهبواالمخازن الغذائيةالتي يعتمدعليها الشعب وسرقواالمستشفيات وكسروامحتوياتهابصورة وحشيةوهذه الأعمال تعتبرتخريب في نظرأي دولةوليس انتفاظةلتغييرالنظام وقدعرض التلفزيون صورلما حدث وسموابالغوغاءوهم انفسهم من عاثوافي الارض فساداًالآن..