أخبار خاصة

آصف شوكت بطل وطاغية في آن واحد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موقع إلكتروني: الأسد سيعيّنه نائبًا للرئيس لشؤون الأمن
آصف شوكت بطل وطاغية في آن واحد

مصادر فرنسية: بشرى الأسد في بلد عربي

الصفقة السورية الدولية لم تنضج ظروفها بعد

الرئيس السوري يتصدى لصهره

مصادر سورية: "عماد مغنية عين كحارس خاص لآصف شوكت"

بلال خبيز من بيروت: إنفرد موقع شفاف الشام الإلكتروني، وهو موقع سوري معارض للمعارضة والنظام في سوريا على حد سواء، بنشر تقرير يفيد أن اللواء آصف شوكت ما زال الرجل الأقوى في سوريا، وأن زوجته بشرى الاسد ما زالت المرأة الحديدية في سوريا. وذهب الموقع أبعد من ذلك مؤكدًا أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد حدثًا غير عادي في تاريخ سوريا السياسي والأمني، حيث سيعلن الرئيس السوري بشار الأسد تعيين صهره اللواء آصف شوكت نائبًا للرئيس لشؤون الأمن. ما يعني عمليًا وضع الأجهزة الأمنية كافة بين يديه، وبذلك يصبح فعليًا حاكم سوريا المطلق ومن دون منازع. لكن الشائع والمتداول اليوم في الأوساط السياسية والإعلامية يفيد أن آصف شوكت بات في حكم المعتقل، وإن تهمًا عديدة قد توجه إليه، أقلها التقصير في حماية عماد مغنية، رئيس اركان حزب الله الذي اغتيل في شباط - فبراير الماضي في دمشق.

السيد عبد الحليم خدام من جهته أكد في أكثر من مناسبة، ان اللواء آصف شوكت ضابط كفوء وان سيرته لا تشوبها شائبة، وهو اعلن في الحديث الأخير لإخبارية المستقبل، مع الزميل علي حماده، ان شوكت اصبح قيد الإقامة الجبرية، وانه يخشى عليه من مصير مماثل لمصير غازي كنعان، وزير الداخلية السوري المنتحر في مكتبه، عام 2005.

وتشير المعلومات المتداولة في الصحافة العربية والعالمية الى ان التحفظ على آصف شوكت قد يكون مقدمة لتسليمه ككبش فداء للمحكمة الدولية، لكن هذه التقارير نفسها تعود وتؤكد، ان اللواء شوكت نجح في إخراج ملفات ووثائق من سوريا إلى الخارج، مما يعني انه بات يملك حصانة تمنع النظام من الإقدام على اي محاولة لإزاحته او التضحية به.

والحق ان المسافة التي تقطعها المعلومات الصحافية، وبعضها مفبرك من دون شك، وهي تتبع مسار اللواء شوكت ومصيره، تبدو مذهلة. ذلك انه بصرف النظر عن تقرير شفاف الشام المنفرد في موضوع قرب تعيين شوكت نائبًا للرئيس للشؤون الامنية، فإن السنوات الثلاث السابقة حفلت بتقارير متناقضة اشد التناقض في ما يخص الرجل. وللإنصاف، ليس ثمة من كاتب كتب عن آصف شوكت إلا ووصفه بالرجل الغامض، والحق انه كذلك، حتى بالنسبة إلى من يدعون معرفتهم الوثيقة به.

آصف شوكت الذي يعتبره بعض المعارضين السوريين ضابطًا مثقفاً، لم يسجل على مساره المهني - الامني اي شائبة تتعلق بالاعتقالات التعسفية في سوريا، هو نفسه الذي نشرت صحيفة الموندو الإسبانية عنه انه قام بتهديد نظيره الإسباني على خلفية اعتقال السلطات الإسبانية السوري منذر الكسار المطلوب لقضاء الولايات المتحدة الاميركية، وكان قد ابلغ ميغيل انخل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني، خلال لقائه به في دمشق، إثر اعتقال الكسار، بأن الولايات المتحدة الاميركية ليست الجهة التي تضمن امن الكتيبة الإسبانية العاملة في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان. وكان ان تعرضت هذه الكتيبة لتفجير سيارة مفخخة اودى بستة من عناصرها في الرابع والعشرين من كانون الثاني - يناير، من العام 2008، بعد اكثر من شهر على قرار القضاء الإسباني السماح بتسليم الكسار إلى الولايات المتحدة.

آصف شوكت ايضًا، المعروف عنه انه ضابط يتمتع بعلاقات جيدة مع دبلوماسيين اوروبيين، هو نفسه الذي اتهمته تقارير صحافية بالضلوع في التخطيط لاغتيال رفيق الحريري. والرجل الذي جمدت واشنطن امواله، قبل تجميد اموال رامي مخلوف، هو المتهم بتسليم الجنرال الإيراني علي اصغري إلى الاستخبارات التركية التي سلمته بدورها إلى الولايات المتحدة الاميركية.

خلاصة القول ان الرجل القوي في سوريا والمهدد في الوقت نفسه، والذي نادرًا ما يظهر ما لديه، هو الاسم السحري الذي ينسب إليه كل ما لا يبدو مفهومًا او معقولاً في سوريا. وهو في سيرته هذه يشبه اشد ما يشبه، رئيس اركان حزب الله الذي قضى غيلة في منطقة نفوذ شوكت، لجهة ما ينسب إليه من اعمال متشعبة لا تحصى ولا تعد، ولا يمكن لرجل واحد ان يقوم بها وحده.

والأرجح ان غموض اللواء شوكت كان سببًا اساسيًا في نشوء هذه السيرة الملتبسة التي تنسب إليه. لكن السبب الأهم الذي يجعل من الرجل اقرب ما يكون إلى الأسطورة والشهيد في وقت واحد، يعود إلى كون النظام في سوريا فقد نقطة ارتكازه الكبرى بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد في حزيران - يونيو من العام 2000. ففي غياب الزعامة السياسية الراجحة، لا يجد المحللون بدًا من نسبة السياسة وما تحتها إلى رجال الامن الغامضين. ولطالما كان رجالات الأمن في سوريا يملكون مثل هذه الميزة التي تجعلهم يبدون اقوياء لا يقهرون. لكن النظام السياسي السوري نجح على الدوام في الاستغناء عن خدماتهم واحالتهم على التقاعد وتوليد جيل جديد من الضباط كاملي الولاء الذين يعودون للظهور بمظهر صناع القرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المملكة الاسدية
mohamed -

لا يوجد في العالم نظام دكتاتوري مثل النظام السوري نظام العائلةالوراثي الذي يوجد فيها الرجل الحديدي والمرأة الحديدية واصحاب المال والسلطة المطلقه

النهج الصفوي الطائفي
داوود الفلسطيني- دبي -

سواء كانوا معممين أصحاب العصر والزمان كما هم في جنوب العراق و جنوب لبنان أو كانوا بربطة عنق كما هو نظام سوريا ، كلهم يدعون أنهم مظلومين وكلهم يلعب دور الجلاد ، إنهم يعيثون فسادا تنفيذا لتعليمات الولي الفقيه في قم. إحذروا من تطبيق نموذج الديمقراطيه في العراق الجديد على لبنان والبحرين واليمن.

كلهم مجرمون
سوري -

معروف ان المجرمين يبقون في الظل

سيادة الرئيس
سوري -

امنيتي ان ارى سيادة الرئيس حافظ بشار الاسد (حافظ الثاني) بعد عمر طويل.

الى داوود !!
عراقي مغترب -

أيها الفلسطيني , سوف يظل العراق والعراقيين هاجسك الاكبر الذي يؤرقك كل ليلة , اللوعة والآسى في تعليقاتك تؤكد أنك كنت أحد .... الآمن في عهد الطاغية صدام , مت غيظا , فإن عهد البعث الآسود قد ولى الى غير رجعة , وسوف نعود قريبا لبناء بلدنا الآشم , عراقنا الحبيب , الذي سوف يظل عصيا على الحاقدين الطائفيين والإرهابيين , لآنه سوف يكون لكل عراقي شريف فقط , ولن يكون لإي عربي صدامي .

اولاد
ناصر -

وجهه وجه صدامي

الى السوري
احمد -

مسكين الشعب السوري شو امنياته غير طموحية

تعليقات محجبة
بدر غالب عبد الرزاق -

يدهشني هؤلاء ( الابطال) الذين يسارعون الى اطلاق تعليقاتهم المحجبة ( اقصد المتسترة وراء اسماء مستعارة ) مكررين اقوال جاهزة وتنظيرات يبدون من خلالها كما لو كانوا اهل علم ودراية بالامور بينما تدل غالبا على قصور في الرؤية وجمود على مفاهيم يرفضها العقل والمنطق - نحن يا سادتي في عصر ثورة المعلومات الانفجارية والمعرفة غير المحدودة لا تتلاشم معها تلك الاقوال الجامدة الجاهزة ... صفويين ... عملاء.. الولي الفقيه ... الخيانة ... التي تنم على اصرار قائليها على رفض الاخر .. نحن نعيش في عالم الان يجبرنا ان نتعايش مع الاخر وان نفهمه وان نتعرف على جوانب تفكيره ونواياها وما يحيط به كما نقرأ مثلا في هذا الموضوع عن اصف شوكت ... لا كما تقول تعليقات الكراهية التقليدية ..واتمنى ان اقرأ باسماء صريحة تملك الجرأة على قول رأيها علنا لا محجبا

يا للاسف فلسطيني
الشيخ هايل -

الى الفلسطيني روحوا دبروا ابو ماذن ودحلان وخلصوا فلسطين من المحتلين احسن ما تتفوه وتحكي على هذا وذاك عاشت العراق وعاشت المقاومه .....وعاش الذي احتضن المقاومه في لعراق وفي فلسطين حماس والجهاد وفي لبنان

عيب
denzel syria -

لك عيب كل واحد يلتي بحالو

الاخ بدر
عمر الحسين الحسامي -

هل يهمك اسماءالحقيقية وعناوين الاشخاص الذين يرسلوا بتعليقاتهم , هل هذا مهم عندك اكثر من التعليقات ام تود ان تعرف اكثر علشان تعزمهم على الفرح او عندك عرايس للشباب المعلقيين انا بعرف انو المخابرات بتصفي مش بتزوج ناس؟؟ طيب انا هذااسمي الحقيقي واسكن مستديرة الكولا في بيروت , واحنا نتمنى اليوم قبل بكرة ان يرجع نظام البعثي العلوي لبيروت حتشوف يا اخي الشغل على اصولو باذن الله.يا اخي عايز اقول لك شي حزب ...(حزب الله) وامل الشيعيتين عاثوا فسادا سبوا وشتموا اصحاب رسول الله (على ص)وكالوا السباب والشتائم في حسينياتهم وجوامعهم لبني امية لا استطيع ان اصف لك مدى الحقد والضغينة لنا ,فاذا كنت واحدا منهم فنحن بحمد الله بانتظارك ام غير ذللك فلك مني الاكبار ولتحية

ابو زياد بطل وصهر ال
طلعت ابو كارولين -

أبا زياد كنت وما زلت بطل رجل المهمات الصعبة عربي المنبت والثقافة وطني الآخلاق صاحب الرأي السديد... وما مصاهرتك للرئيس بشار الآسد الا مصاهرة للشعب السوري بأكمله .. كل سوريا من بيت الاسد..نعم والله من بيت الآسد يقدمون الغالي والرخيص في سبيل بلدهم وقيادتهم الحكيمة التي تزداد محبتها حتى التضحية بالدم لآنه كل ما رميت أو اتهمت سرعان ما يظهر الحق.. كل الضغوطات الخارجية والحصار لا يزيدنا الا وحدة ..

حلم جميل
فرحان عايف تيابو -

كم اتمنى و ادعو من الله ان يرى الشعب العربي ذات يوم , انه متساوي في الحقوق و الواجبات و حتى في مستوى الدخل , مع اي مسؤول في الدولة او حتى اي وزير , او حتى مع اي حاكم .ام قدرك ايها المواطن العربي ان تظل مسحوقا , الم يكرّمنا الله بأن خلقنا عربا . ألا يستحق العربي يوما ان يرى هذا الحلم . احلموا معي احلموا احلموا

آخر معطيات ..!.
فاعل خير -

أفادت مصادر إعلامية عربية أن رئيس المخابرات العامة السورية وصهر الرئيس بشار الأسد، اللواء آصف شوكت فرضت عليه الإقامة الجبرية في حالة تشبه الاعتقال. وقال النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام إن الرئيس بشار الأسد قرر تهميش دور اللواء شوكت منذ شهر يونيو 2005. وأشار إلى أن الرئيس الأسد استفاد من حادثة اغتيال عماد مغنية (القائد العسكري في حزب الله) المشبوهة ليبعد اللواء شوكت عن موقعه ويكلف به ابن عمته العميد حافظ مخلوف الذي يشرف على تحقيقات حادثة الاغتيال. وأشيع أن السلطات السورية بدأت التحقيق في ملابسات حادثة اغتيال مغنية بطلب من السلطات الإيرانية. وأشرف على التحقيقات منذ البداية آصف شوكت. ويذكر أن آصف شوكت قام بترحيل زوجته شقيقة الرئيس بشار الأسد وأطفالهما إلى باريس، ثم بدأ بإجراء اتصالات مع السلطات في دولة الإمارات وغيرها من دول الخليج العربية بهدف الحصول على حق اللجوء لأسرته. واعتبر هذا بمثابة الدليل على أن دمشق تشهد صراعا على إعادة تقاسم السلطة ومؤسساتها. وتشير معلومات مركز ستراتفور غلوبل إنتيليجنس البحثي إلى أن عماد مغنية أبلغ قبل وفاته الرئيس بشار الأسد بأن آصف شوكت بدأ بإجراء اتصالات مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وربما بات يخطط للإطاحة بالرئيس السوري. وقد يكون اعتقال آصف شوكت خطوة في اتجاه الاستجابة لمطلب الدوائر العربية والغربية التي لا تستبعد أن يكون رئيس المخابرات السورية وراء اغتيال رفيق الحريري. ومن جهة أخرى فإن تغيير عدد من المسؤولين السوريين قد يكون إيذانا بتقوية موقع فريق ذوي اتجاهات إيرانية لأن طهران رأت أيضا مبررا للمطالبة بتنحية صهر الرئيس الأسد. .

للاسف
احمد -

للاسف لم يعد لنا سوى التعليق في هذا الزمن .او لم يعد لنا الحق سوى في التعليق ,نحن لا نعرف غير ذالك

ما اجمل الحرية
عيسى -

اعجبني السوري الذي كتب في 11 ابريل وقد قرأت منذ اسبوع عن كاتب مقال في الانترنيت قدسجن سبع سنوات برافو عليك .اياكم ايها السوريون ان تكتبوا ضد نظامكم والا أخرتكم وخيمة .اما اصف شوكة وزلمته عماد مغنية فهم المتهمون بقتل الرئيس الحريري والخيوط بدأت توضح فأولا يقتل مغنية ولا أعرف ماذا سيحدث للثاني.

آلام الشارع السوري
سوري -

إلى متى سوف يمتص الرئيس السوري بشار الأسد الإذلال ويضبط نفسه؟ سوريا الشر ونظامها البعثي حكام دمشق خربوا العراق برمته وذبحوا أهله في السر والعلن؟ ان اسرائيل أكثر رحمة من النظام السوري البعثي. إنشاء الله لو تقوم اسرائيل وتحتل سوريا. فاسرائيل لم تقتل من العرب بقدر ما قتلهم النظام السوري البعثي. وهذا لايخفى على أحد النظام السوري قتل مئات الألوف من الفلسطينين واللبنانين والعراقيين والسوريين...وهذه الحقيقة لايخفى على أحد. انظر إلى آهالي الجولان ولواء اسكندرون من جهة وإلى القابعين تحت نير السلطة السورية ! من أكثر كرامة وحرية ؟! يكفينا شعارات وخطب ونفاق بإسم العروبة والوطن سبب كل البلاء

السبب هو الشعب
F@di -

شعب يرضى بعيشة الذل والاذلال والقمع يستحق هذا النوع من الحكم. لا تلوموا الطاغية وزمرته بل لوموا انفسكم على الخنوع والخضوع لهذا النظام. حفنة من العائلة الاسدية الوارثة تتحكم بمصير شعب بكامله

الاعلام المعارض
وحيد صقر -

الاعلام السوري المعارض بين الكذب والتسويق للفت الانظار كانت انفردت شفاف الشام بعدم السير كا لقطيع الذي سار خلف عبد الحليم خدام واعلامه المزيف وكم كنا نتمنى ان تصدق تكهنات السيد عبد الحليم خدام الذي على ما يبدوا لم يعد يعلم ما يصرح به رغم انه كان في يوم قريب اقرب المقربين للبيت الاسدي ايام حافظ الاسد وهو على دراية كامله بقوة السيده الاولى الحقيقيقة السيده انيسه مخلوف وهي التي كان لها اليد الطولى بما وصل اليه رامي مخلوف ومحمد مخلوف رغم انهم ليسو امن ال الاسد ورجحت شفاف الشام الى ان هذه الاكاذيب التي يبثها اعلام خدام ومن لف لفه لاتخدم سوى النظام الذي ينظر الى هكذا معارضه بازدراء عندما يراها تحلم بخبر عاري عن الصحة وقد نسي او تناسى خدام القوة التي جعلت اصف شوكت قوة ضاربه منذ ولاءه لحافظ الاسد وانتقل هذا الولاء الى الاسد الابن لم يقرا خدام مابين السطور نتمنى من الان ان يعيد حساباته في اخبار المبنيه على التضليل والخداع نحن الى الامس القريب كنا نتمنى ان يكون خدام صادقا فيما يتكهن لكن للاسف هو اخر من يقلاا واخر من يعلم بل اخر من يفهم قراءة التاريخ السوري وتاريخ العائلة الاسديه لكن على ما يبدوا انا القصور الباريسيه وزياراته المكوكيه الى مكه جعلته يصبح تابع وليس قائد لمسيرة التغيير كما انني اشكر بلال خبيز لانه قرا مابين السطور وحيد صقر محرر شفاف الشام

to f@di
arab -

اه يا فادي...ان تسيء الى الشعب السوري , الشيعه, حزب الله , حماس...اللي عايش بفلسطين المحتله و يسب الناس لن يكون داءما في امان..مش بطوله قاعد تسب فينا من نهاريا...لكن الزمن دوار...الهروب من لبنان الى شمال فلسطين بطلب الحمايه من اليهود هو الذل بعينه...و لكن هيهات منا الذله

الى وحيد صقر
عمر الحسين الحسامي -

احيي فيك روح الصقور عاليا يا ربيب ال بيت الاسد نعم انهم اسود في دمشقنا وارانب في جولاننا وانت يا وحيد صقر في كلامك يمامة وديعة فهنيها لنا بابطالنا

Criminals
jagal -

Internationl court is coming .............

معارضة الخارج
معارض في الوطن -

من وحيد صقر الى خدام الى البيانوني,,, فالجميع عملاء بيد المصالح الغربية وانني لا ارى فرق الا بالاسماء والالقاب..كفانا علك حكي وبيع اوهام وبكل صراحة كلما قرات لكم او سمعتكم من قنوات التلفزة وغيرها كلما ازداد تعلقي وحبي بال الاسد وسوريا فالجميع يبحث عن مصلحته الضيقة وكما يقول المثل هصفور باليد ولا عشرة على الشجرة...انصح بالعمل الجاد والدؤوب من اجل سوريا وليس من اجل المصالح الانانية. وسؤال اود طرحه لكم: اليس جميعكم تتلقون مساعدات من الغرب؟ فكيف لنا ان نثق بكم وانتم بعدين عن الوطن وعن الشعب. شكرا للايلاف التي تفسح لنا مجال للتعبير.

لعنه
لبنان ألحر -

لعنة ألرئيس ألشهيد رفيق ألحريري ستلاحق قل من قتله بلبنان وسوريا ولو بعد حين سترون ألعجب سيدب الخلاف فيما بينهم وسينهشون بعضهم سيطلبون الموت ولن يحصلوا عليه نظام عربي سيسقط قريبا جدا وستكر المسبحه على ألقتله لتصل من لبنان ألى بلاد فارس هناك رب يعبد أسمه ألمنتقم وأسمه الجبار

لا يجوز الشتم
لبناني مثلك -

الى المعللق رقم 18 يبدو لي ان قوتك اللغوية تصلح لكل مقال ان كان في السياسة او الطبخ او الكيمياء...لا يجوز الشتم فهذا المعلق يشتم الشعب السوري واللبناني فانا اقول له حرام عليك الشتم والاهانة اللهم الا اذا كنت تعاني من نقص في شخصيتك او انك مريض نفسيا وفي كلا الحالتين عليك الذهاب الى اخصائيين في علم النفس ربما تجد دواء لعقدتك..مع عدم المؤاخذة من القراء

الى الرقم 20
F@di -

انتم من يسيء الى الامة العربية كلها تريدون فرض آراكم وافكاركم على الامة العربية التي بصراحة لا نلومها ان تركتكم لمصيركم انتم ومن يدعي دعمكم، ولكن إنقيادكم الاعمى وراء شعارات فارغة لا معنى لها سيوصلكم الى الهلاك لأنه وبكل بساطة هؤلاء الذين تظنون انهم يدعمونكم يستغلونكم لتحسين وضعهم التفاوضي مع إسرائيل والنظام السوري اكبر دليل على ذلك، فبالأمس رأينا كيف ان اللاقاءات الثنائية بين اليهود والسوريين قد قطعت اشواطا. افيقوا من سباتكم وكفوا عن الانقياد الاعمى

الى F@di
ف@دي -

و ماذا تقول عن شعب رضي بأن تكون القوات السورية هي المتحكمة فيه لثلاثين عاما دون ان يعترض لا بل كانوا يأتون أفواجا أفواجا الى دمشق لتقديم فروض الطاعة العمياء, و ماذا تقول عن شعب ينتظر الاوامر الخارجية من امريكا و اسرائيل و فرنسا و ايران و سوريا حتى يستطيع ان يرى و لو رئيسا صوريا على كرسي بعبدا. انه الذل بعينه الذي لا يرضاه اي كان فهنيئا لكم هذا العيش الذي ارتضيتموه لانفسكم

الى معارض في الوطن
منفي قسري -

تتسائل كيف تثق بالمعارضة في الخارج وهم بعيدين عن الوطن, أنسيت أن النظام البعثي هو من أخرج أهل البلد الأصليين من سوريا إما نفي سياسي أو للحاق بلقمة العيش وبقي هو ليشرف على مزارعه وسياراته,.

الى الرقم 27
F@di -

انت الذي تقول اننا إرتضينا العيش تحت رحمة السوري ؟ وكل هؤلاء الشهداء الذي غدر بهم نظامك وتقول إننا إرتضينا!!! إذا قلت انت ونظامك اننا ننقاد وراء اميريكا ووو فلا يعني ان كلامك او كلام نظامك له اي وزن او معنى. انتم تتفوهون بنفس الاسطوانة التي تديرها مخابراتكم اي ان اي معارض لنظامك هو عميل إسرائيلي بينما انتم من يقدم اكبر خدمة لإسرائيل والرئيس الصوري الذي تتكلم عنه لا يريده إلا نظامك لتقديم الطاعة له ولكن هذا الزمن ولى الى غير رجعة، والذل هو الخضوع لنظامك المجرم الذي بدون ادنى شك قد دانت نهايته

آصف لا يمثل النظام
سعدو -

آصف شوكت هو أحد أزلام هذا النظام الفاقد لكل شرعية ولكنه لا يمثل النظام وحيدا ، واذا كان نظام البعث السوري يريد أن يقدم آصف على أنه كبش فداء اعلاميا قبل تقديمة للمحاكمة فهو مخطئ فالنظام يبدأ من الأعلى الى كل بعثي سرق سوريا وتآمر عليها خصوصا مع اسرائيل

الى الاخ منفي
عربي -

كيف تريد من الشعب ان يثق بكم و انت تقول:أن النظام البعثي هو من أخرج أهل البلد الأصليين من سوريا.....أهذا يعني ان من بقي في سوريا ليس أصلي و هو آت من منطقة ثانية و تمركز عوضا عن الاصليين المهجرين, ومن هم الاصليين بعرفك...؟؟؟ نحن لا ندافع عن النظام و لكن هذه المعارضة القاصرة لم و لن تفي بتطلعات الشعب السوري الى المستقبل فأصبح النظام مع جميع أخطاؤه أفضل بألف مرة ممن يسمون أنفسهم معارضة خارجية لارتهان قرارها بالخارج فلن يرضى الشعب السوري ان يذهب من تحت الدلف الى تحت المزراب و فقط لتغيير الوجوه بدون اي تغيير جوهري أساسي, و هذه تجربة العراق قد أثبتت فشلها. ان وجود هذه المعارضة القاصرة و التي ضمت العديد من الشخصيات المكروهة أصلا لدى كل فئات الشعب السوري, جعلت من النظام الحالى هو الوحيد القادر على ادارة شؤون البلد و هو الوحيد محل ثقة شريحة كبيرة من السوريين لذلك لا أمل لمعارضة بهذه الصفات في أرض كسورية و لو بعد آلاف السنين

الى F@di
ف@دي -

اذا كان كلام النظام السوري ليس له وزن فلما كلما دق الكوز بالجرّة تتهمون سوريا بتعطيل الانتخابات, فهذا اعتراف منكم ان لسوريا كلمة مسموعة بلبنان لدى شرائح كبيرة من اللبنانيين, أم انكم لا تعتبرون هؤولاء لبنانيين,...!!! وأما عن تقديم فروض الطاعة للسوريين طيلة الحقبة الماضية فهذا موّثق و يعرفه القاصي و الداني, و الوحيدين الذين وقفوا ضد السوريين هم أتباع ميشيل عون أما قوى 14 آذار فكانوا يأتون لنيل الرضا, و جني بعض المكاسب الشخصية الضيقة. يا صاحب لا تجعل عقدة النقص من السوريين تسيطر عليكم لانها مدمرة لكم في النهاية, فمشكلتكم في أنفسكم بأنكم لا تستطيعون الحوار مع انفسكم بأنكم ما زلتم بعصر الطائفية الضيقة المحدودة التي لا تعتبر الاخر شريكا في الوطن, لا على الدوام تعتبرون الاخر عدوا, فالمشكلة فيكم بتركيبتكم الشخصية و لن يصلح لبنان الاّ اذا أصلحتم نفسيتكم و أزلتم عقد النقص التي تنتابكم تجاه جيرانكم. فأخرجوا أنفسكم من هذه الحالة النفسية المرضية التي تنتابكم و مدوا أيديكم لبعضكم البعض فهنا الحل و ليس بالشتائم و السباب الذي يأزمكم نفسيا أكثر و أكثر

الى الرقم 27
F@di -

طبعا نحن نقول ان هناك عملاء لهذا النظام في لبنان وكلنا يعلم هذا، المشكلة انه يوجد نوعان من البشر نوع ينقاد وراء شعارات فارغة ونوع يقاوم ويقدم الشهداء لأجل الحرية. نعم ميشال عون قاوم السوري وهذا ما منحه تلك الشعبية الكبيرة التي إضمحلت وزالت عندما بان وكشف عن وجهه الحقيقي والحالة المرضية وعقدة النقص موجودة لدى نظامك الذي تعج سجونه بالاحرار والمطالبين بها. نحن لا نريد احدا ان يقول لنا مدوا ايديكم لبعض فقط فليكف نظامك شروره عنا ونحن بالف خير

الى F@di
ف@دي -

رحم الله امرء عرف قدر نفسه فوقف عندها.....و على قول المثل دق المي و هي مي, فها هو اسلوب التخوين و العمالة تتبعه حضرتك باتجاه المعارضين لافكارك و هذا يثبت ما نقول ان دود الخل منّو و فيه, على كل هل تعلم متى يلجأ الانسان الى الشتائم و السباب و وصف الناس بالعمالة, عندما تكون حجته أضعف من أن يطرحها و يناقش بها و هذا حالكم فكل تعليقاتك تحتوي نفس الكلمات التي لا تعرف غيرها, و التي تدل على عقدة نقص واضحة جدا للعيان , لذلك اي قارئ يشعر بالشفقة لما وصل اليه قسم من الاخوة اللبنانيين, و لكن لعل و عسى تستطيعون تطهير أنفسكم في يوم من الايام من الحقد باتجاه جيرانكم, لان الحقد اول ما يأكل, يأكل صاحبه فيفقده اتزانه و توازنه و هذا ما يبدو جليا من تصريحاتك المتناقضة, فغريب كيف من كان يقدم فروض الطاعة للسوري يصبح بطل الاستقلال بنظرك و بالتالي من كان يقاتل السوري كميشيل عون يصبح عميلا, بالفعل ان ما يحدث بلبنان هو بالدرجة الاولى من يد اللبنانيين انفسهم اللذين أضاعوا البوصلة فأصبحوا لا يجيدون الاّ لغة السباب و الشتائم, صدقني أغلب السوريين لا يتضايقون من كلامكم لانكم و ان كنتم تشتمون و تسبّون بعضهم البعض ابناء البلد الواحد فلا عتب عليكم ان شتمتم السوريين

قطر
سوري حر -

الى متى هذا الأستخفاف بعقول السوريين

انت من حجم وقزم خدام
الطاهر عيسى -

والله اشد على يدك يا وحيد صق وبدنا معارضه حقيقيه شريفه تعارض حسالة المعارضه هذه وتعارض النظام الدكتاتوري بان واحد انت شجاع بكل معن الكلمه بارك الله ب شفاف الشام وبارك الله ب ايلاف

شو هل مسخرة
محمد الشامي -

اصف شوكت بطل؟ اصف شوكت ضابط أمن مثقف؟ شو هل مسخرة!!؟؟ هذا الرجل (قتال قتلة), هذا الرجل مجرم وسفاح... في أقبية فرع فلسطين وزنازين سجن صيدنايا هناك الالاف من خيرة أبناء سورية منهم الأطباء والشعراء والمهندسين يعذبون على يد زبانية هذا المجرم فقط لأنهم قالوا كلمة (لا) لهذا النظام المستبد وتقولون انه بطل!!؟؟ كفا تطاولاً على شعور السوريين... كفا!

عمر الحسين الحسام
roham zreik -

Dear housami, it is really unfortunate to see someone with your mind full of hatred against shia, i am from lebanon and from beirut but i dont blame you as the future tv seems to be your only window to life..plus this is my real name, and do like a cowboy coz u should know by now who walid beik run away in 1982 and hariri was in jeddah while those shia you are attacking them now were defending our beloved beirut .tawwil belak w bala hal mawakif el 3antariya mannak adda.

إلى ف@دي
salah -

هل تسمع بالإكراه؟ هذا ما كان يصيب اللبنانيون انهم مكرهون من قبل نظامكم المسيطر والذي كان يعقد الصفقات مع أميركا على ان يبقى في لبنان وانت تقول ان السورييون لهم كلمة وبدونهم لا يمكن ان تمشي الأمور والظاهر ان السورييون لا يمكنهم ان يعيشوا دون ان يبقوا في لبنان لان مصدر قوتهم هو ان يبقوا في لبنان ولكن هذا الزمن مضى على نظام محكوم عليه بالفشل...ونحن نتهم النظام السوري بكل ما يحصل في لبنان..وتتهمونا بالعمالة مع أميركا فهنيئاً لكم محادثات السلام مع إسرائيل...

الحرية لكورد سوريا -
اوركيش عامودي -

قبل ايام ارتكب نظام بشار الاسد مجزره اخرى بحق الشعب الكردي في مدينة قامشلي الكرديه وذلك بقتل ثلاثة شبان بعمر الورود- جريمة هؤلاء الشبان كانو يشعلون شموع السلام والحب والحريه بقدوم عيد النوروز احيانا اتسائل الى متى سيستمر هذا النظام القمعي يقمع ارادة الشعب الكوردي من اجل حقوقه العادله والمشروعه والى متى سيبقى نظام الاسد عبئ على الشعب السوري واللبناني والعراقينحن السوريين نريد حقنا ان نعيش بحرية ونريد التخلص من ظلم البعث السوري الفاسد ونظامة القمعي - تحيه للاخوه العربيه الكرديه

اسلوب رخيص ومرفوض
رافد جزراوي -

النظام السوري تكتاتوري بدون أدنى شك , والمواطن السوري يعاني مثلة مثل شعوب المنطقة ببلاء ظغاها الحاكمين, واذا ماكان الحكام من أتباع السنه أو العرب فلا نقول أن الحكم عنصري من نظر المواطن الشيعي أو العلوي أو كردي أو عربي لذلك ننصح بأمثال ( دأوود الفلسطيني ) أن لا يحاولوا ألأصطياد بالمياة العكره,نظام بشار نظام دكتاتوري عائلي بمشاركة بعض المتطفلين المرتزقة المتربصين على مواطنيهم من أجل مكاسب مادية بمص دماء الشعب السوري ولا علاقة الدين أو المذهب أو القومية بما تفعلة السلطة الطاغية .

عيلة تجارية
محمد ياسين -

اشبه هالعيلة بعيلة صدام في اعوامها الاخيرة, سجون مكتظة بمساجين الراي, ومعتقلات مكتظة بموقوفين للمساوة على ممتلكاتهم او حتى الفتاة........ يا سوريا انتظري فالفرج ربما قريب

العنوان
برجس شويش -

يقول العنوان بان عاصف شوكت بطل وطاغية، و السؤال الذي يبادر الذهن هو: ما هي بطولاته، نود ان نعرف عن مآثرة واحدة من مآثره، ام ان البطولة تقاس على سلم درجات قمع الشعب، عاصف شوكت رئيس المخابرات العامة و هذا الجهاز مسؤول عن اعتقال وتعذيب واهانة كرامة كل فئات الشعب السوري وايضا مصدر فساد السلطة ونهب الاموال العامة، بالاضافة الى كونه احد اعمدة ترسيخ النظام الشمولي الذي ابتلي به الشعوب السورية ، فاين هي بطولاته وهل حرر جولان وهل حرر معتقلي الرأي من السجون الملئية بهم في سوريا

طبعا
سالم عيسى -

من البلاد العربية وخصوصا الخليجية حيث تمنع المرأة من قيادة السيارة بينما تسود الحريات الديموقراطية وتداول السلطة بين الاحزاب السياسيةاؤيد هذا (التقرير)

كلمة حق
حسام جمعة -

يعز علىبعض العرب أن يروا سورية في جبهة الممانعة وهم منغمسون في ذلهم وعارهم الذي ارتضوة مع امريكا وأذنابها الصهاينة ويحسدون سوريا حكومة وشعبا على رفضها الأرتماء في أحضان العم سام كما فعلو هم فهنيئا لك ياسورية أنك محسودة من كل جيرانك لأنك عرين الأسد وقلعة الصمود وختاما أقول سوريا الله حاميها

حاجتنا علاك
رديح النحاس -

يا أخي الغريب والعجيب انوا نحنا مشغولين بهالقصص ويمكن تكون كلها فبركات واللصوص في البلد مستغلين الفرصة ومستمرين بالنهب وما رايحة غير عالشعب فمثلا المذكور حسن مخلوف ومعه ازلام صغار من امثال راقي باسم جديد وعبدالله زريق وآخرين صاروا عميسرقوا الكحل من العين عالحدود وكأنوا البلد سايبة يا أخي حاجتنا نقد بلا طعمة خلينا نلتفت لتعرية هالحرامية علّ وعسى منجع جزء من المال المسروق من هالمجلرمين والحرامية ومنحاكمهم وبتتعلق مشانقهم بالله عليكون مو أنفع النا من هالعلاك

ان الاون لنعرف عدونا
شبل العربي -

الى كل مواطن عربي شريف سوف اذكر العرب من اساء للعرب اكثر من اليهود النضا م السوري هو من سجن المقا تلين الفلسطينين وقام بتصفيتيهم وهم من سجنوا المقاتلين العرب الذين كانو يا تون للمقاومة مع اخوانهم الفلسطينين وهم الذين قتلوا قيادي المنظمات الفلسطينية اكثر من الذين قتلتهم اسرايل و قتلو عماد مغنية وقتلو ابو عمار وقتلو رفيق الحريري واحتلو لبنان وقتلو الكثير وسجنوا اكثر وما زالت السجون السورية تعج بلمناضلين واليوم يدمرون العراق مع النظام الايراني وقبلها الاردن ولبنان ويهددون السعودية ودول الختيج هذاالنظام مبني على الدم تذكرو حلب وحمص والقامشلي والشعب السوري مسكين غلبته العلوية الايرانية والاتي اعظم اعرف عدوك تسلم النظام العلوي عدو كل العرب 0000000افهمها زي ما بدك و راجع التاريخ الذي لن يرحم بشار وغيرهم من الطغيان

للاخوة غير السوريين
سوري مغترب -

اولا يا سادة موضوع الفساد في الحكم السوري هذا امر يخص الشعب السوري ومن حق اي سوري التعليق عليه بطريقته التي يظنها تعبر عنه مهما كانت فكرته ان كان لايحب البعث او مهما كان هذا امر يخصنا نحن السوريين ولا يعني الاخوة الباقيين ولا بأي شكل من الاشكال وبخصوص آصف وشلته اظن انه قد وصلنا إلى ذورة الذل ونحن نتجرع كأس الشقاء من جراء هذا الظلم غير المعقول ونسأل الله ان يقوينا بحكمته تعالى ويكون بعظمته اليد التي نبطش بها لنزيل الظلم من ديارنا وأظن ان السيد الرئيس بشار الاسد اصبح اضعف من ان ينجي نفسه من كرسيه وحسبنا الله ونعم الوكيل

للسيد شبل العربي
سوري مغترب -

والله اظنك بعد شوي راح تقول انو سوريا وراء تسونامي ووراء اعصار كاترينا وايضا هم سبب غرق العبارة المصرية وهم وراء المشاكل في الصين وايضا هم السبب في مشاكل روسيا مع جورجيا وهم سبب احتلال امريكا لكوبا ولافغانستان لك يا حبيبي من وين لوين سوريا قتلت ابو عمار الحق مو عليك الحق على الي عاطيك كمبيوتر وانترنت روح نام واحلم بالعصافيك احسن