أخبار خاصة

جمال سليمان يواصل هجومه على إيلاف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جمال سليمان يواصل هجومه على إيلاف
من فنجان الدم إلى تحالف الشر

إيلاف: قال الفنان السوري جمال سليمان إنَّ قرار منع عرض مسلسل فنجان الدم إرتكز على جملة من الوشايات الكيديَّة التي بدأ الترويج لها قبل شهرين، حول معلومات كاذبة تشير بصراحة إلى أنَّ الخط الدرامي للعمل يسيء إلى قبيلتين، ويسوق فصولاً من التاريخ المكذوب، وهو افتراء مبالغ فيه وينحرف عن خط الحقيقة بزاوية انفراج كاملة. ولفت في حديث لصحيفة الحياة اللندنية اليوم الخميس، إلى أن هناك تحالفًا جماعيًا يقف وراء صناعة هذه الوشايات المغرضة وبثها على الملأ "لغايات تنافسية"، واستئجار من يجيدون أداء هذا النوع من الشر، واتهم موقع "إيلاف" الإلكتروني بقيادة هذا التحالف "متنازلاً كموقع إعلامي موثوق به عن أخلاقيات المهنة والافتقار إلى دقة الطرح وموضوعيته"، على حد تعبيره.

واعتبر سليمان وقف عرض مسلسل فنجان الدم من قبل mbc "سابقة خطرة"، وقال إنَّ كل مجهوداتهم في العمل ذهبت بـ"جرة قلم". وأوضح أنَّ "هذا المسلسل لا يسيء إلى أحد، ولا يقف مع قبيلة ضد أخرى، ولا ينحاز للبدو أو للحضر، والأسماء الواردة فيه كلها افتراضية".

واستغرب سليمان قرار mbc "المفاجئ"، وتساءل "لماذا أقر المنع الآن؟!... فسيناريو العمل كان موجودًا في حوزتهم قبل بدء التصوير بأشهر، وكان في إمكانهم تسجيل ملاحظاتهم عليه آنذاك".

لقراءة المزيد:

جمال سليمان لـإيلاف: إن كنتم شجعان انشروا كلامي

مسلسلات رمضانية تثير قبيلتي عنزه وشمّر

واعتبر سليمان أنَّ في ذلك دعوة مبطنة للعودة إلى نمط المسلسلات البدوية القديمة التي تسطح حياة البدو وتستخف بعقولهم وتصورهم وكأنّهم معزولون عن العالم الذي يعيشون فيه، وتفصلهم فصلاً تامًا عن الأحداث التي وقعت في أزمنتهم التي عاشوا فيها"، مستكثرًا على نفسه وعلى بقية زملائه الممثلين ذكورًا وإناثًا أن يقطعوا مئات الكيلومترات ويتحملون ضغط السفر والعمل ودرجات الحرارة العالية من أجل تصوير عمل محترم، وهم صائمون أحيانًا ومن ثم يتم شطب هذا كله بجرّة قلم".

ولا يتوقّف الموضوع وفقًا لما جاء في صحيفة الحياة على كم سيدخل جيبه من "مصاري" وإنما "الإحباط من هذا التقهقر التلفزيوني المخيف أمام أزمات يفتعلها بعضهم، إما لجهلهم أو لحاجة في نفوسهم". وأضاف سليمان أنَّ"العراقيل التي واجهت مسلسل "أسمهان" وما زالت تقلقني، وتجعلني أظن بعودة الدراما العربية إلى تقديم أعمال تافهة حتى لا ينزعج أحد". وعلق ساخرًا: "والأسهل أن نقوم بدبلجة المسلسلات التركية ونعرضها لمشاهدينا لنرفع عنا وعنهم الحرج".

وكانت mbc قد عدلت عن رغبتها في عرض المسلسل البدوي "فنجان الدم" ضمن برامجها المقررة لشهر رمضان الجاري، وأرجأت ذلك إلى أجل غير مسمى بسبب "تلقّيها مراجعات عدة من منطقة الخليج العربي وأوساط بعض القبائل التي آب، تحفّظاً على مضمونه لناحية إمكانيّة إثارته بشكل غير مباشر لبعض الحساسيات أو النعرات القبلية".

وعلقت MBC في بيان بالقول"احترامًا منها لمشاهديها، فقد آثرت mbc1 تأجيل عرض المسلسل ريثما يتمّ الانتهاء من تصوير حلقاته ومشاهده بالكامل، حيث لا تزال بعض المشاهد والحلقات قيد التصوير، إضافةً إلى استمرار وضع اللمسات المونتاجية الأخيرة على مشاهد أخرى، وبالتالي التمكّن من مشاهدة حلقاته بالكامل قبل عرضها على الشاشة".

وكان سليمان قد إتهم "إيلاف" بأنها السبب المباشر في وقف المسلسل، من خلال نشرها تقريرًا حول مطالبات شيوخ وقبائل في السعودية ودول الخليج رأت أن عرض المسلسل الذي يدور حول قبيلتي "عنزة" وشمر"، سيكون سببًا في نشوء فتنة بين القبيلتين. وقال عبر "إيلاف" إن كنتم شجعانًا انشروا كلامي،واتهم "إيلاف" بأنها قامت بالدور الرئيس في التحريض على إيقاف المسلسل. "إيلاف" قتلت القتيل وتريد الآن أن تمشي في جنازته.

من جهة أخرى، رأى بعض المراقبين أن إدارة المسلسل تتحمل المسؤولية كاملة عن إيقاف عرض المسلسل كونها لم تعرض السيناريو على جهات وقبائل لها ارتباط بأحداثه، لمطالعته قبل بدء التصوير، وهو ما كان سيجعل الأمور واضحة أمام كادر المسلسل منذ البداية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفن
حميد الحتاش -

بدل ان يهتم هو و امثالة بحالة الفقر و الجوع و العوز و السلبطة والنظام الديكتاتوري في سوريا, يقوم بأشغال الناس بأمور تافههالفن الناجح و الانساني هو الفن الذي يكون صوت الذين لا صوت لهم, و الشعب السوري يعيش البؤس تحت حكم الطائفه و سليمان بدورة ابنها

علامات اللاحضارة
دورين عبارة -

إلى متى سوف تسيطر العشائرية والقبلية والجهل على الفكر والحضارة. وإذا كانت إيلاف تنحاز للجهة الأولى هذه قمة المأساة والحزن.مت يحرر الفكر عندنا من السياسة والتعصب الطائفي والقبلي.. وخاصة متى يدخل الإعلام العربي في مسيرة الحريات العامة والحداثة؟؟؟

ولايهمك
حي الله -

اكيد جهودكم ماراحت سدى بالعكس هاي احسن دعايه للمسلسل والاحسن انهم راح يعرضوه بعد شهر رمضان حتى مايضيع اجر العالم الي ناسيه شهر العباده وجالسه لمتابعه التلفزيون

محمد بن راشد دفع
ahmad -

أعلنت قناة إم بي سي الفضائية السعودية عن تأجيل مسلسل ;فنجان الدم187; إلى ما بعد شهر رمضان بدعوى انها مراجعات متعددة من منطقة الخليج العربي وأوساط القبائل التي تتحفظ على مضمونه لناحية إمكانية إثارته لبعض الحساسيات والنعرات القبلية، بينما ردت مصادر مطلعة في دبي الامر الى تدخل محمد بن راشد المكتوم لدى ال البراهيم اصحاب المحطة من باب ان هذا المسلسل قد يطغى على مسلسل بدوي كتبه الشيخ محمد وانفق عليه عشرات الملايين من الدولارات

ليش فنجان دم برمضان؟
محمد -

ليش فنجان دم برمضان؟ ليش ما فيش فنجان قهوة!!ليش ما فيش فنجان زعفران!! ليش ما فيش فنجان فرح وسرور ونجاح وصلاح وفلاح وأياما سعيدة ؟؟ عين الصواب بايقافه خاصة خلال هذاالشهر الفضيل ليس شهر تذكر المصائب وخلافات وجراحات مما يجعلها تتزايد كثيرا جدا وخاصة في هذه الاشهرالحرم أينكم من برامج انسانية واليفة؟وليست همجية وحشية!!

اهل الراية
سامية -

حرام ضياع الجهد سدى تحية للفنان الكبير جمال سليمان والعوض في اهل الراية مسلسل رائع وانت اروع

الله يعوض عليكم!
سمير سليمان -

يمكنك ياجمال سليمان أن تستوحوا مئات القصص والمآسي من الوضع السوري السيء ومعاناة المواطنيين من الحكومة الدموية التي أهلكت العباد والبلاد ,بدل أن تلجأوا لإثارة الفتن والإساءة للإخوة في الدول العربية ... فالعمل الناجح أن تعكس الواقع السوري المتدهور نتيجة القمع والجوع والسجون والإرهاب اليومي من قبل الحكومة وأذابها ممن يدعون أنهم فنانون والحقيقةأغلبهم مرتزقة وأذناب السلطة بل وأدواتهم في قمع هذا الشعب المغلوب على أمره نتيجة جرائم عصابابات النظام وتصفيق (( الفنانون )) لهم بل باتوا بنفاقهم وفي سبيل قرشهم مستعدون أن يسيئوا لأي كان بينما هم في غيهم يعمهون ولا يلتفتون لمآسي الشعب السوري .. فإذا كنتم لا تقدرون مشاعر شعبكم وأنتم مشاركون مع السلطة في كبته و تعذيبه وتجويعه وتشريده وتُشترون بأرخص الأثمان, فهذا لايعني إنكم قادرون على شراء الاعلام الحر في منع الآراء , أم أنكم تظنون إن كل الأعلام يجب أن يكون كجريدة البعث وتشرين أو كراديو وتلفزيون العصابة الحاكمة في بلدنا الحبيب المرهون .

الاهم
فرات -

كما ذكرت ياسيد جمال ان بعض كادر المسلسل صائمين وتحملو الحراره لانجازه هذا مهم ولكن الاهم هو تقييد حريه الفكر والراي اذا كان مافي المسلسل من حقائق صادقه فلا ضير من ذلك ونتمنى الافراج عن المسلسل

ممثل بعثي
اياد الشاعر -

ايلاف التي نشرت وما زالت تنشر رأي الممثل برغم تهجمه عليها..كانت قد نشرت تقريرا واحدا ينقل وجهة نظر بعض الناس (الذين لهم رأي أيضا لانهم بشر مثل الممثل الهمام), تقرير واحد فقط لهؤلاء وعدة تقارير ومقابلات مع الممثل...أليس هذا مفهوم الصحافه وحرية الرأي والرأي المقابل؟؟؟ قرار المنع لم يصدر عن ايلاف بل عن الجهة الراعية أو الممولة التي استجابت لرأي الناس الذي نقلته ايلاف دون اضافات او تحيز ونقلت رأي الممثل أيضا مرارا وتكرارا..... للأسف هذه الصحيفة الرائعة ممنوعة في وطني الذي انتمي لأرضه وشعبه وينتمي هذا الممثل لنظام الحكم فيه. نظام تكميم الافواه وقمع الحريات كان بالتأكيد سيمنع المقال الذي أغضبك ونقل رأي مخالف لرأيك (بغض النظر عن صحته أو خطأه)، .

احلى دراما
مرمر -

المهم نشوف المسلسل.

asdf
واحد -

فيه الشاعر الاعشى الصلبي ولذلك منع لان هذه القبيله ليس لها حق باخذ حرياتها في هذا المجتمع

الفن يجب أن يكون حرا
باسم -

اتركوا أهل الفن و الابداع يقدموا ما يشاؤوا،فتكفيهم الرقابةزتحية للعملاق الفني جمال سليمان