أخبار خاصة

لبنان: احتمالات السلام ضعيفة مع نتنياهو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمل معلق على إدارة أوباما للعودة إلى سكة الحلول والمفاوضات
لبنان يخاف على احتمالات السلام الضعيفة مع نتنياهو

توقعات بإبرام إتفاق التهدئة بعد إعلان نتائج الإنتخابات الإسرائيلية

فوز نتنياهو المحتمل يزعج أوباما ومبارك وعباس

نتنياهو حول إرثه إلى نموذج للسياسة الإنهزامية

سلاح الجو الإسرائيلي لن يساعد كالمطلوب في الحرب القادمة

إيلي الحاج من بيروت: لا يرى السياسيون اللبنانيون فرقاً كبيراً في التعامل الإسرائيلي مع بلادهم بين حكومة يمينية أو يسارية أو إئتلافية، فالحكومات الإسرائيلية على أنواعها قاربت الشأن اللبناني من زاوية أمنية - عسكرية متشددة منذ ستينات القرن الماضي مروراً باجتياح ال1982 وحروب التسعينات المتفرقة ومجازرها فالخروج من لبنان عام 2000 وما أعقبها من حرب صيف 2006 التي أرست وضعاً في حال تأهب دائم لشن حرب على لبنان ، سواء أكانت حكومتها المقبلة برئاسة تسيبي ليفني أم إيهود باراك أم بنيامين نتنياهو الأوفر حظاً بحسب إستطلاعات الرأي العام. ولطالما شكل لبنان مادة التنافس الإنتخابي بين أحزاب إسرائيل في ما مضى بين مؤيد لإبقاء إحتلال في الشريط الحدودي منه وداع إلى الخروج منه، لكن تلك صفحة انطوت ولا يبدو أن أياً من زعماء إسرائيل يفكر مجرد تفكير بالعودة إلى تجربة الإحتلال المرة في لبنان، خصوصاً بعدما حققت إسرائيل أهدافها في حربها الأخيرة مع "حزب الله"، مما يجعل الإستقرار على الحدود بين البلدين رهن إرادة الحزب الذي برهن بعد اغتيال القائد العسكري والأمني فيه عماد مغنية، وكذلك خلال حرب غزة أنه يتمتع بقدرة برغماتية عالية على التعامل مع الوقائع كما هي ، من دون أن يتخلى عن رفع مبادئه والشعارات.

لكن لبنان من أكثر المعنيين بتطورات الصراع مع إسرائيل لانعكاسها المباشر على أوضاعه الداخلية، بسبب التأثيرات الفلسطينية الناجمة عن إقامة عدد كبير من الفلسطينيين في مخيمات اللجوء على أرضه، وكذلك لإرتباط جزء من أحزابه والتنظيمات فيه عضوياً وانشداده إلى محاور المواجهة مع إسرائيل، أي محاور السلم إذا أمكن ( المسمى الإعتدال) أو محاور المواجهة المباشرة ( الممانعة) . وفي خضم هذا الصراع يأمل اللبنانيون في الدرجة الأولى ، وفي شكل ملحّ أن يتمكن الفلسطينيون أنصار "فتح" و"حماس" من التوصل إلى إتفاق في ما بينهما قبل أن تندلع بينهما فتنة تهدد بالإمتداد إلى لبنان ومخيماته التي تتمتع بأمن ذاتي إلى حد كبير وتعجز السلطات اللبنانية عن ضبط الوضع فيها إذا ما أفلتت الأمور من عقالها .

وفي درجة توازي هذه النقطة أهمية، يأمل اللبنانيون في ألا يكون إهتمام إدارة الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما بالسعي إلى حل لأزمة المنطقة على غرار اهتمامات من سبقوه إلى البيت الأبيض ، بعدما أرسل مبعوثه إلى المنطقة جورج ميتشل للتقصي أولاً تمهيداً لاقتراح حلول . خصوصاً أن التعامل مع الحكومة الإسرائيلية التي سيترأسها نتنياهو على الأرجح ستكون أصعب بما لا يُقاس ، لعدم إيمان الرجل وحزبه "الليكود" بالتسوية السلمية، ولا شك أن هذا التعامل سيكون أسهل إذا شكل حكومة إئتلافية مع حزبي "كاديما" و"العمل" بدل حكومة تحالف بين حزبه و"إسرائيل بيتنا" المتطرف. وغني عن القول إن فوز ليفني وحزبها "كاديما" لو تحقق لكان يسهل بعض الشيء مسار الحل الصعب، أقله من زاوية أنها خلافاً لنتنياهو توافق في المبدأ على مسألة جوهرية لا بد منها في أساس أي حل هو قيام دولة فلسطينية مستقلة. وهذه بديهية لن تكون متوافرة في ظل حكومة "الليكود"، فكيف إذا كان مقرراً فيها اليميني المتطرف ممثلا بحزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان بخطابه المتشدد الذي يدعو حتى إلى طرد عرب 1948 . ولتبيان خطورة هذا الإحتمال أوردت صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية أن حكومة ائتلافية من هذا القبيل "ستوسع المستوطنات، ما سيضعف من إمكانية "سلام الشجعان" ويجعله إحتمالا بعيد التحقيق، وقد يضر بعملية السلام ضررا لا يمكن إصلاحه، بل ربما قد يؤثرفي التوازن الديمغرافي، وما يزيد التخوف أن اليمين الإسرائيلي صار أقل براغماتية عما كان أيام مناحيم بيغن الذي وقع على معاهدة سلام كامب ديفيد. كما أن نتنياهو ليس هو شارل ديغول الزعيم الفرنسي الذي واتته الشجاعة للتخلي عن "وهم الجزائر الفرنسية". بذلك يبقى الأمل الوحيد في لبنان وسائر الدول العربية معلقا على إدارة الرئيس أوباما الذي قد لا يمنح التأييد المطلق لحكومة إسرائيلية "تدير ظهرها لعملية السلام".

ويرى الخبير في الشؤون الإسرائيلية الوزير اللبناني السابق ميشال إده أن الولايات المتحدة لم تعد في عهد أوباما في وارد خوض حرب جديدة في المنطقة، أو تأييد حرب جديدة تندفع إليها إسرائيل، وبالتالي لن توجه أميركا ضربة إلى إيران بل ستتحاور معها ، خلافاً لرغبة كانت تتملك إسرائيل في توجيه ضربة وقائية ضد منشآت إيران النووية. ويُلاحَظ أن نجاح الدبلوماسية السورية في تطويق تبعات أزمتها مع لبنان، وبخاصة مع قوى 14 آذار/ مارس، أنهى عزلة دمشق الدولية والعربية إلى حد بعيد. ثم جاءت الأزمة المالية العالمية لتضعف تأثير واشنطن على السياسة الإقليمية ولتغير من أولياتها في المرحلة المقبلة .

ويرى سياسيون في لبنان أن المؤسسة السياسية في إسرائيل تدرك أن الرئيس الأميركي الجديد لن يتخلى عن دعم الدولة الإسرائيلية وحماية مصالحها، لكنه في الوقت ذاته لن يوفر الغطاء السياسي غير المشروط الذي افادت منه حكومات تل أبيب المتعاقبة في عهد الرئيس جورج بوش. ويذكّر إده بأن حكومة أرييل شارون قوّضت معظم إنجازات عملية السلام مع الفلسطينيين والتي بدأت مع اتفاقات اوسلو وواشنطن وغيرها في مطلع التسعينات. ثم استغلت إسرائيل مناخ ما بعد هجمات11 أيلول/ سبتمبر 2001 والحرب على الإرهاب وغزو العراق لتبدأ فرض حلول أحادية على الفلسطينيين بدءا من انسحابها من قطاع غزة مرورا بتشييدها الجدار الفاصل على جانبي الخط الأخضر وانتهاء بعزل القدس والإندفاع في نشر المستوطنات ومصادرة المزيد من الأراضي. وعندما قررت إدارة بوش متأخرة إحياء المفاوضات مع الفلسطينيين في مؤتمر انابوليس في نوفمبر الماضي، وإعادة العمل بـ"خريطة الطريق" بهدف التوصل إلى مسودة اتفاق الحل النهائي قبل نهاية هذا العام، عملت حكومة اولمرت على وضع العقبات والتذرع بضيق الوقت وبصعوبة حل مشكلة القدس واللاجئين والمستوطنات، وهي المشاكل المتبقية على طاولة المفاوضات، من دون أن تتدخل واشنطن في شكل حاسم لمعالجة الوضع ووضع حلول. لكن هذا التصرف سيتغير مع باراك أوباما. هذا ما يوحيه حتى اليوم على الأقل أسلوبه الصارم في مقاربة الملفات الداخلية الأميركية على أنواعها بدءاً من الأصعب ، أي الأزمة المالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شو هلحكي يا زلمي
سلام جلول -

حققت إسرائيل أهدافها في حربها الأخيرة مع & ;حزب الله& ;. شو هلحكي يا إيلي الحاج. ?

نصرالله-نتانياهو
الحكيم -

ما تحت الطاولة و ما ادراك ما تحت الطاولة!!! تغير الحكومات الاسرائيلية و الشخصيات الاسرائيلية لا يغير شيء من اللعبة الفارسية-الصهيونية.فالمؤامرة على تجميد لبنان واضحة,تطور لبنان الاقتصادي و السياحي يؤثر على اسرائيل و سوريا.فمن الافضل لهاتين الدولتين خض الوضع الداخلي للبنان عند اي تحسن امني و سياسي كي لا يكون جوهرة الشرق.كيف ذلك؟؟ بسيط جدا مسرحية تتم كل فترة بين اسرائيل و ما يسمى بالمقاومة التي سقط قناعها الحقيقي في 7 ايار 2008 و التي ستبقى لعنة غزوة بيروت تلاحقهم الى يوم الدين.مرة يخطف جنديين و تعلن الحرب و طورا يطلق صاروخ كاتيوشا و يدمر لبنان.تتغير الوجوه في اسرائيل و لكن يبقى وجه واحد في لبنان حسن نصر الله, فهذا الرجل هو اكثر من يفهم اللعبة الفارسية-الصهيونية لتمزيق العرب و شرذمتهم!!اقله بالسيطرة على المد و الجزر بين اسرائيل و لبنان...يمين او يسار في اسرائيل لا يهم, المهم ان تبقى الاراضي اللبنانية مباحة و ان لا تطلق اي رصاصة في الجولان..هذه قواعد اللعبة الفارسية-الصهيونية الخطيرة!!!!

lebanon
maz -

عندما تقول ان حرب تموز حققت اهدافها من الجانب الإسرائيلي, ما هي تلك الأهداف?? هل منعت إسرائيل حزب الله من إطلاق الصواريخ? هل منعت مرور السلاح لحزب الله ? هل قضت على قدرات حزب الله العسكرية? هل قضت على قيادات الحزب? ام هل إستطاعت ان تخلق حزام امني? فحزب الله ما زال موجود على الحدود و بإعتراف إسرائيلي. و هو يمتلك اكثر مما كان يملكه من صواريخ قبل الحرب و قياداته ما زالت موجودة. لو ان حضرت الكاتب يتحفنا بتلك الأهداف العسكرية التي حققتها إسرائيل!!!

.........u u
/////// uأيضا -

بعدما حققت إسرائيل أهدافها في حربها الأخيرة مع ; الله

to 1
maz -

ليس السيد حسن من يبيع شعبه من اجل مصالح فارسية او غيره. لم يقدم إبنه فداء للفرس إنما فداء لوطنه.

تعليق3
الحكيم -

المنطق الفارسي غريب عند رقم 3 .. اين حزب الله اليوم؟؟ حزب الله بعد حرب تموز مجرد الة ترهيب ضد اهل بيروت و الجبل الامنين.. سقط القناع بجحافل الجيبات السوداء التي اقتحمت بيوت البيروتيين العزل و استباحتهم و لن ننسى يا سيد كيف سياسة حزب الله الدفاعية احرقت الحرية عبر تلفزيون المستقبل و جريدة المستقبل و راديو اسيفان لارمنية و كيف اكتملت المسرحيات حين دخل افراد العصابات المقاومة الى مكاتب المستقبل و مثلوا مشهد اطلاق النار من و الى المكاتب و الدليل ان لو في هذه المكاتب سلاح لبدات الحرب الاهلية الجديدة و اتحداك ان تكذب هذا الخبر. ابناء بيروت يشهدون ما فعلت الايادي الاثمة في هذا الشهر!!!!حزب الله لم يعد بعبع على اسرائيل بل اصبح عصابة تجول في شوارع بيروت!!!!

خاسر
خوسيه -

في هذه الحرب اسرائيل حققت اهدافها وحزب الله حقق اهدافه. الخاسر الوحيد في هذه الحرب لبنان وشعبه!المتطرفين فقط يربحون من هذه الحروب انها خدمات متبادلة.

لبنان يخاف !!!
علي صالح -

لم نتعود الخوف ولن نتعوده، ولبنان يا متسيد لا يخاف ولن يخاف ولا يأبى لغطرسة أحد لأنه قادر على الدفاع عن نفسه، ونحن لا نريد لا سلام ضعيف ولا كامل ولا غيره، لأننا لا نمضي سلام مع من قتل أطفالنا وشبابنا ورجالنا ونساءنا، فكفّ بلاك وبلاء أسيادك عنّا...

...
F@di -

تلك الحرب العبثية التي لم يدفع ثمنها إلا الابرياء ودمار وخراب بمليارت الدولارات لتزيد من اعباء الديون فيما يقبع مسببها في قبوه ليعتذر لاحقا عن حماقة تسببت بموت الالاف ودمار بنية لبنان التحتية وليبتز الدولة والشعب لإعمار ما تسبب به من دمار الاموال النظيفة التي ستأتي من تلك الدول الممانعة الكاذبة التي لم تدعم لبنان إلا دعما كلاميا كاذبا

to 6 hakim
maz -

اولاً من تهجم على و احرق مكاتب تلفزيون المستقبل هو الحزب القومي السوري و ليس حزب الله او المقاومة و ما قام به انصار المعارضة بتسكير طريق المطار و مهاجمة مراكز المليشيات من مستقبل و إشتراكي كانت ردة فعل لما تعرض له انصار المعارضة من قتل لفترة عام في الجامعة العربية إلى المشرفية إلى الشويفات إلخ.... ثانياً المقاومة باقية على الحدود و ستبقى مهما علا صراخكم لأن إسرائيل لن ترد للبنان و شعب المقاومة خير. و إتهامكم بالعمالة لإيران الفرس او غيرهم ليس سوى صراخ و عويل و إن كنت تكره المقاومة لهذه الدرجة فما عليك إلا ان تدعو لإسرائيل بالقوة و النصر و تدعوها لمهاجمة حزب الله لعلك تلحق بها عندما تهزم من جديد. فإسمك يا حكيم يلبق لك و تحليلك يشبه تحليلات حكيم معراب لم لها من بعد إستراتيجي و طائفي.

الوهابين
محمد -

انا مستغرب من الوهابين سلفيون الذي يلومون المقاومة في حرب تموز ويبررون العدوان الهمجي

الى خوليو خوسيه
خيامي جنوبي -

الخوف في الجنوب الصامد كلمه غريبه عنا...اللهم ان هذا الخوف موجود حقا عند بعض الانهزاميين اللبنانيين...الذين صوروا لنا ان اسرائيل قوة لا تقهر...اسراءيل تحقق اهدافها عندما تقتل فينا روح الدفاع عن شرفنا , ارضنا و كرامتنا,,,فهي هزمت كل العرب...الا نحن في حزب الله...نحن هزمناها و حطمنا معنويات جيشها العنكبوتي...الذي لا يصدق فهذه مشكلته..و نحن لا نطلب من احد ان يصدق بالنصر...يكفينا صدق العدو...نحن مغامرون و لكننا لسنا متامرون...و سنصد اي عدوان جديد و سنحمي لبنان كل لبنان و الذي لا يريد ذلك هناك فرنسا فليترك لبنان و يعيش هناك ..بلاد الله واسعه...الا اننا نحن هنا باقون هذا وطننا ,,هذه ارضنا منذ الالاف السنين ....يعني بالجنوبي مشرشين هون

كول اسرائيل
حكيم الحقني -

كانوا من زمان يقولوا عن الشخص اذا بيردد الاشياء : مثل فارسي....مجوسي....7 ايار...ايراني...كانوا يقولوا عنه بالع اسطوانه...اسطوانات اليوم ما في...يعني صرنا نقول بالع سي دي او صاير حضرته مثل الببغاء مع ان الببغاء حيوان ذكي, لذلك لا يطابق عليه هذا التوصيف...لذلك اقول لا بالع لا اسطوانه و لا بالع سي دي....لا لآ بالع راديو بمحطه واحده فقط....اسم المحطه اسرائيل

جعجع و الحكيم
عيتاني -

لما تقراء دوما اسم الحكيم كناية عن الحكيم جعجع و عندما لم تعد ترى اسم عمير حسين يكتب , فتعرف الان من هو هذا الحكيم...انا لا اقراء اسما لجعجع لاننا في بيروت عرفنا هذا الاسم ايام الحرب الطائفيه...اما اذا كان هذا الاسم تيمنا بالمغني المصري حكيم فهذا خطاء جثيم لان هذا المغني هو من محبي العروبه و فلسطين

الاستشهاد الانتخابي
اورانج -

ارجو ان تنظروا الى صفحة القوات اللبنانيه لهذا اليوم...هناك صوره للشهداء تجمع عدد منهم و خاصة سامر حنى الذي قتل خطاء من قبل حزب الله...اما الشيء الاخر : هو خلو الصورة من كرامي , شمعون , فرنجيه...اليس هذا دليل واضح على سخافة استعمال الشهداء كدعايه انتخابيه ...عيب هذا البازار السياسي التافه...اتركوا الحريري و بقية الشهداء يرتاحون في مقابرهم...لا تستعملوهم دعايه انتخابيه

ليش جعجع
عيتاني -

فعلا انا نظرت الى صفحة القوات اللبنانيه اليوم فيها صورة للشهداء و تخلو منها صور لكرامي, فرنجيه و شمعون...لكن سامر حنا موجود بشدة و هذا استعمال ابتزاز و سخافه سياسيه و عدم احترام الشهداء

سعد معه حق
الاستاذ و التلاميذ -

أعرب النائب سعد الحريري لحليفيه وليد جنبلاط وسمير جعجع عن عدم قبوله الحملة التي تشنّ على الجيش والتي تطال الرئيس ميشال سليمان، وهو رفض الدخول فيها مباشرة أو مواربة، حتى إنه طلب من وسائل الإعلام المملوكة منه أو التي تقع تحت تأثيره عدم التفاعل مع موقفي جنبلاط وجعجع الى درجة تجاهل الفقرات التي تصيب الجيش أو سليمان في الأخبار والتصريحات المنقولة عن الحليفين اللذين وجدا في رئيس الحكومة فؤاد السنيورة حليفاً لكن دون أسنان.

شكرا غسان
بن جدو -

صرح الإعلامي غسان بن جدو أن هناك علاقة صداقة تجمعه مع السيد حسن نصر الله و ليس مع حزب الله، وإعتبر أن اختيار السيد حسن نصر الله لشخصه لكي يحاوره أثناء حرب تموز / يوليو على لبنان عام 2006 شرف كبير له . معتبراً أن خطورة اللقاء مع نصر الله آنذاك كانت لكونه قائد حرب. فشدد بن جدو في حديثه على أن السيد حسن نصر الله أثناء حرب تموز /يوليو 2006 كان يدير غرفة العمليات و لا يضع شخص سواه التعليمات , فهو من أعطى الأوامرالمتعلقة بعملية البارچة , كما أن إطلاق الصواريخ على إسرائيل كان بقرار منه يحدد بموجبه نوع الصواريخ و عددها.و أضاف أن ذلك اللقاء كان سرياً فلم يكن يعرف به أحداً سوى الشخص الذي قام باجراء عملية المونتاج.و على صعيد أخر , صرح بن جدو أنه في اليوم الـ 30 للحرب تلقى تهديداً مباشر من رئاسة الوزراء الإسرائيلية بقصف مكتب الجزيرة و ذلك استكمالاً للتهديدات التي وجهها له الموساد الإسرائيلي بعد محاورته للسيد حسن نصرالله.

الى 8
غالب -

على هذه الحال يجب اغلاق جميع الحدود اللبنانية مع العدو السوري والاسرائيلي واقامة جدار عازل بارتفاع 20 مترا والطلب من ايران تمويله!

حرب تموز
محمد -

حرب تموز الاول هزمت الجيش الذي يدعى انه لا يقهر وفضحت النظام الوهابي سلفي في عمالته مع الجيش اسرائيل ضد ابناء الجنوب اللبناني

....
elie -

شيء مقرف ترداد كلمة فارسي...شو ايران احتلت فلسطين..؟

F@di
hadi -

اهني فادي من كل قلبي انه شفي من مرض الترداد المعهود...فارسي ...مجوسي الخ...لتكن المناقشه هنا حضاريه و بعيده عن ببغاء السياسي...

الى 12
سليم -

لم ننسى عندما استقبلتم جيش الاحتلال بالرز والفراكة سنة 1982!

to 23 salim
H@di -

قصدك تقول شاي فات فت يا سليم...؟ حاتم طي كان اسمه داوود...بالعبري دافيد...بس كان لبناني في ثكنة مرجعيون..هذا حاتم يا سليم كان كريما جدا...ضيافة عربيه فتفتيه..حتى السكر لم ينساه...يعني الضيوف كانوا عطاشا...فهو سقاهم الشاي...ما كان عنده ازوزه...يعني كولا...من المعروف ان الكولا صناعه امريكيه ...و حاتم طي داوود انسان وطني....شهم...سقاهم شاي وطني...و كانوا مشكورين..و قالوا اهرب و عليك الامان...لكن عند الهروب شكروه مرة اخرى بصواريخهم...الضيوف لم يقدروا كرمه

و الصحف
نقلا عن القوات -

نشب عراك على متن رحلة طيران الشرق الاوسط رقم 212 القادمة من باريس الى بيروت بين راكبين على خلفية شرب احدهما للكحول. وفي التفاصيل ان احد الركاب المنتمين الى حزب اصولي شيعي حاول منع راكب اخر من شرب الكحول خلال الرحلة، ما ادى الى نشوب عراك بين الاثنين تطور الى تبادل للشتائم وتدافع، وقد حاول مضيفو الطائرة التدخل لفض الاشكال. ولكن الملفت في الامر انه لدى هبوط الطائرة في مطار بيروت تجمهر عدد كبير من رجال الامن في المطار لمناصرة الراكب المعترض على شرب الكحول ........هذا ما نشرته صفحه القوات الجعجعيه و بنفس الوقت الانترنت ....الاثنين توحدوا لبث الفتن الطائفيه...من المعلوم ان شرب الكحول على الطائرات ممنوع و هذا ليس له علاقه لا بالدين و لا بحزب الله و لا بالطائفه الشيعيه...الا ان القوات اللبنانيه كما فعلت على جدران جبيل و ما كتبوه على جدران الكنائس من سب و شتائم...يحاولون الان ببدعه جديديه و هي بث التحريض عبر خبر مدسوس لا يحصل فقط على طائره لبنانيه بل في كل طائرات العالم ليحرضو ضد الشيعه في لبنان......من الملفت ان هذا الحبر نشرته ايضا صفحة الانترنت ( )

السلام مع اسرائيل
ابو هادي -

اذا فازت اربعتش اذار بالانتخابات النيابية , فالسلام مع اسرائيل سيكون تحصيل حاصل واذا فازت المعارضة المقاومة الوطنية فن يكون هناك سلام مع اسرائيل بل ستظل عدوة لبنان ولن ننسى الدمار والشهداء كما فعل المصريين بل سيكون مقابل كل شهيد لبناني مئة الف اسرائيلي.

من افعال
الفتن الطائفيه -

منذ شهرين قام التلميذ إيلي م. من ثانوية عمشيت الرسمية الذي كتب الشعارات الطائفية على جدران المدرسة صباح الخميس والتي أثارت موجة احتجاج كبيرة بين طلاب الثانوية وفي الأوساط الدينية والسياسية، الذين اعتبروا الأمر مسيئا للعيش المشترك في منطقة حافظت عليه في أصعب الظروف. وبعد التحريات حول موضوع الشعارات، قامت النيابة العامة مساء الخميس بتوقيف إيلي م.، وهو من سكان عمشيت، قيد التحقيق. وذكرت المعلومات انه من بين هذه الكتابات والشعارات: لا نصر سوى لنصرالله لا مسيح غيرك يا نصرالله ، و جبيل وكسروان مناطق المسلمين التلميذ تابع للقوات و فهمكم بيكفي

برافو
جورج نحاس -

قرر أحد المطارنة جعل كرسيّه الأسقفي في خدمة مرشحي المعارضة المسيحية إذا ما استمرّ البطريرك الماروني في اتخاذ المواقف المنحازة في صفوف المسيحيين في الموسم الانتخابي. وطلب الأسقف إلى سيده التراجع عن موقفه الأخير في التحذير من خسارة 14 آذار للانتخابات، وإلا فإنه سيثير موجة اعتراضية على موقف البطريرك خلال الاجتماع المقبل للمطارنة الموارنة. كذلك حذّر الأسقف من تحرك شعبي مسيحي يطالب بتنحيته عن السُّدة البطريركية بهدف إظهار موقفه الانحيازي الذي يجعل منه حالة انقسامية في الساحة المسيحية لا تتلاءم وموقفه الرعوي الجامع لكل أبناء طائفته.

اه... يا بطركنا ....
مسيحي محتار -

تعودنا على البطريرك صفير وتصريحاته، لم نستغرب تصريحه الأخير، ولم نستغرب هجومه على المعارضة، فلطالما تلطى البطريرك صفير وراء الكلمات المنمقة والمبهمة، فهو يقول ولا يقول، ويتحصن وراء كلمة يقولون للتعبير عن رأيه، وكأنه لا يريد أن يتبنى ما يطلقه من مواقف، ليتمكّن من الإفلات من انتقادات المعارضة.

البطرك
مسيحي محتار -

وردا على سؤال حول من يدعم في الانتخابات المقبلة وعن كلام يقول ان البطريرك يؤيد الكتلة الوسطية، قال البطريرك صفير: ;ألا تعرفون بعد؟ أضاف: ;لنقل بكل سهولة وبساطة عن الكتلة الوسطية، هناك من يقول هناك 14 و8 آذار، اهلا وسهلا بهم، ولكننا اعطينا تشبيها بالعربة التي يجرها حصانان واحد الى الامام والثاني الى الوراء، فكيف ستسير؟ كل واحد يشد نحو صدره، لذلك قلنا بضرورة ان تكون هناك كتلة وسطية، فاذا مالت الى اليمين تسير الى اليمين، واذا مالت الى اليسار تسير الى اليسار، وهذا شيء لم نخترعه نحن، فمثلا هذه الكتلة كانت موجودة في ايرلندا وفي الاتجاه الذي تميل اليه تسير الامور، فجاؤوا ينسبونها الينا ويقولون بانني ضد 8 آذار ومع 14 آذار، فانا لست مع هذا او ذاك الفريق، وكل شيء في السياسية يقلبونه على ذوقهم ويسيرون به

ميليشيات
سليم -

قامت ميليشيات 8 اذار بالهجوم على بعضها البعض اليوم في الجامعة اللبنانية في الحدث التي بناها الرئيس الشهيد رفيق الحريري لجمع اللبنانيين!الجرحى قامت السفارة الايرانية بنقلهم الى خارج لبنان عبر معبر الاسد الشرقي والشهداء يشيعيون في مدينة حماه مدينة المجزرة الاسدية البعثية المباركة.

حضارة 8
سليم -

لقد رأينا اليوم معارك جماعة شكرا سوريا بين بعضهم في الجامعة اللبنانية الايرانية السورية في الحدث وهذا قليل من حضارة جماعة ايران وسوريا في لبنان بلاد الارز. ندعو الوطنيين الشيعة الاحرار واخواننا في المصير والهدف والنضال الى لقاءنا في ساحة الحرية في 14 شباط لنقرر مصيرنا اللبناني الوطني بدون اي تدخل من القوى الفاشية في دمشق وطهران.

......
قواتي -

يدنا بيدكم في 14 شباط لنزيح عن لبنان كاس السافاك المر ومخابرات الاسد عن وطننا الديمقراطي الحر لنبني لبنان لكل اللبنانيين لنقيم ذكرى كل شهداء لبنان من 1975 الى 2009 لن يرتفع في لبنان علم سوى علم الارزة اللبنانية الجامع الى الشيعة الاحرار لاقونا في 14 شباط لبناء لبنان الواحد لبنان للجميع ديقراطي حر مستقل.لا للوصاية السورية الايرانية نعم للبنان المزدهر لبنان لكل مواطنيه.لا للبنان التابع لولاية الفقيه!

14 شباط
باسل -

قرر او يقررون عنك!تحيا ثورة الارز التي اعطت كل اللبنانيين الاستقلال الحقيقي.لاقينا في 14 شباط في ساحة الحرية.اصدقاء الشهيد بيار امين الجميل.

ي
ي -

1982 دافيد دافيد حفيد موسى.... يقيم حفل استقبال لجيش الدفاع الاسرائيلي في... ويشربون نخب خروج م ت ف من الجنوب ... الى ....تحية الى ....من ..... السكوت من ذهب...اعتقال مجموعة وقتل افرادها من ج م و ل في ...اغتيال ...الش...حسين مروة ...منزله....اسرائيل ايران سوريا = تدمير لبنان الحر المستقل الديمقراطي لن نستسلم باقون...صامدون هنا صامدون هنا ...

1919
ارثوذكسي لبناني -

كما تم انشاء لبنان من بكركي سنة 1919 يتم اليوم تحريره من الاحتلال السوري سنة 2005 بطركنا محررنا دمنا لالك كلنا حريري.

جبل عامل
محمود -

جبل عامل لن يرتاح طالما القاتل السوري البعثي طليق.من الامام الى الرفيق نظام الاسد هو القاتل الاب والابن اولاد مدرسة البعث النازي الى لاهاي!

رد على سليم 31
ابو هادي -

الجامعة اللبنانية في الحدث التي بناها الرئيس الشهيد رفيق الحريري لجمع اللبنانيين يعني كان بناها من مالوا الخاص او من جيبتوا!! متى كمواطنيين سنتظرون الى قيمتكم الحقوقية لا الشرائية يا علة القوم؟؟!!

الى اللقاء يا اوفياء
F@di -

سنلتقي جميعا في ساحة الشهداء ساحة الرئيس رفيق حريري وبإذن الله سنشرب كاس سقوط ما يسمى ب8 اذار في الانتخابات المقبلة مع علمنا المسبق ان هذه العصابات المسلحة ستقوم بعملية تخريب للإنتخابات في حال لم تجري الرياح كما يشتهون ولكننا سنقاوم كالعادة بهدوء وبحضارة لأنه مهما كثر السلاح بيد هؤلاء لا يصح إلا الصحيح

الى F@di
هادي -

هل ستاني يا فادي من اسرائيل لتشاركنا في المظاهره ؟ كيف بربك تقول لي ؟ كيف سيسمح لك بالخروج من اسراءيل ؟ عبر بوابه فاطمه ؟

to F@dia
maz -

يا حرام عليك شو عايش بأوهامك. منك عم تشوف إستطلاعات الرأي و مين متقدم على مين. مناسبة إعتيال الحريري الشهيد اصبحت مناسبة للشتم إذا انتم لم تحترموا المناسبة و لم تحترموا الميت شو ناطرين من غيركم. الله يساعد ساحة الشهداء اديش بدها تتحمل في 14 شباط. و إنشاء الله يقلوا عن ال 100 الف اللي جمعوها السنة الماضية.