أخبار خاصة

هورموزلو: كركوك مدينة عراقية متعددة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هورموزلو مستشار الرئيس التركي عبد الله غول لـ إيلاف (2-2):
نرفض استحواذ طرف على كركوك وتصدي العراق للعمال جديّ

تركيا: مفاوضات سرية بين إسرائيل وسوريا

تركيا مستعدة لإستئناف المفاوضات السورية الإسرائيلية

سفير اسرائيل لدى تركيا يعزز فرص مفاوضات السلام

أسامة مهدي من لندن: قال أرشد هورموزلو مستشار الرئيس التركي عبد الله غول لشؤون الشرق الأوسط إنَّ كركوك مدينة عراقية بألوان وأطياف متعددة ولا يجب أن يستحوذ طرف واحد عليها لأنَّ هذا يضر بالمصالحة والوفاق. وأشار إلى أنَّ تصدي العراق لحزب العمال الكردستاني التركي جدّي وأكد أنَّ التعاون الثلاثي العراقي التركي الأميركي في مكافحة الإرهاب والتصدي له قد بدأ بالتفاعل. وتحدث هورموزلو إلى "إيلاف" عن الموقف التركي من المطالب الكردية في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط فقال ان هذه مدينة عراقية بأطياف عدة ومن الضروري أن يجتمع الكل على اتخاذ القرار بشأنها أما اذا استفرد طرف واحد بالموضوع وتحدث عن الاستحواذ فإنه يضرّ منطق المصالحة والوفاق . وعن التصدي لحزب العمال الكردستاني التركي فقد اوضح أنَّ أنقرة مرتاحة للمواقف العراقية حول الجدية والعزم على التصدي للإرهاب الذي ينطلق من الأراضي العراقية ويؤذي البلدان المجاورة.

وحول تعيينه مستشارًا للرئيس التركي وهو عراقيّ الأصل، أوضح هورموزلو أنَّ هذا الامر ليس غريبا فهناك أمثلة عديدة حين تقلد الكثيرون من العرب مناصب قريبة لمواقع اتخاذ القرار في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ودول اخرى وهناك أوروبيون في مواقع مماثلة في عدد من البلدان. واكدأن اصوله العراقية تحتم عليه أن يولي الشأن العراقي أهمية خاصة.

وفي ما يخص استجابة الرئيس التركي عبد الله غول الذي يؤمل قيامه بزيارة رسمية الى العراق الجمعة المقبل لاستشارته، اشار هورموزلو الى ان الرئيس مستمع جيد وله ملكة خاصة في اتخاذ القرارات الصعبة حيث يطلب منه اجراء دراسات معينة او ترتيب خطوات معينة اذا كان الأمر متعلقا بالعراق أو الشرق الأوسط وهذا ما يقوم به.

إقرأ أيضًا

هورموزلو: تركيا حصلت على ضمانات من سوريا وإسرائيل بجدية مفاوضاتهما (1-2)

وكان هورموزلو قد تحدث في القسم الاول من اللقاء امس عن الدور التركي الجديد في منطقة الشرق الاوسط والتقريب بين وجهات النظر الاسرائيلية والفلسطينية ووساطة انقرة بين سوريا واسرائيل وامكانية توسطها بين ايران والولايات المتحدة واشار الى ان انقرة قطعت شوطا بعيدا في السعي للانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكنه اقر بأن الطريق لذلك ما زال طويلا وشاقا مؤكدا ان العضوية الكاملة هو الهدف التركي الذي لا مناص منه.

وفي ما يلي، الجزء الثاني والأخير من حديث أرشاد هورموزلو مستشار الرئيس التركي عبد الله غول إلى "إيلاف":

تركيا والمطالب الكردية بضم كركوك
.. كيف تنظر تركيا الى المطالب الكردية بضم مدينة كركوك العراقية الى اقليم كردستان؟
** تركيا تنظر الى العراق كبلد ديمقراطي موحد ذي سيادة وتحترم قرار الشعب العراقي في اختيار نظامه، ولكن تركيا لا تريد أن ترى المشاكل المستعصية وهي تعصف بالمنطقة من جراء القرارات التي لا تحتوي الكل. كركوك مدينة عراقية بألوان وأطياف ومن الضروري أن يجتمع الكل على اتخاذ القرار بشأنها. أما اذا استفرد طرف واحد بالموضوع وتحدث عن الاستحواذ فإنه يضر منطق المصالحة والوفاق وهذا أمر لا نريد أن نراه سواء لكركوك أو لأي منطقة أخرى في العراق.

تعاون العراق مع تركيا لمواجهة حزب العمال
.. هل ترى ان تركيا راضية عن تعاون السلطات العراقية معها في مواجهة نشاط حزب العمال التركي الكردي وانطلاق عملياته المسلحة من الاراضي العراقية الشمالية المحاذية لتركيا ؟ .
** الإرهاب هم دولي تقتضي معالجته والتصدي له اجماعا وتعاونا دوليا. هذا ما قلناه ونكرره ونشدد على أن الارهاب توجه همجي غير حضاري لا يمكن أن يبرر لأي سبب كان. وقد سرتنا التصريحات العراقية المتعاقبة حول جدية الطرف العراقي وعزمه على التصدي للإرهاب الذي ينطلق من الأراضي العراقية ويؤذي البلدان المجاورة. لقد ذكرت السلطات التركية للعراقيين مرارا بأنها يمكن أن تسهم في القضاء على هذا الداء اذا كان الفراغ الأمني لا يتيح للعراقيين أنفسهم التصدي لذلك. وحاليا نرى التعاون الثلاثي في مكافحة الإرهاب والتصدي له قد بدأ بالتفاعل ونتمنى أن يرتاح العراق أيضا من هذا الشر.

عراقي مستشار للرئيس التركي
.. كيف تنظرون الى تعيينكم مستشارا للرئيس التركي وانت مواطن عراقي .. وما هي دوافع ومبررات هذا القرار ؟ .
** هناك أمثلة عديدة لهذا الموضوع فقد تقلد الكثيرون من العرب مناصب قريبة لمواقع اتخاذ القرار في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والدول الأخرى. وهناك أوروبيون في مواقع مماثلة في البلدان الأخرى. إن أصولي العراقية تحتم علي طبعا أن أولي الشأن العراقي أهمية خاصة وما زلت احتفظ بعلاقات الصداقة والأخوة مع الكثير من العراقيين. ولكن كما تقدرون فإن رئيس الجمهورية هو الذي يختار مستشاره ويقوم بتكليفه واذا شعر الشخص بأن هذا التكليف يتيح له تقديم أفضل خدمة ممكنة فإنه يتجاوب معه.

نشأة ومشوار حياة المستشار
.. هل لكم ان تنوروا قراءنا عن محطات حياتكم ونشأتكم ودراستكم وتأثير الاسرةفي توجهاتكم .. ومن هي ابرز الشخصيات التي تأثرتم بها في بداية مشوار حياتكم ؟ .
** لقد مر العراق بأوقات صعبة وسبق له وأن طارد الكثير من مثقفيه وأجبرهم على الرحيل فوصل قسم منهم بجده واخلاصه الى مواقع متقدمة في البلدان التي رحلوا اليها. وهذا هو وضعي الآن ولكن المهم أن أفلح في المهمة الدقيقة التي تنتظرني ولا يتحقق ذلك إلا بمساعدة المثقفين من اخوتي الذين يشاركونني هذا الرأي.
لقد نشأت في كركوك ثم واصلت المسيرة في بغداد حيث أنهيت دراسة الحقوق ثم انتظمت في المعهد التأميني العالي وكنت الأول على دفعتي من كل المحافظات العراقية. وقد نهلت من العراق وثقافته وعاداته وتقاليده وتقلدت مناصب إدارية كما أصبحت لي توجهات أدبية وثقافية، ولكن المناخ لم يثمر فشددت الرحال حيث تنقلت في بلدان عديدة ووصلت الى مراكز القرار في الكثير من الشركات التركية والعالمية. ولم أهمل الواقع الثقافي والأدبي فصدرت لي مؤلفات وقمت بترجمة امهات الكتب الى العربية كما احتضنتني عواصم عديدة لالقاء المحاضرات وحضور الندوات السياسية والثقافية.

السياسي والمثقف في شخص هورموزلو
.. كيف استطعتم ان توفقوا بين الثقافي والسياسي في شخصكم ؟ .
** هذان الأمران مترابطان أصلا، فلا يعقل أن يكون السياسي محروما من الخلفية الثقافية ولا يستطيع المثقف أن ينأى بنفسه عن السياسة اذا كان هدفها خدمة الأجيال المتعاقبة او الاسهام في رفعة الشعوب. ولذلك فقد بدأت مشواري وأنا عاكف على القراءة لساعات عديدة وحاولت أن ألم بمختلف أنواع التوجهات الثقافية والأدبية عراقيا وتركيا وعالميا. صحيح أن العمل العام يستغرق من وقتي الآن أكثر مما كنت أتوقع ولكن فريق العمل المساعد لي يسدّ الثغرة في توفير الملخصات والتقارير لي لكي لا ابتعد عن هذه المسيرة.

قناعات المستشار وتأثيرها على الرئيس
.. ماهي طبيعة تفاعلكم مع منصبكم الجديد .. وهل اثرت قناعاتكم السياسية في الاستشارات التي تقدمونها الى الرئاسة التركية وخاصة في ما يتعلق بالقضيتين العراقية والفلسطينية ؟ .
** فخامة الرئيس مستمع جيد وله ملكة خاصة في اتخاذ القرارات الصعبة. وهناك تواصل شبه يومي في القصر الجمهوري في مختلف المواضيع وتعقد اجتماعات تعريفية عديدة يدلي كل واحد برأيه فيها بصراحة ووضوح. بطبيعة الحال يطلب مني اجراء دراسات معينة او ترتيب خطوات معينة اذا كان الأمر متعلقا بالعراق أو الشرق الأوسط وهذا ما نقوم به وابتهل الى الله أن يوفقنا جميعا لما فيه خدمة الصالح العام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
constantinopolo
Abu Ari -

انا اقول والتاريخ شاهد على ذلك ان اسطنبول مدينه يونانيه تم احتلالها( هم يقولون فتحها)من قبل العثمانيين وهم اتو من غرب آسيا واسم المدينه كانت قسطمطنيه ,بدل ما يعطي رايه لشأن داخلي لدولة اخرى هي نفسها عندها شاكل داخليه يكفيها.

kerkuk+erbil
Abu Ari -

اذا كركوك مدينه عراقيه وماذا اربيل ليست عراقية؟

kerkuk+erbil
Abu Ari -

اذا كركوك مدينه عراقيه وماذا اربيل ليست عراقية؟

never
kawa -

لسواد عيون العراقيين او لنفط كركوك تتدخلون ؟ تعطون الحرية لشعبكم

من أنت ؟
كوردي كوردستاني -

كركوك مدينة عراقية يسكنها الكورد والعرب والتركمان العراقيون. لا مكان لعملاء تركيا في العراق. كركوك ستعود إلى حظن كوردستان انشاالله.

من أنت ؟
كوردي كوردستاني -

كركوك مدينة عراقية يسكنها الكورد والعرب والتركمان العراقيون. لا مكان لعملاء تركيا في العراق. كركوك ستعود إلى حظن كوردستان انشاالله.

لنكن موحدين
عراقي من كركوك -

شكرا للا ستاذ المستشار ارشد هورموزلو وهو ذخر وقرة عين العراقيين وخاصة التركمان .... ...كركوك كانت ولاتزال وستبقى تركمانية كما شان اربيل ان ابى الاكراد ام رفضوا..

تركيا كيان دخل
K@wro -

الأتراك مجموعة دخيلة على المنطقة, فلو تم النظر لخارطة الكيان التركي لرأيته كيان قائم على اغتصاب أراضي الشعوب الأصيلة في المنطقة بالقتل والإبادات البشرية هذا الكيان الذي جاء كوريث للعثمانين فالكيان التركي ما هو إلا كيان من أراضي يونانية كاسطنبول,وقبرص. وأرمنية وكردستان واسكندرون السورية. ولا يخفى على عاقل تاريخهم وكيفية نشوء الامبراطورية العثمانيةحيث ينحدر العثمانيون من قبائل (أوغوز) التركمانية، مع موجة الغارات المغولية تحولوا عن مواطنهم في منغوليا إلى ناحية الغرب. أقامو منذ 1237م إمارة حربية في بتيينيا (شمال الأناضول، و مقابل جزر القرم). تمكنوا بعدها من إزاحة السلاجقة عن منطقة الأناضول. في عهد السلطان عثمان الأول (عثمان بن ارطغل) (1280-1300 م)، و الذي حملت الأسرة اسمه، ثم خلفاءه من بعده، توسعت المملكة على حساب مملكة بيزنطة (إحتلال بورصة: 1376 م، إدرين: 1361 م). سنة 1354 م وضع العثمانيون أقدامهم لأول مرة على أرض البلقان. كانت مدينة غاليبولي (في تركية) قاعدتهم الأولى. شكل العثمانيون وحدات خاصة عرفت باسم الإنكشارية (كان أكثر أعضاءها من منطقة البلقان). تمكنوا بفضل هذه القوات الجديدة من التوسع سريعا في البلقان و الأناضول معا (معركة نيكبوليس: 1389 م). إلا أنهم منوا بهزيمة أمام قوات تيمورلنك في أنقرة سنة 1402 م. تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات و قلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها و تواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني (1421-1451 م) ثم محمد الفاتح (1451-1481 م) والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453 م و ينهي بذالك قرونا من التواجد البيزنطي في المنطقة وبذلك احتلوا ونكلوا بشعوب المنطقة عن طريق حملات وحشية لابادة الشعوب والاستيلاء على أراضيهم كالأرمن والكرد والعرب واليونان والجدير بالذكر أنهم استخدموا خدمهم .

كركوك عراقية
ابو عراق -

الى جميع الاخوة كركوك عراقية وليست لا كردستانية ولا تركمانية لان الاثنين الاخيريتين (التركمانية والكردستانية ) هم عراقيين ومن العراق والعراق واحد وكركوك عراقية فقط

ترکیا لیست ترکیة
sarab -

إن جمیع أراضی ترکیا یونانیة و أرمنیة وکردیة وإسکندرونه عربیة فلترفع ترکیا یدها عن تلک ألمدن وتعود إلی موطنهاألأصلی ترعی أغنامها فی سهول أناضول ، ألمحتل محتل و لص ، إنکم تستطیعون أن تخدعوا ألسذج وألمغفلین إرفعوا یدکم عن إسکندرونة أولا لا تخدعونا بإسم ألإسلام لم تکونوا یوما مسلمین ألمحتل لأرض غیره هو کافر کم سرق دار أو حلال ما لا یعود له ما هذه ألوقاحة ألعراق لیس بلدکم بلد آلاف السنینتأتی أنت یا تتری لتتدخل فی شأننا ـ

ومن انت ؟؟
shergoh bekes -

ومن انت يا هورموزلو حتى تقبل او لا تقبل...ليس من حقك ان تقبل...انا ايضا لا اقبل ان يسيطر الاتراك على انقرة؟؟؟؟ ما هذا المنطق الاعوج؟؟؟؟اذا كان مستشار رئيس دولة يدلي بهكذا تصريحات فما بالك باشعب؟؟؟؟؟ على الدنيا السلام وبسسس

ومن انت ؟؟
shergoh bekes -

ومن انت يا هورموزلو حتى تقبل او لا تقبل...ليس من حقك ان تقبل...انا ايضا لا اقبل ان يسيطر الاتراك على انقرة؟؟؟؟ ما هذا المنطق الاعوج؟؟؟؟اذا كان مستشار رئيس دولة يدلي بهكذا تصريحات فما بالك باشعب؟؟؟؟؟ على الدنيا السلام وبسسس

يكفينا (Qulfireti )
ازاد جزيري -

العرب والترك والارمن والفرس والكلدواثورايي واليونان والقبارصة واليهود والمؤتمرات الاسلامية و..... عندما يكتبون او يتكلموا يطالبوا بحقوقهم ولا يذكرون الكرد حتى عندما يدافع الكرد عن اولائك , ورغم كل جعجعات الكرد التي دوخت شوارع اوروبا لا يذكرهم هؤلاء, الا الكرد يموتون دفاعا عن الاخرين الذين يكرهونهم. الى متى هذا ال(Qulfirebun)التي لم تعطيكم غير التشرد.

الكرد يتكلمون
ساميه -

لمنسمع في يوم من الايام عن حدوددوله الكرد اواينهمي يقطنون .... اراهم قوم جمعتهم ارض الدوله العليه العثمانيه من شتات القوملكي يطلقوا علىنفسهماكراد

الكرد يتكلمون
ساميه -

لمنسمع في يوم من الايام عن حدوددوله الكرد اواينهمي يقطنون .... اراهم قوم جمعتهم ارض الدوله العليه العثمانيه من شتات القوملكي يطلقوا علىنفسهماكراد

khaled.m@hotmai
كردستانيه -

كركوك مدينه كردستانيه ولايحق لا لتركيا او غير تركيا ان تتدخل في شآن عراقي او كردستاني كل تركيه مبنيه على اراضي الغير / كردستان / ارمينيا اليونان /ليس لهم سوى اماره صغيرة / امارة / بني عثمان انطلقو منها باسم الدين الاسلامي والدين منهم براء لينشرو التخلف والهمجيه ولابد ان تقسم ما يسما بتركيا لتعود الارض لاصحابها

تركي
SERWER KURDI -

من اينا لك هذا الحق يا منغول صحيح انت تحكم العرب فهذا شئن العرب انما تحكم الكرد فهذا شيئ تحلم بيه الماذ لا تتكلم عن دياربكر يا مشتشار انه اسيدوك كماليون يردون كركوك فليس حبن اللعراق او وحدت العراق فلو يئدي لكوم الفرصهوالله تحتلونه فالا تسئالون لا عن وحده وال عن العرب

تركي
SERWER KURDI -

من اينا لك هذا الحق يا منغول صحيح انت تحكم العرب فهذا شئن العرب انما تحكم الكرد فهذا شيئ تحلم بيه الماذ لا تتكلم عن دياربكر يا مشتشار انه اسيدوك كماليون يردون كركوك فليس حبن اللعراق او وحدت العراق فلو يئدي لكوم الفرصهوالله تحتلونه فالا تسئالون لا عن وحده وال عن العرب

معلومة للتأريخ
شيروان الجاف -

کرکوك کوردستانية جغرافية وتأريخ بغالبية کوردية، والکوردستانية معناه مدينة تضم عدة قوميات وأديان کالعرب والأکراد والمسيحيين واليهود والترکمان[ وهؤلاء أصلهم فرس ولکن بسبب ولائهم للترك المغول سميوا بالترکـ-مان} أي رجل الترك أو خادم الترکي الحقيقي وبمعنی ثاني مرتزقة الترکي]

جواب للاصحاب التعليق
عراقي -

كفى حقدا انتم الذين تحقدون على الاتر اك و اصحاب اكثرهم اكراد حاقدين وعنصرين ليس لديهم ثقافة الا وهي الهجوم على الاتراك .....كفا اين تاريخ الاكراد اذن ان كانوا شعبا اصيلا؟ اية دولة اسسوا؟ وانتم يا اكراد العراق لقد خربتم ودمرتم العراق وسرقتم من مال العراق...وكما ساعدتم الامريكان العدو المحتل بان يدمر بالشعب العراقي باسم الديمقراطية...وكما انتم رميتم الفتنة الطاءفية وفرقتم الاخ عن اخيه 7 سنوات الم تشبعوا ؟ العراق لم يبق لصدام هل يبقى للاكراد....

جواب للاصحاب التعليق
عراقي -

كفى حقدا انتم الذين تحقدون على الاتر اك و اصحاب اكثرهم اكراد حاقدين وعنصرين ليس لديهم ثقافة الا وهي الهجوم على الاتراك .....كفا اين تاريخ الاكراد اذن ان كانوا شعبا اصيلا؟ اية دولة اسسوا؟ وانتم يا اكراد العراق لقد خربتم ودمرتم العراق وسرقتم من مال العراق...وكما ساعدتم الامريكان العدو المحتل بان يدمر بالشعب العراقي باسم الديمقراطية...وكما انتم رميتم الفتنة الطاءفية وفرقتم الاخ عن اخيه 7 سنوات الم تشبعوا ؟ العراق لم يبق لصدام هل يبقى للاكراد....

المشاكل المستعصية
حسن العراقي -

يقول بانه يحترم سيادة العراق و يقرر ما هو اصلح للعراق.. هذه نكته. يقول بانه لا يريد المشاكل المستعصية و المشاكل التي تخلقها تركيا في المنطقة هي المستعصية, من تعاملها مع اكراد تركيا الى تدخلها في قبرص. و هو مستشار الرئيس يقول بان تركيا لا تريد المشاكل المستعصية. هذه هي النكته و هذا هو التناقض بعينه و انه لا يرى الخشب في عيونه بينما يرى القذى في عيون الاخرين. يا اخي اذا كان بيتك من زجاج لا تتدخل و ترمي الناس بالحجارة.حسن العراقي

اهل كركوك يقررون
شباط اذار -

لايعلمون ان كركوك عصية

اهل كركوك يقررون
شباط اذار -

لايعلمون ان كركوك عصية

وجهة نظر
Omar Kareem -

مازال كثير بل واغلب شعوب المنطقةلايفرقون بين التاريخ الطبيعي والتاريخ المتحفي فلذلك نرى البعض يريد ترجيع الاتراك الى اواسط اسيا لانهم دخيلون على المنطقة منذ الف عام ولا ادري كيف ستحل الامور بالنسبة للاخرين, الذين قطعا لم يكونوا في المنطقة قبل الفي سنة وعلينا ترجيعهم الى مناطقهم الاصلية

to #4
zona -

you forgot the assyrian and armenian in kirkuk, you do that on purpose, assyrians were there before you the kurds, the turkoman and the arabs, get it through your thick skulls

to #4
zona -

you forgot the assyrian and armenian in kirkuk, you do that on purpose, assyrians were there before you the kurds, the turkoman and the arabs, get it through your thick skulls

اتق الله يا رجل
jawdat -

الى صاحب التعليق رقم 13تعليقك لا يستحق الرد عليه لانك لا تعرف التحقق من الامور فهل يعقل بان تلحق كلمة مان الانكليزية بكلمة ترك حتى تخرج كلمة تركمان اتق الله يا رجل فالتركمان هم اصل الاتراك الذين ينحدرون جميعا من قبائل ال غوز ولان الترك امنوا بالاسلام فلذلك دمجت الكلمتان ترك و ايمان ولهذا سموا بالتركمان فرجائي ان تكون اكبر من التعصب الاعمى والله يهديك

Smart
Rizgar Khoshnaw -

Just let you know occupation of Kurdistan is not a picnic .....

اضعف مستشار
Darvan -

ايلاف اصبح بيتي حيث يسكنها الجميع و من نافذة ايلاف استطيع ان ارى العالم و ها انا رايت اضعف المستشارين المفلسين شكرا لايلافز

Smart
Rizgar Khoshnaw -

Just let you know occupation of Kurdistan is not a picnic .....

My Dear Kords
Mohammad Al-Najafy -

As evrybody know about history koord utill know why until know the koords is not become a country? I am asking all koords to review the strategy of thier leader discion makor they are cheating to all koords they are not working for you if yes then no comments got bless koords think first you are iraqi then other

My Dear Kords
Mohammad Al-Najafy -

As evrybody know about history koord utill know why until know the koords is not become a country? I am asking all koords to review the strategy of thier leader discion makor they are cheating to all koords they are not working for you if yes then no comments got bless koords think first you are iraqi then other

عراقية والله
البرنسيسة -

كركوك عراقية مثلها مثل البصرة وبغداد والنجف وكربلاءعراقية مثل الموصل وتكريت وديالى وسامراءعراقية مثل اربيل ودهوك والسليمانية والحلة والعمارة والناصريةالله يخلي المالكي ويسددخطاهوالله يحبط كل محاولة تحاول تفتيت العراق او تقطع اي جزء من جسده العزيز الغاليهذا العراق وكركوك من بنت من بناته والعراق مايفرط بعرضهالله ينصرك ويوفقك يامالكي الامل بيك واللهتحيات من عراقية لايلاف الغراء

للعلم رجاء
mohamad -

بارك الله فيك رقم 6 فوالله لقد صدقت وبينت الحقيقه ومن اين جاؤا اللذين يحكمون تركيا الآن فيا مستشار الرئيس التركي هل تسمحون لأحد أن يتدخل في شؤن تركيا الداخليه فاءذا لا تسمحون فبالتأكيد الير ايضا لايسمحون لكم بألتدخل في شؤون بلدهم ,وأقول لسيد المستشار لو كان فيك خير كان خدمت بلدك لوصحيح أنك عراقي .

للعلم رجاء
mohamad -

بارك الله فيك رقم 6 فوالله لقد صدقت وبينت الحقيقه ومن اين جاؤا اللذين يحكمون تركيا الآن فيا مستشار الرئيس التركي هل تسمحون لأحد أن يتدخل في شؤن تركيا الداخليه فاءذا لا تسمحون فبالتأكيد الير ايضا لايسمحون لكم بألتدخل في شؤون بلدهم ,وأقول لسيد المستشار لو كان فيك خير كان خدمت بلدك لوصحيح أنك عراقي .

اين تقع كركوك
احفاد البابليين -

ماذا يريد الساسه الاكراد ؟؟؟؟؟ هذا سؤال يساله كل عراقي من زاخو للفاو من سنه 1991 ماذا فعلوا هؤلاء الساسه للعراقيين الاكراد ؟؟؟ لماذا يريدون توترات دائميه مع المركز؟؟ هؤلاء يعملوا لصالح من ؟؟؟ هل تعلمون ان ميزانيه الملك برزاني تعدت 7 مليار دولار وان بعض العراقيين الاكراد يكتبون بما يحلوا لهم ويدافعون عن مدينه كركوك وانا متاكد ان جلهم لايعرف كيف يلفظها المهم يقول كركوك والله حتى لايعرف اين تقع ..والثاني كاتب عن اربيل كرديه اقراء التاريخ حتى نتناقش (قلعه اربيل هي اشوريه) والاكراد ولحد هذه اللحظه لايوجد لهم اي دليل او اي اثار تثبت انهم من هذه المناطق ؟؟؟ هذا هو واقه الاكراد هم من اصل ايراني وزحفوا الى شمال العراق

شكرا للمستشار
عباس الكربلائي -

للأسف الشديد هذه هي (ثقافة) الأكراد بالهجوم على الأخوة العراقيين الوطنيين التركمان وهم جزء أصيل من شعب العراق العظيم، ويهاجمون الأستاذ المحامي أرشد الهرمزي لا لشيء سوى لأنه تركماني من أصول عراقية وهو الآن مستشار للرئيس التركي السيد عبد الله كول، أنا عرفت أبناء وطني التركمان العراقيين عن قرب وهم من الطبقة المثقفة وحب العراق يجري في دمائهم وولاؤهم له ولم أر تركمانيا واحدا يكره العراق مثل الأكراد الذين لا يعترفون بعراقيتهم ويكرهون العراق والعراقيين إلا قليلا، لذلك فلما الحسد يا أكراد إذا ما وصل عراقي تركماني إلى منصب مهم جدا في تركيا لأنهم مثقفين مو مثلكم وأعرف ايضا رئيس جامعة بيلكنت التركية البروفيسور العالم وطبيب الأطفال وأحد مؤسسي منظمة الصحة العالمية الدكتور القدير إحسان دوغراماجي وهو الآن على ما أظن فوق التسعين من عمره وكان وزيرا للتعليم في تركيا وهو أيضا عراقي تركماني استطاع أن يصل إلى هذه المرتبة الراقية من العلم والمعرفة والمناصب في تركيا بجهوده الخاصة وذكائه وعبقريته، فهل يدلنا الأخوة الأكراد المتعصبون دائما على (بروفيسور) كردي واحد بكل العالم ؟؟؟ بالتأكيد لا يوجد كما لا يوجد أي تاريخ لهم في المنطقة وأي أثر يدل على الأكراد، وشكرا لإيلاف.

اين تقع كركوك
احفاد البابليين -

ماذا يريد الساسه الاكراد ؟؟؟؟؟ هذا سؤال يساله كل عراقي من زاخو للفاو من سنه 1991 ماذا فعلوا هؤلاء الساسه للعراقيين الاكراد ؟؟؟ لماذا يريدون توترات دائميه مع المركز؟؟ هؤلاء يعملوا لصالح من ؟؟؟ هل تعلمون ان ميزانيه الملك برزاني تعدت 7 مليار دولار وان بعض العراقيين الاكراد يكتبون بما يحلوا لهم ويدافعون عن مدينه كركوك وانا متاكد ان جلهم لايعرف كيف يلفظها المهم يقول كركوك والله حتى لايعرف اين تقع ..والثاني كاتب عن اربيل كرديه اقراء التاريخ حتى نتناقش (قلعه اربيل هي اشوريه) والاكراد ولحد هذه اللحظه لايوجد لهم اي دليل او اي اثار تثبت انهم من هذه المناطق ؟؟؟ هذا هو واقه الاكراد هم من اصل ايراني وزحفوا الى شمال العراق

الوهم الكردي
كمال مصطفى قهرمان -

اولا شكرا لايلاف على المقابلة مع سعادة مستشار الرئيس التركي ليطلع قراءها على الفكر التركي في السياسة الخارجية ولا سيما ما يتعلق بالعراق، وبالخصوص أحد قادة تركيا اليوم من مواليد كركوك، وهو رجل قد خبر السياسة والاقتصاد منذ ايام شبابه، ومشكلة كركوك قد أوجدها الاكراد للاستحواذ على مواردها الطبيعية.ولقد قرأت تعليقات الاكراد على هذه المقابلة وأرى المعلقين قد أخطأوا خطأ كبيرا جدا بتهجمهم على اكبر دولة جارة للعراق، في وقت للعراق ككل والاكراد كاكراد لهم مصالح كبيرة جدا مع تركياوانصح الاكراد اذا ما ارادوا العيش بسلام ترك الخطاب الشوفيني ضد الآخر، وترك التعامل الحمقي في السياسة والله سوف لم تجلب لكم سياستكم الحمقاء الشوفينية غير الوباء والخسرانالم يقل رئيسكم جلال الطالباني قبل اقل من 24 ساعة ان الدولة الكردية وهم في خيال الشعراء، وأنا اقول ضم كركوك الى ما يسمى كردستام وهم كردي خالص تحلمون وتحلمون وتحلمونشكرا لسعادة المسششار على آرائه السياسية القيمة لبناء الشرق الاوسط بناء متوازنا لا مكان فيه للشوفينيين والانفصاليين، وأن الشعب العراقي بعربه وتركمانه والوطنيين الشرفاء من كرده يقف جنبا الى جنب اخوتهم الاتراك في محاربة الانفصاليين حزب العمال الكردستاني، فلتعش الاخوة والصداقة العراقية التركية للنشر رجاءا يا ايلاف

الوهم الكردي
كمال مصطفى قهرمان -

اولا شكرا لايلاف على المقابلة مع سعادة مستشار الرئيس التركي ليطلع قراءها على الفكر التركي في السياسة الخارجية ولا سيما ما يتعلق بالعراق، وبالخصوص أحد قادة تركيا اليوم من مواليد كركوك، وهو رجل قد خبر السياسة والاقتصاد منذ ايام شبابه، ومشكلة كركوك قد أوجدها الاكراد للاستحواذ على مواردها الطبيعية.ولقد قرأت تعليقات الاكراد على هذه المقابلة وأرى المعلقين قد أخطأوا خطأ كبيرا جدا بتهجمهم على اكبر دولة جارة للعراق، في وقت للعراق ككل والاكراد كاكراد لهم مصالح كبيرة جدا مع تركياوانصح الاكراد اذا ما ارادوا العيش بسلام ترك الخطاب الشوفيني ضد الآخر، وترك التعامل الحمقي في السياسة والله سوف لم تجلب لكم سياستكم الحمقاء الشوفينية غير الوباء والخسرانالم يقل رئيسكم جلال الطالباني قبل اقل من 24 ساعة ان الدولة الكردية وهم في خيال الشعراء، وأنا اقول ضم كركوك الى ما يسمى كردستام وهم كردي خالص تحلمون وتحلمون وتحلمونشكرا لسعادة المسششار على آرائه السياسية القيمة لبناء الشرق الاوسط بناء متوازنا لا مكان فيه للشوفينيين والانفصاليين، وأن الشعب العراقي بعربه وتركمانه والوطنيين الشرفاء من كرده يقف جنبا الى جنب اخوتهم الاتراك في محاربة الانفصاليين حزب العمال الكردستاني، فلتعش الاخوة والصداقة العراقية التركية للنشر رجاءا يا ايلاف

Laughing loud
dance lover -

When turks give up istanbul to Greece, and when americans give up Washington to England, and when Japaeese give up Tokyo to Chineese, and When Russian give up Moscow to Americans, then we give our kurdish capital to the turkish

عميل
gorje -

وهذا دليل قاطع لعمالتهم قال وطني هاهاه

Let live together
Kurdo -

No body can live in Pease with out Kurds not get their full rights. Turkmen’s should not get their strength from turkey because Turkey is so weak, economically can be heart easily. Mr.hirmizllo has no right to talk about Kirkuk at all, let Turkey built their democracy and human right. Turkey must convince the Armenian genocide and live in dignity. To home it my concern, Kurds population is not an easy number in the region and they are ready to pay the price to get their basic rights which is federalism in Iraq that Kirkuk in it. Let all live in Pease and harmony with having full rights to enjoy the life together…

خداع ونهب !
رافد جزراوي -

المستشار أرشاد أعطى صوره واضحه وديمقراطيه عن مستقبل كركوك والعراق حيث ليست هناك مدينه تخص فئه دون غيرها من أطياف ألوطن ألعراقي ؟ أللهم إذا كانت نوايا فئه من أكراد ألعراق ألقضاء على وحدة أرض العراق باسبقية ألقضاء على تكاتفه ألشعبي بفرز الغنائم ( من خداع ونهب لكركوك العراقيه ) لتسهيل القضاء على العراق الموحد ؟ ولكن يبقى السوأل من الرابح ومن الخاسر للمعادلة الكورديه لمستقبل كركوك وتكوين ( كيان كوردي شوفيني مشابه للكيان الصهيوني ) وبه معاداة جيرانه ألأقليميين أم أن يخسر ألجميع وأولاهم ألأكراد ألإنفصاليين ألمتعاونيين مع أعداء ألمنطقه , نرجو للعراقيين ألوطنيين من أبناء ألقوميه ألكورديه إعادة ألنظر والتيقظ لما تطرحه فئه كورديه مرتزقه متعاونه مع من لا يضمر الخير للعراق ووحدة شعبه.

الى 4
صبار المالكي -

المستشار انسان شريف وليست عميل بل اسالك هل انت عراقي هل تعرف اصولك كفا المزايدات الضيقه كركوك مدينه عراقيه كالبصره والعماره وكفى.

مرحبا
محمد -

بسمه تعالى (انما الاعراب اشد كفرا ونفاقا) صدق الله العظيم اين كان العراق قبل 1921 ؟ هل كانت دولة ام عدة ولايات متفرقة جمعتها الغرب ؟ لم هذا العويل على الدولة العظيمة ؟ انا ولدت في الدولة المسماه ب (العراق) ولم ار منها غير الدم والقتل والتهجير والتخلف و .... الى يومنا هذا, افتحوا عيونكم الى متى تنامون ؟ الكل يتدخل في شوؤنكم وانتم لاتفقهون ؟ اتحدى اي عربي يستطيع الحديث عن حقوق العرب المتواجدين داخل تركيا والمقدرة ب 4 ملايين , 40% هم من العمالة !! هذه هي الدولة الاردوغانية العظيمة التي تعتمدون عليها , السيد التركي يتحدث عن العراق وابو الايراني يتحدث عن العراق والاخوة الاعراب يتحدثون عن العراق والغرب يتحدث عن العراق والخليج يتحدثون عن العراق و ...... , هذا هو عراقكم ايها الجهلة

الواقع اللااخلاقي
مشارك جزيرة بريطاني -

هذه المدينة الغنية هي من اتعس مدن العراق ويليها البصره بسبب النفط طبعا ... اقول لكم ان كركوك تم بيعها ولو شاهدتم الغريب كيف يسرق وظائف وأرزاق اهل هذه المدينة لتعجبتم من صبر المحتاجين والفقراء حسبي الله ونعم الوكيل

كونوا موضعيين
دحام العراقي -

الشيئ الغريب عندما يتكلم الاكراد كانهم شعب لا يقبلون التدخل الم تقرؤا تاريخكم فايران تدخلت في شؤونكم وسوريا تدخلت وتركيا تدخلت وامريكا تدخلت .... والان تتحدثون عن عدم التدخل هذا شيئ غير موضوعي ودائما اذكركم يا اخواني الاكراد لا الحكومة العراقية ولا الكردية ولا التركية ولا الايرانية تمكنها حل المشاكل في العراق الحل بيد امريكا وهي صاحبة القرار النهائي فعلى ماذا تتكلمون نحن شعوب تحكمها امريكا واصدقائها كما تريد والحاذق يفهم ما اقول .

يا مستتركلو
سعاد الهرمزي -

اصلا الاخ ارشد هورمزلو اصله كردي من كركوك وعائلته تنحدر من قبيلى هورموزيار التي تقطن مناطق متفرقة بين كركوك وخانقين (كَرميان).. غير لغته ثم سافر الى تركيا وحصل على الجنسية التركية وصار بوقا ضد بني قومه وارومته طلبا للأمتيازات ... هنيلك الوظيفة الجديدة بين احضان غول يا مستترك بس خليك بعيد عن كركوك فهي عراقية وكرستانية على عناد اسيادك الاتراك

لا والله
على خانقينى -

الاستاذ هورموزلو من كركوك واصله من عائلة الهرمزي وهم اصلا من قبيلة الهورمزيار القاطنةفي محلة قرب كركوك القديمة.. الغريب في هذه العائلة ان القاطنين خارج كركوك اي الهورموزيار يتكلمون الكردية اما القاطنين داخلها فبعضهم يتحدثون التركية المرطنة التي ترجع الى العهد العثماني حيث استفادوا من الامتيازات التي كانت تمنحها الدولة العثمانية لمن يتحدث التركية في الاقاليم النائية.. ضمن سياسة بناء الدولة او سياسة التتريك المشهورة في التاريخ. .. الاخ ارشد حصل على الجنسية التركية ولكنه بدأ يحن لديرته القديمة فهاهو يعطي تصريحات حول كركوك لم يطلقها حتى غول نفسه ..

والله حكم
محمدسامي -

ينسى السيد هرمزلي انه من ابنتء كركوك اللذين تركوها وذهب الى احضان اسياده.كركوك عراقية ومن قال انها غير عراقية ولكنك تشوه الوقائع وتزمر لساسة اسيلدك الاتراكانا من كركوك واعرف احوالها والي يريد خلي يسالني