أخبار خاصة

حفاوة مشوبة بحذر تجاه خطاب أوباما التصالحي مع العالم الإسلامي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أوباما خلع حذاءه وكلينتون ارتدت الحجاب وحواس يهديه قبعته
حفاوة مشوبة بحذر تجاه خطاب أوباما التصالحي مع العالم الإسلامي

أوباما يمد جسور الثقة مع المسلمين... ويؤكد الإلتزام بحل الدولتين

أوباما: بلادنا ليست في حرب مع الإسلام ولن تكون كذلك

اوباما يغادر الرياض متوجها الى القاهرة

إرتفاع حرارة الخلاف بين أوباما وإسرائيل حول المستوطنات

إستقبال أسطوري وإجراءات صارمة لتأمين زيارة أوباما للقاهرة

العاهل السعودي يقيم مأدبة غداء للرئيس الأمريكي

الخارجية الاميركية سترسل خطاب اوباما بالقاهرة عبر الرسائل النصية

إخوان ومعارضون يحضرون خطاب أوباما بجامعة القاهرة ومبارك يغيب

نبيل شرف الدين من القاهرة: جرت مياه غزيرة في نهر النيل منذ أيام " نيكسون بابا "، كما أطلق الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم على الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون، قبل خمسة وثلاثين عاماً، حتى اليوم الرابع من حزيران / يونيو حين حطت طائرة الرئيس باراك أوباما على مدرج مطار القاهرة، التي توجه من خلال جامعتها العريقة بكلمته الأولى من نوعها للشعوب الإسلامية، والتي حظيت بقدر كبير من الحفاوة وإن كانت مشوبة بقدر من الحذر، ترقباً لسلوك الإدارة الأميركية السياسي مستقبلاً خلال الفترة المقبلة، ومدى قدرته على ترجمة هذه الرؤية إلى فعل سياسي على أرض الواقع.

وكان واضحا أن المصريين تعمدوا إبهار أوباما.. فقد استقبل في قصر القبة أكبر القصور الجمهورية والملكية في مصر وربما في الشرق الأوسط برمته، فمساحته شاسعة جداً ويضم حدائق ونباتات ومتاحف نادرة يصعب أن تتكرر، ثم زار مسجد السلطان حسن الذي يعتبر مفخرة في الفن الإسلامي، وصولا إلى جامعة القاهرة أعرق الجامعات العربية حيث ألقى كلمته، واختتم زيارته بجولة في منطقة الأهرامات، حيث تولى أمين المجلس الأعلى للآثار زاهي حواس مرافقته في هذه الجولة التي زار فيها أيضاً مقابر العمال في منطقة الأهرامات، الذي أهداه قبعته الشهيرة.

وخلال زيارته إلى مسجد السلطان حسن حرص أوباما على خلع نعليه، كما أرخت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون على رأسها وشاحاً، وخلعت نعليها أيضا، ورفضت هي والرئيس أوباما استعمال خف مخصص للسياح الأجانب الذين يزورون المسجد الذي يعد تحفة معمارية ويتميز ببوابته المرتفعة، المزودة بتشكيلات معمارية تعرف في الفن الإسلامي بالمقرنصات.
واستمع أوباما إلى شرح من الأثرية إيمان عبد الفتاح، وهي من أب مصري وأم أميركية ومتخصصة في الآثار الإسلامية، حول تاريخ المسجد ومحتوياته الفنية والمعمارية الفريدة.

رؤية أوباما

أوباما في جامعة القاهرة

وعرض أوباما رؤيته للعالم التي بدا واضحاً أنها تنطلق من قناعة مؤداها أن الحوار بين الثقافات يجب أن تكون الانطلاقة، بدلاً من الحرب التي لا ينبغي أن تكون أهم أدوات السياسة الخارجية، بل يجب أن تقوم بالأساس على الإدارة الدبلوماسية والتعاون، حتى إذا كان هناك صراع فإنه يجب ان يحل باستخدام العمل الدبلوماسي والسياسي، ويعول المراقبون أن تكون زيارة أوباما للقاهرة بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين يعبر بها الطرفان فترة التوتر والأزمات خلال إدارة الرئيس السابق جورج بوش.

مصريون يتابعون بث مباشر لخطاب الرئيس الأميركي

ومضى أوباما قائلاً: "نلتقي في وقت توتر بين الولايات المتحدة والمسلمين في كل أنحاء العالم، توترات تعود بجذورها إلى قوى تاريخية تتجاوز أي جدل سياسي راهن، وحيا التسامح الديني والمساواة العرقية في الإسلام، مشيراً إلى مساهمة المسلمين الأميركيين في إثراء الولايات المتحدة وبناء حضارتها. ودعا أوباما لضرورة إنهاء دوامة التشكيك بين الولايات المتحدة والإسلام وبناء الثقة بين الجانبين، وأكد سعيه لبداية جديدة بين أميركا والمسلمين، كما اعترف بأن التغيير لن يحدث بين ليلة وضحاها، وقال "لا أستطيع الإجابة في هذا الخطاب عن كافة التساؤلات المطروحة"، مؤكدا الاحترام المتبادل والعمل المشترك مع العالم الإسلامي.

واستشهد أوباما بآية من القرآن الكريم "وقولوا قولا سديدا" دليلاً على ضرورة العمل بشكل جيد وسديد، وقال إن أميركا لن تكون في حرب ضد الإسلام، ونرفض التطرف وقتل النساء والأطفال" واستشهد بآية قرآنية أخرى "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"، وأضاف أوباما قائلاً إن المصالح التي بيننا أكبر من أي قوة، أنا مسيحي من أسرة كينية بها مسلمون إن الإسلام وصروحه مثل الأزهر مهد لعصر النهضة الأوروبية"، وأشاد بالابتكارات التي قدمها العالم الإسلامي، وأكد أن الإسلام برهن على مدار العصور على روح التسامح الديني والمساواة بين كافة البشر.

وأكد أوباما "إن الولايات المتحدة لا تقبل باستمرار المستوطنات الإسرائيلية، فإن هذا البناء ينتهك الاتفاقات السابقة ويقوض جهود تحقيق السلام، فقد حان الوقت لأن يتم إيقاف هذه المستوطنات ، كما أنه يجب على إسرائيل أن تلتزم بتعهداتها لضمان أن الفلسطينيين يمكنهم العيش والعمل وبناء مجتمعهم".

تاريخ العلاقات

إسرائيليون يتظاهرون ضد أوباما

وزيارة أوباما للقاهرة هي الأولى من نوعها لرئيس أميركي منذ نحو 35 عاماً، وتحديداً منذ الزيارة الأولى للرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون إلى مصر في 13 يوليو عام 1974، حيث كان الرؤساء الأميركيون السابقون يزورون منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، وبالتالي فإن زيارة أوباما للقاهرة تعيد إلى الأذهان أجواء زيارة نيكسون التي جاءت بعد استئناف العلاقات بين البلدين في مارس 1974، التي اعتبرها الرئيس الراحل أنور السادات بداية عصر جديد من العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعد أعوام طويلة من الجفاء الذي بلغ ذروته في العام 1967 حين اتخذت مصر قرارا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة بعد هزيمة حزيران (يونيو) الشهيرة.

ومع أن العلاقات الأميركية ـ المصرية بدأت في القرن التاسع عشر وتحديداً في 12 كانون الثاني (يناير) عام 1830 وهو تاريخ فتح أول قنصلية للولايات المتحدة في الإسكندرية، غير أن أول رئيس أميركي زار مصر كان الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون.

ثم جاءت سلسلة من الزيارات التي قام بها رؤساء أميركا لمصر حيث قام الرئيس جيمي كارتر بزيارة مصر في منتصف مارس 1979 بعد زيارة قام بها لإسرائيل وقبل أيام من توقيع اتفاقية كامب ديفيد مباشرة والتقى الرئيس كارتر بالرئيس الراحل أنور السادات في منزله بالجيزة وطلب الإفطار نفسه الذي طلبه نيكسون في القاهرة وهو الفطير المشلتت مع العسل والطعمية الساخنة والخبز البلدي. وفي آذار (مارس) 1996 زار الرئيس الأسبق بيل كلينتون مصر ليشارك في قمة مكافحة الإرهاب بمنتجع شرم الشيخ، ثم كانت الزيارة الشهيرة التي قام بها جورج بوش لشرم الشيخ أيضا في ديسمبر الماضي لحضور منتدى "دافوس"، ولم يحضر الرئيس مبارك كلمته في المنتدى لتوتر العلاقات بين البلدين حينئذ.

وربما لا يعرف الكثيرون أن ريتشارد نيكسون لم يكن أول رئيس أميركي يزور القاهرة فقد سبقه بشكل غير رسمي الرئيس الأميركي روزفلت الذي وصل مصر عام 1945 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث التقى رئيس وزراء بريطانيا في ذلك الوقت ونستون تشرشل والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين في اجتماع لقادة الحلفاء في فندق "مينا هاوس"، بعيدا عن أنظار العالم ليضعوا شروط الهدنة وخطوط السياسة العالمية الجديدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
who has short memory
A. Hayek -

I like mr. Obama and appreciate him being an honest person, he reminds me Mandela … and wish that we will have such leader like him soon.I really find it strange to have mr. Obama choose Saudi and Egypt to address his speech because officials in both countries did their best through controlled media to sell good excuses to public for every stupid action was taken by mr. Bush, I think people still remember how Bush was received when he came to middle east while last days in the white house,

صدق او لا تصدق
صدق او لا تصدق -

العالم شرقا و غربا تابع تفاصيل زيارة اوباما و خطابه من القاهرة الى العالم الاسلامى من خلال نقل القمر الصناعى من التليفزيون المصرى فيما عدا دولتين ارسلتا رفضهما رسميا و مقاطعتهما لبث الخطاب على قنواتهما: الحقودتين سوريا و ايران!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هيتحججوا انهم على خلاف مع امريكا رغم انه غير صحيح و هما ترسلان مبعوثين و تتفاوشان مع امريكا لكن السبب الحقيقى غيرتهما من مصر و من مكانة مصر و من تجاهل اوباما لسوريا و ايران و اصراره ان تكون كلمته من مصر!

لاجديد بل تعقيد
بهجت -

لاجديد .. لاجديد في خطاب باراك اوباما سوى ممارسته التقية في حديثه الى العالم الاسلامي ، فهو لم يأتي بجديد ولن يأتي كذلك بجديد فقد تحدث بلغة بوش الابن ولكن بأسلوب يستطيع من خلاله أن يتلاعب بعواطف العرب ..... لا ترتكنوا الى الأقوال وانتظروا الافعال التي لن تتحقق لأن أوباما لا يريد أن يلقى نفس مصير السناتور كندي !!!!!

thank you abo husain
عمر -

شكراً لك اوباما , انا من اشد المعجبين بك و بسياستك , نحن نحترمك كثيراً

من الحقود؟؟؟؟
بنت القدس الشريف -

هل كان سينالك نصيب من بث الخطاب على القناتان الحقودتان؟؟ هل لك أو لأهلك علاقة بأوباما ؟؟هل لأن أوباما ألقى الخطاب في القاهرة صارت القضية مصرية و تبنيتها أنت ؟؟الخطاب وجه للعالم الإسلامي و ليس للمصريين فقط و لم تكن مصر أول دولة ألقى فيها خطاب موجه للعالم الإسلامي فمن قبلها تركياو من قبلها وجه خطابا خاصا لإيران في عيد النيروز !!ثم من أنت لتصف إيران و سوريا بأنهما حقودتان؟؟ و على من يحقدان؟؟ و لماذا ؟؟إذا لم تكن تعرف يا شطور أخبرك أن أميركا تسعى لتحسين علاقاتها بإيران و هو ما آثار قلق الدول العربية و إيران دولة يغار الناس منها و لا تغار من أحد يكفي أن فيها ديموقراطية و أنها تقدمت على العرب في كل مجالات الصناعة لدرجات لن يستطيعوا للأسف الشديد اللحاق بها و العالم كلها يخشى من قدراتها النووية و أما سوريا فيجب أن تكون قد علمت السعي الحثيث من أميركا و أوروبا لتحسين علاقاتهم بسوريا و وفد من الكونغرس رايح دمشق و آخر قادم لها و الفرق أن سوريا و إيران يملكان القدر الكبير من ضبط النفس !!!سوريا و إيران ليستا حقودتين بل أنت و تعلم كيف تتكلم يا شطور!!!

سوري وأفتخر
تحسين -

بقى صدق او لاتصدق..ياحبيبي تركت كل الدنيا ولحقت سوريا وايران وعبتقول انو ايران وسوريا ما نقلو خطاب اوباما..الا انت حضرتك قاعد عبتطلع عقنواتك المصرية وعقنوات الاخبار وعبتقول ما بقي حدا بالدنيا وما نقل الخبر..دخيلك وعلى شو الحقد..بالعكس نحنا زعلانين على مصر ومشيا ورا امريكا واسرائيل بهالطريقةالساذجة..وزير ثقافتكن يحاول المستحيل كرمال الصهاينة ليقبلو ترشيحو لمنصب اليونيسكو..بقى انت وين والناس وين يا صدق او لا تصدق

سؤالان للرئيس يوش
د. عبدالله عقروق -

لو يتاح لي المجال في يوم من الأيام أن القى الرئيس اوباما في مؤتمر صحفي لسالته سؤالين فقط للاجابة عليبهما السؤال الأول ..منذ الثمانيات قررت امريكا والدول الأوروبية بما في ذلك دولة الفاتيكان بشن حرب ابادة ، هوليكوست ضد الأسلام والمسلمين ..بدأت في شمال أوروبا ، بالبوسنة والهيرسك مما جعل الصحفي الكبير اليهودي ، والذي يعتبر من اكبر رجال الأعلام في امريكا ، تد كابيل ،أن يغادر عمله ، ويذهب لمشاهد المجازر ، وخطف الأطفال المسلمين ، وتشريدهم ، وقتل الرجال ، وهتك اعرض النساء المسلمات ، واعلن في برنامجه التلفزيوني أن ما يحل للمسلمين في شرقي اوروبا هو حرب ابادة ...فسؤالي له أن كان هذا صحيحا والسؤال الثاني يتعلق بمزجرة 11 سبتمبر التي يتحدث عنها علىالأنترنت معظم جهابذة اساتذ ة أكبر جامعات أمريكا في الوقت الحاضر ، وهذا ما يقولون أن من خطط لعملية 11 سبتمبر هما نائب الرئيس الأمريكي تشيني ، ووزير الدفاع المعزول رامسفيلد ، ونفذتها المخابرات الأمريكية ، والمخابرات البريطانية والموساد لأتهام الأسلام والمسلمين بالأرهاب ، ويتم قتلهم بالألوف بسبب أنهم ارهابيون ، وقتل الأرهابي حلال...وسؤالي له أن كان يعتقد أن ما يقوله هؤلاء العلماء الأمريكان فيه من الصحة أم لا وسؤال أخير وردني وأنا اكتب هذه الأسطر لماذا عين وزير الدفاع الجمهوري ، الذي كان في عهد بوش وزيرا للدفاع الأن ؟؟ :

معجب ب صدق او لاتصدق
معجب ب صدق او لاتصدق -

يالطيف والله فرحان بحالك و كأنك جايب خبطة صحفية بأنو سوريا وإيران ما بثو الخطاب. فعلا الحق معك و كأنو أصبح استقبال أعداءنا و التمجيد بهم مفخرة و من لا يفعل ذلك فهو حقود!!!!!و متل ما قالولك الأخوة ياريت تستمع للأخبار جيدا لتعرف مين اللي راكد ليحسن العلاقات مع سوريا وايران وحكومة مصر بدها رضا أميركا و إسرائيلفالله يعينك أنت و أمثالك على هالعقلية الساذجة

د. عبدالله عقروق
Ark -

I cant believe there are still guys with this thinking !!

الى صدق أو لا تصدق
الى صدق أو لا تصدق -

لا أصدق أن هنالك أشخاص يحقدون على دولة الصمود والتصدي التي حملت شعار الصراع العربي الاسرائيلي هو صراع وجود لا حدود فاذا كان السيد اوباما يقر بأنه لا بد من وجود وطن قومي لليهود قد قالها بحرفية خطابه فليجعل بلده الواسعة أرضا لهؤلاء وليس على حساب الفلسطينيين المعذبين. انك عندما تحقد على سوريا والشعب العربي العظيم فكأنك تحقد على أخيك أو ابن عمك أو قريبك اللهم الا اذا كنت يهوديا تجيدالكتابة العربية والله أعلم....

ايران وإسرائل
محمد عبدالله -

يرد على صاحب التعليق رقم (2) أحد الأخوة أو الأخوات من سوريا أو أي كان من ايران ولكنني تعجبت أن تقوم أحد الأخوات (بنت القدس الشريف) بالرد والتهجم والدفاع عن ايران. قد يكون الأخ أخطاء بحق سوريا أما ايران فهي دولة غير عربية ودولة محتلة لأراضي عربية كإسرائل تماما. يطالبنا الجميع بأن نقف في وجه إسرائل ونغض الطرف عن ايران. أليس ايران دولة محتلة لأراضي دولة الأمارات الشقيقة؟ لن أتهم أحدا بالعمالة كما يتهموننا ولكن أقول لماذا نناصر دولة محتلة لأرض عربية ضد الدول العربية الأخرى؟ مجرد سؤال.

الي المعلق رقم 7
حمدان الحمولي -

تصدق بالله ...انا لم اصدق ما كتبته من ان يكون انسان مثقف او خريج اعداديه و يكتب التفاهه ال كتبتها...هل تعتقد ان هناك انسان جاهل ممكن يصدق الخزعبلات التي تقولها ؟ هل الامريكان وصلوا ليقتلو افراد من شعبهم كما يفعل بعض الشعوب الا انسانيه و التي جرتد من اي قيم كبعض الشعوب العربيه التي ابادت شعوبها بالسموم و الغازات السامه .... امريكا ارقي من ذلك ...امريكا دوله مؤسسات و لا يعلوا اي انسان هناك فوق القانون . الخيال الوهمي ال كتبته هذا من اوهام اصحاب النفوس المريضه التي خرجت بعد احداث سبتمبر في محاوله لتبرير افعال الارهابين اللذين قاموا بذلك الفعل

racisim
arab=canadian -

Slam I''ve just traveled through one of the states airports , just for 4 hours lay-over... The way they treat muslims and arabs is still horrible and harrassing even if you''re a canadaian or europian citizine....Hope to see changes and end of racisim against all arabs///

جروسالم مربط الفرس
ناصر سبلات - الأردن -

جروسالم أو القدس أو أورشاليم هي مربط الفرس في أي حل للصراع العربي الأسرائيلي أو بالأحرى الصراع الأسلامي اليهودي , والرئيس الأمريكي أعلن في خطابه أن جروسالم ستكون لليهود والمسلمين والمسيحيين أي أنها لن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية المقترحة , ولا بد من التذكير أن عرفات رفض عرضا من الرئيس كلنتون كانت أسرائيل وافقت عليه بأقامة الدولة الفلسطينية بدون القدس حينها قال عرفات من يجرؤ على التنازل عن القدس , المرحوم الملك حسين كان يعلم بذلك لذلك كان يقول القدس لله وحده, فهل قبل العرب التنازل عن القدس أكراما للرئيس أوباما .

الى تحسين رقم 6
مساكين انتم و الله -

العالم كله قنواته مفتوحة و يعرف ذلك و بث الخطاب مباشرة من التليفزيون المصرى لكن كالمعتاد الناس كلها فى وادى و السوريين فى وادى اخر! طبعا كل القنوات المسموح بها عندكم كلها تابعه لقطر او حزب الله او سوريا او ايران فقط! انت مساكين لا تعرفون و لا تسمعون و لا تفهمون ثلاثة ارباع الحقائق! بلدكم تمنع عنكم كل الاخبار و القنوات و الحقائق التى يعرفها و يتابعها كل العرب و العالم! مساكين ان كانوا يحجبون عنكم كل مواقع النت و كل قنوات الفضائيات التى تقول كلمة واحدة تفضح حكوماتكم فكيف ستعرفون ماذا يور فى العالم؟ فقط لا تسمعون و لا تشاهدون و لا يصلكم الا ما تسمح به بلادكم! معليش اسال الناس فى العالم كله! بجد مساكين فعلا! مش مشكلة العالم انكم محجوب عنكم 90% من المواقع و القنوات السياسية! اصطفلوا و عيشوا هانئين فى جهلكم و غيبوبتكم! و اهتفوا للديكتاتورية نهارا و ليلا! اما فى مصر و العالم كله كل المواقع مفتوحة حتى الى تشتم فى مصر و القنوات اللى تفترى على مبارك! فى مصر شىء لن تعرفوه فبل 100 سنة اسمه الحرية و الانفتاح بلا قيود! ارجو النشر للاهمية

رد على رقم 8
رد على معجب بصدق -

الا تقرا فى الصحف الزيارات بين مبعوثين سوريين و ايرانيين الى امريكا و مغازلة كلا من دمشق و نجاد لامريكا على الصحف و الجرائد؟ الا تقرا استماتة سوريا فى عرقلة اقامة فلسطين لاجل مساومة امريكا لاجل الجولان و ملف الحريرى و ملف ايران و غيرها؟ الا تفهم؟ سوريا كل يوم و كالمعتاد تذبذب و عدم ثبات على المباد! يوم لا علاقات مع اسرائيل و تانى يوم مباحثاتنا لاجل الجولان مستمرة و تالت يوم سنعاود التفاوض مع اسرائيل! و يوم سوريا تدعو امريكا لزيارته و تانى يوم تمنع بث خطاب اوباما لانه لم يلقى الخطاب من بلدى لاراهاب سوريا او ايران! افعالكم تفضحكم و العالم صار يعرف حقيقتكم فلا داعى للتمثيل و الادعاء و يا ناس يا شر كفاية قر و خمسة و خميسة فى عين اللى شاف مصر و ما صلاش ع النبى!

الى كل مسلم
واحد من المسلمين -

بسم الله الرحمن الرحيم"واستوصوباهل مصر خيرا"مش ده كلا م الرسول بردهمصر اللى اصطفاها رب العالمين فى القران الكريمفى اكثر من ايه ممكن تقرنوها بايرانوعلى فكره مصر كانت ولا زالت اقوى دوله معاديه لاسرائيلوالتاريخ يشهد لمصر ومن لا يصدق هذا فانه حاقد فعلا وبعدين سوريااللى ما ذوكرت فى مصر الا واثنا عليها الكل خيرا الا ان بعض القنوات السوريه لا يوجدلها شوغلانه الا السب فى مصر بالباطل دون الحق والله وانا مش عارف انتو راضين على كده ولا ايهوايه رايكم فى دوله تريد الاتحاد الفلسطينى وعدم التفرقتبىء اكيد دى دوله صديقه لاسرائيل مش كده"واستوصو باهل مصر خيرا"

الى كل مسلم
واحد من المسلمين -

بسم الله الرحمن الرحيم اللى الاخ المعجب انا عاوز اقول ان مصر مبدهاش غير رضا ربنا وبسوياسيدى شوف التاريخعمرها مركعت لحد سواء امريكا او اسرائيلاواى دوله كانتوده لان ربنا ميرضاش لها كده

خطبة الفقيه اولى
و خطبة بن لادن عرضت -

بينما العالم كله يتابع اليد الممدودة بالسلام سلام الاقوياء و الندية و الند بالند بين امريكا و المسلمين و دعوة تسامح من اوباما كانت قنوات سوريا و ايرارن تعرض خطاب الاحتفال بوفاة الخومينى مؤسس ثورة ايران و كلمات الفقيه الايرانى التى تدعو للعنف و القتل و الخطاب الاخر الذى حرصت سوريا و ايران و الجزيرة على عرضه بشغف و استمتاع خطاب بن لادن الذى يدعو فيه لقتل كل من يتعامل مع امريكا و اعتبار من يتعامل مع اى شخص غير مسلم انه ضد الاسلام! الطيور على اشكالها تقع و بعدين سوريا لم تمنع عرض الخطاب بارادتها بل باوامر ايرانية!

Two questions to #7
To Dr Aqroq -

Did you realize that in the title you mention former President Bush and the body you mention the current President Obama?Do you think that the leaders and the people of the muslems and arabic worlds are that stupid to be led by the USA The final question, I just remembered to ask, are you OK?

نعم يغارون
arab -

نعم الحقودون يغارون من ام الدنيا, والدليل كل هذا التعقيب علي الاخ الحبيب ( صدق او لا تصدق). نعم لقد انهاء الرئيس اوباما الكلام و حجم ايران الى حجمها الطبيعي و اما سوريا فقد اختفة لان حجمها اصلاً صغير, من يقف امام ينتهي, المصريين ودودون مسالمون يحترمون بس ياويلك اذا حولت تنسى نفسك و حولت تهدد سلامهم و امانهم و نومهم او ان تقلق رحتهم. نعم نحن العرب داماً و ابداً اذا اشتدت علينا الامور و تعبناً منها, نطلب و نرجو العظيمه مصر بشعبها و حكومتها و اجهزت مخابرتها ان تحل و تحلل, و قد بدات مصر بتحجيم الصغر و الناس المنفوخه على ولا شي. وما زيارة اوباما الا رساله و الجاي اكبر. يحميك الله يا مصر شعب و حكوما ويخليك عزيزه قويه لنا اخونك العرب

الدكتور عقروق رقم 7
جوجو -

اعتقد ان درجة الدكتوراه التي تحملها هي بالجغرافياوالتاريخ فلأول مره اعرف ان البوسنه والهرسيك تقع في شمال اوروبا وان الفتيكان الكاثوليك تحالفوا مع الصرب الأرثوذكس ضدالمسليمين في البوسنه وان من انقذ المسلمين بالبوسنه والهرسك وكوسفو من المجازر لم يكن حلف الناتو بقيادة امريكا بل المجاهدين الأفغان بقيادة بن لادن والملا عمر !!! شكرا يادكتور على المعلومات القيمه ..

عمر
رسالة لمن -

يبدو ان الفرس ونصارى النظام السورس العلوي لم يروقهما خطاب أوباما من على منصة الازهر الشريف بيت الفتوة على سنة الله ورسوله محمد ص والصحابة المرسلين ... وهي رسالة واضحة المعالم

إلى رقم 17 و ٢١
syrian -

فعلاً الله يخليلنا حكومة مصر العريقة اللي تاركة الناس بغزة تموت و مانعة عنهم أي مساعدات و حتى الانسانية منها و كلو عشان عيون تسيبي ليفني و نتينياهو حرام يزعلهم حسني

غير مصدق
غير مصدق -

لا أستطيع أن أصدق اخواننا المعلقين المصريين الذين يتفاخرون بأن التاريخ سيذكر دور الحكومةالمصرية في السلام!!!!!اي سلام هذا و مصر تزود الحقيرة اسرائيل بالغاز الطبيعي التي تستخدمهافي تزويد طائراتها بالوقودلقتل الفلسطينيين الابرياء وهي التي منعت الغاز والكهرباء عن اخواننا الفلسطينيين. يبدوان اخواننا المصريين نسوا او تناسوا ذلك او انساهم الجوع والبحث عن لقمة العيش. ولكن كتب التاريخ لن تنسى بسبب من خسر العرب نكسة حزيران بسبب قادة الجيش المصري العظيم السكارى والخيانة العظمى التي نفذها انور السادات في حق سوريا في حرب اكتوبر حينما وقع اتفاقية وقف اطلاق النار من الجانب المصري و ترك سوريا لوحدها تقاتل العدو الصهيوني لستة ايام فيما عرف بحرب استنزاف الصهاينة ولن ينسى التاريخ احتلال مصر لسوريا فيما سمي غلطا شنيعا ايام الوحدة فهنيئا لكم يا شعب مصر العظيم بقادتكم صفقوا وهللوا لمجيء اوباماو مساعداتم المالية التي يعتاش عليها الشعب المصري المغلوب على امره في حين تسرق موارده وينهب وقوده لصالح العدو جاره..بئس التعليق من اخواننا اتجاه سورياالتي ما فتئت يوما تحاول استرداد اراضيها باي ثمن حتى لو تحالفت مع الشيطان نفسه.. ارجو النشر و شكرا

الى الاخ :غير مصدق
مسلم -

يااخى مش لازم تصدق لمل واحد زيك يتهم مصربالخيانه والهروب من الحرب والسكروان مصر مستنيه معونات عمك اوباما تبقى لم تقراء القراءن من قبل نصيحه منى شوف القراءن الكريم بيؤل ايه على مصر وشوف انته وامثالك بتؤلو ايه على مصر وبس