أخبار خاصة

مقال مسيء لإيران يحجب أقدم صحيفة بحرينية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نقد بن رجب أغضبها وإيلاف تكشف السبب
مقال مسيء لإيران يحجب أقدم صحيفة بحرينية

البحرين تحجب صدور "اخبار الخليج" اقدم صحفها

سارة رفاعي من المنامة: كشفت مصادر بحرينية تحدثت إليها إيلاف أن مقالاً للكاتبة وعضو مجلس الشورى البحريني سميرة رجب والذي نشرته أمس صحيفة أخبار الخليج وشنت فيه هجومًا على المرجعيات الشيعية في إيران كان السبب الرئيس وراء إصدار "السلطات المختصة البحرينية" قرارها بحجب صدور الصحيفة اليوم حتى إشعار آخر، الأمر الذي اعتبرته تلك السلطات حسب المصادر إساءة لرموز دينية. وينص الدستور البحريني في المادة 23 ان " حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما، وذلك وفقًا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون، مع عدم المساس بأسس العقيدة الإسلامية ووحدة الشعب، وبما لا يثير الفرقة أو الطائفية". وتنص المادة 24 " مع مراعاة حكم المادة السابقة تكون حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقًا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون". من جانبه قال رئيس تحرير اخبار الخليج في تصريح مقتضب بثته خدمة زاجل الاخبارية البحرينية ان السلطات اوقفت الصحيفة لأجل غير معلوم بسبب موقفها من إيران.

وشنت بن رجب في مقالها هجومًا شرسًا على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وثورتها ومرجعياتها حيث قالت انه " لربما لو كانت الثورة والجمهورية ملتزمتين بحجمهما الطبيعي، ودورهما الدنيوي، ولم تأخذا هذا البعد الإلهي والدور التبشيري الديني السياسي خارج حدودهما لما كان الشأن الإيراني من اهتماماتنا.. ولكن بكل ما تدّعيانه من أبعاد ميتافيزيقية، وما تمارسانه من أدوار ثيوقراطية تبشيرية (تصديرية) في كل مجتمعاتنا العربية والإسلامية"

واضافت " إن الاهتمام بالشأن الإيراني، وتنوير الرأي العام بالحجم والبعد والدور الحقيقي لهذا النظام الذي يديره رجال دين، يعدان من صميم أدوارنا كإعلام عربي وسياسة إقليمية.. ومن هذا المنطلق نتابع أحداث إيران اليوم وأمس وغداً.. حاولوا قمع كل صوت يمس الجمهورية "المقدسة" التي يحكمها "قدّيسون"..قلّدوا زعماء الحكم في الجمهورية "المقدسة" وسام العصمة.. جعلوا آباء الثورة "الإسلامية" ممثلي الله في الأرض.. منحوا زعيمهم سلطات الله المطلقة.. وأعدوا جمهوريتهم "المقدسة" لاستقبال "الإمام المنتظر" الذي توقّع "الرئيس" في عام 2006، ظهوره خلال سنتين..خرّجوا من "الحوزات" الدينية، الموالية لهم، مئات الألوف من لابسي الجلابيب والعمائم الدينية ليبثوا ادعاءات قدسية الجمهورية، وعصمة مؤسسيها، وولاية الزعيم المقدس.. رفعوا راية جمهورية الخلافة الإسلامية، ونشروا حملات التبشير في أرجاء المعمورة لنشر دعوتهم "المقدّسة" ومبادئ ثورتهم "الإلهية"..وزعوا أموالهم "الطاهرة" على مواليهم واتباعهم في بلداننا لكسب المؤيدين، وزعزعة الأمن..ولأن المعصومين لا يخطأون ولا يكذبون ولا يُحاسبون كسبوا الأنصار.. ولأن المال يعمي البصيرة والابصار، كسبوا به المؤيدين والدعاة.. ولأن الدين والمذهب يعدان سلاحاً لا يُقهر، تحصنوا بهما في بلادهم وبلداننا..مدة ثلاثين عاماً، هو عمر الثورة "المقدسة" وجمهورية "الإمام المنتظر" وحكم القادة "المعصومين" ونظام الديمقراطية "الإسلامية".

وقالت " وفجأة، بعد ثلاثين عاماً، انكشف المستور عن زيف تلك المقدسات والعصمة والمعصومين،، وتجلت الديمقراطية (الإسلامية) بأبشع صورها الديكتاتورية، ووقعت ورقة التوت لتفضح أكبر كذبة سياسية باسم الدين في التاريخ" ، مضيفة " أحداث الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران (12 يونيو 2009)، وما تبعها من صور القمع الوحشي، كشفت الوجه الخفي للجمهورية "الإسلامية"، وظهر للعلن زيف القدسية والحقيقة الدموية للجمهورية ونظامها الحاكم.. وإذ بالثورة "الطاهرة" تكشف عن أنيابها القمعية، والجمهورية "المقدسة" لا تملك حتى فضيلة الصدق، والمعصومون يمارسون الكذب والتزوير والاعتقال والتعذيب، للحفاظ على مصالحهم.. هذه هي جمهورية إيران "الإسلامية" اليوم مكشوفة أمام العالم، بعد أن تخطت النخبة الحاكمة حدودها في الكذب والتدليس والأنانية وصراع المصالح الذاتية، باسم الإسلام وولاية الله في الأرض".

وذكرت " للمرة الأولى يطعن قادة الثورة الإيرانية في أصول بعضهم الدينية والمذهبية، عندما تعّرض مهدي كروبي في مناظرة انتخابية على شاشات الفضائيات إلى جذور "الرئيس" نجاد قائلاً: أنا اسمي الكامل مهدي بن فلان بن فلان كروبي، فما هو اسمك الكامل، فجاء جواب الطرف الثاني ليقول "أنا محمود أحمدي نجاد" متفادياً ذكر اسم عائلته التي يعرفها الإيرانيون انها عائلة يهودية الأصل والاسم، وكان مهدي كروبي يحاول كشفه أمام الجماهير".

وبينت " والأهم من كل هذا هو ما انكشف، خلال أحداث إيران الأخيرة، من أكاذيب وادعاءات كان يمارسها رجال هذا النظام جميعاً، بهدف تشكيل هالة من القدسية حول شخوصهم ونظامهم.. وإذا بهم بشر عاديون، يمارسون ما يمارسه بني البشر من ضغائن ومصالح وصراعات، وفساد وكذب وتزوير، وقمع وقتل وتعذيب.. وأصبح آيات الله خارج العصمة الدينية.. وسقط تابو القدسية وتحريم محاسبة وانتقاد (ورسم) المرجعيات التي تمارس السياسة بكل رذائلها وأطماعها الدنيوية".

واختتمت مقالها قائلة " لا يفوتنا هنا أن نذكر كم كان مؤسفاً مشاهدة المرشد الأعلى ينهي خطابه السياسي (يوم الجمعة 19 يونيو 2009 في المصلين بجامعة طهران) بفصل من البكائيات عندما قال بالفارسية "مَن جان ناقابَلِي دارَم... مَن جسم ناقصي دارَم"، أي (أنا روحي فداؤكم، رغم اني أملك جسما ناقصا وضعيفا)، في محاولة فاضحة لاستدرار العطف والتعاطف الديني معه، بعد فاصل خطابي كان يحوي الكثير من التهديد والوعيد للمعارضين، فقابله المصلون بالبكاء في مشهد مسرحي مترادف".

وكانت السلطات البحرينية المختصة أوقفت للمرة الثانية فجر اليوم صحيفة "أخبار الخليج" اقدم صحيفة محلية عن الصدور. وذكر موقع الصحيفة في وقت مبكر انه " على ضوء أوامر من السلطات المختصة تم ابلاغها إلى الأستاذ أنور عبدالرحمن رئيس تحرير "أخبار الخليج" بعد منتصف ليلة أمس تقرر وقف صدور جريدة "أخبار الخليج" حتى اشعار آخر لأمور لها علاقة بمخالفة قانون المطبوعات". واضافت الصحيفة " وعلى ضوء ما تقدم تم حجب الجريدة عن الصدور ليلة أمس بعد أن كان العدد الذي من المفترض أن يصدر صباح اليوم على وشك الطبع.

الخبر الرسمي الصادر عن وكالة انباء البحرين لم يحدد سبب حجب الصحيفة عن الصدور واكتفى بذكر بانه توجيهات من السلطات المختصة، ولم تتضح بعد تفاصيل الوقف الذي يعد الثاني من نوعه في تاريخ الصحيفة حيث سبق وان اوقفت سابقا لعدة ايام.

وصدرت اخبار الخليج والتي تحظى بدعم حكومي في فبراير 1976 كمحاولة لإصدار صحيفة يومية استمرت في الصدور حتى يومنا هذا وقد أسسها محمود المردي وتغطي الأخبار الرسمية المحلية التي تصدر عن مختلف الجهات الحكومية بالاضافة إلى مواكبة الاحداث الاقليمية والعالمية، وتصدر الصحيفة عن دار اخبار الخليج للصحافة والنشر ويرأس مجلس إدارتها وفي نفس الوقت يرأس تحريرها حاليا أنور محمد عبدالرحمن.

مؤسس صحيفة اخبار الخليج المرحوم محمود المردي كانت له تجربة مع الايقافات حيث أسس مع بعض أصدقائه أول مجلة سياسية وثقافية في البلاد بعنوان ''صوت البحرين'' العام 1950، العام 1952 صدرت جريدة (القـــافلة) وبعد توقفهـــا أصــدرت نفس المجمـــوعة جــريدة (الوطــن) العـــام 1955 لكنهـــا توقــفت عـن الصــدور بعد عــام واحـــد، وبذل المـــردي محـــاولة أخـــرى في العمل الصحافي ليصدر جريدة (الشـــعلة) ولكنها اوقف صدورها من قبل السلطات البريطانيــــة فعاد المردي ليصدر جريدة (الأضواء) الأسبـــوعية التي استمرت إلى العام 1993 / ومع بداية السبعينات خاض تجربة صحافية مع جريدة يومية (أضواء الخليج) وواصل تقدمه بإصدار (أخبار الخليج) كأول جريدة يومية في البحرين.

يشار هنا إلى ان البحرين سبق وان احتجت على تصريحات إيرانية ادعت ان البحرين جزء من إيران ، وادى ذلك إلى توتر سرعان ما حسم بتصريحات القادة الإيرانيين باحترامهم واعترفهم بسيادة البحرين الكاملة لأراضيها.

رابط المقال الذي اثار حفيظة طهران:
http://www.akhbar-alkhaleej.com/ShowArticle.asp

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صحيح
امل -

فعلا كيف يقدسون انفسهم وكيف يجعلون انفسهم معصومين انها مهزلة كل مؤمن بالله يصدق هذه الاقاويل .. الم يحن الوقت لنقول ان كل بدعه ظلاله وكل ظلاله في النار .. اذا لابد من ان نقف كمسلمين ومؤمنين بوحدانية الله سبحانه وتعالى ونقول ليس هناك من بشر معصوم مهما كانت اعماله الحسنه .. وهذا ما ظهر من حقائق على سطح الارض الايرانية الحقيقة المرة وهو الظلم والاضطهاد باسم الدين وللاسف كثييرا من يذهبوا الى ايران وخاصة قم ويجتمعون هناك ليدرسون وما يدرسون الا الجهل فان الدين الاسلامي دين يسر وليس عسر دين علم وليس تخلف دين المستقبل وليس الماضي اين رجال الدين الحق اليس هناك فيهم من يستطيع ان يقول كلمة حق في دينه اذا ماذا ينتظرون رجال الدين من احترام هل الخوف هو يعني احترامهم فمع السنين يتحول الخوف الى قوة لا يمكن ان توقفها صواريخ ولا دبابات ولا نووية ولا اي نوع من انواع الاسلحة كفانه تفرقة اصبحت المنازل في البحرين وخاصة من هم متزوجون من الطائفتين لا يعرفو هل صحيح ما اقدموا عليه من ارتباط او انهم اصبحوا بين قاب قوسين يرضون من ويعادون من من صديقهم ومن عدوهم للاسف اصبحنا من يلعب لعبه بدون قانون ولا نظام فهل هذا ما سنه الله سبحانه وتعالى بكتابه العزيز كلكم اخوة ولا فرق بين عجمي وعربي الا بالتقوى اذا اعفونا يا رجال الدين من افكاركم السوداء والمنافية للاخلاقيات الدينية خلصونه تره انتوا السبب في كل المصايب التي تحل على الامه الاسلامية بافكارهم الهوجاء والعوجاءيسروا ولا تعسروا غضوا البصر وتسامحوا تعانوا على البر والتقوى والفتنه اشد من القتل وغفر الله لي ولكم

بعثيه بحرينيه
جاسم الاسدي -

سميره رجب لاتنطلق من واقع تحليل مايحدث في ايران بل حقدها البعثي هو من يحركها واذا كانوا ملالي طهران سيئون فبالتاكيد سيد سميره رجب الذي دافعت عنه صدام اسوء منهم

فلتسقط الهمجية
شيعي عربي -

ما قالته الكاتبة المحترمة سميرة رجب صحيح مائة بالمائة وما يكتب ويقال عن ايران في مختلف وسائل الاعلام العالمية بل وحتى ما يصدر من داخل ايران وعبر مواقع الانترنت يكشف اضعاف اضعاف ما جاء في المقال من تجاوزات وانتهاكات ترتكب باسم الدين وعصمة الملالي، للأسف الشديد ان نظام طهران لا يعرف غير لغة الترهيب والتهديد والتصفية ضد كل من يعارضه في الداخل والخارج لأنه وببساطة نظام ديكتاتوري مستبد حتى لو خدع الناس البسطاء بشعارات الدين والولاية والاسلام في حين ان الاسلام والانسانية جمعاء منه ومن أعماله البربرية الوحشية براء.

من باب العلم بالشيء
بحرينية -

نقطة مهمة جدا أردت أن أوضحهاوهو أن الصحفية سميرة رجب شيعية المذهب

القيد سوف ينكسر
الحجفاني -

باديء ذي بدء لست مع السيدة سميرة رجب في هجومها على المرجعية ونظام الحكم في إيران - - - لكن والحق يجب أن يُقال والساكت عنه أخرس وشيطان رجيم - - - بأن معالجة القيادة الإيرانية الغير رشيدة للمعارضة صارمة وظالمة - - -وبأي ذنب قتلت

هذه هى الحقيقة
Amir Baky -

الحقيقة تخيف لأنها تنير العقل لذلك إرتعدوا هؤلاء المعصومين من هذه الصحفية

غضبيلاغلاقالجريدة
احمد عبدالله الناصر -

سلمت يدالكاتبةالوطنية سميرةبنت رجب،وايدهاالله بتوفيقه،ومع انهاشيعيةالمذهب الاان انتمائهاالمذهبي لم يمنعهامن قول الحقيقة-كما يفعل الكثيرمنامع الاسف باتباع سياسةالنعام-وأقول لوزارةالاعلام البحرينية:مهماحاولت ارضاءالايرانيين فلن يكفواعن اطماعهم الاستعماريةفي البحرين،اقول لوزيرةالاعلام الفاضلةالشيخةمي:عاش قانون المطبوعات وسلميلي على حريةالصحافة،وعلى الشفافية،وعلى كل اكياس النايلون نسبةالى الشفافيةمع تحيات:البحراوي

أين الحرية ياحكومة؟
البحراني الموهوب -

الكاتبةسميرةرجب كاتبةشيعيةووطنيةكل جريمتهاان ولائهالوطنهاالبحرين وليس لايران.

راي جرئ
علي حسن علي العجيلي -

هكذا هي العقلية المتحررة التي يدعو لها الدين والسياسة والثقافة اللبرالية التي لابد يوما من ان تسود العالم رغما على انف التخلف وعصور الظلام سميرة رجب الانثى الكبيرة في وهدة الانوثة المقموعة والكلمة المصادرة في الخليج والعالم الاسلامي الذي يغط في سبات عميق دمت ايتها السيدة الرائعة وسوف لن يحجب الغربال ضياء الشموس القادمة لضرب معاقل دكتاتورية الرماد وعصور الانحطاط

ايران اشرف من العرب
الجلاد -

ايران اشرف من العرب جميعا فهي على الاقل دولة محترمة تدافع عن نفسها بشجاعة ولاتتوسل بقائها من اميركا وغيرها وتدفع لذلك ثروات شعوبها اما هذه الكاتبة فنقول لها ان يوم ظلمكم للبحرين قد قارب للزوال وسيعود البحرين لاهله قريبا ان شاء الله وسنرى اين ستكونين وقتها

واين حكومة البحرين
محمد عبيد -

سميرة رجب نست او تناست ما يكون من ظلم من قبل حكومة البحرين لشعبها و كيف يضرب الشعب في اي مسيرة سلمية وكيف يعتقل الناس في السجون بالسنوات لأجل المطالبة بالحرية وكيف تقول انه لا يوجد حرية في ايران وفي الدولة التي تعيش فيها لا يوجد اثر للحرية اصلا وان اتكلم و انا من البحرين و اعرف ما في البحرين من مآسي كثيرة من قبل النظام الظالم ويقال اصلح عيبك قبل ان تتكلم على عيوب الآخرين فلماذا هي تتكلم على ايران و في البحرين اسوا من ايران بملايين المرات

ا ملالي الظلام
س. خير الله -

كل التضامن مع اخبار الخليج. الخزي والعار لملالي طهران واتباعهم وعملائهم اينما وجدوا.من يوقف اساءات النظام الايراني وعملائه للعرب وقضيتهم؟ من يوقف قناة العالم والجزيرة والمنار وعشرات القنوات والصحف الممولة من ايران والتي تبث السموم على مدار الساعة. الا يخجل المسؤول البحريني الذي اتخذ هذا القرار؟ ام ان الملالي اصبحوا يحكمون البحرين.هذه ديمقراطية الملالي والاتباع..

تحية للكاتبة
الحرية بلا جناحين؟ -

عجيبة الحرية هذه الايام كطائر له جناحين تقول له انه حر فما ان يرفرف ليطير حتى تمنعه و تقيد جناحيه! هى شيعية و من باب الصدق تتكلم و لو كانت من طائفة او دين اخر لاتهموها بالتعصب! لكنها مثل غالبية الشيعة المعتدلين ليسوا مع التخلف و التأليه الذى يصبغ به ولاية الفقيه ملاليهم و انهم ظل الله على الارض و انهم معومون من الخطأ و ان اوامرهم لا تصد و لا ترد و من يعصيها يستوجب القتل! ان الله وحده سيد العالم و الكون باسره و من يخطىء فى حق رب العاليمن يستغفر فيعفو عنه فمن يكون بشر عاديين يؤلهون انفسهم؟

اعرف الحق
م.شهاب -

على كل من يخافون على أنفسهم من التبشير المذهبي أن يتحصنوا بالدين الاسلامي الصحيح البعيد عن كل تعصب وعنجهية وكبرياء لأن الدين الاسلامي أتى ليلغي العصبيات القبلية فكيف بالعصبيات المذهبية. أما الذي يعتقد بأن مذهبه هو المذهب الصح فعليه أن لايخاف من المذهب الاخر ولا أن يتحامل عليه فينهال سبا ولعنا وشستما ما هذه الثقافة البلهاء ايها الشعب الأمي.ومن قال أن مذهبي أو مذهبه أو مذهبك هو الصح وهو الاسلام الصحيح ومن يستطيع أن يقنعنا بأنه ولد من غير دين واختار هو دينه دون الالتزام بما ورثه عن ابائه وأجداده .اذن الدين موروث شئنا أم أبينا والشاطر من قرأها جميعا بروية وموضوعية واختار بعدذلك ما يشاء حتى لو اختار البوذية وعندذلك يحق لك القول بأنك مخير ولست مسيرا وعملية الايمان في النهاية هي علاقة عمودية بين المخلوق والخالق قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوث ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم.

بعثية - شيوعية..!!!!
أم عبدالله - البحرين -

نقطة مهمة جدا أردت أن أوضحهاوهو أن الصحفية سميرة رجب شيوعيه - بعثية من خريجات الجامعة البعثية بالعراق

ما يهمني
أحمد -

ما يهمني هو ان كلامها صحيح حتى لو كانت الكاتبة يهودية او شيوعيه او بعثيه لا يهم المهم ان المعلومه صحيحه شكرا للكاتبة .

ماذا يجري ؟؟
د.شوقي / مصر -

لم اكن أتخيل مقدار العداء لايران حتى ذهلت اليوم من هذا المشهد الساخر الذي جمع الغرب من العرب مع اسرائيل ضد ايران؟؟؟!! انا مصدوم من الذي أشاهده التجييش في الإعلام العالمي وأظن إن ايران لو خرجت سالمة فسوف تكون هزمت كل العالم؟؟؟!!

!
رباب -

أيا كان سبب حجب الزميلة ;أخبار الخليج ;، وأياً كانت فضاعة ما نشر فأن حجب الجريدة في حد ذاته، إنتكاسة في تاريخ الصحافة البحرينية ، تستحق وقفة من قبل رؤوساء تحرير جميع الصحف البحرينية يداً بيد، لكسر كل ما يكمم الأفواه. أن كان سبب الحجب هو مقال المثيرة للفتنه سميرة رجب، فكان من الأولى إيقافها من الشورى، عوضاً عن إيقاف الجريدة، وإن كانت طريقة عرض المقال تبدو بصورة ;تبني الرأي فلا ذنب للأسر التي تحصل على دخلها من راتب العمل بالصحيفة! وكما وقفنا ضد قرار حظر المواقع الإلكترونية رقم (1)، نقف اليوم ضد قرار حجب أخبار الخليج اليوم.

العلاقة
مواطن -

صاحب التعليق رقم 2 كما يقول المثل يهرف بما لايعرف فما علاقة الكاتبة بالبعثيين وصدام، صحيح يقولون عرب وين طنبورة وين؟؟؟ اتقِ الله يارجل ولا تتهم الناس بما لايليق لأنك إنسان غير محترم يا اسدي كما تدعي بل أنت جري.....

لاتوجد موضوعية
بدر السويطي -

من الواضح جدا ان التي كتبت هذا المقال تفتقر الى المعلومات والمعطيات السياسية وانا ارجح ان تكون للكاتبة مشكلة شخصية مع ايران وذلك بحكم الروابط التي تجمع الشعبين الايراني والبحريني والمشاكل العاطفية غالبا ماتتطور وتصبح سياسية فمن هذا المنطلق ادعو الكاتبة الى التحقيق جيدافي حجم دولة كايران ومعرفة ثقلها ودهاء سياستها التي اذهلت العالم باسره ومن ثم يمكنكان تنتقدين بموضوعية وبدون تعصب شكرا لايلاف

انسانة شيوعية
جدعلي المقدسة -

مخالف لشروط النشر

الحقيقه
شيعي عراقي -

كاتبه شجاعه وهذه هي الحقيقه

لانها مسالمة
أم فاطمة -

ايران اشرف من العرب جميعا فهي على الاقل دولة محترمة تدافع عن نفسها بشجاعة ولاتتوسل بقائها من اميركا وغيرها وتدفع لذلك ثروات شعوبها )) هذه هي الغصة والعظم الذي يمنع التمتع بالدنيا على مصراعيها وهذا ما يمنعهم من الدعارة وشرب الحمور والمتاجرة بالشرف هم يرون ايران عدوة لا يمكنهم رؤيتها بالعين الحقيقية لانها دولة محافظة على شرف الانسانية لهذا ترى العرب الباطلون لا يرون الا الباطل وينسبونه لايران الحق كل هذا لانها تعلي اسم الاسلام تتحرك بالاسلام تتمسك بالاسلام أما من يمارسون الكفر ويحاولون صبغ الاديان الاخرى في دول العرب كلهم مجاز لهم ذلك فقط لانهم يبيحون للمرأة أن تمشي عارية وهذا ما يهم كل حاقد على ايران ..رغم انفهم ايران باقية وصوت الحق سيعلو فترفعها عن اليد الامريكية هو السمو الذي سيخجل تقاهات عقولهم القاصرة أبدا رفضها للعيش على الدمن الامريكي هو ما يجعلهم يظهرون بأقبح اقلامهم ويتحاورون بتدني اخلاقهم الدنيونية هم ابناء الدنيا لذا تراهم يحسبون كل صيحة عليهم .. لا حول ولا قوة إلا بالله .الله لا يهديهم .