أخبار

صدام: لهذا السبب لم أهزم إيران في الشهر الاول من الحرب!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف تنشر ملخصات لقاءات الأف بي آي مع الرئيس في سجنه (2)
صدام: لهذا السبب لم أهزم إيران في الشهر الاول من الحرب!

صدام: رفاقي في القيادة.. رفضوا التعددية الحزبية!

زيد بنيامين: رفض الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في مقابلة الأف بي آي الثانية معه الرد على اسئلة خاصة باستخدام العراق للأسلحة الكيماوية خلال الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت بين عامي 1980 و1988 مؤكدًا في اخر محاولة لطرح السؤال " ساناقش كل شيء معك ما عدا ما سيلحق الضرر بشعبي واصدقائي او بجيشي " كما يروي جورج بيرو الذي كتب ملخصات المقابلات مع الرئيس العراقي الراحل والتي نشرت مؤخرًا بحسب قانون حرية المعلومات.

وفي المقابلة الثانية التي اجريت مع الرئيس العراقي صدام حسين بتاريخ 8 فبراير 2004، فإن التركيز يجري على فترة الحرب العراقية الايرانية، والاسباب التي دفعت الرئيس الراحل للدخول الى الحرب. وفي المقابلة يكرر صدام حسين مزاعمه السابقة من ان ايران هي التي بدأت الحرب، ويؤكد انه الجيش الايراني كان في اضعف ظروفه لكن ذلك لم يكن السبب في الدخول الى الحرب.

ويكشف الرئيس العراقي ان المزرعة التي قبض عليه فيها هي المزرعة نفسها التي اختبأ فيها في عام 1959 لدى فراره من بغداد اثر قيامه بعملية اغتيال فاشلة الى جانب رفاق له في حزب البعث العربي الاشتراكي، كما يكشف انه تحمل مسؤولية رفاقه حينما تم القبض على احمد حسن البكر وصدام حسين بتهمة التخطيط للقيام بانقلاب على الرئيس عبد السلام عارف في نوفمبر 1963، حيث كانت ادبيات الحزب تؤكد ان عارف هو الذي انقلب على البكر وصدام في تلك الفترة بعد ان اوصله حزب البعث الى السلطة على حساب صديقه وزميل الانقلاب السابق عبد الكريم قاسم.

ويرى صدام حسين ان محمد الصدر كان يمكن ان يكون رمزاً للعراقيين كما كان الحال مع الخميني للايرانيين في السنوات التي سبقت وصول الخميني الى السلطة، لكنه يؤكد انه كان رمزاً للعراقيين حيث رفعت صورته في كل بيت في العراق، لابل في كل مكان. وتعد هذه الملخصات المنشورة تفصيلاً جديداً في رواية الرئيس العراقي الراحل صدام حسين اثناء اعتقاله، تلك الرواية التي كانت ايلاف قد نشرتها على حلقات في (كنت صديقاً لصدام في المعتقل) واثارت ردود افعل واسعة.. ونظراً لاهمية هذه الوثائق التاريخية تستعرضها ايلاف تباعاً:

وزارة العدل الأميركية
المكتب الفيدرالي للتحقيقات

مركز عمليات بغداد
8 فبراير 2004

جلسة المقابلة بالرقم: 2
تم اجراء المقابلة من قبل: جورج بيرو

اولاً: تم اجراء المقابلة مع صدام حسين (المحتجز عالي الاهمية بالرقم 1) في الثامن من فبراير 2004 في مركز الاحتجاز العسكري بمطار بغداد الدولي بغداد، العراق، وقد قدم حسين المعلومات التالية:

ثانياً: قال صدام ان المزرعة التي اعتقل فيها في ديسمبر 2003 كانت نفس المكان الذي اختبئ فيه في عام 1959 بعد الهروب من بغداد اثر عملية الاغتيال الفاشلة ضد الرئيس العراقي قاسم.

ثالثاً: تم سؤال حسين حول ان كان قراره بالذهاب الى الحرب مع ايران في سبتمبر 1980 مبنياً على تهديدات من ايران او كانت محاولة لاسترجاع اراض عربية عراقية خصوصًا في مسار شط العرب المائي، حسين قال "نعتبر ان الحرب بدأت في 4 سبتمبر، وليس في 22 سبتمبر كما يقول الايرانيون"، ثم اعطى حسين امثلة حول مزارع يعيش بجوارك، (حيث صدام كان يفضل استخدام امثلة عن الزراعة او القرى الزراعية التي لها معان خاصة له)، في يوم من الايام يقوم ابن المزراع بضرب ابنك ، وفي اليوم التالي يقوم بازعاج ابقارك، و يقوم ابن جيرانك بإلحاق الاذى بارضك من خلال احداث الخلل في نظام ري الارض، ففي حال تم كل هذا، فانه وبطبيعة الحال وبعد فترة من الحوادث المتتالية، تقوم بمفاتحة جارك، واخباره بكل الخروقات التي حصلت وان هذه الحوادث كافية للتدخل ولإيقاف مثل هذه التصرفات من قبل جارك نفسه.
مع ايران، فإن تعامل العراق وفق هذا المنظور لم يأتِ بنتيجة، فإيران بحسب رأي حسين كانت تخرق اتفاقية الجزائر عام 1975 فيما يخص شط العرب، اضافة على ذلك، كانت ايران تتدخل في السياسة العراقية، وقد "خرقت المعاهدة بيننا"، وبرأي حسين ان هذا لم يترك للعراق خياراً الا الحرب، وبالتالي فأن العراق خاض الحرب وضحى من اجل ايقاف التدخلات الايرانية في شؤون العراق.

رابعاً: قدم حسين بعض الافكار حول تفكير القيادة الإيرانية، وخصوصًا اية الله الخميني، وقرار ايران بخوض الحرب، وقال: حينما وصل الخميني الى السلطة في 1979، كان لديه شيئان يشغلان عقله، الاول كونه متعصبًا دينيًا اعتقد ان كل القادة يعجبون بشاه ايران وهو الرجل الذي تم الانقلاب عليه بسهولة، واعتقد الخميني بما انه قد نجح في ازاحة الشاه بسهولة فهو قادر على القيام بذلك في مكان اخر وبضمن ذلك العراق.

الشيء الثاني ان الخميني كانت لديه عقدة من مسألة بقاءه او طرده من العراق في نهاية السبيعنات، فالخميني حينما كان منفياً من ايران حل ضيفاً على العراق الذي اعطاه ملجاً في النجف، وخلال اقامته هناك بدأ بالحديث ضد الشاه والحكومة الايرانية، والخميني بحسب رأي حسين لم يكن يحترم الاتفاق المكتوب بعدم التدخل في الشؤون الايرانية، وقد ابلغت الحكومة العراقية الخميني بموقفها، وقالت له ايضاً "انت ضيفنا، لا يمكن لأحد ان يسألك الرحيل او يلوح بتسليمك الى السلطات الايرانية"، وقد حاول الشاه ان يجعل حسين يوافق على تسليم الخميني الى ايران، ووفقاً للثقافة العربية، لا يمكن تسليم "ضيف" لاعدائه.

خامساً: الخميني رفض وقف نشاطاته ضد الشاه والحكومة الايرانية، وقال الخميني انه اذا كانت هذه النشاطات ضد السياسة العراقية فأنه سيرحل، وبالتالي فقد حاول المغادرة الى الكويت، لكن الكويت رفضت استقباله، وقد سمح له العراق بالعودة لثلاثة او اربعة ايام وتعاون معه في تلبية طلبه في الحصول على بلد يقوم بأستقباله، وقد سافر الخميني الى باريس، فرنسا.

سادساً: قال صدام حسين انه لا يندم على معاملة العراق للخميني، وحول رده على سؤال بخصوص تجاهل الخميني لفضل العراق بعد عودته من الكويت وهي الخطوة التي كان يتوجب عليها ان يقوم العراق بتسليمه الى ايران، قال حسين "كلا، لم يكن ذلك ليغير الوضع، الناس لم يكونوا يريدون الشاه"، فقد اصبح الخميني رمزاً للشعب الايراني بعد مغادرته العراق، بسبب عمره، وبسبب طرده من ايران، وقال صدام "ممكن" حينما تم سؤاله ان كان اية الله السيد محمد الصدر وهو من قادة الشيعة الاقوياء وتم اعدامه في العراق في 1980، قد يساوي الخميني كرمز.
واضاف صدام حسين انه هو نفسه رمز حيث يمكن ايجاد صور له في كل المنازل وفي كل مكان اخر في العراق.

سابعاً: الخميني اعتقد ان السكان الشيعة في جنوب العراق سيتبعونه، وخصوصا خلال الحرب مع العراق، ولكن وبحسب حسين "لم يرحبوا به"، وفي الحقيقة بقي الشيعة اوفياء للعراق وقاتلوا الايرانيين.

ثامناً: اشار صدام حسين الى ان الجيش الايراني في عام 1980 كان ضعيفاً و "افتقد القيادة"، حيث كانت ابرز قيادات الجيش وارفع المراتب فيه قد تم ابعادهم بعد تغيير القيادة الايرانية وانتقالها من الشاه الى الخميني، ورغم ذلك.. فأن هذا الشيء لم يكن له اثر على دخول العراق الحرب مع ايران في تلك اللحظة، قال حسين "في حال كان جيش الشاه باقياً كما هو، كان سينتصر على ايران في الشهر الاول". تحت قيادة الخميني، وعلى الرغم من افتقاده للقيادة، فإن الجيش الايراني والحرس الثوري تقدموا بالالاف تجاه القوات العراقية، وقد قاتل الجيش العراقي بشجاعة، وخصوصًا على الحدود.

تاسعًا: تم سؤال حسين حول ماذا كانت محاولات اغتيال عناصر القيادة العراقية في الفترة التي سبقت الحرب والتي تم نسبها الى مجموعات تدعمها ايران، ضد شخصيات مثل وزير الخارجية طارق عزيز، ووزير الثقافة والاعلام لطيف نصيف جاسم، اثرت على القرار بدخول الحرب مع ايران ، قال حسين ان هناك "540 تجاوزاً" بحق العراق سبقت الحرب، 249 منها كانت تتضمن غارات جوية، وقد قدم العراق معلومات بخصوص ذلك الى الامم المتحدة، وقامت ايران بغلق شط العرب وقامت باغراق الباخرات العراقية والاجنبية.
قبل 29 سبتمبر 1980، قامت ايران بالهجوم على منشأت النفط العراقية في البصرة والمدن الاخرى في جنوب العراق، ومحاولات الاغتيال ضد عزيز وجاسم والاخرين كانت من بين العديد من الحوادث التي قادت الى الحرب مع ايران.

عاشراً: حينما سئل حول هدف الحرب، رد حسين "اسأل ايران، هم من اطلقوا الحرب، لقد شرحت كل اسباب الحرب في وقت سابق"، وحول رده على سؤال هدف الحرب قال "لكي لا تتدخل ايران في الشؤون الداخلية"، وكرر حسين بعض المعلومات قدمها سابقاً بما في ذلك ان ايران خرقت معاهدة الجزائر في 1975، واحتلت كامل شط العرب، في الوقت الذي اكدت فيه المعاهدة على حق العراق في نصف شط العرب، ولم تستجب ايران للاتصالات الدبلوماسية بخصوص هذه الحقيقة.

حادي عشر: ذكر حسين ان القوات العراقية نجحت في البداية واحتلت مدناً ومناطق في جنوب ايران، على الجانب الاخر من الحدود، وبضمنها مناطق بالقرب من المحمرة، الاحواز، وديزافول، وان القوات العراقية لم تندفع الى الداخل في ايران، لان الهدف الرئيسي كان ايقاف الهجمات المدفعية من ايران، والتي كانت تشن من مساحات تقع بالقرب من الحدود.

ثاني عشر: بعد نحو سنتين، تم دفع القوات العراقية الى الخلف واصبحت الحرب دفاعية لقوات حسين، وحينما سئل لماذا اصبحت الحرب دفاعية للعراق، قال حسين " لا يمكن التخطيط للجيش العراقي كما تخطط للجيش الأميركي"، ومن وجهة نظر عسكرية فإن الخطط توضع حسب قدرة الجيش، وقد اتفق القادة العسكريون انه حينما تطول الخطوط العسكرية فإن المشاكل ترتفع.
حسين ذكر "الجندي اليوم ليس ذاته الجندي لما قبل 100 سنة" فهم جزء من "المجموعة العالمية" حيث يسمعون ويرون الاشياء على التلفزيون والراديو، فالجندي هو "جزء من العالم" وانه "يتأثر" بهذه الاشياء.

في حال تم امر الجندي بالهجوم فإنه يقوم بالاندفاع الى الهدف الى ما هو اكثر منه، ووافق حسين على ان الهجمات العراقية خلال الحرب في فترة لاحقة 1986 و1987 شهدت الكثير من النجاح، بما فيها الحصول على ثلاثة ارباع الدبابات الايرانية ونصف المدفعية ونصف الناقلات المدرعة الشخصية.

ثالث عشر: صدام قدم اسباباً اضافية لعدم قيام القوات العراقية في الدخول اكثر في الاراضي الايرانية، قائلاً ان العراق حصل على اراض كافية، مبعداً بذلك خطر المدفعية الايرانية خلال السنوات الاولى من الحرب.

حسين قال "ان كنا نريد ان نذهب اعمق داخل ايران، كانوا سيعتقدون اننا نريد اشياء اخرى" مضيفاً "لم نكن نواجه جيشاً نظامياً، الذي يكون عادة اسهل للتعامل معه". وذكر صدام ان الحرب كانت اولى تجارب الالتحام لجنود الجيش العراقي، والعديد منهم كانوا "مغترين" بالنجاح الذي حققوه في بداية الحرب والدخول الى الاراضي الايرانية، ولكن بعد ايام قليلة فإن العديد من الجنود تساءلوا "لماذا انا هنا؟" كما اكد ذلك لحسين القادة العسكريون. اغلب الجنود فضلوا الدفاع عن الحدود والبقاء في العراق، وانسحاب القوات العراقية من الاراضي الايرانية كان يجب ان يتم قبل ان يطرأ هذا التغيير في ذهنية الجندي العراقي، بعض القادة العسكريين ارادوا البقاء، وبعضهم الاخرين فضل الانسحاب. بعد عامين من الحرب، شعر بعض القادة العسكريين ان ايران "قد تعلمت الدرس" وطلبوا الانسحاب، وحسين احترم المعلومات من القادة العسكريين وامر بانسحاب القوات العراقية.

رابع عشر: ذكر حسين انه من الطبيعي ان العمليات الدفاعية ليست "جيدة من وجهة نظر تكتيكية" وكذلك ليست جيدة على الروح المعنوية للجنود. حسين قال "ان لم يرَ الجندي منطقًا، لن يؤدي ما عليه كما لو كان مؤمناً بما يفعل، ففي حال قبل بالمهمة باعتبارها منطقاً سيكون مطيعاً، الجندي يجب ان يكون على قناعة، والا الانضباط سيكون مشكلة". حسين علق على الذهنية الحالية للجيش الأميركي في العراق قائلاً "اذا سألت الجندي الأميركي الذي جاء الى العراق ليعثر على اسلحة الدمار الشامل والتي لم يتم العثور على اي منها، والذي جاء لازاحة قادة نظام صدام الديكتاتوري، الذين هم كلهم في السجن الان وتم استبدالهم بديكتاتوريين اخرين، اذا سالته هل يفضل البقاء ام الرحيل، فسيقول لك اريد الرحيل".

خامس عشر: ورداً على سؤال حول استخدام الاسلحة الكيماوية خلال فترة السنوات الدفاعية من الحرب وان كان هذا الاستخدام مبنياً على الضرورة فقط، كأن يكون العراق قد خسر الحرب في حال عدم استخدامه لها ، قال حسين "ليس عندي جواب لهذا، لن اجيب على هذا السؤال". ووجه سؤال الى حسين هو ان كان قد فكر انه سيخسر الحرب مع ايران وخصوصا بعد عام 1982 وتحديداً خلال الفترة بين 1984 و 1986، قال حسين "كلا، لم افكر في ذلك ولو للحظة، قلت ذلك على شاشة التلفزيون، وقلت ذلك في خمس رسائل ارسلت الى ايران".

في الرسائل التي وجهها الى ايران، وضع حسين الخطوط العريضة لنقاط قوة الجيش العراقي، وذكر حسين ان بعض القادة العسكريين رفض وضع مثل هذه المعلومات في رسائل الى ايران، وظن الايرانيون ان حسين يكذب، بينما صدقه العراقيون. وبالعودة الى اسلحة العراق الكيمياوية التي استخدمت في الحرب، قال حسين "لن يتم حشري في الزاوية، ولن تستيطع تكتيكاتك امساكي، لن ينفعك هذا. لقد دفعت الولايات المتحدة ثمنًا باهظًا لاخطائها هنا في العراق، وفي العالم، وستواصل دفع ثمن اخطائها على مستوى العالم".

سادس عشر: ذكر حسين ان ايران "لم تفهم الرسالة" بعد 1982 حينما سحب العراق قواته الى الحدود، وقال "ان لم تحطم رأسهم، فأنهم لن يفهموا".

سابع عشر: قال حسين ان العراق "لم يكن يملك الكثير من المال" بعد الحرب على ايران، لقد استلم العراق مساعدات من الدول العربية، حيث اعتقد حسين ان هذه مساعدات وليست قروضاً، ولكن بعد الحرب غيرت بعض الدول من تفكيرها، وطالبت باعادة اموالها. بعض الدول رأت في العراق باعتباره خطراً عسكرياً، ولم يروا ان ايران تمثل خطراً عسكرياً عليهم حيث حطمت القوات الايرانية اثناء الحرب، وضحك صدام عند هذه النقطة.

ثامن عشر: حسين قال ان العراق وافق على قرار الامم المتحدة في 28 سبتمبر 1980 داعياً الى ايقاف الاعمال العدائية مع ايران، لكن ايران لم توافق على هذا القرار.
حسين اضاف ان العراق وافق على قرار الامم المتحدة بالرقم 598 في 1987 من اجل انهاء الحرب، لكن ايران مرة اخرى رفضت الموافقة على هذا القرار.
العراق في الحقيقة حاول عدة مرات خلال الحرب من اجل استمالة ايران لفتح نقاش من اجل ايقاف الحرب، وقال حسين "فعلنا ذلك حينما لم يكن علينا فعل ذلك" من اجل الشعب والانسانية، لكن ايران لم تقبل بوقف اطلاق النار الا في 1988 "بعد ان خسروا الحرب".

تاسع عشر: بخصوص ما عثرت عليه الامم المتحدة بخصوص استخدام العراق للاسلحة الكيمياوية خلال الحرب العراقية الايرانية قال حسين "التاريخ قد كتب ولن يتم تغيره، لن يستطيع احد ما ايقاف كتابة التاريخ". حسين قال ان ايران استخدمت الاسلحة الكيمياوية في البداية في المحمرة (وهي خرامشهر في ايران) في سبتمبر/اكتوبر 1981.
وحينما سئل مرة اخرى ان كان العراق قد استخدم الاسلحة الكيمياوية لاسباب دفاعية قال حسين "لن اجيب، مهما تعددت اسئلتك".

عشرون: قال حسين "ساناقش كل شيء معك ماعدا ما سيلحق الضرر بشعبي واصدقائي او بجيشي" وقدم حسين تفاصيل بخصوص حادثة وقعت عام 1964 كان فيها احمد حسن البكر السكرتير العام لحزب البعث العربي الاشتراكي. تم اعتقال البكر وحسين (حيث كان الاخير رئيساً للفرع العسكري للحزب في ذلك الوقت) بداعي التخطيط لانقلاب ضد الرئيس العراقي عارف، قال حسين انه اعترف بأنه هو من يقف وراء الانقلاب دون ان يعطي معلومات عن اشخاص اخرين.

واحد والعشرون: قال حسين "ليس من العدل لشخص في المسؤولية ان يلوم الاخرين، ان قال احدهم ان صدام اخبرني بتنفيذ ذلك، لن تكون مشكلة بالنسبة له ولن يؤذيني ذلك".

كنت صديقاً لصدام حسين في المعتقل
الحلقة الاولى: ليلة الوصول الى بغداد وقصة الرئيس المهووس بالنظافة

الحلقة الثانية: زبيبة العراق.. والملك أميركا.. والتاريخ هو المفتاح

الحلقة الثالثة: حلبجة.. عدي وقصي.. النساء.. واشياء اخرى كما يراها صدام

الحلقة الرابعة: كيف كان يتواصل مع شعبه وهو في الحكم

الحلقة الخامسة: دخلت الى الكويت فقط.. لاعاقب اميرها

الحلقة السادسة: صدام رفض عرض السعودية باللجوء وبكى لدى وداعي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رمز الامة
الاحوازي -

حامي الحمي صدام قالها العراقين و الكثير ايضاو قالو فيك الاحوازين... انته ميزان الذهب وببك الذهب ينقاس/تضل معدن أصيل وتاج فوق الرأس

الى جرذ العوجة
ابو وطن -

لم نرى ولن نرى رئيسا مثل دور الفئران كصدام حيث كما قال في سنة 1958 اوى الى الى الحفرة وفي 2006 عاد لها فاين الشجاعة واين البطولة اظلم الله قبرك كما اظلمت حياة العراقيين

الى الاحوازي
عمر بغدادي -

انا استغرب جدا قولك هذا عن صدام للعلم ان اغلب العراقيين يكرهون صدام انا لا اقول كل العراقيين بل الاغلب لان صدام كان مجرما ومن يحبه يعرف ان صدام مجرما ولكن كان يستفيد منه , لكن انا لا افهم كيف وانت الاحوازي الذي يبحث عن حريته (وانا معك في هذا )من الملالي في ايران وانت بنفس الوقت تقدس طاغية ارهابي قاتل هو صدام يكرهه مايقارب 80 % من الشعب العراقي ؟صدقني لو تجمع كل ظلم ملالي ايران الدكناتوريين فانه لن يبلغ ربع ظلم وجرائم الطاغية صدام , انك بدعمك لصدام تخسر سمعة قضيتك ..وانا واحد من الناس اؤيد الاحوازيين لنيل حقوقهم كما نلناها نحن العراقيين..

Hello
SADDAM HUSSAIN -

أكتب لكم هذه المرة بالإنكليزي ـ بما أنكم موقع مشبوه مرتبط بالأمريكي المحتل ـ عسى أن تنشروا تعليقي القادم من الآخرة . البارحة كتبت تعليقين ولم تنشروهما . أين هي الديمقراطية والحرية التي تتشدقون بهما يا أوادم ؟ اليوم لا يوجد عندي مزاج لأكتب شيء ، ولا حتى قصيدة مرهفة . فقط أحيطكم علماً بأنني أعمل الآن على رواية جديدة فيها الكثير من سيرتي الذاتية ، فلا تضيعوا وقتكم بقراءة ما يكتبه هذا الأمريكي العلوجي على صفحات ايلاف . ربما تتساءلون : كيف أستطيع الكتابة في جهنم وبئس المصير ؟ ولكن إسألوا النقاد العرب الكبار ، المؤمنين بالواقعية الإشتراكية وسيجيبونكم : أن الأدب الرفيع هو الذي يكتب وسط المعاناة والأهوال والعذاب الأبدي . وأقول لكم أخيرا ، أتمنى من كل أديب عربي واقعي أن يلحقني إلى جهنم وبئس المصير لكي يواصل حتى في الآخرة كتابة الأدب الواقعي المعبر عن أماني الأمة العربية العظيمة . الله أكبر وليخسأ الخاسئون . صدام حسين

Hello
SADDAM HUSSAIN -

مكرر

تحترمون حرية الرأي
Rafeed -

شنو القصة كل وسائل ال سعود تروج لصدام وتلمع بصورته ههههههه شنو حنيتو لخطبة على فكرة كان صدام يدعوكم بالعملاء والخونة طبعا ماراح تنشرون التعليق لانكم تحترمون حرية الرأي

تحقيق
جمعه -

عندما وصل الخميني للحكم في ايران لم يبقى لاامريكا موطئ قدم تقريبا في ايران كما كان في زمن الشاه وان امريكا كانت تريد الضغط على ايران فقط الا ان ادارة رونالد ريغن فوجئت بلهفة صدام للحرب وامدته بالمال والسلاح حتى ان صدام كان يلوم ادارة جورج بوش بعد دللك بان رونالد ريغن احسن من جورج وعن الحرب فان الاسلحه الكيمياويه والاسلحه دات المدى البعيد كانت حاسمه للحرب وان ثمانين في الميه من القتلى الايرانين بسبب هده الاسلحه باالاضافه للراى العام لصالح العراق

سخيف
سمر محمد -

اني ما افهم سر هذا الحب الصدامي كيف تنشرون ها الخبر

Mojrem
Iraqi -

He is the criminal and dictator

Mojrem
al-iraqi -

Allah yentiqom men Saddam and blees Iraq

Sadam is a HERO
adam -

He is a hero, and no one can say other than that.at least Iraq was safe when he was there . what do u have now ???

رحمك الله ياشهيد
عراقي -

رحمك الله ياسيدي القائد البطل محمد باقر الحكيم لقد تنبأت ان صدام سيلحقه العار في الدنيا والاخره وهاهو قد صار عارا في الدنيا والاخره ,, ياجرذ العوجه لقد وضعت راس العراق في الوحل

هيهات
احمد -

الجماعة الظاهر يريدون يفسدون فرحة العراقيين بزوال هذا المجرم و الانسحاب الامريكي و لكن هيهات ..

أكاذيب وخزعبلات
شمروخ -

صدام امر جنودة بإجتياز الأراضي الإيرانية بعد ان تلقى الأوامر والضوء الأخضر من اسيادة الأمريكان والصهاينة بعد ان فقد هؤلاء الدور اللوجستي الذي يقوم به شاه إيران كشرطي للخليج والحارس الأمين للكيان الصهيوني في المنطقة , اما ما صرح به بعد اعتقاله وحجزه بالمعتقل فهي اكاذيب تروج لها الإعلام الغربي لإبعاد التهمة عن الدول التي امرت وساندت صدام اثناء الغزو الصدامي للجمهورية , كما ان هذه الدول هي نفسها من اعطت الضوء الأخضر لصدام لغزو الكويت لنهب المنطقة اقتصاديا وزج الكيان الصهيوني في النسيج العربي والإسلامي كشريك للمقدرات الإقتصادية في المنطقة .

افضل خدمة لامريكا
muhammad -

لم يقدم شخص خدمة لامريكا واسرائيل مثلما قدمها صدام ولو وجه ماجههة من وسائل تدميرية اتجاه اسرائيل لمابقيت على الوجد لقد كلف صدام العراق وايران مايزيد على ملونيين من القتلى والمعوقين من المسلمين وكاكثر من 2ترليون من الدولارات ذهبت كلها لخزائن الدول الغربية ولم يخرجمنها بشيئ بل قال علنا انه كانت حرب خاطئة ابان حرب الكويت ولهذا جاء الجزاء من جنس العمل اي انه تم اسقاطه وازالة دولته من قبل الحكومات التي حارب نيابة عنها (سنريهم اعمالهم حسرات عليهم)

............
mustafa -

Saddam .... He came from very poor and deprived background which was the major factor to shape his views, personality and education. Therefore his examples when he give any talk all aboout farms, !!!!! This retarded menatlity led us and Iraq to this tragedy where criminals now ruling this massive and rich conutry.

صدام رمز العروبة
مغربي حر -

تنتقدون صدام و هو رمز العروبة و فخر للأجيال القادمة هو الوحيد الدي وقف في وجه الأمريكان وقال لا لبعض الخونة العرب ولولا خيانة بعض العراقيين لكان هناك كلام اخر رحمك الله يا صدام

ما رأيكم ؟
العراقي -

( وفي الحقيقة بقي الشيعة اوفياء للعراق وقاتلوا الايرانيين )..هذا ما يؤكده صدام نفسه بخصوص إخلاص الشيعةالعراقيين لوطنهم ..ما هو رأي عابدي صدام بقوله هذا وهم الذين اعتادوا على وصف الشيعة العراقيين بالصفويين ؟!

امين
ahmed -

اللهم ارحم صدام حسين وشعبه.و عذب خميني واتباعه واجعلهم في الذرك الاسفل من النار.امين

to number 3
omar al kurdy -

you are not omar because you are she3e and you hate this name..you wanna just fake name in order to give an image to the iraqi sunna that they were hating sadam...i am sunni..i hated saddam when he was in power but now i began to get the secret of saddam creulity...i am regret that i hated him..only saddam knew how to treat with iraqis like who are in iraq with thier bodies while thier hearts in QOM and tehran..viva al suna in iraq and iran..viva al a7wazeen..viva the kurds in iran..viva the belojians in iran...

رحم الله صدام
غازي -

فعلا زعيم عربي يستحق التقدير في حياته فقد كان حامي البوابة الشرقية من تغلغلات الفرس واطماعهم ، وقد أثبت الأيام صدق هذا التوجه ، وعليك الرحمة يا أيها البطل العربي المسلم والقائد الذي أراد للعراق العزة والمنعة والمكانة بين الأمم ولذلك أحاطوه بالأعداء والدسائس المجوسية والصهيونية ، عليك من ملايين العرب والمسلمين الرحمة وفي جنات النعيم مع الصديقين والشهداء وسيعرف الذين ظلموا العراق المصير المحتوم وساعتها لن ينفعهم الفرس ولا الصهاينة - المقابلة تكشف أمورا تخرج الى الاعلام لأول مرة ، ونمنتمنى ان نعرف حقيقة غزو الكويت وما قاله الرئيس صدام عن الكويت في معتقله ،لأنه تم طمس الحقائق بسرعة مذهلة من خلال التركيز على تمثيلية قتل عناصر حاولت اغتياله بايعاز من ايران ، ولذلك تم اعدامه سريعا حتى لا تتكشف الاسرار، ونرجو أن تكون هذه المقابلات التي تنشر اليوم أقرب الى الصدق وبانتظار الحقائق أيضا حول جريمة ابادة الاكراد بالكيمياوي والدور الأساسي للقوات الايرانية والاسرائيلية في هذه الجريمة. رحمك الله يا صدام فقد كنت بعبعا في حياتك ، وكذلك أنت اليوم في قبرك !

الى عمر البغدادي
احمد الدليمي -

اي حقوق حصلت عليها انت كعراقي في ظل الاحتلال الامريكي و التي حرمك منها صدام حسين انا هنا لست بصدد الدفاع عن صدام حسين ولكن الحقيقه يجب ان تقال بتجرد و ليس على اساس مقدار الأذى الشخصي الذي اصابك من صدام و لكن على اساس الحقائق الموجوده على الارض و ما خلفه الاحتلال من جرائم و دمار للعراق في كافة مجالات الحياة .ما هو الشيء الايجابي الذي حصل عليه العراقين بعد الاحتلال اريد ان تذكر لي ايجابية واحده و بتجرد ان كنت عراقي حقا .صدام ذهب و لنترك حسابه للتاريخ و رب العالمين و لكن الذي يهمنا الوضع الراهن للعراق و الى اي مرسى سوف يرسي وهو تتجاذبه الرياح العاصفه من كل الجهات و لا يعلم مصيره ألا الله .اتمنى من الله ان يوفق الجميع من اجل العمل بجد ووطنيه و بعقل سليم لأنقاذه بسلام

الريس
الرنجو -

اللة يرحمك يا ريس

الى الاحوازي
جعفر -

حضرتك اكيد من احواز التي ليست على هذه الكرة الارضية. او كنت في غيبوبة وعندما صحيت لم يرد احد يزعجك بالاوصاع ومافعلوا جيش صدام في حرب العراقية الايرانية لكي لا تروح في غيبوبة مرة ثانية.

Saddam Hussein
Wassim -

Saddam Hussein is a Big Hero. Allah yir7amak

الى رقم 1 الاحوازي
جاسم الاهوازي -

هل نسيت ماذا فعله صدام في ارضنا عندما قصف ودمر مدينة الاهواز واحتل المحمرة التي لا يوجد بيت فيها الا واغتصبت بناته وخطف وقتل شبابها ومع ذلك تمجده هداك الله

الي جاسم الفارسي
الاحوازي -

اولا دعني اقول انك ليس باحوازي و هذا واضح من تهمتك ان الجيش العراقي فتك باعراض الاحوازين فنحن لم يمس اعراضنا احد. اما انت يجب ان تسأل عن ذالك لربما لديك الدليل.

أعجبني د.شوقي
حمد -

شكرا للمعقب الدكتور شوقي من مصر الذي إختصر موضوع صدام بالتعقيب التالي (لا غرابة أن يتحدث الرجل عن نسبة 100% من الشعب العراقي الذين يزعم إنهم إنتخبوه رغم أن هذة النسبة لا يحصل عليها احد ولكن هذا الرجل حاله كحال جميع الطغاة الذين خدمتهم الظروف الدولية والمحلية في زمن معين وأصبحوا يتحكمون في شعوبهم ويمارسون الظلم والإضطهاد الى أن تغيرت تلك الظروف فأصبحوا ضعفاء لا يملكون حتى حريتهم الشخصية ، وبما أنه كان يحتاج الى أدوات لتثبيت حكمه فسوف يتذكر أولئك الأدوات ذلك العز والجاه الذي أخذوه مقابل خدمته ، كما سوف يتذكر ضحاياه مقدار الظلم الذي تعرضوا له من ذلك الطاغية وادواته ، هذة هي السنن التاريخية في النظر الى الأشياء ولذلك سوف يظل صدام معشوق المستفيدين منه وسوف يظل صدام مكروه من ضحاياه، هذة هي حكاية جميع الطغاة على مر التاريخ ،والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون)

أيهم فهم كُثرُ !؟
سليم العبيدي -

إلى السيد أحمد الدليمي صاحب تعليق رقم 21:أنت تسأل السيد عمر البغدادي نصاً ;اي حقوق حصلت عليها انت كعراقي في ظل الاحتلال الامريكي و التي حرمك منها صدام حسين !؟ و أريد بإيجاز أن أرد عليك نيابةً عن السيد عمر البغدادي بعد إستئذانه طبعاً فأقول : لنعدد المجالات أولاً كالسياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و الإنسانية وووووو........ و لنأخذ إحدى هذه المجالات كالمجال السياسي و لنأخذ فقرة واحدة فأقول كم كانت حريتك السياسية في زمن صدام ؟ إن عموم الشعب العراقي كان كالدمى أشباه البشر هل نسيت مقولات النظام البائد مثل إذا قال صدام قال العراق !؟ أي بمعنى إلغاء رأي الشعب و مصادرة عقله ناهيك عن مقولات مضحكة مثل الفائد الضرورة و حامي البوابة الشرقية و القائد الرمز وووو يا أخي أحمد الدليمي إن الفكر الصدامي ألغى عقول الشعب العراقي قاطبةً ! و لعمري أنا لا أقبل لك ذلك قبل أن لا أقلها لنفسي . حرية الفكر يا سيد أحمد هي أعز ما يملكه الإنسان إذ بدونه يجرّد الإنسان من إنسانيته و هنا أسألك ماذا تكون عندما تجرّد من إنسانيتك !؟ هل نسيت أن سب الطاغية كان عقوبتها الإعدام !؟ و هل نسيت مبدأ نفذ ثم ناقش !؟ أنا متأكد إنك و الكثير من الأعراب تعرفون كل هذا و لكن الذي لا أعرفه هو لماذا تقبلون ذلك ! قد يقول البعض لأنكم كنتم منتفعون و الآن تبكون على ملكٍ زال و هنا أقول لك وسّع فكرك ليشمل الشعب قبل الفرد. الحديث يطول و لا مجال هنا للإطناب و لكن أختم و أقول إبدأ بإعطاء فكرك الحرية و ستندهش كم هناك من ضياء .

صدام قاهر المجوس
الاحوازي -

صدام قاهر المجوس و الخونة . خذو لهذا نحب صدام و نبقت العملاء.نحب صدام لانه دافع عن حقوقنا العربية نحب صدام لانه ضرب المد المجوسي و دمر مشروعهم الاستعماري نحب صدام لانه الوحيد الذي كان لديه مشروع النهضة العربي نحب صدام لانه دافع عن فلسطين نحب صدام لانه اوقف المشروع الصهيو امريكي و هو شهيدا نحب صدام و نحب صدام وووو الخ و كل هذا فقط رؤوس اقلام فاذا اردت ان اسرد لكم (ابناء الانابيب المجوسية) تطول عليكم القائمة. فهل يوجد عاقل يحترم نفسه و يؤمن بتاريخ الحضارة الانسانية و الاسلامية يكره صدام؟

ما هذه
جعفر -

مازال جيل الذي عاش الحرب على قيد الحياة ويستطيع ان يثبت الاكاذيب لان قبل وبعد بداية الحرب كانوا يجمعون العراقيين من اصول ايرانية في الليل من نومهم لكي لايستطيعون ان ياخذوا شيء معهم ويضعهم في شاحنات ويرموهم كالقمامة على الحدود الايرانية في الفضاء ومناطق لايوجد فيها اي بشر. سرقوا املاكهم ولم يريدونهم ان يرجعوا لهم شيء او يعوضوهم, لهذا استمرة الحرب. اما بالنسبة الى الجنوب مثلا البصرة قبل ان يعتدي على ايران حجز على كل الشباب الشيعة واصحابهم حتى انه كان هنالك من بينهم شباب مسيحيين فكانوا يجبروهم بان يوقعوا بانهم من حزب الدعوى وبعدها عوائلهم اما ذهبوا الى بغداد او تركو العراق , فصدام كان يكرههم قبل الحرب دمرها ولم يعطي اي شيء لميزانية المحافضات الجنوبية ليدمر البنية التحتية والسياحة. وفي ايام الحرب مع ايران حرق البساتين النخيل لانهم كانوا يختبؤن خلفها ويقاومون الجيشه لان الجيش كان يضع شباب من الجنوب في المواجه عند الضرب لكي يقتلوا من قبل اقاربهم لان هنالك تزاوج بين الطرفين من شط العرب. وفي اخر الحرب دمر المطاعم والمقاهي التي كانوا هل البصرة يجتمعون ويستانسون باوقاتهم فيها ووضع لهم تماثيل لجيش ليذكرهم انه يستطيع ان يدمر سعادتهم وحياتهم. اما سبب ضرب ايران هو انه وضع ايران بعد النقلاب كان فيه شيء من الفوضى فاراد ان ياخذ جنوبها لوجود النفط فيها لا اكثر ولا اقل وبعدها يسيطر على سوق النفط . اما كشعب فكان سيعاملهم كما كان هو يعامل اهل الجنوب من بلادة وكما الايرانيين يعاملون اهل الجنوب من بلادهم واكبر دليل عندما كانوا يدخلون جيش العراقي في الاراضي ليردوها الى العراق كمايدعي لماذا كانوا يعتدون على بناتهم كغزوا في الجاهلية,و يسرقون كل شيء يستطيعون ان يحملوا وان كانوا لم يستطيعوا كانو يكسرونه. كانوا هنالك اناس من الاراضي الايرانية التي دخلوا بها الجيش العراقي يشتكون عند الخليج والخليجين لم يصدقوا الى ان راوا بام اعينهم ما فعلوا في الكويت.

كلمة
fatiha -

الله يرحمك ياصدامكنت تعرف خطر الفرس وكان العراق موحدا على عهدك رغم اختلاف الطوائفتحياتي

الى الاحوازي 27و30
هناء -

اها اثبت حالك انك فلسطيني, لانك اذا كنت احوازي لم تطلب لاي دليل.

الى الاحوازي ؟؟؟
جعفر -

اذا اردت ان تترحم على صدام تعظمة, فهذه حرية شخصية, اما ان تتقمص شخصية في التعليق لك الحرية, اما تكذب وتنكر اشياء عن لسان اهل المنطقة الذين يعرفون كل شيء واذا اردت الدليل اسئل المعتدي لانه كان يتفاخر ويعطيك الاسباب ان اردت لعملته

متى يصبح العرب بشر
toto -

متى يصبح العرب بشر يحترمون ؟عندما يستطيعون قول الحقيقة دون اهواء شخصية حتى لو على نفسك ولكن من منكم يستطيع ان يقول الحق ولو على نفسه .

الى الاحوازي ؟؟؟
جعفر -

اذا اردت ان تترحم على صدام و تعظمة فهذه حرية شخصية, و ان اردت ان تتقمص شخصية في التعليق لك الحرية, اما تكذب وتنكر اشياء عن لسان اهل المنطقة الذين يعرفون كل شيء واذا اردت الدليل اسئل المعتدي لانه كان يتفاخر ويعطيك الاسباب ان اردت لاعتدائه. اما دليل لك ولامثالك هو دعائهم, والله سبحانه وتعالى استجاب دعائهم وانتقم لهم. بالمناسبة عقاب الله على الظالم يكون دائما على يد اظلم منه. ليذوق الظلم فاما ان يرجع الى الله فيرحمه او يكون غضب الله عليه بدون رحمة.

to toto
arab -

اهنالك شخص في العالم اسمه توتو ام توتو أنسة متعربة من بلاد فارس او بلاد العم سام والرئيس صدام حسين الله يرحمه رضي من رضي وأبي من أبيياأنسة توتو والمحترم هو من يحترم نفسه

to toto
arab -

مكرر

كونوا واقعييين
حكيم -

كونوا واقعيين هل كنا في زمن صدام حسين افضل حالاً ام الان ؟ انا في رأي في زمن صدام كنا افضل بكثيييييييييييييييييييييير من زمن سراق ولصوص وقطاع الطرق والعصابات اللي جاءوا من الخارج ويحكموننا الان ... انا لم اكن احب صدام ووالله لم اكن اصفق له لا في المظاهرات ولا في المسيرات الا كرهاً كما حصل عندما امسك احد البعثيين في احدى المسيرات في دهوك عندما امسك يدي الاثنين وقال لي لماذا لا تصفق مثل الاخرين قلت حسناً سافعل!!! وفعلتها لاول مرة ... ولكن لو علمت ان اللصوص والعصابات والوحوش الجبلية او الايرانية سياتون ويحكموننا لصفقت لصدام الى الان ولكن للاسف الشديد انه راح... صدام كان لديه عدي وقصي اما الان صار عندنا الاف العديات والاف القصيات والاف الدكتاتوريين ... دكتاتورية صدام كان يؤذي من يقف ضده وفي نفس الوقت كان يطعم الشعب وفي اشد اوقات الحصار كان هناك الماء والكهرباء والامن ايضاً واما دكتاتورية عصابات الحاكمة الان ( وهم بالاف ) فلا ادري من اين ابدأ ؟!!! هل ابدأ من سرقة نفطنا وتحويل الاموال بالملايييييييين الى بنوك الخارج وخلال اسابيع يقوم اللص بتأسيس حزب اسلامي او قومي او الخ ام هل ابدأ بالفساد الاداري المستشري في كل العراق في الوزارات والبرلمان والدوائر الحكومية وووووو والله لاينتهي ذكرها ... ام هل ابداً بقيام العصابات بالتفرد بالقرارات حسب هواه وحسب مصالحه الشخصية (لكي يسرق فقط) ام هل ابدأ بتبذير اموال شعبنا المسكين في الحفلات كان في زمن صدام عدي وقصي فقط اما الان ؟؟؟ فلا يحصى ولا يعد ... أم هل ابدا من القصور الرهيبة اللي بنوها بين ليلة وضحاها ؟؟؟ وكم عدد هذه القصور ؟؟ هل بامكانكم ان تحصوها ؟؟ بالله عليكم ؟؟ وكم قصراً كان لصدام ؟.... لماذا لا تتحدثون بواقعية ؟؟ كل هذا لان صدام كان يقتل الشعب ؟؟؟ الا تسمعون ماذا يجري في السجون الان ؟؟؟ الا تسمعون كيف يرعبون الشعب بعنترياتهم ؟؟ الا ترون في البلوتوثات كيف يقومون باغتصاب النساء واستغلال ظروفهم المعيشية ؟؟؟ الا ترون ماذا جرى بالنساء العراقيات في سوريا او الاردن او ووو؟؟ الا ترون كيف اصبحنا اضحوكة اما شعوب الاخرين؟؟ لا تقولوا هذا بسبب صدام ؟؟ نعم كانت هناك اخطاء من قبل صدام ولكنه رحل ولم نرى بعده سوى الدمار لشعبنا ووالله لولا هؤلاء السراق واللصوص لما وصلنا الى ما وصلنا اليها الان. انا لا اترحم على صدام حتى لا تتهمونني بالبعثية ول

الى حكيم 39
تعبان -

كل الذي ذكرته كان يحدث ايام صدام من قبل حاشية عائلة صدام واولاد صدام واذا كان عندهم تلفونات النقالة لعملوا الشيء ذاته. و انجزء من غضب الله على شعبنا. كانوا لا يخافون الله يسرقون عيني عينك ويعتدون ولا تستطيع ان تتكلم او تصرخ او تشتكي لانه اذا فعلت هذا قتلوك وقتلوا اهلك ويقولون سب الرئيس وانتها الامر. انهم كانوا يفتخرون بالفاحشه والفجور ويصغرون ويهينون الذي يخاف الله و ينادوهم بالجبان بدون شخصية الخ الخ. كنا ناكل الضيم ولا احد يعرف عنا شيء وبالاخر يخرجون هم الابطال. اسكت الله يرحم والديك ماهو وجزء كبير او الاضافي للذي تكلمت عنه هو نتائج اعمال صدام جزء من الهدية التي اعطاها صدام للعراق قبل الغزو وفرغ السجون من المجرمين وجعل وحوش تمشي وتمرح في الشوارع. .

الى حكيم 39
تعبان -

والجزء الاخر من الزيادة هم اشخاص من العوائل التي ترك صدام الشعب ياخذوا حقوقهم و رميهم على الحدود, وايران لم تعطيهم الحق بان يعشوا باراضيهم كالايرانيين اضافة ان الفرس يكرهون العرب ينضرون لهم باحتقار ويتهمونهم بانهم هم السبب في استمرار الحرب العراقية الايرانية, تركوهم يعيشون لاجئين فماذا تتوقع من اولاد عوائل محترمة كان لهم حياة املاك بيت ياويه صاروا يعيشون في ملاجيء قذرة ولاحق لهم في التعليم العالي او امتلاك اي شيء هل تريدهم يرجعون ويحضنوننا. اما بالنسبة لي فانني ادعو الله ان يساعدنا بان لاننسى اذا ظلمنا احد او سكتنا على ظلم يحصل اممنا سياتي يوم 10 شخص اسوء منا ويظلموا اولادنا امام اعيننا لان دعاء المظلوم مستجاب. و ان اردنا ان نكون خير امة يجب ان نامر ونشجع ونساعد من يعمل الخير وننهي ولانسكت على الذي يري ان يدمر البلاد.

الى تعبان
حكيم -

لم ابرئ صداماً على ما جرى بالعراق ولكن الا ترى انا ثلاثة ارباع ما يجري الان هو بسبب هؤلاء الوحوش البرية والجبلية( قصدي الوحوش اللي اتوا عن طريق البر من ايران والوحوش الجبلية اللي اتوا من الجبال والجوية اللي اتوا بالطائرات ) ....هل باعتقادك ان هؤلاء اتوا لخدمتنا او لخدمة العراق ؟!! ام اتووا لجمع الغنائم وسرقة ثرواتنا وحفظها في الخارج؟؟!! هل سمعت ماذا جرى هنا في بريطانيا بسبب النفقات الزائدة اللي قاموا بها بعض من اعضاء البرلمان؟؟ الى ان وصل الى درجة استقالة بعض منهم من شدة خجلهم مما فعلوا !!!! اما في العراق فمن يسرق اكثر ويصرف من النفقات اكثر فيصبح اعلى مرتبة واكثر عزة ويرفع رأسه شامخاً كالجبل ...لا حياء لهم ولا يخافون الله ويظنون بانهم من اولياء الله ومن حقهم ان يأخذوا ما يريدون لانهم واجهوا كثير من المصاعب في الخارج بسبب صدام وحان الان لاخذ اتعابهم... يا اخي كفى تغافلاً فهؤلاء ليسوا باحسن من صدام وصدام لم يكن احسن منهم .... فان كنت واحد منهم وتقوم بتعويض مافاتك في ايام القحط والغربة فلا الوم عليك لانك لن تقتنع ابداً ولن تتنازل عن حقك في تعويض نفسك من ثروات البلاد... وان لم تكن منهم فادعوا الله ان يجعلك ان تفكر في مصلحة الشعب المسكين وان تضع خلفاً عما جرى في ايام صدام وان لا تتأثر بشعارات المفسدين في الحكم من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب.... انصحك بان تنسى ما جرى في الماضي وان تفكر في مستقبلك ومستقبل شعبك لكي ننهض من جديد ...دعنا من كذب السياسين فهم والله العظيم لن يفعلوا شيئاً من اجل الشعب ابداً...همهم بطونهم وعائلاتهم وقصورهم الفخمة ... انا معك اذا اردنا ان نكون خير امة يجب ان نأمر ونشجع ونساعد من يعمل الخير وننهي ولا نسكت على الظالمين ولكن كيف نصبح كذلك ونحن نهلهل ونصفق لهؤلاء المفسدين ... كيف نكون كذلك ونحن بالالاف نخرج الى الشوارع ونحمل صورهم وشعاراتهم الزائفة ونصرخ من اسفل حناجرنا وباعلى صوت لكي يفوز هذا المفسد باعلى الاصوات في الانتخابات... والغريب في الامر ان الافندي المنتخب او رئيس الحزب قاعد في قصره الفخم وفيها اجود انواع التبريد وشعبنا المسكين الفقير يخرج محملاً صوره وشعاراته وفي اشد حر الصيف !!!!! من اجل ماذا ؟؟؟ من اجل هذا المفسد وشعاراته الكاذبة؟؟؟ وهل طبق احد من هؤلاء المفسدين شعاراته الزائفة بعد فوزه في الانتخابات؟؟؟ لماذا نحن الشعب دائماً مغفل الى هذه

المنطق
امل -

كل التعليقات تنم عن اسف او طائفية او حقد او بسبب معاناة وكلها لا تعبر بالضرورة عن الواقع الفعلي لما كان في الماضي فهل يعرف منكم كيف يكون رئيس ويحكم بلد مترامي الاطراف وله اعداء ,, على كل حال هل هناك منكم من لم يصفع ابنه او يضربه بسبب خطاء ,,, اذا ماذا سيفعل من يحكم بلد يواجه تحديات اكبر قنابل مسدسات وغيرها الكثير ,,, ان الخطوط الحمراء تختلف عن الخطوط الخضراء والبيضاء ... هل علق صدام حسين شعبه في مشانق على طوال شوارع بغداد وغيرها ... هل كان يدخل كل منزل ويغتصب النساء ... هل كان صدام يذهب لكل قرية ويخرج اهلها منها ويستخلصها لنفسه ... هل جمع صدام اهالي قرية وحرقهم كبار وصغار ,,, لننظر للواقع بشكل اكثر منطقيا ,, ولنفتح افاق التاريخ والصراعات ,,, ولنفهم المحيط الذي حولنا قبل التراشق بالالفاظ,, الله يعنكم يا امه محمد,, اذكروا محاسن موتاكم ,,, واطيعوا اولى الامر منكم,,,