أصداء

مصر لا تعاقب على هويتها العربية الإسلامية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اخلع هويتك..تبرأ منها

ردا على محاضرة الأنبا توماس أمام معهد، هاديسون، فى 18 يوليو 2008 وتفاسير مجدي خليل على صفحات جريدة إيلاف الإلكترونية، لنوبات الغضب التي تتملك البعض من أبناء مصر العربيــــــــــــة، وحساسيتهم المفرطة لعروبة مصر وانتمائها العربي والإسلامي، نقول له ولهم، لا تغضب أنت ولا غيرك إذا ما ضمك ( الجاهلون) لأمة العرب أو رفرف علم بلادك وفى القلب منه صقر قريش أو تصدرت شهادة ميلادك وجواز سفرك وشهادات دراستك..الخ اسم جمهورية مصر العربية وأن يكون البلد الذي نشأت على ترابه ورعاك وعلمك، انتماؤه عربي و في قلب وعيون كل العرب بل هو حصن من حصونهم وراية من رايات الإسلام....لا تغضب...لا تغضب، أضرار الغضب كثيرة، لا بأس عليك منها، ورياحه تطفئ مصباح العقل، ونحن نحتاج إلى عقول وقلوب كل أبناء مصر المحبين لها حقا.


إن كان يذهب الغضب عنك ويهدئ من روعك ألا تتحدث العربية أو تقرأ بها أنت ومن شايعك فهذا شأنك وإياهم إن استطعتم لذلك سبيلا، ولن تضار لغة الضاد والعروبة إن هجر أو تبرأ أو أظهر بغضا من شاء.. فمن أعطى حرية الاعتقاد لن يكره على لسان أو انتماء قومي؟!.لكن من فضلك لا تتحدث أنت ومن شايعك باسم شعب مصر أو شريحة منه فلم يمنحكم أحد من أهلها أيا كان دينه ومذهبه الحق في التحدث باسمه أو النبش في غيابات الجب واهالة غبار الشك على وجه مصر العربي الناصع.

لقد انقضت الحضارة الفرعونية قبل دخول الإسلام إلى مصر بقرون طويلة.. وبقى الشعب المصري هو ذاته لم يتغير، بقى عصيا على الذوبان في غيره من أمم الأرض التي دخلت أرض مصر مثل شعوب غرب مصر والنوبة والفرس والهكسوس والإغريق والرومان والعرب قبل الإسلام وبعده والشراكسة والأتراك والمماليك وكثير من أجناس أخرى.. لقد ذاب الكل فى التربة المصرية.


ولا يتحمل الإسلام أو اللغة العربية تبعة انفصال مصر عن تاريخها الفرعوني لأن مصر، كما يعلم أي قارئ للتاريخ، كانت قد تخلت عن تاريخها الفرعوني القديم عندما تحولت من الوثنية.. من عبادة رع وآمون وآتون وإيزيس وأوزوريس... إلى المسيحية، فى القرون الميلادية الأولى.. وعندما خربت المعابد الفرعونية وهدمت المسلات والبرابى بأيدي المصريين المسيحيين الذين رأوا فى آثار آبائهم - وكان العهد قريبا - رجس ودنس من عمل الشيطان. وكانت بداية التفريط فى اللغة الهيروغليفية حين تخلى المصري المسيحي عن أسرار لغة كهنة آمون وتعاوذيهم التي عدت من أعمال السحر والشعوذة مما أوجب التخلص من هذه الآثار الوثنية، بل عد التخلص منها واجبا دينيا يعرض من لا يلتزم به للعقاب الدنيوي قبل حساب اليوم الآخر، وأيضا حين بدأ المصريون فى استخدام الحروف اليونانية وعندما استخدمت اللغة اليونانية كلغة رسمية وما تبع ذلك من دخول ألفاظ ومصطلحات يونانية كثيرة، حتى اندثرت أسرار الحضارة الفرعونية، ولم يتمكن مصري واحد من فك أسرار اللغة الهيروغليفية حتى جاء شامبليون الفرنسي الجنسية وتمكن من فك أسرار هذه اللغة التي هجرها أبناؤها المسيحيون قبل أن يدخل العرب المسلمين أرض مصر وينتشر الإسلام في ربوعها.


لم يتحول الشعب المصري الوثني إلي المسيحية بين ليلة وضحاها بل أستغرق الأمر قرونا حتى تحولت مصر الفرعونية مصر الوثنية إلي مصر المسيحية، كذلك كان الأمر بالنسبة لتحول شعب مصر إلى الإسلام، فقد آمن من آمن وبقى على دينه من بقى ولم يتم ذلك بين عشية وضحاها بل استغرق الأمر مئات السنين، ولو أستخدم العرب المسلمون السيف، كما يروج خصومهم، لخالفوا بداية تعاليم دينهم السمح الذي رفع راية حرية الاعتقاد حيث لا إكراه في الدين، وكان الصحابة الذين قرروا فتح مصر أحرص الناس على اتباع تعاليم ربهم، وثانيا لما وجدنا على أرض مصر ملايين المؤمنين بالسيد المسيح كما هو الحال الآن.


ولا تقل لي بالله عليك أن أهل مصر قد دخلوا الإسلام بسبب الأغراءات المالية أوالوظيفية أو قوة الحاجة والفاقة أو ما شابه ذلك.. من حجج ممجوجة، هي استخفاف بالعقول وإهانة لهذا الشعب الأصيل الذي صبر على الأذى و القتل والتشريد متمسكا بعقيدته المسيحية أمام أباطرة روما الوثنيين وأباطرة بيزنطة المسيحيين المخالفين في المذهب ولم ينكص المصري المسيحي على عقبيه للوثنية الفرعونية بل حتى لم يغير مذهبه. ولقد اختار غالبية هذا الشعب المصري، الإسلام دينا اقتناعا وتسليما بأن هذا الدين جاء من نفس المشكاة وأنه ما جاء ليهدم بل ليكمل ويحمى البنيان وهو ذات الشعب الذي لا يقل اليوم تصميما عن ذي قبل على التمسك بدينه وعقيدته وكتابه الكريم الذي أنزل بلسان عربي مبين. نقول ونؤمن بان لا إكراه في الدين. أما الحديث عن مظالم واضطهادات وقعت على أرض مصر في العهود الإسلامية المختلفة فقد وقعت على أبناء مصر جميعا ونال كل منهم نصيبا منها.. فكما أننا لا ننكرها كلها ولا نصدقها كلها أيضا، لكن الأنصاف يقتضي أن نشدد هنا على أن المصريين جميعا كانوا في الهم سواء بغض النظر عن الدين والمذهب تماما كما في عصورنا الحديثة لم يميز الظلم والقهر والفقر... بين المسلم والمسيحي من أبناء مصر.


دعوة جاهلية - عنصرية-

لا أدرى حقا ماذا يقصدون بالعرق المصري؟!، لقد صدعت رؤوسنا من دعاوى متهافتة من جهات مسيحية.. عن انحدار مسيحيي مصر من الفراعنة بينما أصول غالبية المسلمين يعودون في أصولهم إلى الجزيرة العربية، وهى دعاوى علاوة على ضحالتها وتهافتها وخلوها من أي منطق أو علم، بضاعة خاصة لا يروجها إلا كل مفلس الحجة والمنطق حين ينحدر بإرادته أو مدفوعا من الخلف ليدفن فيها خيبته وإفلاسه، وهو ما تنبه له بعض أخوتنا مسيحيي مصر ومنهم الأستاذ مجدي خليل فعادوا ليذكرونا - وما كنا غافلين- بأننا أو غالبية أبناء الشعب المصري من أصول قبطية فرعونية، أي من عنصر واحد. وان كان الإنكار أو الإقرار لا يمثلا لب الأمر هنا، العنصر أو الدماء - نقية أو مهجنة- لا تعنينا في شيْ، فالبشر كلهم جنس واحد واختلاف الأشكال والألوان والألسن من آيات الله، يقر كل مؤمن بالله بذلك دون أن يستخدمها معايير لتقييم البشر وتصنيفهم إلى أخبار وأشرار، أصدقاء وأعداء مواطنين ومهاجرين أو بدون..الخ و لا تعتمد الأمم والدول على العرق وحده في وحدتها، والأمر من البداهة بحيث لا يحتاج إلي استدلال بعلماء ومتخصصين في الاجتماع والسياسة والتاريخ لتناول عن أسس قيام الدول وعناصرها والفروق بين الأمة والدولة إلي آخره، فقط أنظر حولك، أقصد أنظر إلي خارطة العالم السياسية في عصرنا الحديث، فقط.


1. هل الإسلام كدين هو المشكلة عند بعض مسيحيي مصر؟ هل حقيقة أن أكثر من تسعين فى المائة من أهل مصر مسلمين تمثل كابوسا تراكم على الصدور وارق المضاجع لبعض مسيحيي مصر لسنين طوال وحان الوقت، حسب تقديراتهم، فى ظل الظروف الدولية المعاصرة لكشف النوايا وما أخفت الصدور؟. لا يمكن الحكم على نوايا البشر، لله الأمر وحده، فقط كل ما نملكه هو أن نتعامل مع أخوتنا فى الوطن بكل الإخلاص والمودة والحب والثقة النابعة من النوايا الطيبة من أجل حاضرنا ومستقبل أولادنا ووطننا الذين نحه جميعا.


2. هل المشكلة عند البعض تتمثل فى اللغة العربية الوعاء، اللغوي لكتاب المسلمين المقدس، وبالتالي تتهاوى عليها السهام استهدافا للإسلام وان كان بطريق غير مباشر؟ هل العروبة والمحيط العربي هو المشكلة عند البعض ؟ لما يمثلا من تواصل وتعاضد للجسد الواحد الذي توزعت أعضاؤه فلا تدرى أيها القلب أو الرأس أو الساقين أو الذراعين؟


الهجوم على اللغة العربية في مصر ليس وليد اليوم فقد طالب نفر من المثقفين المصريين باستبدالها بالعامية المصرية كما طالب البعض الآخر باستبدال حروفها بحروف لاتينية أو إحياء الهيروغليفية أو الديمودطيقية..الخ وكلها دعاوى ذهبت أدراج الرياح، وان بقى لها أثرا لا تراه أو تسمعه إلا في زوايا أصحاب الأبراج العاجية أو الخشبية منها.


عجلة التاريخ لا تعود إلى الوراء، والنجاة من مثل هذه نوبات هو جرعات مركزة من الواقعية ناهيك عن قراءة التاريخ صباحا ومساء واستخدام البصيرة قدر الإمكان وإلا فليعملوا الأبصار.


إن الاستشهاد بأعلام في حياتنا الثقافية نحوا ذلك المنحى... المهجور، لا يلزمنا ولا يبهرنا أيضا بالقدر الذي نجلهم ونحترمهم وننزلهم المنازل التي يستحقونها.


التاريخ لا يسير للوراء و مصر تربطها بالعالم العربي وشائج كثر، منها التاريخ القديم جدا فمصر حتى في العصور الفرعونية كانت ولازالت جزءا من المشرق العربي منذ عهود الفراعنة مرورا بالفرس واليونان والرومان والعرب والمماليك والأتراك، مصر تربطها بالعالم العربي وشائج القربى واللغة والثقافة والتاريخ والدين والمصالح المشتركة، مصر عربية بإرادة أهلها.

وهل لو كان هذا المحيط العربي لا تدين غالبيته بالإسلام، لنقل تدين بالمسيحية الأرثوذكسية، مثلا، هل كنا سنسمع لمثل هذى الدعاوى همسا؟ تساؤل أدرجته ولم أطرحه ولا أملك التعامل مع غير موجود أو محتمل و أحيل الأمر إلي أصحاب الخيال.

3. هل هناك اضطهاد لمسيحيي مصر من جانب مسلميها؟ هل الدولة والقوانين المصرية تضطهد غير المسلم ؟ هل هناك موروثات خاطئة ومفاهيم مغلوطة عند بعض أتباع الديانتين المسيحية والإسلامية فى مصر؟


أفراد الشعب المسلم والمسيحي يعيشون معا في سلام ومودة وتحاب، جنبا إلى جنب على أرض مصر منذ حوالي أربعة عشر قرنا بقبول وتجاور وتعايش مشترك، نتكلم عن الغالب والعام لاعن حالات فردية تحدث فى كل زمان ومكان داخل أفراد الأسرة الواحدة، أما ما وقع من ظلم من بعض الولاة أو الحكام فقد طال غالبية أبناء هذا الشعب الصبور، والدولة والدستور والقوانين في مصر لا تميز بين مواطنيها على أساس الدين، هكذا كان الأمر ولا يزال قاعدة عامة وراسخة في ضمير مصر. أما عن الأفكار الخاطئة فهي موجودة على الجانبين تتغذى على أمية متنوعة ومتفشية وظروف اقتصادية ساحقة وسحابات مصطنعة من الشك حجبت أبسط حقائق التعايش بين الأخوة اتباع دينات سماوية تحض على الرحمة والحب وحماية حرية الاعتقاد والمساواة في الحقوق والواجبات، والأمل معقود كما كان دائما على أبناء هذه الأمة، من مفكرين وعلماء ورجال دين وسياسة وكل متفهم لدينه السمح مسيحي كان أم مسلم محب لوطنه مدرك لما قد يتهدده من مخاطر حريص على أمنه وسلامته فى حاضرة ومستقبله.

4.هل هناك من يتربص بمصر ويستغل بعض المطالبات بحقوق لمسيحيي مصر للنيل من مصر أو على الأقل ابتزازها ؟
كما أن لاوجود لعدوات أو صداقات دائمة بين الدول لأن المصالح هي الهدف والتي يسعى كل طرف دولي لتعظيمها على حساب الطرف الآخر ويعمل جاهدا على تجميع أوراق الضغط أو المساومة لترجح كفته بأساليب... تعظم المغنم و تقلل المغرم، لا يعتد فيها كثيرا بمبادئ أو قيم مهما كانت العبارات والشعارات المرفوعة، فأن ما نراه اليوم من تحركات لبست بجديدة، على الساحة الغربية والأمريكية منها على وجه الخصوص من قبل بعض مسيحيي مصر المهاجرين لا يستفيد منه إلا تلك الأطراف الدولية لتعظيم أوراق الضغط لديها لتستغلها بالطريقة والتوقيت المناسبين.


أن أي اتفاق بين أبناء الأمة الواحدة لابد أن يكون أساسه القبول الحر والتراضى وليس تحت ظلال التهديد أو الضغوط والخارجية منها على وجه الخصوص وعكس ذلك هو قنبلة موقوتة سرعان ما ستصيب شظاياها جسد الوطن كله بل سيكون كبناء شيد على ماء جار سرعان ما يجرفه التيار بمجرد أن تتبدل مواقف القوى الخارجية تبعا لتبدل المصالح.

هل أدلكم على خير من ذلك

الحرية حق أصيل لا يمكن المزايدة عليه، ولأخوتنا مسيحيي مصر بالمهاجر... الحق في الجهر بما يرونه حقوقا أو مظالم، فقط نتمنى عليهم بحكم الأخوة التي بيننا والحب لهذا الوطن أن يتبصروا مواطن أقدامهم وأن لا ينساقوا وراء أوهام يزينها لهم أما واهم أو مخادع أو ذو هوى. وواقع الحال أن لكل أهل مصر مطالب وأن هناك كثير من الظلم واقع على معظم فئات الشعب وأن كل أبناء الوطن يتنادون لأ صلاح شامل وبناء جديد بل لعقد اجتماعي شامل يراعى مصالح كل أبناء الأمة على أساس الحرية والمساواة وحقوق المواطنة والعدل والديموقراطية التي تحترم اختيارات الأغلبية بلا جور أو تعد أو تجاهل لحقوق وخصوصية الأقلية.

أن توحيد جهود الجاليات المصرية المهاجرة وتواصلها مع القوى الشعبية بالداخل و المطالبة بالتغيير الشامل سيكون أجدى وأنجع أثرا لكل طوائف الشعب بدلا من التركيز على مطالب طائفة بعينها وكأنها لا تنتمي لهذا الوطن أو كأن الظلم واقع بها وحدها أو تصوير الأمر على أنه اضطهاد من أغلبية مسلمة لأقلية مسيحية وهو عكس الوضع المعاش والملموس على أرض مصر.

سامى محمود
باحث من مصر
مقيم بلندن - المملكة المتحدة
بريد:samymoussa@hotmail.com
s.m.moss@hotmail.co.uk

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تلك مصيبة
El Asmar -

.دعونا نقرأ ما كتبه السيد سامي محمود عن حجر رشيد: ;... ;دخول ألفاظ ومصطلحات يونانية كثيرة، حتى اندثرت أسرار الحضارة الفرعونية، ولم يتمكن مصري واحد من فك أسرار اللغة الهيروغليفية حتى جاء شامبليون الفرنسي الجنسية وتمكن من فك أسرار هذه اللغة التي هجرها أبناؤها المسيحيون قبل أن يدخل العرب المسلمين أرض مصر وينتشر الإسلام في ربوعها... ; الكلام هنا عن حجر رشيد, وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196 ق.م. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية.. بمعنى ان اللغة القبطية اقدم من المسيحية, بعكس ما يدعي الكاتب. وايضا كانت لغة الاباء الهيروغليفية ظلت حية بجانب اللغة القبطية, التي لم تكن إلا لهجة من لهجات المصرية القديمة . وإلا ماكان في إستطاعة شامبليون الفرنسي فك رموز لغة قدماء المصريين.

تلك مصيبة
El Asmar -

.دعونا نقرأ ما كتبه السيد سامي محمود عن حجر رشيد: ;... ;دخول ألفاظ ومصطلحات يونانية كثيرة، حتى اندثرت أسرار الحضارة الفرعونية، ولم يتمكن مصري واحد من فك أسرار اللغة الهيروغليفية حتى جاء شامبليون الفرنسي الجنسية وتمكن من فك أسرار هذه اللغة التي هجرها أبناؤها المسيحيون قبل أن يدخل العرب المسلمين أرض مصر وينتشر الإسلام في ربوعها... ; الكلام هنا عن حجر رشيد, وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196 ق.م. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية.. بمعنى ان اللغة القبطية اقدم من المسيحية, بعكس ما يدعي الكاتب. وايضا كانت لغة الاباء الهيروغليفية ظلت حية بجانب اللغة القبطية, التي لم تكن إلا لهجة من لهجات المصرية القديمة . وإلا ماكان في إستطاعة شامبليون الفرنسي فك رموز لغة قدماء المصريين.

ابحث بعقل لا بعواطف
د. رأفت حندى -

الأستاذ سامى يغلب عليه طابع الحماسة مع أجادة اللغة التى فرضت على أجداده بقطع السن من يتكلم القبطية. صدقنى لا الومك لأنك غير عارف كما لا الوم المسيحيين الذين لا يعرفوا بمشاكل البهائين. اسألك سؤال واحد هل توجد جامعة فى لندن التى تعيش فيها ممنوعة على المسلمين كما هو الحال فى الأزهر؟ اطلب منك ان تمثل أنك اعتنقت المسيحية واذهب لتغير بطاقتك فى السجل المدنى ولكن انصحك ان تلبس درع واقى فى تمثليتك. ارى انك باحث واطلب منك بمحبة أن ترجع تدرس ما قلته بعقلك وليس بعواطفك.أن كان هذا الأكراه فى هذه الأيام فما بالك ايام من قالو أخرب الله مصر وعمر المدينة؟

ابحث بعقل لا بعواطف
د. رأفت حندى -

الأستاذ سامى يغلب عليه طابع الحماسة مع أجادة اللغة التى فرضت على أجداده بقطع السن من يتكلم القبطية. صدقنى لا الومك لأنك غير عارف كما لا الوم المسيحيين الذين لا يعرفوا بمشاكل البهائين. اسألك سؤال واحد هل توجد جامعة فى لندن التى تعيش فيها ممنوعة على المسلمين كما هو الحال فى الأزهر؟ اطلب منك ان تمثل أنك اعتنقت المسيحية واذهب لتغير بطاقتك فى السجل المدنى ولكن انصحك ان تلبس درع واقى فى تمثليتك. ارى انك باحث واطلب منك بمحبة أن ترجع تدرس ما قلته بعقلك وليس بعواطفك.أن كان هذا الأكراه فى هذه الأيام فما بالك ايام من قالو أخرب الله مصر وعمر المدينة؟

العرب و مصر
جون سدراك -

إلى السيد الكاتب المحترم ... . و مازلت تتباكى على العروبة التى لا تتفق إلا على الخلاف . إن الوحدة المسماة بالعربية كانت عبارة عن قيد حديدى ثقيل جذبنا و جذب وطننا مصر إلى قاع العالم ثم وقف العرب يتفرجون يضحكون ويشمتون بنا. هل هذه هى العروبة التى تبكيها تقاتل كل من يحاول إفاقة المصريين منها. .

العرب و مصر
جون سدراك -

إلى السيد الكاتب المحترم ... . و مازلت تتباكى على العروبة التى لا تتفق إلا على الخلاف . إن الوحدة المسماة بالعربية كانت عبارة عن قيد حديدى ثقيل جذبنا و جذب وطننا مصر إلى قاع العالم ثم وقف العرب يتفرجون يضحكون ويشمتون بنا. هل هذه هى العروبة التى تبكيها تقاتل كل من يحاول إفاقة المصريين منها. .

الأقباط مصريون
قبطى هولندى -

لماذا يشعر بعض المسلمين فى مصر أن مطالبة الأقباط بحقوقهم هى مهاجمة لهم؟ وهل مطالبة الأقباط بحقوقهم المهضومة تقف ضد مطالبة الشعب المصرى عموماً بالحقوق و الأصلاح؟ طبعاً لا.

الأقباط مصريون
قبطى هولندى -

لماذا يشعر بعض المسلمين فى مصر أن مطالبة الأقباط بحقوقهم هى مهاجمة لهم؟ وهل مطالبة الأقباط بحقوقهم المهضومة تقف ضد مطالبة الشعب المصرى عموماً بالحقوق و الأصلاح؟ طبعاً لا.

حاجه غريبه
. -

الاكراد يتكلمون الكرديه ! والاشورين بالعراق (قابلت منهم بالعراق )لهم لغه !واهل النوبه بمصر يتكلمون النوبيه ! والامازيغ ايضا ...وكلهم فى المحيط العربى الاسلامى ! فلماذا الاقباط بالذات تخلوا عن لغتهم !!؟ولا تفسير سوى اقتناعهم بالعربيه وامنوا بالاسلام يوم ان اختلفوا فى طبيعه ومشيئه المسيح !..ويوم ان منع بن العاص رمى فتاه للنيل للفيضان وغزا العرب عقل وقلب مصر بالاسلام ....وحكايه قطع اللسان دى تضحك وتسخسخ من الضحك ! وكما ذكرت سابقا فى علم اللغه :ايجيبتوس تعنى التيس الخامل ! حاجه تفضح وتكسف !..وابدا لن نكون تيوس ! ومصر هى مصر ام الدنيا وام العرب

حاجه غريبه
. -

الاكراد يتكلمون الكرديه ! والاشورين بالعراق (قابلت منهم بالعراق )لهم لغه !واهل النوبه بمصر يتكلمون النوبيه ! والامازيغ ايضا ...وكلهم فى المحيط العربى الاسلامى ! فلماذا الاقباط بالذات تخلوا عن لغتهم !!؟ولا تفسير سوى اقتناعهم بالعربيه وامنوا بالاسلام يوم ان اختلفوا فى طبيعه ومشيئه المسيح !..ويوم ان منع بن العاص رمى فتاه للنيل للفيضان وغزا العرب عقل وقلب مصر بالاسلام ....وحكايه قطع اللسان دى تضحك وتسخسخ من الضحك ! وكما ذكرت سابقا فى علم اللغه :ايجيبتوس تعنى التيس الخامل ! حاجه تفضح وتكسف !..وابدا لن نكون تيوس ! ومصر هى مصر ام الدنيا وام العرب

المسيحيون العرب
مسيحي سوري -

المسيحيون والمسلمون اخوة نعيش مع بعضنا منذ مئات السنيين ومن حق كل شخص ان يفتخر بقوميتهفنحن نفتخر بعروبتنا وديننا واصولنا العربية فنحن والمسلمون عرب اقحاح ، ارجو الخير للجميع مسيحيين ومسلميين ورمضان كريم

المسيحيون العرب
مسيحي سوري -

المسيحيون والمسلمون اخوة نعيش مع بعضنا منذ مئات السنيين ومن حق كل شخص ان يفتخر بقوميتهفنحن نفتخر بعروبتنا وديننا واصولنا العربية فنحن والمسلمون عرب اقحاح ، ارجو الخير للجميع مسيحيين ومسلميين ورمضان كريم

إلي سامي محمود
متابع -

احييك علي مقالتك الجيدة التي تنبض حبا لمصر العربية الاسلامية التي يريد مجدي خليل القبطي المهجري الذي ينظم المظاهرات في امريكا ضد وطنهبزعم وجود اضطهاد له ولطائفته المسيحية العودة إلي االلغة القبطية المستوردة حروفها (25 من اصل31هي حروف اللغة المسماة زورا بالقبطية باعتراف مواقع الاقباط علي الانترنت ) من لغة المحتل اليوناني ويقود حركة مايسميه بالدولة العلمانية المدنية بشرط أن تكون اللغة القبطية هي لغتها الرسمية والانجيل دستورها،ثم يسميها دولة مدنية !!! وتحرير مصر من الاستعمار الاسلامي المتمثل في شركاءه في الوطن الذين اختارو الاسلام دينا والعربية لغة اختيارا حرا وليس هربا من الجزية او السيف كما يزعم متطرفوا النصاري ،إن خليل لايذكر ابدا وهو يعزف علي اسطوانة الاضطهاد أن مسيحي مصر وهم 6% من تعداد السكان يملكون اكثر من ثلث ثروة مصر و65% من الوظائف بالنسبة للمهن المتخصصة كالصيدلة والطب ويحتكرون تجارة البيض والذهب وعدد كبير من التوكيلات التجارية ويكفي أن ساويرس وعائلته من فرط الاضطهاد اصبحوا من اغنياء العالم وتشير اليهم المجلات الدولية مثل فوربس ، إن متطرفوا النصاري يعملون وفق اجندة تستهدف إحداث الفوضي الخلاقة التي تمهد للاحتلال الامريكي لمصر علي غرار السيناريو العراقي ،ويخزنون السلاح في الكنائس بدليل مقتل احد المسلمين بالرصاص علي يد كهنة دير ابو فانا بمحافظة المنيا وهم الكهنة الذي يستقوون بالخارج ويطالبون بضم الفي فدان إلي مساحة الدير الذي لايسكنه سوي خمسين راهبا فقط واذا لم تيتجب الدولة لمطالبهم غير المعقولة والغير قانونية نجد احدهم وهو الراهب مينا يطلب من امريكا أن تأتي لتحميهم !!!

إلي سامي محمود
متابع -

احييك علي مقالتك الجيدة التي تنبض حبا لمصر العربية الاسلامية التي يريد مجدي خليل القبطي المهجري الذي ينظم المظاهرات في امريكا ضد وطنهبزعم وجود اضطهاد له ولطائفته المسيحية العودة إلي االلغة القبطية المستوردة حروفها (25 من اصل31هي حروف اللغة المسماة زورا بالقبطية باعتراف مواقع الاقباط علي الانترنت ) من لغة المحتل اليوناني ويقود حركة مايسميه بالدولة العلمانية المدنية بشرط أن تكون اللغة القبطية هي لغتها الرسمية والانجيل دستورها،ثم يسميها دولة مدنية !!! وتحرير مصر من الاستعمار الاسلامي المتمثل في شركاءه في الوطن الذين اختارو الاسلام دينا والعربية لغة اختيارا حرا وليس هربا من الجزية او السيف كما يزعم متطرفوا النصاري ،إن خليل لايذكر ابدا وهو يعزف علي اسطوانة الاضطهاد أن مسيحي مصر وهم 6% من تعداد السكان يملكون اكثر من ثلث ثروة مصر و65% من الوظائف بالنسبة للمهن المتخصصة كالصيدلة والطب ويحتكرون تجارة البيض والذهب وعدد كبير من التوكيلات التجارية ويكفي أن ساويرس وعائلته من فرط الاضطهاد اصبحوا من اغنياء العالم وتشير اليهم المجلات الدولية مثل فوربس ، إن متطرفوا النصاري يعملون وفق اجندة تستهدف إحداث الفوضي الخلاقة التي تمهد للاحتلال الامريكي لمصر علي غرار السيناريو العراقي ،ويخزنون السلاح في الكنائس بدليل مقتل احد المسلمين بالرصاص علي يد كهنة دير ابو فانا بمحافظة المنيا وهم الكهنة الذي يستقوون بالخارج ويطالبون بضم الفي فدان إلي مساحة الدير الذي لايسكنه سوي خمسين راهبا فقط واذا لم تيتجب الدولة لمطالبهم غير المعقولة والغير قانونية نجد احدهم وهو الراهب مينا يطلب من امريكا أن تأتي لتحميهم !!!

كلمة حق
سفروت -

من مقال للاستاذجمال اسعد عبد الملاك المسيحي المصري والمنشور بجريدة (روز اليوسف) المصرية تعليقا علي محاضرة الاب توماس امام معهد هدسون بامريكا : ''دعاة الفتنة الذين يلعبون دورا عميلا لجهات مشبوهة وهم يدعون جهلا أن المصرية هي المسيحية والمصريون هم المسيحيون وغير ذلك لا علاقة لهم بالمصرية وذلك ليس إلا للتغطية على دورهم في شق الصف الوطني وبذر الشقاق الطائفي، وتقسيم مصر الى من هم مصريون ومن هم غير ذلك وهنا لا نعلم من مروجي تلك الخرافات إذا كنتم تتخيلون أن الأقباط هم المصريون فقط، فما هو موقف الأقباط أو المسيحيين الذين تحولوا إلى الإسلام وهم مصريون؟ وما رأيكم فيمن تحول من الأرثوذكسية من المصريين إلى الكاثوليكية والبروتستانتية، وهم لا تعنيهم اللغة القبطية ولا يصلون بها ولا تشغلهم إلا بقدر أنها تراث تاريخي يخص كل المصريين سواء مسلمين أو مسيحيين والأهم ما هي الحكمة في ظل تلك الظروف التي نعيشها الآن من احتقان طائفي وتوتر ديني في طرح تلك الأفكار المتخلفة، وإثارة مزيد من الفرقة والنزاع بين أبناء الوطن الواحد؟ وماذا يعني المواطن المصري العادي مسلما أو مسيحيا الذي يعاني من الغلاء والمرض والفقر من إثارة تلك القضايا الفلسفية والمرتبطة بعلم الأجناس التي لا تحل مشاكله ولا تأتي له برغيف الخبز؟ ولا شك أن إثارة تلك القضايا الهدف منها هو استعداء أبناء الوطن والتعالي على فئة في مواجهة فئة أخرى، الأهم فما هي الحكمة من إثارة تلك القضايا في مراكز حقوق مشبوهة أمريكية؟ وما علاقة أمريكا بهذا؟ فهل المراد إقناع أمريكا بأن المسيحيين هم أصل مصر ولابد من عودتها الى أصحابها الأصليين؟ والغريب أن السيد توماس الذي أثار تلك القضية المشبوهة تحت إدعاء التاريخ هو لا يعلم أن التاريخ كعلم لا يحمل الحقيقة، فكلمة حقائق تاريخية خطأ شائع فالتاريخ تحليل يحمل وجهتي النظر، والغرابة ايضا أن توماس يرفع تلك الدعوى المشبوهة من أمريكا في الوقت الذي تعتبر فيه أمريكا تجمعا عالميا من كل جنس ومن كل صنف وهم الآن أمريكان ويعتزون بأمريكا، بل بعض المهاجرين العملاء لأمريكا الذين حصلوا على جنسيتها يعلنون ويفتخرون بأمريكيتهم أكثر من مصريتهم ألا يوجد دم في الوجوه''.

كلمة حق
سفروت -

من مقال للاستاذجمال اسعد عبد الملاك المسيحي المصري والمنشور بجريدة (روز اليوسف) المصرية تعليقا علي محاضرة الاب توماس امام معهد هدسون بامريكا : ''دعاة الفتنة الذين يلعبون دورا عميلا لجهات مشبوهة وهم يدعون جهلا أن المصرية هي المسيحية والمصريون هم المسيحيون وغير ذلك لا علاقة لهم بالمصرية وذلك ليس إلا للتغطية على دورهم في شق الصف الوطني وبذر الشقاق الطائفي، وتقسيم مصر الى من هم مصريون ومن هم غير ذلك وهنا لا نعلم من مروجي تلك الخرافات إذا كنتم تتخيلون أن الأقباط هم المصريون فقط، فما هو موقف الأقباط أو المسيحيين الذين تحولوا إلى الإسلام وهم مصريون؟ وما رأيكم فيمن تحول من الأرثوذكسية من المصريين إلى الكاثوليكية والبروتستانتية، وهم لا تعنيهم اللغة القبطية ولا يصلون بها ولا تشغلهم إلا بقدر أنها تراث تاريخي يخص كل المصريين سواء مسلمين أو مسيحيين والأهم ما هي الحكمة في ظل تلك الظروف التي نعيشها الآن من احتقان طائفي وتوتر ديني في طرح تلك الأفكار المتخلفة، وإثارة مزيد من الفرقة والنزاع بين أبناء الوطن الواحد؟ وماذا يعني المواطن المصري العادي مسلما أو مسيحيا الذي يعاني من الغلاء والمرض والفقر من إثارة تلك القضايا الفلسفية والمرتبطة بعلم الأجناس التي لا تحل مشاكله ولا تأتي له برغيف الخبز؟ ولا شك أن إثارة تلك القضايا الهدف منها هو استعداء أبناء الوطن والتعالي على فئة في مواجهة فئة أخرى، الأهم فما هي الحكمة من إثارة تلك القضايا في مراكز حقوق مشبوهة أمريكية؟ وما علاقة أمريكا بهذا؟ فهل المراد إقناع أمريكا بأن المسيحيين هم أصل مصر ولابد من عودتها الى أصحابها الأصليين؟ والغريب أن السيد توماس الذي أثار تلك القضية المشبوهة تحت إدعاء التاريخ هو لا يعلم أن التاريخ كعلم لا يحمل الحقيقة، فكلمة حقائق تاريخية خطأ شائع فالتاريخ تحليل يحمل وجهتي النظر، والغرابة ايضا أن توماس يرفع تلك الدعوى المشبوهة من أمريكا في الوقت الذي تعتبر فيه أمريكا تجمعا عالميا من كل جنس ومن كل صنف وهم الآن أمريكان ويعتزون بأمريكا، بل بعض المهاجرين العملاء لأمريكا الذين حصلوا على جنسيتها يعلنون ويفتخرون بأمريكيتهم أكثر من مصريتهم ألا يوجد دم في الوجوه''.

خروجا من الخلاف
حدوقة -

من اجل انهاء الخلاف ارجو الحاق مصر بليبيا او السودان او اسرائيل ؟؟؟؟

خروجا من الخلاف
حدوقة -

من اجل انهاء الخلاف ارجو الحاق مصر بليبيا او السودان او اسرائيل ؟؟؟؟

حصونهم من رمال
الايلافي -

ياسيدي لاتكترث كثيرا بمن يجالسون مع الصهيوني دانيال بايبس ولا يتسقوون على مصر بالمحافظين الجدد من الحقدة والشعوبيين والمتطرفين الفاشيين عندما يجد الجد ستتهاوى كل هذه الحصون المصنوعة من الرمل ؟!!

حصونهم من رمال
الايلافي -

ياسيدي لاتكترث كثيرا بمن يجالسون مع الصهيوني دانيال بايبس ولا يتسقوون على مصر بالمحافظين الجدد من الحقدة والشعوبيين والمتطرفين الفاشيين عندما يجد الجد ستتهاوى كل هذه الحصون المصنوعة من الرمل ؟!!

كما قال المسيح تماما
مدمن ايلاف -

في نبوءات يسوع له المجد قال تسود الظلمة وكل مداخلاتي يتم حذفها رغم انها تدافع عن المظلومين ولا تتطرق للاسلام ابدا فانا اعرف مدي تعصب ايلاف واتفهم هذا قال الرب له المجد تسود الظلمة اي لن توجد الا ثقافات الزيف والبهتان ولن يسمح لمسيحي ان يبشر او يتكلم عن النور والحق مبرووك للارهاب ومبرووك لجهنم ولكل المسيحيين ها هو نبوات المسيح تتحقق بالحرف والنقطة

كما قال المسيح تماما
مدمن ايلاف -

في نبوءات يسوع له المجد قال تسود الظلمة وكل مداخلاتي يتم حذفها رغم انها تدافع عن المظلومين ولا تتطرق للاسلام ابدا فانا اعرف مدي تعصب ايلاف واتفهم هذا قال الرب له المجد تسود الظلمة اي لن توجد الا ثقافات الزيف والبهتان ولن يسمح لمسيحي ان يبشر او يتكلم عن النور والحق مبرووك للارهاب ومبرووك لجهنم ولكل المسيحيين ها هو نبوات المسيح تتحقق بالحرف والنقطة

سيبهم يجعجعوا
حدوقة -

ياعم سيبهم يجعجعوا وينفسوا عن عقدة الاضطهاد بالنهاية مصر دولة مركزية ذات ارث اداري وامني عظيم حتلم كل المتطرفين ايانا كانت صبغتهم في ليلة مافيهاش ضو ؟!!

سيبهم يجعجعوا
حدوقة -

ياعم سيبهم يجعجعوا وينفسوا عن عقدة الاضطهاد بالنهاية مصر دولة مركزية ذات ارث اداري وامني عظيم حتلم كل المتطرفين ايانا كانت صبغتهم في ليلة مافيهاش ضو ؟!!

تجار التقوى
الاب رع حا رع -

مقال عظيم يضع النقط على الحروف. لقد هرب المصريين من من استغلال رجال الدين الفرعونيين الذين استخدموا الدين الفرعونى الحنيف لللأغراض الشخصيه وسرقوا قرابين الشعب ووعدوه بجهنم ان لم يدفع وعندما دخلت المسيحيه توقع الشعب رفع الظلم عنه ولكن ريما رجعت لعادتها القديمه وبداء الكهنه والقساوسه يسترزقون من عرق الفلاحين حت جاء اليونان والارومان وحقروا الشعب وسرقوه. والان القصه تعيد نفسها رموز الدين متخمه بأموال المؤمنيين والكنيسه هى ملجاءمن ليس له عمل ومرتع لمدعى التدين مثلهم كمثل المشايخ الذين يوظفون الدين لتحقبق مكاسب على حساب الغلابه. اذا لم نعود الى دين الاباء النقى فيظل شعبنا مختطف من ادعياء التدين وتجار الجنه والنار؟

تجار التقوى
الاب رع حا رع -

مقال عظيم يضع النقط على الحروف. لقد هرب المصريين من من استغلال رجال الدين الفرعونيين الذين استخدموا الدين الفرعونى الحنيف لللأغراض الشخصيه وسرقوا قرابين الشعب ووعدوه بجهنم ان لم يدفع وعندما دخلت المسيحيه توقع الشعب رفع الظلم عنه ولكن ريما رجعت لعادتها القديمه وبداء الكهنه والقساوسه يسترزقون من عرق الفلاحين حت جاء اليونان والارومان وحقروا الشعب وسرقوه. والان القصه تعيد نفسها رموز الدين متخمه بأموال المؤمنيين والكنيسه هى ملجاءمن ليس له عمل ومرتع لمدعى التدين مثلهم كمثل المشايخ الذين يوظفون الدين لتحقبق مكاسب على حساب الغلابه. اذا لم نعود الى دين الاباء النقى فيظل شعبنا مختطف من ادعياء التدين وتجار الجنه والنار؟

أين التعليق؟
سؤال جرئ -

أين تعليقي سسياده المحرر؟ أن لم تعاملوننا معامله كاتب المقال. فعلي الأقل عاملونا معامله المعلق حدوقه والذي تسارع أيلاف لنشر تعليقاته والتي يبدو انها تناسب!

أين التعليق؟
سؤال جرئ -

أين تعليقي سسياده المحرر؟ أن لم تعاملوننا معامله كاتب المقال. فعلي الأقل عاملونا معامله المعلق حدوقه والذي تسارع أيلاف لنشر تعليقاته والتي يبدو انها تناسب!

دماء المصريين سالت
ابو اندرو -

اخوانى الاعزاء هل يمكن ان نقول على الاحتلال الامريكى للعراق انه فتح هل نقول عن احتلال الجولان انه اندماج هل الحرب على افغانستان بعد فترة سوف تكون فتح ويبقى الاحتلال دائم هكذا حدث فى الغزو الاسلامى على مصر ولذلك يجب ان يعترف انه غزو ولكن عندى كلمة ان المسلمين والمسيحين فى مصر يعتبرو نسيج واحد ليس لعروبتهم بل لانهم الاثنين تعايشو فى وطن واحد سال دماء ابنائهم مسلمين ومسيحين دون تفرقه او دون النظر من الذى سوف يسفك دمائه من اجل حياة المصريين ومن اجل تحرير ارضنا الغالية

دماء المصريين سالت
ابو اندرو -

اخوانى الاعزاء هل يمكن ان نقول على الاحتلال الامريكى للعراق انه فتح هل نقول عن احتلال الجولان انه اندماج هل الحرب على افغانستان بعد فترة سوف تكون فتح ويبقى الاحتلال دائم هكذا حدث فى الغزو الاسلامى على مصر ولذلك يجب ان يعترف انه غزو ولكن عندى كلمة ان المسلمين والمسيحين فى مصر يعتبرو نسيج واحد ليس لعروبتهم بل لانهم الاثنين تعايشو فى وطن واحد سال دماء ابنائهم مسلمين ومسيحين دون تفرقه او دون النظر من الذى سوف يسفك دمائه من اجل حياة المصريين ومن اجل تحرير ارضنا الغالية

باحث و كلام مرسل !!
واحد -

يصف الكاتب نفسه في ذيل المقال انه باحث و اجد ان الموضوع يعتمد في صلبه علي كلام مرسل بدون تأصيل تاريخي و هجوم للهجوم و شكوانا رده فعل علي افعال - و هجوما علي مسلمين - و ليس المسلمون - ايضا ليست هجوما علي الاسلام مكتبه الاسكندريه و نتاجها كانت بكل فخر نتاج حضاره قبطيه مصريه - و افناء مكتبه الاسكندريه كان سلوكا مشينا علي سالكه و من افتوا به فلم يقل الاسلام بحرق المكتبه - لكن قالها - بعض المسلمون - و هذا مثالا تاريخيا لما يعانوه المصريون القبط رفاعه الطهطاوي - دعما لما ذكرت - قال عن الحضاره الفرنسيه قال رأيت اسلاما و لم اري مسلمون ............العل هذا بكافي للرد و ايضاح لما نعنيه و نعانيه في استنكار افعال المسلمون التي اساءت الي الاسلام و لم يسئ اليها الاسقف الجليل بمحاضرته الامام المثقف محمد عبده له اقوال تدين العديد من الممارسات و افعال بعض المؤسسات التي نمسك عن ذكرها مصر ملكا لأهلها جميعهم و ليست ملكا لباحث او توجه حكومي و لا ملكا لعسكري تلاعب بدستورها لعبه قديمه اوردته مورد الهلاك ظنا منه المزايده للحد الاقصي هي طوق النجاه فكانت حجرا اسقطه الي قاع سحيق الباحث يبحث و يؤصل بحثه تاريخيا و نحن نري المقال خاويا من اي مرجع يدعم كتابات و توجه ( الباحث )

باحث و كلام مرسل !!
واحد -

يصف الكاتب نفسه في ذيل المقال انه باحث و اجد ان الموضوع يعتمد في صلبه علي كلام مرسل بدون تأصيل تاريخي و هجوم للهجوم و شكوانا رده فعل علي افعال - و هجوما علي مسلمين - و ليس المسلمون - ايضا ليست هجوما علي الاسلام مكتبه الاسكندريه و نتاجها كانت بكل فخر نتاج حضاره قبطيه مصريه - و افناء مكتبه الاسكندريه كان سلوكا مشينا علي سالكه و من افتوا به فلم يقل الاسلام بحرق المكتبه - لكن قالها - بعض المسلمون - و هذا مثالا تاريخيا لما يعانوه المصريون القبط رفاعه الطهطاوي - دعما لما ذكرت - قال عن الحضاره الفرنسيه قال رأيت اسلاما و لم اري مسلمون ............العل هذا بكافي للرد و ايضاح لما نعنيه و نعانيه في استنكار افعال المسلمون التي اساءت الي الاسلام و لم يسئ اليها الاسقف الجليل بمحاضرته الامام المثقف محمد عبده له اقوال تدين العديد من الممارسات و افعال بعض المؤسسات التي نمسك عن ذكرها مصر ملكا لأهلها جميعهم و ليست ملكا لباحث او توجه حكومي و لا ملكا لعسكري تلاعب بدستورها لعبه قديمه اوردته مورد الهلاك ظنا منه المزايده للحد الاقصي هي طوق النجاه فكانت حجرا اسقطه الي قاع سحيق الباحث يبحث و يؤصل بحثه تاريخيا و نحن نري المقال خاويا من اي مرجع يدعم كتابات و توجه ( الباحث )

يا ناكري المعروف ؟؟
صلاح الدين المصري -

الحقيقة ان المسيحيين في مصر لم يعرفوا حرية المعتقد الا على عهد الدولة الاسلامية في مصر وكانوا طول عمرهم مضطهدين دينيا حتى ان الدولة الاسلامية عندما استغاثوا بها لتحميهم من تغول الكنائس المسيحية الاجنبية اصدر الخليفة المسلم ما يسمى بالخط الهمايوني لحماية الكنيسة المصرية والمسيحيين المصرييين من التبشير بالمذاهب المسيحية الوافدة لكن هل يحفظ متطرفة المسيحيين المصريين ومجانين الاضطهاد هذا المعروف تعودنا منهم عظهم ليد الاحسان ؟!! اقول للمسيحيين المتطرفين انكم زودتها قوي ، خففوا اللعب شوية انكم تستفزون الاغلبية وهذا ليس في صالحكم ادعو عقلاء القبط الى الضرب على يد سفهائهم .

يا ناكري المعروف ؟؟
صلاح الدين المصري -

الحقيقة ان المسيحيين في مصر لم يعرفوا حرية المعتقد الا على عهد الدولة الاسلامية في مصر وكانوا طول عمرهم مضطهدين دينيا حتى ان الدولة الاسلامية عندما استغاثوا بها لتحميهم من تغول الكنائس المسيحية الاجنبية اصدر الخليفة المسلم ما يسمى بالخط الهمايوني لحماية الكنيسة المصرية والمسيحيين المصرييين من التبشير بالمذاهب المسيحية الوافدة لكن هل يحفظ متطرفة المسيحيين المصريين ومجانين الاضطهاد هذا المعروف تعودنا منهم عظهم ليد الاحسان ؟!! اقول للمسيحيين المتطرفين انكم زودتها قوي ، خففوا اللعب شوية انكم تستفزون الاغلبية وهذا ليس في صالحكم ادعو عقلاء القبط الى الضرب على يد سفهائهم .

عاقل يخاطب ..
ابوالرشد -

ياسيدي الفاضل انت رجل عاقل ومحب وعلى خلق كما امرك دينك ، لكنك تخاطب تيارا ـ اعتذر من المسيحيين المصريين ـ تخاطب تيارا من المهاويس المصابين بعقد الاضطهاد وتسكن في تلافيف ادمغتهم الفاشية والعنصرية الشعوبية واحلام العصافير ونفوس يسكنها الحقد التاريخي ولم تهذبها تعاليم السيد المسيح عليه السلام

عاقل يخاطب ..
ابوالرشد -

ياسيدي الفاضل انت رجل عاقل ومحب وعلى خلق كما امرك دينك ، لكنك تخاطب تيارا ـ اعتذر من المسيحيين المصريين ـ تخاطب تيارا من المهاويس المصابين بعقد الاضطهاد وتسكن في تلافيف ادمغتهم الفاشية والعنصرية الشعوبية واحلام العصافير ونفوس يسكنها الحقد التاريخي ولم تهذبها تعاليم السيد المسيح عليه السلام

صاد ميم -

يبدو انني على حق ؟!! مدمن ايلاف يصف ايلاف بالتعصب وايلاف التي تحولت الى حائط مبكى لمن يتسمون بالاقباط وافردت لهم صفحاتها بشكل غير مسبوق ؟!! الم اقلكم انهم يعضون اليد التي تمتد اليهم بالاحسان ؟!! انشري يا ايلاف هذه الملاحظة

صاد ميم -

يبدو انني على حق ؟!! مدمن ايلاف يصف ايلاف بالتعصب وايلاف التي تحولت الى حائط مبكى لمن يتسمون بالاقباط وافردت لهم صفحاتها بشكل غير مسبوق ؟!! الم اقلكم انهم يعضون اليد التي تمتد اليهم بالاحسان ؟!! انشري يا ايلاف هذه الملاحظة

إلي مدمن ايلاف
ابو جلامبو -

قساوسة ومنصرون أسلموا 1-رئيس لجان التنصير بأفريقيا القس المصري السابق اسحق هلال مسيحه 2-ابراهيم خليل فلوبوس أستاذ اللاهوت المصري السابق 3- يوسف استس القس الأمريكي السابق 4- الدكتور وديع أحمد الشماس المصري سابقاً 5- كينيث جينكينز القسيس الأمريكي السابق 6- رئيس الأساقفة اللوثريِّ السابق التنزانيِّ أبو بكر موايبيو 7-الراهب السابق الفليبيني ماركو كوربس 8-عالم الرياضيات والمنصر السابق الدكتور الكندي جاري ميلر 9-القس المصري السابق فوزي صبحي سمعان 10-الشهيد القس السابق الأثيوبي ملقاه فقادو 11-القس السابق الإندونيسي من أصل هولندي رحمة بورنومو 12- القمص السابق المصري عزت اسحاق معوض 13-القس السابق الفليبيني عيسي بياجو 14-القس السابق الفرنسي جان ماري دوشمان 15-معلمة اللاهوت السابقة الأمريكية ماري واتسون 16-معلم النصرانية السابق السريلانكي ألدو دمريس 17-معلم النصرانية السابق الهندي كرست راجا 18-الشماس السابق المصري سيف الإسلام التهامي 19-المنصر السابق الألماني جي ميشيل 20-معلم اللاهوت الدكتور آرثر ميلاستنوس 21-معلم اللاهوت السابق عبدالأحد داود 22-القس السابق محمد فؤاد الهاشمي 23- القس السابق ثاني أكبر قسيس في غانا 24-كبير أساقفة جوهانسبرج فردريك دولامارك 25-القس السابق الأيرلندي يبكي عند قبر النبي 26-أمين عام مجلس الكنائس العالمي لوسط وشرق إفريقيا سابقًا أشوك كولن يانج علماء وأدباء أسلموا 27-الجراح الفرنسي موريس بوكاي 28- كيث مور عالم الأجنة الشهير 29-عالم التشريح التايلندي تاجاتات تاجسن 30-عالم الجيولوجيا الألماني ألفريد كرونير 31-الدكتور الفرنسي علي سليمان بنوا 32-العالم المجري عبدالكريم جرمانيوس 33-عالم الإجتماع الإنجليزي حسين روف 34- المفكر الإنجليزي مارتن لنجز 35-الكاتب الأمريكي مايكل ولفي سيكتر 36-العالم والصحفي والمؤلف الألماني الدكتورحامد ماركوس 37-المؤلف والروائي والشاعرالبريطاني ويليام بيكارد 38-الرسام والمفكر الفرنسي المعروف اتييان دينيه 39-المفكر السويسري روجيه دوباكييه 40-الكاتب الأمريكي الكولونيل دونالدس روكويل 41-العالم البريطاني آرثر أليسون 42-اللورد جلال الدين برانتون 43-أستاذ الرياضيات الجامعي الأمريكي جفري لانج 44-الأستاذ الجامعي الأمريكي محمد أكويا 45-الأديب الفرنسي فانسان مونتييه 46-المفكر النمساوي ليوبولد ف

إلي مدمن ايلاف
ابو جلامبو -

قساوسة ومنصرون أسلموا 1-رئيس لجان التنصير بأفريقيا القس المصري السابق اسحق هلال مسيحه 2-ابراهيم خليل فلوبوس أستاذ اللاهوت المصري السابق 3- يوسف استس القس الأمريكي السابق 4- الدكتور وديع أحمد الشماس المصري سابقاً 5- كينيث جينكينز القسيس الأمريكي السابق 6- رئيس الأساقفة اللوثريِّ السابق التنزانيِّ أبو بكر موايبيو 7-الراهب السابق الفليبيني ماركو كوربس 8-عالم الرياضيات والمنصر السابق الدكتور الكندي جاري ميلر 9-القس المصري السابق فوزي صبحي سمعان 10-الشهيد القس السابق الأثيوبي ملقاه فقادو 11-القس السابق الإندونيسي من أصل هولندي رحمة بورنومو 12- القمص السابق المصري عزت اسحاق معوض 13-القس السابق الفليبيني عيسي بياجو 14-القس السابق الفرنسي جان ماري دوشمان 15-معلمة اللاهوت السابقة الأمريكية ماري واتسون 16-معلم النصرانية السابق السريلانكي ألدو دمريس 17-معلم النصرانية السابق الهندي كرست راجا 18-الشماس السابق المصري سيف الإسلام التهامي 19-المنصر السابق الألماني جي ميشيل 20-معلم اللاهوت الدكتور آرثر ميلاستنوس 21-معلم اللاهوت السابق عبدالأحد داود 22-القس السابق محمد فؤاد الهاشمي 23- القس السابق ثاني أكبر قسيس في غانا 24-كبير أساقفة جوهانسبرج فردريك دولامارك 25-القس السابق الأيرلندي يبكي عند قبر النبي 26-أمين عام مجلس الكنائس العالمي لوسط وشرق إفريقيا سابقًا أشوك كولن يانج علماء وأدباء أسلموا 27-الجراح الفرنسي موريس بوكاي 28- كيث مور عالم الأجنة الشهير 29-عالم التشريح التايلندي تاجاتات تاجسن 30-عالم الجيولوجيا الألماني ألفريد كرونير 31-الدكتور الفرنسي علي سليمان بنوا 32-العالم المجري عبدالكريم جرمانيوس 33-عالم الإجتماع الإنجليزي حسين روف 34- المفكر الإنجليزي مارتن لنجز 35-الكاتب الأمريكي مايكل ولفي سيكتر 36-العالم والصحفي والمؤلف الألماني الدكتورحامد ماركوس 37-المؤلف والروائي والشاعرالبريطاني ويليام بيكارد 38-الرسام والمفكر الفرنسي المعروف اتييان دينيه 39-المفكر السويسري روجيه دوباكييه 40-الكاتب الأمريكي الكولونيل دونالدس روكويل 41-العالم البريطاني آرثر أليسون 42-اللورد جلال الدين برانتون 43-أستاذ الرياضيات الجامعي الأمريكي جفري لانج 44-الأستاذ الجامعي الأمريكي محمد أكويا 45-الأديب الفرنسي فانسان مونتييه 46-المفكر النمساوي ليوبولد ف

دعاه العدم
كفراوي بيك ابو العز -

1 -مصطفي كامل طالب بانضواء مصر و عدم انفصالها عن الخلافه التركيه في اوجها ..... و لكن الخيار الوطني بقي 2 - محمود عثمان الذي قتله السادات كان داعيا الي الزواج الكاثوليكي بين مصر و انجلترا في اوجها - الامبراطوريه التي لا يغيب عنها الشمس و لكن الخيار الوطتي بقي ... 3 - دعاه التوجه العربي بمساعده الفاشيات و الدينيه علي حساب التوجه و الهويه و الثقافه الوطنييه هي انحيازا لحضارات مدن الملح لكنني اثق ان الخيار الوطني المصري سيبقي 4 - لعب الورق و خلط الاوراق المتعمد هي اللعبه المفضله و الخيار الأكيد و الأكثر حسما لدي الفاشيه الثقافيه فالخيار عربي ولتأكيد علي الهويه المصريه هو عداء للغه العربيه - الم نسمع الا عن المصادره و النفي الثقافي - سويسرا و بعض البلدان الاوروبيه متعدده الثقافات و اللغات من دون ان يصدعنا باحثوهم من طغيان ثقافه علي اخري او نفي احداهم للأخري السادات قتل محمود عثمان و كلاهما عنصري - الاول عنصري ديني - الماده الثانيه - و الثاني عنصري ضد الوطنيه .. الزواج الكاثوليكي المدافعون عن العروبيه علي حساب الهويه المحليه هم اكثر المنفرون منها فكتاباتك تحرض الاعراق غير المسلمه بكل من العراق و سوريا و لبنان و المغرب والسودان و الجزائر ام ان الكلام - كما العهد - موجه للداخل المصري و لطبقه ثقافيه معينه

دعاه العدم
كفراوي بيك ابو العز -

1 -مصطفي كامل طالب بانضواء مصر و عدم انفصالها عن الخلافه التركيه في اوجها ..... و لكن الخيار الوطني بقي 2 - محمود عثمان الذي قتله السادات كان داعيا الي الزواج الكاثوليكي بين مصر و انجلترا في اوجها - الامبراطوريه التي لا يغيب عنها الشمس و لكن الخيار الوطتي بقي ... 3 - دعاه التوجه العربي بمساعده الفاشيات و الدينيه علي حساب التوجه و الهويه و الثقافه الوطنييه هي انحيازا لحضارات مدن الملح لكنني اثق ان الخيار الوطني المصري سيبقي 4 - لعب الورق و خلط الاوراق المتعمد هي اللعبه المفضله و الخيار الأكيد و الأكثر حسما لدي الفاشيه الثقافيه فالخيار عربي ولتأكيد علي الهويه المصريه هو عداء للغه العربيه - الم نسمع الا عن المصادره و النفي الثقافي - سويسرا و بعض البلدان الاوروبيه متعدده الثقافات و اللغات من دون ان يصدعنا باحثوهم من طغيان ثقافه علي اخري او نفي احداهم للأخري السادات قتل محمود عثمان و كلاهما عنصري - الاول عنصري ديني - الماده الثانيه - و الثاني عنصري ضد الوطنيه .. الزواج الكاثوليكي المدافعون عن العروبيه علي حساب الهويه المحليه هم اكثر المنفرون منها فكتاباتك تحرض الاعراق غير المسلمه بكل من العراق و سوريا و لبنان و المغرب والسودان و الجزائر ام ان الكلام - كما العهد - موجه للداخل المصري و لطبقه ثقافيه معينه

جمهوريه مصر العربيه
سعد الغير باحث -

تحيا جمهوريه مصر العربيه تحيا الجمهوريه الايطاليه السويسريه ..... تحيا جمهوريه فرنسا الألمانيه ...... تحيا الولايات المتحده الامريكيه المكسيكيه ... تحيا جمهوريه الارجنتين البرازيليه ...... كفايه و الا نقول كمان

جمهوريه مصر العربيه
سعد الغير باحث -

تحيا جمهوريه مصر العربيه تحيا الجمهوريه الايطاليه السويسريه ..... تحيا جمهوريه فرنسا الألمانيه ...... تحيا الولايات المتحده الامريكيه المكسيكيه ... تحيا جمهوريه الارجنتين البرازيليه ...... كفايه و الا نقول كمان

ههههههه.............
Idiots Hunter -

كما قال الأستاذ شاكر النابلسى كتّاب وقراء عصر الانحطاط وفى دره من درره اللى يتحفنا بيها على كل مقال يذكر ساويرس وفى تعليق تانى يصفنا بناكرى المعروف والأخ قارئ عصر الانحطاط لو دور على النت كان عرف ان ساويرس دفع ٥ مليون دولار فدية المهندسين المصريين اللى اتخطفوا فى العراق - بترتيب من السكرى قاتل سوزان تميم - ومقلش دول مسلمين أسيبهم لأ؛ قال دول مهندسيين مصريين وراح دفع فديتهم. لكن تكلم مين وتفهم مين ؟؟ مهو كل الهبل اللى بيكبه شيوخ ايلاف بينشروه عمال على بطال

ههههههه.............
Idiots Hunter -

كما قال الأستاذ شاكر النابلسى كتّاب وقراء عصر الانحطاط وفى دره من درره اللى يتحفنا بيها على كل مقال يذكر ساويرس وفى تعليق تانى يصفنا بناكرى المعروف والأخ قارئ عصر الانحطاط لو دور على النت كان عرف ان ساويرس دفع ٥ مليون دولار فدية المهندسين المصريين اللى اتخطفوا فى العراق - بترتيب من السكرى قاتل سوزان تميم - ومقلش دول مسلمين أسيبهم لأ؛ قال دول مهندسيين مصريين وراح دفع فديتهم. لكن تكلم مين وتفهم مين ؟؟ مهو كل الهبل اللى بيكبه شيوخ ايلاف بينشروه عمال على بطال

راجل خايف على مصر
Blade -

والله يا أخ سامى...خلعت جنسيتى ورميت هويتى ودلوقتى أنا راجل معايا بسبور أميركانى وباخد حقى بيه فى بلدكم...انت عارف مشكلتك ايه ؟؟ انك مقيم بلندن.....ارجع مصر يا حبيبى وبالشفا وكنا نتمنى نشوف كلمتين بس - طالما انت راجل خايف على مصر وبتطلب من الناس يحترمو دينك - منك رد على النجار أو العوا لما بيشتمو المسيحيه والانجيل ويهيجو الدنيا....بس طبعا ودن من طين وودن من..... طين برضه !!!! وانا عارف ان التعليق مش هيتنشر علشان اسمى مش عماد رشاد

راجل خايف على مصر
Blade -

والله يا أخ سامى...خلعت جنسيتى ورميت هويتى ودلوقتى أنا راجل معايا بسبور أميركانى وباخد حقى بيه فى بلدكم...انت عارف مشكلتك ايه ؟؟ انك مقيم بلندن.....ارجع مصر يا حبيبى وبالشفا وكنا نتمنى نشوف كلمتين بس - طالما انت راجل خايف على مصر وبتطلب من الناس يحترمو دينك - منك رد على النجار أو العوا لما بيشتمو المسيحيه والانجيل ويهيجو الدنيا....بس طبعا ودن من طين وودن من..... طين برضه !!!! وانا عارف ان التعليق مش هيتنشر علشان اسمى مش عماد رشاد

ما راي الكاتب في هذا
مدمن ايلاف -

انت ترانا نشكو من لا شئ وتعيش في لندن مساكين مضطهدين من الكفار ولدي حل يريحك ويريح كل الاظراف لماذا لا تعود الي بلاد المسلمين وتترك بلاد الكفار ويذهب ا لكفار الاقباط الي ا انجلترا هذا اقتراح لك ولكل المسلمين عودوا لبلادكم وارتاحوا وريحوا ونحن نذهب الي انجلترا وبهذا يرتاح الكل وهو ليس حل خيالي بل ان قوة البلاد الاسلامية ومركزها المالي العالمي قادر علي تقعيل هذا الاقتراح بكل بساطة اللهم الا اذا كنا فعلا صادقين فيما نقول من ظلم يحيق بنا ونريد العدل والمساواة والي الاخ صلاح يا سيد صلاح نحن قوم ناكرون لجميل شكرا هذا ان كنت تعتبر الاعتداء علي الاعراض وقتل الابرياء وذبحهم هو قمة الجميل علي اي حاللك وللكاتب اقول لنتبادل الاماكن نذهب نحن للغرب وتعالوا الي الشرق وكان الله يحب المحسنين ولا ضرر ولا ضرار فهي اصلا ليست بلادكم وستحصلوا علي املاكنا اتلي تقدروها 80 % من اقتصاد مصر كما تقولوا فهل ستقبلوا ام لا ؟

ما راي الكاتب في هذا
مدمن ايلاف -

انت ترانا نشكو من لا شئ وتعيش في لندن مساكين مضطهدين من الكفار ولدي حل يريحك ويريح كل الاظراف لماذا لا تعود الي بلاد المسلمين وتترك بلاد الكفار ويذهب ا لكفار الاقباط الي ا انجلترا هذا اقتراح لك ولكل المسلمين عودوا لبلادكم وارتاحوا وريحوا ونحن نذهب الي انجلترا وبهذا يرتاح الكل وهو ليس حل خيالي بل ان قوة البلاد الاسلامية ومركزها المالي العالمي قادر علي تقعيل هذا الاقتراح بكل بساطة اللهم الا اذا كنا فعلا صادقين فيما نقول من ظلم يحيق بنا ونريد العدل والمساواة والي الاخ صلاح يا سيد صلاح نحن قوم ناكرون لجميل شكرا هذا ان كنت تعتبر الاعتداء علي الاعراض وقتل الابرياء وذبحهم هو قمة الجميل علي اي حاللك وللكاتب اقول لنتبادل الاماكن نذهب نحن للغرب وتعالوا الي الشرق وكان الله يحب المحسنين ولا ضرر ولا ضرار فهي اصلا ليست بلادكم وستحصلوا علي املاكنا اتلي تقدروها 80 % من اقتصاد مصر كما تقولوا فهل ستقبلوا ام لا ؟

قراءة في التاريخ
ناديا -

الغزو الاسلامى لمصر على يد عمرو بن العاص، غزو سانده الاقباط المصريين للاسف فى بداية الامر لانهم ظنوا انه ربما يجدوا فى الغزو الاسلامى الخلاص من اضطهاد البيزنطيينفتح المسيحيين المصريين بسماحتهم وطيبتهم المعهودة ابواب بيوتهم وقلوبهم للغزاة العرب، لم يدرك اقباط مصر انه لو كان العرب قد جاؤو لنشر دعوتهم سلما لفعلوا كما فعل بعضهم عندما هاجر هربا الى الحبشة , ولكانوا قد تحدثوا الى اولى الامر تاركين لهم الخيار بين الايمان وعدمه طالما انه لا اكراه فى الدين. عندما ايقن اقباط مصر انهم ارتكبوا بحق انفسهم وبحق وطنهم جريمة لا تغتفر كان الوقت قد تأخر، وبدأت معاناة الاقباط مجددا , فقد امر الغزاة بقطع السنة المسيحيين المتحدثين باللغة القبطية واجبارهم على التحدث باللغة المصرية الدارجة فقط لكونها اللغة الوحيدة التى يفهمها العرب. احرق الغزاة مكتبة الاسكندرية ودمروا العديد من الكنائس وسرقوا اعمدتها ورخامها ليبنوا بها اول مسجد فى مصر , مسجد عمرو بن العاص، عام 641 ميلادية . مجرد قراءة مختصرة في تاريخ اندثار اللغات و مواتها... لدي المزيد عن عصر المماليك و الخلفاء الراشدين لا تتسع له صفحات المجلة ....

قراءة في التاريخ
ناديا -

الغزو الاسلامى لمصر على يد عمرو بن العاص، غزو سانده الاقباط المصريين للاسف فى بداية الامر لانهم ظنوا انه ربما يجدوا فى الغزو الاسلامى الخلاص من اضطهاد البيزنطيينفتح المسيحيين المصريين بسماحتهم وطيبتهم المعهودة ابواب بيوتهم وقلوبهم للغزاة العرب، لم يدرك اقباط مصر انه لو كان العرب قد جاؤو لنشر دعوتهم سلما لفعلوا كما فعل بعضهم عندما هاجر هربا الى الحبشة , ولكانوا قد تحدثوا الى اولى الامر تاركين لهم الخيار بين الايمان وعدمه طالما انه لا اكراه فى الدين. عندما ايقن اقباط مصر انهم ارتكبوا بحق انفسهم وبحق وطنهم جريمة لا تغتفر كان الوقت قد تأخر، وبدأت معاناة الاقباط مجددا , فقد امر الغزاة بقطع السنة المسيحيين المتحدثين باللغة القبطية واجبارهم على التحدث باللغة المصرية الدارجة فقط لكونها اللغة الوحيدة التى يفهمها العرب. احرق الغزاة مكتبة الاسكندرية ودمروا العديد من الكنائس وسرقوا اعمدتها ورخامها ليبنوا بها اول مسجد فى مصر , مسجد عمرو بن العاص، عام 641 ميلادية . مجرد قراءة مختصرة في تاريخ اندثار اللغات و مواتها... لدي المزيد عن عصر المماليك و الخلفاء الراشدين لا تتسع له صفحات المجلة ....

سؤال بسيط جدا
الشيخ الفحام -

هل ستسمح أيلاف لنا بنشر أسماء من أنضموا الي المسيحيه من مسلمي مصر وعلمائها؟ فليجب محرر أيلاف بنعم أو لا

سؤال بسيط جدا
الشيخ الفحام -

هل ستسمح أيلاف لنا بنشر أسماء من أنضموا الي المسيحيه من مسلمي مصر وعلمائها؟ فليجب محرر أيلاف بنعم أو لا

لك الحق فيما تقول
مدمن ايلاف -

لم نر مسلما مصريا في المهجر وخاصة المملكة المتحدة يرافقنا في مظاهراتنا بعد الكشح او حتي يشجب بل راينا من يوءيد ويدافع عن القتلة اننا نريد العدل ولاخاء والمساواة فهل هذا قمة الخيانة؟ ومن انصفنا في الداخل لكي تلوموننا عن طلب الرجمة من الخارج اخواننا في الانسانية ؟ نريد ان نتساوي معك في انجلترا هل تطلب تصريح من بلير او غيرة لترميم دورة مياة في مسجد كم مسلم قتل داخل المسجد وهو يصلي ولو بعد نسف القطارات ؟هل رايت جثث اهلنا في الكشح وكيف تم قطع الرقبة والبطن وهل رايت الراهب وهو مقطوع الاذن وكلة دم ينزف لنا الله لن اعلق علي كلامك لنا الله وهو خير العادلين هو العدل اتهمونا كما شئتم فليس لدينا لا سكين ولا بندقية ولا بترودولار ولكن سلمنا امرنا للباري عز وجل وهو خير الملاذ ونعم النصير -قل كما شئت فمن ذا الذي سيعارضك ؟ فعلا ان الضحايا الاقباط هم الغطانين وعلينا ان نسبح بحمد اسيادنا المسملين ونقبل الايدي والارجل استمروا في كبريائكم فما طير طير وارتفع الا ووقع وهو يجازي اذبحونا وانتهكو حرماتنا فنحن نستحق عن جدارة كل ما يحدث لنا لقد وثقنا فيكم ويالها من جريمة في حق انفسنا مثلما وثق فيكم من تحرقوا بلادة الان كلنا نستحق فقد اجرمنا في حق انفسنا ولن اقول لك اتقي الله

لك الحق فيما تقول
مدمن ايلاف -

لم نر مسلما مصريا في المهجر وخاصة المملكة المتحدة يرافقنا في مظاهراتنا بعد الكشح او حتي يشجب بل راينا من يوءيد ويدافع عن القتلة اننا نريد العدل ولاخاء والمساواة فهل هذا قمة الخيانة؟ ومن انصفنا في الداخل لكي تلوموننا عن طلب الرجمة من الخارج اخواننا في الانسانية ؟ نريد ان نتساوي معك في انجلترا هل تطلب تصريح من بلير او غيرة لترميم دورة مياة في مسجد كم مسلم قتل داخل المسجد وهو يصلي ولو بعد نسف القطارات ؟هل رايت جثث اهلنا في الكشح وكيف تم قطع الرقبة والبطن وهل رايت الراهب وهو مقطوع الاذن وكلة دم ينزف لنا الله لن اعلق علي كلامك لنا الله وهو خير العادلين هو العدل اتهمونا كما شئتم فليس لدينا لا سكين ولا بندقية ولا بترودولار ولكن سلمنا امرنا للباري عز وجل وهو خير الملاذ ونعم النصير -قل كما شئت فمن ذا الذي سيعارضك ؟ فعلا ان الضحايا الاقباط هم الغطانين وعلينا ان نسبح بحمد اسيادنا المسملين ونقبل الايدي والارجل استمروا في كبريائكم فما طير طير وارتفع الا ووقع وهو يجازي اذبحونا وانتهكو حرماتنا فنحن نستحق عن جدارة كل ما يحدث لنا لقد وثقنا فيكم ويالها من جريمة في حق انفسنا مثلما وثق فيكم من تحرقوا بلادة الان كلنا نستحق فقد اجرمنا في حق انفسنا ولن اقول لك اتقي الله

بالعراقي
عراقية و بس -

اي بالعراقي راح احجي هسة ما تكوللي شخبوصتونا بالعروبة الكشرة من موت لكرفكم انتوا و العروبة الكذابة الي مقشمرين القشامر بيها وين العروبة من تستقبلون اسرئيل بحضنكم-وين العروبة من السادات يروح برجليه لاسرائيل- الله يحمي اسرئيل منكم و من حقدكم يكلي عروبة انتو ناس لاثقافة و لاعلم و تاخذون مصرفكم من ماما امريكا - من موت يلفكم و يلف عروبتكم الكذابة

بالعراقي
عراقية و بس -

اي بالعراقي راح احجي هسة ما تكوللي شخبوصتونا بالعروبة الكشرة من موت لكرفكم انتوا و العروبة الكذابة الي مقشمرين القشامر بيها وين العروبة من تستقبلون اسرئيل بحضنكم-وين العروبة من السادات يروح برجليه لاسرائيل- الله يحمي اسرئيل منكم و من حقدكم يكلي عروبة انتو ناس لاثقافة و لاعلم و تاخذون مصرفكم من ماما امريكا - من موت يلفكم و يلف عروبتكم الكذابة

مسيحى بيدفع
قارئ -

الكاتب كالعاده يلوى عنق الحقيقه فيقول &; ولو أستخدم العرب المسلمون السيف، كما يروج خصومهم، لخالفوا بداية تعاليم دينهم السمح الذي رفع راية حرية الاعتقاد حيث لا إكراه في الدين، وثانيا لما وجدنا على أرض مصر ملايين المؤمنين بالسيد المسيح كما هو الحال الآن. وردى على هذا الكاتب الثائر لعربيته وما رأيك بالجمله الشهيره &; الحرب او الجزيه او الاسلام &; هل هى من الاساطير ام انها بأختصار شديد لخصت واقع معاش صراحه فالحرب لمن رفض الاسلام ولا يملك شيئا والجزيه لمن رفض ولكنه يمتلك الذهب والمال ليدفع للعرب ليتركونه وشأنه وهذا سبب بقاء المسيحيين محتفظين بلغتهم ودينهم للأن. فلا تغضب اعتقد طالت ولا قصرت سيأتى يوما ويشتعل حنين عودة الشعوب لأصلها ولغه ابائها واجدادها لأنها الهويه والاصل .رغم كل محاولات طمس التاريخ وصهر اللغه واعتبارها الدين نفسه.

مسيحى بيدفع
قارئ -

الكاتب كالعاده يلوى عنق الحقيقه فيقول &; ولو أستخدم العرب المسلمون السيف، كما يروج خصومهم، لخالفوا بداية تعاليم دينهم السمح الذي رفع راية حرية الاعتقاد حيث لا إكراه في الدين، وثانيا لما وجدنا على أرض مصر ملايين المؤمنين بالسيد المسيح كما هو الحال الآن. وردى على هذا الكاتب الثائر لعربيته وما رأيك بالجمله الشهيره &; الحرب او الجزيه او الاسلام &; هل هى من الاساطير ام انها بأختصار شديد لخصت واقع معاش صراحه فالحرب لمن رفض الاسلام ولا يملك شيئا والجزيه لمن رفض ولكنه يمتلك الذهب والمال ليدفع للعرب ليتركونه وشأنه وهذا سبب بقاء المسيحيين محتفظين بلغتهم ودينهم للأن. فلا تغضب اعتقد طالت ولا قصرت سيأتى يوما ويشتعل حنين عودة الشعوب لأصلها ولغه ابائها واجدادها لأنها الهويه والاصل .رغم كل محاولات طمس التاريخ وصهر اللغه واعتبارها الدين نفسه.

مسيحى بيدفع
قارئ -

الكاتب كالعاده يلوى عنق الحقيقه فيقول &; ولو أستخدم العرب المسلمون السيف، كما يروج خصومهم، لخالفوا بداية تعاليم دينهم السمح الذي رفع راية حرية الاعتقاد حيث لا إكراه في الدين، وثانيا لما وجدنا على أرض مصر ملايين المؤمنين بالسيد المسيح كما هو الحال الآن. وردى على هذا الكاتب الثائر لعربيته وما رأيك بالجمله الشهيره " الحرب او الجزيه او الاسلام " هل هى من الاساطير ام انها بأختصار شديد لخصت واقع معاش صراحه فالحرب لمن رفض الاسلام ولا يملك شيئا والجزيه لمن رفض ولكنه يمتلك الذهب والمال ليدفع للعرب ليتركونه وشأنه وهذا سبب بقاء المسيحيين محتفظين بلغتهم ودينهم للأن. فلا تغضب اعتقد طالت ولا قصرت سيأتى يوما ويشتعل حنين عودة الشعوب لأصلها ولغه ابائها واجدادها لأنها الهويه والاصل .رغم كل محاولات طمس التاريخ وصهر اللغه واعتبارها الدين نفسه.

مسيحى بيدفع
قارئ -

الكاتب كالعاده يلوى عنق الحقيقه فيقول &; ولو أستخدم العرب المسلمون السيف، كما يروج خصومهم، لخالفوا بداية تعاليم دينهم السمح الذي رفع راية حرية الاعتقاد حيث لا إكراه في الدين، وثانيا لما وجدنا على أرض مصر ملايين المؤمنين بالسيد المسيح كما هو الحال الآن. وردى على هذا الكاتب الثائر لعربيته وما رأيك بالجمله الشهيره " الحرب او الجزيه او الاسلام " هل هى من الاساطير ام انها بأختصار شديد لخصت واقع معاش صراحه فالحرب لمن رفض الاسلام ولا يملك شيئا والجزيه لمن رفض ولكنه يمتلك الذهب والمال ليدفع للعرب ليتركونه وشأنه وهذا سبب بقاء المسيحيين محتفظين بلغتهم ودينهم للأن. فلا تغضب اعتقد طالت ولا قصرت سيأتى يوما ويشتعل حنين عودة الشعوب لأصلها ولغه ابائها واجدادها لأنها الهويه والاصل .رغم كل محاولات طمس التاريخ وصهر اللغه واعتبارها الدين نفسه.

إلي مدمن ايلاف
مواطن -

اتوجه لك بسؤال حول قطع اذن راهب دير ابو فانا لماذالم تذكر وانت من اتباع السيد المسيح الذي يعتبر الكذب كبيرة من الكبائر لماذا يتقاتل رهبان الدير الذين تفرعوا للعبادة طلبا للملكوت الذي في السماء علي مع العربان علي نهب اراضي الدولة؟؟وبالتالي فهم من بدأ باشعال الفتنةاليس كذلك ؟؟ ومن قتل ابراهيم خليل المسلم بالرصاص اليس كهنة الدير الذي تقول انهم ليس معهم سكين فمن اين جاءوا بالسلاح الذي قتلوا به المسلم؟؟ثم تقول في تعليق آخر (في نبوءات يسوع له المجد قال تسود الظلمة وأنا اسألك من هم المظلومين الذين تدافع عنهم يامدمن هل منهم الملياردير العالمي نجيب ساويرس اغني اغنياء مصرام عن لواء الشرطة وعضو الحزب الوطني المليونير نبيل لوقا بباوي ام هاني لبيب المسيحي وعضو لجنة السياسات الحاكمة في مصر ام بطرس غالي وزير المالية المصري الذي يعاني من التهميش والاضطهاد لكونه وزيرا لوزارة سيادية ؟؟ام منير فخري عبد النور المسيحي الذي يعاني من التهميش والاضطهاد هو الاخر لانه سكرتير احد اكبر الاحزاب في مصر وهو حزب الوفد ؟؟وبسبب التهميش وقسوة الاضطهاد سمح لكم المسلمون في مصر أن تمتلكوا ثلث ثروة البلاد وتحتكروا مهن الطب والصيدلة وتجارة الذهب والتوكيلات التجارية رغم انكم لاتشكلون سوي 6% من تعداد السكان في مصر ، ولايوجد لكم معتقل واحد في السجون في حين أن هذه المعتقلات عامرة بعشرات الآلاف من المسلمين ، وكنائسكم مفتوحة طوال اليوم ومساجد المسلمين لاتفتح الا وقت الصلاة فقط وتغلق باقي اليوم، المسلمون وهم الاغلبية يعانون من الفقر والبطالة وكنائسكم تتلقي المليارات من كنائس اوربا وامريكا واقباط المهجر تعطون منها المساعدات والعطايا للاسر المسيحية فقط وتدفعون مصاريف الطلبة المسيحيين في مراحل التعليم المختلفة وقد يترك الطالب المسلم دراسته الجامعية لانه لايجد مايدفع به المصروفات وتكاليف الدراسة والسكن ، الكنيسة حصلت علي اوقافها في حين أن الازهر لاتتم معاملته بالمثل حيث أن اوقافه بيد الدولة لاتريد اعطاءها له اسوة بالكنيسة المضطهدة والمهمشة والمظلومة ؟؟ أنا لااجد كلمات لاصف بها هذا النكران للجميل وهذا التزوير الفاضح للحقائق والاستقواء بالامريكان علي بني الوطن سوي أن اقول أن كثير من المسيحيين في مصر محترمون ولكن هناك فئة من متطرفي المسيحيين بعيدين تمام البعد عن قيم السيد المسيح ؟! الذي يتمسحون به وهو منهم بريء

إلي مدمن ايلاف
مواطن -

اتوجه لك بسؤال حول قطع اذن راهب دير ابو فانا لماذالم تذكر وانت من اتباع السيد المسيح الذي يعتبر الكذب كبيرة من الكبائر لماذا يتقاتل رهبان الدير الذين تفرعوا للعبادة طلبا للملكوت الذي في السماء علي مع العربان علي نهب اراضي الدولة؟؟وبالتالي فهم من بدأ باشعال الفتنةاليس كذلك ؟؟ ومن قتل ابراهيم خليل المسلم بالرصاص اليس كهنة الدير الذي تقول انهم ليس معهم سكين فمن اين جاءوا بالسلاح الذي قتلوا به المسلم؟؟ثم تقول في تعليق آخر (في نبوءات يسوع له المجد قال تسود الظلمة وأنا اسألك من هم المظلومين الذين تدافع عنهم يامدمن هل منهم الملياردير العالمي نجيب ساويرس اغني اغنياء مصرام عن لواء الشرطة وعضو الحزب الوطني المليونير نبيل لوقا بباوي ام هاني لبيب المسيحي وعضو لجنة السياسات الحاكمة في مصر ام بطرس غالي وزير المالية المصري الذي يعاني من التهميش والاضطهاد لكونه وزيرا لوزارة سيادية ؟؟ام منير فخري عبد النور المسيحي الذي يعاني من التهميش والاضطهاد هو الاخر لانه سكرتير احد اكبر الاحزاب في مصر وهو حزب الوفد ؟؟وبسبب التهميش وقسوة الاضطهاد سمح لكم المسلمون في مصر أن تمتلكوا ثلث ثروة البلاد وتحتكروا مهن الطب والصيدلة وتجارة الذهب والتوكيلات التجارية رغم انكم لاتشكلون سوي 6% من تعداد السكان في مصر ، ولايوجد لكم معتقل واحد في السجون في حين أن هذه المعتقلات عامرة بعشرات الآلاف من المسلمين ، وكنائسكم مفتوحة طوال اليوم ومساجد المسلمين لاتفتح الا وقت الصلاة فقط وتغلق باقي اليوم، المسلمون وهم الاغلبية يعانون من الفقر والبطالة وكنائسكم تتلقي المليارات من كنائس اوربا وامريكا واقباط المهجر تعطون منها المساعدات والعطايا للاسر المسيحية فقط وتدفعون مصاريف الطلبة المسيحيين في مراحل التعليم المختلفة وقد يترك الطالب المسلم دراسته الجامعية لانه لايجد مايدفع به المصروفات وتكاليف الدراسة والسكن ، الكنيسة حصلت علي اوقافها في حين أن الازهر لاتتم معاملته بالمثل حيث أن اوقافه بيد الدولة لاتريد اعطاءها له اسوة بالكنيسة المضطهدة والمهمشة والمظلومة ؟؟ أنا لااجد كلمات لاصف بها هذا النكران للجميل وهذا التزوير الفاضح للحقائق والاستقواء بالامريكان علي بني الوطن سوي أن اقول أن كثير من المسيحيين في مصر محترمون ولكن هناك فئة من متطرفي المسيحيين بعيدين تمام البعد عن قيم السيد المسيح ؟! الذي يتمسحون به وهو منهم بريء

إلي مسيحي بيدفع
مدمن ايلاف القبطي -

تقول (ويشتعل حنين عودة الشعوب لأصلها ولغه ابائها واجدادها لأنها الهويه والاصل)وأنا اقول صدقت فهذه هي اهدافكم الحقيقية وهي أن تعود مصر لتدين بالمسيحية وااللغة القبطية المسروقة من لغة المحتل اليوناني لذلك نجدكم تسيرون علي خطي الاستقواء بالامريكان والنفخ في نار الفتنة والتغني بالاضطاد المزعوم لاستدعاء الاجنبي لاحتلال مصر بحجة انقاذكم من هذا الاضطهاد الذي لايوجد سوي في خيال المرضي المهوسيين اعداء وطنهم وكأنكم تريدون تكرار الغزو الامريكي للعراق الذي تم بمعونة فئة خائنة لوطنها من العراقيين ، ولكن اطمئن فهذا لن يحدث باذن الله تعالي فمن ذاق حلاوة التوحيد لن يعود للتثليث ومن اختار العربية لغة لن يعود للغة المسماة زورا بالقبطية وهي الملطوشة ( المسروقة )من لغة المحتل اليوناني لمصر ،وهمس في اذنك محذرا من أن اكبر متضرر من مجيء المحتل الامريكي إلي مصر هو انتم لانهم بعد قدومهم لن يتركونكم علي المذهب الارثوذكسي بل سيجبرونكم قسرا علي تغييره إلي البروتستانتية او الكاثوليكية وعندها ولات ساعة ندم وسيكون الخيار المتاح لكم اما البروتستانتية او( القتل ، القتل، القتل ) لان الامريكيين الذين قتلوا مليون عراقي وشردوا ما يقرب من خمسة ملايين لن يتركوا لكم الكثير من الخيارات !!

إلي مسيحي بيدفع
مدمن ايلاف القبطي -

تقول (ويشتعل حنين عودة الشعوب لأصلها ولغه ابائها واجدادها لأنها الهويه والاصل)وأنا اقول صدقت فهذه هي اهدافكم الحقيقية وهي أن تعود مصر لتدين بالمسيحية وااللغة القبطية المسروقة من لغة المحتل اليوناني لذلك نجدكم تسيرون علي خطي الاستقواء بالامريكان والنفخ في نار الفتنة والتغني بالاضطاد المزعوم لاستدعاء الاجنبي لاحتلال مصر بحجة انقاذكم من هذا الاضطهاد الذي لايوجد سوي في خيال المرضي المهوسيين اعداء وطنهم وكأنكم تريدون تكرار الغزو الامريكي للعراق الذي تم بمعونة فئة خائنة لوطنها من العراقيين ، ولكن اطمئن فهذا لن يحدث باذن الله تعالي فمن ذاق حلاوة التوحيد لن يعود للتثليث ومن اختار العربية لغة لن يعود للغة المسماة زورا بالقبطية وهي الملطوشة ( المسروقة )من لغة المحتل اليوناني لمصر ،وهمس في اذنك محذرا من أن اكبر متضرر من مجيء المحتل الامريكي إلي مصر هو انتم لانهم بعد قدومهم لن يتركونكم علي المذهب الارثوذكسي بل سيجبرونكم قسرا علي تغييره إلي البروتستانتية او الكاثوليكية وعندها ولات ساعة ندم وسيكون الخيار المتاح لكم اما البروتستانتية او( القتل ، القتل، القتل ) لان الامريكيين الذين قتلوا مليون عراقي وشردوا ما يقرب من خمسة ملايين لن يتركوا لكم الكثير من الخيارات !!

الاتحاد الاشتراكي
نبيل يوسف -

الحقيقة مقال ضعيف جدا لأن الرد على مقالة أستاذ مجدي وكلام الانبا توماس وهي الكتابات المدعمة بما ذكره المؤرخون المسلمين انفسهم لا تكون بالحماسة والسخونة التي عهدناها في زمن الاتحاد الاشتراكي..عندك رد علمي..اتفضل رد..اما زمن الكلام المرسل فقد انتهى..اما اخطائك التاريخية عن اصل اللغة القبطية فهي مضحكة..اللغة القبطية نشأت عام 300 قبل الميلاد واستقرت بشكلها الحالي 150 عام قبل الميلاد ولم تختلف عن لغة اجدادهم واجدادنا إلا في الحروف..لكن النطق هو لم يتغير ولم يستطيع شمبيليون من معرفة كيفية نطق اللغة المصرية القديمة إلا بالرجوع الى اللغة القبطية..اما عن هجرنا للغة فذلك بسبب قطع الالسن وأسأل عهد الحاكم بأمر الله والوليد وغيرهمولمعلوماتك..مثلا الكاميرون يتكلموا الفرنسية وليسوا فرنسيين..الارجنتين ليسوا أسبان..ونحن لسنا عرب

الاتحاد الاشتراكي
نبيل يوسف -

الحقيقة مقال ضعيف جدا لأن الرد على مقالة أستاذ مجدي وكلام الانبا توماس وهي الكتابات المدعمة بما ذكره المؤرخون المسلمين انفسهم لا تكون بالحماسة والسخونة التي عهدناها في زمن الاتحاد الاشتراكي..عندك رد علمي..اتفضل رد..اما زمن الكلام المرسل فقد انتهى..اما اخطائك التاريخية عن اصل اللغة القبطية فهي مضحكة..اللغة القبطية نشأت عام 300 قبل الميلاد واستقرت بشكلها الحالي 150 عام قبل الميلاد ولم تختلف عن لغة اجدادهم واجدادنا إلا في الحروف..لكن النطق هو لم يتغير ولم يستطيع شمبيليون من معرفة كيفية نطق اللغة المصرية القديمة إلا بالرجوع الى اللغة القبطية..اما عن هجرنا للغة فذلك بسبب قطع الالسن وأسأل عهد الحاكم بأمر الله والوليد وغيرهمولمعلوماتك..مثلا الكاميرون يتكلموا الفرنسية وليسوا فرنسيين..الارجنتين ليسوا أسبان..ونحن لسنا عرب

رد الى مستوطن
القرفان -

بخصوص دير ابوفانا نطلب من نيابه مصر هذه المره عدم التفريط فى الدماء او الخطف والتعذيب بأعتبارها سابقه أولى تحدث بمصر على غرار زرقاوى العراق ونطلب من قضاء مصر عدم مساواه الجانى بالمجنى عليه وإلا فتح باب لمرحله جديده من الصراع العربى القبطى لا تعتمد بعدها الدوله كثيرا على قوه تحمل وصبر الاقباط كعادتها او تتوقع ابتلاعهم عمليات خطف الرهبان فاما عقاب رادع نتيجه تقصير حماية الدوله او طلب حمايه من الامم المتحده على غرار دارفور حول كل الكنائس والاديره المصريه أو طلب لجان تحقيق دوليه لوقف هذه المهازل . واكيد المحكمه الدوليه التى طلبت وزير داخليه البشير ستطالب بوزير داخليه مصر عام 2000فى مذبحه الكشح ووقتها سيتضح الكثير وينفرط العنقود. اما بخصوص اغلاق الدوله للمساجد فالمثل بيقول " ابن بطنى ويعرف رطنى " فالدوله ادرى بأستخدام مساجدها لأغراض غير الله والصلاه له . ام مصاريف الدراسه للطلبه المصريين فأسال الازهر عن هدفه فى جلب طلبه من الصين واندويسيا والفلبين ويصرف عليهم ويسكنهم ويأكلهم وانت بتصرخ طالبا من يصرف عليك . اما احتكار مهن الطب والصيدله فهذا لذكاء الاقباط بدليل عدم وجود جامعه قبطيه تخرج انصاف الدكاتره على غرار جامعه الازهر.

رد الى مستوطن
القرفان -

بخصوص دير ابوفانا نطلب من نيابه مصر هذه المره عدم التفريط فى الدماء او الخطف والتعذيب بأعتبارها سابقه أولى تحدث بمصر على غرار زرقاوى العراق ونطلب من قضاء مصر عدم مساواه الجانى بالمجنى عليه وإلا فتح باب لمرحله جديده من الصراع العربى القبطى لا تعتمد بعدها الدوله كثيرا على قوه تحمل وصبر الاقباط كعادتها او تتوقع ابتلاعهم عمليات خطف الرهبان فاما عقاب رادع نتيجه تقصير حماية الدوله او طلب حمايه من الامم المتحده على غرار دارفور حول كل الكنائس والاديره المصريه أو طلب لجان تحقيق دوليه لوقف هذه المهازل . واكيد المحكمه الدوليه التى طلبت وزير داخليه البشير ستطالب بوزير داخليه مصر عام 2000فى مذبحه الكشح ووقتها سيتضح الكثير وينفرط العنقود. اما بخصوص اغلاق الدوله للمساجد فالمثل بيقول " ابن بطنى ويعرف رطنى " فالدوله ادرى بأستخدام مساجدها لأغراض غير الله والصلاه له . ام مصاريف الدراسه للطلبه المصريين فأسال الازهر عن هدفه فى جلب طلبه من الصين واندويسيا والفلبين ويصرف عليهم ويسكنهم ويأكلهم وانت بتصرخ طالبا من يصرف عليك . اما احتكار مهن الطب والصيدله فهذا لذكاء الاقباط بدليل عدم وجود جامعه قبطيه تخرج انصاف الدكاتره على غرار جامعه الازهر.

إلي القرفان
مواطن -

تقول ياعزيزيي (بخصوص دير ابوفانا نطلب من نيابه مصر هذه المره عدم التفريط فى الدماء او الخطف والتعذيب )وأنا اتسائل لماذا لم تعلق علي صلب الموضوع وهو قيام الرهبان بالدخول مع العربان في لعبة الاستيلاء علي اراض الدولة ولم تشر إلي أن هذا يتعارض مع الغرض من الرهبنة وهو التفرغ للعبادة وطلب الملكوت الذي في السموات وهو السبب الرئيس في اندلاع الفتنة بينهم وبين العربان ؟؟ثم لم تعلق علي امتلاك الرهبان للسلاح الذي قتلوا به المسلم ابراهيم خليل ؟؟ وطالبت لانك موضوعي وتحب الحق بمعاقبة من اعتدوا علي الرهبان ولم تطالب بدم المسلم المقتول ومحاسبة الرهبان علي تعديهم علي اراض ليست لهم وهو خرق للقانون ؟؟ثم لانك تحب الحق وتنحاز اليه تقول إن هيمنة النصاري علي كليات القمة مثل الطب والصيدلة بسبب ذكاءهم وليس بسبب جو التسامح فلو كان هناك اضطهاد كما تزعم لما سمحت لهم الدولة من البداية دخول هذه الكليات اليس كذلك ؟؟اما المحكمة الدولية فأظن أن هناك شخص آخر سيقف امامها وهو نظير جيد المنسوب إليه الاتهام بقتل السيدة وفاء قسطنطين التي اسلمت واصر علي احتجازها في الدير مع اخريات إلي جانب أن من المحتمل أن تتم محاكمة كل من استقووا بالامريكان محاكمة شعبية وقضائية بتهمة تهديد الامن القومي لمصر ؟؟ هل ادلك علي نصيحة تزيل عنك الشعور بالقرف أن تكون مسيحيا حقيقيا وتتبع تعاليم السيد المسيح التي تحرم الكذب والتدليس !!

مسلمين وليسواعرب
بول المصرى -

باكستان اندونسيا الهند تركيا كل دول مسلمين وليسوا عرب يااخ سامى مش كده والا ايه فهو ايه اللى مزعلك لما نكون مسيحين او مسلمين او بهائين او لادينين بس كلنا مصرين دى صعبه عليك!اخ سامى اقراء التاريخ بدون حول فكرى واهدى لك مقال على ايلاف ياريت تقراءه انت وكل الاخوه وتنظر مافعله العرب بالمصرينhttp://www.elaph.com/Web/ElaphWriter/2008/8/361353.htm وهاسيبك لضميرك انت واخوتك وشكراااااااااا

الى بول المصري
صلاح الدين المصري -

لا تكن حفارا للقبور لو تعاملت الشعوب والدول بمنطق الاحقاد التاريخية وما سلف من الزمان لانتهى كوكبنا من زمان ، تلك ازمنة انا وانت لم نكن موجودين فيها ولا علاقة لنا بما شجر بين الناس بالامس نحن اولاد النهارده والمصريون وفق الدستور متساويين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الديانه ان كان لك حق اذهب وتظلم الى المحاكم المحلية او حتى الدولية لكن لاتنسى ان كثيرا من المصريين المسلمين مضطهدين في حياتهم ومعاشهم وحقوقهم و ويهاجر كثير منهم في قوارب الموت الى الغرب بحثا عن لقمة العيش الصعبة وذلك كله بسبب الاستبداد والفساد والرشاوي والمحسوبية حال المسيحيين المصريين بكل المقاييس افضل الاقتصاد بيدهم التخصصات النادرة الوكالات التجارية المحامات الطب الصيدله الخ الاغلبية المسلمة في مصر تعاني من الفقر والقهر والقمع هل رأيت شحاذا مسيحيا او عاطلا عن العمل او ضيفا في معتقلات الحكومة ؟!! ثلاثين الف من مواطنيك المصريين يقبعون في زنازين المستبد اغلبها ظلم واتهمامات بالباطل احمد ربك على هذه النعم صباح مساء ؟؟ وقل يارب ادمها واحفظها من الزوال ؟؟

إلي بول المصري
سفروت -

تعليقك يقول (اخ سامى اقراء التاريخ بدون حول فكرى واهدى لك مقال على ايلاف ياريت تقراءه انت وكل الاخوه وتنظر مافعله العرب بالمصريين)وأنا اسألك ماهي اهدافكم من نبش التاريخ واستدعاء الماضي الذي ذهب بخيره وشره ؟؟خاصة إذا كان المصدر الذي يعتمد عليه عادل الجندي وهو من اقباط المهجر الذين يريدون اشعالها فتنة بين المصريين مسلمين ومسيحيين وهو (ساوري) او ساويرس الملقب بابن المقفع هو مصدر مضروب اي ليس ثقة وحكاويه غير مدققة من الناحية التاريخية فقد تكون صحيحة وقد تكون من تأليفه واختراعه خاصة ان ساويرس الكذوب لم يكن معاصرا للكثير من الاحداث التي يرويها حتي ولو اعتمد علي مصادر الاديرة لاننا بصراحة لانثق بتلك المصادرالتي مارست القتل والحرق والتدمير ضد المصريين الوثنيين الفراعنة ومعابدهم لفرض المسيحية عليهم مش كده والا ايه ياحاج بول المصري ؟؟!!