أصداء

الأنسان.. موقف نبيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حدث جميل ومفرح حينما يبادر شخص نبيل للدفاع عنك وسط غابة من الأصوات الشاتمة والمتهمة التي تحاول قتلك معنوياً بشتى الطرق الوحشية لا لشيء ألا لأنك مارست حقك الانساني في حرية التعبير عن أفكارك ومشاعرك وتكلمت بصدق عما تشعر به في مجتمع ممنوع فيه الصدق والصراحة والحرية وممارسة حق الأختلاف.

فاجأنيالاستاذ عبد الله المالكي بموقفه الذي يعبر عن نبل روحه وقدرته على ممارسة العدالة مع من يختلف معهم، فالاستاذ المالكي هو زميل نشر بعض كتاباته الأسلامية في إيلاف، ويشهد الله تعالى أني لاأعرفه شخصياً، وحتماً هو يختلف معي من حيث القناعات الفكرية والدينية ولكنه مع هذا أختار ان يكون الى جانب الحق والعدالة وكتب يوم أمس تعليقاً في إيلاف رد فيه على بعض الأصوات التي تمارس هوايتها في الشتم والتشويه أو تكتب عن جهل وتدعي أن خضير طاهر هو شخصية وهمية واليكم نص تعليقه :


GMT 22:06:06 2009 الثلائاء 10 مارس
26. العنوان: له شخصية

الإسم: عبد الله المالكي

أنا أحد كتاب الرأي في إيلاف وأعرف السيد خضير طاهر فهو يعيش معنا في أميركا وله شخصية بعينها وليس شخصية مصطنعة كما يدعي البعض وكتاباته تصيب الحقيقة دائماً فلا أحد ينكر عظمة أميركا وما قاله طاهر عين الصواب وللأمانة أنا لم ألتق السيد خضير إلا أن لي أقارب وأصدقاء يعرفونه عن قرب وقد وصلني منهم إنه إنسان بسيط جداً وعلى خلق رفيع.. أكرر إنه ليست شخصية مصطنعة. شكراً لإيلاف.

موقف الاستاذ المالكي هذا هو تعبير عن جوهره الأنسان المحب للحق والعدالة،
وهذا الجوهر النقي لم يتبلور في داخله بشكل عفوي حتماً، وانما هو نتيجة لعمل وجهد وعشق لمباديء الحق والعدالة، وتنمية القدرات الذاتية على أمتلاك أرادة فصل المشاعر الشخصية والانفعالات... عن الواقع الموضوعي عندما يستدعي الحال أعلان موقف ما يتعلق بشخص قد نختلف معه أو حتى نكرهه، ولكن مع هذا نمنع أنفسنا عن ظلمه والتعدي عليه تسامياً بذواتنا عن ارتكاب الخطأ والأنجرار الى فخ الحقد والأنتقام.

لست متفاجئاً من الشتائم والتشويه الذي أتعرض له، فهذه هي طيبعة المجتمعات الشرقية شعارها الدائم (( اذا لم تفكر مثلي فأنت عدوي ويجب أن أدمرك )) ففي حياتنا لاتوجد ممارسة حقيقية للديمقراطية وحرية التعبير، وليس من حق الانسان التفكير والكلام وفق قناعاته الشخصية هو، وانما يجب ان يردد صدى ما يريده الناس منه، وألا أعتبروه مجرما وخائنا وكافرا... وسيكون مصيره أما القتل الجسدي الحقيقي أو القتل الرمز المعنوي عن طريق الشتائم والتشويه !

وختاما بودي الأشارة الى أنني لاأنشر مطلقاً أية تعليقات في إيلاف تحمل اسمي، واحيانا يقوم شخص مجهول بنقل كتابات المنشورة في مواقع أخرى ونشرها في زاوية التعليقات القراء في إيلاف بأسمي فأنا لست مسؤولاً عن هذا.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البساطة في الاجرام
على على -

اؤيد المالكي بان خضير انسان بسيط جدا ولذلك فهو يمارس ( اذا لم تفكر مثلي فأنت عدوي ويجب أن أدمرك ) والدليل انه يطالب بابادة شعوب كاملة واتخاذ مواقف عنصرية ضد كل ماهو فارسي وكردي ، والمشكلة انه مع ذلك بسيط جدا ، ولا ادري ماذا كان سيطالب به لو لم يكن انسانا بسيطا ؟

لاحظنا ذلك
رعد الحافظ -

المتابع لاحظ ذلك ,و إني أسجل إعجابي بالاستاذعبدالله المالكي بموقفه هذا رغم الاختلاف في آرائكمومرد ذلك هو سموه بفكره ثم تأثير البيئة التي يعيش فيها على تحرر افكاره من ظلام مجتمعاتنا الشرقية.لقد ردد كثيرا د.علي الوردي قوله أن على الكاتب في مجتمعاتنا أن يكتب مايريده الناس وليس ما يريد هو قوله,لان المجتمع مقولب اصلا ,ويرفض التجديد .لكن ذلك يتغير الآن في عصر الانترنت الذي يقوم بمهمة غسيل أدمغتنا لكن بمعناه الايجابي وليس بمعناه السلبي كالذي كان يمارسه الطاغية خلال 35 عام على شعبنا ,بحيث باتوا يعتقدون فعلا انه بطل تأريخي وقائد الحملة الايمانية,بينما هو كان يحب منظر الدماء أكثر حتى من الزهور وسيكاره الكوبي.

احب قوام السلطنة
تركمان اوغلو -

استقبل السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي في المقر العام للحزب في مدينة كركوك وفدا من الحزب الوطني ألاشوري العراقي برئاسة السيد هنري سركيس عضو اللجنة المركزية ومسؤول فرع كركوك للحزب.!. وجرى خلال اللقاء استعراض مسيرة العلاقات ألاخوية التاريخية التي ربطت بين الشعب التركماني والشعبين ألاشوري والكلداني في العراق على مر العصور حيث أشاداالجانبان بصميمية هذه العلاقة المتميزة وبحثواالسبل الكفيلة بتطويرها ودفعها الى أفاق جديدة. وأشار السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي الى أن التركمان المسيحيون من سكنة قلعة كركوك التاريخية يعدون احدى المكونات ألاساسية للشعب التركماني وساهموا بدور كبير في خدمة القضية القومية العادلة للشعب التركماني كما كان لهم اسهاماتهم الجليلة في خدمة الفن والثقافة وألادب التركماني منوها الى أن المسيحيون التركمان ظلوا على الدوام جسرا للتواصل والمحبة بين شعبهم وألاخوة المسيحيين على امتداد العراق!! وبين السيد هنري سركيس عضو اللجنة المركزية ومسؤول فرع كركوك للحزب الوطني ألاشوري العراقي أن الحزب يأمل في توثيق أواصر العلاقة ألاخوية مع الحزب الوطني التركماني العراقي لدوره الفاعل على الساحة التركمانية مضيفا أن الجانبان ينطلقان من أهداف مشتركة تتجسد في خدمة الشعب العراقي وأبناء مدينة كركوك بمختلف مكوناتهم وبين السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي أن ألاشوريون هم احدى المكونات الرئيسية للشعب العراقي معربا عن مساندة الحزب الوطني التركماني العراقي لهم في مطالبتهم وسعيهم لنيل كافة حقوقهم القومية المشروعة ومستنكرا في الوقت ذاته كافة العمليات ألارهابية التي طالت ألاخوة المسيحيين في العراق خلال السنوات الماضية كما أعرب عن أمله في أن ينعموا بألامن وألاستقرار والرفاه في وطنهم العراق ويتمتعوا بكافة حقوقهم القومية المشروعة باعتبارهم مكونا أساسيا من مكونات المجتمع العراقي. هذا وضم الوفد الزائر عدد من أعضاء مكتب كركوك للحزب فيما ضم الجانب التركماني كلا من السادة أتيلا بيرقدار مسؤول مكتب العلاقات واسماعيل فرج مسؤول فرع كركوك وكمال بياتلي مسؤول التشكيلات في فرع كركوك وماردين كوكّ قايا مسؤول مكتب تنظيمات الطلبة والشباب وعدد من أعضاء المكتب ألاستشاري للحزب الوطني التركماني العراقي.

خضير الديمقراطي
عراقي حر -

السيد خضير لم يفوت فرصة للتهجم على الامة الكردية ونعتهم بابشع الصفات . ولم يتردد بتحليل دم الكرد من خلال مشروعية عمليات الانفال السيئة الصيت التي اسفرت عن ابادة اكثر من مئتي الف شخص دون ذنب و تشويه عشرات الالاف في معسكرات التعذيب في طوبزاوا ودبس ونقرة السلمان عدى عن عمليات الاغتصاب الجماعية .ان اسال الكاتب النبيه هل الديمقراطية ان تؤيد عمليات الابادةالجماعية؟ هل الديمقراطية هي القول بمشروعية ابادة الناس بالغازات الكيمياوية؟ ثم يرجع ويقول الكاتب الهمام ان الناس يحاولون قتله بشتى الطرق الوحشية . الكاتب يعتبر مخالفته قتلا وحشيا وفي نفس الوقت يعتبر اطلاق الرصاص على النساء والاطفال في المقابر الجماعية عملا مبررا!!خضير مثال اللاعقلانية البعثية والشوفينية العروبوية. بالنهاية خضير كان تلميذا للبعث ولكن لم ينل ما ناله اقرانه من (اكراميات) وضل لا يتجاوز تلك المرحلة التي سحقته بشكل انه لم يستطع حتى الزواج. خضير صدى لفلسفة اثبتت عجزها ووحشيتها وفشلها وسقوطها وقادت العراق الى اتون حروب لم تنته بعد وسببت الكثير من المعاناة لمواطنيه.

موقف متناقض
شوان كركوكي -

انت تتحدث عن مواقف الانسانية و العدالة و قي نفس الوقت تريد ان تمحو الاكراد على وجه الارض طبعاً هذا موقف متناقض لان لديك ازدواجية لكل شئ وخاصة تجاه الكرد!

الشرفاء
خضير طاهر -

الى جميع الادباء والكتاب والشعراء ومن لديهم حس المسؤلية تجاه العراق عامة وكربلاء خاصة ، ومن اجل ترسيخ مبادئ حرية التعبير والديمقراطية انتم مدعوون للمشاركة في المظاهرة السلمية التي ستنطلق في كربلاء للمطالبة بتنصيب السيد يوسف مجيد الحبوبي الحاصل على اغلبية اصوات انتخابات مجلس محافظة كربلاء محافظا لها ،وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 14\3 \2009 ،علما ان المظاهرة ستنطلق من امام المكتبة المركزية .

الى خضير
عراقيه -

اولا رفضك للنقد ولردود الأفعال على ماتكتبه يتنافى مع الديمقراطيه التي تتغنى بها ثانيا اذا كانت معظم كتاباتك فيها استفزاز وتجريح لمشاعر الكثيرين فما الذي تتوقعه من القراء ان يمتدحونك على طريقة مدحك لأمريكا؟!! ماذا تتوقع ععندما تكتب بأنك لا تتشرف بعراقيتك او عندما توجه تهنئه لكلينتون بعيد المرأه دون ذكر كلمه واحده عن المسكينه العراقيه او توجه كلمات تجريح للأخوه الأكراد او غيرها من المقالات الأستفزازيه فهل هذه الديمقراطيه برأيك؟ حبذا لو تتعرف اكثر على ادباء وكتاب امريكا ومثقفيها علك تتعلم معنى الديمقراطيه اللتي للأسف فهمناها بطيقه خاطئه.

لاتقلق يا خضير
سمير -

أعتقد أن الانسانية والنبل تقتضي من صاحبها الا يهاجمم ممن يختلفون معهم في الرأي والسيد خضير كثيرا ما هاجم ممن يخالفونه الرأي وهده المعادلة لاتدخل أبدا في صميم الديمقراطية واحترام الرأي الاخر. في الحقيقة يا خضير انا اختلف معك كثيرا في مقالاتك ومع دلك انتقدك ولااهاجمك لان الاختلاف رحمة واحترام الرأي الاخر يبقى ضروريا حتى وان كان نشازا. لدلك يا خضير فلا تنزعج من انتقادات الاخرين لان مقالاتك احيانا مستفزة وهدا مايجعل بعض القراء يكتبون مما يخالجهم في صدورهم واحترام رأيهم ضروري ادا كنت فعلا تؤمن بالديمقراطية وشكرا.

كل ما في الامر
كريم -

مقال شوقي مسلماني كان جريئا وهدا ماجعل خضير يتضايق كثيرا منه ويصف من انتقدوه بأنهم أعداء لحرية التعبير واخر دافع عنه بانه وقف الى جانب الحق والعدالة..ماهدا يا خضير هل هده هي الديمقراطية التي تكتب عنها دائما وتعطينا الدروس الكثيرة في نهجها. يا سيدي الدي يحترم الرأي المخالف هو الدي يعطي صورة طيبة للاخرين وتجعله دو قيمة يستحق الاحترام.أما أن نكتب عن الديمقراطية ونحن اول من ينزعج من مخالفينا في الرأي فهدا يسمى استبداد وعنفوان والتعصب للرأي الوحيد. يعني اما معي واما انكم متطرفون ومتعصبون وارهابيون على حد رأي السيد بوش الدي يحبه ويقدره السيد خضير.

ما أدراك ما النبل
نبيل -

النبل هوأن لا ينخرط المرء في الإساءة إلفى أقوام و شعوب بشكل اعتباطي / والنبل هو أن لا نكيل التهم جزافا ضد الأخرين بدون دليل أو برهان ، فهذا هو فهمنا للنبل يا سيد خضير طاهر .. و أنت ؟ فما هو فهمك للنبل ؟ .

النبل والنبيل
فريد -

النبل كلمة جميلة اشتهر بها العرب مند القدم الى جانب الكرم ونصرة المظلوم . أن تكون نبيلا يجب عليك أن تحترم الاخرين أن تكون نبيلا يجب أن تتضامن مع المظلومين ضحايا القنابل الفوسفورية والقتل الممنهج بالطائرات والصواريخ الفتاكة.أن تكون نبيلا يجب أن تناهض المتطرفين العنصريين دون انتقاء سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو صهاينة غاصبين. أن تكون نبيلا يجب أن تكون حرا ولاتقف مع من يحتلون بلدك والسيطرة على خيراته بمزاعم جلب الديمقراطية وحقوق الانسان..هكدا يكون النبل وهكدا يكون الانسان النبيل.

الاختلاف رحمة يا أخي
سليم -

من اليوم كل من يختلف مع خضير فهو ضد الحرية في التعبير وضد الديمقراطية. وكل من يوافق خضير الرأي فهو متحضر ونبيل وعادل. أي منطق هدا يا سيدي. أقرأ مقالاتك وأختلف معك في الرأي لانني أجدها غير موضوعية وغير منطقية أليس من حقي أن أعبر عن قناعاتي أم أنك ستلصق بي تهمة التخلف والغير حضاري والانسان الغير الديمقراطي.

النبل الحقيقي
راشد -

هل من النبل أن نصف الشهداء من الاطفال والنساء والشيوخ في غزة بعملاء ايران هل من النبل أن ننعت نتانياهو بالزعيم وهل من النبل ان نصف جورج بوش بالرجل الشجاع وهل من النبل أن نصف كلينتون بام تشلسي في الوقت الدي تستحق هدا الوصف العربي بتلك الامهات العراقيات والفلسطينيات اللواتي فقدن أزواجهن وأولادهن وبناتهن من جراء القصف الصاروخي والقتل والبطش من طرف الة الحرب الامريكية والصهيونية.

البساطة في الاجرام
على على -

اؤيد المالكي بان خضير انسان بسيط جدا ولذلك فهو يمارس ( اذا لم تفكر مثلي فأنت عدوي ويجب أن أدمرك ) والدليل انه يطالب بابادة شعوب كاملة واتخاذ مواقف عنصرية ضد كل ماهو فارسي وكردي ، والمشكلة انه مع ذلك بسيط جدا ، ولا ادري ماذا كان سيطالب به لو لم يكن انسانا بسيطا ؟

لاحظنا ذلك
رعد الحافظ -

المتابع لاحظ ذلك ,و إني أسجل إعجابي بالاستاذعبدالله المالكي بموقفه هذا رغم الاختلاف في آرائكمومرد ذلك هو سموه بفكره ثم تأثير البيئة التي يعيش فيها على تحرر افكاره من ظلام مجتمعاتنا الشرقية.لقد ردد كثيرا د.علي الوردي قوله أن على الكاتب في مجتمعاتنا أن يكتب مايريده الناس وليس ما يريد هو قوله,لان المجتمع مقولب اصلا ,ويرفض التجديد .لكن ذلك يتغير الآن في عصر الانترنت الذي يقوم بمهمة غسيل أدمغتنا لكن بمعناه الايجابي وليس بمعناه السلبي كالذي كان يمارسه الطاغية خلال 35 عام على شعبنا ,بحيث باتوا يعتقدون فعلا انه بطل تأريخي وقائد الحملة الايمانية,بينما هو كان يحب منظر الدماء أكثر حتى من الزهور وسيكاره الكوبي.

احب قوام السلطنة
تركمان اوغلو -

استقبل السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي في المقر العام للحزب في مدينة كركوك وفدا من الحزب الوطني ألاشوري العراقي برئاسة السيد هنري سركيس عضو اللجنة المركزية ومسؤول فرع كركوك للحزب.!. وجرى خلال اللقاء استعراض مسيرة العلاقات ألاخوية التاريخية التي ربطت بين الشعب التركماني والشعبين ألاشوري والكلداني في العراق على مر العصور حيث أشاداالجانبان بصميمية هذه العلاقة المتميزة وبحثواالسبل الكفيلة بتطويرها ودفعها الى أفاق جديدة. وأشار السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي الى أن التركمان المسيحيون من سكنة قلعة كركوك التاريخية يعدون احدى المكونات ألاساسية للشعب التركماني وساهموا بدور كبير في خدمة القضية القومية العادلة للشعب التركماني كما كان لهم اسهاماتهم الجليلة في خدمة الفن والثقافة وألادب التركماني منوها الى أن المسيحيون التركمان ظلوا على الدوام جسرا للتواصل والمحبة بين شعبهم وألاخوة المسيحيين على امتداد العراق!! وبين السيد هنري سركيس عضو اللجنة المركزية ومسؤول فرع كركوك للحزب الوطني ألاشوري العراقي أن الحزب يأمل في توثيق أواصر العلاقة ألاخوية مع الحزب الوطني التركماني العراقي لدوره الفاعل على الساحة التركمانية مضيفا أن الجانبان ينطلقان من أهداف مشتركة تتجسد في خدمة الشعب العراقي وأبناء مدينة كركوك بمختلف مكوناتهم وبين السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي أن ألاشوريون هم احدى المكونات الرئيسية للشعب العراقي معربا عن مساندة الحزب الوطني التركماني العراقي لهم في مطالبتهم وسعيهم لنيل كافة حقوقهم القومية المشروعة ومستنكرا في الوقت ذاته كافة العمليات ألارهابية التي طالت ألاخوة المسيحيين في العراق خلال السنوات الماضية كما أعرب عن أمله في أن ينعموا بألامن وألاستقرار والرفاه في وطنهم العراق ويتمتعوا بكافة حقوقهم القومية المشروعة باعتبارهم مكونا أساسيا من مكونات المجتمع العراقي. هذا وضم الوفد الزائر عدد من أعضاء مكتب كركوك للحزب فيما ضم الجانب التركماني كلا من السادة أتيلا بيرقدار مسؤول مكتب العلاقات واسماعيل فرج مسؤول فرع كركوك وكمال بياتلي مسؤول التشكيلات في فرع كركوك وماردين كوكّ قايا مسؤول مكتب تنظيمات الطلبة والشباب وعدد من أعضاء المكتب ألاستشاري للحزب الوطني التركماني العراقي.

خضير الديمقراطي
عراقي حر -

السيد خضير لم يفوت فرصة للتهجم على الامة الكردية ونعتهم بابشع الصفات . ولم يتردد بتحليل دم الكرد من خلال مشروعية عمليات الانفال السيئة الصيت التي اسفرت عن ابادة اكثر من مئتي الف شخص دون ذنب و تشويه عشرات الالاف في معسكرات التعذيب في طوبزاوا ودبس ونقرة السلمان عدى عن عمليات الاغتصاب الجماعية .ان اسال الكاتب النبيه هل الديمقراطية ان تؤيد عمليات الابادةالجماعية؟ هل الديمقراطية هي القول بمشروعية ابادة الناس بالغازات الكيمياوية؟ ثم يرجع ويقول الكاتب الهمام ان الناس يحاولون قتله بشتى الطرق الوحشية . الكاتب يعتبر مخالفته قتلا وحشيا وفي نفس الوقت يعتبر اطلاق الرصاص على النساء والاطفال في المقابر الجماعية عملا مبررا!!خضير مثال اللاعقلانية البعثية والشوفينية العروبوية. بالنهاية خضير كان تلميذا للبعث ولكن لم ينل ما ناله اقرانه من (اكراميات) وضل لا يتجاوز تلك المرحلة التي سحقته بشكل انه لم يستطع حتى الزواج. خضير صدى لفلسفة اثبتت عجزها ووحشيتها وفشلها وسقوطها وقادت العراق الى اتون حروب لم تنته بعد وسببت الكثير من المعاناة لمواطنيه.

موقف متناقض
شوان كركوكي -

انت تتحدث عن مواقف الانسانية و العدالة و قي نفس الوقت تريد ان تمحو الاكراد على وجه الارض طبعاً هذا موقف متناقض لان لديك ازدواجية لكل شئ وخاصة تجاه الكرد!

الشرفاء
خضير طاهر -

الى جميع الادباء والكتاب والشعراء ومن لديهم حس المسؤلية تجاه العراق عامة وكربلاء خاصة ، ومن اجل ترسيخ مبادئ حرية التعبير والديمقراطية انتم مدعوون للمشاركة في المظاهرة السلمية التي ستنطلق في كربلاء للمطالبة بتنصيب السيد يوسف مجيد الحبوبي الحاصل على اغلبية اصوات انتخابات مجلس محافظة كربلاء محافظا لها ،وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 14\3 \2009 ،علما ان المظاهرة ستنطلق من امام المكتبة المركزية .

الى خضير
عراقيه -

اولا رفضك للنقد ولردود الأفعال على ماتكتبه يتنافى مع الديمقراطيه التي تتغنى بها ثانيا اذا كانت معظم كتاباتك فيها استفزاز وتجريح لمشاعر الكثيرين فما الذي تتوقعه من القراء ان يمتدحونك على طريقة مدحك لأمريكا؟!! ماذا تتوقع ععندما تكتب بأنك لا تتشرف بعراقيتك او عندما توجه تهنئه لكلينتون بعيد المرأه دون ذكر كلمه واحده عن المسكينه العراقيه او توجه كلمات تجريح للأخوه الأكراد او غيرها من المقالات الأستفزازيه فهل هذه الديمقراطيه برأيك؟ حبذا لو تتعرف اكثر على ادباء وكتاب امريكا ومثقفيها علك تتعلم معنى الديمقراطيه اللتي للأسف فهمناها بطيقه خاطئه.

لاتقلق يا خضير
سمير -

أعتقد أن الانسانية والنبل تقتضي من صاحبها الا يهاجمم ممن يختلفون معهم في الرأي والسيد خضير كثيرا ما هاجم ممن يخالفونه الرأي وهده المعادلة لاتدخل أبدا في صميم الديمقراطية واحترام الرأي الاخر. في الحقيقة يا خضير انا اختلف معك كثيرا في مقالاتك ومع دلك انتقدك ولااهاجمك لان الاختلاف رحمة واحترام الرأي الاخر يبقى ضروريا حتى وان كان نشازا. لدلك يا خضير فلا تنزعج من انتقادات الاخرين لان مقالاتك احيانا مستفزة وهدا مايجعل بعض القراء يكتبون مما يخالجهم في صدورهم واحترام رأيهم ضروري ادا كنت فعلا تؤمن بالديمقراطية وشكرا.

الى خضير
عراقيه -

اولا رفضك للنقد ولردود الأفعال على ماتكتبه يتنافى مع الديمقراطيه التي تتغنى بها ثانيا اذا كانت معظم كتاباتك فيها استفزاز وتجريح لمشاعر الكثيرين فما الذي تتوقعه من القراء ان يمتدحونك على طريقة مدحك لأمريكا؟!! ماذا تتوقع ععندما تكتب بأنك لا تتشرف بعراقيتك او عندما توجه تهنئه لكلينتون بعيد المرأه دون ذكر كلمه واحده عن المسكينه العراقيه او توجه كلمات تجريح للأخوه الأكراد او غيرها من المقالات الأستفزازيه فهل هذه الديمقراطيه برأيك؟ حبذا لو تتعرف اكثر على ادباء وكتاب امريكا ومثقفيها علك تتعلم معنى الديمقراطيه اللتي للأسف فهمناها بطيقه خاطئه.

كل ما في الامر
كريم -

مقال شوقي مسلماني كان جريئا وهدا ماجعل خضير يتضايق كثيرا منه ويصف من انتقدوه بأنهم أعداء لحرية التعبير واخر دافع عنه بانه وقف الى جانب الحق والعدالة..ماهدا يا خضير هل هده هي الديمقراطية التي تكتب عنها دائما وتعطينا الدروس الكثيرة في نهجها. يا سيدي الدي يحترم الرأي المخالف هو الدي يعطي صورة طيبة للاخرين وتجعله دو قيمة يستحق الاحترام.أما أن نكتب عن الديمقراطية ونحن اول من ينزعج من مخالفينا في الرأي فهدا يسمى استبداد وعنفوان والتعصب للرأي الوحيد. يعني اما معي واما انكم متطرفون ومتعصبون وارهابيون على حد رأي السيد بوش الدي يحبه ويقدره السيد خضير.

ما أدراك ما النبل
نبيل -

النبل هوأن لا ينخرط المرء في الإساءة إلفى أقوام و شعوب بشكل اعتباطي / والنبل هو أن لا نكيل التهم جزافا ضد الأخرين بدون دليل أو برهان ، فهذا هو فهمنا للنبل يا سيد خضير طاهر .. و أنت ؟ فما هو فهمك للنبل ؟ .

كل ما في الامر
كريم -

مقال شوقي مسلماني كان جريئا وهدا ماجعل خضير يتضايق كثيرا منه ويصف من انتقدوه بأنهم أعداء لحرية التعبير واخر دافع عنه بانه وقف الى جانب الحق والعدالة..ماهدا يا خضير هل هده هي الديمقراطية التي تكتب عنها دائما وتعطينا الدروس الكثيرة في نهجها. يا سيدي الدي يحترم الرأي المخالف هو الدي يعطي صورة طيبة للاخرين وتجعله دو قيمة يستحق الاحترام.أما أن نكتب عن الديمقراطية ونحن اول من ينزعج من مخالفينا في الرأي فهدا يسمى استبداد وعنفوان والتعصب للرأي الوحيد. يعني اما معي واما انكم متطرفون ومتعصبون وارهابيون على حد رأي السيد بوش الدي يحبه ويقدره السيد خضير.

النبل والنبيل
فريد -

النبل كلمة جميلة اشتهر بها العرب مند القدم الى جانب الكرم ونصرة المظلوم . أن تكون نبيلا يجب عليك أن تحترم الاخرين أن تكون نبيلا يجب أن تتضامن مع المظلومين ضحايا القنابل الفوسفورية والقتل الممنهج بالطائرات والصواريخ الفتاكة.أن تكون نبيلا يجب أن تناهض المتطرفين العنصريين دون انتقاء سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو صهاينة غاصبين. أن تكون نبيلا يجب أن تكون حرا ولاتقف مع من يحتلون بلدك والسيطرة على خيراته بمزاعم جلب الديمقراطية وحقوق الانسان..هكدا يكون النبل وهكدا يكون الانسان النبيل.

النبل والنبيل
فريد -

النبل كلمة جميلة اشتهر بها العرب مند القدم الى جانب الكرم ونصرة المظلوم . أن تكون نبيلا يجب عليك أن تحترم الاخرين أن تكون نبيلا يجب أن تتضامن مع المظلومين ضحايا القنابل الفوسفورية والقتل الممنهج بالطائرات والصواريخ الفتاكة.أن تكون نبيلا يجب أن تناهض المتطرفين العنصريين دون انتقاء سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو صهاينة غاصبين. أن تكون نبيلا يجب أن تكون حرا ولاتقف مع من يحتلون بلدك والسيطرة على خيراته بمزاعم جلب الديمقراطية وحقوق الانسان..هكدا يكون النبل وهكدا يكون الانسان النبيل.

الاختلاف رحمة يا أخي
سليم -

من اليوم كل من يختلف مع خضير فهو ضد الحرية في التعبير وضد الديمقراطية. وكل من يوافق خضير الرأي فهو متحضر ونبيل وعادل. أي منطق هدا يا سيدي. أقرأ مقالاتك وأختلف معك في الرأي لانني أجدها غير موضوعية وغير منطقية أليس من حقي أن أعبر عن قناعاتي أم أنك ستلصق بي تهمة التخلف والغير حضاري والانسان الغير الديمقراطي.

النبل الحقيقي
راشد -

هل من النبل أن نصف الشهداء من الاطفال والنساء والشيوخ في غزة بعملاء ايران هل من النبل أن ننعت نتانياهو بالزعيم وهل من النبل ان نصف جورج بوش بالرجل الشجاع وهل من النبل أن نصف كلينتون بام تشلسي في الوقت الدي تستحق هدا الوصف العربي بتلك الامهات العراقيات والفلسطينيات اللواتي فقدن أزواجهن وأولادهن وبناتهن من جراء القصف الصاروخي والقتل والبطش من طرف الة الحرب الامريكية والصهيونية.

الاختلاف رحمة يا أخي
سليم -

من اليوم كل من يختلف مع خضير فهو ضد الحرية في التعبير وضد الديمقراطية. وكل من يوافق خضير الرأي فهو متحضر ونبيل وعادل. أي منطق هدا يا سيدي. أقرأ مقالاتك وأختلف معك في الرأي لانني أجدها غير موضوعية وغير منطقية أليس من حقي أن أعبر عن قناعاتي أم أنك ستلصق بي تهمة التخلف والغير حضاري والانسان الغير الديمقراطي.