أصداء

الدولة الاسلامية بين الواقع والخيال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كل حال يزول

بعد الانقلاب البعثي الأسود فى العراق فى شباط الأسود سنة 1963، ظهر على شاشة التلفزيون المنولجست العراقي الشهير الراحل عزيز علي، يغني (كل حال يزول)، وكان البعثيون قد طلبوا منه تقديم اغنية بمناسبة اسقاط الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم، وقد أوهمهم بأنه يقصد حكم الزعيم. وأخيرا عرفوا بأنهم هم المقصودين بالزوال فطردوه من وظيفته فى محطة التلفزيون.

مقالتى التى نشرتها ايلاف يوم 9 نيسان/ابريل الجاري، بعنوان (ذكرى سقوط طاغية) علق عليها بعض القراء الكرام وأشكرهم جميعا معارضين ومؤيدين. لفت نظرى تعليق الأستاذ الدكتور خليل شاكر الزبيدي بعنوان (الزائل والباقي)، وأود أن أناقش بعض النقاط التى طرحها الدكتور الفاضل.

ذكر الدكتور فى بداية تعليقه : (لستُ من المتشائمين لحد القنوط فأيماني بالله العزيز علمني ان لا دوام لحال،فالظلم زائل والاحتلال هو الاخر الى نهاية وان اعمار الطغاة زائلة ويبقى العمل الصالح).

أتفق معه على زوال الظلم والاحتلال وأعمار الطغاة، ولكن قول الدكتور (لادوام لحال) والأغنية (كل حال يزول) يعنى أن العدل أيضا يزول ليحل الظلم محله مرة أخرى، وكذلك فان الحرية تفقد ليحل محلها الاحتلال، ويجيء طغاة جدد بعد زوال العدول، وهذا ما تعلمناه من التأريخ. أما بقاء العمل الصالح، فهذا يعنى بقاء العاملين المصلحين وهذا غير ممكن فقد كان عندنا مصلحون ولكنهم ذهبوا وحل محلهم الطالحون. وهكذا هى سنة الحياة كما نعرفها، وستبقى كذلك الى ما شاء لها خالقها أن تبقى.

هل هذا صحيح؟ وما هي الحقيقة؟
وقال الدكتور: (واذا كنا نريد ضرب مثلا على تجربة عكست الخير والصلاح والعدل الاجتماعي والمساواة فلتكن دولة الاسلام التي بناها المصطفى محمد(ص) فوحد العرب على فعل الخير والصلاح واقتفى اثره اصحاب له. وانقلب الحال بعد فترة الى حكم الاستبداد والتحكم بمصائر الرعية.)

الأستاذ الفاضل الزبيدي يحمل شهادة دكتوراه بجدارة فى التأريخ الاسلامي، فهو يعلم جيدا أنه لم تكن هناك دولة اسلامية فى اي وقت من الأوقات وحدت العرب على فعل الخيروالصلاح. عهد الرسول كان عهد حروب وغزوات، ولأرساء قواعد الدين كما يقولون، فما الذى حصل بعد انتقاله الى الرفيق الأعلى؟

خلافة الصديق
ما أن توفي الرسول عام 11 هجري حتى قام النزاع بين الصحابة حول من يخلفه، ولحسن الحظ لم ترق الدماء وان كان البعض قد جردوا سيوفهم وهددوا خصومهم. ولم تمض أيام على بعد بدء خلافة الصديق الا وانقلب بعض من المسلمين عليه ورفضوا تسليم الزكاة لظنهم بأن الاسلام قد انتهى بانتهاء نبيه، وادعى قسم من رؤسائهم بالنبوة و(تساهلوا) مع من عاد الى ممارسة وتعاطي المحرمات من أتباعهم، فكانت الحروب التى دامت طيلة الفترة القصيرة من خلافته.

خلافة الفاروق
وعندما أصبح الفاروق خليفة بعد مبايعة الصديق له (هكذا وبدون شورى بالمعنى الصحيح)، رأى بثاقب بصيرته أنه إن لم يستعمل الشدة والحكمة الى أبعد مدى فستنقلب الأمور عليه. فوجه الحيوش لغزو العراق والشام ومصر ليبعد القادة الأقوياء عن مركز الحكم فى المدينة ويتخلص من الجند العاطلين بتحريضهم على القتال وما يتبعه من غنائم وأسلاب كما تعودوا عليه قبل الاسلام. أما كبار الصحابة فقد أبقاهم معه فى المدينة حتى تسهل عليه مراقبتهم. ونجحت الخطة، وانتصر الغزاة، وطفقت الغنائم والأموال تترى على المدينة، وأعطى نسبة كبيرة منها للصحابة ترضية لهم.

اختيار ذى النورين تحت ظلال السيوف
ولما طعنه الفارسي اللعين أبو لؤلؤة المجوسي، قرر الفاروق وهو على فراش الموت أن يستخلف كما استخلف الصديق، ولكن ذلك لم يكن بالأمر الهين فكبار الصحابة كانوا فى نظره متقاربين بالميزات، وأخيرا استقر رأيه على اختيار ستة ليختاروا من بينهم الخليفة. وقال لأبى طلحة الانصاري : (يا أبا طلحة، ان الله طالما أعز بكم الاسلام، فاختر خمسين رجلا من الأنصار، فاستحث هؤلاء الرهط حتى يختاروا رجلا منهم). وقال لصهيب: (صل بالناس ثلاثة أيام، وأدخل هؤلاء الرهط بيتا وقم على رؤوسهم، فان اجتمع خمسة وأبى واحد فاشدخ (أكسر) رأسه بالسيف، وان اتفق أربعة وأبى اثنان فاضرب رؤوسهما، وان رضي ثلاثة رجلا فحكموا عبد الله بن عمر فأي الفريقين حكم له فليختاروا رجلا منهم، فان لم يرضوا بحكم عبد الله بن عمر فكونوا مع الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف واقتلوا الباقين ان رغبوا عما اجتمع فيه الناس يقتل من يخرج على الاجماع منهم). ولا أريد أن أتخيل ما كان قد حدث لو لم يتفق اثنان من الستة مع الآخرين.


وهنا لعبت العصبية القبلية دورها فاختاروا عثمان ذا النورين الذى بالرغم من عظم فضله على الاسلام ورضا رسول الله عنه فانه لم يكن الأصلح لخلافة المسلمين فى ذلك الوقت وفى مثل تلك الأحوال. وكما هو معروف فقد وقع الخليفة تحت تأثيرمستشاريه من أقاربه الأمويين وعلى رأسهم ابن عمه مروان بن الحكم الذى أساء كل الاساءة للاسلام والمسلمين، ووزع المناصب على أقاربه الذين أوغروا صدور الناس بظلمهم، فثاروا عليه واغتالوه وهو يقرأ القرآن، فكان أول خليفة يقتله عرب مسلمون، وكانت تلك اللحظة بداية لفتنة عارمة ما زال المسلمون يعانون منها حتى اليوم.

خلافة الامام علي بن ابى طالب وانشقاق الصحابة
كادت مبايعة الامام علي على الخلافة أن تكون بالاجماع، لولا أن عصى بعضهم وتمرد عليه وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان الذى لم يدخل الاسلام الا بعد فتح مكة وعفى الرسول عن أبي سفيان وعشيرته التى حاربته منذ أن بدأ بدعوته ولحين فتح مكة قبل سنتين من انتقاله الى الرفيق الأعلى وسماهم : الطلقاء.

استلم الامام الخلافة وسط كل تلك الفوضى التى ضربت أطنابها فى كل أنحاء (الدولة الاسلامية)، وقضى ما تبقى من عمره (أقل من خمس سنوات) فى معارك على كل الجبهات، محاولا اعادة الاسلام الى ما كان عليه فى عهد الرسول. وكانت حرب الجمل فى البصرة وخروج أم المؤمنين عائشة ومعها بعض الصحابة المنشقين على الامام، وقتل فى تلك الحرب ما لا يقل عن عشرين ألف رجل (ويقال سبعين ألفا). وكان معاوية ينتظر نتيجة الحرب بصبر واناة ويغدق بالأموال على أعوانه بدون حساب، بعكس الامام علي الذى كان يحرص على أموال المسلمين أشد الحرص الى درجة أن انقلب عليه أخوه عقيل والتحق بمعاوية قائلا له: علي خير لى فى دينى وانت خير لى فى دنياي. ثم كانت معركة صفين وكان النصر حليف الامام غير أن خدعة عمرو بن العاص برفع المصاحف على رؤوس الرماح انطلت على جند الامام، فتوقف القتال بالرغم من المجهود الكبير الذى بذله الامام لاقناعهم بأنها خدعة وانها (كلمة حق اريد بها باطل)، وانشق جيش الامام وخرج منهم من سموا بالخوارج الذين قرروا قتل الامام ومعاوية وعمرو بن العاص، فلم يقتلوا إلا الإمام فقد عاجله ابن ملجم العربي المسلم بسيفه المسموم وضربه على رأسه وهو يصلى الفجر فى المسجد، ونجى معاوية وابن العاص بسبب الحراسة الشديدة عليهما.

خلافة أم حكم ملكي؟
رفض الامام أن يوصى بالأمر من بعده لابنه الحسن وقال لمن سأله عن مبايعة الحسن: (لا آمركم ولا أنهاكم) ورأى أن يترك الأمر للمسلمين ليختاروا الخليفة القادم. وكان معاوية خداعا وصاحب مال والأمويون يساندوه كالبنيان المرصوص، فكسب الرعاع والغوغاء وكل طامع بمال أو منصب، ولم يكن أمام الحسن الذى بايعه أصحابه وآل بيت الرسول وتفرق جيشه إلا أن يتنازل عن حقه لمعاوية لقاء شروط تنصل معاوية منها حالما بويع وجلس على العرش. وأول عمل قام به هو دسه السم للامام الحسن وقتله.

مقتل الحسين سبط الرسول الأعظم سنة 61 هجرية
قد تكون هذه الجريمة أفظع الأعمال الاجرامية التى ارتكبها الحكم الأموي على عهد يزيد بن معاوية ولما يمضى على وفاة الرسول سوى 50 سنة. لا أريد الخوض فى تفاصيلها فهى معروفة ومذكورة فى كتب التأريخ الاسلامي. فيها قتل الحسين وأبناؤه واخوته وأبناؤهم وسبي من بقي حيا من آل بيت رسول الله من نساء وصبيان وأطفال، وأخذوا رأس الحسين الى يزيد الذى راح ينكث وجهه بقضيب من حديدا تشفيا للثأر لمن قتلهم الامام علي من أقاربه من الأمويين فى بدر وأحد والخندق.

واقعة الحرة (بفتح الحاء وتشديد الراء)، استباحة مدينة الرسول سنة 63 هجرية
:- الإصابة - ابن حجر ج 6 ص 232
((الصحابي) مسلم بن عقبة المري، الأمير من قبل يزيد بن معاوية على الجيش الذين غزوا المدينة يوم الحرة. ذكره بن عساكر وقال أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وشهد صفين مع معاوية وكان على الرجالة وعمدته في إدراكه أنه استند إلى ما أخرجه محمد بن سعد في الطبقات عن الواقدي بأسانيده قال لما بلغ يزيد بن معاوية أن أهل المدينة أخرجوا عامله من المدينة وخلعوه وجه إليهم عسكرا أمر عليهم مسلم بن عقبة المري وهو يومئذ شيخ بن بضع وتسعين سنة فهذا يدل على أنه كان في العهد النبوي كهلا وقد أفحش مسلم القول والفعل بأهل المدينة وأسرف في قتل الكبير والصغير حتى سموه مسرفا وأباح المدينة ثلاثة أيام لذلك والعسكر ينهبون ويقتلون ويفجرون (يغتصبون) ثم رفع القتل وبايع من بقي على أنهم عبيد ليزيد بن معاوية وتوجه بالعسكر إلى مكة ليحارب بن الزبير لتخلفه عن البيعة ليزيد فعوجل بالموت فمات بالطريق وذاك سنة ثلاث وستين واستمر الجيش إلى مكة فحاصروا بن الزبير ونصبوا المنجنيق على أبي قبيس فجاءهم الخبر بموت يزيد بن معاوية وانصرفوا.)

الكامل في التاريخ (ابن الأثير) أحداث سنة64هجري
(فلما فرغ مسلم من قتال أهل المدينة ونهبها، شخص بمن معه نحو مكة يريد ابن الزبير ومن معه، واستخلف على المدينة روح بن زنباع الجذامي، وقيل: استخلف عمرو بن مخرمة الأشجعي، فلما انتهى إلى المشلل نزل به الموت، فلما حضره الموت أحضر الحصين بن النمير وقال له: يابن برذعة الحمار! لو كان الأمر إلي ما وليتك هذا الجند، ولكن أمير المؤمنين ولاك. خذ عني أربعاً: أسرع السير، وعجل المناجزة، وعم الأخبار، ولا تمكن قرشياً من أذنك. ثم قال: اللهم إني لم أعمل قط بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله عملاً أحب إلي من قتلي أهل المدينة ولا أرجى عندي في الآخرة.
فلما مات سار الحصين بالناس فقدم مكة لأربع بقين من المحرم سنة أربع وستين وقد بايع أهلها وأهل الحجاز عبد الله بن الزبير واجتمعوا عليه، ولحق به المنهزمون من أهل المدينة، وقدم عليه نجدة بن عامر الحنفي في الناس من الخوارج يمنعون البيت، وخرج ابن الزبير إلى لقاء أهل الشام ومعه أخوه المنذر، فبارز المنذر رجلاً من أهل الشام فضرب كل واحد منهما صاحبه ضربةً مات منها، ثم حمل أهل الشام عليهم حملةً انكشف منها أصحاب عبد الله، وعثرت بغلة عبد الله فقال: تعساً! ثم نزل فصاح بأصحابه، فأقبل إليه المسور بن مخرمة ومصعب بن عبد الرحمن بن عوف فقاتلا حتى قتلا، وضاربهم ابن الزبير إلى الليل ثم انصرفوا عنه. هذا في الحصر الأول، ثم أقاموا عليه يقاتلونه بقية المحرم وصفر كله حتى إذا مضت ثلاثة أيام من شهر ربيع الأول سنة أربع وستين يوم السبت رموا البيت بالمجانيق وحرقوه بالنار).

مروج الذهب للمسعودي
ذكر أيام يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ورمي الكعبة بالمنجنيق
(ونصب الحصينُ فيمن معه من أهل الشام المجانيق والعرادات على مكة والمسجد من الجبال والفِجَاج، وابنُ الزبير في المسجد، ومعه المختار بن أبي عُبَيد الثقفي. داخلاً في جملته، منضافاً إلى بيعته، منقاد اً إلى إمامته، على، شرائط شَرَطها عليه لا يخالف له رأياً، ولا يعصي له أمراً، فتواردت أحجار المجانيق والعرادات على البيت، ورمي مع الأحجار بالناروالنفط ومشاقات الكتان وغير ذلك من المحرقات، وانهدمت الكعبة، واحترقت البنية.)

تاريخ الاسلام للذهبي أحداث عام 73 هجري
(خطب عبد الملك بن مروان وقال: من لابن الزبير؟ فقال الحجاج: أنا يا أمير المؤمنين، فأسكته، ثم أعاد قوله، فقال: أنا، فعقد له على جيش إلى مكة، فنصب المنجنيق على أبي قبيس، ورمى به على الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير فارس قريش وابن أسماء بنت أبى بكر، ومن معه في المسجد.)

وهكذا قتل 3 من 4 خلفاء راشدين وقصفت الكعبة بالمجانيق مرتين على يد المسلمين أنفسهم، ثم كان ما كان من اباحة مدينة الرسول لجند يزيد، وقتل الامام الحسين وسبي آل بيت الرسول، وقتل كبار رجال الصحابة من أمثال: عمار بن ياسر ومحمد بن أبى بكر وعبدالله بن الزبير ومسلم بن عوسجة وحجر بن عدي وغيرهم كثيرون، فعلوا كل ذلك (محرروا الشعوب من ظلم الأباطرة و القياصرة و الملوك الفاسدين) كما يدعون، وجرى ذلك فى فترة لم تتجاوز 62 سنة على وفاة الرسول.

ان فساد ملوك الأمويين (باستثناء عمر بن عبد العزيز) معروف للجميع، وان تفضيلهم العرب على غيرهم معروف أيضا، خالفوا بذلك الآية الموجهة الى الذين آمنوا: (ان أكرمكم عند الله أتقاكم). وعلى عهدهم بدأ تلفيق الأحاديث النبوية تعزيزا لحكمهم وذم المعارضين.
وزادت أعداد معارضيهم، وقام بنو العباس باسم العلويين باسقاط دولة الأمويين، وأقاموا دولة جديدة تكاثر فيها أئمة الدين وشيوخ المسلمين الذين مزقوا الأمة تمزيقا لا يرجى له بعد رتق. وأفرطوا فى تقديم غير العرب على العرب حتى كاد بعض ملوكها أن يسلموا مقادير دولتهم الى الأعاجم مثل المأمون الذى قرب الفرس والمعتصم الذى قرب الأتراك. واهتم الملوك العباسيين باقتناء الجواري والغلمان بالآلاف، وأهملوا أمر الرعية والجيش، ومنهم من شجع الفتن الطائفية ليصرفوا افكار الناس عن أعمالهم، وانتهت الدولة العباسية سنة 1258 ميلادية بسقوط بغداد تحت أقدام المغول، بعدها تداول الفرس والأتراك حكم العراق الى أن دخل الانكليز بغداد سنة 1917، وطردوا الأتراك منه كما طردوهم من بلاد الشام.

أين العصر الاسلامي الذهبي؟
بعد هذا الاستعراض المختصر لتأريخ الدولة الاسلامية، هل نجد فيها فترة (أعز فيها الله الاسلام وأهله وأذل الكفر وأهله) كما يقولون حتى نتحسر عليها ونبكيها؟ ان نسبة كبيرة من رجال الدين وخاصة السلفيين تراهم يغترفون الأموال الطائلة من مزاولة مهنة الدين ويعرفون جيدا أن التجديد إن اتى فستنضب مواردهم المالية. واحترف بعضهم تهريب الأموال والاستثمار فى بلاد (الكفر). يسافرون بالطائرات ويتنقلون بالسيارات الفارهة ولا يفارقون تلفوناتهم المحمولة والتلفزيونات والكومبيوترات، وكلها من صنع (الكفار) أو من (عمل الشيطان)، واذا مرضوا يذهبون الى بلاد (الكفر) للاستشفاء ويشربون الدواء وبعضه ممزوج بالكحول، وتقوم حوريات الدنيا بقياس ضغط دمائهم ودقات قلوبهم (التى تتسارع فى تلك الأثناء!)، ويرسلون أبناءهم وبناتهم للدراسة فى (دار الكفر)، وينسون فتوى شيخهم ابن تيمية القائل: (اذا أقمت فى دار الكفر للتطبب أو التعلم أو التجارة فأقم بينهم وأنت تضمر العداوة لهم)، بينما هم يفرضون على الناس تنفيذ تلك الفتوى حرفيا. العصر الاسلامي الذهبي لا وجود له الا فى مخيلة مخترعيه المنتفعين الذين يوهمون البسطاء والجهلاء بوجوده فى وقت ما خلال ال1400 سنة الماضية، وأتحداهم أن يحددوا تأريخا إن استطاعوا.

عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكر لمن كتب ونشر
د.عبد الجبار العبيدي -

محق صديقي الدكتور الفاضل خليل الزبيدي حين يكتب عن الاسلام ودولته العتيدة في عهد الرسول الكريم،لكنه نسى ان يذكر ان ما مات محمد الا وترك دستور المدينة بمواده ال72 التي اخفتها سلطة المسلمين من بعده مباشرة، وهنا كان موت دولة الاسلام.لكن ماذا نقول لتاريخنا المحرف بنصوصه ورواياته الكثر التي لا تعد ولا تحصى ،ولان المؤرخ يلتزم بالقواعد الاساسية التي يسير عليها في نشر الاصول القديمة احتراما للنص ،فهذه هي اصولنا التي نسميها اليوم (التراث المقدس) وما هو بمقدس ،وثق يا اخي العزي ان الكثير من مؤرخينا القدامى _رغم علمهم الواسع ووقوفهم على الاصول_ لا يتميزون بذكاء قوي عربي،فخذ الطبري وابن الاثير وابن كثير وقرأهم جيدا ترى الواحد منهم لم يتعب نفسه بالاستقصاء سوى نقل الخبر عن الاخر ،وهنا علتنا في منهج التاريخ الذي بني على الاستقصاء والحقيقة.فتاريخنا فيه الكثير من اللغط والتزوير، وفقهاؤنا كبلونا بالتقصير بين سني وشيعي ومالكي وشافعي ونسوا ابريمر ليقول لنا وبريمري واخرين.تافهة هي الحياة حين تخلوا من الامال ،ومؤلم هو العيش حين يصبح تعداد لايام عذاب بلا نهاية.وشكرا للعزي القدير.وشكرا للزبيدي الذي أثار العزي ليكتب الكثير؟

أين الزملاء؟
خوليو -

أين الزملاء المعلقين الذين يريدون العودة إلى زمن السلف الصالح، هل جفت أقلامهم؟ وهل تكسرت مفاتيح الكمبيوتر عندهم؟ أم اختفوا خجلاً من تاريخهم؟ لقد لخص السيد الكاتب ومن مراجع اسلامية ماجرى من ويلات يشيب لها رأس الرضيع، فنحن العلمانيون أكثر رأفة بالإسلام منهم ومنهن(سلسبيل علقي من فضلك) أقول نحن العلمانيون نريد فصل الدين عن الدولة ليتفرغ الإسلام لمعالجة ماتبقى منه من روحانيات وقيم، ، سأل الكاتب أين هو العصر الذهبي؟ والجواب موجود في اللحظات الذهبية: التي يتم فيها سبي السبايا والتمتع بهن، ونهب الخزائن وإملاء المعدة، وعند الموت قول الشهادة طمعاً بالحوريات واللبن والعسل والخمر للشاربين، سنترجم هذه المقالة لجميع اللغات فهي واضحة وموثقة وليس فيها اسرائيليات، نصيحة للمرة الألف افصلوا الدين عن الدولة. أتوقع أن يرد أحدهم بالقول وفي الأديان الأخرى تقاتلوا، هذا صحيح فهل أحد من أتباع الديانات الأخرى يطالب بالعودة لزمن القتل والقتال؟ هذا هو الفرق، منهم من يتعلم من تاريخه وماضيه ويستفيد منه لعدم تكراره، ومنهم من يريدون العودة لتاريخيم السلفي وللحظاتهم الذهبية ويسمونه عصر ذهبي ،فهل يجهلون تاريخهم؟

الاسلام السياسي ؟؟
بندر الاسمري -

الى اصحاب الاسلام السياسي ( التيارات الاسلاميه كافه ) هذا بعض ماحدث في عصر الصحابه وهذا مايحاول الاسلامويون الوصول اليه وهو حكم الدوله الامويه الجائر بل ان بعض الكتب والكتاب والمفكرين الاسلاميين وغيرهم يرى ان مقتل عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان هو من تخطيط الامويين استعجالا للحكم وثارا لما ضاع منهم بالاسلام

تبشيع الصورة ؟!!!
اوس العربي -

الحقيقة هذا ابتسار للتاريخ والمؤرخون عادة يذكرون الملاحم والفتن اضافة الى ان المؤرخ لا يدقق في الروايات بل ينقلها كما سمعها ومهمة من يأتي بعده التدقيق في الرويات وتمحيصها وتاريخ الغرب والشرق مليء بما حصل في تاريخنا هناك عشرات بل مئات المذابح والاغتيالات والاستباحات التي حصلت في عصور النبلاء والاباطرة والباباوات والثورات الفرنسية والايطالية والاسبانية والامريكية بل ان القتل لم يكن بالالاف وانما وصل الى الملايين بدون مبالغة وبصورة بشعة حيث كان الغوغاء يجرون الابرياء ويشنقونهم في الطرقات او يصلبونهم ويوقدون النيران تحت اقدامهم ليموت عشرات المرات في ذات اللحظة ولكن الجميل هنا ان هؤلاء القوم تركوا كل ذلك وراء ظهورهم ونظروا الى المستقبل بينما نحن لم نتمكن من نسيان الثارات التاريخية والاوهام التاريخية ودخلت في نسيجنا الثقافي وصار التذكير بها مايرضعة الصغار مع البان امهاتهم اعتقد ان هذا الطرح ينتمي الى فئة جلد الذات ولكن هل جلد الذات يعني الغاء الذات ؟!! لاشك ان العصر الاسلامي شهد رغد العيش وشهد الابداع وشهد الاختراع وشهد كثيرا من الامور الجيدة وهو كعصر كثير من الشعوب والامم في ايام حلوة وايام مرة لكن عين السخط تبدي المساويء واذا كا ن قصد المقال المطول تخويف الناس من الدولة الاسلامية فنحن ياسيدي نريد دولة العدل ولا يهم بعد ذلك اسمها .

ردا على خوليو
ابو اسامه -

غير صحيح ما يذكره خوليو الذي طار فرحا بالسرد غير الموضوعي للتاريخ الاسلامي ليعضد دعوته الى العلمانية وفصل الدين الاسلامي عن الدولة ، ان العلمانية بشكليها الشيوعي والراسمالي قتلت من البشر اكثر مما فعلت الاديان الثلاثة مجتمعة في تاريخها ان العلمانية مسئولة عن مقتل مائتين وخمسين مليون انسان بعد الحرب العالمية الثانية فقط هذا غيرا لجرحى والمعاقين وخراب المدن والاقتصاد وانتشار المجاعات والاوبئة والذهاب بالحروب الى اشواط غير مسبوقة في تاريخ الانسانية واستخدمت الاسلحة الفتاكة من نووية وجرثومية وكيميائية . هذا على الصعيد العسكري اما على الصعيد الاقتصادي فهناك الاستهلاك غير المسبوق والاحتكار والتجارة في كل شيء بغض النظر عن الحلال والحرام بل عن مصلحة المجتمع ذاته ولذلك نراهم يشتغلون في الدعارة وفي المخدرات والخمور والقمار والاتجار في البشر والادوية المزيفة الخ وعلى الجانب الانساني هناك التفسخ الاجتماعي والاسري والجرائم غير المسبوقة ونكاح المحارم والقصر وتشييء المرأة والطفل ، ان حصاد العلمانية في حقيقته مر وعلقم وخبث وهذا مايصرح به عقلاؤهم وخبراؤهم ويدعون الى العودة عن كل ذلك كله .

الكيل بمكيالين
سيف الدين -

كما قال الفتى العربي يوماوعين الرظا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويء...ما ذكره صاحب المقال لا يختلف عليه اثنان لكنه وقع في خطأ التعميم والانتقاء الذاتي لأحداث يراها تخدم فكرته..ولن أرد على هذا ولكن اكتفي بالسؤال..عن انجازات العلمانيين ببلداننا..اسألوا أتاتورك واحفاده ماذا فعلوا وأجرموا..ولوا وجوهكم قبل تونس وانظروا الى ما فعله نظامها الحداثي...والامثلة تفوق الحصر

حقائق دامغة
شادية -

جزيل التقدير والشكر الى الرائع عاطف العزي على هذا السرد التاريخي الحقيقي والواقعي المطلوب منا كمسلمين ان نقرا هذا السرد بعناية وبدون تطرف او تقديس اشخاص واعتبار انهم عدول وانهم لايخطئون وان هذا السرد التاريخي يوضح كيف كانت عصبية القوم ونخوتهم الى اعراف جاهلية بحيث فرقوا بين العربي والاعجمي حتى في العطاء فهل هذا من الاسلام المحمدي الاصيل

دولة البعثيين
الايلافي -

يعني دولة البعثيين مش بطاله يعني التعليم والصحة والامن والعمل والراتب والانجازات الحضرية صحيح انها ارتكبت حماقات لكن حتى امريكا ارتكبت حماقات لا تنظر الى نصف الكوب يا استاذ عاطف ولا ايه يا بيه ؟؟!!

خليها على الله
رعد الحافظ -

الجميع يدرك الحقيقة حتى الاسلامويين , لكن لا أحد يجرؤ على نقاشها , إلا القلة ,لأن سهام الشك والغدر جاهزة للانطلاق دائما.لقد أحسن الكاتب ,أي عصر ذهبي في الاسلام ؟ وأي خدعة تلك التي صدقناها في صغرنا من أفواه الشيوخ ؟ وما أن بدأنا نقرأ أمهات كتبنا وتراثنا حتى تجمعت آلاف من الاسئلة التي لاينبغي ن نسأل عنها لانها إن تبد لنا تسوؤنا..لقد أعطاكم خوليو الحل المعقول ,إفصلوا الدين عن الدولة ليستمر الاثنان في العيش , كي لايقتل أحدهما الآخر,والله دعوة طيبة ,لم لا ؟؟لاننا ندرك جيدا أن كل القصة ومافيها هو الصراع من أجل البقاء أي المادة أي الفلوس..والدليل العراق بعد تحريره من صدام , وإذا كان هذا قديما فالدليل الجديد اليوم المحامي الاسلاموي السمين منتصر الزيات ,هو الوحيد من الشعب المصري باع مصر من أجل دراهم حزب الله المعدودات ,وتقلي مباديء وإيمان ؟؟خليها على الله يا عم !

متوسط العمر
خوليو -

متوسط العمر في الدول العلمانية التي استفادت من تاريخها فأحدثت المنظمات المدنية والحقوقية وحقوق الإنسان والطفل والحيوان، يبلغ 78 سنة، متوسط العمر في دول الإيمان وفي أحسنها لايتعدى 55 سنة الفرق22 سنة لصالح العلماني الذي يعيش في مجتمع العلمنة حيث الخير والجمال والفن وحرية الإرادة وحرية الفكر والبحث الدائم عن التطوير وصيانة الفرد وحب الإنسان للإنسان، كل ماذكرت ياسيد أبو أسامة ليس إلا الشواذ في تلك المجتمعات الأصل السائد هو الحب والجمال وقيمة الإنسان،إن كان تاريخنا منقول بشكل كاذب فانظر حوليك يا أبا أسامة : الحكومات تذبح شعبها والشعب يذبح بعضه وكل طائفة تكره الأخرى كره تاريخي، وعًرج على العراق لترى العجب العجاب، سليلي السلف الصالح، يرسلون الشاب مع حزامه الناسف ويقولون له سوف تتغدى اليوم مع النبي، وبعد الغذاء إلى الحوريات، لايوجد ياسيد أبو أسامة شيئ مدمر مثل غش الذات، إن لم نعترف بقبحنا فكيف سنتطور؟

العلمانية المتطرفة
ابو اسامة -

مافائدة ان يستطيل عمر الانسان او يقصر وهو يفتك بالاخرين بلا رحمة ويستخدم الاسلحة الفتاكة لقد ارسل المتحضرون بطاطين مغموسة بجراثيم الطاعون وهم الذين جلبوا ملايين البشر من الزنوج للعمل في السخرة فمات نصفهم في الطريق والقوا لاسماك القرش وفي الجزائر ابيد مليون ونصف المليون انسان وجعلوا من ناس وارض الجزائر حقلا لتجاربهم النووي ضربوا المدنيين المسالمين في اليابان بالقنابل الذرية واحرقوا اربعة ملايين فيتنامي بالمادة الصفراء حقولهم واجسادهم وهاهي التشوهات في اجنتهم تنتقل من جيل الى جيل وفي العراق تاتي الاخبار بان ستة واربعين بالمائة وتسعة وثلاثين بالمائة على التوالي من النساء والاطفال هم ضحايا الغارات الجوية التي قام بها رسل الحضارة والحرية ؟!!اخي ان الغرب العلماني مهتم فقط بأنسانه وهو لايهدينا منجزاته فنحن ندفع مقابلها لا تغمض عينك عن مباءات الغرب العلماني على الجانب الانساني والاجتماعي فقد بشر عقلاؤهم بموت الغرب العلماني ما فائدة ان يطول عمر الانسان وهو يستخدمه في الفتك بالاخر ونهبه وتعذيبه في غواتناموا وابو غريب وبغرام ما قيمة الحزام الناسف في مقابل القنبلة ذات الاطنان السبعة التي تدمر كل حياة في محيط خمسة كليو مترات ؟!!

لمن العصر الذهبي إذا
رائد العوفي -

إذا كانت معارك المسلمين والتي موجودة في التاريخ , وأعظم الفتوحات الإسلامية تحققت من بداية عصر الرسول عليه الصلاة والسلام , وتحديدا غزوة بدر فهذه أول نصرة للإسلام بعد الدعوة باللين , بداية العصر الذهبي نعرف متى تاريخها , وذكرت في القرآن الذي لايأتيه الباطل تنزيل من عزيز حكيم , مرورا بأحد .... وخطابات الرسول إلى ملوك الروم والفرس والاستيلاء على مماليكهم , ومعركة القادسية ..........ولاتنس الأندلس التي تدعى بأسبانيا ... وغيرها فالعصر الذهبي الذي بناه الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام . أضعناه نحن الذي نبحث عن الخلل في ديننا , ونضعف مجدا صنع لنا نبرر أنفسنا بعد أن ضعفت الحيلة . فعند المقارنة بين الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه الكرام , بالمجرمين الكفار الذين أزهقوا أرواح الابرياء من المسلمين كما هو جاري الآن في الدول العربية ... ماذا تعرف عن العصر الذهبي أيها الأخ ؟ فالرسول الكريم دعاهم بالتي هي أحسن كما أمرهم الله سبحانه وتعالى وعند الإباءة لايستحق الكافر إلا الحرب .أما هولاء الذين تاريخهم تعده مجدا وتراهن عليه فكم من روح سفكت من دون سابق دعوة ومن دون مبرر . فمشهد محمد الدرة لازال عالق بالأذهان والغير من مثل هذه المواقف كثير . أنت تراهن على العصر الذهبي فأرجع إلى القرآن فتجد الآيات التي تدل على ذلك فهو المرجع الذي تجد فيه الإجابة الكافية والمقنعة . وأرجع إلى أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام . وخذ الجانب المضيء في كتب السيرة , خلاف ماتستشهد عليه ممايدعم حجتك التي ليس لها من بالصواب صلة وإن كان غير مقنع لك , فأتمنى أن يكتب قلمك عن هذا الجانب الذي يظهر لنا ماتعرفه عن العصور الذهبية .وماهو منظورها لديك ؟ وشكرا

دولة العدل
قاريء -

اي دولة فيها عدل هي دولة اسلامية لان الاسلام جاء بالعدل وامر به وبينه وحذر من الظلم ومن عواقبه

المدعو خوليو
!!!!!!! -

يعيش المدعو خوليو في القرن السابع ولكن من مآسي القدر أنه يزعجني شخصياً كل يوم في هذا القرن الواحد والعشرين بمنشوره الديني الذي يدعي زوراً بأنه لاديني. يعيش المدعو خوليو في القرن السابع ولايدري بأن لغته العنصرية اليومية تصنفه في بلده الغربي مع العنصريين الذين لاينتمون للقرن الواحد والعشرين. في البلد الغربي الذي أعيش فيه يصون القانون حرية الجميع ويمنع الإعتداء، حتى الكلامي، على الآخرين فمابالكم بشخص كالمناضل خوليو بلغته الغير حضارية يكرر أهاناته كل يوم وأيلاف موجودة لإثبات هذا الكلام. يعيش المدعو خوليو في بلد غربي ويتبجح بقوانين حقوق الإنسان في الغرب، ولكن السؤال هنا: هل يعرف الرفيق المناضل خوليو أنه يخرق ببساطة القوانين التي يتبجح بها بمنشوراته اليومية المليئة بالكراهية عن المسلمين. قرأت له تعليق هذا الأسبوع في مقال الآستاذ الدكتور سيار الجميل. أراد الدكتور الجميل أن يتكلم عن مؤتمر حول المستقبل وعن الدول العربية في فترة مابعد النفط. آتانا خوليو ونشر منشوره الردحي حول الصلاة والخرافات وعن عدم إيمان المسلمين بعلم الإنسان. بالطبع خوليو غير مؤهل للحديث عن موضوع مهم كمقال الدكتور الجميل ولايعرف أن يسكت فلعل أحد المتعلمين في هذا المجال يقرأ هذا المقال ويعلق بعلمية حول هذه الموضوع فنستفاد. لا وألف لا. أصبح الموضوع بفضل المتخلف خوليو، مع الأسف لإستخدام هذا الوصف، حول الدين والصلاة وعلم الإنسان وبعد المسلمين عنه. أليس هذا هو التخلف بعينه عندما بجرة قلم يأتينا خوليو وينفي وجود مسلمين ضمن العاملين في حقل تاريخ الإنسان؟ فكرت وقلت ماذا يشعر صديقي محمد الأدرني، من دون ذكر كنيات، الذي أخذ دكتوراه في الأنثريولوجيا الطبية من أكسفورد، أو رندا السورية التي درست الأنثربولوجي في النيو سكول حول هذه الشخصية التي تكتب أشياء كهذه. تعليقات خوليو اليومية هي إهانة للحرية الشخصية وليست ممارسة لها لأن حرية المرء تنتهي عند إبتداء حرية الآخرين.

عدل
يعقوب -

اي دولة فيها عدل هي دولة غير اسلامية .سمي لي يا ..قارئ ...دولة اسلامية فيها عدل .

التاريخ
احمد العبيدي -

ان العزي يكتب التاريخ الاسلامي من وجهة نظر شيعية والتي اقل ما يقال عنها انها تشعر ان المسلمين ظلموها منذ 1400 سنة وانهم سرقوا الخلافة من الامام علي وكل ما عدى ذلك من انجازات للحضارة العربية الاسلامية هي لا شئ لان المسلمين لم يختاروا الامام علي خليفا اولا بل جعلوه الخليفة الرابع يا عاطف الغزي ان دولة الخلافة الاسلامية والحظارة العربية الاسلامية التي نتجت عن تلك الخلافة هي اكبر من ان تنكرها انت او غيرك فامثلة بسيطة عن اثر هذه الحظارة في العالم - اختراع الصفر-والتي سماها الاسبان زيفرو لانه لا يوجد في لغتهم الصاد وبعد ذلك اخذها الانكليز وسموها زيرو - والارقام العربية التي لا زال الغرب يسميها الارقام العربية واثرها في اختراع الكومبيوتر فلولا وجود الصفر العربي لما كان هناك كومبيوتر ولو بقى الغرب يستعملون الارقام الرومانية لكتبو ارقام الازمة المالية العالمية بالترليونات لاحتاجو صفحات لكتابة هذا الرقم بالارقام الرومانية اما اثر الحظارة العربية الاسلامية في الادب والعلوم فهو معلوم للقاصي والداني فالكثير من الافلام الامريكية وافلام الرسوم المتحركة هي مقتبسة من قصص الف ليلة وليلة والسندباد والبساط السحري وكذلك شعر المتنبي والبحتري وابي بؤاس والمعري وبشار بن برد واثر ابن سينا والرازي وابن هيثم في الطب هو اكبر بكثير من ان ينكره اي باحث في الحظارة العربية الاسلامية

نبؤة أمام مسجدالأحمر
كركوك أوغلوا -

:- تطبيق الشريعة(الطالابانية) في منطقة وادي سوات (الباكستانية , هي البداية لنشرها وتطبيقها في العالم !!..دولة طالابان وعصرها الذهبي هي البديل لخلاص العالم ؟؟!!..

نريد الحقيقة
د.خليل شاكر الزبيدي -

بداية أود ان أشكر كل المعقبين على ماقلته بشأن صناعة الخبر التأريخي ورسم طريق الرواية في تاريخنا العربي الاسلامي.واني على علم واطلاع بأن موضوعا كهذا لا يفيه حقه مقال او عشرة مقالات لانه لازال منذ قرون عديدة يحدث ضجيجا مدويا وكأن احداث القرن الاول الهجري هي وليدة الساعة.ومن حق الاخوة المعقبين ان ينتقدوا واحيانا يخرجوا عن طورهم لان المروايات المشكوك بها تعج بها مصادرنا.وخرجت دعوات الى إعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي الا انها كانت دعوات مسيسة وغير سليمة المقاصد.وحتى لو تكفلت جهة ما في تكليف نخبة من الاساتذة المتخصصين في غربلة المضان وكتابة تاريخ اقرب الى الموضوعية فانها محاولة ستكون محصورة وحبيسة من يمثلها فليس من مصلحة كل العرب والمسلمين المساس بما هو موجود في التاريخ الاسلامي.ودعوني اضرب لكم مثلا ان مسلمي شمال افريقيا ينظرون بشكل مختلف عن نظرة بعض المشارقة للتاريخ الاسلامي.وقد لمست ذلك من خلال تدريسي في جامعة الفاتح في ليبيالمدة تسع سنوات واختلاطي بالتونسيين والجزائريين فهم كلهم يرون في الدولة الاموية خلافة شرعية بينما يرى بعض المشارقة غير ذلك.وان كل من يخرج عليها فهو متمرد اي كانت صفته وقدره الاجتماعي.لا زلنا متعصبين ولا نمتلك العقلانية في تناول احداث تاريخنا.كيف نقيم تاريخنا ونحن مختلفين على ابسط الامور؟فرقة تقول برأي واخرى تخالفها.وجدل عقيم محتدم منذ اكثر من اربعة عشر قرن من الزمن ولم نخرج بنتيجة.ما عندنا هو تراكم سنين طويلة من التعصب والعناد والانغلاق فكيف يمكن ان نكتب تاريخنا ونحن بعقلية متزمتة ولا تقبل الا بما تراه وهو الصواب عندها وما عند الاخرين فهو الخطل في الرأي والظلال؟اذا قلت فلانا رضي الله عنه انبرى اليك من يقول عكس ذلك وهذا ما حدث لي خلال فترة تدريسي في جامعات عراقية وعربية.نخن في أزمة معرفية ونحتاج الى زمن لكي نتقبل بأفكار اخرى.

حقائق لا تتغير
كرم -

المدعو !!!!!! سيسب ويشتم ويستعمل الفاظ نابية ضد كل من يفضح امر الكذب والارهاب الذي يصر بعض الذين يعيشون في العصور المظلمة تسويقها على المساكين وهو اولهم. ان اخلاق المدعو !!!!! معروفة للجيمع وعلى قدم وساق. فحين لا يستطيع مجارة السيد خوليو او غيره في الحقائق والمنطق يبدا بسبابه وشتائمه التي يعرفها الجميع, فحين يتم حشسرهم في زاوية الحقائق التي لا يستطيعون دحضها وتنكشفت عوراتهم امام المساكين والبسطاء يحاولون جاهدين ولكن دون جدوى تغيير حقيقتهم المخجلة ولكن هيهات, فلا تستطيعون حجب شمس الحقيقة بغربالكم المثقوب من عيوبكم التي يخجل منها حتى اعتى المجرمين, فلا تجعل من نفسك نكتة الموسم بمحاولة هجاء السيد خوليو او غيره فانت موسوم بالرياء والردح والكذب الذي لا نهاية له.

إنها الحقيقة
!!!!!!! -

يارقم 19الأخلاق تركناها لكم كما هو واضح من لغتك ولغة معلمك خوليو التي لاتخلو من التمسخر والتهكم كما هو مدون ياأبو الشباب. التعليقات اليومية والمنشورات اليومية موجودة. صرعتوني بالدين وبمشاكله. ياأخي نريد أن نعيش بسلام. وأية إرهاب تتكلم سعادتك عنه؟ وماعلاقتي أنا الإنسان البسيط البعيد عن أديانكم وتفكيركم بسماع إسطواناتكم وإسطوانات معلمك خوليو كل يوم. ياأخي روحوا وتناقشوا في المنتديات الدينة أو اللادينية. أنا شخصياً أقرأ إيلاف لأستفاد من مقالات البعض، أمثال د. جميل. د. حداد. د.ع. عبد الله وأمثالهم. وللإستفادة من تعليقات البعض والضحك مع تعليقات البعض. فهل يعقل ياسعادة الباشا أن نقرأ مقالاً جميلاً للدكتور الجميل لنجد أن التعليقات قد تحولت إلى حوار الطرشان حول الدين وطبعاً بفضل معلمك خوليو الذي أعاد لنا نفس الروايات القادمة من أيام الأخ المناضل إمرئ القيس وقصص الملائكة والغيب وصلاوات الإستسقاء. إحترموا عقولنا ياصاحب السمو لأنه من الواضح أن صديقك ومعلمك خوليو ليس بمنظر إقتصادي وليس بمنظر سوسيولوجي ولاحتى أنثربولوجي وبالطبع ليس بمنظر أو مفكر سياسي أو أدبي وإنما منظر ديني أو لاديني/لايفرق هنا/ مهمته الردح اليومي ونشر مناشير يومية تتمسخر من فئة واسعة من البشر. النقطة هنا ياسعادة السفير هي حقوق الإنسان وفي هذه الحالة لامجال هناك للإخلاق الحسنة وإنتقاء الكلمات الناعمة.

المدعو(ين) !!!!!!!
كركوك أوغلوا -

عدد سبعة مقدس لدى الظلاميين !!..ويشير الى صلاح المصري وأخوانه ؟؟!!..ولاحاجة لأضافة ما جاء برد (كرم-رد19) ؟؟!!..

واضح جداً
!!!!!!! -

تعليق المدعو كركوك أوغلو رقم 21 يبرهن كلامي تماماً. أليس من الواضح أن الخرافات معشعشة في دماغ البعض لأننا إذا وضعنا إشارة تعجب واحدة فالتهم جاهزة وإذا وضعنا إثنتين أو ثلاثة فهناك تهم أخرى. الصدفة هي سيدة الموقف هنا ياسعادة المستشار المهووس بالأمور المقدسة وغير المقدسة. الصدفة هي التي جعلتهم سبعة إشارات تعجب يامحترم. تركت أمور التقديس والظلام لكم يامناضل. معلمك خوليو يعيش في القرن السابع ومن الواضح أنك لاتزال تعيش في قرون ماقبل الجاهلية. ألست أنت من يشتم المسلمين ويتمسخر من كتابهم المقدس كل يوم؟ ألا تخرق قانون بلدك ياعبقري بعملك اليومي هذا؟ من الواضح قلة ثقافتك اللغوية لأنك إذا دققت بما أكتبه لعرفت بأنني أولاً: غير مصري، غير منتمي لأي حزب ديني، وأقول عكس مايقوله من أتهمتني سعادتك بأنني من شلتهم. أنا شخص واحد أكتب ماأشعر به يافهلوي. وأنت مهووس بدين الأخرين فهل ترى الفرق بيننا؟

نداء الى إيلاف
معن ناجي -

السادة المحترمين, على الرغم من طلب اكثرية قراء إيلاف بإتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من إستهزاء وتطاول المسيء الذي يعلق مستخدما علامات التعجب !!!!!!!! إلا انه هنالك إصرا عجيب وغير مفهوم على نشر تعليقاته التي افضلها يعتبر تحديا لشروط النشر و إستفزازا لمشاعر المعلقين الكرام وقراء إيلاف المحترمين. اعتقد هذه زاوية للذين يحترمون اراء الاخرين ولا يتسهزؤن ويسخرون ويسبون ويشتمون الاخرين بحجج غي مقنعة. واعتقد تجربة عماد رشاد وطارق الوزير والمشاغب وعبدالباسط البيك ومهج 212 مثال حي لوجوب إتخاذ إجراء سريع وفعال من قبلكم قبل ان تفقد إيلاف العزيزة مزيدا من قرائها و معلقيها الافاضل والمحترمين. مع إيماننا العميق بانكم ستتخذون الاجراء المناسب بحق كل من يستخدم هذا الاسلوب غير المتحضر وغير الانساني. شكرا على جهودكم الجبارة