أصداء

دارون والقرضاوي مَن يُحاور مَن؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كنت مشغولا هذه الايام بكتابة حلقات متتابعة بعنوان (لا خلاف ولا أختلاف بين السُنة والشيعة) والذي شجعني اكثرفي متابعة الحلقات، هو كثرت الردود الايجابية من القراء الاعزاء الذين يشعرون بعمق الانقسام الطائفي البغيض وما جرهُ على وطننا العزيز من فرقة وتباعد. فاردت ان ابين ان لا خلاف ولا اختلاف بين المسلمين الا في رؤوس بعض الفقهاء الذين مزقوا الامة والدين وجعلونا شتاتا لا نلوي على راي معين رصين.

وبينما انا مشغولا كنت أتصفح (جريدة آيلاف) وأذا بنظري يقع على زاوية فضائية الفضائيات لمشاهدة الحلقة التي نقلتها الجزيرة في ركنها الاسبوعي (الشريعة والحياة). وحقيقة الامر لقد تركتُ مشاهدات هذا الركن من زمن مضى، منذ ان توفي المرحوم الاستاذ ماهر الذي كان يقدم لنا فيها كل نافع ومفيد.لكن تتابع الاخرين عليه قد خيب الامال، فقد كانت السيدة أبن كنه غير موفقه فيه،(ورحم الله أمرء عرف قدر نفسه) فتنحت عنه، ثم برز لنا الاستاذ عثمان عثمانمع هذا الركن والشيخ القرضاوي دون الاخرين. والحلقة الاخيرة كانت مع الشيخ القرضاوي العالم الفقيه و دارون العالم الشهير، والفرق بين الاثنين كبير.

الحلقة كانت بكل المقاييس من أفشل الحلقات المقدمة في هذا البرنامج، فما كان يجب على الُمُخرج أن يختارها مع الشيخ الجليل لبعده عنه علما ومفهوما، لكننا نحن العرب تعودنا ان نخلط الغث بالسمين لننتج شيئاً يقال له تقديم.

من هو القرضاوي:
اسمه يوسف عبدالله القرضاوي، مصري ولد بقرية صفط تراب بالمحلة الكبرى عام 1926 من عائلة سلفية النزعة في الدين.،سلفي النزعة، ونحن نعرف ان السلفيين لهم رأي مضاد في العلم الحديث، فقد اهملوا الزمان والمكان وأغتالواالتاريخ وأسقطوا العقل،،وهربوا هروبا مقنعاً من كل تجديد، وعاشوا ولا زالوا في الماضي السحيق والقرضاوي منهم.لا احد ينكر براعة وعلم القرضاوي في تخصصه الفقهي السلفي،فهو رئيس المجمع العالمي للفقه الاسلامي، وبنظري هو مجمع يضر بالمسلمين اكثر من ان ينفعهم لا نغلاقية العقل والتفسير القرآني فيه،فهو يؤمن بالترادف اللغوي الذي خلف لنا كل هذه الازمات الفكرية القاتلة في الدين. لكنه ينفع السلاطين.، الكثير منا يُقر ان الفقيه القرضاوي لا يعرف عن دارون الكثير،فهو ودارون على طرفي نقيض. فلا ادري لمَ تم اختيار القرضاوي لهذه الحلقة المعقدة التي كان يجب على مقدم البرنامج ان يختارلها من نظراء العلم الحديث حتى لا تضيع الفرصة على الناس مما هو عند دارون من الخطأ والصحيح. لكن هذا هو شأننا نحن العرب في التعامل مع كل علم جديد.وكأننا اصبحنا والعلم على طرفي نقيض.

أما دارون فقد ولد في شباط(فبراير) 1809 في مدينة شروزبري بأنكلترا، وتلقى تعليمه فيها.ومنذ طفولته كان مولعا بالطبيعة تربى في المدارس البريطانية وفشل في علم الطب حتى تحول الى دراسة التاريخ الطبيعي، واحسن ما كتب هو كتابيه (اصل الانواع وهبوط الانسان) وحتى لا نطيل نقول: لسماحة الشيخ القرضاوي حسب ما ذُكر في سيرته العلمية، ان له 120 من المؤلفات والرسائل والفتاوى والحلقات الدينية، والتي ضررها اكبر من نفعها،واخيرا هو اليوم متزوج زواجا ابديا من برنامج الشريعة والحياة لفضائية الجزيرة العتيدة.

كل ما كتبه القرضاوي في بحوثه هو في الفقه والدين وهذا يعطينا انطباعا ان ليس للرجل من علاقة بالعلم الطبيعي الحديث، فلا ادري كيف يجيز للمُقدم ان يحشر الشيخ الجليل بهذا الموضوع الذي هو اصلا بعيد عنه في كل المقاييس ليجعله محل تهكم ونقد لاذع من كل من تابع الحلقة الى حين. لو كان مقدم البرنامج في اوربا لقدموه لمحكمة المواطنين.أما عندنا في الوطن العربي فلا سائل ولا من مسائلين.

اما دارون فهو رجل بريطاني ليس له علاقة بالدين،بل عالم كبير في علم الطبيعة لا يجاريه احد ونظريته في علم الاجناس غيرت المفاهيم لصالح الانسان والناس أجمعين. وما كتبه يعادل كل ما كتبه فقهاء الدين منذ ان ظهر الفقه والى الان فهو نفع البشرية وهم اضروها الى يوم الدين.

الدارونية حقيقة علمية لا تنكر ولا تناقش لثبوت صحتها في حقول العلم التطبيقي اليوم،ومنها خرجت الاف البحوث والموساعات العلمية التي انتفع منها العالم اليوم وسينتفع منها الى ابد الابدين.

لقد آمن دارون بنظرية النشوء والارتقاء، وجاهد حتى وسع مداها،وقدم الاساس العلمي على حتميتها،حتى اصبحت اساساً في التفكير العلمي العالمي، الذي استطاع من جاء من بعده بتطوير النظرية الداروينية كالعالم جوريا سوريل الذي طبق الداروينية على كل مذاهب الحياة الانسانية. هذا هو دارون،اما القرضاوي فآخر مبتكراته العلمية قرآن فاطمة والفتوى بتكفير الشيعة نصف المسلمين، فهل دارون الذي نفع البشرية ام القرضاوي المتنعم وأصحابه المعممين؟

ان الشكوك التي احاطت بنظريته من قبل رجال الدين هو ما اورده من تناقض بين ماجاء في نظريته بأنه قال: ان اصل الانسان من القرد وبين ما اوردوه رجال الدين في كتبهم المقدسة من ان الله خلق آدم بشرا سويا من أول الامر،فأسكنه الجنه ثم هبط به الى الارض.والحق ان دارون لم يقل هذا ابدا،فقد كان مؤمنا بالله،لكنه قال: ان الاجناس في صراع دائم للبقاء في قيد الحياة،وفي هذا الصراع الذي لا يبقى فيه الانسب لظروف البيئة الجغراقية التي يسكن فيها.ويقصد بالاصلح ليس بالمفهوم العام للمخلوقات، بل الاصلح في النوع الواحد والفرق بين الاثنين كبير،وكلامه صحيح فنحن لا زلنا نهجن الانواع لانتاج الاصلح بشريا وحيوانيا فأين الخطأ؟ ومن قال ان دارون قال:ان أصل الانسان من القرد فيأتنا بنص من كتابه بلغته الاصلية لا المترجمة لنعرف كم نحن فينا من المزورين.

وقال دارون ان الحيوان في صراعه الدائم للبقاء يتطور ويتغير وينشأ بعضها من بعض،لكن في حدود كل نوع،فالقط والاسد والنمر من فصيلة واحدة وبالتزاوج المتناقض يولد اجناسا اخرى.الم يتولد البغل من تزاوج الحصان مع انثى الحمار او العكس والبغل يختلف في الخلِقة عن الاثنين،فأين الخطأ؟ لقد قامت النظرية عل حقيقتين هما:
الأولى::الصراع بين الكائنات لخروج الاصلح وفقا للطبيعة والبيئة.
والثانيه:هي مساهمة الطبيعة في اختيار الانسب والتي تؤدي في النهاية الى اختلاف الاشكال او الفصائل في النوع الواحد.

التطور حقيقة، والارتقاء حقيقة.وقد يحدث العكس ويتحول من حالة الى حالة لكن النوع يبقى ثابتاً وهذا ما قاله دارون. الحياة والموت تبدأ مع البداية ثم يتغلب النمو على الضعف الى ان يصل الانسان الى مرحلة الضعف والوهن فتتغلب بتغلب الموت عليه ويفنى.ألم يقل الله سبحانه في سورة المُلك (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسنُ عملا،الملك 2).

لا ادري كيف يفهم الشيخ القرضاوي هذه النظرية المعقدة التي هي بنظره ونظر كل السلفيين تتناقض مع الدين ليصبح فيلسوفا يحاور فيها العلماء من اصحاب التخصص الرصين.

قليلا من الاحترام لعقول الناس ياعثمان عثمان،هذا هو الذي دمرنا وحطم امالنا نحن العرب وابقانا في زاوية النسيان.

ونظرية دارون نظرية علمية معقدة لو استوعبها المنهج العلمي العربي لكنا اليوم احسن بكثير مما نحن فيه من الجهالة والتخلف ونظريات التراث المهين،فلا زلنا نعيش في اوهام الماضي وافكار رجال الدين المنغلقة التي اورثتنا كل التخلف والانغلاق. ويقف الخلاف بين السُنة والشيعة الموهوم في مقدمتها،ولا احد منا يستطيع اصلاح الحال.

ان النظرية بحاجة الى دراسة لتطوير اصل الانواع على مر التاريخ لنخرج باتجاهات جديدة في كل مذاهب الحياة حتى نصبح نؤمن ان التطور هو الاساس.وهذا ما هدف اليه القرآن الكريم(قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدأ الخلق) اي كيف بدأ وكيف يتطور.ولكن اين نحن من السيف والخنجر وكاتم الصوت وعقول الانغلاق. افتونا ايها الفقهاء من المتحكمين بعقول الناس.

برنامج الشريعة والحياة برنامج مهم لو سخر لتحديث العقول لنفع الكثير،أما ان تتحكم في البرنامج والجزيرة ككل، طبقة واحدة لا تعمل الا من اجل ترضية السلطان لا الضمير،لتبقى هي السائدة دون مشاركة الكفاءة للاخرين، قتلك ماساة قطر اليوم، ونحن نعرف ان اميرها وزوجته المصون من اكثر الناس شغفا في كل جديد بعالم العلم والتحديث؟ لفد قتلتنا الردة مثلما قتلتنا الطائفية والعنصرية والقومية المتزمتة اليوم،فهل من فكاك من المنغلقين والمصلحيين؟ أموال تهدر،وجهود تبعثر،كلها من اجل التدمير،فهل من يتنبه لما نحن فيه اليوم لاصلاح الحال،وأقول لمن يرعى الجزيرة حرام عليكم ان تضعوا هذه المؤسسة بيد قئة واحدة منتفعة لا نافعةلا تعرف التغيير.


د.عبد الجبار العبيدي

jabbarmansi@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Very benefical article
Wanderer -

Very nice article. Please keep up your thoughtful ideas.

مقالة رائعة
آدم شيكاغو -

لقد أعطى الكاتب الموضوع ما يستحقه من التحليل العلمي العميق ، الذي ينتهج طريقة المقارنةغير المتحيزة ، إلا لنقد الأسلوب اللاعلمي لقناة الجزيرة ، في إستضافتها من لا يعول على صدقيتهم العلمية ، وسلبيتهم في قراءة النظريات العلمية ، وتخوفهم غير المبرر من البحث العلمي والتكنلوجي ، متناسين أن الدين الحنيف ، قد أعطى الضوء الأخضر ، للأنس والجن أن ينفذوا من أقطار السموات والأرض. ويذكر أنني قد تمتعت كثيراً ببحث الدكتور العبيدي ، وأرجوه الإستمرار في أبحاثه الرصينة ، وشكراً لإيلاف.

قامع البدعة
عبدالله عبدالحق -

المقال سقطة كبيرة من سقطاتك الكثيرة يا استاذ عبيدي لاندري ان كان سببه شعورك بالغيرة وهي سؤة في العلماء والكتابة على خلفية ضغائنية وعنصرية وطائفية لا تفيد القاريء ان كنت ترغب بالظهور في فضائية الفضائيات فانا اعرف مديرها شخصيا لكن ارفع قلمك عن علم الاعلام وشيخ السنه وقامع البدعة

تعليق
عصام -

هذه مشكلة رجال الدين المسلمين فهم يتدخلون فيما لا يعلمونه ولا يفقهونه وهذا يثبت انهم لا يفهمون حتّى دينهم

تقاطعات .
الحكيم البابلي . -

يبدو ان الكاتب صريح وشجاع . وفي سياق حديثه يقول ما معناه ( ان المتحكمين في برنامج الشريعة والحياة وفضائية الجزيرة ، لا يعملون إلا من أجل ترضية السلطان ) ، ثم يعقب ذلك مباشرة ، بمعلومة اُخرى تقول ( فتلك مآساة قطر اليوم ، ونحن نعرف أن أميرها وزوجته المصون ، من أكثر الناس شغفاً في كل جديد بعالم العلم والتحديث ) . وهنا تتقاطع المعاني في رأسي ! فأذا كان ( السلطان ) شغوفاً بكل جديد بعالم العلم والتحديث ، فكيف ( سترضيه ) الجزيرة وبرامجها ، والتي لا تعتمد العلم أساساً ؟!. اتصور أن الكاتب قصد ( ترضية الدين ) ، ولكنه قال ( ترضية السلطان ) . وإذا كان تصوري في محله ، فالكاتب ليس بالصراحة والشجاعة التي تصَوَرْتُها . وعساني أسأتُ الفهم . تحياتي .

أختلف مع داروين
مصرى وبس -

لقد قال داريون بنظرية النشوء والإرتقاء, ولكنه لم يقل بنظرية أخرى ثابتة وهى نظرية الإنقراض والإنحدار, وهى نظرية ثابتة علميا من الملاحظة وإن لم تصدق تلك النظرية فانظر حولك!

Backward
Al Basyouni -

Yes, it is a farce, Al Qaradawi, armed by one thousand books from the heritage, discusses Darwin! You could have never seen this in the Egyptian radio when it started Broadcating 90 years ago. From the archives of the Egyptian radio I read a transcript of an interview with a natural science professor discussing Darwin. Ninety years later Al Jazeera discusses Darwin with Qaradawi. You see how far backward we have gone

كفى تجديف
ابو مجاهد -

للاسف الشديد ان الكتبة الذين يؤمنون بالنظريات العلمانية وخاصة في نظرية تطور الخلق اراهم يتخبطون بارائهم واكثر من هذا انهم يتحدون كلام الخالق بنظرياتهم بل انهم يدعون ان اسباب التقدم في العالم هو لانهم اتبعو النظريات الم يثبتو من تحاليل( الدي أي ان) ان الخنازير افرب الى الانسان والاكثر من هذا انهم يتطاولون على كل من هو اشرف منهم واريد ان اعرف الى اين وصلو بعلمانيتهم غير الرذيلة والفساد في الارض واللواط والسحاق وكل ما هو فاسد حتى الاسلحة والاقمار الصطناعية كلها يسخروها لفناء البشرية وليس لمنفعتها فيجب على الكاتب الا يتطاول....ويعرف قدر نفسة

نحن والحقيقة
د.اياد السامرائي -

مقال في غاية الاهمية،وأول من يجب عليه الرد هو مقدم البرنامج والمتحكمين في فضائية الجزيرة التي ملئت الدنيا صراخاً من اجل التغيير ،فأين التغيير؟الاقلام الجريئة التي تكتب اليوم ،والصحف الحرة التي تنشر اليوم ،هم الامل في الاصلاح ،لا رجال الدين الذين ما ابقوا لنا من امل الا وافسدوه،وكأن القرآن والدين ما خلق الا لهم ونحن عنه معرضون.نحن نناشد من هو مسئول عن الجزيرة لتوجيه برامجها نحو العقل والتعقل ،نحو العلم والعلماء،نحو التعددية، لا القئوية المنتفعة ،التي تضخمت كروشها من بعض برامجكم التي افسدت العقول.الكلمة صدقة والصدقة رحمة فلا تفسدوا الكلمة والرحمة عن الناس .ايها القائمون على هذا المرفق الحيوي الذي يجب ان ينفع اكثر مما يضر.فالعقول تحررت والانسان اصبح يقرأ الممحي كما يقولون،فلا تستخفوا بالعقول.

ايلاف
سعيد ابراهيم -

يمكننا ان نعرف ايلاف انها جريدة الكترونية مخصصة للكتاب الشيعة والاكراد والاقباط لذم وسب العرب والمسلمين ونظرة بسيطة لعمود اراء في ايلاف نشاهد ان جميع كتاب الحقل هم من الشيعة والاكراد الذين نعرف مدى حقدهم على العرب والمسلمين

كلام منمق من غير حشو
muslim -

مقال فارغ منحاز غير موضوعيوهل بانتقادك اكبر شخصية دينية اسلامية سنية تكون مع الوحدة و عدم الفرقة

دارون والدين
خوليو -

دارون أنهى دراسة اللاهوت عن عمر 22 عاماً وكان يتحضر ليصيح كاهناً بروتيستانتي،إلا أن شغفه بالطبيعة جعله يركب الباخرة المخصصة لدراسة الخرائط وعندما وصل لجزيرة غلاباغو(المحيط الهادي)لفت نظره كثرة أنواع الطيور واختلاف أشكالها، فبدأت تختمر في رأسه أن المحيط يؤثر على النوع والشكل، في عام 1859 نشر كتابه أصل الأنواع وفيه نجد هذه الاستنتاجات من قبل دارون نفسه- الأنواع ليس لها وجود ثابت بل تتغير باستمرار- الحياة نفسها تدل على وجود صراع في سبيل البقاء والديمومة- الصراع من أجل البقاء يساعد على اختفاء الأنواع الأقل استعداداً- الانتقاء الطبيعي يحتاج لزمن طويل لايستطيع الإنسان الفرد مشاهدته لقص العمر-والاختلاف الوراثي يزيد من احتمال البقاء. هذه النظرية اصطدمت بالنظرية الدينية التي تقول بالخلق دفعة واحدة ومن كمشة طينية. ولكن ماطرحه دارون ثبت اليوم صحته:في عام 1998 تم معرفة الشجرة الجينية لدودة الأرض، وقد صرح مدير هذا المشروع(سيدني بريتر)مايلي:ستصبح البيلوجيا وعلومها داخل نظرية التطور والباحثين فيها سيكونوا من أوائل المبدعين في نظرية التطور. في عام 2001 نشرت مجلة ناتشر وبعدها بقليل مجلة سيينس عن تركيب الجينوم الإنساني وقد أكدت آخر المعلومات أن الجينوم الإنساني يصل ل 80000 جين يتحكم بنواة الخلايا وحموضها الأمينية، ماذا يعني هذا؟ يعني أن عدد جيناتنا لايزيد عن عدد جينات الدودة الأنيقة إلا ب11000 وأن ذبابة الخل تنقص بقليل عن عدد جيناتنا وأن القرود الكبيرة تتطابق ب99% من جيناتنا، وهنا يمكن إثبات استنتاجات دارون أن الاختلاف بالجينات(بالعد والنوعية) هو المسؤول عن الأنواع، وأن أي فيروس الآن يمكن تحميله جينات معينة لنقلها لكائن معين لتسبب في تغييره أو لإنتاج أنواع تختلف عن ماكان سابقاً، وهذا هو سر الخلاف بين هذه الدينامكية في التطور الدائم، ونظرية الخلق الثابتة وتعليم المخلوق الأسماء كلها، على مايبدوا لم يعلمه هذا النوع من العلوم.الشيخ القرضاوي معه الحق:الدين لايتوافق مع العلم. افصلوا الدين عن الدولة فالعلوم الدينية لايمكن البعد عنها،خيالات فقط.

مجرد رأي
سمير -

أعتقد أن الهدا المقال غير موضوعي وغير منطقي لانه يتهجم على الدكتور القرضاوي ويأخد فكرة مسبقة عنه بالنظر الى الايديولوجية المختلفة بينهما وهي عادة بعض الكتاب العرب الدين ادا كانت لهم مواقف من القرضاوي أو بعض العاملين في الجزيرة يشركون القناة ويبدأون في سلخها وهدا هو المؤسف. لعلمك يا كاتبنا المحترم أن خديجة بن قنة هي من أفضل المديعات في العالم العربي.

القرضاوي حفظه الله
عن أي وحدة تتكلم ؟ -

فضيلة الشيخ القرضاوي حفظه الله كان في كل جمعة يختم خطبته بالدعاء لنصرة المسلمين في العراق وفلسطين والدعاء بالنصر لجماعة حزب الله ( أيام ما كان حزب الله حزب مقاومة ) ولكن بعد أن اتضحت حقيقة الحزب المتطرفة والتابع لإيران والتي تهدف إلى نشر الفتنة في البلاد العربية كان لابد للشيخ أن يتخذ موقفا من إيران ولكن هذا لم يعجب إيران وتابعيها في كل مكان فلا نستغرب هجومهم عليه بدعوى فتاويه أو برامجه التلفزيونية

هده هي الحقيقة
ليونيل ميسي -

الدي أعرفه أن الدكتور القرضاوي يحظى باحترام الملايين من العرب والمسلمين وحتى المسيحيين أيضا.والدي اعرفه أن قناة الجزيرة ومند نشوئها وهي تتعرض لقصف اعلامي من بعض التيارات والايديولوجيات لكنها ظلت الرقم الصعب في الاعلام العربي وازدادت شعبيتها كثيرا. هدا كل مافي الامر لشخص مواظب على مشاهدة شبكة الجزيرة لاسيما قنواتها الوثائقية والرياضية وقنواتها الاخبارية سواء النسخة العربية أو الانجليزية.

رجال الدين
د.حسين الجبوري -

القرضاوي في احد حلقات البرنامج اظهر واكد انه درس الفلسفة ويعرف كل شيء فيها ،مع الاسف معروف عن رجال الدين بحثهم عن قيادة المعرفة والتباهي بها،حبهم للجاه والمال ولهذا يغوضون فيما لا يعرفون نتمنى على القرضاوي ان يتحث عن فكر هيغل ونيتشه وهبرماس وفوكو ودريدا فهو علامة الزمان،ان اريد واتمنى ان اعرف الجديد في فكر هذا الرجل المثير للفتنة مع الاسف الشديد،من هذه الهرطقات لشيوخ الدين بكل طوائفهم ولدت الشموليات والدكتاتوريات واليقين الذي لا يخالجه الشك والارتياب واسئلة الوجود ولعلنا نتمنى ان يتحدث عن سلوكيات انظمة التخلف والدكتاتورية كنت اتمنى يوما ان يتحدث عن نزع جنسيات عشائر لانهم دعموا هذا الانسان او ذاك الامير ليكون فعلا قائلا للحق والشرع ،لا نجد الرجل الا في كل فتنة مثله مثل رجال الدين على نحو عام

يداوي الناس وهو عليل
محمد الجبوري -

يبدو ان الكاتب لديه اطلاع واسع ولذلك فاتته نقطة جدا مهمة وهي يعرفها حتى الجاهل في امور الجماعات الاسلامية ان القرضاوي ليس سلفيا بل هو من الاخوان المسلمين والفرق معروف في طريقة التفكير

العلمُ هو الدين
سعدي الكبيسي -

اقسم بالله العظيم انا لست مدافعا عن الكاتب الذي كتب في تآخي السُنة والشيعة وأثبت بالدليل ان لا اختلاف بينهم الا في رؤوس رجال الدين.اوجه تعليقي الى المعلقين 3،8،11،13. اقول لهم كنت أتمنى منكم ان تدافعوا عن الرأي الاخر بالحجة والمنطق ،لا بالشتائم والرفض الهزيل .الكاتب يكتب عن الحقيقة، وانتم تعلقون على الوهم والخيال.وانا اقول لكم ولكل من يريد ان يعلق هاتوا برهانكم لنصدقكم،ان كنتم صادقين ونكذب الكاتب الذي ساهم مساهمة فعالة في المجتمع العراقي والعربي لتقريب وجهات النظر بين المسلمين.كفاكم تهريجا ،لولا دارون وغيرها ما اجتثن امراض السرطان اليوم ولا الادوية المتعدة والاجهزة المتحكمة بالامراض ،فما هو نصيبنا نحن المسلمين لو ليس لدينا الا القرضاةي في قطر والصغير والحكيم في العراق وان لادن قاتل البشرية في تورا مورا،وتخريجاتهم السمجة في الدين ،هو لا يدافع عن الشيعة فهو لاشيعي ولا شني لكن مسلم مؤمن بالله والوطن وضد اعداء الدين وسراق الوطن المتشبثين بالدين.كفانا تهريجا ونقد الاخرين ،اما كان منا من يعرف آهل البيت والصحابة الاجمعين الذي ساوى الكاتب بينهم دون تفريق.لكن اين من يحتضن العلماء فهل عاد الينا عهد المتوكل في العراق على عهد العباسيين، انه يكتب لكل ما ينفع الناس وعلى قطر بلدي ات تعدل المسار وتخرج الجزيرة من ايدي اللوبي المحتكرين.

استمر حفظك الله
تميم -

استاذنا العزيز عبد الجبار امتنا في هذا الزمن الاغبر في حاجة ماسه لكتاباتك ارجوك استمر وفقك الله لما فيه الخير كلما قراءة لك امنت ان امتنا لا زالت بخير طالما فيها مفكرين من امثالك

علماؤهم وفقهاؤننا وا
د. كامل مصطفى الامين -

اذا اردنا ان ننشط الاذهان من عقالها،علينا ان نفكر بشئون الكون على اساس من الفكر غير المقيد،والعقل المتطلع المتعطش الى المعرفة.على اساس من البحث العلمي والتجربة التي هي اصل كل كشف صحيح.وكان الذين مارسوا مهنة البحث العلمي قليلين،ومنهم العالم المبدع دارون.هذا الذي هاجمه رجال الدين لانه كشف عوراتهم وعراهم حتى عن الدين.هؤلاء العلماء الافذاذ الذين جاؤا الينا بكل جديد.فكانت الماكنة والبخار والسيارة والطائرة والطب وكل علم ينتفع منه جديد.اما نحن فلم نبحث كما قال الكاتب في مقالات السُنة والشيعة الا في السواك والدشداشة القصيرة وموجبات الوضوء وممارسة الجنس حتى اوصلونا اليوم الى المسيار والمتعة ولا ندري ما سيحل بنا غدا من فتاوى رجال الدين.ان فقهاؤنا اليوم لا يبحثون في العلم الواسع الذي اراده القرآن لنا في النظر والتأمل بلأ تركوه ليجعلونا نتقاتل في المذهبية المزيفة واقاويل فقهاء السلطان المنحرفين.ان الذين يهاجمون الاتجاهات العلمية في الكتابة لا يقل دورهم عد دون المخربين.ان العلم الطبيعي هو قاعدة العلوم فلا تحشروا انفسكم بما انتم فيه جاهلون.الف تحية للكاتب ومثلها مضاعفة لايلاف التي تتبنى افكار العلماء النابهين.

الجزيرة لمن؟
............ -

يبدو ان الجزيرة لا ترغب ان يكون لها موقف من المنتقدين،اما هي تنتقد وتنشر ما تريد .لها اكثر من برنامج دونخ الناس والعالمين ،من الاتجاه المعاكس الى من امريكا الى ابن جدو ومقابلات السادة العظماء الى ما وراء الخبرواخيرا الشريعة والحياة.هي التي تختار المواضيع والاشخاص والردود وتريد منا ان نصدق كل ما تبثه للناس دون معارضة او ترديد. نطلب من برنامج الشريعة والحياة ان تختار من العلماء من يؤمن بالقكر الحديث ومن لا يؤمن في مناظرة لنرى من هو الاكثر خحظا في القبول والتصديق.لا ان يكون البرنامج حكرا على القرضاوي وكل من يعادي التحديث.لا اعتقد بقي لامتنا الاسلامية اليوم من مجال في العلم الحديث.بل في الدكتاتورية والسيطرة السياسية وعلم التخريف،لذا من حق المعلقين ان يهاجموا كل من يكتب على الصحيح.شكرا لايلاف على النشر.

رسالة ممنوعة
-

هل تؤمن بكروية الأرض ودورانها حول الشمس ونفسها؟إذا كنت تؤمن بذلك فأنت كافر وخارج الملة.هذه واحدة من بين فتاوى كثيرة تعرفوا في أي زمن نحن نعيش ومن هم المتحكمين في مصائرنا بإمكانكم الأستماع إلى المزيد من مثيلاتها . الغريب أن من يدعون إلى السلفية أي العودة بنا إلى الوراء يظنون ان عهد الصحابة وما بعده كان عهد المدينة الفاضلة ولا يعلمون أنه من عاشوافي ذلكم العهد هم اناس مثلنا تماما لهم سلبياتهم وإيجابياتهم وغير مقدسين او منزهين.ثم هل كان الرسول ص سلفيا في دعوته أي انه كان يدعوا إلى الجمود والعودة إلى الواراء؟ألم يحثنا على العلم والتقدم؟ ألم يقل الله غزوجل .. واسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون... من هم اهل الذكر أليسوا هم أهل الإختصاص في علوم الشريعة والطب والهندسة والجلوجيا والفلك والكيمياء والإحياء والفيزياء والإقتصاد والسياسة وووو. هلة المطلوب او المشروط من أهل الذكر ان يكون مسلمين؟ ألا نذهب نحن لأطباء غير مسلمين لغرض الإستشارة؟الأمر الغريب الذي رأيته أننا كنا في مجلس عزاء عندها دخل عالم دين في العقد الثاني ولا زال طالبا, فقام الحاضرون إحتراما لمقامه وهذا عمل جميل وبعدها دخل طبيب أخصائي كبير كتب الله الشفاء للكثيرين على يديه وكان كثير التواضع ولكن لم يعره أي من الحاضرون أي إهتمام. من هنا نفهم كيف يفكر الناس وكأن البشرية ليست في حاجة إلا لعالم الدين أو الشريعة فقط فهو المبجل وهو المقدم هذا مع إحترامي الكبير جدالكل عالم دين يحترم الدين قولا وفعلا ويخدم الأمة ويدعوا إلى الوحدة والسلام, طبعاإحترامي هذا ليس لشيوخ فتاوي التكفير والفتن والمفخخات. ليسئل كل واحد منا نفسه هذه التسهيلات التي نعيشها اليوم من وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية,ووسائل اللإتصال مثل الهاتف والفاكس والكمبوتر او الحاسوب ووسائل الإعلام والترفيه مثل التلفزيون والإنترنت والأقراص المدمجة وغيرها وأجهزة التكييف ونظم المرور والإقتصاد ووووو, كل تلكم من إكتشفها وماذا كان دورنا نحن في كل ذلكم؟ هل تعلم كلنا أن نسبة مساخمة العرب مجتمعون في مجال الإكتشافات التي خدمت البشرية خلال الخمسمائة شنة الماضية هي صفر فاصلة صفر ثلاثة في المائة وذلك حسب دراسة أكاديميةعالمية جرت مؤخرا....

الغرب
بعيد جدا عنه , -

, ولماذا تفترض انه لا يعلم عنه وانه بعيد جدا عنه , , وثم اننا كلنا تابعنا تلك الحلقة وليس وحدك , والتي قال فيها وانه وان كان مفهوم التطور نخبويا في منظوره العلمي الا ان الاستعمالات السوسيو سياسية هي الاخطر لما فيها من استلاب كما هو الحال مع امثالك و تبعية

الى رقم5
أنت تعجبني -

أنت كعادتك مشاكس ولا تعرف المجاملة,أحيانا تعجبني صراحتك وشجاعتك في ابداء رأيك

تعصب اعمى للشيطان
....... -

عجيب امرك وتعصبك , بينما تنتقص من الشيخ القرضاوي وتتهمه بأنه يتكلم فيما لا يفهم نجدك تكيل المديح لدارون علما بأنه ليس بعالم طبيعه كما قلت وليس بمتخصص في الطبيعه ومع ذلك وضع نظريته تلك وهي لا تزال نظريه وليست حقيقه علميه كما قلت وقد عارضها العلم الحديث ولم تعد حاضضره الا في نفوس وعقول المرضى والمتعصبين من النازيين والبلاشفه والماركسيين الذين وجدو فيها داعما لفكرهم . وعجيب أمرك حين تقول بأن دارون لم يقل بأن أصل الانسان هو قرد فإما أنك لم تقراء النظريه واما انك لم تفهمها وفي الاثنين العيب هو فيك .عموما سيظل القرضاوي عالم الامه وستظل انت في جهلك

الانغلاق في التفكير
..... -

لا يرعوي اصحاب الفكر المنغلق في تسديد سهام الاتهام لكل من اراد البحث والكلام عن العلم والانفتاح على افكار وتجارب العالم وكأننا امة منغلقة محصورة بسور عال لا تتصل بشعوب الارض ولا احد يتصل بها .وهذا ما يريده اصحاب العقول المقفلة لامة العرب امة الدولة العريضة التي بناها الاجداد وامة الحضارة التي خدمت الانسانية.ألم نستفد من نتاج الهنود واليونان والفرس وترجمنا اثارهم بل واسسنا دار الحكمة ومدرسة المستنصرية.اين نحن الان من فكر فلاسفة المسلمين مثل ابن سينا والكندي وابن الهيثم وابن رشدوابن خلدون والفارابي وغيرهم كثير.تقدمنا بالعلم فكانت مدرسة بغداد والقيروان وقرطبة والقاهرة ودمشق.كانت امتنا تعج بالمفكرين والمبدعين من شعراء وفنانين مثل اسحق الموصلي وتلميذه زرياب الذي غادر بغداد لكي يطور الموسيقى في بلاط الامير عبد الرحمن الاوسطفي قرطبة.لم يكفر الدكتور عبد الجبار العبيدي لما قال ان النص الاصلي لكتاب اصل الانواع لم يذكر عبارة: ان اصل الانسان قرد.وما هي جريرة الدكتور الفاضل اذا كان غيره جاهل بلغات العالم الحية ومناقضا لقول الرسول الكريم(ص) بتعلم لغة الغير لكي نامن من كيدهم.العيب فينا اننا منغلقون ولا نريدان نخرج الى رحاب العلم والتقنية الذي سبقنا اليه شعوب باشواط.نحن الجاليات العربية في الغرب نعاني من مشلكة الاندماج لان نسبة منا لا يريد ان يتعلم الانكليزية و الفرنسية والالمانية والهولندية ولا يريد ايضا ان يتسلح بتكوين مهني لكي يكون عنصرا نافعا في المجتمع وما اكثر المعاهد والمدارس التي تلبي الغرضين.فيا اخواننا الذي تبرعون في النقد والتجريح اسألوا الشيخ القرضاوي :اين يدرس ابناؤه؟ وماهي مستويات المدارس التي يتقلون بها تعليمهم؟اتقوا الله الدي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم.

تونس
.... -

سبحان الله.. تقول أن نظرية داروين معقدة و علمية متقدمة؟؟؟ لماذا تريد أن تعود بنا قرنين إلى الوراء؟؟ و الله مسكين من مازال يتحدث عن دارووين في هذا العصر عصر الجينات و الADN و المكروسكوبات الإلكترونية. يبدو لي أنك أيها الكاتب لا تعرف الكثير عن البيولوجيا و الفيزياء المعاصرة و غير مواكب لبحوث الغرب. ليكن في علمك يا سيدي أن نظرية داروين تخلى عنها الغرب منذ سنوات بعد البحوث التي كشفت مدى تخلفها و أدعوك للإطلاع على بعض المؤلفات في هذا الصدد مثل كتاب :*le chaos et l''harmonie* لفيزيائي كبير في جامعة أمريكا و هذا الكتاب من عام 1997.... يا أخي، داروين عاش في عصر يعتقد فيه أن الخلية الحيوانية مجرد مادة لزجة مغلفة بغشاء رقيق... تخيل لا يعرفون عالم الخلية المعقد بما فيه من chromsomes, lysosomes, mitochondries, réticulum endoplasmiques,.... من يتمسكون بداروين في هذا العصر حقا يثيرون الشفقة. و تحية للشيخ القرضاوي

شكرا لمن اشاد وشتم
د.عبد الجبار العبيدي -

شكراً لكل من كتب وعلق،لكل من اشاد وشتم،لكل من وافق وخالف.فبالرأي والرأي الاخر تتحقق الحرية ويتحقق التقدم.نظرية لا زالت بعيدة عنا،وتجربة آيلاف لا زالت بعيدة عن الامة نتمنى ان تستوعب لنستفيد منها ونتقدم مثلما تقدمت الشعوب الاخرى،ومعذرة لكل من فهمني خطئاً.عبد الجبار العبيدي.